المقالات
السياسة
كل رؤساء السودان من البديرية..!
كل رؤساء السودان من البديرية..!
06-20-2016 01:28 PM


هل هي مُصادفة ،أن يكون رؤساء السودان، من البديرية..؟

الصُّدفة لا يمكن أن تتكرر مرّةً بعد أُخرى، خلال 50 سنة..! من الزعيم أزهري، إلى الفريق عبود، إلى المشير سوار الذّهب، إلى الجزولي دفع الله، إلى الشيخ الترابي، إلى الرئيس البشير،، كلهم بديرية..كيف اتَّفَق لهم الحُكم دون بقية المكونات الاجتماعية الأُخرى، وهل "سيطرتهم" على المقاليد ،هو السبب في فشل أداة الحكم..؟

ليست مصادفة ، إنّه الواقع الذي نغُض الطرف عنه.

إنّها مُلاحظة جديرة بالإهتمام، فهي صحيحة معلوماتياً، لكنها ليست ذات قيمة كبيرة على المستوى السياسي، وربما كان طرحها ضاراً، وجالباً لظنون عنصرية الفَحوى، لأن محاكمة الأزمة السودانية وتحليلها من منظور قبلي، ربما يذهب بنا إلى مذاهِب أهل الكتاب الأسود،، مع العلم بأن ذلك الكتاب، ليس كله غلواء، بل يحوي الكثير من الحقائق..ولكن، هب أن رئيس السودان قد جاء من الشرق أو من دارفور، أو من بحر أبيض، هل هذا يغيّر المعطيات التي قادت الى الفشل..؟

الحكم في السودان يشوبه تعقيدات الظروف المجتمعية والثقافية، وظاهرة الفشل السياسي لا تخرج عن السياق العام لتاريخ السودان، وضمن الفشل الثورة المهدية ذاتها..

إذا سلمنا بصحة هذه المُصادفة / المُلاحظة، فإن فشل النخبة ــ البديرية ــ في محيط السياسة، يعود الى أنهم أحرزوا بعض النجاح في الحكم، في مستوياته الدنيا ، التي تعتمد على طلب النُصح و المشورة و إستخدام الطقس الديني في تهدئة النفوس..ثم لما صار الحكم مهنة امتهنونا،وأخذوا عليها المواهي، وابتعدوا عن جوهرية : "اتّبِعوا من لا يسألُكم أجراً وهم مُهتدون"، ذهبت بركتهم، فأضحى فشلهم واضحاً، مثل شواهد القبور.

من المشهور عن البديرية أنهم أهل علم وتدريس وفقه..ربما جرّهُم ذلك للتحكيم والحكم في مستوياته الدنيا، وبرغبة الناس ورضاهم في الغالب، ثم بالتمرُّس ، زحفوا تدريجيا في المدارج، سواء بالتي هي أحسن، أو بالتي هي أنحس، عندما انخرط أبناؤهم في الجيش تقليداً للشايقية...

وهنا نعود بكم إلى نظرية إبن خلدون، حيث أن "المغلوب يقلِّد الغالِب"... البديرية الدهمشية في الشمال النيلي،أكتووا من سُلطة الشايقية إبان الحكم التركي، ولذلك سعوا إلى تقليدهم،فكانوا مثلهم "سناجك".

ولم يكتفوا بذلك، بل استلفوا طنابيرهم و ثقافتهم.. ومع ذلك، فإن البديري، إن قلت له :"إنت شايقي" يزعل منّك.. العسكرية هي ورثة الدّهمشية من مجاراة ومجاورة الشايقية، كما أن انخراطهم في الخدمة المدنية كان مُبكِرا، بحكم إنتشار التعليم في منطقتهم النيلية الهادئة، التي يمكن تحديدها جغرافياً بعبارة واحدة هي "منحنى النيل"..من جهة أُخرى، يقوم سؤال: هل البديرية قبيلة، أم هُم في الحقيقة، طلائع برجوازية الوسط النيلي..؟

الشاهد أن البديرية، الذين يتناثرون في المدن وبين النيل وصحراء كردفان، هم أكثر مجموعة سكانية لا تعتد بالإنتماء القبلي،وهناك من ينظر إليهم كـ "هامِش"، أو أقلية.. ولكن وِقاية الله ، تضع سرّها في الأقليات، فمثل الذي يَعتَوِرَنا ، يحدث في جارتنا اثيوبيا، التي يتمتع فيها الأرومو بالأغلبية، لكن كل الرؤساء من الأقليات :هيلاسلاسي ومنقستو من الأمهرا..مِليس زناوي من التقراي.. ديستلين من القبائل المهمشة المتاخمة لجنوب السودان..

هذه الملاحظة لا تنحصر في أداة الحُكم، وهي ليست مشكلة الرؤساء وحدهم..السودان يحتاج إلى عمل توعوي ضخم لعلاج هذه الإشكالات الإجتماعية التي تضرب بالقيم الأخرى، عرض صحراء العتمور... شئنا أم أبينا، نحن لم نزل مجتمعاً تقليدياً تكبِّله أوتاد القبيلة عن الانطلاق نحو براح الدولة.. إن تحرر بعضنا من وشوم القبيلة، فأن طقسها يغوص في الوعي، بأكثر مما غاصت العقدية والثقافات القديمة... جُرحنا الدّامي هو، أن جماعة الإسلام السياسي، جمعت بين هذه وتلك: جمعوا بين العَقَدية والجهوية، فلم يتركوا لنا ما نقول..!







تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 11638

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1480109 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2016 08:58 AM
الاخت امال العفو والعافية حين قلت المقل من شرق النيل كحد اقصي باتجاه الشمال وذكرت اني درست في مروي الابتدائية ومن الغرب باتجاه الشمال حدهم قوشابي وان كانت هي خليطه لذلك قلنا في الشمال لا توجد حدود حدية وانما وهمية وتزاوجوا الناس واختلطوا واصلحت اسماء اكثر منها واقع الا في حدود الموقع الجغرافي بالشمال باقي انحءالسودان اندمجوا في طريقنا الي قومية الانسان السوداني وهذا هو المطلوب وشكرا

[سيف الدين خواجه]

#1479462 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 09:25 AM
الاخت امال بدا ان المساله اصبحت ملاحاه فهوم بغير سند انا عندي سندي فالشايقية شرق النييل حدهم المقل ومورا خلطه من ركابية وشوايقه وبالغرب حدهم مع خلطه كورتي اما منصوركتي وقنتي وهذا واضح من الاسم الراطن فهم ركابية وبديرية وضربت لك الامثله بعوائل كاملة استوطنت دار البديرية وفي غرب السودان كردفان تزاوجوا فمثلا الصحفي النابة محمد المكي بديري مثله مثل ال الفحيل وغيرهم هذا الصحفي تزوج ابنة خالته وهي شايقية وعموما هجرة الشماليين كانت اسبابها واضحةضيق المساحة الزراعية فانتشروا واختلطوا لخلق الانسان السوداني القومي واسماء صارت اقرب الي الوهم منها الي الحقيقة في انحاء السودان المختلفه وشخصيا درست الابيتدائي في مروي ولم اشعر باي شئ بل بالعكس اصدقاء الاسرة هناك ما زالوا نزورهم ويزورونا بمودة عامرة ولم يكن لهذه التفاصيل ذكري بيننا ولا زالوا زملاء الدراسة هناك احفظهم عن ظهر قلب توفيق الزين وبعشر اخوه واولاد كمبلاوي اخوان فارجو ان نتجه الي السودان فلا توجد في الشمال احتلالات او اتخلالات في الاراضي والا لحدث ما يحدث في الغرب

[سيف الدين خواجه]

ردود على سيف الدين خواجه
[آمال] 06-23-2016 09:36 PM
ربنا يخلي ليكم اصحابكم وزملاء الدراسة وكل من لاقيتوهم، بس ما تفهموني غلط من تعليقاتي لانكم قلتو ان الشايقية حدهم بس المقل وما ذكرتوا مناطق الشايقية زي مروي وكورتي وكريمة وغيرهم بس ذكرتوا ان في مناطق خليط بين الشوايقة والبديرية وكأن الشوايقة ما عندهم مناطقهم الخاصة وخلطتوا بينهم وبين غيرهم..
والعفو والعافية لو تعليقاتي ما كانت جميلة بس اتكلمت وقلت رأيي في الموضوع

[آمال] 06-23-2016 06:28 PM
لكن الشوايقة ليهم اراضيهم والبديرية برضو ليهم اراضيهم لس المشكلة ان الناس بتخلط بين الشوايقة والبديرية مع كل قبيلة منهم منفصلة بذاتها وده المقصود من ردي ادناه


#1479085 [طارق عنتر]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 12:08 PM
يرى ماكمايكل ( تاريخ العرب في السودان حـ 1 ص 213 وما يلي ) أنه من المحتمل أنّ يكون الشايقية من بقايا الجنود من الترك والألبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحاميات والحرس في بلاد النوبة منذ غزو السلطان سليم العثماني ( 1520م ) وقد استقر عدد منهم في النوبة. و سبق ذلك مرابطة و إستيطان حامية المماليك في دنقلا في عام 1276، الذي وضع شيكندا على العرش. ثم وقع شيكندا المسيحي اتفاق يجعل المقرة تابعا للمماليك

يجب أكتشاف و دراسة تاريخ السودان الغائب و المغيب في الفترة من 1272 و حتي سقوط مقرة في يد سليم الأول عام 1520 و فترة الكشاف من 1520 و حتي 1820 قبل الحكم علي حقيقة و حجم تناسل المماليك و بعدهم تناسل الكشاف في السودان و الذي كان جزء من بداية تفشي الرق و مؤسساته و أخلاقياته في شمال السودان و الذي منه إنتشر الرق التركي في باقي أنحاء السودان

تلك الفترة في غاية الأهمية لمعرفة كيف تحول السودان لما هو عليه اليوم و إنكار و نفي وجود و عمق أثار الرق لا يفيد السودانيين بقدر ما يفيد المستعمرين الترك و عمالهم و إستمرار الخراب و تفاقمه

[طارق عنتر]

ردود على طارق عنتر
Hong Kong [آمال] 06-24-2016 09:26 AM
برضها ما ادلة كافية لان في تزوير كبير في تاريخ السودان اللي اتكتب بأيدي مستشرقين اجانب اللي ما كانوا كلهم امينين في تدوين التاريخ، وبالنسبة لفحوصات الحمض النووي احيانا فحص الحمض النووي بكون غير دقيق وما دايما بكون هو الفيصل لإثبات الحقيقة حتى العلماء قالوا كده، أضف الى ذلك ان في مؤامرة غربية على السودان لترويج الافريقانية البحتة فيه ومسح العنصر العربي منه بطعنهم في عروبة الناس ونسبهم للأفارقة، والقبائل العربية موجودة في السودان وما محتاجة إثبات لعروبتها لان عروبتها ثابتة بإثبات الجميع وانتو ما صدقتوا لمن طلعت الدراسات الخيالية ديك اللي بتخص الفحص النووي اللي ادعت نوبية القبائل و روجتوها بين الناس لانكم اخدتوا موقف من العروبة في السنوات الاخيرة.
واذا على الرق اللي بتتكلم عنه الاتراك ما غزوا السودان الا سنة 1821 والشيء دا ثابت بالتاريخ لما محمد علي سير حملاته على السودان وقبل التاريخ ده ما حصل اي دخول للأتراك للسودان، واذا على العادات والتقاليد فذلك بعد التزاوج بين العرب والنوبة فبعدما العرب تزاوجوا مع النوبة اخذوا عاداتهم وتقاليدهم ودا شيء طبيعي وبكون في اي بلد فإنت لمن تعيش في منطقة سنوات ودهر من الطبيعي انك تتطبع بعادات اهلها، يعني المصادر اللي بتستند عليها كلها باطلة وما بتمت للواقع بصلة لانك بتعتمد في كلامك على مصادر غربية غير سودانية

[طارق عنتر] 06-23-2016 09:42 PM
الأدلة علي نوبية كل القبائل في السودان النيلي هي :
1- أكتشاف و دراسة تاريخ السودان الغائب و المغيب في الفترة من 1272 و حتي سقوط مقرة في يد سليم الأول عام 1520 و فترة الكشاف من 1520 و حتي 1820 قبل الحكم علي حقيقة و حجم تناسل المماليك و بعدهم تناسل الكشاف في السودان
2- التحقق من تاريخ قبائل المنشأ و أماكن المنشأ و المسارات و الأثار المتروكة للهجرات
3- فحوصات الحمض النووي في المنشأ و في السودان
4- التفسير منطقي لوجود و سلطة الحكم أثناء أفول مملكة مقرة المسيحية و حكم الكنوز و بعدهم المماليك ثم الترك الكشاف العثمانيين لا يتسق مع دخول عناصر عربية أجنبية علي المنطقة بدون مصادمات عنيفة و الأرجح أنها عمليات تحول داخلي
5- تحليل العادات الإجتماعية و اللغة و الممارسات المستجدة و إكتشاف التأثير النوبي و المملوكي و التركي العثماني و الرق فيهم (كالختان و الشلوخ و السرية و غيرهم كثير)

فحص عروبة أي قبيلة في السودان ليس فيها أي إساءة أو إهانة بل بالعكس الغرض منها تأكيد الأصالة و إستعادة الحقوق و التصالح مع النفس و مع الغير

من الملاحظ أن أي قبيلة شمالية في السودان بها إختلاط بشكل عام فيما بين ثلاث عناصر و هي 1- العنصر النوبي الأسمر القديم و 2- العنصر التركي و المملوكي (و هم رقيق مرتزقة أبيض البشرة) و 3- عنصر من باقي قبائل السودان القديم أكثر سمرة و تنوع و أدمج فيها نتيجة عمليات الرق و مؤسساته
فإذا غلب العنصر النوبي علي العنصريين الآخرين ظلت القبيلة تتحدث لغة نوبية و غالبا تكون زراعية مستقرة
و إذا غلب العنصر المملوكي و التركي أصبحت القبيلة تتحدث العربية و من الفولاني الأبيض التركماني و اسمها ينتهي ب (اب) غالبا
و إذا غلب عنصر الوارد من القبائل الأخري صارث القبيلة تتحدث العربية و منتشرة جغرافيا و أقرب إلي الفولاني الأسمر الأفريقي

[آمال] 06-22-2016 02:29 PM
طيب اثباتك شنو على الكلام ده لعلمك ما كل المؤرخين الاجانب ديل كانوا صادقين في ادعاءاتهم اعجمية الشوايقة وافريقانيتهم، والشوايقة عرب بإثبات الجميع وهم من المجموعة الجعلية العربية اللي استوطنت السودان، بس كارهي الشوايقة هم اللي بروجوا لافريقانية الشوايقة و بيوهموا العالم انهم ما عرب


#1478999 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 08:52 AM
الاخت الكريمة امال شكرا لك انا لم اتطرق لمنحي الكراهية بين البديرية والشوايقه لانه غير موجود وراجعي تاريخ السودان لا توجد قبيلة حكمت قبيله مطلقا والا اصبحت ثارات ولا توجد كذلك حدود حدية جغرافية تفصل بين القبائل في الشمال وانما هي حدود اقرب لخطوط العرض والطول وهمية ولا توجد كراهية فقط ربما اختلط علي الناس ان يجعلوا ما هو شمال كريمه كلهم شوايقه وهنا ياتي التصحيح لدقة المسالة بل بالعكس اكثر المصاهرة بين البديرية والشايقية في الشمال وفي كل انحاء السودان وسيد احمد خليفة قال البديرية ومنطقتهم منطقة كانها بين الجنة والنار وانا احواني تزوجوا من الشايقية في بورسودان لا يوجد هذا بيننا مطلقا فقط التعميم الضار بالجغرافيا !!!واراك تذهبين مذهب ان البديرية امتلكوا ارض الشايقية هذا غير وارد مطلقا للتحديد الجغرافي وفي ايام المجاعات كانت منطقة البديرية هي سند الشايقية والمحس والدناقله لخصوبتها واتساعها فجاءوا واستوطنوا وتزاوجوا وهناك في تنقسي ال ساليقه وال محمد صالح وال ابنعوق في قرية واحدة هم في الاصل شوايقه منهم دكتور مدني ابنعوف اخضائي الجلدية بالخرطوم ومنهم برف تاج الاصفياء عمي ومنهم المهندس محمد عبدالله ابن خالي واخوانه وجدهم سوار الدهب وامتلكوا عندنا الاراضي ومنهم ال علي رقاد هؤلاء كلهم في قرية واحدة فقط يكاد يكونوا نصف القرية فما بالك بالغابة والقدار ودنقلا العجوز والطيب صالح رحمه الله قال لي كان يجب ان ناتي لتنقسي مع والدنا واستاذنا عبد المنعم خلطه من الشايقية والركابية قرا الاولية اواخر الرن التاسع عشر بتنقسي وقال في جمع (لست ادري من اين هبطت الحضارة علي تنقسي في الماكل والملبس ويضاهون في ذلك دنقلا جوار مصر )

[سيف الدين خواجه]

ردود على سيف الدين خواجه
Hong Kong [آمال] 06-23-2016 02:01 AM
الشايقية عندهم اراضيهم وما احتاجوا يسكنوا في اراضي ناس تانيين لا البديرية ولا غيرهم بل البديرية اللي جو وسكنوا اراضيهم


#1478976 [سوداني 360درجة و نص]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 04:35 AM
لماذا لا تريد الخوض في غلواء العنصرية البغيضة المسكوت عنها أليست هي سبب جراحاتنا و حروبنا التي لا تهمد الم تسمع الرسمي ولكبار عرابيه الذي يصنف الناس إلى أحزمة سوداء و غيرها أم لم تسمع بالوزارات السيادية التي لا يحق لكل من هب و دب أن يتسنمها الا أن يكون من ذوي الأصول الكريمة
الشعوب لن تتقدم الا اذا اعترفت و شخصت جراحاتها و اعملت مباضع علمائها و نخبها (لا أعني البائسة )لوصف العلاج الشافي لشروخها الاجتماعية و اعتلالاتها القيمية فهل من مستجيب

[سوداني 360درجة و نص]

#1478745 [اليوم الأخير]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 01:58 PM
عبود شايقي عدييييييل

[اليوم الأخير]

#1478743 [اليوم الأخير]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 01:55 PM
ما قلتو جعلي ، خلاص نكرتوهو ؟

[اليوم الأخير]

#1478656 [Salintod]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 11:48 AM
الازهري من بديرية الابيض - المحجوب من الدويم - الصادق المهدي حفيد المهدي الدنقلاوي من جزيرة لبب -عبود من بديرية الشرق- المراغنة من شرق السودان - نميري دنقلاوي من نفس منطقة المهدي - سوار الدهب خليط بديري دنقلاوي- البشير جعلي فقط من جهة الام اما والده من قرية في الجزيرة قريبة من الحصاحيصا و ود سلفاب . و لا اعرف مناطق عبداللة خليل و سر الختم الخليفة . اذن حكام السودان جاءو من مناطق مختلفة من السودان و سوار الدهب الوحيد من بديرية الشمال و احتمال يكون دنقلاوي و حكم السودان فقط لعدة اشهر . اذن من الخطأ الزعم بأن كل حكام السودان من قبيلة البديرية .

[Salintod]

ردود على Salintod
[سونا] 06-22-2016 08:15 PM
.وحقو إي إنسان ما بيعرف التاريخ او الأنساب او أصل القبائل مايفتي لينا ساي ويعمل نفسه ولا عون الشريف قاسم ربنا يرحمه.لعلمك بديرية الأبيض اصلا من شمال السودان ونزحوا للابيض.

[Salintod] 06-22-2016 11:36 AM
شكراً علي المعلومة اخي جمال علي ،،

[جمال علي] 06-21-2016 11:15 PM
عبدالله خليل من أسوان.و سر الختم الخليفة من النيل الأبيض.


#1478645 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 11:25 AM
شكرا اخي عبد الله الشيخ علي هذه الملاحظه اولا ابديرية لم يتاثروا بالشايقية او حكمهم لان بين البديرية والشايقية قبيلة الركابية وهي قبيلة الطيب صالح من جهة ومستقرها العفاض والطيب بديري من جهة الاب تماما مثل طه علي البشير بالمناسبة اقدم كنيسة في السودان في منطقتهم تنقسي الجزيرة وثالثا هم اهل وعي قديم جدا منذ الهجرات الاولي الباكرة من اليمن والمغرب العربي ومصر وهم خلطه وحقا انهم لا يميلون للناحية القبلية الا اسما فهم تهاجنوا مع كل القبائل وحين انهارت حضارتهم بابو قسي غرب النيل انداحوا غربا الي كردفان وهم في منحني النيل من دبة الفقرا وكرموكول الي دنقلا العجوز شرق وغرب النيل وهم اختلطوا بالنوبة وتصاهروا فالمؤكد ان ازهري بديري وسوار الدهب اما عبود فهو من شرق السودان ومسقط راسه سنكات اما الترابي فيما من جهة الام وليس هذا نسب اما مسالة الطنبور كما قال الموسيقار وردي فهي من حلفا الي ابو حمد مع اختلاف الايقاعات ويبقي هناك سؤال مهم جدا ينفي حكاية الغالب والمغلوب خاصة طبع البديرية هادئ جدا واهل حوار ولم ينعزلوا مطلقا بل تهاجنوا مع كلل كيانات السودان وقبائله والسؤال المهم يكون لماذا يختارهم الناس في الديمقراطية وبالذات في العسكرية مع ان الذين ينفذون الانقلابات كلهم من جهات اخري ويكون البديري واحد فلماذا يقع عليه الخيار من دونهم رغم انه قد لا يتطلع لذلك !!!هذا سؤال جوهري ؟؟؟اما البشير فوالده بديري وامه جعلية وربوه اخواله فغلبت عليه التربية !!!اخي عبد الله طرقت موضوعا جيدا بالامس سالني دكتور زكريا طالبا ان نبحث لماذا البديرية قياديين وهي ملاحظه منه بان كل رؤساء الاتحاد بديرية بالمدارس والجامعات !!!تري لانهم يمثلوا وسطية محمودة هل شهدت الطيب صالح غضبان 1!! هناك باحث قال الجعليين والشايقية والبديرية ابناء عمومة وجدهم واحد !!!

[سيف الدين خواجه]

ردود على سيف الدين خواجه
[آمال] 06-21-2016 10:34 PM
بس السؤال اللي انا بسأله ليه البديرية بكرهوا الشوايقة رغم انهم عايشين معاهم في اراضيهم ومجاورنهم وماخدين ثقافتهم ولهجتهم هل دا افتراء منهم انهم احسن منهم وليه هم بتباهوا بأصولهم عليهم انهم جو من شبه الجزيرة العربية واليمن وما عارفة من وين، بينما الشوايقة على حد قولهم ما عرب رغم انهم عايشين في اراضيهم، وهل انتو مزعلكم انهم قالوا ان البديرية والشوايقة اولاد عم لأنكم ما بترضوا انكم يساووكم بيهم لانكم انتو العرب بينما الشوايقة لا ????

[آمال] 06-21-2016 07:29 PM
وهل زعلكم بصراحة ان الشايقية والبديرية اولاد عم ولا دا مزعلكم لانكم ناكرين عروبة الشايقية وما بترضوا انهم يساووكم بيهم انتو العرب

[آمال] 06-21-2016 07:04 PM
بس ليه البديرية بكرهوا الشايقية رغم انهم عايشين في اراضيهم وماخدين ثقافتهم ??? ده السؤال اللي بطرح نفسه وتلقاهم بفتخروا على الشوايقة بأصولهم وانهم ما عارفة جو من وين وانهم عرب بينما الشوايقة لا، وهم قاعدين في اراضيهم ودي اكتر حاجة بتغيظني في البديرية


#1478642 [معاذ]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2016 11:13 AM
طبعا معرفه مغلوطه بالانساب في السودان ، الدكتور الترابي وال الترابي من قبيلة البرقو فرع الصليحاب ولا علاقة لهم بالبديريه الدهمشيه ، وان كانوا قد ادعوا النسب اليها ، الجزولي دفع الله ليس من البديريه الدهمشيه ولكنه قريبا منهم ، عمر البشير ليس من البديريه الدهمشيه كما ان عبود ليس من البديريه الدهمشيه ولا من الشايقيه بل من الفلاته والزعيم الازهري من الفلاته ، اذا كنتم لا تعرفون الانساب فلا داعي للكتابه عنها ، وبعد التوضيح يصبح مقالك خاطئا ، امشي شوف ليك شغله تانيه غير الكتابه

[معاذ]

ردود على معاذ
[سونا] 06-22-2016 08:18 PM
يامعاذ انت فلاتي من نيجريا ام أفريقيا الوسطي؟

[سونا] 06-22-2016 08:09 PM
يبدو انك انت الفلاني.يبدو انك إنسان جاهل ولا علاقة لك بالسودان.معظم أهل السودان يعرفون ان الزعيم اسماعيل الأزهري بديري دهشتي تنحدر أصوله من منطقة منصور كتب وجده الشيخ العارف بالله اسماعيل الولي الذي توفي ودفن بالأبيض ولعلمك أهل كردفان ناس اولاد ناس.من انت بالنسبة الأزهري او لأهل كردفان بلي يخمك.


#1478574 [الإحيمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 07:59 AM
يعنى الشوايقة والدناقلة والجعليين بريئين براءة الذئب من دم إبن يعقوب.
والله الذكرتهم ديل بعضهم بديريته مؤكده وآخرين ملامحهم أو دمهم بديرى ،
بس فى واحد فيهم كده (عليه الرحمة) دمو مشاتر (والله العظيم ده ما ذم ليهو).
بعدين لو فى واحد زادنا من القصيدة بيت وورانا جذور الإمام محمد أحمد
المهدى عليه السلام يكون جزاه الله خيرآ فى هذا الشهر المبارك. فهو برضو كان
رئيس بل زعيم لكل السودانيين. أما خليفته عبد الله التعايشى فهو تعايشى.
كل معلوماتنا عن الزعيم التاريخى هى أنه ولد بجزيرة لبب وأن والده كان
يعمل بصناعة المراكب وأن الأسرة نزحت جنوبآ ومن ديك وعيك .............
طبعآ ده يا أحباب يندرج تحت فقه التحلل (من عايش قومآ سبعة وعشرين عامآ)
وعلى كده نكون القبائل الثلاثة أعلاه تخلصت من شيل الحس وتسلمت صك البراءة
لتبرزه يوم الحساب..

[الإحيمر]

ردود على الإحيمر
[آمال] 06-22-2016 11:15 AM
صك البراءة من شنو بالضبط وضح

European Union [سوداني 360درجة و نص] 06-22-2016 04:52 AM
احيمر دم البديرية ازرق و لا شنو
بس فى واحد فيهم كده (عليه الرحمة) دمو مشاتر (والله العظيم ده ما ذم ليهو
يا رجل اتق الله اللهم اني صائم
دعوها فانها ممتنة
DAMN RACISM

[جمال علي] 06-21-2016 11:19 PM
الجزولي دفع الله من قرية أمنتجو في جنوب دنقلا.هاجر أهله إلي الجزيرة و أنشأوا قرية الدناقلة بسبب المضايقات و الضرائب في أيام التركية.

European Union [أريج الوطن] 06-21-2016 01:25 PM
من ادعى المهدية وهو ليس بمهدى ( دنقلاوي )

European Union [نبيل حامد حسن بشير] 06-21-2016 12:23 PM
الامام المهدي من قبيلة الكنوز فرع يسمى الغونلاب بدنقلا.
الجزولي دفع اللع من قرية الدناقلة في شرق الجزيرة في الطريق الى القضارف.


#1478568 [محمد22]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 07:30 AM
اللافت للنظر جل ردود الاخوة البديرية جدا متقدمة وردود مجملها نقاش ليس سب وهذا جميل يا أخواني ناس السفروق البديرية

[محمد22]

#1478558 [عبدالمنعم الجلاسي]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 05:53 AM
هل الترابي بديري دهمشي ؟ ٠٠ الافاده يا أهل الدائره

[عبدالمنعم الجلاسي]

#1478448 [عوض عمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2016 12:00 AM
ليست مصادفة أن بأتي كل الرؤساء نت البديرية,بل لأن منطقة البديرية الهمشية هي منطقة وعي منذ قديم الزمن.إنطلقت من هذه المنطقة شعلة النور و الحضارة و هي منطقة دنقلا العجوز.إذن ليس مصادفة أن تجد كل الأسر العريقة في السودان تنتمي إلي هذه المنطقة.و رغم هذا لا يفاخر البديرية بأصلهم و بقبيلتهم,فقط هم سودانيين و يعملون من أجل هذا السودان.
أما مسألة الإنخراط في العسكرية,كانت العسكرية هي الوظيفة الوحيدة في ذلك الزمن و بالتالي إنحرط فيها كثير من السودانيين و منهم البديرية.قد يكون الشايقية سبقوا البديرية و الآخرين بالإنخراط في الجندية لسبب أو لآخر,لكن يعني هذا أن البديرية تابعين للشايقية و بالتالي تنتفي حكاية الغالب و المغلوب.الشايقية أخذوا الفن و آلة الطنبور من النوبة و هي آلة عربية وافدة و يسميها العرب الربابة,مثلما أخذوا الكثير ممن حولهم و هذا شئي عادي ذلك ان الفكر الإنساني و الإقتباس من الحضارة متاح للجميع.
يا أخ عبدالله الشيخ,لك أن تكتب ما شئت و لكن تحري المعلومة الصحيحة حتي لا تطلم أهلك البديرية,فقد لمت أنك من جزيرة حمور و هي جزيرة نقع في ريفي الدبة بديار البديرية. و لك خالص ودي.

[عوض عمر]

#1478425 [طارق عنتر]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2016 10:48 PM
تاريخ السودان الغائب و المغيب في الفترة من 1272 و حتي سقوط مقرة في يد سليم الأول عام 1520 فيه التفسير الواضح

البديرية و الشوايقة و كل المجموعة الجعلية و كذلك القبائل العربية الأخري هم نسل المماليك بنسب إختلاط مختلفة من المماليك مع رقيق النوبيين و رقيق من مختلف القبائل السودانية القديمة. و ظهروا بالتحديد مع الصراعات الداخلية في مملكة مقرة أبتداءا من عام 1276 مع تدخل المماليك في الحكم في مملكة مقرة. و نسبة الأصل الأجنبي في البديرية أقل من غيرهم و لكنهم أكثر تعاضض من المنحدرين من مماليك متنافسين و متصارعين فيما بينهم

الصراعات الداخلية بين النوبيين بدئت بادعاء شيكاندا ابن عم الملك داود العرش وسافر إلى القاهرة للحصول على دعم من المماليك. واتفقوا وغزا بلاد النوبة في 1276، الذي وضع شيكاندا على العرش. ثم وقع شيكاندا المسيحي اتفاق يجعل المقرة تابعا للمماليك، ورابطت حامية المماليك في دنقلا.

المماليك هم سلالة من الجنود المرتزقة من الرقيق الأبيض حكمت مصر والشام والعراق وأجزاء من الجزيرة العربية من 1250 إلى 1517. و تعود أصولهم إلى آسيا الوسطى. هم من شبه جزيرة القرم، وبلاد القوقاز والقفجاق ,آسيا الصغرى وتركستان وبلاد ما وراء النهر، وكان فيهم عنصر الأتراك، و كما فيهم الشراكسة والروم والأكراد وبعضهم من البلاد الأوربية أيضاً

[طارق عنتر]

ردود على طارق عنتر
European Union [طارق عنتر] 06-22-2016 11:52 AM
[جمال علي]
يجب أكتشاف و دراسة تاريخ السودان الغائب و المغيب في الفترة من 1272 و حتي سقوط مقرة في يد سليم الأول عام 1520 قبل الحكم علي حقيقة و حجم تناسل المماليك و بعدهم تناسل الكشاف في السودان و الذي كان جزء من بداية تفشي الرق و مؤسساته و أخلاقياته في شمال السودان و الذي منه إنتشر الرق التركي في باقي أنحاء السودان
تلك الفترة في غاية الأهمية لمعرفة كيف تحول السودان لما هو عليه اليوم
إنكار و نفي وجود و عمق أثار الرق لا يفيد السودانيين بقدر ما يفيد المستعمرين الترك و عمالهم و إستمرار الخراب و تفاقمه

[جمال علي] 06-21-2016 11:20 PM
هذا تعميم خاطئ و لا نقبله.


#1478386 [جربوع]
4.00/5 (2 صوت)

06-20-2016 07:43 PM
طيب العوة فوق كم علي الجعلية المساكين؟هراهم الدفتردار وهراهم الخليفة واشان سمعتم البشير!

[جربوع]

#1478379 [آمال]
1.00/5 (1 صوت)

06-20-2016 06:56 PM
وليه البديرية يزعلوا اذا قالوا ليهم يا شوايقة ما هم قاعدين في اراضيهم و مجاورنهم و ماكلين من خيرهم

[آمال]

ردود على آمال
[الجيوب] 06-22-2016 01:01 PM
بالعكس البديرية بيدعوا إنهم شايقي

[ياسر] 06-22-2016 12:42 PM
يابت انتي عبيطة؟


#1478337 [محمد هاشم]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2016 04:08 PM
قال استلفوا منهم طنابيرهم وثقافتهم ومتي كان الطنبور من ثقافة الشايقية فثقافتهم الدليب بل استرقوه عن قريب من المناصير والنعام ادم الهواري ولم نكن يوما مغلوبين من الشايقية يا رجل ياطيب ومعظم الحكام فسادهم من حاشيتهم وان كنت تريد ان تقول نحن البديرية دمرنا السودان فكل حواشي الحكام هم شايقية مفسدين ولك في عوض الجاز وعلي عثمان والكاروري وكمال معادن اسوة سيئة

[محمد هاشم]

#1478330 [Khalid Osman]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 03:48 PM
Utter nonsense

[Khalid Osman]

#1478308 [عبد الرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2016 02:57 PM
انا بديري دهمشي شنو يعنى الرؤساء من البديرية؟ القضية في السودان ليست قبلية ولو جاء الرئيس من اي حتة ما مشكلة بس ما يكون صاحب راي مستورد من الخارج وان لا يكون ضحية لجماعة الهوس الديني ..

اذا كان كل رؤساء السودان بديرية دهمشية كما قلت فإن أسواهم هو الجزولي دفع الله والعميد عمر حسن احمد البشير لانهم وقعوا في فخ الحركة الاسلامية والفكر الاقصائي القائم على التقية الايرانية ..

احيانا العقل لا يفيد والقلم ما بزيل بلم بل يزيد الالم انا والله استغرب ان يكون دكتور مثل الجزولي دفع الله او انسان بدرجة بروفسير يقوم بإتباع فكر غير ناضج ولم يستوي بعد مثل فكرة تطبيق الشريعة الاسلامية ؟؟وتحويل الاسلام من دين الى فكر ومن ثم الى قانون جزائي يقطع ويعذب باسم الدين ثم تقول هذا هو الدين؟؟ والاسلام هو دين عبادة واخلاق ومعاملةوليس فكر في الكتب وقوانين للجلد والتعذيب والقهر ؟

[عبد الرحيم]

#1478299 [محمد22]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2016 02:46 PM
تاريه على شأن كده عدموا الارنب بل الشعب وأخرهم رئيسهم المكلوج التقول رجليه سفروق

[محمد22]

ردود على محمد22
[ابوالخير] 06-21-2016 12:12 PM
انت عسل والله
مكلوج دي حلوة
هو فعلا مكلوج في مخه

European Union [النجم] 06-20-2016 03:55 PM
ههههههههههههه صدقت والله


عبد الله الشيخ
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة