المقالات
منوعات
محمد علي كلاي في السينما
محمد علي كلاي في السينما
06-23-2016 09:11 PM

ظللت طيلة الأيام السابقة أجمع الوثائق الفيلمية عن محمد علي كلاي ، وعلى الرغم من أني شاهدت له عددا من الأفلام السينمائية ، إلا أني أعدت مشاهدتها ، وهذه المرة بعين فاحصة وخبرة سنين مع السينما ، وأعترف أني لا أحب رياضة الملاكمة ، لأن فيها الكثير من القسوة والوحشية ، ولكن السينما لا تحفل بهذا ، وفي جميع الأفلام التي أعدت مشاهدتها ، خرجت بنتيجة هامة جدا ، إنها أشبه ما تكون بالسينما الوثائقية ، خاصة لبطل مثل محمد علي كلاي .
في دات مرة طلب مني صديق مرافقته لمشاهدة مباراة في الملاكمة ، حاولت الإعتذار ولكنه أصر لأن محمد علي كلاي طرف فيها وهو أسطورة كما قال ، فاز كلاي بالضربة القاضية ، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مريض مشاهدة مباريات الملاكمة والمصارعة .
توفي أعظم ملاكمٍ في التاريخ ، محمد علي كلاي والذي فاز بلقب بطل العالم للوزن الثقيل ثلاث مراتٍ، عن عمرٍ يناهز الأربعة والسبعين بعد معركةٍ طويلةٍ امتدت حوالي 32 عاماً مع مرض بارنكنسون. وقد توفّي البطل الأسطوري محاطاً بعائلته بعد يومٍ من اسعافه إلى المستشفى خارج ولاية أريزونا حيث عانى من صعوبةٍ في التنفس ، وقد حضر تشييع جنازته كبار الرؤساء .
إن لم يكن محمد علي موجوداً، فإنّ هوليوود ستحاول اختراع واحدٍ مثله. رياضيٌ وسيم، يتكلّم مثل شاعرٍ ويستطيع جمع كل كلامه السيء بقبضته، والذي باستطاعته تحمل عقوبةٍ كبيرةٍ داخل وخارج الحلبة، بطل استطاع الانتقال ولأكثر من مرةٍ من الخسارة ليصبح بطلاً. فإذا قام كتّاب هوليود باختراع شخصيةٍ كهذه، من سيكون؟!
كان محمد علي كلاي أكبر بكثيرٍ من السينما والأفلام ، وحاولت بعض الأفلام أن تلتقط بعض الجوانب من حياته، لكن القصة الكاملة، وببساطة، كبيرةٌ جداً لتتسع في فلمٍ واحدٍ. هذه قائمة بخمسة أفلامٍ يركز كل منها على ناحية من نواحي حياته، سواءً بطريقة الفيلم الوثائقي أو بطريقةٍ تضفي جانباً من الخيال على القصة. على الرغم من عدم قدرة أيٍ منها على منحه حقه، لكنها مجتمعةً ستذكرك حتماً لماذا كان علي، وسيبقى دائماً الأعظم .
ولكي أكتب هذا المقال فقد ‘ستعنت بالكثير من المصادر من بينها موقع " أراجيك " إلى جانب ذاكرتي السينمائية وبعض التقارير التي تناولت جوانب مهمة في حياة مخمد علي كلاي .
Ali the Fighter – 1971

كون هذا الفلم صوّر في الفترة التي بدأت فيها مواجهات علي مع جو فريزر، فهو يعطي فكرةً لا بأس بها عن التوتر الذي يسود في الكواليس، حيث قام جو فريزر بدعم علي خلال حملته المضادة لحرب فيتنام ، والتي أبقت علي بعيداً عن الحلبة لعدة سنوات، ليرَ أن علي يصفه بأوصافٍ وحشيةٍ في الأسابيع التي سبقت النزال
تضمّن الفيلم أيضاً الجولات الخمسة عشرة كلها والتي يعتبرها الجمهور أعظم مواجهات الوزن الثقيل في التاريخ.

The Greatest – 1977
لقد لعب دور علي في فيلم السيرة الذاتية هذا علي نفسه. وعلى الرغم من عدم كونه لوحةً فنيةً سينمائية، وأنه سلّط الضوء على لحظاتٍ أقل إثارةً من حياة علي، والراوي أقل حماسةً من مشاهد القتال، لكن هذا كله لا يهم حقاً، بما أن النجم نفسه ذو شخصيةٍ جذابةٍ ومحبوبةٍ أمام الكاميرا.

When we Were Kings – 1966
لا يعد هذا الفلم أعظم فيلمٍ يتحدث عن علي، ولكنه ربما أعظم فيلمٍ صُنع عن الملاكمة. فهذا الوثائقي من إخراج ليون جاست يكشف عن ما وراء الكواليس في النزال الأسطوري الذي يسمى “شجار بالغابة”، بين علي الذي كبر (32 عاماً) وبين الملاكم الشرس الصغير جورج فورمان.
إن هذه المباراة، وحسب ما يرويه أدباء هذه الرياضة مثل نورمان ميلير وجورج بيلمبتون، هي جزءٌ واحدٌ من المهرجان الذي ترافق مع المباراة (متضمناً مهرجانا موسيقياً لجيمس براون و بي. بي. كنج)، ولكن ما كان أكثر إثارةً للحماس، أن هذا الفيلم عرض أبرز لحظات عودة علي إلى الحلبة.

Ali – 2001
في فيلم السيرة الذاتية للمخرج مايكل مان، قدّم الممثل ويل سميث أداءً عظيماً بقدر عظمة علي نفسه، في فيلمٍ يعرض أكثر العقود أهميةً في حياة المقاتل (من هزيمته أمام سوني ليستون إلى معارضته للحرب إلى اقصاءه الطويل من الحلبة إلى انتصاره الأخير على فورمان في مباراة “الشجار في الغابة”.
إنّ النهج الذي يتبعه مان والذي يميل للتخيل والمزاجية لا يناسب القصة دائماً، لكنه نجح في إضفاء ثقلٍ دراميٍ، وسياقٍ اجتماعيٍ بالإضافة إلى قدرته على تشويق المشاهدين للقصة التي يعرفونه مسبقاً.

Facing Ali – 2009
يقوم عشرةٌ من منافسي علي بوصف “كيف يبدو الأمر عندما تكون مقابل علي” أكثر ملاكمي الوزن الثقيل إثارةً للرعب في شتى مراحل حياته كملاكم.
فسواءٌ هزموه أم هزمهم، فإن أمثال فريز، فورمان، ايرني شيفرز، كين نورتون، ليون سبينك، لاري هولمز كلهم يكنون له الاحترام للشخصية الكبيرة التي مثّلها داخل الحلبة وفي العالم الخارجي.

ظهر محمد علي كلاي أيضاً في عدّة أفلام مختلفة كضيف شرف، وتم صنع أفلام أخرى ووثائقيات تتحدث عن مسيرته المشرّفة، واحتفالاً بمسيرة هذا البطل الخارق
ويظل محمد علي كلاي واحدٌ من أعظم الرياضيين الذين عرفهم التاريخ..


[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1180

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




بدرالدين حسن علي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة