المقالات
السياسة
أوقفوا الصرف على المهرجانات لاجل تنمية جنوب كردفان
أوقفوا الصرف على المهرجانات لاجل تنمية جنوب كردفان
06-22-2016 11:40 PM


لانشغالات كثيرة لم تسنح لنا الفرصة للكتابة ولكن كثرة المصائب التي أحاطت باهلنا فى جنوب كردفان احاطة السوار بالمعصم هذه (الابتلاءات) تجبرك على التعبير عن استيائك و سخطك لما يجري هنا وهناك من تزايد مضطرد لبعض الظواهر الغريبة و التي بدات تضاعف الضغوط على أهلنا في جنوب كردفان المضغوطين أصلاً بالحرب وآثارها والنزوح الأمر الذي صعب عليهم الحصول علي لقمة العيش الكريمة في الوقت الذي ضاقط فيه مساحات الرقعة الزراعية والرعوية وانعدم الأمن هذا من جهةً ومن جهة أخرى الارتفاع الجنوني لاسعاركل السلع لتصل حد تضاعف قيمة تذاكر السفر من العاصمة الخرطوم إلى عاصمة الولاية أو لأياً من مدن الولاية المختلفة أما أن ترسل ابنك أو ابنتك إلى الدراسة الجامعية حتى وإن كان ذلك الي جامعة الدلنج القريبة فهذا هو الغرق إلى حد الأنف في وحل المعاناة وشظف العيش وحذاري أن تحاول البحث عن العلاج خارج مظلة التأمين الصحي أو خارج مدينتك التي تعيش فيها بالولاية و إلا ستجد نفسك سابحاً في بحر من الديون هذا ان وجدت من تستدين منه احتياجك المالي..
صدق أو لا تصدق أنه و في مثل هذه الظروف القاسية التي يعيشها أهلنا في الولاية تجد من أبنائهم من يسعون لإقامة التجمعات والمهرجانات والورش في الخرطوم باسم الولاية بادعاء السعي لحلحلة مشاكلها او لوقف الحرب الدائرة فيها وهي اسطوانة مكررة كربونياً لسابقين وتراجيديا عرضت كثيراً وهي تحمل نفس التبريرات و السيناريوهات والإخراج مع اختلاف الممثلين وتبديل في الأدوار....
إن جنوب كردفان شبعت من كثرة مثل هذه الاحتفائيات التي ترصد لها الميزانيات المليونية ذات الارقام الخرافية والتي كان من الاصوب و
الأجدى ان تصرف مثل هذه الأموال على التنمية حتى لو اقتصرت على قطاع الخدمات من (صحة وتعليم ومياه وكهرباء وطرق) أو في مجالات التنمية البشرية والاجتماعية والتدريب ورفع القدرات للشباب او الجوانب الاقتصادية .
إن عقل مواطن جنوب كردفان يختزن الكثير من المؤتمرات والمهرجانات و الورش التي صاحبت أكثر من عشرة وإلى كنا وباستمرار نسمع فيها صخباً شديداً لطحناً ولا نرى دقيقاً اللهم الا شيئاً قليلاً من الاستثناء لبعض الإنجازات رغما عن عدم اكتمال العديد من تلك المنشئات وخير شاهد على ذلك بعض البني التحتية في داخل عاصمة الولاية كادوقلي .
أن ما يجري الأعداد له الآن بالخرطوم من مهرجانات خطابية لما يسمي بشباب جنوب كردفان من أجل السلام
يأتي على حساب أهلنا في الولاية والا فكم تبلغ الميزانية المقترحة لجميع اللجان وما هي الفوائد التي يمكن ان يجنيها مواطن الولاية من مثل هذه التظاهرات التي يتكسب من ورائها من اجادوا و ادمنوا لعب هذه الأدوار هنا في الخرطوم والبحث عنهم لن يجهدك كثيراً للوصول إليهم
إن قضية جنوب كردفان تتعلق بدرجة كبيرة بالحرب وضرورة وقفها ومن ثم معالجة الأسباب التي أدت لاندلاعها ثم الالتفات لمعاش وامن وصحة وتعليم الناس وتحقيق حلمهم في حياة حرة كريمة وهاهو الآن رئيس الحكومة يعلن وقف إطلاق النار ولمدة أربعة أشهر وهي فترة يمكن ان يستفاد منها لحل كل مشكلات الولاية وغيرها.
إذن لا فائدة من إقامة مثل هذا الكرنفالات التي لاتقدم بل تؤخر و الافضل تحويل ميزانيتها إلى التنمبة كصيانة شارع الزلط الرابط بين الأبيض كادوقلي أو الشارع الرابط بين العباسية و أبوجبيهه أو الرهد ابوكرشولا بدلاً عن دفعها نثريات و حوافز وايجار قاعات و سيارات..الخ
ولكن ستظل المهرجانات الحقيقية هي التي تأتي عقب وقف الحرب و إصلاح ماخربته لتأتي المهرجانات كثمرة للسلام والإخاء والتعايش و وقتها فقط يمكن ان يسعد الجميع وإلا ستظل أموال الولاية ستصرف على من لا يستحقونها.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1812

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1479567 [سوداني ومحب للسودان]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 01:29 PM
شئ يقهر القلب اقسم بالله
ناس عقوله متخمرة ولا تدري أين مكانها من العالم!!
جنوب كردفان اصلها من المناطق تحت قانون المناطق المغلقة
يعني مافي تنمية والمسؤولين في الولاية معطينهم اللي يرضيهم
وضاربين بالمواطن الوطن الحيطة اللهم عليك بالخونة خونة الوطن
والدين اللهم عليك بهم اللهم ارنا فيهم عجائبك ،، كردفان لا تشفي
الا بزوال هذا الحكم الظالم الذي يدعى بانه يحكم بالشريعة

[سوداني ومحب للسودان]

#1479538 [الحلومر/خريج الابتدائية]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2016 12:23 PM
كثيراً ما نسمع المثل بقول أضان الحامل طرشه علي المؤرخين والمتبحرين في اللغة العربية و لهم معرفة ودراية بالأمثال السودانية ان يشرحوا لنا المثل وتفسيره والمناسبة التي اطلق بسببها واسباب انتشاره بين السودانيين وبالنسبة لشخصي الضعيف حكومة ( الإلقاز) لقزا يلقز إلقازاً ولا ادري هل كتبتها صاح ام خطأ وانا أقصد حكومة ا لبعبوص وهي مد الإصبع )هي الحامل
كل الناس بتكلم سر وجهر
في بيوت الاعراس والبكيات
وفي الاسواق
قالوا البت المكروه المعلونه حامل
حمل سفاح
حكومة الشجرة الملعون
حامله قنابل
وتنجب دايماً كالعادة سفاح
موت وخراب ودمار
وبدون خجلة
تلعلع بالصوت العال تنادي
وكمان بفرحة
هووى ياناس
هووي يا قوم
يا ناس الحلة
تعالو تعالوا
هنو
وباركوا
انا ولدتا ولادة سليمة طبيعية
مشاريعاً حلوه وسمحه
مولوده كمان بي اسنانه
صحة وقوة
تمشي تتاتي من لحظة ولدوها
وبكرة بتكبر ليكم
وتكون جمل الشيل
لي افريقيا وآسيا
يطولا الخير
افرح يا شعب السودان
وغني عديل وزين
وبكره ولدنا بيكبر ويعدل الميل
ويكفيكم شر الزمان الشين
والشعب معلم وواعي وفاهم بلحين
داقي طناش وعامل أطرش
وعارف انو اضان الحامل طرشه
وعارف انو الولدة سفاح
وكمان مسروق بالقوة
و بى الدبابة في نص اليل
وعارف المولود قبيحاً شين
وكانت نزوة سفاح
متستر بي كتاب الله ووشاح الدين
وعارف الشكرة
شكرة إعلام كيزان
ما بتجمل مولود شين
وعارف البت النفثا
بت كدابه
جاحدة
وزانية
وناكر جميل
ودايماً كالعادة حامله قنابل وتلدي سفاح
موت وخراب ودمار
والشعب الواعي وفاهم
مسك دربو ومشي للمأذون
من فضلك يا مولانا اكتب لينا
قسيمه طلاق بتلاته
للبت المعلونة حكومة الشجرة
دي بت ما صالحه عشان تربي عيال
وتحفظ زوج وبيت
دي بتاً فانعه وقاهره
مقطوعة ما عندها اصل لا وليان لا أهل
وشعب السودان خلاص لفظا
لازم تتخارج وتطرد بره البيت
تبحث وتفتش وتشوف وين أهلها
دي بت حكومة الشجرة الملعون
جاحدة
وزانية
وناكره جميل
وما ليها اصل
ولا ليها فصل
دي كا نت نزوة سفاح استمتع بيها أخر اليل
وصبحت حامل حمل سفاح وحامله قنابل
وولدت جابت موت وخراب ودماراً شامل

[الحلومر/خريج الابتدائية]

ابراهيم بخيت مكين
 ابراهيم بخيت مكين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة