المقالات
السياسة
استوردوا.. خُضَرا.. أو بَشرا!!
استوردوا.. خُضَرا.. أو بَشرا!!
06-22-2016 09:42 PM



وزير الزراعة بولاية الخرطوم؛ نفى تهمة عجيبة موجهة لولاية الخرطوم.. أنها تستورد الخضروات من الولايات الأخرى، فقال الوزير(نحن لا نستورد خضروات)!!
أفهم أن تعمل دولة وتفتخر أنها لا تستورد حاجياتها من دولة أخرى.. لكني لم أفهم نفي(العيب!) عن ولاية الخرطوم أنها لا تستورد من رصيفاتها الولايات الأخرى!
ولاية الخرطوم هي أكبر سوق استهلاك في السودان.. فإذا كانت سياساتها تعمل على (عدم!!) فتح أسواقها لواردات الولايات الأخرى؛ فإن ذلك دعوة عريضة لكل سكان الولايات للنزوح إلى العاصمة وتفريغ الولايات.
النظرة الاستراتيجية الحصيفة يجب أن تقوم على مبدأ (التكامل) لا التفاصل.. للدرجة التي أتصور أن تدفع ولاية الخرطوم من حر مالها لمستثمرين في الولايات حتى تضمن (توازن توزيع) التنمية للحد من الهجرة إليها..
على كل حال؛ الأمر لا يتعلق بوزير الزراعة بولاية الخرطوم وحده.. فالنظرية القومية الكلية غائبة تماماً في مفاهيم الدولة.. حتى هذه اللحظة لا نملك خارطة قومية موجهة National Plan.. وتُرتكب أخطاء عظيمة من وحي (العبقريات!!) الملهمة.. فنسمع بمشروعات لا علاقة لها ببيئة الولاية؛ لكن فقط رمى بها القدر المحفوف بنزوات التباهي والكسب السياسي الضيق الذي سرعان ما يتضح خطله بعد أن تهدر موارد مالية ضخمة في مشروعات فاشلة.. الأمثلة كثيرة جداً.. أتركها لفطنة القارئ.
لماذا لا يكون لنا استراتيجية لمنظومة المدن الارتكازية.. التي تجمع حولها محيط تنمية يرتكز عليها.. وتنال كل مدينة قوتها وثقلها القومي من حجم وقوة محيطها التنموي..
مثلاً.. مدينة مثل (نيالا)عاصمة جنوب دافور، تشكل مرتكزاً تنموياً قوياً ربما الثاني بعد العاصمة الخرطوم.. بقوة وثقل المنظومة المحيطة بها وترتكز عليها.
تبادل الأدوار التنموية بين المدن يساهم في إعادة توزيع الكتلة السكانية المشوهة حالياً( كل المنطقة من شمال "الجيلي" حتى أقصى حدود السودان مع مصر لا يقيم فيها إلا حوالي مليون ونصف نسمة فقط.. أي ما يعادل سكان منطقة الحاج يوسف).
وهذا الخلل في توزيع الكتلة السكانية مهدد أمني بامتياز..لأن تفريغ مساحات كبيرة من جغرافية السودان يخلق ثغرة أمنية خطيرة للغاية.. وقد رأينا ما يحدث في شرق السودان الآن؛ بسبب تضعضع البنية السكانية ونزوحها المستمر إلى الداخل.. فمدينة مثل "كسلا" مكشوفة الآن في الهواء الطلق لا ينقصها إلا قَدَر مثل مصير حلايب وشلاتين.
مجرد استخدام مفردة (استيراد!!) لوصف حركة التجارة بين ولايات السودان يكشف خللاً في استيعاب مغزى ومفاهيم الحكم الـ(لا) مركزي..
و يا سعادة وزير الزراعة.. أمامكم خياران.. إما أن (تستوردوا) منتجات الولايات.. أو(تستوردوا) سكانها.. فاختاروا..!!

التيار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3533

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1480082 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2016 04:48 AM
يا جماعة انتو الكوز منو ..؟؟ و البيجيب الموز منو ..؟؟ و البيقشرو منو ...؟؟
راسنا ضرب باله ورونا ....؟؟
انا خايف يجي يوم ما نلقلينا كوز ... و تلومنا قرود الالغام..؟؟

[عكر]

#1479622 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 03:09 PM
هو ما عارف اي حاجة غير مخصصاتو وعربية السفر وعربية البيت شأنه شأن كل وزراء هذا العصر

[zoul]

#1479577 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 01:37 PM
الموضوع الأهم من نزوح السكان والذي لم يستوعبه وزير الغفلة هو ضمان الإمداد الغذائي لسكان الخرطوم ، وهل الاستيراد من الولايات الأخرى عيب أو خطأ حتى ينفيه الوزير ؟؟؟ فكان يجب على الوزير دعوة الولايات لإرسال كل فائض الخضروات والفاكهة لديها إلى الخرطوم حتى تتوفر ولا ترتفع الأسعار . ولكن هؤلاء في وادي والتفكير السليم وهموم الشعب في واد آخر .
سؤال للوزير : هل كل كميات المانجو والبرتقال الموجودة في أسواق الخرطوم حالياً من إنتاجها ؟؟؟

[ود يوسف]

#1479574 [ahmed ali]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2016 01:34 PM
يا عثمان ميرغني
طفل صغير في مرحلة الأساس يدرك تماماً معني عدم إستيراد الخضروات ولوازم الصينية من الولايات !!!!! كوز كبير قرر إحتكار السوق و وضع السعر الذي يرغب فيه .

[ahmed ali]

#1479532 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 12:10 PM
والي الخرطوم يعتبر الخرطوم ( دولة الفاتكان) وهي تحتاج لعمل سفارات تمثلها فى ولايات السودان لانها اصبحت دولة منفصلة عن بقية البلد المنكوب بامثال الوالي الذي لايعرف اذا كانت الخرطوم ولاية انتاجية او استهلاكية بالدرجة الاولى .. وعلى حسب تصريحه الغبي نتمنى ان تمسك ولاية الجزيرة وكردفان ودار فور انتاجها الغذائي لمدة شهر ليعرف آكل التركين هذا هل ولاية( الهرتوم ) قادرة عن اطعام نفسها ام لا ؟ هذا هو الجهل المركب الذي اورد البلد الى اسوأ المطبات الاقتصادية ، حتى ضاقت ارض السودان بما رحبت على اهلها .... واصبح ساكني العاصمة باستثناء ( قوم تبع بتاعين المؤتمر ) شعب السودان اصبح همه الاول والاخير وجبة من اجل البقاء على قيد الحياة !!!!! عاصمة السودان فى شهر رمضان تشرب من ماء النيل العكر بتناكر تجرها الحمير !!!!!! وعودة الكهرباء اصبحت مناسبة للاحتفال والزقاريد فى احياء عاصمة يديرها عسكري لايعلم تلت التلاتة كم فى الادارة ....... ياليت هذا البلد يستطيع يوما كتابة قانون يحرم على العساكر تولي المناصب المدنية الى قيام الساعة لان كل بلاوي السودان جاءت من تحت قبعة هؤلاء ناس ( خلف دور) حيث اصبح السودان فى كل عهودهم يتخلف ويلف حول نفسه كل عام تبعا لمفردات تدريبهم ( خلف دور )

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[nuna] 06-23-2016 09:38 PM
aalik altarkeeeeeeem?!!!!! no comment! what you have said was more disgusting and was enough for me not to continue reading your participation. Tarkeen is one of our national dishes .


#1479432 [BEWILDERED]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 07:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


لله درك يا عثمان عندما تتحدث بشفافية خاصة خوفك على كسلا من مصير حلايب و الشلاتين. هل يُحدِث حديثك لهم ذكرا؟ ام ننتظر مثل احوال من سبقتنا لنزيد عدد ( شوكة كرامة )؟

[BEWILDERED]

#1479395 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2016 03:05 AM
والله يا عثمان ميرغنى لو كنا استوردنا نظام الحكم البريطانى او الامريكى او الالمانى او اليابانى او الفرنسى وهلم جرا من انظمة الدول الديمقراطية كان احسن وكان بقينا دولة محترمة وغنية ومتطورة بدل ما استوردنا انظمة حكم العهر والدعارة العربية بتاعة الانظمة الجمهورية العسكرية والعقائدية واهو بقينا زالة وحثالة زيهم!!! اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الغباء والجهل والعهر والدعارة السياسية حلاقيم كبيرة وغير ضرب شعوبهم والجبن امام اعداء الخارج ما عندهم اى انجاز اخ تفووووووووووووووووووووووووووو!!!
كسرة:طبعا يجى واحد دلاهة وغبى وغوغائى وجاهل وفاقد تربوى ويقول ما عايزين نقلد الدول ىلديمقراطية عشان ما نبقى زيهم فى السكر والعربدة وما يدرى ان لنا ديننا وعاداتنا وتقاليدنا ولكن اظمة حكمهم تحقق العدل والمساواة و التطور الشفافية الخ الخ الخ!!!! ما فى الانظمة الديكتاتورية البيطلع فى الكفر الرجرجة والدهماء والجهلاء والدلاهات والفاقد التربوى!!!!

[مدحت عروة]

#1479326 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (3 صوت)

06-22-2016 10:37 PM
السيد الوزير يبدو أنه يعتقد أن الجزيرة تابعة له!!!! كمية الخضروات التي تذهب يوميا من الجزيرة (القسم الشمالي والقسم الأوسط) تفوق ما تنتجه الخرطوم. فهو يستقبل يوميا مئات الكانترات واللواري المحملة بكل أنواع الخضروات من طماطم وعجور وبامية وجزر وبصل وبطاطسألخ. أما كمية الألبان ، فنقول مئات البكاسي يوميا، والآعلاف مئات اللواري والكانترات.
كما يجب أن لا ينسي أن أفضل أنواع الفاكهة تأتيه من الشمالية والنيل الأزرق وأبوجبيهة حيث أن المستهلك المهم يوجد بالعاصمة ولا تبور السلع كما في مواقع الانتاج. أما عن الثروة الحيوانية، فالخرطوم هي المستهلك الرئيسي لها، وقد يفوق الصادر، والخرطوم ليس لها القدرة على توفير احتياجاتها من اللحوم الحمراء والداج والأسماك (النيل الأبيض والنيل الألإزرق)

[نبيل حامد حسن بشير]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة