المقالات
السياسة
هل فشلت الدوله ؟
هل فشلت الدوله ؟
06-18-2016 11:10 AM


هل فشلت وانهارت الدوله ؟
هل نحن نعيش في زمن فشل الدوله ؟
ابدأ بمقوله للمؤرخ وعالم الاجتماع الشهير بن خلدون ( عندما تنهار الدوله يكثر المنجمون والأفاقون والمتفقهون والانتهازيون وتعم الاشاعات ويشوش الفكر )
قالها بن خلدون منذ عشرات السنيين ولكن عندما تسقطها على واقعنا اليوم في السودان تكتشف انه يعيش بيننا .. نحن بالفعل نعيش الفشل بكل معانيه ونعيش زمن الوداعيات والمنجمون الذين فتحت لهم ابواب القصر الجمهوري ويستقبلون استقبال العلماء في القصور وكفى ببله الغائب مثالا يستشار في امور الدوله وكم سيبقى الرئيس في الحكم وكذلك شيخ الامين لولا ان انفضح امره في الخليج لكان الى يومنا هذا يعيش مابين كافوري والقصر الجمهوري .. ونعيش بالفعل في زمن الفشل... والافاقون وتجار الدين الذين انتزعت من قلوبهم القيم الاخلاقيه للحديث عن امور الناس اليوميه واصبحوا يركضون وراء مصالحهم ولا يتحدثون عن ظلم الحاكم وامنه ومليشياته واعتقاله لطالبات الجامعه بدون جريره او ذنب ولا يعرف اهاليهن اين هن حتى الآن .. فعلا يا بن خلدون لولا جلالة قادر نقدسه ونعبده لقلت لك كانك تعلم الغيب ... والافاقون الذين يبيعون الوهم والخيال للبسطاء ويخدعوننا بان الذي نحن فيه ماهو الا ابتلاء من الله عز وجل يسرقون مال الشعب ويعيشون في النعيم الزائل ..ويجعلون الشعب في فقر وجوع ومرض ويقولون له انه ابتلاء صدقت يا ابن خلدون انه زمن الافك وتشويش الفكر وكأنك تعيش معنا عندما يظهر لك المسؤول بصورة الرجل الزاهد العابد وهو يكنس في المال عام ولا يزهد في المطالبه بحقوق الناس وخدمتهم وحمايتهم
نعم نحن في حال فشل وانهيار لدوله عظيمه يا ايها الساده ..
تنهار الدوله إذا انتشر الظلم وشاع الفساد
تنهار الدوله إذا إرتفع صراخ الفقراء والمساكين والمظلومين وبكاءهم الى السماء ولم يسمعه الحاكم .. لقد ارتفع هذا الصراخ والبكاء ولكن الحاكم منشغل في اموره وامور حاشيته واهله والتسهيلات لعمل شركاتهم لكي يغتنوا فوق غنائهم اليس هذا بفشل ؟
تفشل الدوله عندما تعجز من الاستفاده من الامكانات الكبرى الكامنه في مجتمعاتها من اجل تحقيق النمو ... تركيا الدوله العظيمه استفادت من امكانات مجتمعها وخاصة العلماء عندما علموا بان الحاكم زاهد لا سارق بدأوا في حلحلة جميع مشاكلها مثال على ذلك احد العلماء وضع خطة للتخلص من النفايات التي كانت تؤرق الدوله وفي نفس الوقت توليد طاقه كهربائيه من هذه النفايات... والي الخرطوم اللمبي الاسبوع السابق يعلن فشله في تجميع النفايات تجميعها فقط وليس تدويرها .. اليس هذا بفشل ؟
تفشل الدوله عندما تصبح سلطة المؤسسات في ايدي فئة معينه وقلة قلية من عامة الشعب مستأثرة بالسلطه .. وهذا ماقامت به السلطه الحاكمه حين اعلنت التمكين وأوكلت الامر لغير اهله وتدهورت الخدمه المدنيه والعسكريه والاقتصاديه وضيق على العلماء وهاجرت العقول بعد أن شردوا وقتلوا واستبدل الذي أدنى بالذي هو خير اليس هذا بفشل ؟
تنهار الدوله عندما تخشى السلطه المبادرات المهمة ليس خوفا على الوطن بل على ان تخسر سيطرتها الحصريه على الموارد الماليه والاقتصاديه .. كما فعل الكيزان فصلوا الجنوب لكي يستأثروا بموارد الدوله بدون إزعاج التمرد وتجاهلوا كل المبادرات التي تجعل الجنوب والشمال وطنا واحدا اليس هذا بفشل؟
تفشل الدوله عندما لا تهتم النخبه الحاكمه بإزدهار ورخاء المواطن تهتم فقط ببناء اعشاشها ومصالحها ...كما الكيزان لا يهمهم رخاء المواطن بل تهمهم قصورهم ومزارعهم وبناء منتجعاتهم خارج حدود الوطن اما المواطن يحرم من ابسط حقوقه وتقطع منه الكهرباء حتى في مستشفياته ولا يجد العلاج حتى يموت اليس هذا بفشل ؟
تفشل الدوله عندما تؤمن النخبه الحاكمه بان الازدهار مسأله تصنعها الاقدار ... اليس هذا بفشل ؟
تفشل الدوله عندما لا تطبق القانون بالتساوي وان الناس ليس سواسيه امام القانون ... وليس ببعيد حينما القي القبض على بن وزيرة الدوله بوزارة العدل متلبسا بالمخدرات تجارة وتعاطيا ويتم الافراج عنه وعدم حبسه لكي لا يتأثر مستواه الاكاديمي ومستقبله بينما يحبس من ادلى برأيه في مسألة وطنيه بل يختطف ويفصل من الجامعه ولايعلم عن مكانه حتى اللحظه اليس هذا بفشل ؟
والدليل على فشل الدوله تفرغ خزينتها وتهتز ثقة الشعب واحترامهم للدوله ويتقلص شعور الطاعه .. عندما رئيسها يبدأ في التسؤل ويصبح منبوذا ومطاردا ولا يستقبل كباقي رؤساء العالم فهذا يكون الاضمحلال قدرا مكتوبا على الدوله لا مفر منه ابدا ...
فالحقوا دولتكم قبل ان تفقدوها .. نحن في زمن الفشل والانهيار التام بكل ماتحمله الكلمه من معنى ...
متى نفيق ؟ ومتى سنلحق بالدوله قبل السقوط؟
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2000

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1477805 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2016 12:58 PM
يا سيدي كما تعلم ليس هناك شعب فاسد ولا شعب فاشل الفساد والفشل ياتي من اعلي الي اسفل ويعم وفي قول الصحابي لابن الخطاب حين ساله عن الرعية قال (امنت وعدلت فامنت الرعية ) ما نعانيه الان كما قلن هو الفشل في كل ناحية ومكان وادارة والسبب من القصر حيث تم احتزال الدولة في استمرار الفشل والفساد !!!ابن خلدون الهمه الله القادر في لحظة تامل وابداع ما قال تماما كما قال الطيب صالح (من اين اتي هؤلاء ) بل من هم هؤلاء هذا عين الابداع الذي يلهمه الله للمبدع لتتجلي حكمة الخلق والابداع ان شئت راجع قصيدة المولد للمجذوب فيها حكما جلية كما قال العقاد (الشعر من نفس الرحمن مقتبس والشاعر الفذ بين الناس رحمن ) لاحظ مرتب التجلي في البيت !!!!!!!!!!!!!

فشلنا عندما انهار الابداع والفكر !!!وبقيت العواسة التي تري !!!

[سيف الدين خواجه]

#1477402 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2016 01:01 PM
الدولة لم تسقط لانها لم تكن موجودة منذ كارثة الانقاذ . انها مجموعة من الحاقدين المرضى يمثلون عصابة للنهب والقتل .

[shawgi badri]

#1477379 [Fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2016 12:19 PM
ده سؤال ما في محله لأنها فشلت من سنين طويلة طويلة جداً

[Fatmon]

ياسر عبد الكريم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة