المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
(زهير الاخر)..من محاليل كور الى أعمدة المرور!ا
(زهير الاخر)..من محاليل كور الى أعمدة المرور!ا
04-03-2011 05:06 PM

(زهير الاخر)..من محاليل كور الى أعمدة المرور!!

ضياء الدين بلال
[email protected]

لم أكن أتمنى ان يصل الخلاف بيني والاخ زهير السراج الى ما وصل اليه. ولكن في كثير من الأحيان يصبح الخلاف مناسبة جيدة لتوضيح الحقائق والخروج من باقات المجاملات والنفاق الاجتماعي الذي نمارسه قبل اعتكار المياه.
لا بأس فقد وصل الخلاف بيني والاخ زهير الى حد يستوجب وضع كل النقاط على مجمل الحروف.
قد يجد البعض أنفسهم بحكم الانتماءات والانحيازات السياسية راغبين في تصديق شخص وتكذيب آخر، بغض النظر عن الحقائق والحيثيات. لكن لابد من مد البصر بعيداً الى منصات التاريخ، فبإمكاننا جميعاً خداع كل الناس لبعض الوقت ولكن إستدامة ذلك الوضع يقع في نطاق المحال، لابد من لحظة تاريخية آجلة أم عاجلة تزال فيها الاقنعة وترفع الأغطية ويفتضح المستور.
مشكلتي مع الاخ زهير- لسوء حظه- أنه وفي مرتين كنت شاهداً على لعبة ظل يلعبها خلف كواليس عموده مناظير. ذلك العمود الذي ينظر به زهير للآخرين ولا يستدير للحظات لينظر به الى ذاته!
مربط الفرس في خلافي مع الاخ زهير ، أنني لم أعد أحتمل مشاهدة مسرحية الحاوي التي تابعت عروضها منذ أيام (الرأي العام)، وفرضت علي الظروف مشاهدتها مرة أخرى بصحيفة (السوداني)، الحاوي الذي يلعب بالقضايا وهموم وأحلام المواطنين الشرفاء، لتحقيق عائد يوضع له على (صحن) المشاهدة !
الاخ زهير يجسد نموذجا سيئا للمعارض السياسي الذي يحول قضايا وهموم شعبه لمشاريع سلعية ارتجاء الكسب السريع، والمتاجرة بها في أسواق ساس يسوس وفي مزادات المواقف!
لي حساسية مفرطة من أمثال هؤلاء الذين تجدهم دائماً أعلى صوتاً وأكثر ضجيجاً، وتحت مظلة الضوضاء ينتقلون من مائدة لأخرى دون ان يضطروا لغسل أياديهم، بين المائدة وتلك. ولكن لان الجرائم لا تكون كاملة كذلك الموائد لا تكون سالمة بلا آثار على الملابس أو الشوارب، فعادة ما تنسرب من بين الاصابع نقاط فاضحة تدل على الطعام!
طوال كتاباتي الصحفية كنت أتحاشى اللعب على الاجسام رغم نعمة الله لي في بسطة الجسم وطول اللسان ولكني لم أستطع الصبر على الدور الذي يلعبه زهير خلف كواليس عموده مناظير، حيث كنت شاهداً على الكثير من تفاصيله المخزية، التي قد أضطر لذكرها بالشهود والأدلة.
انقطعت آخر شعرة لي من الصبر،في زيارة زهير السنوية الاخيرة الى الخرطوم. الخرطوم التي خرج منها على بطاقات اللجوء، ولهذه قصة أخرى قد تكتمل بها الصورة.
في مكتبي بصحيفة السوداني وخلف باب موارب كان زهير يطالبني بأن أدفع معه طلب زيادة مرتبه، وهو طلب طبيعي جداً ولكن ما جعله مثيرا للغثيان أن زهير يرى في نفسه القلم المعارض الوحيد الذي تتكئ عليه استقلالية الصحيفة بعد انتقالها من مالك لآخر، لذا علينا ان نجزل له العطاء ليظل يلعب هذا الدور، لم يكن يدري زهير أن النقاش كان يدور خلف أذنه، حول الاستغناء عن خدماته، لأنه وبحكم وجوده بكندا أصبح بعيدا عن تفاصيل الاوضاع في السودان وفقد حساسية المتابعة التي تمكنه من الوقوف على تفاصيل الحياة اليومية والتقاط أنفاسها ومعرفة حقيقة (النبق الفارسي) ولهذه قصة أخرى!
أصدقكم القول كنت على قناعة أن الاخ زهير في فترة محددة كان من أميز كتاب العمود في الصحافة السودانية، حين كان يطارد المعلومات ويتقصى الحقائق، ولكنه فقد تلك الخصائص حينما فكر في الاستثمار في معاناة الجماهير وقضاياهم، والكتابة على أنغام عبارات الثناء الثوري .
هناك مقابلة بالغة السخف تمارس في الملعب السياسي السوداني، اذا سيطر حزب على الحكم بسلطته وثروته وضعت الاحزاب المعارضة له قيم الثورية والوطنية في جيبها وتركت للآخرين اتهامات العمالة والارتزاق!
زهير كتب مقالاً مطولاً رداً على مقالي (جامع زهير السراج) رد على أربعمائة كلمة بألف واربعمائة كلمة، كان أغلبها اساءات لي ووصفي بالكذب.. جاء تكذيبه في ثماني نقاط. سأكتفي بالتعليق المختصر وسأحيل المهتمين بنقاط النزاع الى ارشيف الصحف بدار الوثائق ولبعض الشهود الاحياء:
1 – نفى زهير أنه ترك صحيفة (الرأي العام) عام 2006 لاسباب مالية، وقال انه فصل لاسباب مجهولة لم يذكرها له الاستاذ ادريس. حسن رئيس التحرير.
التعليق:
بعض ما قاله زهير صحيح. زهير كان يطالب برفع راتبه بموازاة الاستاذين الكريمين عبد اللطيف البوني وعثمان ميرغني، بحجة ان بريد رسائله أكثر منهما. أعرف تماماً أسباب فصل زهير وقتها ووضع خطاب الفصل في مكتب الاستقبال، أسباب الفصل في عهدة الاستاذين ادريس حسن ومدير التحرير بالانابة وقتها الاستاذ محمد عبد القادر. ولن أذكرها الا اذا أذنا لي بذلك.
2- قال زهير انه لم يكتب او يشن هجوما على (الرأي العام) عندما غادرها..
التعليق:
بامكانكم استطلاع الامر من دار الوثائق، ماذا كتب زهير، وبماذا رد عليه العتباني وقتها في مقاله المطول في الصفحة الثالثة.
3- ينفي زهير وضعه للمال لا المواقف كعامل أساسي في انتقاله من مكان لآخر. قال انه رفض (عرضا يسيل له اللعاب!!!)-على حد وصفه- من أستاذ الاجيال محجوب محمد صالح يدعوه فيه لتقلد منصب نائب رئيس التحرير!
التعليق:
لا تعليق.
4- قال أنه في رسالته الشخصية لم يطلب مني الانتقال للرأي العام، بعد سوء الاوضاع المالية في السوداني، ووعد بالبحث عن الرسالة التي لم يجدها في ايميله !!
التعليق:
أنا أملك نص الرسالة ،وسأعيد ارسالها له ليقوم هو بتعميمها للفائدة.
5- قال ان راتبه لم يزد ولم ينقص بانتقال الصحيفة لمالك جديد.
تعليق:
الاخ زهير قبل بالتنازل عن أسهمه بالصحيفة مقابل تثبيت المرتب والاحتفاظ له بموقعه أعلى الصفحة في الجانب الشمال، يوجد عقد يوثق ذلك الاتفاق.
6- قال ان علاقته بالصحيفة لم تكن سمناً على عسل، وأنني في خمسة أشهر حجبت له خمسة أعمدة.
تعليق:
اذا كان ما قال صحيحاً، لماذا لم يقرر مغادرة الصحيفة التي تكتم على انفاسه وتمنعه من ممارسة النضال عبر العمود، ولا ينتظر قرار الفصل..طيب سؤال بريء جداً، أين يكتب الاستاذ الطاهر ساتي مقالاته عن الفساد ومن أي منبر يلهب حسن اسماعيل وبابكر فيصل ومحمد عثمان ابراهيم ومعتصم حاكم والمحامي نبيل أديب وغيرهم ظهر الحكومة بالسياط، أليس على صفحات السوداني؟!!
7- قال انه فهم من قرار الاستغناء عدم رضاء الصحيفة عن كتاباته الناقدة للحكومة.
التعليق:
العودة للتعليق السابق.
8- ختم الاخ زهير خطابه بتهديد، وقال أنه سيرغمني على تنزيل الرد رغم أنفي عبر القضاء، وسيترك قراءه من الذين يثقون في كتاباته ونضاله يرجموني بالحجارة في المواقع الاسفيرية!!

التعليق:
ها أنا قمت بنشر ردك لا خوفاً من القضاء ولا لأنه يوفر أفضل فرصة للرد عليك ولكن لأن المهنية الصحفية تقتضي ذلك. أما عن حجارة قرائك الكرام أجزم سيأتي يوم ما، يعرفون فيه على من يجب ان تقذف الحجارة!!
ملحوظة:
كما التجأ الاخ زهير بعد اغتيال الراحل محمد طه محمد أحمد الى كندا حفاظاً على حياته وهو يمتطي رسالة تهديد هاتفية – ثبت أنها كاذبة- ها هو يفعل ذات الشئ وهو يلتجئ لمنبر سودانيز اون لاين بحجة أنني ارسلت له رسالة تهديد بكشف الوجه الاخر لزهير (محاليل كور وأعمدة المرور)، وزهير لانه يعرف خطورة هذه الملفات سارع بذكرها لابطال مفعولها ، وليقوم عبر ذلك باستدراجي لمكان يفترض فيه أنه يمثل قندهاره الحمائية، والرجل لا يعلم إن من بين هؤلاء رجالاً ونساءً يكتشفون حقائق الرجال عبر الروائح التي تهرب عبر مسام مواقفهم.








تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 7310

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#136428 [سودانى جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2011 05:27 PM
أديك من الاخر ياالضو : أنحنا قرينا لزهير ولقيناهو رجل مصادم ومدافع عن حقوق الناس وعرفناهو من خلال كتاباتو أنو مابيجامل فى قول الحق وقرينا ليك أنتا لقينا كتاباتك كلها تبريرات وتخاذل وعمرك مادافعت عن قضيه بتمس المواطن البسيط وكنت دايما فى صف الكيزان بعد كدا كلام قالو وقلنا دا تمشى تقول فى قعدة مشاط عشان كدا سورى يابابا أحنا مع زهير , ألعب غيرها


#122691 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 04:07 PM
الاخ ضياء .. السلام عليكم .. ردك علي د/ زهير يفتقد الموضوعية والتماسك .. اكلت للرجل اتهامات بغمز ولمز بدون اي احقائق باهرة ومقنعة ... دي اسلوب يسيئ اليك اكثر من ان يفيدك ويخدم قضيتك ... طالما الخلاف بينكم وانتم زملاء خرج للراي العام ارجو ان يكون الرد مبني علي حقائق تعرضها للرأي العام ان كانت لديك لا ان تطلب منا البحث والتنقيب عنها في دار الوثائق !!


#122639 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 03:19 PM
بغض النظر عن هذه الجلبة ،، ودون تحديد موقف تجاه ايا من طرفي النزاع،، استغرب جدا من حديث البعض مناصرين للسراج واعتبار ان الحق معه لمجرد ان ضياء من الجزيرة ،، وادعاء ان النسب والحسب والبيت المعروف معياراً للحق ،،، نحن ما في شيئ أخر غير هذه اللغة المفعمة بعنطزة ناس ام درمان والكباجاب والشنو ما عارف ،، ومين قال ان ضياء لا اصل له ولا فصل ،، ضياء ابن الجزيرة الذين كان يأكل من عرقه أهل ام درمان ،، ويعتاشون من محصوله ،، ضياء ابن عز الجزيرة اهل الراي والفهم ،،، يكون جبهجي يكون شيطان ما عندنا شغلة بس السب علة اساس انه من قرية أو مدينة فيي الجزيرة هذا ظلم فادح للكثيرين ،، وانا منهم نحن تعلمنا ونلنا ارفع الدرجات ،، عشان نسكت لمجرد ان هذا من ام درمان والله دكتور الواثق له الحق فيما ذهب اليه ،، بالله عليكم من ضيع السودان سوى ابناء ام درمان


#122610 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 02:21 PM
من العار أن يكون مثل هذا الصحفي المدعو (ضياء ) صحفي فأمثاله ليس الصحافة لأنه من أكبر المرتزقين والمتأملقين من النظام فهو صحفي نظام ليس أكثر .. وأمثاله مكانهم مزبلة التاريخ ..
أما الأستاذ زهير السراج فلا يحتاج منا للمدافعة عن فهو معروف وتكفيه تعقليات الأخوة المعلقين ..
وللمعلومية بحياتي لم أقرأ لهذا المدعو (ضياء) ومقاله هذا لم أقرأه بل ذهبت للتعليق مباشرة ..


#122478 [Ahmad Abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 11:44 AM
أخص عليك ..... إخص


#122282 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 09:47 PM
قبل سنين قرات للاستاذ سعد الدين ابراهيم في النشوف اخرتها عن ان قلمه حرن ورفض ان يطاوعة وكان زميلة الله يطراه بالخير الكراكتيرست صلاح حمادة موجود معه فقال له اشتم اي صحفي بكرة يشتمك وهكذا تجد احلي موضوع وتملي عمودك كل يوم في انتا تكتب هو يرد
ليه ياناس الركوبة ما يتجبيو استاذ سعد الدين الراجل والله كتاب


#122228 [ابو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 06:48 PM
المهم اخبرونا اين يكتب زهير الان سلاما سلاما (؟)


#122213 [دالدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 06:18 PM
لاحظوا تعبير الولد ضياء بتاع الكيزان عندما يقول(أتحاشى اللعب على الأجسام رغم نعمة الله لى فى بسطة الجسم وطويل اللسان)يسلام والله نفس منطق وفكر الحزب الحاكم الضرب والبطش وسفه القول ياولد ضياء د/زهير ثروة قومية الدفاع عنها فرض عين على كل سودانى حر نزيه شريف بعدين نريد أن نسأل الولد ضياء ما هو سبب كثرة الطلة بفضائيات الحزب اليهودى السودانى الحاكم طبعاً لتلميع أسيادكم وأوليا ءنعمتكم الشعب السودانى ليس ساذجاً حتى تحاول التقليل والاساءة لعلم من أعلام بلادنا بقامة وهامة د/زهير صاحب قلم فى خدمة الوطن وانسانه وقلمك ولسانك وبسطتك فى الجسم لخدمة اسيادكم فى الحزب الشيطانى


#122187 [gogo]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 05:24 PM
انا بس شفت اسمك وما قريت كلامك وجيت اعلق بدون برضو اقرا كلام المعلقين

زمان ناس سوداتل الحرامية عملوا تلفون بالقروش في الشوارع وهسه في كتار منهم حولوهم بقوا سخفيين انت واحد منهم

تتكلم بعد الدفع

ماعندك شئ تقولو زي حكومتك


#122082 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 01:49 PM
انت صحفى فى سوق النخاسة والسياسه .. انت للايجار لمن يدفع اكثر ... صحيفة السودانى لن تجد مشترى ولن تجد معلن حر اكرر حر ... لانكم تلعبون فى ميدان الوعى حيث لا استهبال ولا غش ولا تدليس .. اما ابيض او اسود ... المال لا يشترى القراء ابدا .. هذه حقيقه ازليه ..


#122051 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 01:00 PM
(الاخ زهير يجسد نموذجا سيئا للمعارض السياسي الذي يحول قضايا وهموم شعبه لمشاريع سلعية ارتجاء الكسب السريع، والمتاجرة بها في أسواق ساس يسوس وفي مزادات المواقف!)
مافى اسواق ساس يسوس فى سوقين بس.ثم ما هو الكسب السريع؟
ما فى مزادات فى مزادين بس .
انت وين فى السوقين ديل؟
ثانيا كيف اثبت ان رسالة التهديد كاذبة؟وهي عندئذ سر لدا السلطات الكندية ملزمة قانونا بعدم نشرها.؟


#121999 [صلاح عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 11:53 AM
لا تعجبنى كتابات الأستاذ ضياء البلال ولا تحليلاته في برنامج مابعد الطبع في قناة النيل الأرزق، مدفوعة الثمن من عند الظالمين ليس لقوة حجته ولا لنفاذ بصيرته ولكن لمواقفه المتخاذلة المستعرضة وحيادية غبشاء تعجب السذات إتجاه واحد.

ولكنى هنا أقف معه ليس لأنه صادقا بل العكس أنا أظن أن الحق فى جانب الدكتور زهير السراج ولكنى صاحب مبادئ فلايجوز أبدا أن يقف بعضهم مع دكتور زهير لأنه إبن السراريج ويقف ضد ضياء البلال لأنه من أسرة صغيرة.

أين ذهبتم عقولكم أيها السادة فخلافنا مع ضياء ليس لصغر أسرته أو ضآلة شأن قبليته ولا منطقته وكذلك إتفاقنا أو دفاعنا عن الدكتور زهير لايجب أن يكون لأي من تلك الأسباب (وإلا لثرنا على كل من قد ينتقد الإمام الصادق المهدي الشريف العفيف أو مولانا محمد عثمان الميرغنى النسيب الأريب).

أتفهم غضب الجميع من الكيزان ووممن يوالونهم وأنا منهم ولكن ذلك يجب أن لا يجعلنا مثلهم قبليون جهويون عنصريون.

أتمنى أن يتوقف الأستاذ ضياء مع نفسه قليلا ويراجع مواقفه كلها ولماذا لم يصدقه القراء على الأقل في مشكلته مع الدكتور زهير، أنتهى زمن مسك العصا من الوسط وزعم الحياد في وقت لا حياد فيه فأنت أما مع الشعب وضد الفساد أو في صف الظالمين ومحاولة تغبيش وعى الناس لن تنطلى على أحد فالشعب في جانب والظالمين في جانب أخر فأختر لنفسك أخى الكريم.


ردود على صلاح عبدالحق
Saudi Arabia [محايد] 04-06-2011 12:01 PM
اسم على مسمى يا صلاح يا عبد الحق:D :D

Saudi Arabia [استاذ عربي] 04-05-2011 08:20 AM
عين العقل ربنا يكملك بعقلك يا بني ;) ;)


#121976 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 11:27 AM
قال الصحفي البلال:
( تعليق:
اذا كان ما قال صحيحاً، لماذا لم يقرر مغادرة الصحيفة التي تكتم على انفاسه وتمنعه من ممارسة النضال عبر العمود، ولا ينتظر قرار الفصل..طيب سؤال بريء جداً، أين يكتب الاستاذ الطاهر ساتي مقالاته عن الفساد ومن أي منبر يلهب حسن اسماعيل وبابكر فيصل ومحمد عثمان ابراهيم ومعتصم حاكم والمحامي نبيل أديب وغيرهم ظهر الحكومة بالسياط، أليس على صفحات السوداني؟!!)

تأملوا تعبير الصحفي المدعو ضياء البلال الذي يظهر ميوله السياسية : ( يلهب ظهر الحكومة )
يعني زعلان أوي علي الحكومة

كتب الصحفي البلال :.
(هناك مقابلة بالغة السخف تمارس في الملعب السياسي السوداني، اذا سيطر حزب على الحكم بسلطته وثروته وضعت الاحزاب المعارضة له قيم الثورية والوطنية في جيبها وتركت للآخرين اتهامات العمالة والارتزاق!)

فهمتو حاجة يا عباد الله ؟؟؟
كيف لحزب أن يسيطر علي الحكم بسلطته وثروته ؟؟؟؟؟


#121973 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 11:25 AM
يا الضو لا يعنينا هذا الاسفاف و اللغط الذى تتحدث عنه مع انه إدانة لك بل ما يعنينا د. زهير و صوته الذى ينبض بحس الشارع رغم تواجده بكندا , و كأنك تخاطب إنسان العصر الحجرى فقد اصبح لعلمك العلم قرية اسفيريه نجتمع فيها معاً , نحن لم نعرف الدكتور شخصياً و لا نواياه و لكنا نعرف انه من دافع و ناضل و وقف ضد طغيان نظامك الفاسد الفاشل الذى نهب ثروات البلد و شرد الشعب و نكل به و قهره , ماذا فعلت انت من ذلك فقط كنت و ماذلت بوقاً للنظام تدافع عنه و تحتمى به و تكيل التهديد و الوعيد لزميل مهنه وقف جانب المواطن المظلوم و السواد الاعظم من شعب السودان الذى اصبح يتسول حقوقه من موائد اللئام فى نظام الانقاذ القمعى الذى شرب دماء ابناء البلد و لم يرتوى حتى الان, فأصمت حتى يصحى ضميرك إن كان لك ضمير يحاسبك او نخوه او دين.


#121948 [جون]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 11:04 AM
دا كلو نحنا مالنا بيهو


#121943 [gar]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 11:02 AM
الكوز ضياء يمارس نفس لعبة الكيزان المعروفة والمجربة وهي اغتيال الشخصية من محاولة ارسال رسالة للقارئ مفادها ان الكاتب المحترم د.زهير السراج فاسد وملوث وذلك بكلام عن اشياء غير واضحة مثل محاليل كور والمرور! الا يذكركم هذا الاسلوب بالقمئ المهووس اسحق فضل الله والجاهل الهندي عزالدين!؟ د.زهير مواقفه نعرفها من كتاباته المنحازة دومآ للجماهير,اما امثالك من رؤساء تحرير آخر زمن فلهم يوم للحساب! ويا الطاهر ساتي يا اخوي بل رأسك من هسع!! وما مقال الجهلول ربيع عبد العاطي الا بداية اللعبة وبعدها سيكملها ضياء البلال ويقول الطاهر ساتي كان فاسدآ وغشاشآ.ملعون ابوك بلد!!


#121922 [أبو اواب]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 10:28 AM
إقتباس:
( لأنه وبحكم وجوده بكندا أصبح بعيدا عن تفاصيل الاوضاع في السودان وفقد حساسية المتابعة التي تمكنه من الوقوف على تفاصيل الحياة اليومية والتقاط أنفاسها ومعرفة حقيقة (النبق الفارسي) ولهذه قصة أخرى!)

1- يعني إنتو فهمكم أنو الملايين المشردين ( بي سببكم )في فجاج الأرض ديل كلهم
فاقدين حساسية المتابعة وأنهم ما واقفين علي تفاصيل الحياة اليومية، طيب
ياخي أنت القاعد في نص المعمعة دي قدمت شنو للمظلومين؟

2- الله يعلم النبق الفارسي ده ما دخل سوق السودان إلا في عهد النشالين ديل لأنهم
بستوردوه بي قروش الغلابة الما داقين فيها حجر دغش.

فهمت يا ....


#121917 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 10:18 AM
هل تظن بأكاذيبك وكلامك الفارغ ده حتشوش على الاستاذ زهير السراج ؟؟؟

أقرأ كل التعليقات على مقالك الخائب لن تجد تعليق واحد يؤيد كلامك أو يقف الى جانبك __

أليس هذا كافيا ؟؟؟؟؟


#121883 [ود القوز]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 09:44 AM
ايمان مني استاذ ضياء الدين بان بعض المعارضين يسترزقون بقضايا الشعب بل قد يكونون غواصات لجهاز الامن (مثل غازي سليمان ) وود اسرة عريقة كمان . وانا علي اقتناع بانك من صادقي الوطني


#121867 [zool]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 09:18 AM
تصفية حسابات لا دخل لنا بها
يعني انت نبي


#121842 [على الحاج القومي ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 08:30 AM
يا أخوانا باركوها أو خلوها مستورة ;( ;( ;(


#121825 [suliman]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 07:44 AM
كلام بايخ غير مفيد، وهذه الردود يا أخ ضياع كافية بانك شخص لا يعرف كيف يدير معاركه، لذلك الصمت فضيلة.


#121807 [خالد المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 03:17 AM
للاسف قراءه كل التعليقات التي وصل عددها حتي الان الي 36 اخذت مني وقت طويل للاطلاع عليها علي امل ان اجد تعليق واحد ينصر اخونا ا.... ده و لم اجد
هاردلك احسن تشتغل ماسح جزم لانك بتشوف فرده فرده و اول جزمه تكون بتاعت د زهير


#121806 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 03:16 AM
الضوء بلال الحافي الجائع يتطاول علي ابن الاسرة العريقة وكما ذكر احد المعلقين ود السراريج معروف اصل وفصل لكن الانحطاط والاسفاف اشتهر به امثال الضوء
طيب عايزين نشتكيك نمش وين هسع؟ انها تربية ابو العفين تفوح منها الرائحة النتنة


ردود على عادل
Saudi Arabia [استاذ عربي] 04-05-2011 08:23 AM
اكتب انت ما تشاء لترى


#121799 [Samir]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 01:41 AM
لم يقل أحد أن د. زهير ملاك، لا يأكل الطعام او يمشي بين الناس في الاسواق، إنه بشر عادي، لديه إلتزاماته وهمومه، وحين يستغل هامش الحرية الملئ بالألغام التي تعرف من أجل أن يصدح بكلمة حق الى جانب شعبه المظلوم، فلن يعني ذلك أنه أصبح مثاليا لا يحق له السعي في رزق أولاده وتعليم أبنائه في زمن طفابيعي لا تقوى على العيش فيه سوى الحيتان والتماسيح. الفرق أن د. زهير ظل قابضا على جمر القضية ولو أنه كان يطلب الثراء لإنفتح لمثله ألف باب، فغني عن القول أن الانقاذ بذلت الغالي والرخيص من مال وطننا لرشوة ضعاف النفوس وربطهم بدائرة مصالحها الجهنمية.
أتذكر ما قاله عوض الجاز لمبارك الفاضل حين سأله الأخير عن أموال البترول، قال لا فض فوه (البترولي) هذه الأموال لرشوة أمثالك!


#121797 [نسيت ركن اساسي]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 01:36 AM
((قد يجد البعض أنفسهم بحكم الانتماءات والانحيازات السياسية راغبين في تصديق شخص وتكذيب آخر، بغض النظر عن الحقائق والحيثيات))

هذه الجملة ابلغ ما ورد في ردك البذئ الخاوي خواء عقلك
الآن ابشر الشعب السوداني بقرب الخلاص لأن الكيزان وصلوا الي محطة (الآن فهمتكم) الشهيرة;)


#121791 [murtey ali suliman]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 12:48 AM
رد الاخوة المعقنين على ما جاء بة هذا الافاك يشفى الغليل ونقول لة استحى يا ظلام الهم لانك لاتساوى حزاء الدكتور زهير السراج


#121789 [الخسران ..]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 12:41 AM
يبدو ان المعلقين - في الراكوبة على الاقل - قد حسموا الأمر ، والردود توضّح ذلك ، هنا تعليقاً على مقال اخونا (الضو) وهناك على مقالة د. زهير ..


#121785 [سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 12:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

يا ود البلال

بعد القريتو من تعليقات الاخوان

اقول ليك

امسك خشمك عليك .. وما تحاول تانى تنبش الموضوع

انتا البديت وانتا من يفترض فيه ان يكتفى وما يهبش تانى ,, خليك عاقل وقفل على كده

وكفاك بسطة الجسم .. مارس شوية رياضه ويستحسن اليوجا لانها بتخلى الواحد يتأمل .. فتامل

حولك علك تهتدى .

احترامى للاخ زهير السراج


#121779 [الحل مقاومة الضلال]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 12:03 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله .... بالله في إسفاف أكتر من كدة اصلا نحن عارفين مافي صحافة في البلد وبصراحة انت بالذات ما بنقرأ ليك لأنك كذاب ومنافق ونصير للظالمين دائما لكن المحير انه زهير يجاريك في العبث ده . ماذا نستفيد نحن من معرفة هذه التفاصيل ؟؟؟ حسرة على صحافة لا تحترم قراؤها . اكتبوا لبعض لي يوم الدين بس عرفنا ليه رفعت الرقابة القبلية !!!


#121778 [مازن]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 11:55 PM
قال ظريف أم درمان الهادي نصر الدين يوما ما وقد سألوه عن الفرق بين فتية مايو وفتية الإنقاذ : زمان لو الزينكو عمل مشكلة بنشتكيهو لعمنا محمد أحمد عبد القادر وكذلك أبو القاسم وأولاد الهاشماب في مجلس القيادة بنشتكيهم لأهلهم في الهاشماب وهلم جرا هسي إيدام ده ولا كبشور كوكو نلم في أهلهم وين؟ وكذلك زهير يا صديقي فأهله السراريج يملؤون العين في الكبجاب ومختلف أحياء أم درمان أهل علم ودين وأخلاق وسماحة وولدهم زهير كان دايرين نشتكيه بنعرف نشتكيه لمنو. لكن إنت يا الضو بلال هسي أنا لو داير أشتكيك أشتكيك لمنو . الشكية لي أب أيدا قوية.


#121754 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 10:34 PM


Mr , Dyea,,,,it seems that every body stand beside Dr, Zuhair and no one in favour of you (i know you don\'t care),,,,I believe some of the commentator haven\'t looked at your response ,,,,,this is unfair ,,but do you know why is every one attacking you without been certain about the truth ???

I will have a guess ,,,,because they seen you as a part of the most hated regime in the whole universe ,,,,,they just don\'t like you because you stand by the wrong side,,,in my personal views

In this particular case ,,its hard to make a judgement ,,,regardless of the position of the two writers from the current regime

We must be fair in any things,,,otherwise we should not complain from INGAZ injustice


#121746 [Amar]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 10:22 PM
والله ياضياء أثبت انك حاقد وضلآلي وكذاب فعلآ .

حاولت تشويه صورة رجل فاضل ولكنها عادت عليك وبالا .

جريدتك دي بلها وأشرب مويتها لعلها تزيدك فسحة في الجسم وقلة في العقل
أكثر مما أنت عليه .

لعنة الله علي الظالمين الحاقدين .


#121744 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 10:09 PM
بلآش سماجه معاك...والله ابراهيم روثمان بجنبك يقول أنا رامـــبو...ولو ما عارف دى أعرفها من ده الوقت.


#121740 [زول متابع]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 09:47 PM
الاستاذ ضياء الدين...عرفنا انه اسمك الضو بلال ...من المناقل ......خريج جامعة القران الكريم....و ماهيتك اتناشر مليون بالقديم...وخسع عرفنا مشكلتك مع د. زهير.....لاكين ما وريتنا مشكلتك مع عثان ميرغنى القلت عنه انه قال لصلاح قوش اعمل انقلاب وامسك الحكم. ...كنت من المعجبين ببض مما تكتب ولكن للاسف سقطت عن نظرى و انت تنهش فى لحم زملاثك انه اتسقوط المدوى ويا خسارة..


#121739 [سوداني مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 09:39 PM
والله زهير بالغ انو رد على واحد زيك ياخي انت واضح وصريح حاقد وحاسد واصلا مامعروف وغريبه انو جمال الوالي خلاك في الصحيفه رغم انو ذكي وانت بعمايلك دي حتعمل مشكله وانا ادعو لك صحفي محترم في السوداني يمرق سريع قبال الحرب دي تقضي عليهم
بالمناسبه حتى لو استاذ زهير طالب بزيادة مرتبه دي حاجه عاديه لانو دا شغلو ما هوايه وهو ليس بهاوي وانت راجل فشنك جدا واتمنى من الرئيس المحبوب جمال الوالي انو يخرج نفسو من هذه المشاكسه الحقديه ولو رفدك يكون الوالي البنعرف ذكاءه وهيبته ووقاره والتحيه للاستاذ زهير والوالي


#121733 [محمد أحمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 09:05 PM
دنيا مهازل!!!!!
اليعيش يشوف!!!! مهازل سدنة النظام وانصاف المتعلمين.....ابعد عن الردحى ياضياء فلن تطول قامة السراج.. فانتم سدنة السلطان(( زمان قالو مين فرعنك يافرعون ,قال.............)))
اسو شى فى الدكتاتورية هم انصاف المثقفيين... يومكم قرب وهو ليس ببعيد على اللة ويحدث لكم
ماحدث لحاشية زين العابدين وحسنى ومايحدث لحاشية القذافى وعبداللة يا انصاف المثقفين
لن تطال السراج بهذا والشعب يخبرة جيدا رغم مماحكاتكم
ماذا كتبت يا مثقفى الغفلة عن اغتصاب رجال الامن للشريفات وحبس الذين من المفترض زملاء مهنة
ماذ قلت عن الفساد الذى اوصلنا للرتبة رقم 176 فى العلم
قوم لف واقع تانى مهما نسجتم من اكاذيب عن السراج وحربكم للشرفاء,, فان الشعب الشريف قد عرف حارقى البخور

ارفع راسك يالسراج انت سودانى وشريف وليس حارق بخور ونفتخر بك وبامثالك


#121720 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 08:36 PM
اذا لردت ان نصدقك فاكتب عن فساد كبار المسئولين بالارقام و الاسماء. دع عنك زهير فقد حفر بمعارضته صادقا او كاذبا موقعا في قلوب الناس و مثلك لن يشوهها بل تشوه سمعتك.


#121718 [ود الهميج ]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 08:36 PM
يا ضيا قد تنكر العين ضو الشمس من رمد وقد ينكر الفم طعم الما من سقم


#121701 [zole]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 07:52 PM
قال حكيم : من غضب منك ثلآثا ولم يقل فيك شرا فاختره صاحبا .
وقال اخر : اذا أردت أن تصاحب رجلآ فاغضبه فان أنصفك من نفسه فلآ تدع صحبته
والا فاحذره .

فهمتها ياكوز السجم ؟؟؟

يكفي اعترافك بأن زهيرا مساهما في السوداني وتنازل عن أسهمه بعقد مقابل أستمراريته في موقعه وتثبيت مرتبه ونقضتم العهد والعقد .

هو طبعكم ياكيزان السجم حتشتروهو !!!

نحن معك يازهير أينما كنت في كندا أو أفغانستان في أمريكا أو باكستان لاننا نعلم أننا في قلبك وعقلك أينما كنت ..

يذهب الزبد جفاء ويبقي ماينفع الناس ياضياء ..

في انتظار اطلآلتك يازهير في مكانك الجديد ولك الود والاحترام أينما كنت .


#121699 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 07:45 PM
التعليقات كلها وفت وكفت وانت ياضياء اقصد ياظلام حاول تشوف شغلة تليق بامثالك لان المهنة دى بتاعة الشرفاء ايه رايك فى وظيفة مفصلة عليك ضابط امن مع قوش وااااخ نسيت انت فعلا ما شغال معاهم


#121698 [سيداحمد وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 07:41 PM
انت يا ضياء دخلك شنو انت جمال الوالي دة ابوك


#121683 [مصدق]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 07:16 PM
اكيد من كل هذا اللغط لا نستطيع ولسنا في

حاجة لتصديق احدكما ....

لكنه القلب والحدس الشعبي

المرتبط بهموم المساكين والغلابه

والمنكوي بنيران السلطة والمفسدين ومن يطبل

لهم سرا وعلانية ...هو دليلنا ولا نملك غيره

أسأل مضابط الأمن .. لكي نفرق بينكما..

علمتنا الأيام بأن للكيزان الف وجه .. فأصبحنا بحمد الله

نستطيع التمييز حتى ولو إرتدوا كل الوجوه مجتمعه...

أستاذ بلال :هنيئا لك بالسوداني خالصة لك

ولكن تذكر قدرة الله عليك....


#121680 [hill]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 07:06 PM
أنني لم أعد أحتمل مشاهدة مسرحية الحاوي التي تابعت عروضها منذ أيام (الرأي العام)، وفرضت علي الظروف مشاهدتها مرة أخرى بصحيفة (السوداني)، الحاوي
اذن الخلاف من الراي العام وتحمله عندما اتيت للسوداني كانك وجدتها فرصه هذا ما يستشف من كلامك وسكوتك علي امور الفساد
خلونا من القضايا الانصرافيه وشغل الناس في معارك من غير معترك


#121679 [حامدابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 06:55 PM
مساء الخير عليكم
اذا بتحترموا عقولنا اتا وزهير كبو محاليلكم وحقنكم بكان واحد واتخيلياعندك باسويرد فى سودانييز اون لاين واذا ماعندك بكري حيديك ليها زي زهير فى خمسة دقائق واتداوسو هناك البهمنا كقراء نعرف مين طالحكم من فاسدكم وان كان ميزانك ياود اخوي مائل وزمان قالوا لمن تكون فى الوحل او الزبل ماتكورك شديد علشان مايعرفوك ويجو ناس الراكوبة ينتفوك اى صحفي لوث يدينو مع الانقاذ خشمو فيو اللبن وايدينو فيهم التمر وزمان قالو لبنك فى يدك مابتداوس بيو ياضياء واذا اتا نضيف وشريف وعفيف تعال مع ناس حبيبي مفلس معزز مكرم وصدقني مابتندم الحرام عمرو ماعمر ليهو بيت والسعادة بالرضا والموت والرزق والاجل بيد كريم لايظلم احد
تصبحوا على وطن


#121673 [ابواسعد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 06:46 PM
والله العظيم هذا الشخص لة جسم هلامي وعيون غريبة اللهم لاتبتلينا بما فعل السفهاء منا الشي الغريب الاشكال دة كيف وصلت الي هذة المكانة لاعقل لاشكل


#121671 [عصام على]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 06:43 PM
ياضياء ياصحافي آخر الزمن والغفلة زهير لاخاطب خشب مسندة او قراء صم او عقول لاتفقة وعليها اقفالها, زهير يخاطب نبض الشارع ويخاطب نبض المواطن البسيط وردك بصراحة مردود عليك وفية اتهامات باطلة ولاتليق بالرجال ناهيك عن النساء وتبريرك انة بوجودة بكندا سيفقد احساس نبض المشاكل مردود عليك وباطل انظر مايسطرة البطل ومايسطرة فتحى الضو ومايسطرة الافندى هل هؤلاء يقيمون بالكلاكلات ولا الشجرة مالك كيف تحكم؟؟
ومن حقة ان يطالب بتقييمة واعادة تقييمة الي يوم الدين والمعيار الايميل في عصر الايميل فالكاتب الناجح من يتفاعل معة القراء ويتجاوب هو معهم ليس مثلك انا شخصيا سطرت لك ولم تكلف نفسك عناء الرد من انت حتى لاتردولقد رد من قبلك فطاحلة وفحول الاعلام فالصحفي الناجح من يتفاعل مع قراءة كزهير وصدقنى صحيفتك الخاسرة وفي الاعمدة اثنان عامود سلك والسراج
جفت الاقلام وجفت الصحف ودعك من الغمز واللمز بعبارة ( تلك قصة اخري) وكن رجلا هامتة في الثريا وليس الثري ودع زهير في حالة اةهات مايفند رايةوهو ماتفتقدة بصراحةواتمنى ان تدرك ان الردود هذة هي راجمات قراء زهير وان ترعوى لئلا نرجمنك عالخاص بمالايسرك


#121669 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 06:38 PM
باين عليك فعلا كذاب ..ولو كنت امينا لنشرت كل ما كتبه د .زهير في سودانيز ...ويا بخت الصحفي الذي يكذب .....


#121661 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 06:15 PM
لي حساسية مفرطة من أمثال هؤلاء الذين تجدهم دائماً أعلى صوتاً وأكثر ضجيجاً،
============================================================
صوت الحق الذي يصدح به كل من دكتور زهير والأستاذ الطاهر ساتي دائما أعلي صوتاً وضجيجاً , هذا الصوت يخيف أمثال البلال هذا وغيره الذين يتمسحون بزيت بركة الإنقاذ والمؤتمر اللاوطني والذين يمارسون المضايقة علي الصحفيين الشرفاء حتي يبتعدوا عن الصحف وهذا العمل شبيه بما أقدمت عليه الإنقاذ في أوائل سنينها عندما أفرغت الخدمة المدنية من الموظفين والعمال الشرفاء الذين لاينتمون إليها بدعوي التمكين.
كان عليه لزاما أن يقول هذا المدعو / البلال وإلا لما كان في هذا الموقع من الصحيفة ولكم وددت أن يسرد لنا مبيعات هذه الصحيفة في عهد الدكتور زهير وحالياً.
الدكتور زهير يعجبنا قلمه وما يكتبه صادقا ويمس حياة الناس حتي وإن كان كاذباً, فكتاباته هي الحقيقة التي يرفضها أمثال البلال وغيره. وله من المعجبين ما يفوق قراء صحف أسرة آل البلال.
لعمري إنها الحرب التي أعلنها ( أبو العفين ) عندما دعي جنوده من الكتائب والطلاب بالجهاد وسط المواقع الإلكترونية هاهم صحفي الإنقاذ والسلطان أيضا يناكفون الشرفاء من الصحفيين .


#121658 [الوادي الأخضر]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 06:07 PM
صدقني وبكل أمانة إنسان سوداني بسيط لا يعرف ألف باء السياسة.
كل ما كتبته هنا للرد على زهير لا يمكنك أن تقنع به نفسك فما بالك بالآخرين، يا ضياء باشا الشعب السوداني عرف من هم هؤلاء الذين يضحكون على دقون أبنائه ويركبون كل موج إنقلاب يطيح بآمال شعبه وأنت من هذا الصنف فقط لأنك تبحث عنك ذاتك وهذا حقك ولكن ليس بالمحاولة على السير على أجساد وآلام وآمال الشعب المربي...

أنت حاولت أن ترد الحقائق بزيف تجميل الكذب والتضليل ولم تعرف أنّ هذا يحسب عليك وليس لك ... فهنيئاً لك يا زهير بدفاع ضياء عنك وهو يريد ضدها..



#121657 [مشرد الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 06:04 PM
السلام عليكم
يا اخ انت من واصلت في الجريد ة دي بعد بيعها سقطت من نظر الكثير ان كنت في نظرهم شئ فانا ملازم لقراءة كتابات الدكتور زهير السراج لمدة سنين ولكني لم اسمع بك الا بعد هذه المشكلة ومن الدكتور الذي نصبت له العداء, ولله المنة انا لست جاهلا فانا دكتور بشري ولي من الفهم ما اعلمه , فمن كلا مك هذا دللت على ان الاستاذ زهير علي حق من متناقضات حديثك الممل
1-متي ينتظر صاحب الحق من غيره لينشر حقه (أسباب الفصل في عهدة الاستاذين ادريس حسن ومدير التحرير بالانابة وقتها الاستاذ محمد عبد القادر. ولن أذكرها الا اذا أذنا لي بذلك) فهذا دليل علي كذبك ام انك تتعامل بفقه السترة.
2- لماذا تكلفنا هذا العناء في البحث في دار الوثائق بث سمومك هنا وانتهي ام انك واثق انه ليس فيها شئ.
3- لا تعليق علي نقطتك الثالثة لانها حقيقة لاتستحق التعليق.
4- ثم لماذا ترسل له الرسالة نحن القراء اصبحنا اصحاب الرسالة لانك تريد تشويه صورته لدينا.
5- اين هذا العقد الذي ذكرته نريد ان نراه .
واكتفي بهذا القدر ولكني مشغول واقول لك في الاخير كل من تفوح منه رائحة النظام فقط فليس له الا ولا ذمة فما بالك من كتابه النجباء


#121654 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 05:56 PM
يا استاذ ضياء:

ليس دفاعا عن زهير ولكن انت من بدات, والبادئ اظلم فقد كان فى ردك لمقاله المقتضب الاول محاولة لتشويه صورة الاستاذ زهير بانه ياكل فى الماعون ويبصف فيه وهذه صفة رذيلة وصفة اللئام والناس الذين ليس لديهم اخلاق ولا شرف. فانت من بدات هذا---
وها انت الان تزيد من نفخ النار وتصفه بانه يتاجر بهمومنا؟ طيب كنت وين من زمان عشان ما توعينا!!
الاخ زهير يكتب لنا عن همومنا ولا يتاجر وهذا مانحسبه دوما ولكن انت انت ماذا فعلت هل كتبت لنا عن مشكلة او ازمة تخص المواطنين!!
ياخى مقالك هذا سمج ولا يعدوا كونه زيادة التشويه والتشيين لصورة اخ لك فى الصحافة هذه المهنة التى يجب ان تحتفظ بشرفها لتنوير العقول وتبصيرهم بالحقائق

تعليقى الا خير والذى اودك ان ترد عليه ما قلته:هناك مقابلة بالغة السخف تمارس في الملعب السياسي السوداني، اذا سيطر حزب على الحكم بسلطته وثروته وضعت الاحزاب المعارضة له قيم الثورية والوطنية في جيبها وتركت للآخرين اتهامات العمالة والارتزاق!

هذا الحزب الذى يحكمنا غير شرعى لان رئيسه اتى عبر انقلاب على السلطة الديمقراطية وقد اسس حزبه عندما كان رئيسا لكى يبدوا شرعيا وهو مازال يجلس على صدونا ويكمم افواهنا وينزع عنا حريتنا باسم السلطة التى اخذها بالقوة واما الثروة فههى ليست ثروة الحزب الذى يحكم بل هى ثروة الشعب السودانى الذى اغتصبت منه السلطة وبقت فى يد حزب واحد يتحكم فى السلطة وثروته التى نهبت منه وبل كل من لايكون معهم احالوه للتقاعد او الصالح العام او فصلوه

لكن اعلم ان الله يمهل ولا يهمل وانه ينظر مش من مناظير زهير ولكن ينظر من كرسى العدل

واعلم ان كل نظام ظالم فاسد مفسد وان طالت سلامته سيسحق ويرمى فى مزبلة التاريخ مسحول والله اكبر


ردود على Saif AlHagg
Canada [Abdulgadir] 04-03-2011 10:39 PM
شيئ مؤسف بحق أن يكون شخص بعقليك هذه يتربع علي رئاسة
تحرير صحيفة. حقا لست من متابعي كتاباتك، لكن زجك لأسم الدكتور
زهير بعنوان مقالك الأول حرك الفضول بدواخلي. حالما فرغت من
قرائته، زادت كآبتي وأنت تطلعنا عن تفاصيل سريرتك.
أنت واهم نفسك بأنك تمتلك ( خيوط اللعبة) - هذا من تعابيرك بالمناسبة - وهمك هذا هو الذي دعاك أن تحتفظ بالرسائل الخاصة
لزملاؤك زمن( المجاملات الزائفة) وتخرجها تباعا في أول منحني
لتلك الزمالة قاصدا الأنتصار لكرامتك.
رغم أني لم أتشرف بمعرفة كليكما، لكن نبل الدكتور زهير لامس
قوارحي. رده عليك جاء معبرا متناسقا ومواقفه السياسية الواضحة حتي وان صدقت رواياتك لحصوله علي الأقامة الكندية، هذه تحسب له لا عليه. خاصة وأن حوله ذئاب مروضة تستطيب أكل لحوم البشر
في قلب ميدان أبوجنزير.

United Arab Emirates [sudani] 04-03-2011 08:29 PM
من عجائب الزمان ان يكون رئيس تحرير لجريدة يومية بهذا المستوى ؟؟؟؟ غايتو لو في اصول ما اعتقد ان مقدراته تتخطي صفحة اجتماعيات او الحوادث ؟؟؟؟


#121653 [على الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 05:55 PM
يا استاذ ضياء انا اقترح انك تحترم نفسك وتخليك مع اسيادك الفاسدين اغنياء المؤتمر الوطنى


#121642 [حتشبسوت]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 05:40 PM
هسع الكلااااام دا معناه عدم نزاهتك الصحفية ايضا شنو رسالة تهديد بكشف ملفات محاليل كور واعمدة المرور انت ما حاسبته من الاول ليه !!!!! اكيد ماسك عليك ذلة !!!! ولا انتم برضو عندكم فقه السترة !!!!!

نرجو توضيح عدم مساءلتك للدكتور بكلام واضح

دكتور زهير له التحية كان واضح فى كلامو فى دفاعو ضدك !!!

انت خلى عندك الشجاعة وخليك واضح ياجمييييييييييل ودا دليل واضح على خوفك منه....ز


#121641 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 05:40 PM
د. زهير السراج قلم شريف .... يا ضياء البلال احترم نفسك وتاريخ الدكتور .... وانت لو عندك عقل بتبارى الكيزان؟؟؟ ولا المصلحة... اساليب الكيزان.. ضربنى وبكى سبقنى واشتكى .... وبعدين ما يطلب لجوء سياسى ... فى كم سودانى برة البلد لجوء سياسى و مغترب وطافش؟؟؟ هو انتو خليتو فيها بلد عشان الناس تتلما فيها .... الله يورينا فيك يوم يا ضياء البلال انت وزمرتك من الكيزان الما نافعين...


#121639 [Mohamed Faris]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 05:38 PM
I am kkvery sorry to see at this time of history where people around us fighting corruption and putting the interest of people first to see people in the media indulge in personal issures,
This is a very sad day for the sudanese papers, Ustaz Diya You have started this personal attack to ditract people from from the big issue what is your motive for going personal against Dr Zuhair who you caim has ask for araise for his job what is wrong with that as it is with in the law.. you should go public against those who take money that they do not deseve with out asking the public it is abig time to face the real issues that are facing the c ounty and the people please do not waste out time and the valuable space with these triveal issue go big or tay silent


#121631 [منال الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2011 05:22 PM
فعلا يا ضياء ربنا اعطاك بسطة في الجسم
وحرمك من نعمة العقل
بجد عايزة أسألك سؤال
هل ترى في نفسك الكاتب النحرير الذي من شأنه المساهمة في دفع الوعي
والمصادم في نشر قضايا ومشاكل السودان ومن ثم محاولة اقتراح حلول ؟

الا ترى ان تنصيبك كرئيس تحرير لصحيفة يفترض ان تساهم في ذلك
الا ترى انها جريمة ترتكب في حق الشعب السوداني ؟

يازول نحن نقرأ ما يكتب زهير السراج
وما يهمنا الى اي مدى ما يكتبه يخاطب قضايانا وهمومنا وهموم وطننا
وليس مهما ان كان كاتب ذلك زهير السراج او غيره

فزهير ان كتب يوما مقالا واحدا لا يخاطبنا ولا يحترم عقولنا ستجد الجميع يتصدون له
لأنهم احرار في فكرهم \" وما في زول ماسك عليهم حاجة\"

لذا ما كتبته هنا يعبر تماما عن مستوى العقل الفاضي الذي تتمتع به

يا رجل ما هذا الغثاء
الا تستحي

تستحي شنو وهو في كوز بستحي

لا حول ولاقوة بالله
اللهم لا نسألك رد القضاء


لطفك يا رب


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة