أخصائي حجامة
06-15-2016 11:50 AM




نسبة للمشاهدة العالية التي تحظى بها القنوات الفضائية في هذا الشهر الفضيل يجدها المعلنون فرصة لعرض منتجاتهم والإعلان عنها، فما أن ينتهي إعلان (ده الزيت) حتى يأتيك إعلان (ده الشاي) ، تدير الرموت لقناة أخرى فيأتيك صوت جهوري بأن : هذا البرنامج برعاية (كلامتل) .. (ثم صوت أنثوي) : كلامتل الشركة الأولى في السودان .. بينما تكون (شبكتا طاشة) اليوم كووولو !
العبدلله لا يرى في كثافة الإعلان عيباً (مع إنو كتروهو على حساب المواد) لكن العبدلله عندو تحفظ على حاجة أصبحت ملفتة للنظر (لو فضل لينا نظر) وهي مسألة الإعلان عن الأدوية والمنتجات الطبية والتي تعد من الأمور الحساسة (لاحظوا الشريط الإخباري لأي قناة بالله) .
معظم هذه الإعلانات التي تعلن عن منتجات طبية لا أعتقد أنه يتم متابعتها من الجهات المسؤولة وأنها تمر عبر القنوات الرسمية ذات الصلة للتأكد منها (وده واضح من محتوى هذه الإعلانات) ، أعتقد أنه قد آن الأوان ألا تترك هذه الإعلانات لمزاج المعلن وشطارته في جذب (المستهلك) وألا يتم التصديق ببث أو نشر أي إعلان لمستحضر طبي في أي وسيلة إعلامية إلا بعد أن يكون هذا المستحضر مجازاً من الجهات المعنية ليس هذا فحسب، بل يجب أن تكون هنالك (لجنة) من وزارة الصحة والجهات المعنية تكون مهمتها التأكد من مضمون هذه الإعلانات وصحتها (عشان ما يخدعوا المواطن بأي كلام) . ففي ظل ارتفاع تكاليف العلاج من كشف وفحوصات وصور مقطعية ورنين ومش عارف ايه مع انخفاض دخل الفرد يلجأ المواطنون لشراء هذه المنتجات الطبية والعشبية التي يتم الإعلان عنها في الصحف والقنوات الفضائية الشئ الذي يجعله نهباً للدجالين والمحتالين.
إن قيام مثل هذه اللجنة التي تقوم بتصديق ومراقبة الإعلانات الطبية أمر هام للغاية بعد أن اختلط الحابل بالنابل لدرجة أن هنالك من يقوم بالترويج لمنتج طبي عشبي على أنه يعالج أكثر من ستين مرضاً بداية بالكحة مروراً بالسرطان وانتهاءً بالأيدز.
لقد بات من الضروري إنشاء هذه اللجنة حتى لا يتم بث أي إعلان طبي في وسائل الإعلام ما لم يمر على هذه اللجنة وتقوم بفحصه كما أسلفنا ومش كده وبس يجب على هذه اللجنة القيام بمراقبة الإعلانات الصحية المنشورة في وسائل الإعلام والتأكد من نيلها للترخيص من عدمه وفي حالة وجود أي مخالفات تقوم بتحويلها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراء اللازم مع إلزام الصحف والإذاعات والفضائيات بعدم نشر أي إعلان طبي ما لم يكن مصدقاً به من هذه اللجنة ..
ما دعاني لكتابة هذا المقال إعلان في الشريط الإخباري لإحدى القنوات لمستحضر طبي يستهدف أصحاب (الصلع) يقول الإعلان إن المستحضر يجعل الشعر ينمو خلال (عشرين دقيقة) ، يعني ترد على محادثة وتلاقي شعرك (قام) !!
وكلو كوم وبتاعين (المس) واستخراج (الجن) كمان ديل ده كووووم تااااني .. وأنا أسير بأحد شوارع (الشهداء- بأم درمان) استوقفتني لافتة (عيادة) كبيرة الحجم أمام عمارة أنيقة مكتوب عليها أسماء عدد من الدكاترة أصابتني الدهشة إذ أن كل واحد فيهم (اسمو الشيخ) قلت في داخلي (بس معقولة كووولهم يكون اسمهم الشيخ) ولكن زال استغرابي وتعجبي عندما اقتربت قليلاً من اللافتة لأرى :
- الشيخ الدكتور فلان الفلاني - دكتوراة فى العلاج والوقاية بالقرآن الكريم والسنة
- الشيخ الدكتور فلان الفلاني – اختصاصي العلاج بالطب النبوي
- الشيخ (فلان الفلاني) – ماجستير علوم شرعية – معالج بالقرآن الكريم
- الشيخ فلان الفلان – علوم شرعية - اختصاصي (حجامة) .....
غايتو الجماعة ديل بس فضل ليهم بس يكتبوا إنهم عندهم زمالة (البورد الأمريكي) .. أيها المسؤولون عن أرواح الشعب السوداني (الفضل) أوقفوا هذا العبث !!
كسرة :
الشيخ بتاع الحجامة ده لو قطع ليك (عرق) إلا تمشي تشتكيهو (للذكر والذاكرين) !!
كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+و +و+(و)
كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+(و)

كسرة جديدة لنج : أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي استخدمت في غش امتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و) ؟
الجريدة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5647

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1476809 [اركداش]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 06:44 PM
تسلم ياريس ................البركة في الجميع ياجبرا فتاح فقد كبير ربنا يصبرنا واياكم علي فراقه..ابو العايلة-اسطنبول

[اركداش]

#1476668 [mustofaaliahmad]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 01:30 PM
الله يعطيك العافية يا استاذ جبرا كلامك درر ولكن مين يسمع البلد بقت جبانة وهايصة

[mustofaaliahmad]

#1476327 [مستغرش جدا]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 08:22 PM
اللهم اكفي الشعب السوداني شرهم كووووووولهم

[مستغرش جدا]

#1476236 [عبده]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 03:06 PM
استاذ جبرة
متعك الله بالعافية

[عبده]

#1476209 [جنرال زمان]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 02:21 PM
((الشيخ بتاع الحجامة ده لو قطع ليك (عرق) إلا تمشي تشتكيهو (للذكر والذاكرين))!! ولا تعليق با عمي جبرة، بس عندي سعال كدا وين الزوووول داك بتاع الهبر والهابرين (قصدي اللي قلته انت) وبالمناسبة إيه أخبار الأستاذة طويلة العمر الحاجة سندس ؟

[جنرال زمان]

#1476181 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 01:22 PM
القوانين التي تحكم الشأن الطبي موجودة فيما يختص بالاعلان عن الادوية والمستحضرات الطبية وحتى عن الاطباء والمؤسسات الصحية وحتى لافتات الاطباء وما يكتب عليها وهل هو مطابق لتسجيل الاطباء بالمجلس الطبي وهل الممارسين لمهنة الطب مؤهلين فنيا ومسجلين بالمجلس الطبي ولديهم ترخيص بمزاولة مهنة الطب وايضا قبل نشر الاعلانات بشأن المستحضرات الطبية لابد من التأكد بأن هذه المستحضرات معترف بها ومسجلة بالادارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة
الموضوع ليس عدم وجود القوانين بل من له المصلحة في عدم الاعتراف بهذه القوانين وكل القوانين هم من يسيرون البلاد وممكن ان يفصلوا لكل حالة قانون خاص بها مثل التحلل مثلا وليذهب المواطن والوطن للجحيم

[زول]

#1476172 [رشدى محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2016 01:11 PM
والله يا استاذ انت ما جبرا ساى, انت جبرا وفيزيا وطب نبوى ونووى ومنطق وفلسفة وتكنولوجيا واقتصاد وعلوم سياسية وكوميديا ودراما واقتصاد وعلوم سياسية, ياخى انت اى حاجة وكل حاجة مع بعض, رينا يحفظك للكلمات الجوامع والاشارات اللوامع.

[رشدى محمد خليل]

#1476169 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2016 01:07 PM
بموجب قانون المجلس الطبي السوداني وقوانين الصحة العامة وقانون المؤسسات العلاجية الخاصة كل هذه الممارسات والاعلانات توقع صاحبها تحت طائلة العقوبات المنصوص عنها في هذه القوانين
والموضوع لا يقتضي تكوين لجنة بل تفعيل تلك القوانين القابعة في دواليب تلك المؤسسات والهيئات والقوانين تلك تنص صراحة على ان لاينشر اعلان خاص بالشأن الطبي او الاعلان عن زيارة طبيب اجنبي الا بعد الموافقة على نشر الاعلان بواسطة المجلس الطبي
نحن في بلد تداس فيه على القوانين اذا تعارضت مع مصالح فئة معينة وتفصل القوانين ايضا مثل التحلل وخلافه

[زول]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة