المقالات
السياسة
أمين حسن عمر أنت قح الأخلاق والاقتصاد
أمين حسن عمر أنت قح الأخلاق والاقتصاد
06-10-2016 12:58 AM

(عاد أمين حسن عمر، رجل الدولة الديمة، إلى عادته في القول الفسل عن طهر دولته التي ألغت طوابير اللذة في الخرطوم القديمة. وأمين قح على سنة ب. عبد الله الطيب الذي قال لطالب شقي ملحاح مجدود العبارة: "يا فلان أنت قح". فبينما تتوالى اعترافات إسلاميين أشد منه طهراً بتردي الأخلاق في الدولة الرسالية تجده ما يزال ينافق تلك الدولة بالأكاذيب البلقاء عن طهرها. أنت قح. وأنظر هنا لمسألة أمين الفاسقة من زاوية أوسع من مجرد التهاجي إلى جذرها في علاقة الاقتصاد والأخلاق حسب تجربتنا الاجتماعية والسياسية الملموسة).
وقعت سخرية قدر عجيبة منذ حُل الحزب الشيوعي في ديسمبر 1965 تُذَكر بقولنا "أهل البكا غفرو الجيران كفرو". وهذه السخرية القدرية ماثلة في أن الإسلاميين قبلوا بالماركسية من غير تصريح بالطبع بينما قنع الماركسيون من نظريتهم ظاهراً وباطناً. فمنهم من رماها في قارعة الطريق، ومنهم من ينتظر، ومنهم من لا يعمل بها ويقاتل دونها. فمربط الفرس في حل الحزب الشيوعي كان أنه يدعو إلى التحلل الأخلاقي وتعهير النساء. ورددنا عليهم أن من يدعو النساء إلى سوق العمل لا يمكن أن يدعو لغير كرامتهن واستعلائهن على الحاجة الملجئة للتبذل. قلنا إن شرائع الأخلاق حبابها عشرة وعَاصمةٌ من الترخص ولكن علينا أن نساعدها ب"جكة" مجتمع قائم على العدل. كان صراعاً حول الأخلاق والاقتصاد. كان من رأي الإخوان كفى بالدين عاصما. وقلنا لهم المعاد بالمعاش.
بعد خمسين عاماً وجد كثير من الإخوان المسلمين (الذين سارعوا مسارعة فطيرة للحكم) أنفسهم وقد انحطت الأخلاق بدولتهم حتى كانوا هم أول المحتجين. شكوا من لقطاء المايقوما، ومن ارتفاع معدل مشاهدة الأفلام الماجنة، وهلمجرا. وكانت الأعلى صوتاً في نعي أخلاق النساء والرجال هي سعاد الفاتح: نفس السعاد التي كانت بطلة ندوة معهد المعلمين العالي الشهيرة. وهي الندوة التي تأسست فيها الفرية بفساد خلق الشيوعيين بعد أن شتم طالب مستهتر "ملصق شيوعيين" بيت أفضل البشر. ولا زال غير معتذر ولا آبه بتعريضه لحزب الكادحين الأمثل للشرور والمحاق. لعنه الله. وهكذا نجد الإسلاميين تعثروا بالماركسية عن تجربة طويلة فظة بينما يتنصل أهلها التقدميون عنها بوصفها نظرية ضليلة. والسبب أنهم لم يستمعوا إلى قول الحزب بعد تلك النكسة. وكان قال لهم إن العزلة التي فرضها الرجعيون علينا بحل الحزب تستنفرنا أن نتعمق هذا الدين وندخل بالماركسية على معانيه الغراء نجددها ونستصحبها إلى قلوب المسلمين وعقلهم. وقال إن هذه معركة لا يجدي فيها الدفاع بل الهجوم الذكي النير. وكون لجنة للدين لموالاة ذلك الواجب. ولكن تراخت الهمم. وهكذا صار تحلل الماركسيين من الماركسية هي طريقهم الوحيد للاقتراب من تحدي استصحاب الدين فراراً منه. وهذا موقع دفاع لا هجوم حيال حقائق الدين وسياساته كما أراد له الحزب. وأعرض هنا لما طرأ على سعاد الفاتح التي أشقاها مؤخراً فساد الأخلاق في دولة الرساليين الكذبة:
تأست السيدة سعاد الفاتح، البرلمانية البارزة عن المؤتمر الوطني، على حال طالبات الأقاليم الجامعيات بولاية الخرطوم. وقالت إن اقتصادهن الشحيح اضطرهن لأشياء تَعْرِف عنها وتمسك الحديث عنها. ولكنها قالت بشجن ملحوظ واضح: "يا اخوانا حرام عليكم نفرش بناتنا وعرضنا".
ظللت أسمع عن "بنات الأقاليم" في الخرطوم. وبدا لي الحديث عن "فرش عرضهن" ربما كان مبالغاً فيه. وتنبهت لحديث بعضهن عن التجني عليهن بحديث الفرش كاستثناء وكأن الأزمة الاقتصادية أعفت الخرطوم فتعففت بناتها. فالحديث عن أخلاق طلاب الجامعات، سواء من حيث تفشي المخدرات بينهم أو الفاحشة، لا يخلو من مبالغة لأنني وجدت من عرضوا المسألة في الصحف عازتهم البينات.
ولكن لا خلاف حول أن هناك مسألة تضعضع أخلاقي عام في سياق الأزمة الاقتصادية التي تطاولت. ومن المريح أن أناقش هذا الأمر على ضوء هذه الصرخة الصادقة الأسيفة من سعاد الفاتح بالذات على مصائر قسم من بناتنا. فقد كانت وما تزال عضواً مفصحاً في حركة سياسية وتربوية هي الحركة الإسلامية. وكان لها بالنتيجة مفاهيم عن الاقتصاد والأخلاق. وكان نهجها أن الأخلاق نازع روحي وديني يتعالى على الاقتصاد ساء أم حسن. فيكفي أن يحسن دين المرء فتحسن أخلاقه. واشتهرت سعاد بإلحاحها أن تتحجب الطالبات اللائي رعتهن في جامعة أمدرمان الإسلامية. وجعلت الحجاب (مجرداً) من علائم حسن الأخلاق.
من الجهة الأخرى اعتقدتْ سعاد (ضمن حركتها الإسلامية) أن من ساء دينه ساءت أخلاقه. وهنا استعيد خطابهم الأخلاقي خلال حملة الإسلاميين لحل الحزب الشيوعي في 1965 وطرد نوابه من البرلمان. وكانت نواة ذلك الخطاب أن الشيوعيين بلا دين وعليه فهم بلا أخلاق. ووقف يرد الذائعة عمر مصطفي المكي، النائب الشيوعي، في آخر خطاب له بالبرلمان في 8 ديسمبر 1965. وخرجت الميدان بخط عريض منه يقول: "ما هي المصادر الحقيقة للتفسخ الأخلاقي في البلاد". بدأ عمر كلمته بآية من سورة الأحزاب. وقال إنه يكرر "الأحزاب". وهي عن الأشحة على الخير، حداد الألسنة، ليني الركب، من أحبط الله عملهم. وكانت الآية الكريمة الثالثة التي استدعاها عمر في كلمته. وقال اتهمتنا الأحزاب في أخلاقنا بينما الحكم على ذلك لشعبنا الذي عرفنا لعشرين عاماً نحتذي مكارمها ونضمنها لوائحنا التنظيمية. (فمن حاسب غيرنا نحن الشيوعيين أجمل وجوهه قاطبة على نقص مظنون في الأخلاق بحد اللائحة الحزبية ولم نزل نغني لهذا الرمز العجيب ونذرف الدمع؟). ثم التفت عمر ليضع أصبعه على بؤر التفسخ الخلقي الجد. وعرض على النواب مجلات جنس أمريكية متداولة بين الناس. وعندما قرأ بعض ما جاء على لسان عاهرات فيها احتج بعض الأعضاء. فسكت عن ذلك ولكنه قال ليعلموا مصادر التفسخ الأخلاقي الحق.
وربما فاق محمد أحمد محجوب، رئيس الوزراء، الإسلاميين في منطق الأخلاق المتعالية بكلمة أذيعت على الأمة عن فساد خلق الشيوعيين. وغضب أستاذنا عبد الخالق محجوب على "البوص"، محجوب الزمن الجميل، كما لم يفعل من قبل وطلب وقتاً مساوياً للرد في الإذاعة. ولما لم يفعلوا أصدر بياناً على صدارته الآية القرآنية: "إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات: 6]}. ثم قال كيف لحزب يناضل لخروج المرأة للعمل وقيامها بأمر نفسها فيدعوها للرذيلة كما قيل عنهم إثر حادث معهد المعلمين المعروف؟
لا أعود إلى حادثة 1965 لجاجاً أو لكسب النقاط. ولكن لابد من "ألم أقل لكم". فقد قال الشيوعيون يومها إن حديث الأخلاق المتعالية على الاقتصاد مضل. وشهدت سعاد الآن ببعضه. وغرضي مع ذلك ما ظللت أردده من أن الحركة الإسلامية (وهي ليست المؤتمر الوطني بالمناسبة) لن تسترد عافيتها إلا بنقد شجاع لدورها في حل الحزب الشيوعي. وسمعت بآخرة من الترابي أو أحمد عبد الرحمن أن الزعيم الأزهري هو من صمم على الحل وتبعوه بغير إحسان. أما ما ينبغي للشيوعيين أن يفعلوه ليستقيم الأمر فكثير

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 16395

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1473915 [هبوب]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2016 01:11 PM
الإيمو سوداني من جيل ناشط هذه الإيام للدفاع عن البروفيسور عبد الله ابراهيم و من هذا الجيل السفير أبو فلجة العاملفيها أديب و دبلوماسي صاحب مصطفي اسماعيل. جيل التعريص الصاعد على أكتاف الكرور القاعد

[هبوب]

#1473821 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 03:57 AM
فات وقت "أسترداد العافية" هذا يا عبد الله: المآل الوحيد الذي لا مناص منه ولا سلام بدونه في السودان هو حظر اي عمل وتنظيم سياسي لمن تسميهم "الحركة الأسلامية" 【= والاسم الأصوب لهذا النظام قاتل الملايين هو: النازية المتأسلمة فرع السودان】 للأبد في السودان. وذلك بنص الدستور {من قبل الحمعية التاسيسية الدستورية} بمحرد زوال حكم الطاعون هذا، كما تم حظر نشاط الاحزاب النازية والفاشية في أوروبا بنص الدساتير والقانون.

2. 【أما ما ينبغي للشيوعيين أن يفعلوه ليستقيم الأمر فكثير】

أول ما يجب علي الشيوعيين فعله في جبهة العلاقات العامة هو ان يهتموا بشرح همهم ب وحدبهم علي العدالة االاجتماعية لكسب ثقة واحترام الشعب لهم كسياسين.. ففكرة الكثيرين من أفراد الشعب عنهم انهم هؤلاء السفلة االذين يهاحمون زميلهم السابق ع ع أبراهيم لانه ترك الحزب (فليتركه! انتوا مشترينه)، وأشترك في جولة الحوار الوطني عام 1989 (ما يحاور يا رمم، الم يكن هذا قبل ان يظهر هذا النظام من سوء نازيته ما نعرفه عنه الآن؟ هو قرنق 【ارجل وأفهم من أرحل شيوعي فيكم】قعد وحاور النظام وأأئتلف معه في حكومة، وبحق، وذلك بعد قتل هذا النظام لمئات الآلاف من السودانيين، وما قلتوا بغم، وده سنة 2005، بس ماسكين في قعدة ع ع أبراهيم مع م الامين خليفة؟)، ورشح نفسه لرئاسة الحمهورية ضد البشير (دي شينة! بس ياسر عرمان برضوا رشح نفسوا، ما بتهاحموا ليه؟)، وعصر فراش الترابي (دي برضها شينة، ولكن ليست بقبح خلقكم وأخلاقكم يا عديمي الفائدة لنضال الطبقة العاملة، فعبد الله علي ابراهيم _ ويالسخرية القدر _ وهو خارج الحزب الشيوعي ما زال الوحيد القادر علي شرح وطرح الهم السياسي للحزب الشيوعي، بل الوحيد في السودان المتمكن في الخطاب الملركيسي الشيوعي!)..وأنتم يا صعاليك ما عندكم اسهام نضالي شيوعي الا الوقوف صفوفا لسبه: شئ قنوط ميسوري… شئ امبكول…شئ حرامي النحاس تلب…شئ أبكر أ أبكر… قبح الله وجوهكم! ايها الفسقة الفجرة! أهو نوعكم ده المكره السودانيين في هذا الحزب التليد ذو الأهداف النبيلة! والتي لن تتحقق برمم مثلكم يا أنصاف الرجال.
وأذا صرح عضو لجنة مركزية للحزب الشيوعي انه (هو ذاته) مستعد يتناقش ويتحاور مع النظام، سكتتم! وكإن في رؤوسكم الطير!

وألا فأين حضوركم بالتعليق اسفل هذا الخبر يا جوقة أساءة عبد الله علي أبراهيم!
… … … … … … … … … …

الشيوعي يطالب بحوار جديد عبر آلية مستقلة لا يرأسها البشير
الشيوعي يطالب بحوار جديد عبر آلية مستقلة لا يرأسها البشير




06-08-2016 10:58 AM | تعليقات : 3 | زيارات : 3266 |
الخرطوم: رابعة أبو حنة
طالب الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي يوسف حسين، بإقامة حوار جديد تنفذ فيه كل مطالب المعارضة ومن بينها تشكيل آلية مستقلة للحوار على ألا تسند رئاستها لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير، واتهم الحكومة بعدم الجدية في الحوار الوطني الذي أطلقته وتنفيذ توصياته، واستند على ذلك بعد إلغاء القوانين المقيدة للحريات، وعدم إطلاق المعتقلين والمواصلة في الحرب.
وتوقع حسين وجود طبخة من قبل النظام في توصيات الحوار، بإجراء تعديلات لإيهام الشعب بأن الحوار خرج بأشياء إيجابية، وجدد اتهامه للحكومة بعدم الجدية في الحوار وقال: (هي غير جادة في تطبيق المخرجات، وإذا كانت جادة فعلاً لألغت كل القوانين المقيدة للحريات، وأطلقت المعتقلين وأوقفت الحرب في النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور).
ومن جانبه شدد القيادي بحركة الإصلاح الآن د. أسامة توفيق على عدم وصول توصيات الحوار الى مرحلة المخرجات، وقال أن الحديث عن تطابق التوصيات مع أجندة المعارضة حديث جيد، ولكن لتنفيذ تلك التوصيات يجب أن توافق عليها الجمعية العمومية للحوار وأن تكون الموافقة بالإجماع أو بنسبة لا تقل عن 90% من أعضاء الجمعية والتي تحوي ما يقارب 140 حزباً او حركة منها 70 حزباً تتفق رؤيتها مع المؤتمر الوطني.
وأضاف: (إذا اعترض 17 حزباً فقط على إحدى التوصيات أو صوتوا ضدها ستسقط)، ولفت الى إمكانية إسقاط أية توصية لا تتوافق مع رؤية المؤتمر الوطني) وأردف: (لذلك من الصعب أن تصبح توصيات الحوار مخرجات).

الجريدة







التعليقات
#1473142 European Union [سوداني]
06-08-2016 08:07 PM
【طالب الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي يوسف حسين، بإقامة حوار جديد تنفذ فيه كل مطالب المعارضة ومن بينها تشكيل آلية مستقلة للحوار على ألا تسند رئاستها لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير،】

خسئت. وخسئ معك من يوافقوك هذا الرأي في الحزب الشيوعي.

و هذا زمانك يا مهازل!

ان اي كلام عن حوار مع هذا النظام خيانة!

و الحزب الشيوعي بهذا التصريح كمن يري امه تغتصب امام عينيه، ويريد الدخول في حوار مع المغتصب ليقترح استعمال الاخير لواقي ذكري.

الرد على [سوداني]

#1473069 [فيلق]
06-08-2016 03:41 PM
يا اخي محمود كلامك جميل بس في نقطة داير اعلق عليها
الاحزاب الشيوعي والبعث ليسوا استعلائين ولكن الخبرة الطويلة في التعامل مع الكيزان ومعرفتهم انهم ليسوا الا صعاليك يتاجرون بالدين الذي يعرفونه هم
سؤال هل يا تري ناس بحكموا27 سنة ما شفنا منهم الا الموت والجوع والفقر والمرض واي شئ كعب لذلك من حق كل من يتعامل مع هذا المسخ ان يحسب الف حساب لخطوته
هؤلاء هم الماسونية ذاتها

الرد على [فيلق]

#1472985 [محمود الجد]
06-08-2016 01:00 PM
يبدو لي أن الأحزاب اليسارية والعروبية القطرية سبب من أسباب عدم وصول المعارضة إلى كلمة واحد وأيد واحد لتكون مصدر ضغط معتبر لا يستهتر به المؤتمر الوطني ، النظرة الإستعلائية لقادة الشيوعي والبعثي إتجاه قادة الأحزاب الكبيرة ذات الجماهيرية الكبيرة تحد من تكاتف المعارضة ضد الطاغية، كسب الدرجات قبل تحقيق الأهداف عبث أستفاد منه الكيزان، ففرق تسد واضحة في رؤوس الأحزاب أكثر من قواعدها، قواعد كل الأحزاب في إتفاق غير مُعلن ولكنه واضح على القضاء على هذا الكابوس الفاسد بكل الوسائل المتاحة، وهي كثيرة ، ولكن تحكم المؤتمر فيهم وإدراكه للأطماع الشخصية لقادة الأحزاب المعارضة يجعله يزرع الفتن بأقل التكاليف والجهد، على هؤلاء القادة أن ينسوا من هم ومن يمثلوا ويضعوا الهدف الأسمى وهو خلق وطن كل من فيه عزيز ، وأغلى رأس مال فيه هو الإنسان السوداني ، بعد ذلك يأتي تحقيق المصالح الخاصة تحت القانون يُطبق على الجميع أمر لا عيب فيه، أما الآن من الغباء أن تحقق لشخصك مكسب سياسي والناس تنظر وتنتظر أبطال ما بعد الخلاص من الكابوس الأسود الذي جثم على صدورهم و كتم أنفاسهم 27 سنة .

[سوداني]

ردود على سوداني
European Union [عطشجى بالسكة حديد] 06-11-2016 11:05 PM
تستحق يا "سودانى" نوط الجدارة من الدرجة الاولى فى التعرسة والدهنسة ومسح الجوخ وكسير التلج يافارة

European Union [هبة النور] 06-11-2016 09:59 AM
رد على عبد الله علي إبراهيم في تمثله بعبارة "أكتُبُ ما أريد"
أسمح لي يا أستاذ عبد الله: أن المقارنة أو التمثُل بأقوال الشهيد إستيڤ بيكو تحتاج لمسؤولية التوضيح .
صحيح أن بيكو قالها داوية I write what I like
و لكن لنرى كيف كان؟
1/ ستيڤ بيكو مات مستشهدا في قبضة شرطة التمييز العنصري
2/ مات بعد أن دُقَت يده بمطرقة حتى تهشمت و من ثم تم تحطيم جمجمته و باقي جسمه و عندما مات حررت شهادة وفاته على أنها بسبب الإمتناع عن الطعام - ألا تذكرك بملاريا د. علي فضل؟؟
3/ إستشهد و هو في الثلاثين من عمره
يعنى -بإختصار- بيكو قالها (I write what I lik) بحقها، و داوية في وجه سلطان جائر. و لم تكن تفوُّه مُترف من أكاديمي سبعيني عاش سعيدا في كل أنظمة القمع
الخلاصة: حليل الرجالة و حليل الرجال

[عبد الله علي إبراهيم] 06-11-2016 12:31 AM
شكراً سوداني لحسن الظن. وسنختلف حول جدوى حظر الأحزاب السلامية بالقانون في حين لم نقم بواجب قديم في استصحاب الإسلام في سبيل قضية الكادحين. كانت مصر اشطر منذ الملك فاروق. دعنا نراجع "المحضر السابق" عن الدين والتقدم قبل أن نشهر سيف القانون على الإسلاميين. لا اريد أن يكون لجوئنا لشرع القانون بديلاً عن شرع الثقافة.

وددت لمن جردوا سيوفهم ضدي أن يعتبروا بحق قراء لي يريدون أن يطلعوا على منشوراتي بغير سحابة سفه وظل سفاسف. من أراد منهم ان يقرأ شيئاً غير ما أكتب أنا فأرض الأسافير واسعة. وأوصيكم ثلاثاً بالدكتور القراي فهو من يعرض أكثر الأصناف التي تعلفون. فعليهو جاي.
"أكتب كما أشاء" كما قال ستيف بيكو الشهيد.

[فكتور هجو] 06-10-2016 02:57 PM
و انت شغال بتاع دعاية و تلميع و ترويج للبروفيسور ولا أصلا طبعك كدا

[عماد محجوب] 06-10-2016 12:32 PM
التحية يا سوداني و رمضان كريم بس حبيت أقول ليك ليس من اللياقة أن تحشر أسامي معلقين صاروا محظورين من التعليق على مقالات الأستاذ عبد الله و لعلمك أنا صادف أن إلتقيت الإسمه قنوطميسوري في كلومبس ذاتها و هو في سن أحفاد أستاذنا عبد الله و لا يمت للشيوعيين بأي صلة . أمبكول فهو من كتاباته فهو من أبناء عطبرة فقط و حانق على كل أبناءها الذين خذلوا العمل العام يمينه و يساره . فهون عليك و لا يظنن أحدأن أستاذنا بمنأى عن النقد أو حتى سمه الترصد الفكري و لا أظنه نفسه يدعي عصمة كهذه لنفسه .
و تصوم و تفطر على خير


#1473817 [هبة النور]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2016 03:39 AM
كأنك تتوسم في الإسلامويين أوبة للحق يا عبد الله و هذا حسن ظن لا يصادف أهلية فيهم

[هبة النور]

ردود على هبة النور
[the doveabove] 06-10-2016 11:57 AM
عبد الله الماركسى المنفس شارك محمد الأمين خليفة الحوار الكذوب وإخواته في الحزب سابقا داخل بيوت الاشباح؟؟؟ ومازال ينافق المتأسلمين.....بعدين ياخى الراحل الكبير فكرا وقامة الدكتور جون قرنق عمل حوار لانه عنده دبابات وهو ما يعرف في السياسة ب balance of power...ورينا عبد الله توزان القوى وين مع تنظيم اغتصب السلطة؟؟؟ وتانى هام ياسر عرمان المناضل الكبير شارك لانه يمثل قوى اجتماعية وعسكرية او قل حزب الحركة الشعبية وكنتاج لاتفاق السلام...عبد الله بمثل منو؟؟؟ قوم لف انت وعبد الله بتاعك ده؟؟؟


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة