رش وبدون رش تدفع
04-04-2011 03:07 AM

رش وبدون رش تدفع

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

تخيل أنك جلست في مطعم وقدموا إليك قائمة الطعام ولم يعجبك فيها أي صنف وهممت بالخروج، فإذا بالنادل «الجرسون» يمسكك من حلقك ويطالبك بأن تدفع. وترد ادفع شنو؟ ومقابل شنو؟ تدفع فلوس قدرها كذا مقابل شنو؟ ألم تستفد من رائحة الطعام التي في هذا المطعم؟ تدفع كراعك فوق رقبتك.. بالطريقة دي صاحب مطعم أمواج بشارع المطار سيطالب كل العابرين بسياراتهم من أمام مطعمه بأن يدفعوا.
إذا استغربت الحادث أعلاه وتخيلتني أكذب أو أستدعي الخيال تعال لمشروع الجزيرة لأريك الواقع الماثل هذه الأيام.
في سابق عهده المزارع ما كان يعرف التفاصيل فهو مسخر لإدارة المشروع التي ورثت نظامها من المستعمر ولم يتغير إلا لون بشرة الإداري.. المزارع يحسب أن هناك جسمًا نقابيًا اسمه الاتحاد يدافع عنه ويرعى مصالحه، جهلاً أو قهرًا كان المزارع يدفع أشياء كثيرة في الحقيقة ليس دفعًا بل تُحسب عليه من وراء ظهره ولا يُعطى تفاصيلها ويسلم الباقي ان بقي شيء وإلا سُجل دينًا عليه.. وكثيرًا ما كنا نسمع مديونية المزارعين بلغت كذا مليار وتلتفت ولا تجد هذه المليارات لا في صحة المزارع ولا في مسكنه ولا في أي منحى من مناحي حياته.
لكن بعد قانون مشروع الجزيرة لسنة 2005 م الذي حرر المزارع من كثير من القيود التي لم يكن يعرف لها أصلاً، ومزارع اليوم ليس مزارع الأمس كل ذلك جعل أسئلة لماذا هذا؟ منتشرة ومطروحة.
ندخل في موضوع اليوم، الذين زرعوا القمح هذه السنة والذين مولوه بأنفسهم تفاجأوا بأن المطلوب منهم دفعه هو 65 جنيهًا للفدان تسدَّد قبل دخول الحاصدة وإلا ضاع المحصول.. سأل المزارعون عن تفصيل المبلغ قيل لهم 40 رسوم مياه وخدمات ورسوم اتحاد مزارعين و22 جنيهًا أجرة رش بالطائرة و3 جنيهات غير مسببة يبدو أنها من فعل الاتحادات الفرعية والتي لها نصيب شهري في رسوم الاتحاد العام البالغ قدرها 10 جنيهات!! طالعين يأكلوا نازلين يأكلوا مناشير.. أرأيتم لماذا يتقدم هؤلاء المزارعون؟! لخدمة المزارعين طبعاً!!!
قال بعض المزارعين إنه رش القمح يدويًا ولم يطلب طائرة رش.. كانت الإجابة الصدمة الذين تم رش حقولهم عليهم المبلغ أعلاه والذين لم ترش الطائرة حقولهم استفادوا من الرش بطريقة غير مباشرة ولذا عليهم أن يدفعوا «على طريقة المطعم أعلاه».. بالله كيف تقدم هذه الخدمات بناء على عقود وعرض وطلب ورأي فني أم بطريقة أخرى لا يعرفها إلا الراسخون في العلم؟
حان وقت أن يتقدم المزارع كل هذه «اللوبيات» وما عاد الاتحاد أميناً على مصالح قاعدته متى ما تضاربت مع مصلحته الخاصة.. وبالمناسبة أليس لهذا الاتحاد دورة جديدة؟ أم هو اتحاد أبدي؟ وهذا الجسم، الاتحادات الفرعية، على ماذا ترتكز؟ ومتى تُنتخب؟ ومن يحاسبها ومن يقر لها هذه الرسوم الجزافية؟ يا عالم حرام عليكم!!
كل يوم نكتشف لماذا المزارع فقير والشركات تبكي على ماضي المشروع «المدغمس».


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1379

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#122171 [صلاح عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2011 04:41 PM
ياراجل قول بسم الله
قلت لي ماضي المشروع المدغمس، بالله ألعب غيرها، أسأل أي مزارع أو أي سودانى عن ماضي مشروع الجزيرة فسيأتيك الرد.

الحقيقة أن المزاع في السابق لم يكن يسأل عن الخصومات لأنه واضحة أمامه في خدمات التعليم والصحة والذي منه.

فسابقا كان يستلم الكثير ويخصم منه القليل مقابل خدمات ملموسه.

أما قانون 2005 فهو مجرد لعب على الذقون.
فبعد أن تحول المزارع من مستور الحال ترعاه الدولة وتقدم خدماتها له إلي مديون فكان لابد له من أن يسأل عن الخصومات أين تذهب، فقد أصبح فقيرا وفقد الخدماات المقدمة له سابقا.

أستغرب لك ودكتور البونى ولفهمكم المقلوب، صحى القلم ما بزيل بلم يابتاعين الدغمسة أنتو. أنتو فاكرين القراء ديل عندهم قنابير ولاشنو.


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة