المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
Happy Birthday اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا التي زارت الس
Happy Birthday اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا التي زارت الس
06-22-2016 11:38 PM

Happy Birthday اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا التي زارت السودان.

١-
امـرأة تساوي الف رجل.

٢-
***- جرت العادة عند صحيفة (الراكوبة) منذ بداية صدورها عام ٢٠٠٥، ان تفسح المجال للكتاب والمؤرخين ليكتبوا فيها عن الشخصيات الوطنية التي اثرت الساحة السودانية بكثير من العطاء الذي لا يقدر بثمن ودخلوا التاريخ بكل فخر واعتزاز من اوسع ابوابه، نشرت الصحيفة مئات المقالات عن الكثيريين من قدامي السياسيين- وخاصة الرعيل الاول الذي جاء بالاستقلال، وايضآ شخصيات ما بعد الاستقلال.

٣-
***- ما مر يوم في تاريخ الصحيفة خلال العشرة اعوام الماضية، الا وكانت هناك شخصية سودانية قد وجدت مكانها، ووجدت من يكتب عنها ويجدد ذكريات زمن كاد ان يتلاشي من الذاكرة. بالطبع كانت هناك مقالات كثيرة لا تحصي عن شخصيات اجنبية ارتبط اسمها بتاريخ السودان، بل يمكن ان نقول ان كثير من هذه الشخصيات الاجنبية اصبحت معروفة عند غالبية السودانيين من اسماء شخصيات سياسية سودانية.

٤-
***- اليوم، اكتب عن اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا التي احتفلت قبل اسابيع قليلة مضت بعيد ميلادها التسعين، فهي قد ولدت في يوم ٢١ ابريل عام ١٩٢٦، وكانت في يوم من الايام ولسنوات طويلة ملكة علي السودان حتي عام ١٩٥٦، وحتي بعد الاستقلال لم تنسي السودان، فقامت بزيارة مع زوجها فليب عام ١٩٦٥ استمرت لمدة ثلاثة ايام زارت فيها مناطق في الخرطوم وامدرمان، وزارت مدينة الابيض حيث شهدت مع زوجها سباق الهجن ومنحت الفائزين جوائز مالية وميداليات.

٥-
***- اثناء الزيارة الي كردفان، نزلت الملكة وزوجها فى إستراحة الدوله وتلقت خدمات فندقيه راقيه جدآ، لقد إستقبلها عشرات الآلاف من الأباله والفرسان فى زفه لم تشهد كردفان مثلها حتي اليوم.

٦-
***- كانوا في استقبالها الكثيرين من الشخصيات الوطنية التي تمتعت بالاحترام (الكاريزما)، كان من ابرز المستقبيلين للملكة اليزابيث وزوجها فليب، الدكتور التجاني الماحي، الطبيب النفسي المعروف، ورائد الطب النفسي في أفريقيا، شغل وقتها منصب الرئيس الانتقالي بعد ثورة أكتوبر عام ١٩٦٤. كان الدكتور التجاني (موسوعة) في العلوم والثقافة، وله مقالات متعمقة حول الطب النفسي والثقافة. وقد عبرت ملكة إنجلترا الزائرة عن ذهولها بحصيلته الثقافية والمعرفية.

٧-
***- كانت الزيارة الملكية فرصة التقت فيها الملكة بشخصيات سودانية سمعت عنهم في لندن، فتم لقاء اجتمعت فيه مع بعض الضباط القدامي من (قوة دفاع السودان)، الذين حاربوا في (العلمين) و(السلوم) و(طبرق) و(كرن) مع الجيش البريطاني ضد القوات الالمانية النازية اثناء الحرب العالمية الثانية.

٨-
***- وقعت اشياء لطيفة اثناء الزيارات التي قامت بها الملكة، ومن بينها حادثة احمد سليمان المحامي -وكان مشهورا بخفة الدم-، حيث صافح الملكة قائلا ما معناه: (خادمكم احمد سليمان ممثل الحزب الملكي الشيوعي)، ضحكت الملكة طويلآ من طريقة تقديم احمد سليمان والتعريف بنفسه...كتب المحجوب رحمه الله في مذكراته، ان زوج الملكة كان يجلس بجانبه ولما جلجلت ضحكة الملكة اثر تقديم احمد سليمان المرح لنفسه وحزبه انذاك علق في عجب : لم ارها قط تضحك بهذه الطريقة!

٩-
***- احد البسطاء سأل مستفسرا عن المرأة التي وقفت لها امدرمان مرحبة في الشوارع . فقالوا له هذة هي الملكة. فقال: (جاي تسوي شنو؟!! )، وكان الرد: (جايا منقولة)!!

١٠-
***- زار الفريق ابراهيم عبود لندن ابان حكمه السودان تلبية لدعوة من الملكة إكراماً للسودان الذي شارك ضمن (قوات الحلفاء) اثناء الحرب العالمية الثانية، قامت الملكة باستقبال الفريق عبود في المطار، وهي المرة الأولى التي تستقبل فيها الملكة شخص خارج قصرها. لم يقتصر الأمر على ذلك، بل تبرعت بمبنى مقابل لقصرها ليكون السفارة السودانية في لندن، لكنها اشترطت إعادته لبريطانيا حال رغب السودان الانتقال لمقر آخر.

١١-
عند زيارته لبريطانيا قدم الفريق إبراهيم عبود الدعوة للملكة لزيارة السودان، لكن الملكة لبت الزيارة بعد ثورة أكتوبر في السودا -أي بعد الإطاحة بحكومة عبود-، إلا أن الملكة قامت بارسال رسالة إلى الفريق عبود فيما معناه (لولا البروتوكول لزارته في منزله لأنه هو من قدم لها الدعوة لزيارة السودان).

١٢-
***- جرت العادة الملكية في بريطانيا منذ قديم الزمان، ان ملكة بريطانيا وايضآ من سبقوها في القصر الالتزام الصارم بالبرتوكول، والا تتم مراسم جولة (نزهة) في شوارع لندن مع الرؤساء الاجانب بواسطة المركبة الملكية التي تجرها الخيول الا اذا كان رئيس دولة عنده الهيبة والشخصية المحترمة، قامت الملكة مع الفريق عبود بجولة طويلة بواسطة المركبة الملكية، طافا خلالها شوارع المدينة التي ازدحمت لتحية الملكة وضيفها.

١٣-
***- كتب الراحل سيد احمد الحاردلو الذي خدم لسنوات كدبلوماسي بلندن في السبعينيات:
***- مكثت الملكة اليزابيث وزوجها في السودان اربعة ايام زارت، خلالها مشروع الجزيرة والدمازين حيث وقفت على مشروع خزان الروصيرص الذي كان قيد الانشاء، ثم زارت مدينة الابيض وجري استعراض للابل والخيول قال عنه زوجها الامير فيلب دوق ادنبرا والمغرم بالجندية والذي شارك في الحرب العالمية الثانية انه (مشهد منقطع النظير يدل على رجال شجعان ومحاربين أشداء) [never seen such Mighty Warriors people.] ، بعدها في الخرطوم وعلى ظهر قارب على النيل استضافت الملكة على مائدة غداء كل زعامات الاحزاب السياسية بحضور الدكتور التجاني الماحي الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس السيادة والاستاذ سر الختم الخليفة رئيس وزارء اكتوبر.

١٤-
***- التهنئة الحارة لجلالة الملكة اليزابيث بعيد ميلادها التسعين.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2193

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1479711 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 10:10 PM
اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
تمنح سرالختم الخليفة لقب (سـير)
**********************
نبذة عن الراحل سرالختم الخليفة:
***- بعد نجاح ثورة اكتوبر عام ١٩٦٤ تم تعيين سر الختم في منصب رئيس وزراء الحكومة الانتقالية ، استقال منها بعد عام واحد، تم تعيينه فيما بعد سفير في ايطاليا، وبعدها سفير في بريطانيا، منحته ملكة بريطانيا لقب (سير). سرالختم يعتبر واحد من السودانيين القلائل الذين منحتهم ملكة بريطانيا لقب (سير).

٢-
يمثل لقب (سير) واحدًا من أهم الألقاب في بريطانيا وأعلاها شأنًا، وتمنحه ملكة بريطانيا للشخصيات المهمة ذات التأثير على مستوى العالم في مختلف المجالات العلمية والأدبية والفنية. ولا يعد ذلك اللقب من السهل الحصول عليه، فمن يقع عليهم الاختيار يكون لهم مساهمة واضحة في التنمية بشكل عام.

[بكري الصائغ]

#1479654 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 04:06 PM
١-
ان الشي بالشي يذكر:
هل تتذكرون قصة المرأة الاجنبية التي جاءت الي الخرطوم عام ٢٠٠٦ من دولة ترينداد، وادعت انها ملكة نوبية قديمة، فانهالت عليها العزائم الرسمية والخاصة؟!! وكيف ان مسؤولين كبار في الحكومة وقتها هرلوا اليها بغرض عقد صفقات تجارية؟!!
***- ان كان هناك من نسي، فهاكم اصل الحكاية...

٢-
مناظير:
هل نحن سُذج؟!
***********
2006-08-03
الكاتب: -زهير السراج-
---------------------
***- غريب أمرنا.. ومسكينة حكومتنا.. تأتي مواطنة من دولة ترينداد، وتزعم انها ملكة نوبية قديمة تعود أصولها الى السودان القديم.. وتتردد على المسؤولين، ويفتح لها بعض الولاة أبواب مكاتبهم، ويوقعون معها عقوداً بمبالغ ضخمة كـ(منح) من المنظمة التي ترعاها، لتشييد بعض مشاريع البنى التحتية ببعض الولايات، مساعدة منها لبني وطنها!

***- ويفتح لها وردي منزله، ويقيم لها (حفلاً ساهراً).. يغني لها فيه أروع الاغنيات، وأشجى الألحان، ويتفق الإثنان على تعاون فني في المستقبل القريب!!

***- ووقع ضحية لها.. رجل أعمال سوداني معروف تكفل بمصاريف إقامتها واستضافتها.. في أفخم الفنادق التي وصلت إلى أكثر من خمسين مليون جنيه سوداني، وعندما تبين له أنها محتالة.. وقع صريع المرض، وهو حتى لحظة كتابة هذا العامود، يرقد في المستشفى!

***- يحدث كل هذا.. من دون أن يحاول أي شخص من الذين التقت بهم (المحتالة) التريندادية وعصابتها.. التحري من صحة المعلومات التي ذكرتها قبل أن يمد يده للتعاون معها!

***- وكانت النتيجة أن ثلاثة ولاةٍ، وعدداً كبيراً من المسؤولين، وفنان السودان الاول، ورجل أعمال معروف.. وصحفا وصحافيين.. اعتقدوا أنها (ملكة)، وأن أصلها يعود الى السودان القديم، وانها جاءت لتقديم العون والمساعدة للسودان بملايين الدولارات.. ففتحوا لها قلوبهم ومكاتبهم وبيوتهم.. يغمرونها بكرم الضيافة والاستقبال ويوقعون معها العقود!!

***- ماذا يمكن أن نسمي هذا؟! غفلة، بلاهة، سذاجة.. تهافت.. أم ماذا؟! الملكة المزيفة.. وعدت رجل الأعمال بأن تنصبه رئيساً لفرع منظمتها بالخرطوم.. ففتح خزانته يصرف منها عليها بلا عقل.. حتى وصل المبلغ الى أكثر من خمسين مليون جنيه!!

***- تُرى ما الذي يجعل رجل أعمال معروف يصرف هذا المبلغ الكبير.. ليصبح رئيساً لفرع منظمة أجنبية في الخرطوم؟!
*هل هو حب المناصب.. أم التطلع الى الثراء الفاحش، أم الكرم السوداني.. أم السذاجة؟!

***- ما الذي يجعل صحفاً وصحافيين يندفعون بلا عقل أو وعي.. ويهرولون للحصول على الصور والأخبار والمعلومات.. من (امرأة) أجنبية ادعت أنها ملكة نوبية قديمة.. من دون أن يتحققوا من المعلومة؟!

***-إذا وجهنا سؤالاً لهؤلاء الصحافيين.. ما الذي يجعلكم تندفعون هكذا وراء هذه المرأة المحتالة، من دون أن تسألوا انفسكم.. (من هي؟!).. فماذا تكون الاجابة؟ لن أعطيكم خيارات!!

***- ما الذي يجعل مطرباً كبيراً ومعروفاً مثل (وردي).. بل فنان السودان الأول، وكلنا نعرف كم يعتز بنفسه وفنه.. يندفع ويغني لامرأة مجهولة.. لمجرد انها (زعمت) انها (ملكة) تنتمي للسودان النوبي القديم؟!

***- كل هؤلاء كوم.. والسادة ولاة الولايات، وكبار المسؤولين في الدولة (كوم آخر).. يجب أن تكون لهم نظم وأسس راسخة في التعامل مع المنظمات والمواطنين.. سودانيين أم أجانب؟! فأين هذه النظم والأسس؟!

***- هل كل (شخص) أجنبي يأتي إلى السودان ويزعم أنه (ملك) أو (ملكة).. يستطيع أن يخدعنا ويضعنا في (جيب الساعة)؟! ومرة أخرى.. اعيد السؤال... هل هي سذاجة، أم تهافت.. أم ماذا؟!

[بكري الصائغ]

#1479649 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 03:54 PM
يا أخ بكرى ما بس كفاية على الملكة إليزابث كى تتنازل عن العرش لإبنها شارلس الذى شاخ في إنتظار دوره بينما كل ملوك وملكات أوروبا تنازلوا لأبنائهم وبناتهم كما يجب على الملكة إليزابث أن تتذكر أن والدتها قد تنازلت لها عن العرش فلماذا الكنكشة والأنانية وهناك ثلاثة ملوك الآن في إنتظار دورهم وهم أبنها شارلس وحفيدها وليم وإبن حفيدها جورج.

[فارس]

ردود على فارس
[بكري الصائغ] 06-23-2016 10:06 PM
أخوي الحبوب،
فارس،
(أ)-
مساكم الله بالخير،

(ب)-
سؤاك منطقي ومعقول:( لماذا كنكشة الملكة وانانيتها في البقاء علي كرسي العرش وقد بلغت من العمر ٩٠ عامآ؟!!)،

***- الملكة صدمت بشدة في تصرفات ابنها لأمير تشارلز فيليب آرثر جورج حتي بعد ان وصل عمره الان الي ٦٨ عامآ، واستهتاره بعادات وقيم ملكية كان مفروض ان يحترمها كامير، تاثرت الملكة كثيرآ بالفضيحة التي وقعت والمتعلقة بديانا سبنسر، ومما زاد الطين بلة ان الملكة لا تحب كاميلا دوقة كورنوال التي اختارها تشارلز زوجة له، وتعتبرها امرأة (فارغة) عديمة الفهم وشديدة الغباء!! . فضلت الملكة ان تبقي علي العرش والا تتنازل منه لابنها تشارلز خوفآ ان يقلب كل شي في القصر رأسآ علي عقب وتضيع الملكية. الملكة اصبحت تهتم بحفيدها وليم وبدأت في اعداده وتجهيزه ليكون الملك متخطية بذلك ابنها تشارلز. ومتي اصبح وليم مؤهل لتولي امور الملكية عندها سيكون الملك.


#1479635 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 03:31 PM
١-
ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية اعلنت علي الملأ عبر الصحف المحلية والعالمية عن مقدار ثروتها واملاكها...فمتي يعلن عمر البشير صراحة عن ثروته واملاكه داخل السودان وفي بنوك بالخارج؟!!، ويوضح ان كانت المبالغ المالية من "عائدات النفط" و"الوديعة" القطرية قد اصبحت ملك خاص له لا ينازعه احد فيها، وانه ايضآ لا دخل لاي جهة حكومية او قطاع خاص اي علاقة بالمبالغ؟!!

٢-
كتبت الصحف عن ثروة ملكة بريطانيا:
***- (490) مليون دولار، هذه هي الثروة الشخصية المقدرة للملكة خلال أعوامها التسعين. لكنها ليست موجودة بالطبع في حساب مصرفي.
معظم الثروة مؤلفة من العقارات وقطع فنية قيمة ومجوهرات لا تقدر بثمن، بجانب مجموعة نادرة جداً من الطوابع.

***- فمن أين أتت أموال الملكة؟!!، المصدر الأساسي للمدخول يأتي من الحكومة البريطانية على شكل منحة. إنه أشبه بحساب مخصص لتغطية نفقات السفر والموظفين وصيانة القصور الملكية. وهي تتلقى بالإضافة إلى ذلك نوعاً من الراتب السنوي. نعم، حتى الملكة تتلقى راتباً، يسمى بالمخصصات الملكية، ويأتي من العقارات الخاصة، والعائدات الزراعية والتجارية للأراضي والممتلكات التي تخصها.

***- فما الذي يحصل عليه دافعو الضرائب البريطانيون مقابل كل ذلك؟ أمور كثيرة في الواقع، يقول الخبراء إن العائلة المالكة أدخلت 1.5 مليار دولار للبلاد العام الماضي، نتيجة اجتذاب السياح إضافة الى الأعمال المحلية. يضاف إلى ذلك المناسبات الملكية المهمة مثل الولادات الأخيرة للأحفاد الملكيين، والتي يمكنها زيادة الإنفاق في البلاد بمئات مليارات الدولارات.
المصدر: -CNN- باللغة العربية.

[بكري الصائغ]

#1479616 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 02:58 PM
شتان ما بين موقف الملكة البريطانية..
وموقف المشير عمر البشير!!

*****************************
١-
***- جاء في كتب التاريخ، عندما اشتد قصف الطائرات الالمانية علي لندن عام ١٩٤١ اثناء الحرب العالمية الثانية، اقترح المسؤولين في القصر الملكي علي الملكة ان تخلي القصر فورآ قبل ان يلحق القصف الجوي القصر، وان تلجأ الي مكان اخر أمن خارج لندن. غضبت الملكة غضبآ من الاقتراح وردت عليهم بعنف وقالت:( كيف اتخلي عن القصر وهناك الملايين من السكان مازالوا في بيوتهم رغم القصف؟!! لا اريد ان يقول عني الشعب انني قد هربت وتخليت عنهم، من اراد منكم الخروج فليخرج، اما انا فسابقي في القصر). بقيت الملكة في القصر حتي نهاية الحرب عام ١٩٤٥.

٢-
***- من منا نحن السودانيين لا يعرف قصة هروب عمر البشير سرآ من قصر الشعب ليلة ٢٣ ابريل ١٩٩٠ عندما علم بمحاولة الانقلاب التي خططوا لها الضباط ال٢٨، ولجأ عند صديقه الطيب (النص) في العليفون ، ظل البشير مختبي هناك، لم يغادر البيت الا بعد اعتقال الانقلابيين.

***- نفس الشي حدث للرئيس النميري، الذي ما ان سمع بمحاولة انقلاب حسن حسين عام ١٩٧٥ حتي هرب من القصر واختبأ عند عائلة في امدرمان.

[بكري الصائغ]

#1479411 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2016 04:42 AM
استاذ بكرى: الحفاوة التى وجدها الرئيس الأسبق إبراهيم عبود فى زيارتيه للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكى جون كينيدى ثم زيارته لبريطانيا بدعوة من الملكة إليزابث بجانب زيارة خرتشوف للسودان أثبتت أن السودان قد وضع فى عهده قدميه كدولة محترمة فى السياسة العالمية وكدولة مستقلة ذات سيادة لكنا حطمنا كل ذلك بإتباعنا للوهم العربى الزائف متمثلا فى رفض الإنضمام لدول الكمونويلث ورفض المعونة الأمريكية كمقاطعة لأمريكا بعد حرب 1967 وتسليم أمرنا لزعماء شذاذ الآفاق أمثال الصادق المهدى وحسن الترابى فإنحدرنا إلى ما هو عليه، إذا تمعنت فى الصور التاريخية لتلك الزيارات ستتوصل إلى قناعة بأنه لم تكن لنا ساسة وزعماء يدركون حقيقة وضع السودان ومستقبله منها حقيقة واحدة وهامة وهى أن السودان لم تكن مستعمرة لبريطانيا بالمعنى الحرفى لأنهالم تكن تتبع لدائرة المستعمرات البريطانية بل لوزارة الخارجية لنأتى ونجد دولتنا ذات يوم تتعامل مع جهاز المخابرات المصرية بدلا عن وزارة الخارجية ولم يحرك ذلك الوضع شعرة فى رؤوس حكامنا فرضوا بالدنية وهم صاغرون.

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[بكري الصائغ] 06-23-2016 02:34 PM
أخوي الحـبوب،
الحقيقة،
(أ)-
الف مرحبا بقدومك الكريم،

(ب)-
مواصلة لتعليقك وكتبت:
( الحفاوة التى وجدها الرئيس الأسبق إبراهيم عبود فى زيارتيه للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكى جون كينيدى ثم زيارته لبريطانيا بدعوة من الملكة إليزابث بجانب زيارة خرتشوف للسودان أثبتت أن السودان قد وضع فى عهده قدميه كدولة محترمة فى السياسة العالمية وكدولة مستقلة ذات سيادة)،
***- والله يا حبيب، لو قمت بعملية رصد للرؤساء الذين زاروا السودان من عام ١٩٨٩ حتي اليوم، تجدهم كلهم -بلا استثناء- رؤساء (درجة تانية) مقارنة مع الرؤساء الفطاحل!!، رؤساء لا قيمة لهم في الساحة العالمية ولا لعبوا ادوار هامة في بلادهم امثال:
(معمر القذافي، حسني مبارك، إدريس ديبي، الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الرئيس الإرتري اسياس أفورقي، الرئيس الاثيوبي مولاتو تشومي ورتو، الشيخ حمد، الشيخ تميم، الرئيس الايراني أكبر هاشمي رفسنجاني، الرئيس الاوغندي يوري موسفني)!!

(ج)-
عندما زار بابا الفاتيكان السودان عام ١٩٩٣، وجدت الزيارة اهتمام بالغ من قبل الصحافة العالمية، عكس الاهمال الاعلامي المتعمد الذي وجده اغلب رؤساء دول زاروا الخرطوم!!

(د)-
اشهر زيارات عرفتها الخرطوم، كانت:
١- زيارة ملكة بريطانيا عام ١٩٦٥،
٢- زيارة الرئيس جمال عبد الناصر عام ١٩٦٧،
٣- زيارة فريق سانتوس بقيادة بيليه الخرطوم عام ١٩٧٣،
٤- زيارة الزعيم جون قرنق في يوم ٩ يوليو ٢٠٠٥.


#1479400 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2016 03:28 AM
كيف ضـاع؟!!..ولماذا؟!!
خط هيثرو كان هدية من ملكة بريطانيا
*********************
***- المعروف ان خط الخرطوم (هيثرو) كان قد اشترته شركة (BMI)، وقد تم بيعه بطريقة سرية فى عهد امتلاك شركة (عارف الكويتية والفيحاء) ل70% من اسهم سودانير.

***- افادت مصادر حكومية، ان خط (هيثرو) جاء هدية من الملكة البريطانية اليزابيث لحكومة السودان. كان وقتها هذا الخط الجوي (قبل ضياعه) من أعرق الخطوط الجوية بالنسبة للسودان، يليه فى الأهمية خط القاهرة ثم «الخرطوم ــ جدة»، هذه الخطوط كلها شكلت في الماضي عصب الحياة لشركة الخطوط الجوية السودانية، وزادت أهمية خط (هيثرو) عندما تم فتح خطوط روما وباريس وأمستردام.

***- خط (هيثرو) كان يعمل مباشرة بين «الخرطوم ـ لندن»، (وسابقآ قبل حصول السودان علي هدية الملكة) كانت الخطوط الجوية السودانية تعمل بطريق الطويل «الخرطوم ــ القاهرة ــ روما ــ لندن»، بذلك شكل الخط الجديد رابط قوي بين الخرطوم ومختلف دول أوروبا التى يزورها آلاف السودانيين.

*** - وحتى ذلك الوقت اعتبر خط (هيثرو) من أفضل خطوط الطيران العاملة فى الشرق الأوسط، إذ يؤمن رحلاته لأكثر من «180» وجهة لأكثر من «90» دولة بالعالم، وظل يحقق أرباحاً كبيرة في ظل إدارة ممتازة وخدمات راقية ، كما كان نقطة ارتكاز إستراتيجية، وبعد بيع الخط فقد السودان جزء كبير من العائد الاقتصادي.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 06-23-2016 07:34 PM
أخوي الحبوب،
Mohamed Osman- محمد عثمان،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
مع خالص احترامي لتعليقك، لم اجد اي معلومة افادت بان الملك خالد بن عبد العزيز زار السودان في عهد الرئيس نميري، وايضآ لم اعثر علي اي معلومة عن زيارة الملك عبد الله بن الحسين ملك الاردن!!

(ج)-
الملك فيصل زار السودان في يوم ٢٨ اغسطس ١٩٦٧ - اي بعد شهرين من حرب يونيو ١٩٦٧- بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة العربي الرابع الذي عقد في الخرطوم لدعم دول المواجهة (مصر، سورية، والاردن)، انعقاد المؤتمر كان في الفترة من ٢٨ اغسطس- حتي الاول من سبتمبر ١٩٦٧.

(د)-
***- حضر في هذا الاجتماع الرؤساء:
١- الملك حسين/(الأردن)،
٢- عبدالرحمن عارف/(العراق)،
٣- الملك فيصل/(السعودية)،
٤- جمال عبدالناصر/(مصر)،
٥- عبدالله السلال/(اليمن)،
٦- صباح السالم الصباح/(الكويت)،
٧- شارل الحلو/(لبنان)،
٨- الأمير الحسن الرضا /ولي عهد (ليبيا)،
٩- الباهي الأدغم/ ممثل لبورقيبة(تونس)،
١٠- عبدالعزيز بوتفليقة/ وزير خارجية (الجزائر)،
١١- الدكتور محمد بن ابراهيم/رئيس وزراء(المغرب).
١٢- نور الدين الأتاسي/ سوريا،
١٣- مثل منظمة التحرير الفلسطينية رئيسها احمد الشقيري كمراقب والذي خلفه فيما بعد ياسر عرفات في رئاسة المنظمة.

European Union [Mohamed Osman] 06-23-2016 03:03 PM
استاذ بكري
الملك خالد بن عبد العزيز زار السودان في عهد الرئس نميري
الملك عبد الله بن الحسين ملك الاردن زار السودان ابان تسلمه الحكم واذكر الزيارة كانت يوم واحد


#1479387 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2016 02:29 AM
التهنئة للملكة اليزابيث الثانية فى عيد ميلادها التسعين ويا حسرة السودان وشعبه الما استمر فى النظام الديموقراطى الذى تركه البريطانيين الله يطراهم بالخير ومؤسساتهم الادارية والاقتصادية و التعليمية والصحية والخدمية ولم ينضم الى الكومونولث بل اتبع انظمة العهر والدعارة السياسية بتاعة الانقلابات العسكرية والعقائدية يسارية او اسلاموية وبقى حثالة وزبالة وطبعا مصر كان لها الدور الاكبر فى هذا العهر والدعارة السياسية(الضباط الاحرار واليسار والكيزان) يا جماعة عيننا للنجوم والتطور نقوم نبارى الزبالة والحثالة المتمثلة فى الضباط الاحرار والاحزاب العقائدية؟؟؟حقيقة البيبارى الجداد بيوديه للكوشة والجداد هنا هو الانظمة العربية العسكرية والعقائدية و الجامعة العربية وارفع القبعة تحية زى ما بيقولوا للهند البارت النظام البريطانى دون ان تتخلى عن دياناتها و ثقافاتها وبقت دولة محترمة ما البيبارى المحترمين بيبقى محترم والبيبارى الزبالة والحثالة بيبقى زيهم والله الله الله على ما اقول شهيد!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[بكري الصائغ] 06-23-2016 02:04 PM
أخوي الحـبوب،
مدحت عروة،
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم،

(ب)-
بعد ضياع خط (هيثرو) الذي اهدته الملكة اليزابيث للسودان، ضاع بعده عقارات السودان في المملكة المتحدة، وقدرت بمبلغ ٦٠ مليون جنية إسترليني!!، شُكلت لجنة سودانية برئاسة أحد الوزراء في حكومة البشير، ومُنحت للجنة صلاحية بيع ممتلكات تخص جمهورية السودان في لندن. وبالفعل أُسندت مهمة بيع هذه الممتلكات العقارية لشركة Lake house Enterprises Limited، وهي شركة بريطانية متخصصة في بيع العقّارات، ومقرها لندن. وتصرفت الشركة، وفقاً لهذه الصلاحيات في مبنى “بيت السودان” في لندن وهو عقار من بنايتين عنوانهما:
31 Rutland Gate- London SW71pg
32 Rutland Gate- London SW 7Ipg
وكانت هناك بناية ثالثة في الحي نفسه، تم بيعها بغرض استغلال المبلغ المُتحصل من عملية البيع في صيانة البنايتين المذكورتين. وتم ايضآ بيع عقارات موزعة في أحياء شهيرة بلندن.

(ج)-
***- صفقة البيع شملت ١٣عقارًا بقيمة ٦٠ مليون جنيه إسترليني، وقد تمت الصفقة في سرية تامة، بإشراف عملاء (سماسرة) وشركات بريطانية في عام ٢٠١١، وذهبت بعض هذه المصادر البريطانية إلى أن عملية البيع تمت بإشراف وكالة عقارات مسجلة بجزيرة (جيرزي) التي تقع في القنال الإنجليزي شمال غرب أوروبا، وتبعد ١٦٠ كيلومترًا جنوب إنجلترا، و١٦ كيلومترًا شمال سواحل فرنسا، جزيرة (جيرزي) ليست جزءًا من المملكة المتحدة، لكنها تتبع التاج البريطاني، وهي تتمتع بشكل من الحكم الذاتي، ولا تخضع لنظام الضرائب البريطاني. وقالت المصادر البريطانية وقتذاك إن شركة (Lake Flower Enterprises Limited) اشترطت ضمن الصفقة شراء (بيت السودان) في منطقة روتلندغيت Rutland Gate وهو في أرقى أحياء لندن!!

(د)-
***- بعد خروج الفضيحة الي العلن ووجدت طريقها للنشر، وايضآ بعد ان هزّ الكشف عن الفضيحة أركان النظام المترنح، وأخذوا يلومون بعضهم البعض!!، حتي الان ترفض وزارة الخارجية الاجابة عن سؤال:
***- (لماذا تم بيع العقارات في بريطانيا؟!!)،
***- ترفض وزارة الخارجية ايضآ الاجابة عن اسئلة اخري كثيرة هامة لها علاقة بالصفقة، من بينها ذلك السؤال الذي ركزت عليه الصحف:(من المستفيد "سودانيآ" من بيع العقارات؟!!).

(ه)-
***- هل من حق الحكومة في الخرطوم التي قامت بالتوقيع علي الصفقة المشبوهة ان تتصرف في عقارات هدية من الملكة؟!!


#1479381 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 01:50 AM
ملوك عرب اصلآ ما زاروا
السودان بعد الاستقلال عام ١٩٥٦:
******************
اولآ:
ملوك المملكة العربية السعودية
---------------------
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.
الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.

ثانيآ:
المملكة المغربية:
------------
الملك محمد الخامس بن يوسف.
الملك محمد السادس بن الحسن.

ثالثآ:
المملكة الاردنية الهاشمية
----------------
عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال.

رابعآ:
المملكة الليبية
----------
الملك محمد إدريس السنوسي.

خامـسآ:
سلطنة عمان
--------
سلطان قابوس بن سعيد.

سادسآ:
المملكة المصرية
---------
فاروق الأول، ملك مصر والسودان.

سـابعآ:
المملكة اليمنية
------------
الحاكم بأمر الله، أحمد بن يحيى حميد الدين المتوكل.

ثـامنآ:
دولة قطر
--------
الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

تـاسعآ:
دولة الكويت
----------
الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.
الشيخ جابر الثالث الأحمد الصباح.
الشيخ صباح الثالث السالم الصباح.
الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح.

عـاشرآ:
دولة الامارات العربية
---------------
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[دلدوم حجر التوم] 06-24-2016 10:14 AM
لا يا أخى الحبوب بكرى ،،لقد زار الشيخ زايد طيب الله ثراه السودان بدعوة من نميرى وردا على زيارة النميرى للدوله الوليدة حينها ،فى هذه الزياره زار المغفور له حديقة الدندر والأبيض حيث اقيم له استقبال حافل بالالاف من الاعراب على ظهور الابل يضاهى استقبال الملكة اليزابيث،وايضا ذهب فى جولة نيليه وهنلك صورة مشهوره وهو يمازح كمال حمزه ممسكا بابوه حانيه محوطا رقبته بيديه،،
ياخى ليه نسيت زيارات هيلاسيلاسى،جوزيف بروز تيتو وايضا استقبل بزفه من الهجانه بالابيض وبالاباله،،وما تنسى مانديلا كلاجئ،والملك فيصل عطر الله ثراه،،
ياخى كنا ،،ثم اتى الابالسه المقطعين فهنا،،،وسهل الهوان علينا،،


بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة