المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
هل تصدقوا:وزير الاعلام يتقاضي راتب شهري اعلي من رئيس الجمهورية؟!!
هل تصدقوا:وزير الاعلام يتقاضي راتب شهري اعلي من رئيس الجمهورية؟!!
06-15-2016 11:45 PM



١-

اولآ:
عودة الي خبر قديم نشر بجريدة (الأهرام اليوم) المحلية،
واعادت نشره صحيفة (الراكوبة) في يوم ٢ فبراير ٢٠١٢-


علي عثمان:
إجمالي راتب البشير دون الـ(9) آلاف جنيه
وراتبي (7) آلاف جنيه
**************
لفت طه لدي مخاطبته جلسة الانعقاد الثانية للمجلس الأعلى للحكم المحلي الأمركزي التي يرأس بدايتها رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير بقاعه الصداقة أمس الاثنين ، لفت الي راتب رئيس الجمهورية دون الـ(9) آلاف جنية وان راتبه هو – علي عثمان محمد طه -( 7) آلاف جنية وقال (ده إجمالي المرتب البتمشي بيهو بيتك ولا توجد (شراشف) أو حوافز ثابتة تضاف إليه.

٢-
ثـانيآ:
عودة الي خبر حديث نشر في صحيفة (الراكوبة)، بتاريخ - الامس- الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠١٦، عن الدكتور احمد بلال عثمان، وجاء تحت عنوان: (يتقاضى مبلغ 9 آلاف جنيه كراتب شهري بالإضافة إلى "5" جوالين بنزين أسبوعياً).
*****************
أقر وزير الإعلام الدكتور احمد بلال عثمان أنه يتقاضى مبلغ 9 آلاف جنيه كراتب شهري بالإضافة إلى "5" جوالين بنزين أسبوعياً لعربته، ودافع بلال عن محاربة الحكومة للفساد وشدد على أن المعارضة تعمل على تضخيمه في حربها على الحكومة.

٣-
***- بناء علي تصريح الدكتور احمد بلال عثمان وزير الاعلام، نجد انه يتقاضي - بحكم منصبه كوزير- راتب شهري اعلي من رئيس الجمهورية المشـير عمر البشير، الذي راتبه الشهري اقل من ٩ الف جنيه، ولا يحصل البشير علي اي جوالين بنزين مثل وزير الاعلام !!

٤-
***- قد يكون الوزير صادقآ في كلامه، لكن هل حقآ - وبعيدأ عن تصريح علي عثمان- هل يتقاضي البشير فعلآ راتب شهري في حدود ال ٩ الف جنيه؟!!

٥-
***- هل كذب الوزير احمد بلال عثمان بخصوص وضعه المالي، وتعمد ان يتجاهل حقيقة الامتيازات والعلاوات والنثريات التي يحصل عليها شهريآ بجانب الراتب الشهري والخمسة جوالين بنزين، امتيازات بالملايين من الجنيهات السودانية وبالعملات الصعبة في حالات السفر، وهي تمامآ الامتيازات تعادل نفس تلك التي حصل عليها وزير المالية السابق علي محمود، الذي بني ثلاثة قصور لزوجاته، وارسل ابنه الي امريكا للعلاج من مرض اصابه في اذنه علي حساب سفر وفد وزاري زار امريكا؟!!

٦-
***- اذا كان البشير يتقاضي فعلآ راتب شهري اقل من ٩ الف جنيه، وعنده عائلة مكونة من زوجتين ومن يقوم باعمال خدمات المنزل، فهذا معناه انه يستدين كل مرة من وزير الاعلام!!

٧-
***- ياتري، هل اعاد التاريخ نفسه، واصبحنا نعيش في زمن مسيلمة الكذاب؟!!..والا ما معني كلام علي عثمان وتصريح احمد بلال؟!!

٨-
***- تعودنا في السودان ان نقول (بردلب) عندما يكذب شخصآ ما كذبة كبيرة لا تدخل العقل!!..غريبة،ان هذه ال(بردلب) قد كثرت في الاونة بصورة ملفتة للنظر!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5868

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1477167 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2016 10:06 PM
١-
النواب يوافق على تحديد راتب رئيس الجمهورية
**************************
المصدر القاهرة – جريدة "الوفد"
-الأحد, 17 يناير 2016-
---------------
وافق مجلس النواب على القرار بقانون رقم 37 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 99 لسنة 1987 بتحديد مرتب ومخصصات رئيس الجمهورية بموافقة 435 نائبًا. وعلق النائب أسامة شرشر على هذا الشأن، بأن "مرتب الرئيس 63 ألف دولار سنويًا، في حين أن مرتب رئيس أمريكا 480 ألف دولار.

٢-
***- عرفنا من خلال متابعاتنا المواقع السودانية رواتب وامتيازات ومخصصات ونثريات وبد لسفريات رئيس المجلس الوطني والنواب في السودان،

***- عرفنا ان البشير قد رفع رواتب ضباط وجنود القوات المسلحة بنسبة ٣٠%، ثم رفعها مرة اخري قبل اسابيع قليلة مضت،

***- عرفنا من تصريح الدكتور ربيع عبد العاطي ان دخل متوسط المواطن السوداني ١٨٠٠ دولار في الشهر،

***- صرح وزير الاعلام الدكتور احمد بلال، ان راتبه الشهري ٩ ألف جنيه،
***- لكن لا احد يعرف كم راتب البشير؟!!..ولماذا لم يصدر اي بيان رسمي بخصوص راتبه ومخصصاته؟!!

[بكري الصايغ]

#1476806 [على]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 06:40 PM
9 الاف بالبركة بتخليهم يصرفو ويبنو بيوت ومزارع تدخل المليارات ويعرسو اتنين وتلاتة ويركبوا هم واولادهم عربيات فارهة بس نحن ماعرفنا وين طريق البركة عشان القروش تكفى هههه وحلايب سودانية

[على]

ردود على على
[بكري الصايغ] 06-16-2016 10:02 PM
أخوي الحـبوب،
على،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية الكاملة، وجعل كل ايامكم اعياد ومسرات،

(ب)-
والله ياحبيب نفسي اعرف كم يتقاضي الحسن محمد عثمان الميرغني ومعه عبدالرحمن الصادق المهدي؟!!..وكم هو الراتب الشهري للجنجويدي أحمد حمدان الشهير ب(حميدتي)؟!!..لا لشيء الا للعلم، "وين بتروح ضرائب بائعات القهوة والكسرة"!!

(ج)-
كرمنو: راتب الوزير ١٢ ألف ولا يؤثر على الميزانية
راتب الوزير 12 الف بما فيها الحوافز والبدلات
***************************
المصدر:- صحيفة -"الراكوبة"-
-08-15-2015-
قال مقرر القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني أحمد كرمنو إن راتب الوزير الاتحادي لا يتجاوز الـ١٢ الف جنيه بما فيها الحوافز والبدلات، و راتب وزير الدولة 9 آلاف جنيه. ونفي كرمنو ما يتدواله الناس عن الصرف البذخي للوزراء وتأثيره على الميزانية. مشيراً إلى أن ما يصرف على الوزارء يتضاءل مع ما يصرف على الحرب التي تستنفد الموراد وتجلب الضرر للجميع.

(د)-
من هو حمد كرمنو؟!!
كرمنو هو القائل انه قبل الانقاذ: (مافي زول كان شايل موبايل)!!


#1476795 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 06:18 PM
أخوي الحـبوب،
فاروق بشير،
(أ)-
الف مرحبا بك وبحضورك الجميل، مشكور علي التعقيب والمشاركة،

(ب)-
أخوي الحبوب، فاروق، (ان الشي بالشي يذكر):
ماهي رواتب القادة الأفارقة ؟؟
*********************
المصدر: ترجمة عن مجلة ” جون افريك ”-
-السبت 1 آذار (مارس) 2014-
---------------
بقيت على مدار السنوات رواتب الرؤساء و رؤساء الحكومات الأفارقة لغزاً محيراً و سراً يصعب إكتشافه بسبب الإنغلاق الذي تعيشه معظم هذه البلدان ، عكس البلدان الغربية التي تقدم فيها البنوك المركزية كل سنة تطور رواتب رؤساء بلدانها كإنعكاس للشفافية المالية التي تطبع التسيير في العالم الغربي . في هذا التقرير نكشف رواتب و إمتيازات عدد من القادة الأفارقة ، من هم الأكبر دخلاً ؟؟ أكثرهم إمتيازات ؟؟ ومن هم الأفضل حالا؟؟

لم يكن فتح ملف رواتب الرؤساء و رؤساء الحكومات الأفارقة بالأمر الهين ، المهمة تبدو أحياناً حتى مستحيلة في بعض البلدان الإفريقية والعربية شمالاً ـ على غرار السودان وغامبيا و إيريتيرا التي لم نتمكن من الحصول فيها على أدنى معلومة ،هذا بالإضافة لبلدان أخرى مثل النيجر وموريتانيا والتشاد حيث لايزال راتب الرئيس يعتبر سراً يصعب كشفه. أما بالنسبة لبلدان إفريقية أخرى ، كبلدان شرق ووسط القارة الإفريقية وخاصة منها البلدان الأنجلوسكسونية مثل رواندا أو نيجيريا ، فتكشف تقريباً دوريا رواتب الرؤساء على مرأى من الجميع وذلك عن طريق الجريدة الرسمية

***- رسمياً ، رئيس الجمهورية الأحسن دخلاً هو رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ، حيث تصل مداخيله الشهرية 19 765 يورو ، ويبقى الرئيس الاقل دخلاً هو الرئيس الكاميروني بول بيا الذي لايتجاوز دخله 200 يورو شهرياً ، وبالمقارنة فقط ، باراك أوباما الرئيس الأمريكي يقبض شهرياً راتباً ب 24 264 يورو ، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقدر راتبه ب 13764 يورو شهرياً ، أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فراتبه الشهري هو الأقل من بينهم حيث يقدر راتبه ب 7460 يورو.

حسب النتائج التي تحصلنا عليها ، معظم القادة الأفارقة يتقاضون متوسط رواتب بين 2500 و 8000 يورو شهرياً ، يضاف إليها الإمتيازات غير المعلنة والتعويضات مرتبطة بالمنصب بعضها لا يكشف عنها في غلبية البلدان. صحيفة لاغازيت الرواندية في عددها 46 الصادر في 12 نوفمبر 2012 ، كشفت أن الرئيس بول كاغامي يمتلك إقامة رئاسية بأفخر التجهيزات ، خمس سيارت فخمة ، و يتقاضى أيضاً مكافئة تمثيل البلد ، لكن رواندا تعبر بلداً إستثنائياً حيث لايكشف عن هذه الإمتيازات و المحفزات في أغلب البلدان الإفريقية الأخرى. إليكم أهم النتائج التي توصلنا إليها:

1-
ليبيا:
يتلقى رئيس الوزراء الليبي علي زيدان راتباً شهريت بقيمة 7345 يورو شهريا.
2-
تونس:
يتلقى الرئيس منصف المرزوقي راتباً بقيمة 1200 يورو في الشهر، رسميا راتب الرئيس التونسي هو 16000 يورو ، غير أن منصف المرزوقي تنازل عنه و بقي يتلقى راتبا شهريا بقيمة 1200 يورو.
3-
الجزائر: يتلقى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة راتباً قيمته 5240 يورو شهريا.
4-
المغرب:
يتلقى العاهل المغربي محمد السادس ، راتباً بقيمة 35000 يورو شهريا، غير أن الدخل الإجمالي الشهري عن عدد كبير من عائلته الملكية يصل لراتب شهري بقيمة 480000 يورو وهذا بحسب تقرير نشر عام 2004.
الدخل الشهري هو قيمة لتكاليف القصور الملكية التي تمتلكها العائلة الملكية ، بالإضافة لمختلف تكاليف تنقل و حياة العائلة الملكية.
5-
جنوب افريقيا:
رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما يتقاضى 19 765 يورو شهرياً ، حيث يقدم موقع inside-politics.org قائمة طويلة من التعويضات التي يحصل عليها زوما من إقامات و سيارات ، و تكاليف تنقل رسمية و خاصة ، بالإضافة لراتب عند التقاعد يقدر ب 6,8 مليون يورو كل سنة.
6-
ناميبيا:
يتقاضى رئيس ناميبيا هيفيكيبيني بوهامبا ما قيمته 2179 يورو في الشهر ، ولديه الحق في إمتيازات بقيمة 27600 يورو في السنة.
7-
بوتسوانا:
يتلقى الرئيس الان خاما الرئيس البوتسواني حوالي 1843 يورو شهرياً.
8-
الموزبيق:
يتقاضى رئيس موزبيق أرماندو قيبزا راتباً شهريا ب 1003 يورو .
9-
زيمبابوي:
يتلقى الرئيس روبار موغابي رئيس الدولة ما مقداره 2841 يورو شهريا، حيث يكون الرئيس الذي يواجه متاعب الآن قد رفع من راتبه المعلن عام 2010 ، هذا الراتب لا يشمل التعويضات و الميزات المختلفة
10-
زامبيا:
يتقاضى رئيس زامبيا راتباً شهريا ب 5664 يورو ، ويتلقى تعويضات خاصة بقيمة 14408 يورو في السنة.
11-
أنغولا:
يحصل رئيس أنغولا جوزي إدواردو دوس سانتوس راتباً بقيمة 6173 يورو شهريا.
12-
جمهورية الكونغو الديمقراطية:
يتقاضى الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا راتباً بقيمة 4000 يورو ، هذا الرقم لا يشمل التعويضات ، التحفيزات و التكاليف الشخصية الأخرى.
13-
تانزانيا:
يتلقى رئيس تانزانيا جاكايا كيكويت 1953 يورو في الشهر.
14-
كينيا:
يتقاضى الرئيس الكيني يونورو كينياتا راتباً شهرياً بقيمة 10616 يورو في الشهر.
15-
إثيوبيا:
يتلقى رئيس الحكومة الإثيوبي هيلما ريام ديسليغن راتباً شهريا بقيمة 246 يورو.
16-
أوغندا:
يتلقى رئيس أوغندا يوويري موسفيني راتباً بقيمة 1076 يورو.
17-
الغابون:
يتلقى الرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا راتباً بقيمة 5734 يورو، الراتب المعلن لا يشمل التعويضات و المحفزات الشخصية و الرسمية المختلفة.
18-
جمهورية الكونغو الديمقراطية:
يتلقى الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسة راتباً شهريا بقيمة 6227 يوير شهريا ، الراتب المعلن لا يشمل التعويضات و المحفزات الشخصية والرسمية المختلفة.
19-
الكاميرون:
يتلقى رئيس الكاميرون بول بيا ما قيمته 200 يورو شهريا ، وتصل تعويضاته الشهرية ما ياقرب 1200 يورو شهريا ، بالإضافة لتعويضاته السيادية التي تقدر ب 45700 كل ثلاثة أشهر ، و يمكن له شراء سيارة مرتبطة بالمنصب.
20-
نيجيريا:
يتلقى الرئيس النيجيري جوناثون غودلاك ما قيمته 1300 يورو شهريا.
21-
غانا:
يتلقى رئيس غانا جون دراماني ماهاما راتباً شهريا بقيمة 4400 يورو شهريا ، الراتب المعلن لا يشمل التعويضات و المحفزات الشخصية و الرسمية المختلفة.
22-
ساحل العاج:
يتلقى رئيس كوت ديفوار الاسان واتارا راتباً شهريا قيمته 7330 يورو.
23-
ليبيريا:
يتلقى رئيس ليبيريا ألين جونسون سيرليف راتباً بقيمة 5470 يورو.
24-
غينيا:
يتلقى رئيس غينيا ألفا كوندي 1696 يورو.
25-
السنغال:
يتلقى الرئيس السنغالي ماكي سال راتباً بقيمة 1451 يورو شهريا.
26-
السودان:
راتب الرئيس لا يعلن عنه.
27-
تشاد:
راتب الرئيس لا يعلن عنه.
28-
مالي:
يتقاضى رئيس مالي إبراهيم بوبكر كايتا راتباً شهريا بقيمة 5335 يورو في الشهر ، بالإضافة ل 4000 يورو كتعويضات شهرية مختلفة مترتبة عن المنصب.
29-
موريتانيا:
الراتب غير معلن عنه.
30-
بوركينافاسو:
يتلقى رئيس بوركينافاسو بليز كامباوري راتباً بقيمة 2545 يورو شهريا، بالغضافة لتعويضات بقيمة 1140 يورو في الشهر كتعويضات مختلفة.

(ج)-
تعليق احد القراء:
***********
(الرئيس السوداني هو الاكثر فسادا بين جميع قادة العالم السابقون واللاحقون, تقارير منظمات الامم المتحدة مثل الشفافية وغيرها وتقارير المراجع المالي العام للبرلمان السوداني سنويا , وتسريبات ويكليكس شاهدة ,, السودان من اكثر ثلاث دول فسادا في العالم حسب تقارير الامم المتحدة , الرئيس السوداني يتصرف بثروات بلاده واراصيه وشعبه كيفما شاء و80/ من السعب السوداني لا يجد الغذاء المناسب ولا الدواء والعلاج والتعليم وهنا الغلاء والوباء والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن هنا الفقر والجوع والحروبات والتشرد والنزوح والقتل والحرق والاغتصاب والاعتداء والاعتقال ,, الله لكم يا شعب السودان).

[بكري الصايغ]

#1476779 [AAA]
3.00/5 (1 صوت)

06-16-2016 05:38 PM
لك التحية الحبوب بكري الصايغ..ومشكور على مقالاتك التوثيقية المفيدة التي نتابعها الحجل بالرجل,,
* انت عارف مربط الفرس ليس المرتب.. حسب الوزير يعني يوميته ب 300 جنية.. تمن 3 كيلو لحمة ونص كيلو مفروم!! مربط الفرس في حاجة اسمها "التسيير" يعني يدوه حوالي 200-300 الف جنيه شهريا للضيافة الشاي والقهوة وحاجات تانيةحامياني وكدا.. لو على المرتب ده ما يجيب حلاوة قطن لعيالوا..والشيء التاني المشتريات..يعني يشتروا حاجات للوزارة ب مليون لكن الفاتورة تطلع بمليار.. وعن المشروعات ده براهو كوم...

[AAA]

ردود على AAA
[بكري الصايغ] 06-16-2016 09:23 PM
أخوي الحـبوب،
AAA-أأأ،
(أ)-
لك اجمل التحايا القلبية، الف شكر علي المرور والتعليق السمح،

(ب)-
ازهري وعبود عاشا على المرتب الشهري:
------------------------
اولآ:
الرئيس اسماعيل الازهري:
*****************
( رئيس اول حكومة وطنية السيد اسماعيل الازهري 1954-1956م كان يتقاضى راتبا قدره مائه جنيه ، وليست هنالك مخصصات ضيافة واستخدام السيارة يقتصر على المهام الرسمية وتعاد السيارة لمقرها بمجرد العودة لمنزله ، ومحظور عليها نقل افراد العائلة. كان ذات الحال عندما تولى رئاسة مجلس السيادة 1965 - 1969 ومرتبه لا يحتمل حتى دفع راتب لطباخ او عامل في البيت ولذلك فوجئت لجنة التحقيق برئاسة قانوني وكونتها الحكومة المايوية 1969-1985 لدي البحث عن الثروة والأرصدة العقارات أنه ليس لديه عقارات ولا مزارع ولا اراضي ، وان منزله مرهون لدى البنك العقاري لحين سداد الاقساط المستحقة عليه ، وان رصيده الخاص لا يتعدى سوى جنيهات قليلة ، وهو ما تبقى من مرتب ابريل 1969، واختفت اللجنة لخجلها.. لانها قبلت بالمهمة الحزينة.
***- الأزهري مات وبيته مرهون للبنك العقاري وفي رصيده مبلغ 55 جنيها!!

***- وجدت لجنة التحقيق المايوية ( ان حصيلة الـ (55) جنيهاً في حسابه بالبنك وهو رئيس مجلس السيادة ورهن منزله للبنك العقاري) ويقول المؤرخ الشعبي شوقي بدري ا(لأزهرى مات ومنزله مرهون . عندما أراد الأزهرى أن يوسّع منزله ، ,,,,. كتب الزعيم الأزهرى لمحمد البشير طالبا سلفية خمسمية جنيه ، طالبا مشاركة بقية تجار ملكال متعهدا برد المبلغ من مرتبه فى مدة سنة . وقام تجار ملكال بتسليفه المبلغ . فى حوزتى نسخة من خطاب الزعيم الأزهرى ، ورد محمد البشير وأسماء التجار ورقم الشيك)) .

وعن الوزير حسن عوض الله رفيق الأزهري يقول شوقي بدري (السيد حسن عوض الله الرجل الثانى فى الوطنى الانحادى الذى كان يغنى له فى أغانى السيرة فى أمدرمان أزهرى اتعلّى والثانى حسن عوض الله هذا الرجل كان يسكن فى منزل بالايجار فى الملازمين . وقبلها فى الزقاق الضيق الذى يمتد من ميدان البوستة فى امدرمان الى بوابة مركز بوليس أمدرمان خلف بار (على كيفك) لصاحبه أبوستولو حاجوقلى.

(ب)-
ثـانيآ:
الفريق ابراهيم عبود
***************
اما الفريق ابراهيم عبود رئيس المجلس الاعلى ورئيس الوزراء في الفترة من نوفمبر 1958 - 1964، فانه عندما أنتقل اليه مجلس الوزراء برئاسة السيد سر الختم الخليفة في القصر لابلاغه بالتجاوب مع المطلب الشعبي بانهاء أي مظهر للحكم العسكري وافق بلا تردد وقال لهم «لو أنه علم ان الناس ضاقوا بحكمه لما امضي فيه ساعة واحدة» ، وبدأ لحظتها ان هاجسا أقلقه ، وعندما سئل ، رد : انه لا يعرف اين يتجه اذا خرج من القصر؟ وفوجىء الوزراء أنه لايمتلك منزلا رغم انه ضابط قديم وبرتبة فريق ، وانه حكم السودان لمدة ست سنوات ، ونقل اليهم ان لديه قطعة سكنية شرع في بنائها ، وانه يحتاج لسلفية 5000 جنيه لاكمالها ، ولكن مجلس الوزراء وافق على جعلها منحة ، مع المعاش الشهري ، وخرج بعدها من القصر حيث سكن مع ابن شقيقه في الخرطوم بحري ، الى ان اكتمل بناء منزله ورحل اليه.

الفريق عبود يغادر المسكن الحكومي رافضا
عرضا من حكومة أكتوبر ببناء مسكن يأوي أسرته!
****************************
كتب العقيد أ.ح. محجوب برير محمد نور : (...عرض السيد مبارك زروق بوصفه وزيراً للمالية – بعد ثورة أكتوبر - على الرئيس عبود تخصيص مبلغ من المال؛ يكفي لبناء منزل يليق بمكانته كرأس دولة؛ بقي على رأس قيادة سلطة الحكم لست سنوات طوال عراض وتنازل عنه طوعاً واختياراً، وهو لا يملك منزلاً صغيراً كغيره من عامة المواطنين، وهمهم الحضور بموافقة جماعية، بل وتصايح البعض منهم فرحاً بالاقتراح الحكيم. لكن الرئيس عبود أذهل الجميع!! حيث رفض العرض في إباء وفي شمم وقال: (حقاً أنا رجل فقير؛ لا أملك سوى راتبي الشهري المحدود؛ غير أنني لا أرضى لنفسي كما كنت لا أرضى لغيري.. أن يُستباح المال العام لأغراض شخصية. وكل ما أرجوه هو أن أتقاضى راتبي التقاعدي المنصوص عليه قانوناً)،

***- ويقول الأستاذ شوقي في رواية أخري تختلف شكلا مع رواية محجوب برير، ولكنها تكشف حقيقة نظافة الفريق عبود(الفريق ابراهيم عبود ثانى قائد للجيش السودانى بعد قريبه الفريق أحمد محمد لم يكن له منزل . وفى أكتوبر عندما قرر أن يتنازل ليحقن الدماء طالب أن يترك ابنه ليواصل دراسته فى لندن ، وأن تجد الحكومة له مسكنا). ولقد فعلوا. وعندما قّدم رجال الحكم العسكرى الأول للمحكمة بتهمة الثراء الحرام لم يجدوا شيئا فى حساباتهم أو ممتلكاتهم . فقال اللواء حسن بشير هازئا فى المحكمة : نحن مذنبون بتهمة الفقر الحرام).

(ج)-
ثــالثآ:
المشير الراحل جعفر النميري:
*******************
بعد أن أكمل نميري السنة الرابعة الثانوية في حنتوب، اجتاز امتحان الخدمة المدنية. ونسبة لأن الظروف المادية الصعبة التي تواجه الأسرة لا تسمح بتوفير مطالب دراسته الجامعية، قرر نميري الالتحاق بالقوات المسلحة بدلا من دخول الجامعة.
كان السبب الذي شجع نميري على الالتحاق بالكلية الحربية حسب حديثه مع الصحفي اللبناني فؤاد مطر (شعوري بأن التحاقي بالكلية الحربية سيؤمن لي دخلا أساعد به عائلتي، وكان الدخل عبارة عن أربعة جنيهات ونصف الجنيه شهريا للضابط حديث التخرج، أرسل نصفه إلى والدي ووالدتي مع مبلغ آخر يرسله شقيقي مصطفى إلى الوالدين). التحقت أنا ابن الأسرة الفقيرة بالكلية الحربية عام 1949، وانتابني شعور مزدوج بالفرح في موقعي الجديد لسببين الأول: عندما قبضت أول راتب وقدره جنيهان ونصف الجنيه لطالب الكلية الحربية، وخروجي من دائرة الاتكال والاعتماد على الآخرين، فضلا عن أنه أصبح في إمكاني تقديم المساعدة لأسرتي الفقيرة، بالإضافة إلى إشباع حبي للعمل الشاق والحيوية والرجولة الموجودة في الحياة العسكرية..عندما تسلم نميري المرتب للمرة الأولى اقتطع منه سبعين قرشا، ثم اشترى بجزء من المبلغ المتبقي حلوى ولُعُبا ومشى مسافة عشرة كيلو مترات ليوفر ما كان يجب أن يدفعه في المواصلات. ويضيف لفؤاد مطر (قدمت من هذا المرتب الحلوى واللعب إلى أطفال العائلة الذين شعروا أنهم ذاقوا حلاوة النقود التي حصل عليها ابن عمهم من الكلية الحربية).

رابعـآ:
امتيازات مالية لشاغلي المناصب الدستورية والتنفيذية السابقين في
السودان تشمل نمير والمهدي وسوار الذهب والأزهري وعبود.
********************
المصدر:- جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
الثلاثـاء -4 اكتوبر 2005 العدد 9807-
صدر قرار جمهوري في الخرطوم بـ«تحديد المعاملة المالية لشاغلي المناصب الدستورية والتنفيذية السابقين»، ويستفيد من القرار كل الرؤساء السودانيين السابقين وهم: اسماعيل الازهري، وابراهيم عبود، والصادق المهدي، وجعفر نميري، وعبد الرحمن سوار الذهب، ولكن القرار لم يحدد ما اذا كانت هذه الامتيازات ستطبق وستصرف بأثر رجعي، ام منذ صدوره. وحدد القرار ان يحتفظ كل من كان رئيسا للجمهورية أو نائبا له عند تقاعدهم أو اقالتهم أو انتهاء مدة ولايتهم بمخصصات او امتيازات مناصبهم، وتشمل الراتب الشهري وكل العلاوات والبدلات وبدل السكن حسب الفئات المقررة للمنصب، وسيارة في مستوى السيارة التي كانت تقله او بديلا نقديا وتجدد السيارة كل خمس سنوات. وتشمل الامتيازات تذاكر سفر داخليا وخارجيا له ولاسرته حسب النظام المعمول به في الدولة والعلاج المجاني له ولافراد اسرته بالداخل والخارج. ونقل القرار مخصصات وامتيازات القائد العام للقوات المسلحة لتسري على كل من كان رئيسا او عضوا في مجلس السيادة او رئيسا للبرلمان او رئيسا للوزراء، وقال القرار الذي حمل الرقم 108 للعام 2005 ان هذا الحق ينتقل لعائلة من شغل المناصب المذكورة حسب تعريف العائلة والضوابط المبنية لافراد العائلة المستحقين في القانون.


#1476569 [فريد الجاك]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 11:04 AM
أمش شوف مدير جامعة افريقيا العالميه بيأخد كم؟؟؟؟؟؟؟؟

[فريد الجاك]

ردود على فريد الجاك
[بكري الصايغ] 06-16-2016 02:41 PM
أخوي الحبوب،
فريد الجاك،

(أ)-
تحياتي الطيبة،

(ب)-
بقي ده اسمه كلام يا حبيب؟!!، طالما عندك معلومة عن راتب مدير جامعة افريقيا العالميه الشهري كنت تتكرم وتنورنا عشان نعرف بتقاضي اعلي من رئيس الجمهورية ولا حاله مثل حال دكاترة الجامعات: راتب بساوي ٢٧٠ سندوتش؟!!


#1476541 [البرفكس]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 10:19 AM
بعيدا عن المهاترات ... كل كلامك مبني على باطل ... علي عثمان بتكلم عن مرتب البشير سنة 2012 و الوزير بتكلم عن راتبه سنة 2016 ... ركز شوية عشان نقدر نستفيد من كلامك

[البرفكس]

ردود على البرفكس
[140] 06-18-2016 08:07 AM
ومن 2012 والي 2016 كم كانت الزياده في الرواتب
اديني مثال

[فاروق بشير] 06-16-2016 03:50 PM
كلامك او تنبيهك صحيح البرفكس. بس لهجتك حادة نوعا, استاذنا بكري الصايغ مقدم أوسع وادق رصد للكثير من مخازي الإنقاذ, وجهده وفضله ثابت في التوثيق الأمين.

[بكري الصايغ] 06-16-2016 02:37 PM
أخوي الحبوب،
البرفكس،
(أ)-
تحية طيبة، والف شكر علي القدوم الكريم،

(ب)-
اما بخصوص تعليقك فمع الاسف لم تاتي بجديد فيه، لقد جاء في المقال اعلاه تاريخ نشر الخبر الاول وكان عام ٢٠١٢، ايضآ في الخبر الثاني ونشر في عام ٢٠١٦.

(ج)-
***- منذ عام ٢٠١٢ لم نسمع باي معلومات محددة ورسمية عن راتب البشير الشهري، تضاربت الارقام في كل مرة بدون توضيح رسمي من وزارة المالية، وبقيت الحقيقة مختفية!!..وهاك خبر عن راتب البشير كما جاء في مجلة (الرجل) بتاريخ 2015/07/26:
***- نشر موقع anirudhsethireport المتخصص في نشر أخبار الاقتصاد العالمي، “إنفوجرافيك” يكشف عن رواتب رؤساء الدول الإفريقية، مقارنة بمتوسط الدخل السنوي للفرد في كل دولة، ورصد الموقع، مرتبات رؤساء الدول الإفريقية، ومقارنتها مع متوسط دخل الفرد السنوي، من رئيس الدولة الأعلى راتبًا وهو الرئيس الكاميروني “بول بيا”، إلى الأقل راتبًا وهو الرئيس السيراليوني “إرنست كوروما”، وجاءت راتب البشير على النحو التالي:
( رئيس دولة السودان عمر البشير، يتقاضى سنويًا 28 ألفا و800 دولار، ومتوسط دخل الفرد 2370 دولار سنويًا).


#1476513 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 09:19 AM
العزيز بكري اهلنا قالوا الفي بطنو حرقص براه بيرقص . زمان قالوا ازهري مرتبو 150 جنيه احد المساكين قال ليه قدر كدة . لو كل يوم اشتري وقة لحمة وقزازة زيت الباقي بيوديه وين ؟اللحمة كانت بي 14 قرشوقزازة الزيت بي 6 قروش .منو الطلب من الوزير كشف حساب ؟ الوزير اذا عندة سواق واتنين خدامين الفضل من الماهية شنو ؟
اهل عسكري البوليس مشوا يخطبوا لي ولدهم . النسابة سألوا اهل العريس ...ماهيتو كم؟ الرد كان الجنى ماهيتو 12 جنيه علا مستفيد .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
[بكري الصايغ] 06-16-2016 02:21 PM
أخوي الحبوب،
Shawgi Badri - شوقي بدري،
(أ)-
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة والمشاركة الكريمة،

(ب)-
التحايا الطيبة لشخصك الكريم، ممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد،

(ب)-
قصة ضعف الرواتب في السودان ما جديدة، الازمة بدأت في زمن النميري وتحديدآ بعد قرارات المصادرة والتاميمات عام ١٩٧١. ما سمعنا في الوقت داك عن وزراء او مسؤولين كبار في الحكومة كشفوا حالهم واشتكوا من ضعف الرواتب وخلوا المسألة مستورة، وزير الاعلام الحالي هو الوحيد في الحكومة الحالية اشتكي من ضعف الراتب، او بمعني اوضح حدد كم راتبه الشهري رغم ان لا احد طلب منه ذلك بتاتآ!!

(ج)-
غندور كان رئيس اتحاد عمال السودان، هاج وملأ الدنيا تصريحات وتهديدات للحكومة وقتها بخصوص ضألة رواتب عمال السودان، انتقل غندور من الاتحاد الي القصر ونسي تمامآ تصريحاته القديمة!!

(د)-
اللاجئ السودان بمجرد وصوله الي المانيا يتقاضي ٣٥٠ الي ٤٠٠ يورو ولا يدخل في هذا الرقم ايجار السكن والعلاج وتكاليف تعليم اللغة الالمانية، واذا كان عنده عائلة واطفال فالمبلغ يصل الي نحو ١٥٠٠ يورو، قصدت يا أخي شوقي من هذه المعلومة (التي حتمآ انت ادري بها)، ان اعرض علي وزير الاعلام فكرة اللجوء الي المانيا، لا حبآ فيه، ولكن لكي يبتعد عن الاعلام وبصورة خاصة التلفزيون الذي اصبح ملكآ للسر قدور!!


#1476509 [m]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 09:10 AM
الشى الذى اعرفة.....الجيش متذمر من قلة المرتبات...........وان ال قوات الدعم السريع مرتباتهم اعلى من نظرائهم فى الجيش..............وحديث وزير العمل والاعلام متناقض........فى السودان المجتمع مفتوح ولا توجد اسرار......ووزير الاعلام له اكثر من زوجة.............لا يوجد رجل يعترف بمرتبه....و لا توجد امراة تعترف بعمرها ....هذه خطوط حمراء...........ولسان حال الجيش (تموت الاسود فى الغابات جوعى..ولحم الضان تاكله الكلاب) والكلاب (لصوص الموتمر الوطنى)وان الرئس متواطى معهم....يقف حاائط صد اى قانون لمحاربة الفساد...عنما ينفجر البركان.......سوف تعود اموال الشعب السودانى المنهبوبة...........ولا محاكمة للصوص.........القصاص جاهز(shot to kill(

[m]

ردود على m
[بكري الصايغ] 06-16-2016 01:50 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
[M]
(أ)-
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة والمشاركة الكريمة،

(ب)-
كلامك صحيح ١٠٠% بخصوص حالة التذمر التي كانت موجودة وسط ضباط وجنود القوات المسلحة بسبب ضعف الرواتب، ومما زاد الطين علي المسؤولين في الدولة، ان حالة التذمر ارتبطت بما يتقاضاه الضباط والجنود في قوات (الدعم السريع)، لذلك سارع عمر البشير برفع رواتب الضباط والجنود، وقام بافتتاح افتتاح مجمع سكني من ٤٠٠ شقة لفائدة الضباط!!، لكن بالرغم من كل هذا (الدلع) الكبير للضباط، شعر البشير انهم (الضباط) غير مسرورين البتة من الزيادات في الرواتب، فاعلن علي الفور، ان رواتب القوات المسلحة ستكون هي الاعلي في البلاد!!، الله وحده يعلم ان هدأت الضجة ام ان السبب الرئيسي للتذمر ليس فقط ضعف الرواتب، انما استفزازات قوات حميدتي علي القوات المسلحة!!


#1476496 [علي ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 08:23 AM
هؤلاء القوم ينسون ان اكل مال الحرام ينزل غضب الله عليهم ويبتليهم في اموالهم واولادهم 8في الدنيا قبل الاخرة
احمد بلال رجل نفعي هو وافراد حزبه بدا من الدقير كذلك الحال بالنسبة لرجالات هي لله لا للسلطة ولا للجاه
مثلا السماني الوسيلة اشتري منزل بالعمارات بمبلغ 6 مليار واسس كلية جامعية وكان يعمل سائق تاكسي في امريكا او لندن حسب ما علمت
احمد بلال نفسه اكل اموال يتامي كان والدهم اوصاهم عليه
وفي النهاية لا للسلطة ولا للجاه هي لله

[علي ابو علي]

ردود على علي ابو علي
[BB] 06-17-2016 11:24 PM
الضابط السودانى الذى ذكره الاستاذ بكرى الصائغ هرب بمبالغ كبيرة منها رواتب الجنود ومبالغ دولارية كبيرة للمعارضة التشادية سلمت الى ادريس دبى وهو بدورة ساعد الضابط المذكور للسفر الى اوروبا وهو الان يعمل رسميا فى اوربا مع اشهر المشاهير

[بكري الصايغ] 06-16-2016 01:34 PM
أخوي الحبوب،
علي ابو علي،
(أ)-
اسعد الله ايامكم وجعلها عامرة بالافراح،

(ب)-
عناوين تحكي حال الرواتب في السودان:
***********************
١-
أطباء سودانيون بالسعودية يرفضون رواتب مغرية للعمل في السودان...
٢-
ولاية الجزيرة تعجز عن دفع رواتب المعلمين...
البشير يتعهد بأن تكون رواتب الجيش الأعلى بالسودان
زيادة رواتب الجيش السوداني بنسبة 30%...
بينما راتب استاذ الجامعة يساوي (270) سندوتش.. وعد البشير برفع رواتب ضباط الجيش!!
٣-
هل تصدق أن نواب السودان يتقاضون رواتب شهرية تقارب 200 ريالاُ عمانياً؟!!
٤-
"السودان اليوم": مطالبات بزيادة رواتب الشرطة أسوة بالجيش...
٥-
السودان : مجلس إدارة المريخ يخفض رواتب اللاعبين الأجانب بسبب الخروج من دوري أبطال إفريقيا...
٦-
ضابط سوداني يهرب إلى تشاد بحوزته مليون دولار من رواتب الجنود...
٧-
السودان: أطباء الإمتياز لم يصرفوا رواتب 4 أشهر - صحيفة السودانية ...
٨-
الحد الأدنى لراتب السوداني لا يكفي لوجبة فلافل ...
٩-
معاشيو البنوك: راتب الثمانية أشهر هو المعاش السنوي...

١٠-
عدد (7) موظفين ببنك السودان يتقاضون مخصصات
مخصصات تزيد عن (3) مليار و(835) مليون جنيه !!
****************************
((السوداني – حريات)
-June 26, 2012-
كشفت صحيفة (السوداني) أمس 25 يونيو أن مخصصات كل من مساعدي بنك السودان الخمسة تصل إلى (405) مليون جنيه (قديم) سنوياً ، (15) مليون كمرتب شهري ، زائداً مرتب (7) أشهر بدل لبس وراتب (7) أشهر حافز سنوي ، وراتب (7) أشهر مصاريف إجازة ، وسيارتين لكل منهم واحدة للإستخدام الرسمي والأخرى للأسرة . وتصل مخصصات مدير البنك إلى مليار جنيه (قديم) .

وأضافت مصادر صحيفة (السوداني) بأن مخصصات نائب مدير بنك السودان تصل إلى (810) مليون جنيه (قديم) سنوياً ، (30) مليون كراتب شهري ، وأخرى مثلها بصفته عضواً في مجلس إدارة البنك نفسه ! إضافة إلى انه عضو مجلس إدارة لـ (27) مؤسسة يتقاضى راتباً شهرياً منها جميعاً . والخلاصة ان قيادة بنك السودان (7 أشخاص) تزيد مخصصاتهم عن (3) مليار و(835) مليون جنيه! تجدر الإشارة إلى ان علي عثمان – النائب الأول لعمر البشير – قال أمام المجلس الوطني 22 يونيو انهم لم يسيئوا التصرف في موارد الدولة !!

١١-
هجرة الأطباء: الراتب يترواح بين 300 الى 1200 جنيه...
١٢-
تحديد 4 ألف جنيه حد أدنى للضباط في مناطق العمليات...
١٣-
نثرية مكتب مدير جامعة الرباط الشهرية تزيد عن مرتبات (30) ملازم شرطة...
١٤-
وزير الداخلية: ضعف راتب الشرطي يجعله عرضة للابتزاز والترغيب...


#1476434 [سوبرمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 01:42 AM
وزير المالية السابق علي محمود قال إن مرتبه الشهرى لا يكفى للصرف على زوجاته الثلاثة لولا أن هناك ظرف شهرى يحتوى على مبالغ لم يذكرها يرسله الرئيس إلى وزرائه كل شهر مع العلم أن المبلغ الذى ذكره الوزير ربما يمث المرتب الأساسى أما البدلات فالعلم عند الله.

[سوبرمان]

ردود على سوبرمان
[بكري الصايغ] 06-16-2016 03:51 AM
أخوي الحـبوب،
سوبرمان،
(أ) -
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
والله يا حبيب، اعتقد ان وزير المالية السابق علي محمود هو افقر وزير سوداني في زمن الانقاذ رغم امتلاكه ثلاثة قصور مقارنة بالقطط السمان في حزب المؤتمر الوطني !!،
***- الوزير علي الحاج طلع بخمسين مليون دولار!!
***- شركات المتعافي كتبت عنها المواقع السودانية بما يكفي!!
***- حسن الترابي كشف عن مسؤول كبير عنده ١٨٠ عمارة!!
الاسماء في لائحة الفساد اصبحت معروفة عند الجميع، واخرها ظهور اسم المرحوم احمد عثمان الميرغني في قائمة (وثيقة بنما)، وهي قائمة فيها اسماء شخصيات دولية كبيرة قامت بغسيل اموال، ومضاربات، وتهرب من الضرائب.


#1476430 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 01:22 AM
و هل تأخذ الشهادة من السفيه يا بكرى الصائغ و عرف لنا من هو السفيه

[Truth]

ردود على Truth
[بكري الصايغ] 06-16-2016 03:40 AM
أخوي الحـبوب،
Truth، تـروث،

(أ) -
التحايا الطيبة لشخصك الكريم،

(ب)-
قبل نحو اربعة اعوام مضت، طالعت مقالة اجرتها صحفية تعمل في صحيفة محلية مع بائعات القهوة والكسرة في اسواق الخرطوم، جاء في المقال، ان بائعة الشاي تبيع بما مقداره نحو ٤ الي ٦ الف جنيه في الشهر، وانه لولا الاتاوات الاجبارية و(حق رجال شرطة الاسواق)، وتاجير الكراسي، والشاي والقهوة بالمجان منعآ ل(الكشات)، لوصل المبلغ الي نحو ٩ او ١٠ الف جنيه، وكل واحد حسب اجتهادها.

(ج)-
لا اعتقد ان هناك وزير سوداني يعتمد علي الراتب الهزيل، الاعتماد الكبير دائمآ علي المخصصات والسفريات ونثرياتها بالسوداني والدولار، الي جانب شغله الاضافي في مشروع تجاري، او شركة يمتلكها!!..سبب بقاء الوزراء في وظائفهم يعود الي انتظار اكمال القصر او القصرين!!


#1476423 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 01:13 AM
١-
راتب البشير وحكومته ايام
الازمة الاقتصادية الطاحنة
*******************
-‏13 نوفمبر، 2011‏-
الكاتب: -عمر موسي عمر-

***- في الوقت الذي تشتكي فيه الخزينة العامة من الإفلاس التام وتعجز الدولة عن توفير أدني مبلغ من العملات الصعبة لمواجهة إحتياجات البلاد من واردات الدواء ومدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي وتعاني الدولة من الإنهيار التام في البنية الإقتصادية يواصل (الكيزان) السطو المنظم علي الخزانة العامة بصورة تحكي أنانية الذات وصيغة (الأنا) في أبشع صورة حتي غدو أشبه بمن (يكشط) ما تبقي من بيت مال المسلمين ...نهب بإسم الله وبإسم الدين والقانون والله ودينه منهم براء...هو نهب لأنفسهم بإسم القانون و( تسول ) في الدول الخارجية بإسم الإسلام و(العروبة) لتسيير أمور البلاد وأن تتحمل تلك الدول خسائر ما ذهب إلي جيوبهم وقد صور لهم خيالهم المريض أن هذه الدول تقودها مجموعة من (الطيبين ) وسواء أفلحت تلك المساعي أو أخفقت فإن دورهم الداخلي لا يتوقف وهو دور يتمثل في ( نهب المال العام لمن إستطاع إليه سبيلاً ) ..ينهبون بإسم ضرائب المغتربين والجمارك وأحالوا الدولة الي مستودع للجبايات والمكوس والضرائب والرسوم التي طالت بلا حياء حتي بائعات ( الشاي ) وصبية ( الدرداقات ) ..وفي ذات السياق ينهبون بإسم ( الحج) ومقابر الموتي من عامة المسلمين حتي أنشأوا منظمة بإسم ( حسن الخاتمة ) تنال التبرعات والهبات ولها ميزانية مقدرة لدفن الموتي بعد أن أصبحوا موتي وهم أحياءاً يمشون علي قدمين ..ذلك أنهم في الوقت الذي عجزوا فيه عن توفير الحياة الكريمة للرعية عملاً بقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): ( إنما ولينا علي الناس لنطعمهم إذا جاعوا ونكسوهم إذا عروا ) أصبح شعار العصبة : ( إنما ولينا علي الناس لندفنهم إذا ماتوا ) وبلغ بهم حد الوصاية علي الشعب أنهم يعتقدون وهماً وكبرياءاً في الأرض أنهم يعلمون الرعية كيف يدفنون موتاهم .

***- واقع الأمر أن هؤلاء الإنقاذيون لهم طريقتان للنهب و(اللغف) من الخزانة العامة ..طريقة عشوائية مثل الحوافز والمكافئات والشركات الوهمية وغير الوهمية والمنظمات بإسم الدين وتحويل الهبات والتبرعات من الدول الصديقة إلي جيوبهم والمظاريف التي توزع في الأعياد علي الخاصة وذوي الحظوة والنثريات الخاصة بالسفريات (لزوم ما لايلزم) ..وهذه الطريقة لا يحسها المواطن العادي إلا في طريقة عيشه وقوت أبنائه حتي يجد صعوبة في الحياة أو حتي علاج فلذات أكباده وهو لايدري لماذا تصعب الحياة عليه وهو لم يعمل سيئاً في دنياه ويسير في حياته بما يرضي الله ورسوله.

***- اما الطريقة الأخري والتي تدل حقيقة علي المكر والدهاء والخبرة الطويلة لهؤلاء (الكيزان ) في إنتهاك حرمة المال العام فهو القانون (المفصل) الذي أصدروه وسموه :( قانون مخصصات شاغلي المناصب الدستورية التنفيذية والتشريعية وإمتيازاتهم وحصاناتهم لسنة 2001)، وهو القانون الصادر بتاريخ 8/7/2001م والذي تم بموجبه إلغاء قانون مخصاصات رئيس وأعضاء مجلس الوزراء ووزراء الدولة وولاة الولايات ونوابهم ووزراء الولايات ومحافظى المحافظات لسنة 1991 وقانون الحصانات والإمتيازات للمجلس الوطنى لسنة 1996م. وبما أننا بصدد الحديث عن المخصصات الخرافية التي (يبرطع) فيها العصبة الحاكمة فمن الواجب التنويه إلي أن المادة ( 27) من ذات القانون (سلطة إصدار اللوائح) منحت رئيس الجمهورية السلطة المطلقة في إصدار اللوائح اللازمة لتطبيق القانون وبهذا القانون يتمتع رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس المجلس الوطني والولاة والوزراء الإتحاديين والولائيين وأعضاء المجلس التشريعي بكافة التخصصات الواردة ( بالجدولين (أ) و(ب) من القانون) والتي تحدد تلك المخصصات المالية بالجنية السوداني .

***- كما يمنع ذات القانون في الفصل الخامس منه (المواد 20-21-22) الحصانة الكاملة لرئيس الجمهورية ونوابه وشاغلي المناصب الدستورية والتنفيذية من محاسبتهم جنائياً (جعلهم فوق القانون ) ولا يتم محاسبة رئيس الجمهورية إلا بعد موافقة نصف أعضاء المجلس الوطني وتكون الطريقة للمسائلة عن طريق (المحكمة الدستورية ) ..ومنطقياً لن يوافق نصف أعضاء المجلس الوطني علي محاسبة رئيس الجمهورية مادام الأعضاء ينتمون للحزب الحاكم ولا تنقطع عنهم الهبات والمخصصات ومن ملك الشجاعة من غير المنتمين للحزب الحاكم وهم قلة للصدع بكلمة حق تسارع الأغلبية لإتهامه بالخيانة العظمي والمطالبة بتجميد عضويته !!

***- وحتي نقرب الصورة للقاريء الكريم نؤكد أنه وحسب فقرات الجداول المشار إليها فإن مخصصات رئيس الجمهورية المالية هي:
(884 جنيه مرتب أساسي +160غلاء معيشة +250بدل تمثيل +170منحة = الجملة :1.428جنيه)، ويبلغ المرتب لنائبي الرئيس حسب الجدول المذكور (1.058جنيه سوداني)، وللقاريء أن يعمل خياله لبقية المخصصات لجيش الوزراء والولاء والمستشارين ..مع الوضع في الإعتبار أن المادة (8) من ذات القانون حددت إمتيازات رئيس الجمهورية الأخري بالآتي:
(أ)-
السكن المؤثث مع خدمات المياه والكهرباء والهاتف على نفقة الدولة ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب.
(ب)- تخصيص سيارة للعمل الرسمى وسيارتين للخدمة للإستعمال الكامل على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب ويستمر إمتياز سيارتى الخدمة لمدة عامين بعد إخلاء المنصب.
(ج)- العلاج على نفقة الدولة له ولعائلته داخل السودان وخارجه على أن يستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب.
(د) إجازة سنوية لمد شهر ، بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته.
(هـ) تعليم الأبناء بالمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة بداخل السودان على نفقته الدولة . ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب .
(و) الضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة .وعلي من يريد الإطلاع بالتفصيل علي مخصصات بقية شاغلي المناصب الدستورية من نواب الرئيس ورئيس المجلس الوطني ونوابه وبقية الوزراء الإتحاديين وولاة الولايات وأعضاء المجلس التشريعي افتحادي والولائي فيمكنه الإطلاع علي القانون المعني والجداول الملحقة به لأن المجال لن يتسع هنا.

***- وزير المالية الإنقاذي الذي يدير وزارته بطريقة (عنقالية) ومرتجلة في ذات الوقت صرح بتاريخ ( 13/10/2011م) نقلاً عن موقع (سودان سفاري) عن اجراءات جديدة لتقليل الطلب على الدولار بتقليص عدد الملحقيات الاقتصادية والاعلامية بالخارج، ووضع ضوابط مشددة للعلاج بالخارج، واكدت توفير السلع الاساسية لاكثر من سته اشهر مقبلة للمحافظة على اسعارها، واعلن وزير المالية علي محمود، عن تعاقد مؤسسات حكومية مع مستشفيات خارجية بغرض العلاج، وطالب البرلمان بإحكام الرقابة على تلك المؤسسات ،وقال الوزير لدى تعقيبه على مداولات نواب البرلمان حول خطاب رئيس الجمهورية ،في فاتحة اعمال الهيئة التشريعية ان الدولة وضعت كل السناريوهات المطلوبة لمواجهة آثار إنفصال الجنوب ولم ينسي الوزير بعد علاج إبنه بالخارج التشديد علي إجراءات السفر بالخارج وإنتقاده ..

***- ولم ينسي في ذلك الخطاب الإشارة إلي ان دولة الجنوب نفسها تعاني من مشكلات اقتصادية وتدهور في عملتها الجديدة، الامر الذي دفع رئيسها للحضور للخرطوم والتفاوض واضاف (مشو امريكا وقالو ليهم مافي حل غير تتفقوا مع الجماعه ديل) وذكرني ذلك بقول الفنانة الراحلة (عائشة الفلاتية) التي قالت عند سؤالها بواسطة مذيع اللقاء عن كيف تحفظ الأغاني وهي لا تقرأ ؟؟ فأجابت : ( أخوي الكاشف دة كمان ما بقرأ )..يقول هذا وهو يحتفي بإكمال قصره المنيف ويذبح الذبائح ....وزير ماليتنا يعزينا بإنهيار إقتصاد دولة الجنوب وهو الذي كان يشتكي من عجز موازنة الدولة المالية للعام (2012م) بما يعادل مليار وثمانمائة مليون دولار أمريكي بالتمام والكمال ) وهو نفس الوزير الذي صرح في الأيام الماضية ملء فمه أن (الإقتصاد السوداني أفضل حالاً من أمريكا) وهو الذي لم يكف عن الصراخ والعويل بدعوي الدول الخليجية لإيداع أموالها ببنك السودان.

***- الوزير نفسه والذي صرح سابقاً وأمام أعضاء مجلسه الوطني أن مرتب الوزراء والولاة هو (14.800) جنيه فات عليه أو تعمد أن لايشير لنصوص القانون المعني بإعتبار أنه من الفئة التي تستفيد من تلك التجاوزات ونقول للأخ الوزيــر ( العنقالي) بما أن المرتب المخصص للوزير حسب الجدول الوارد بالقانون الذي أصدرته هذه ( العصبة )هو (720) جنيه فعلي وزير المالية أن يشرح لهذا الشعب الطيب كيف زاد راتب الوزير مبلغ (14.080) مرة واحدة وعلي القاريء الكريم إجراء حسبة بسيطة ليدرك حجم المال العام الذي (لغفه) هؤلاء (الكيزان) من حر مال هذا الشعب . وإذا كان هذا مقدار ما نهبه الوزراء الإتحاديين والولاة ..فكم نهب رئيس الجمهورية ونائبيه ؟؟، والذين لن يكون راتبهم بأي حال من الأحوال أقل من راتب الوزير.
يحدث هذا في بلد لا يتجاوز مرتب المعلم فيه (400) جنيه والطبيب (600) جنيه والشرطي (300) جنيه ويعاني المعلمين بالمعاش من صعوبة الحصول علي مستحقاتهم المالية بالولايات بعد تحويلها بقدرة قادر إلي الخزينة العامة بالولاية لتصرف علي المخصصات وهم يتسولون لأبناءهم ما يبقيهم علي قيد الحياة في الوقت الذي يواصل فيه هؤلاء (الكيزان ) النهب المقنن وغير المقنن لأكثر من إثنين وعشرين عاماً وبهذا فيكون كل وزير ووالي بالولايات قد نهب حتي الآن ما يعادل (371.712) جنيه بالتمام والكمال من خزينة الدولة دون وجه حق أو قانون ..ولا يستحي رموز الحزب الحاكم ولا يجدون ضيراً من التمسح بعباءات الأمراء ورجال الأعمال العرب طمعاً في عطية او هبة ولا يترددوا في مقابل ذلك الإستمرار في النهب والسلب المنظم لما تبقي في الخزانة ....فأكرم بها من ولاية راشدة ودولة عفيفة وسلطان نزيه!!
[email protected]
-(انتهي(المقال)-

٢-
***- بعد كل ما ورد في المقال اعلاه من بيانات عن راتب رئيس الجمهورية وبقية المخصصات، اسال:
(لماذا اذآ قال علي عثمان محمد طه، ان راتب رئيس الجمهورية دون الـ(9) آلاف جنية، وان راتبه هو – (علي عثمان محمد طه - (7) آلاف جنية وقال: (ده إجمالي المرتب البتمشي بيهو بيتك ولا توجد (شراشف) أو حوافز ثابتة تضاف إليه)؟!!.

[بكري الصايغ]

#1476416 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 12:51 AM
***- اذا كان راتب رئيس الجمهورية اقل من (٩)الف جنيه، وراتب وزير الاعلام (٩) الف جنيه،
***- فقد فهمت الان لماذا استقال معتمد الحصاحيصا بابكر عبد الرازق دفع الله الخضر من منصبه بعد ثلاثة شهور من تعيينه، وكان بابكر عبد الرازق قد صرح بعد الاستقالة والهجرة الي السعودية:
(راتبي كمعتمد كان "٦١٩٥" جنيهاً..ووالله كنت أصرف من مدخراتي لأتم معاشي الشهري..لا توجد مقارنة مادية بين وضعي كمعتمد سابق ووضعي الآن في السعودية، مرتبي كاستاذ جامعي في السودان احصل على مثله في يومين بالسعودية، وهذه دعوة للحكومة ارجو ان تلتفت اليها لتهيئة الظروف للاستاذ الجامعي)!!

[بكري الصايغ]

#1476413 [حلايب سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2016 12:46 AM
بردلب

[حلايب سودانية]

ردود على حلايب سودانية
[بكري الصايغ] 06-16-2016 03:23 AM
أخـوي الحبوب،
حلايب سودانية،

(أ)-
مساكم الله بالعافية،

(ب)-
كنت اتمني لو اقتدي الوزير احمد بلال بالحديث النبوي الشريف "إذا بليتم فاستتروا"، ويستر نفسه ولا يعلن عن تفاهة الراتب الشهري الذي يتقاضاه لانه بهذا التصريح المخجل اضحك الناس عليه واحرج زملاءه وزميلاته في حكومة ال٧٤ وزير ووزير دولة.

(ج)-
زميلتني المواطنة السعودية التي تعمل في نفس المكتب الذي اعمل فيه، ما ان طالعت تصريح وزير الاعلام عبر موقع "الراكوبة"، حتي سمعت شهقتها العالية مصحوبة بصوتها العالي وسالت:( ٩ الف حنيه راتب وزير؟!!)، وبعد مناقشة قصيرة حول موضوع الرواتب في السودان، وايضآ بعد معادلة المبلغ السوداني بالريالات السعودية، اكدت الزميلة السعودية، ان مثل هذا الراتب بل واعلي منه يتقاضاه اي سواق تاكسي في السعودية!!

(د)-
كل الوزراء في السودان سكتوا عن ذكر المرتبات، ليت الوزير الدكـــتور ما نطق، وعمل بالقول السوداني المعروف (خلوها مستورة)!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة