المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
طبيز... طبيزقليل الميز ... الامريكان
طبيز... طبيزقليل الميز ... الامريكان
06-22-2016 04:36 PM


الامريكان ... هم امريكان ...يمتلكون المال والقوة ، ولكن يتمتعون بالطيبة والغفلة المخلوطة بالعناد واالاعتداد بالنفس والبعد عن الواقع . وهم اول من يلطمون ويصفعون بجهلهم بعد حين . ويعيدون الكرة ويصدمون . انهم اطفال كبار في السياسة . تشهد على ولدنتهم الحرب الكورية والفيتنامية وحروب امريكا اللاتينية العبثية . لقد ناصر الامريكان ايدي سميث في روديسيا وانفرد بالحم العنصري وتحطمت زمبابوي تحت الحرب وناصر الغرب موقابي ضد جشوا انكومو المقلتل الشرس . والزولو المتابلي هم من حارب اكثر من الاغلبية الشونا وزمبابوي ... الحال يغني عن السؤال . وحتي شقيقتها زامبيا تقدمت في عهد كاوندا ولكن انهيار اسعار النحاس عالميا اضر بها لفترة . وكثير من دول افريقيا تعتمد علي منتج واحد يسيطر عليه الآخرون . وتخلصوا من البطل الافريقي لوممبا . اغتالته المخابرات الامريكية بعد اعتقاله . واتوا بأسوا ديكتاتورية في افريقيا لمدة ثلاثة عقود ... موبوتو. ولا تزال الكونقو تعاني بسبب هذه الجريمة .
لقد وصل مصدق الايراني الي الحكم بطريقة ديمقراطية وهو رجل متعلم ومعقول وكانت ايران ستكون معتدلة ومتطورة وتمتلك المقومات شعب متعلم ومنظبط ويحب العمل . لم يعجب هذا الامريكان وانقلبوا علية ونصبوا الشاه ابن الشاويش مكانه . والنتيجة ان الكبت الشديد بواسطة السافاك والمخابرات الامريكية اوصل ايران الي التطرف الذي لم ينتهي الي الآن . واثر هذا علي العراق وكل المنطقة وطالنا شرة ونحن بعيديدون في السودان . والحكومة والشعب الايراني من اكبر اعداء امريكا اليوم .
من الذي ناصر ساموزا وباتستا وبينوشيت وكل دكتاتوريات امريكا الاتينية والفلبين ... ماركوس، واطاح بسيهانوك في كمبوديا وانتهي الامر بالتطرف والخمير الحمر وبول بوت ابشع جزاري العالم ، اكثر من مليون قتيل من الشعب؟
لماذا تدخل الاسطول السادس في لبنان وعقد المشكلة وانتهى الامر بالحرب اللبنانية التي لم ولن تنتهي ؟ لقد ناصرت امريكا بابادوك سفاح هايتي وابنه بيبي دوك ولا تزال هايتي ارض الحرية التي استقلت في 1803 كأول جمهورية للسود تغنينا بإسمها ، من افقر الدول في العالم الثالث بالرغم من انها علي مرمي حجر من امريكا . لماذا بادرت امريكا كوبا بالعدوان عندما تخلص الوطنيون من الدكتاتور باتيستا . واوقفوا العبودية التي كانت موجودة الي 1959 وارادوا ان يسترد الشعب الكوبي كرامته بعد ان كانت كوبا مرتعا للمافية ودار للدعارة والكازينوهات . وكان دخل الفرد 300 دولار في السنة وقتها . لماذا كان خليج الخنازير والجيش الذي ارسلته المخابرات الامريكية لاسقاط فيديل كاستروا ودفع به هذا لاحضان الاتحاد السوفيتي . عشرات المحاولات لإغتيال كاسترو .وحصار اقتصادي وادبي وسياسي استمر لاكثر من نصف قرن وألان تتراجع امريكا بدون ان تقول لقد اخطأنا . امريكا لا تعترف بالخطأ . لقد صدق نائب الرئيس الاول والرئيس الثاني آدمز عندما قال ان الدولة عندما تصل الي قمة عظمتها تصاب بالغرور والجنون وتصير خطرا علي نفسها والعالم . وكان يقصد بريطانيا التي انتصروا عليها وقتها . ولكنه محق فلقد حدث هذا لامريكا فيما بعد خاصة بعد الحرب العالمية الثانية.
كيف يمكن لانسان جاهل مثل ريقان لان يكون رئيسا لاكبر قوة اقتصادية ، عسكرية وسياسية ؟ لم يكن عنده المام بالعالم الخارجي هاجم الدول الشيوعية وذكر فنلندة بالاسم ولم يعرف ان فنلندة من حلفاء امريكا . كان ممثلا فاشلا في هوليوود وهو تعاون مع مكارثي والذي مارس جرائم اقرب الي محاكم التفتيش في القرون الوسطى . وطرد الممثل شارلي شابلن الذي عاش في امريكا لعشرات السنين لانه عند تكليفه بمخاطبة الوفد الروسي استخدم كلمة رفاق .
اليوم تفرض امريكا تصورها لسياسة فريد مان الاقتصادي والحائز علي جائزة نوبل وما عرف بمدرسة شيكاقو ويقول ان الشركات هي التي يجب ان تسير المجتمع وليس الحكومات . ومن تلاميذه المأفون رامسفيلد والذي كان المحرك لراعي البقر بوش الابن . ولم يكن الاب باعلم من
الابن . ولكن كان يسيطر عليهم تيم من المستشارين يحركونهم . والمعبود الاول هو الدولار. ان قود وي ترست .
السياسة الامريكية انعكاس لحالة المجتمع الامريكي يشوبها الجهل . في اوربا تتعاون المعارضة مع الحكومة لانهم يكملان العملية الديمقراطية . الديمقراطيون والجمهوريون يتعاملون مع بعضهم بطريقة زعماء المافيا ، تحطيم تكسير تآمر تجسس كما في حدث في ووتر قيت عندما قبض علي حكومة نبسكون وهي تتصنت وتتجسس علي الحزب الديمقراطي . وكان نيكسون يسجل ما يدور في مكتبه والبيت الابيض . حتي ميركل المستشارة الالمانية والرؤساء الاوربيون وغير الاوربيون تعرضوا للتنصت بواسطة امريكا قبل شهور وهم اصدقاء امريكا . وامريكا ترتكب اسوأ الجرائم وبعد فترة يعترف رجال المخابرات والحكومة بجرائمهم وينشرونها في كتب ، ويتحصلون على الملايين . ويطلق سراح الوثائق القديمة وفيها ما لا يصدق من عفن وتستمر امريكا في ممارسة عفن جديد اسوأ من القديم . والشعب الامريكي مغيب ولا يهتم ولا يعرف ولا يريد ان يعرف . طبعا ليس كل الشعب الامريكي .
في السويد عضو برلماني في ال19 من عمره ورئبسة حزب الوسط عمرها 28 سنة . يبدا العمل السياسي في المدارس ويختار الطلاب ما يؤمنون به . وتدفع الدولة وليس الشركات مصاريف تسيير الاحزاب وتمول انشطة الشباب والصبية والبنات . وتقام المؤتمرات والندوات وحلقات الدراسة . ويتعرف الحزب علي امكانيات النشئ ومقدراته ويطورونها في مجال الاقتصاد ،الرياضة ، السياسة الخارجية علم الاجتماع العلاج الفنون والثقافة . ولا تنتهي العلاقة بانتهاء الانتخابات المحلية او الوطنية . ولهذا لا يصل الي موقع القرار الا من اقتنع الآخرون بموهبته ومقدرته علي الانجاز في المجال الذي اختاره او اختير له .
ان الرؤساء والسياسيين لا يأتون من الشارع كما في امريكا في كثير من الاحيان . من اين اتي المأفون ترامب ؟ ما هي مؤلفاته دراساته مشاركاته السياسية السابقة وماذا قدم للفكر العالمي؟ وتقام الحفلات والاستعراضات,, وبهرجة ,, من مغنين وراقصين وحواة واعمال السيرك ويختار الرئيس وتنتهي الحفلة لكي تبدأ بعد اربعة سنوات . ويشفى العالم .
لقد فاز جون اف كيندي علي نيكسون في اول انتخابات متلفزة في 1960. والفرق كان نصفا في المئة. والسبب ان كينيدي كان وسيما ويرتدي حلة داكنة جميلة اظهرت وسامته . وارتدي نيكسون حلة باهتة لم تعجب الناس ووقتها كان التلفزيون اسود وابيض . بلد يصل الرئيس فيها للسلطة بسبب شكله وحلته ...بلد غريب .
الانتخابات بين القور نائب كلينتون وبوش الابن لا تزال محل نقاش لانه حدث خلط في الاصوات ووجدت كثيرمن الكروت من من صوت لالقور في صالح بوش الابن. ومن الممكن ان بوش كان الخاسر . ولكن وقع العالم تحت قبضة بوش الابن وكان الكثير من التخبط . وحتي رجل الشارع كان يسخر من بلادة رئيسه .

اليوم يطالب الامريكان المعارضة السودانية بالانضمام لمبادرة امبيكي او .. . ابكيكي . هل هنالك من يعرف الظروف والمكونات اكثر من المعارضة التي تتوسد جمر الحال وتواجه احط نوع من البشرالمجرمين ؟
هل كان البشير سيتكلم عن وقف اطلاق النار اذا كان قد اكتسح كاودا وقضي علي المقاومة في النيل الاورق ووضع مناوي وعبد الواحد والبقية في السجن . لقد انهزم . ووجد نفسه بين سندان حميدتي ومطرقة المقاومة المسلحة . لماذا تلقي له المعارضة بطوق النجاة . لقد قال مبارك الفاضل مرعفين السياسة كما وصفه ابن عمه بآكل الفطيسة، انه قد طلب من البشير ان يوقف الحرب في دارفور وليس حبا في اهل دارفور ولكنها منهكة ومكلفة ووقتها كان,, الكراى ,, مع البشير ويقبض واختلف مع الجاز بسبب الكاش ومش المقاس . . ورد البشير ان الموضوع منتهي ... كلها كم عربية كدة فضلت وحيضربوها . ونسى البو انها قضية ...وليست النقل الميكانيكي . الامريكان ابعد الناس عن الفهم . والتقارير تختلف عن واقع الحال .
الامريكان اسوأ البشر في القراءة . كيف استطاع مئات من الشباب العربي من عدة دول من خداع امريكا . والدخول لامريكا والانخراط في مدارس تعليم الطيران . وتعلم الطيران والتخطيط والاتصال لسنين ، بدون ان تكشفهم امريكا التي تحكم العالم ؟ ان الامريكان لا يستطيعون حماية شوارعهم من الجريمة ناهيك عن معرفة الحال في السودان

في ايام المجاعة في الثمانينات كان الاوربيون والامريكان يقولون لنا بكل سذاجة ... كيف سمحتم بأن يصل بكم الحال الي هذه الدرجة . وكنا نقول لهم . لماذا يعتبر 40 مليونا من البشر في امريكا تحت خط الفقر ؟ ولماذا تسيطر الجريمة والعصابات علي المدن الامريكية . ويصير الملايين من البشر ساكنين دائمين واغلبهم من السود في السجون من التي لا تستطيع امريكا من السيطرة عليها . ان الامور ليست بالبساطة التي يتصورها الآخرون . هنالك عوامل خارج مقدرة البشر . فقبل سنوات غرقت نيويورك . واغرقت الاعاصير لويزيانا . وتبرعت حتي الكويت بنصف بليون لامريكا بدلا من بنقالادش المسلمة . لماذا اضاع الفساد حقوق المتضررين من الفياضانات ؟ ولماذا اهضم حق السود .... ان ايجاد الحلول سهل عندما لانكون مواجهين بمشكلة .
امريكا وحتي اوربا بلد المؤسسات تسمح لشركاتها بتصدير الغذاء الي افريقيا . والمزارع الافريقي المسكين الذي يحرث الارض بمحراث حديدي صدئ تجره ثيران تعد ضلوعها لا يمكن ان ينافس الانتاج المتطور . قبل أكثر من عقد وقعت اوربا عقدا مع موريتانيا يسمح للأوربيين بجرف الاسماك في السواحل الموريتانية . وتحصلت موريتانيا علي 100 مليون دولار . وعطية مزين لبعض المسئولين . والاسماك تبلغ قيمتها الملياردات . وقضي هذا على امكانية كثير من الصيادين في غرب افريقيا مثل غانا نايجيريا والسنغال الخ فلقد اختفت الايماك التي تأتي مع التيارات الجنوبية .حتي في ايام الحرب الاهلية في نايجيريا في الستينات والسبعينات كانت النرويج ترسل السمك المجفف لبيافرا كمساعدات حتي لا ينسى النايجيريون السمك النرويجي . والشركات النرويجية تستفيد من قرار الامم المتحدة الذي يلزم الامم الصناعية بدفع واحد في المئه من دخلها القومي للدول الفقيرة . وتقوم الشركات بعمل ,, لوبي ,, وتصدر منتجاتها تحت ذلك البند . اليوم وغدا يأكل الافارقة السمك النرويجي . ويشاهد الانسان عشرات الاميال من السمك النرويجي المجفف . والنرويج المسكينة كانت قبل سنوات تعاني من مشكلة اقتصادية كبيرة كادت ان تطيح بوزير المالية . فلقد تبقت 6 مليارد من الميزانية لم يجدوا لها صرفة . ووعد الوزير باستيعابها ببطئ في الاقتصاد المتخم ، حتى لا تسبب في ارتفاع الاسعار التي هي الاعلى في العالم والبتسا بعشرين يورو . وفشل الوزير الهمام ، لان الستة بليون صارت 46 بليون . وبالرغم من هذا يأكل الافارقة الكجيك النرويجي . الامور ليست بالسهولة التي يتخيلها الامريكان .
في السبعينات قام الاعلام الدنماركي والاسكندنافي بالهحوم علي الحكومة الدنماركية ،لآن احدي الشركات قد استخرجت الزيوت من 20 الف طن من الاسماك واستعملتها كوقود . وكان الاعلام يقول انها جريمة لان في العالم شعوب جائعة .
منتجي المواد الغذائية في السودان يستدينون من البنوك التي تتعامل مع سوق النقد العالمي بالرغم من شعارات الشريعة وعدم التعامل بالربا . وقد ترتفع اسعار المحروقات والزيوت وقطع الغيار والخيش الخ بسبب ارتفاع الدولار ومنافسة السوق العالمي . ويجد المنتج نفسه في السجن ويحجم الكثيرون من الانتاج في السنة القادمة . وفي بداية التسعينات حكم علي منتج في القضارف بالسجن 6 اشهر بتهمة الاساءة الي المال ، لانه احرق كميات مهولة من العيش . لان الخيش كان اغلي من العيش .
بعد سقوط المهدية رخصت الغلال لان الفساد والنهب قد توقف . ولكن بعد مدة ارتفعت اسعار الغلال بسرعة لان الحكومة استغلت المراكب والجمال والقوة العاملة في البناء ونقل الطوب وصناعة تكسير الحجر ونقله للبناء وتحديد الاطيان التي كانت تنشب بسببها حروب قبلية ام عائلية كل عام . وساعد علي ذلك ال 800 الف جنيه في شكل العملة الذهبية والفضيه التي وجدها الانجليز بعد هروب الخليفة بسرعة وترك مخازن الغلال التي كانت تحت تصرف جيوشه وبطانته . كما تحصل البريطانيون علي مبلغ من الحكومة المصرية والبريطانية ساعدت الاقتصاد ولكن لكل فعل رد فعل . واتي رجال الاعمال برؤوس اموال كبيرة . ولحد كبير استطاع البريطانيون من خلق بعض الموازنة بخصوص السؤال الابدي . المنتج والمستهلك . المزارع يريد ان يبيع بأعلى الاسعار والمستهلك يريد ان يشتري الاكل بأقل الاسعاروالصراع بين المدينة والقرية او البادية لا يتوقف . ولكن الدول العاقلة و امريكا ليست منها ، تجد الحلول الاقرب الي النجاح . ورجل الصناعة يريد ان يسيطر علي اكبر قدر من رأس المال للصناعة ، وان يبيع للمستهلك والمزارع بأعلي الاسعار . وهنالك من يصنع المصانع التي تنتج المصانع. وايجاد المعادلة من اصعب الاشياء . والانتاج المبرمج كما في الدول الاسكندنافية او الحكم الاشتراكي يساعد علي تفادي الازمات الاقتصادية التي يمر بها العالم بسبب ركض الرأسمالية خلف الربح السريع . وهي سلسلة انتعاش وازدهار وانطلاق لفترة ثم يعقبها ابطاء وركود وازمة . وامريكا لا تريد ان تتخلص من فكرة القرن التاسع عشر الاقتصاد الحر . ان طبيز الامريكي لا يستطيع ان يوفر لمواطنيه العلاج والتعليم المجاني كما في الكثير من الدول المتطورة .
حتي شعار المنافسة الحرة والاقتصاد الحر وضعت له امريكا قيودا عندما اغرقت اليابان وشقيقتها كوريا بسبب جودتها وبراعة العامل الياباني وانتاجيته العالية. وفشلت امريكا من تطبيق قوانينها ... المنافسة وحرية التجارة ووضعت امريكا قيودا تتعارض مع شعاراتها .
وطبيز يدعو للديمقراطية ويتشدقون بالانتصار علي النازية والفاشية التي فرقت الناس عرقيا ودينيا وامريكا بلد الحرية والديمقراطية ، وكيف تدفقت جيوشهم وهزمت ايطاليا والمانيا وسحقوا اليابان الخ . ولكن الجندي الاسود في تلك الحرب كان لا يسكن مع البيض ولا يأكل معهم . ويقوده ظابط ابيض لان الاسود غبي ومتخلف وهذا ماكان يقوله هتلر عن غير الآريين . والديمقراطية في امريكا هي ديمقراطية الاغنياء . فلن يستطع انسان فقير من ان يصير سناتورا . وظاهرة اوباما بالرغم من انه لم يكن فقيرا ، هي الشاذ الذي يؤكد القاعدة , الامريكي الابيض الغني ليس مثل الامريكي الابيض الفقير ، او ما عرف ب هوايت تراش . والمكسيكي والآسيوي اقل قيمة . الاسود في النهاية . ومن يقتل انسانا يمكن ان يخرج الي منزله بعد دفع الكفالة . او جي سيمسون لاعب الكرة الامريكي الذي قتل زوجته وصديقها وبسبب ماله خرج من القضية كالشعرة من العجين ،خير مثال .
في السويد ليست هنالك كفالة . والغرامة ليست هي نفس الغرامة . كيف سيتأثر المليونير ببعض آلاف من الدولارات. ولكنها ستؤثر علي الانسان العادي . لتحقيق العدالة ، القانون يحدد الغرامة بعدد الايام من دخل المدان . فتكون عقوبة القيادة باهمال مثلا عشرين يوما من دخل الشخص . والمواطن الذي هو اب لاربعة اطفال لايدفع نفس المبلغ الذي يدفعه شاب يعيش لوحده بدون مسئولية عائلية .
من المؤلم ان السعودية التي يطحنها الظلم وعدم احترام الوافد المسلم وغير المسلم ولا يجد فيها السعودي البسيط حقه امام الامير والكبير ، صارت تتحكم في السودان الذي عرف التطور والديمقراطية والتعليم والمؤسسية . و ,,الفنطوط ,,قطر تحل وتربط في السودان، وتريد ان تحدد سياسة السودان . وقطر دوله فاقدة الشرعية حيث ينقلب الابن علي ابيه الحاكم .يأتون بالمجرمين من الاخوان المسلمين . ان فاقد الشئ لا يعطيه .
الامريكان يغنون دائما للديمقراطية لانفسهم ،الا انهم يفضلون التعامل مع الدكتاتوريات . يكفي انهم يدعمون النظام السعودي الذي يمثل نظاما ملكيا من العصر الحجري ولا يجد الامريكان غضاضة في ذلك . ولا يجدون حرجا من دعم المحكمة الجنائية العالمية ولا ينضوون تحت لواءها . ولا يسمح بمحاكمة جنودهم بتهم ارتكاب جرائم حرب . هذا يطعن بشدة في مصداقية امريكا . والدعوة للديمقراطية .
,, الصواطة ,, واللخبطة التي سببتها امريكا اليوم في العالم يصعب تصديقها . بدأت بإستدراج صدام حسين . وانتهت بداعش وتحطيم اليمن ومصر وتونس التي تطورت في السبعينات والثمانينات حتي صارت من اكبر الدول السياحية . ويريد البعض الآن الاستماع الي حكم امريكا ؟ لقد دفع الامريكا بابي غزالة وزير الدفاع المصري وجعلوه يشهل الاسلاميين المصريين ويبعث بهم الي افغانستان وكانوا يرسلون السلاح والعتاد الحربي للأفغان . وقويت شوكة الاسلاميين . وزاد نفوذ ,, ابو غزالة ,, حتي خاف مبارك علي منصبه وكانت اول انقسام في الجيش المصري الي معسكرين ولا يزال الانقسام موجودا . ود المضوي اكان بضوي كان ضوا في بيت امو .اتركوني لانام .
انهيار الاقتصاد في المجر في سنة 1956كانت بادرة لم تكن متوقعة في اقتصاد مبرمج . وما حدث كان عدم ايجاد الموازنة وانتفض المجريون . واكتسحهم الاتحاد السوفيتي في شتاء 1956 . واستفاد الاتحاد السوفيتي بإنشغال العالم بالعدوان الثلاثي علي مصر ... اسرائيل فرنسا بريطانيا . ووقفت امريكا مع مصر لان جمال عبد الناصر كان عميلهم وقتها وكانوا يعدونه للسيطرة علي كل الدول العربية والوقوف امام المد الشيوعي فجمال كان في البداية كان من الاخوان المسلمين الذين كان الامريكان يعتبرونهم الترياق ضد الشيوعية . لقد قال جفرسون السفير الامريكي عندما لم يفهم دعم البريطانيين للتيار الاستقلالي في السودان .. لماذا تقفون مع 10 مليون ,, نيقر ,, في السودان ضد مصر . وبالرغم من طبيز الامريكان استقل السودان وانقلب ناصر علي الامريكان وبدا سياسة معادية لاسرائيل والامريكان . يستاهل طبيز قليل الميز.
الافكار من الذاكرة اتمني ان تكون صحيحة .

[email protected]



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5740

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1479796 [الكاشف]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2016 06:31 AM
الطريقة التي يكتب بها استاذنا شوقي بدري مشوقة حيث تخرج من الموضوع ويسبح في موضوع فرعي ومن ثم يعود لاصل الموضوع ليخرج من جديد في سياحة اخرى مع ترابط ودون اخلال وتحكم عقبري من الكاتب ، اسمي ذلك إن جاز التعبير (الضياع الجميل) تعتبر من اميز وارقى الطرق في الكتابات الادبية .. وهي طريقة تحتاج لكثير من الجهد من الكاتب ولقليل من التركيز من القاري ولكنها جميلة تنشط العقل مع كثير من المتعة

[الكاشف]

#1479570 [ود ابراهيم]
4.75/5 (5 صوت)

06-23-2016 01:32 PM
العم شوقي رمضان كريم والله انا من الذين يستمتعون بمقالاتك وشكرا والشعر لمن لايفهمه ليس شعرا قةاصل طريقة كتابابتك غير المتكلفة وربنا يحقظك

[ود ابراهيم]

ردود على ود ابراهيم
[shawgi badri] 06-23-2016 09:15 PM
شكرا ود ابراهيم لك التحية . انا لست بكبير علي النقد . اليوم كتبت موضوعا ردا علي الحلقة الاخيرة للترابي جعلته قصيرا ارجو ان يعجب من لم يرضى بالاسلوب القديم ... نحاول .


#1479472 [Marco]
4.50/5 (4 صوت)

06-23-2016 09:50 AM
جد يعني من غير مجاملة العم شوقي في المقال الواحد يملكك كميات من المعلومات بالاضافة للسرد المشوق

[Marco]

ردود على Marco
[shawgi badri] 06-23-2016 09:13 PM
شكرا ماركو . توفرت لنا فرص القراءة قديما لان الوقت كان مودودا .ويعرف الكثيرون اكثر منا .لا يتبرعون بالمعلومة بخلا او كسلا .وعندما يذهب الكبار تموا معهم المعلومات لان تاريخنا شفاهي .


#1479375 [المكشكش،لغوي،ناقد،فيلسوف، اديب،مفكر،خبير،دز،بووف الخ الخ]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2016 01:26 AM
سيدي شوقي بدري ،،
لا شك انك انسان مثقف وغزير المعلومات ، ولكن الطريقة التي تكتب بها لا اجد لها وصفا" الا انها "عواسة في طاجن " وللذين لا يفهمون التعبير نقول ان الطاجن هو وعاء حديدي مقعر (يشبه طبق القنوات الفضائية)، يستعمل في صنع العصيدة، تضعه المرأة على النار وبه ماء ، وبعد ان يسخن الماء تبدأ المرأة في نثر الدقيق عليه بيدها اليسار ، وتمسك بيدها اليمين اداة تسمى (النجامة) عبارة عن عود مركبة به حديدة بحيث يكون شكلها كحرف Tولكي لا (يكرضم) الدقيق المنثور على الماء الساخن تحرك المرأة تلك النجامة بعشوائية وسرعة مذهلة يصعب عليك فهم القاعدة التي تحكمها ، وفي خلال دقائق معدودة تكون العصيدة جاهزة ، ونسبة" لتلك السرعة في اعداد العصيدة يسمي الطاجن " نادي ابوك " اي ان مجرد وضعه على النار يمكن للابن ان ينادي اباه للغداءمن تلك العصيدة.
ولذلك عزيزي الاستاذ شوقي ان كنت تريد افادتنا عليك (رجاءا" لا أمرا")، الا تضيع هذه المعلومات الغزيرة بالسرد العشوائي الاكروباتي الذي تنتهجه الآن والذي يجعل حصيلة القارئ منه ضئيلة حد العدم ، كما ان اطلاق قلمك هكذا دون (لجام) يجعل مصداقية معلوماتك على المحك.
ورجاءا" ان كنت تريد افادة القارئ ان تتبع هذا التكتيك (نقول رجاءا" وليس أمرا" كما اسلفت ):
1) لا بد ان تكون هنالك وحدة للموضوع.
2) ان تكتبه باللغة العربية او الدارجة المتواترة الا اذا اقتضى السياق.
3) ان تحرره بقلمك اولا" وان تراجعه عدة مرات (انا احس انك تكتب من الكيبورد مباشرة" وتجعله يقودك بدلا" عن ان تقوده).
4) ان تلزم نفسك بمساحة محددة مما سيجعلك تتفادى الاسهاب المخل.
5) ان تكتب اسماء الاشخاص بين قوسين ، وعلى سبيل المثال لا تكتب " وقد كان لالقور هذا موقف غريب" ، تقصد نائب الرئيس الامريكي الاسبق ،ولكن اكتبها كما يلي " وقد كان ل (ال جور) هذا موقف غريب"
وختاما" لك محبتي واحترامي وتقديري ، ونفعنا الله بعلمك وادبك

[المكشكش،لغوي،ناقد،فيلسوف، اديب،مفكر،خبير،دز،بووف الخ الخ]

ردود على المكشكش،لغوي،ناقد،فيلسوف، اديب،مفكر،خبير،دز،بووف الخ الخ
[shawgi badri] 06-23-2016 09:09 PM
شكرا عزيزي على الاهتمام والنصائح ساحاول ان اواكب وعمل ما يمكن عمله . الغرض ان اعطي اكبر قدر من المعلومات التي توفرت عندي من القراءة القديمة والجديدة . هذاالاسلوب دعى له بابكر بدري اول سوداني يصل لدرجة مفتش في اللغة العربية هو اسلوب ....اكتبوا زي ما بتتكلموا وكتب تاريخ حياته بهذه الطريقة .الروفسر يوسف بدري الدارس في الجامعة الامريكية وبريطانيا كتب قدر جيل بهذا الاسلوب . لم يوافق الجميع ولكن تعودوا عليه في النهاية .

European Union [عود العشر] 06-23-2016 07:56 PM
المثل يقول : ......وشايلة موسا تتطهر يا kammasha

[المكشكش،لغوي،ناقد،فيلسوف، اديب،مفكر،خبير،دز،بووف الخ الخ] 06-23-2016 04:02 PM
يا أخي كماشة ،،، شكرا" على التعليق ،، ولكن لي ملاحظة على المثل الذي اوردته وافرغته من محتواه ، حيث ان المرأة التي تحمل موسها لختن البنات هي (ذات نفسها) غير مختونة" وليست بنتها،، يعني يا ريت المشكلة كان في البنت ، كان تكون المخالفة اخف وطأة". مع مودتي واحترامي .

[kammasha] 06-23-2016 01:47 PM
اخي صاحب الاسم الطويل هذا - سلام عليك - تعليقك على مقال الاستاذ شوقي ذكرني مثل عندنا بالدارجي - لا استطيع قوله بالدارجي ولكن معناه ( انه هناك مرأه تقوم بختان البنات وفي نفس الوقت بنتها غير مختونه ) يعني هي تسوي هذه العمله في بنات الناس وناسيه ابنتها حبيبة قلبها)) وهذا المثل ينطبق عليك يا اخي - نراك ترسل بعض التوجيهات للاستاذ شوقي وانت يا اخي في امس الحاجه لمثل هذه التوجيهات التي توزع فيها - ابدأ باسمك العجيب هذا وطبق عليه شيء من توجيهاتك القيمه هذه ثم بعد ذلك ارسل ما تبقى منها للاستاذ شوقي ونعدك نيابه عنه بانه سوف ينظر فيها ... ولك الموده أخي....

European Union [د. هشام] 06-23-2016 08:26 AM
أتفق معك تماماً يا (ذا الإسم الطوييييييييل)!! ليت أستاذنا شوقي بدري يعمل بهذه النصائح..للحقيقة بالرغم من موضوعات الأستاذ شوقي بدري الثرَّة و الجاذبة، إلا أن القراء -و شخصي منهم-(يتوهون) وسط الإستطراد و الجمل الجانبية و بعض أخطاء (الكيبورد)!!


#1479363 [عادل]
5.00/5 (2 صوت)

06-23-2016 12:39 AM
ياسلام ياسلام عليك ياشوقى والله لقد امتعتنا ونورتنا ووسعت ثقافتنا ولانقدر ان نزيد بل نقرا لك ولك ولك
تسلم وداوم تسلم

[عادل]

#1479263 [ابوناجي]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 06:51 PM
ياخي تسلم يا زعيم...
بالرغم من كترة الحكي إلا اني قرأته بتأني إنبساطي،، فالسرد مشوق وغزير بالمعلومات التاريخية القيمة فما أروعك..تسلم عزيزي
ابراهيم سليمان أبوناجي

[ابوناجي]

ردود على ابوناجي
[shawgi badri] 06-23-2016 12:15 AM
ابو ناجي لك التحية . عندما ابدأ الكتابة تتزاحم المعلومات ولا اعرف من اين تأتي . واريد ان اضع امام القارئ اكبر قدر من المعلومات . وبعضها قد يعلق بذهن المتلقي . وهكذا تجمعت عندنا المعلومات . نقرا وتسقط اشياء من ثقوب الذاكرة ولكن يبقي البعض .


#1479256 [samer]
1.00/5 (1 صوت)

06-22-2016 06:36 PM
سردك للمواضيع مثل المجنون عمر اومو طالب كلية العلوم بجامعة الخرطوم من دارفور كان مختل العقل و يعيش فى البركس بجامعة الخرطوم و ادارة الحامعه تركته يعيش فى غرفته و يوميا تجدة فى مكتبة الجامعه يبحث فى كتبها كانه يعد فى دكتوراه و يتسلى به الطلاب فى الداخليات و فى النشاط بالجامعه عندما يتحدث عن المواضيع تجد معلوماته غزيره و لكن يبدأ فى موضوع و ينتقل الى اخر زى مواضيعك هذه- هذا جنون و هدربه بالسودانى

[samer]

ردود على samer
[kokab] 06-23-2016 04:52 PM
الاخ عادل سمير هذا الله يشفيه عنده سمير تقيل جداً جداً منشان كدا هو قاعد يهذي مثل الفروجه ... الله يواليه بالعافيه....

[عادل] 06-23-2016 02:01 AM
سلام عليك ياسمير
انا بسالك هل انت كنت تعرف ماذكره شوقى عن دعوة السفير الامريكى جفرسون؟
ام هل كنت تدرى ب محاكمة مزارع القضارف الحرق العيش،

يجب ان لا يكون فهمك لسرده قاصرا لهذه الدرجة، قصورا لايتعدى تندرك على البسطاء من زملائك وربما ان زميلك المجنون هذااكثر علما منك بماجاء به شوقى الان والدليل ماذكرت من كثرة حبه للقراءة والاضطلاع

الرجل يسجل لك مشاهد من تاريخ مسغبة سنة 6 وافاعى العالم التى ماذال سمها مكبلا لنمؤءنا وتطورنا بدعمهم للاستبداد فى العالم

يسلم الجميع

[سوداني] 06-23-2016 01:55 AM
والله العظيم حرام عليك يا سامر ... والله المعلومات في هذا المقال عزيرة جداً ... بس أقرأ بتجرد ...

[shawgi badri] 06-23-2016 12:11 AM
سامر لك التحية . الاسماءوالمعلومات معروفة مفهومة لشخي اهتم بتاريخ الستينات السبعينات والثمانينات . قد تكون غريبة عليك . احاول ان اضع بوفيه من المعلومات يمكن ان تلتقط ما تحب ويناسبك . واذا لم تجد ما يفيدك فلك مطلق الحرية في اعتبارها هضربة . او نوع من التسلية . شكرا علي المرور .

[ابوناجي] 06-22-2016 11:17 PM
يا حبيبنا سمير حكاوي عمك شوقي ده اعتبر نفسك بتابع حلقات مسلسل، مش في نفس الحلقة الكاميرا بتتنقل بيك لتشاهد وتسمع عدة مقاطع بين الممثلين وكل يؤدي دوره..؟ بس ياهو الحكي ده ذاتو البنقلك من مشهد لآخر... لكن ضحكتني بقصة حكاوي مجنون كلية علومكم ده،، يجازي محنك ياخي هههههههههههههه


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة