المقالات
السياسة
إنقلاب حميدتي 2
إنقلاب حميدتي 2
06-22-2016 12:15 PM



ما أشبه الليلة بالبارحة، فحال السودان اليوم لا يختلف كثيراً عن حال مصر أواخر سنوات الدولة الأيوبية قبل 800 عام بقيادة الملك الصالح أيوب حيث كان غالبية الجيش وحراس الملك من المماليك الذين جلبوا كرقيق من تركمانستان وأفغانستان وطاجكستان وأوزبكستان ودول أوروبا الشرقية، عندما توفي الملك الصالح أنقض المماليك على الحكم وقتلوا إبنه نوران شاه بعد سبعين يوماً من تنصيبه ملكاً على مصر، وعلى عكس أبيه كان نوران شاه محباً لحياة اللهو والعبث ولا يعرف شيئاً عن إدارة الدولة وشؤون الحكم منذ أن كان أميراً على حدود العراق، إضافة لإستفزازه وعدم إحترامه للمماليك الذين هم عماد الجيش وحراس الملك وأمراء الدولة..!!
وها هو حاكم السودان الذي قلب حكماً ديمقراطياً لينقذه كما إدعى كذباً وبهتاناً، قد خربه وحوله إلى عزبة وغابة تخصه يتصرف في حكمه بدكتاتورية مطلقة كملك أوجد للبقاء متناسياً مشيئة الله في خلقه بالفناء، لا يستحي ماذا يقول لربه يوم اللقاء، يقسم ويبيع ويشتري ويقرب ويبعد في أهل البلد وكأنه إلههم، لا يستحي هذا الرئيس الذي وصلت به جرأة الخيانة حداً لا يثق فيه بجيشه ورجالاته وحتى مليشياته التي قسم بها ظهر الجيش الوطني وأهانه، لدرجة أنه جلب مماليكاً جدداً قوامهم عصابات من طوارق الصحراء في مالي والنيجر وليبيا والجزائر وتشاد ليحرسوه وهم يعيثون في البلد فساداً وإفساداً دون مساءلة أو قانوناً يردعهم، مكنهم من كل شيء وهو لا يعرف أن حميدتي يقود عصابات نهب مسلح 60% منهم لاينتمون لهذا الوطن ولا يتحدثون بلغة أهله، والقلة التي تبقت هم الذين إنسلخ بهم عن خاله موسى هلال، لا يعرف هذا الرئيس الغير مسؤول أن حميدتي بعد أن أصبح قوة لا يستهان بها إحتضنته قوى إقليمية وعالمية وأبعدته عن دارفور التي لن ينصلح حالها أبداً ولن يلتحم جسمها ثانية مع الوطن بعد أن دمرت وشرد أهلها وظلموا دون وجه حق، وستكون جاهزة للإنفصال على مائدة أي مفاوضات قادمة بعد دخول مزيداً من جيوش الأمم المتحدة، إنه الإنفلات والتمزيق لأوصال السودان الذي أحدثه هذا الهارب من الجنائية التي أوهموه بها حتى يقدم الوطن قرباناً لسلامة رأسه، فيمزقوه ويفقروا شعبه كما يشاؤون، أتى أعداء الوطن بحميدتي للعاصمة والوسط رغم أنف الرئيس الذي زينوا له المكر ليكملوا ما تبقى من خراب، بلع الطعم وصدق أن جيشاً غير نظامياً قوامه أكثر من 100 ألف منفلت أتى لحمايته، جيش لا يتوافق أفراده إلا في عدم الإنضباط ولا يمكن أن يقودهم رجل جيش منضبط ولا يدينون بالولاء إلا لقائدهم حميدتي، وبعد كل هذا إنزلق وراءهم ووضع نفسه وأركان نظامه تحت حمايتهم ورحمتهم، لم يكن يوماً صادقاً مع نفسه ومع شعبه ليبحث سلاماً وأمناً لهذا الوطن بوقف نزيف الدم الذي تشبع به، لكنه لم يتواني في جلب 100 ألف جندي داخل الخرطوم لا يعرف حقيقة نواياهم لحمايته وسلامة نفسه ووضع عاصمة البلاد وأهلها على فوهة بركان قد ينفجر في أية لحظة..!! لم يعي الدرس والبلد تنزلق إلى الهاوية، ولسلامته وخوفه أبى أن يترجل ويترك الحكم وكرسيه الذي يرتجف من تحته، لن يتعلم الدرس إلا وقد قصف به حراسه المماليك الجدد وعلقوه على سارية قصره ليدفنوا سرهم معه وتحويل البلد إلى بحر من الدم لن ينجو منه أحداً....!!
لقد إنتهى دور الإنقاذ وأدت الدور المرسوم لها بكفاءة عالية في تدمير البلد ووصولها لحالة من الشلل والإنهيار التام، فرجالها خونة وعملاء بإمتياز، والآن أتى الدور ليشعل حريقها عميلاً آخراً ويحولها لعراق وسوريا وصومال وليبيا أخرى.
إن سيناريو الخراب الذي يقوده حميدتي ليحقق أجندة أعداء الوطن والذي بسببه جند له كل عصابات الصحراء من دول أفريقية شتى، بدأه ومن معه بخداع ملك الغابة ليحمي عرينه، مداخل ومخارج العاصمة، المنازل الرئاسية وإداراتها، منازل كل مسؤولي الدولة ووزرائها، معظم المؤسسات المهمة والحساسة في الدولة، ببساطة الإلمام والإمساك بكل صغيرة وكبيرة في البلد، وبعد أن تقع الواقعة سيتم القبض على كل هؤلاء، وهل بعد الكفر ذنب..؟
حميدتي لن يكون قائداً للإنقلاب في الظاهر، لكنه سيكون المدبر الفعلي وجنوده ساعة الصفر سيفعلون العجب في المدينة، قائد الإنقلاب سيكون أحد ضباط الجيش حتى يتقبله الشعب الذي ضاق ذرعاً بهذا النظام الذي دمر البلد وأفقر أهلها، لم يأتي حميدتي للخرطوم ليحرس قصوراً وبيوتاً وشركاتاً ومزارعاً هو يعلم تماماً إنها نهبت وسرقت من مال الدولة، وجنوده الذين لا يعرفون شريعة سوى السلب والنهب لن يبقوا مكتوفي الأيدي دون السطو على ما أعتادوا عليه...!
زعيم الجنجويد وكما خُطِط له الآن في سباق مع الزمن لإستقطاب أكبر عدد من ضباط الجيش وجنوده ومعهم ضباط الشرطة لإستمالتهم في صفه بصداقات يعرف نهاية مقصدها، يتحرك بينهم لتلميع صورته كرجل وطني مخلص وحامي للنظام، وفي الآخر سيكون الإغراء بالسلطة والمال الذي يتلقاه من مصادر شتى، وفوق ذلك كله قوافله التي تجوب البلد طولاً وعرضاً للإستعراض والترغيب والترهيب، وإنتهاكات شتى دون مساءلة.
سيخرج من الجيش ضابط يقود الإنقلاب ومعه آخرون وستكون قوات حميدتي هي القوة الضاربة لحماية الإنقلاب ومواجهة مليشيا الكيزان إن تصدت وقوات الجيش إن قاومت، كما إنها ستعتقل كل مسؤولي الدولة الذين يتمتعون تحت حمايتها الآن بما فيهم الرئيس المخدوع الذي أتى بهم ومكنهم من كل أسرار الدولة..!
لا بأس.! فالحكم ممرحل والخيانات تتبع وهكذا هي الإنقلابات..! سيحكم من قاد الإنقلاب، لكن حميدتي سيكون جاهزاً لدمج قواته كجيش نظامي يتربع على قيادته وسيكون له نفوذاً قوياً داخل منظومة الحكم الجديد حتى تأتيه الفرصة ليقلب الطاولة على الجميع، وإن أبى الناس وقاوموا وأرادوا المجمجة كما يقول، فيا وطن عليك السلام ويا خرطوم قد جنيت الدمار لسكوتك على باطل الإنقاذ 27 عاماً حتى أتاكِ الشبح حميدتي من حيث لا تدري..!!
...أبوناجي...

[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 17244

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1512937 [متولي محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2016 09:53 AM
خليهم الجنجويد ديل ياخي ان شاءالله يشربوا دمنا الفضل ده...تنعم اهل الشمال والوسط والشرق في صحن الكناف حتى اصابتهم السمنة...سمنى الضمير فغاب عنهم ركوع الحنو على اهلهم في غرب السودان بواسطة هذا المتعجرف البشير واركان حزبه ...


خليهم ياخ ان شاءالله يا خلوا ذبابة طايرة حمدتي حمدتي وكمان ما سودانين..وما بتكلموا لغة السودان...هسي ده منطق..ناس سودانين وعليهم من صفات العروبة ما عليهم .ولكن غلبت عليهم البادية وخشونتها...
شاحد ربي ده حمدتي ده يدخل الخرطوم ظهر ويسفك دماء الوطني ويقعد في الكرسي ده ويعملوا ليها تمثال....هو شنو الفضل؟؟!!

[متولي محمد]

#1479740 [محاسن ام الفارس]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 11:48 PM
لماذا الحديث عن الجنجويد الان ؟
سكت معظم الصحفييون محترفون او هواة , سكت كثير من المسؤولين وكثير من العامة من المواطنين خاصة مواطني العاصمة والشمالية , سكت كل هؤلاء وبشكل مخزي عن جرائم الجنجويد ( والجيش بعد افراغه من الشرفاء من الضباط والجنود ) في دارفور والتي اثارت حتي اليهود ومنظمات حقوق الانسان عالميا وكان الذين يٌقتلون ويحرقون ويٌغتصبون ليسوا مواطنين سودانيين او بشر او مسلمين في بلد يدعي نظامه انه اسلامي.بل وصل الامر حد اللامبالاة باستقبال المواطنين والمسؤولين في الدبة لهؤلاء القتلة ومد موائد الافطار لهم وهم يعلمون ان اياديهم ملطخة بدماء الابرياء من النساء والاطفال في دارفور وكردفان والنيل الازرق وجبال النوبة.

والان الكل يتحدث عن الجنجويد فجاة وكانهم هبطوا من المريخ ذلك لانهم أي الجنجويد ظهروا كقوة ضاربة وارهبت هؤلاء الساكتين لانهم خافوا ان يستولي هؤلاء الجنجا علي السلطة ويعيدوا اليهم فرية الخليفة التعايشي الذي يتهمونه زورا بانه فعل بهم الافاعيل وهؤلاء الجنجويد هم احفاد الخليفة الشهيد باذن الله .

والنظام الماكر يعلم انه يستغل الجنجويد لضرب ما يسمونهم الزرقة في دارفور والمحصلة في النهاية ان اضعاف او محو الجانبين عربا وزرقة حتي يتخلصوا منهم ويصفو لهم السودان.

والان فقط كثُر الحديث عن الجنجويد لانهم ايضا توغلوا في الشمالية فارعبوا اهلها لمجرد منظرهم كغرابة مدججين بالسلاح . الموضوع برمته عنصرية في عنصرية بغيضة اججها النظام اللااسلامي البتة.

وهنا اقتبس مقال قديم كان قد تنبا بما يحدث الان والقادم ادهي وافظع اذا لم يرعوي النظام واهل السودان للخطر الماحق القادم ان همو استمروا في التعامل مع ماساة اهل دارفور الابرياء بهذا الصمت والسكوت المقزز . وهنا نقصد الابرياء ولايعنينا امر الحركات المسلحة الدارفورية التي هم يجب ان تواجههم الحكومة بجيشها وجنجويدها بدل استهداف النساء والاطفال والقري والمزارع.

فالي المقال المعاد بعد اذن كاتبه

خليكم ساكتين يا ناس السودان عن جرائم النظام في دارفور والنيل الازرق حتي ياتي دوركم , وما هو ببعيد.. صدقوني
November 10, 2014
محمد احمد معاذ
نسمع كثيرا ومرارا وتكرارا بجرائم قتل بدم بارد وانتهاك اعراض وحرق دور ومزارع في دارفور خاصة وجنوب النيل الازرق اخرها الجريمة البشعة واللاانسانية التي وقعت بقرية تابت في شمال الفاشر علي ايدي قوات الجيش الحكومي وتحت سمع وبصر المرتشين من قوات اليوناميد , ظللنا نسمع عن هذه الجرائم ولانحرك ساكنا , ولم يفتح الله علينا بحتي كلمة شجب وادانة واستنكار , صحفيين كنا ام مواطنيين ام ائمة مساجد او علماء دين .
وكان هذه الجرائم تحدث في فلك اخر وكان الضحايا ليسوا بادميين ناهيك عن انهم سودانيين ومسلمين. امام جامع في الخرطوم وفي خطبة الجمعة يتحدث عن بطلان تسجيل لاعب كرة قدم انتقل من فريق الهلال الي المريخ !! يا للهول , ويسكت عن جرائم النظام وعن اغتصابات بالجملة في تابت!!
اين الصحفيين ؟ واين زعماء الاحزاب المعارضة التي استكانت للنظام وماتت ضمائرها؟
اين نواب البرلمان؟ خاصة ابناء دارفور ؟ اليست هذه اعراضهم التي تنتهك نهارا جهارا؟
واين بالله وزير العدل ابن السلطان ؟؟ لا حول ولا قوة الابالله.
لكن لقد اسمعت ان ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي. نظل نسكت وكان الامر لايعنينا حتي تنطبق علينا قصة اليهودي الالماني ايام النازية والذي ذكر لاحقا في مذكراته كيف انه عندما بدا النازيون يقتلون في الغجر في المانيا كان هو يقول في نفسه انه الماني ابيض وعيونه خضراء فان النازيين لن يقتلوه , ثم بدا النازيون يقتلون الملونين من الاسيويين والزنوج , فظل هو يحدث نفسه بنفس الكلام بانه الماني ابيض وعيونه خضراء فهو اذن بمامن من النازية وعنصريتها وهمجها.
ولكن بعد قليل بدا النازيون يقتلون اليهود واليهود الالمان امثاله , عندها ادرك بان الدور اتاه ففر الي امريكا , وفي نهاية كتابه قال بانه لو كان اعترض او احتج علي قتل الغجر من البداية ربما توقف القتل ونجا ونجوا. ولكن هذا ثمن الصمت. والذي سندفعه حتما بان يسلط الله علينا وعليكم ياناس السودان وخاصة ناس الخرطوم , يسلط عليكم من يذيقكم من نفس الكاس الذي اذاقته الحكومة الظالمة للابرياء من اهل دارفور وكردفان والمناصير.
وهذ سنة الله في الارض بان الذي لاينه عن منكر يراه سيصيبه ما اصاب بني اسرائيل لانهم كانوا لايتناهون عن منكر يفعله جزء منهم. ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم) إلى قوله ، ثم قال: كلا واللّه لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطراً، أو تقصرنه على الحق قصراً) والأحاديث في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كثيرة جداً، ولنذكر منها ما يناسب هذا المقام. عن حذيفة ابن اليمان أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر أو ليوشكن اللّه أن يبعث عليكم عقاباً من عنده ثم لَتَدْوعنَّه فلا يستجيب لكم) “”رواه أحمد والترمذي””وعن عائشة قالت: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم) “”رواه ابن ماجة””وفي الصحيح عن أبي سعيد الخدري قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان)، رواه مسلم، وقال صلى اللّه عليه وسلم : (إن اللّه لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه، فلا ينكرونه، فإذا فعلوا ذلك عذب اللّه الخاصة والعامة) “”رواه أحمد””وعن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها، كان كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها، كان كمن شهدها) “”رواه أبو داود””وعن أبي سعيد الخدري أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قام خطيباً فكان فيما قال: (ألا لا يمنعن رجلاً هيبة الناس أن يقول الحق إذا علمه)، فبكى أبو سعيد، وقال: قد واللّه رأينا أشياء فهبنا، وفي الحديث قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) “”رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة””وعن أنس بن مالك قال: قيل: يا رسول اللّه متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ قال: إذا ظهر فيكم ما ظهر في الأمم قبلكم) قلنا يا رسول اللّه وما ظهر في الأمم قبلنا؟ قال: (الملك في صغاركم، والفاحشة في كباركم، والعلم في اراذلكم).
د محمد علي الكوستاوي
امدرمان.

[محاسن ام الفارس]

#1479497 [احمد البقاري]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2016 10:40 AM
بالرغم الصيت والسمعة السيئة لقوات الدعم السريع بقيادة القائد حميدتي، إلا أن المحارق والمجازر والتجاوزات والأنتهاكات البشعة التي ظل يمارسها ويرتكبها الجيش الحكومي، من قصف جوي بطائرات الأنتنوف والحرق الواسع لقطاطي ومزارع ومحاصيل البؤساء والضلوع في عمليات الأغتصاب الواسعة والنهب وسلب ممتلكات المدنيين، جعلت من الجيش الحكومي في مرتبة واحدة مع قوات الدعم السريع، وبالتالي فأن المواطن العادي والبسيط لم يعد يآبه أو يكترث للفوارق الشكلية الطفيفة بين ممارسات ما يسمى بالقوات المسلحة ومليشيات الجنجويد، وبالتالي فأنه لم يعد معنيا بالأصطفاف معي أي منهما ضد الأخر في حال حدوث أي نزاع بين القوتين (الجيش الحكومي وقوات الدعم السريع) ... على العكس تماما ربما ترجح كفة التآييد من بعض الجماهير المحايدة وغير المتأثرة بالحرب مباشرة لصالح قوات الدعم السريع لجهة الأنتماء العرقي والجغرافي...

[احمد البقاري]

#1479460 [محمد22]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 09:22 AM
طالما انتم كرهتم النظام نتمنى أن يكون حميدتي زكي كما وصفتوه

[محمد22]

#1479457 [طلس]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 09:14 AM
ههههههه اخير ناس ولاية نهر النيل بقو خايفين علي الكرسي المن زمان حافظو علية بالموامرات وتدمير الوطن

[طلس]

#1479439 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 08:10 AM
جاهل سلط على طاغية
الهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

[yousif]

#1479435 [عبوده السر]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 08:03 AM
كلامك عجيب يابو ناجي لكنه دقيق والله .!!!!!!

[عبوده السر]

#1479280 [متقاعد]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 07:56 PM
مشير يحتمي بـ (عريف) !!!!

[متقاعد]

#1479266 [نهاية الفيلم]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 07:12 PM
أتوا بموسى هلال من فيافى دارفور للخرطوم ليحولوا بينه والمحكمة الجنائية الدولية فالرجل حامل أسرار رهيبة فعينوه مستشار فى ديوان الحكم المحلى ثم خلقوا له دائرة إنتخابية وفوزوه كنائب فى البرلمان فعاش الرجل بينهم ينظر إليهم بعين المراقب مستخدما فراسة البدوى فإكتشف أنهم عصابة وكلهم لصوص ولما زار الإمارات شاهد فى دبى الفلل المليونية فى مدينة النخلة أسعارها تتراوح ما بين 5 إلى 10 إلى 15 مليون دولار يملكها قيادات المؤتمر الوطنى فكشف كل ذلك للإعلام وإستنكر تعيين الحاج ساطور نائبا للرئيس وهو الذى كان مطاردا وفارا من العدالة كما إنتقد فصل غازى صلاح الدين من حزب المؤتمر الوطنى وعاد لمنطقته مستريحة وإستعصم بها غير مبال بمناشدات لصوص الخرطوم ثم إستولى على منجم الذهب بجبل عامر وفرز عيشته.

لكن من أراد معرفة إستراتيجية عرب دارفور لحكم السودان قليقرأ بيان قريش 2 والذى خطط لإستيلائهم للحكم فى كل السودان عام 2020 وهاهو حميدتى وقواته الجنجويد ينفذون المرحلة الأخيرة من الخطة والإنقاذ فى حالة شلل تام من مقاومته،، وقد أشار بيان قريش 1 على تدمير قبائل ومناطق الزرقة فى دارفور وقد فعلوه بدعم من الإنقاذ وسلاح الطيران.

والدى عليه رحمة الله كان يقول أى رئيس دولة يا مات بسكتة قلبية أو برصاصة وأعتقد بان البشير سينتهى بهذه الّأخيرة ومن داخل حزبه لأنه قد صار أس المشكلة ويعتقدون ألا حل سوى إزالته كما فعلوا مع الزبير وإبراهيم شمس الدين وغيرهم من الأبالسة كى يتسنى لهم إصلاح الأمور ولكن too late.

[نهاية الفيلم]

#1479262 [صلاح خضر عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 06:49 PM
هذا .... هو السيناريو .... المتوقع .... فى مقبل الايام ... وبعد انهيار ودمار ... مؤسسات وهياكل الدولة ,,,, النظامية ... لم يبقى ... سوى ... ان يقفز .... هذا الحميدتى ...على السلطة .... ويستولى ... عليها .... طالما ... امتلك القوى العسكرية ... الضاربة التى اسسها هذا النظام ... لحمايته ... السقوط ....
على العموم ... استعدوا .... لعهد ... حكم التتار الجدد .... والذى صار ... قريبا ... وعلى الابواب ....

[صلاح خضر عثمان]

ردود على صلاح خضر عثمان
[القريش] 06-23-2016 08:51 AM
يسويها الله ومال النطو فى الحكم دول افضل من حمدتى فى شنو؟ وهل يوما الشعب تم اختياره؟تتار جدد لكن صدقونى حتكون فى عداله ياخى قرفنا من الكضب والنخب الفاشله الماقادره تدير البلد وتفجر طاقاتها على الاقل نرتاح من الكيزان هوى يالكاتب هؤلاء( الجنجويد سودانيين 100% هم عيال رزيق تراب الهين)ولو مامصدقنى اسأل حسبو نائب الرئيس!!!!


#1479244 [سوداني ومحب للسودان]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 05:45 PM
حميدتي أفضل من المشؤوم البشير واعوانة ناس الغرب فيهم العزة والرحمة ولكن الإنقاذ ليست كذلك وانا أتمنى ان تنفجر الحال وبعدة اما حولناها رماد مثل اليمن وسوريا والعراق وليبيا وغيرها من دول الحرب والمجاعات ومع إنّو حالنا الان اسوء منهم ، وأما لحقنا الدول المتقدمة وبقينا ذي الناس ( اللهم من أراد بالسودان سوء فأشغله في نفسه ومن أراد بها خيراً فأجعل الخير في يديهه ووفقة وانت خير المكرمين اللهم في هذا الشهر المبارك عليك بخونه الدين والوطن ، وبين فيهم غضبك ليكونوا عظة وعبرة لكل من يأتي بعده ) آمين يارب يا كريم

[سوداني ومحب للسودان]

#1479229 [حسان الرشيد الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 04:53 PM
فعلا تحليل جيد جداً .. والأمر واضح . رؤية عالية لهذا الكاتب . يديك ألف عافية .. ولقد بالغت فى النصح وبذلت الجهد .. شكراً لك مرةً أخرى .

[حسان الرشيد الكلس]

#1479222 [yahya]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 04:41 PM
This plan of GURAISH 1 and 2 . The problem the people warned you ,but you said no janjaweed

[yahya]

#1479205 [النون الساكن]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 03:40 PM
ان هذا الوطن بات علي فوهة بندقية حميدتي..
النظرة القبلية و الجهوية و التشفي بين اهل البحر و اهل الغرب ليس هذا مكانها و ليس زمانها..
ان قبائل السودان قبل الانقاذ لم تكن تسأل من اين انت؟
كنا في الفصل 40 تلميذا منا الغرباوي و الجنوبي و الشايقي و الركابي و الجعلي و الحمري و الدنقلاوي و الحلفاوي و كنا جميعا اصدقاء..
نفطر سو
نتونس سو
نضحك سو
في الجمعية الادبية و في جريدة المدرسة لم تكن هناك جهوية و لا قبلية..
لم اسأل زميلي طيلة فترة الدراسة من اين انتم!!
اذا انتظرنا حتي تزف الازافة ليضحك بعضنا علي بعض سنبكي كثيرا
تفكيرنا يجب ان نبحث الحل..
ونعير الوطن كما كان

[النون الساكن]

ردود على النون الساكن
Russian Federation [منصورالمهذب] 06-22-2016 07:57 PM
الحل في خلايا المقاومة بالاحياء لشن حرب عصابات المدن.كل ثلاثة اصدقاء يكونون خلية للسرية التامة. دقت ساعة العمل. على اقل تقدير لحراسة اخواتكم و زوجاتكم و امهاتكم من اغتصابات الجنجويد


#1479191 [طارق عنتر]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 03:00 PM
المقارنة التي أوردتها بين إنقلاب المرتزقة المماليك علي دولة المرتزقة الأيوبيين في مصر عام 1260 و واقع السودان الحالي تمثل أيضا إنقلاب العثمانيين الترك علي المماليك في السودان عام 1520 و كلا المستعمرين دمرا السودان أيما تدمير
و لكن يبدو أن الأنهيار الكامل هو أمر حتمي للميلاد الجديد - إنها نزيف المخاض و بعدها سيولد السودان بدون مماليك و لا مرتزقة و لا ترك

[طارق عنتر]

#1479166 [لماذا]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 02:30 PM
لماذا بدا حبر ابناء الشمال يتدفق في هذه كان الجنجويد الذين قتلوا ونهبوا غرب السودان قد ظهروا بالامس فقط ؟

[لماذا]

ردود على لماذا
European Union [القريش] 06-23-2016 08:55 AM
انه الخوف الماحق ! انا شخصيا ضد الانقلابات لكن والله لو فعلها حمدتى سأكون أول المؤيدين وسيكون هناك الكثيرون المؤيدون!


#1479165 [شاعر الناها]
5.00/5 (3 صوت)

06-22-2016 02:23 PM
يازول ما تخلي الولولة ... ما زمان أهلنا في دارفور قالوا ليكم عن فظائع الجنجويد قلتو ما في حاجة اسمها جنجويد وقلتوا دي أساطير... اها أيها الباكي على أمن ناس الخرطوم ؟؟؟ الآن حصص الحق ..فانظروا ماذا ستفعلون ... بعدين من الآن انا انصحك شوف ليك بلد تاني ... والله والله والله هؤلاء الجنجويد الذين ترونهم الواحد فيهم أقسي من الحجر فاحذروهم... برضو المرة دي قولوا قسوتهم أساطير الاولين..

[شاعر الناها]

#1479162 [شاعر الناها]
4.50/5 (2 صوت)

06-22-2016 02:18 PM
يا زول مشكلتكم انكم لا تعرفون ما هو الوطن ... ما الجديد ما اهل دارفور كلموكم عن تجاوز الجنجويد قلت مافي حاجة اسمها جنجويد ... اهو يلا عرفتو ولا لسه ايها الكاتب المولول والكابي الجرسة والبكاء ...أثبت يا حوي ... ناس دارفور دخلوا الفلم دا وحذروكم لكن الغرور الاجوف بضيع أصحابو

[شاعر الناها]

ردود على شاعر الناها
[alaaza bit wad almsaed] 06-22-2016 10:18 PM
يا شاعر الناها .. الخرطوم عصية على الجنجويد والغيرهم ...

جدودنا قابلوا المدفع بصدورهم العارية .. وصبرنا على الرقاص لامن الصبر نفد

وما بغلبونا الجنجويد عندما يجد الجد... ما تخاف علينا...


#1479161 [برج]
4.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 02:17 PM
متي ياتي حميدتي ويجهز عليهم في عهده ممكن نحاكم الخونة والعملاء واسترداد المال المنهوب وضرب بطانة البشير الفاشلة

[برج]

#1479151 [رهف]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2016 02:01 PM
اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

[رهف]

#1479100 [سعد الصغير]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 12:34 PM
تحليل ممتاز

[سعد الصغير]

ردود على سعد الصغير
[abushihab] 06-22-2016 09:29 PM
(cry the beloved country) هذا هو السيناريو الاقرب, ماذا انتم فاعلون؟؟


ابراهيم سليمان أبوناجي
ابراهيم سليمان أبوناجي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة