الاقتصاد لا يتحرك من فراغ!!!
06-23-2016 10:47 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

العنوان أعلاه جاء بمقال استاذ الأجيال محجوب محمد صالح بتاريخ 17/6/2016م اطلعت عليه بعمق بعد تناول الافطار بالفندق الذي أقيم به بممباسا كينيا للمشاركة في مؤتمر شرق افريقي للكيمياء التحليلية والتطبيقية والبيئية. أتمنى أن يكون كل فرد من أفراد الجماعة التي تحكمنا وتتحكم فينا وفي مصائرنا قد اطلع على هذا الموضوع ويسأل نفسه، هل ما جاء به حقيقة واقعة أم كلام طابور خامس كما اعتادوا أن يقولوا عن كل نقد أو تصريح من الذين لا يتبعون لهم. الاستاذ محجوب رجل خبير وكاتب معتق ولا يطلق العنان لقلمه من أجل الكتابة فقط. نعم، الاقتصاد لا يتحرك من فراغ. الاقتصاد نشاط ديناميكي. يتأثر بعدة عوامل منها الداخلي ومنها ما هو خارجي. كما يتأثر بسياسة الدولة وسياسات الحكومة. الاقتصاد علم يعتمد على العديد من النظريات، وكل نظرية منها تعتمد على المواقف التي تمر بها البلاد سواء كانت سياسية أو مناخية أو اجتماعية ..الخ.
اقتصادنا بالتأكيد يمر (بأزمة طاحنة) وقد يكون في طريقه الى مواقف (كارثية) تتأثر بها البلاد والمواطن المطحون أصلا. للاقتصاد علماء يوجدون بأكثر من 40 جامعة حكومية وخاصة، ومراكز بحثية وغرف تجارية ورأسمالية ذات خبرات لا يستهان بها. الاقتصاد ليس حكرا على منسوبي الحزب الحاكم الذين (أثبتوا فشلهم) في ادارة الاقتصاد رغما عن سيطرتهم عليه لفترة امتدت الى 27 عاما. بدأوا عندما كان الدولار الأميريكى يعادل 7 جنيهات وما زالوا متمسكين بدفته رغما عن أن الدولار أصبح يعادل 14 ألف جنيه. هل هنالك فشل أكبر من ذلك؟
أن اردنا حل مشكلة ما لابد من (الاعتراف) بأن هنالك مشكلة. ثانيا، لابد من (تشخيص) هذه المشكلة ودراسة (سيناريوهات الحلول المناسبة). يا ترى من هو القادر علميا ومهنيا على القيام بذلك؟
لابد من ايجاد حلول متفق عليها لهذه الأزمة حفاظا على الوطن والمواطن. لا يتم ذلك الا عبر (مؤتمر اقتصادي قومي)، هيكله الأساسي كل الاكاديميين بكليات الاقتصاد وبالمراكز البحثية والخبراء، مع الاستعانة ببعض الخبراء الأجانب المواكبين للأمور الاقتصادية العالمية، خاصة بالدول النامية، لتشخيص الأزمة أولا، ثم وضع الحلول قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، مع التزام الحكومة على تنفيذها.
بالنسبة للأزمة والاعتراف بها، لا أعتقد أن هنالك من يعيش داخل أو خارج السودان من له القدرة على انكار ذلك، بما في ذلك الحزب الحاكم وبرلمانه ووزير ماليته الذي اعترف بأنه لا يمتلك عصا سحرية. وما جاء على لسان الرئيس السابق للبرلمان الذي قال أنه بطريقتنا هذه لن نحل مشكلة الاقتصاد السوداني ان استمرينا لفترة تمتد الى 200 عام. أما النائب الأول السابق فقد قال ان استمرينا لفترة تمتد الى 50 عاما!!! وحال الجنية بالنسبة للدولار الأمريكي خير دليل على ذلك. ويكفي سؤال أي شخص تلتقي به بالشارع العام أو بأي مناسبة من المناسبات، ان قال بخلاف ذلك، فهو شخص يعيش في بحبوحة الحزب الحاكم أو انه انسان مغيب!!!!
أما بالنسبة للتشخيص، فمن السهولة على كل منا أن يذكر العديد من الأسباب التي أدخلتنا في هذه الأزمة التي لم تتركز في الاقتصاد فقط، بل أصبحت لها أذرع في كل وزارة ومؤسسة وهيئة داخل هذا الوطن، بل وصلت الى كل بيت مهما كان وضعه الاقتصادي، وتشعبت وأصبح لها آثار عميقة في المجتمع والاجتماعيات والأخلاق...الخ.
أنا عبى ثقة بصفتي أستاذ جامعي ومتابع لما يدور داخل مؤسسات التعليم العالي المنكوبة بعنف، أقول رغما عن ذلك فهنالك الألاف من البحوث التي تناولت العديد من المشاكل الاقتصادية بالسودان في شكل أوراق علمية منشورة أو رسائل (اطروحات) الماجستير والدكتوراه بكل الجامعات السودانية وغير السودانية لا يعلم بها من يديرون الاقتصاد السوداني. كما أنه من المعروف عن الأستاذ والباحث السوداني أنه لا يتطوع بتقديم معلوماته أو خبرته مالم يطلب منه ذلك بطريقة مباشرة كأن يعمل كمستشار للوزير أو الوزارة أو بمجلس استشاري لأيهما أو في مؤتمر علمي أو ما نطلبه نحن منه كمؤتمر اقتصادي يشخص ويقدم الحلول. لكن بصفة عامة نقول أن العالم السوداني لا يبخل بعلمه على وطنه الذي أهله لهذا الموقع على نفقة المواطن البسيط، وبالتأكيد هذا العالم لا يبحث عن المقابل المادي لحل مشاكل وطنه ومواطنه.
يا سادة نحن في أزمة ستؤدي الى كارثة ، وثورة الجياع ليست بعيدة. علينا أن نأخذ الأمور بجدية. لابد من قيام المؤتمر الاقتصادي فورا واليوم قبل الغد، ليس من أجل أن يمتد عمر الانقاذ، لكن من أجل انقاذ هذا الوطن من سياسات الانقاذ المدمرة، ومن أجل الحفاظ على ما تبقى من هذا الوطن ومن المواطنين. اللهم نسألك اللطف (آمين).


ب/ نبيل حامد حسن بشير
[email protected]
جامعة الجزيرة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3289

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1480155 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2016 11:59 AM
نعم يا استاذنا الجليل ان المؤتمر الاقتصادي المقترح مهم وملح جدا ... ولكن المشكلة تكمن في أن القائمين على الامر في البلد لا ولن ينفذوا مخرجات أي مؤتمر مالم تمرر عبر الفلترة الأمنية وعبر ايدلوجيتهم التي رسموها لحكم السودان ...طيب ماهو الحل ...هل نجلس ونربع ايدينا ونلطم الخدود ؟؟ هل هناك ضمانات لتنفيذ مخرجات المؤتمر ؟؟؟؟ لماذا لا يكون مقترح هذا المؤتمر بداية لحكومة ظل .. ......

[الحقيقة مرة]

ردود على الحقيقة مرة
[نبيل حامد حسن بشير] 06-26-2016 12:02 AM
السؤال هو: هل لديهم أيدولوجية؟؟؟ هل لديهم فهم اقتصادي محدد؟؟؟ هل يعرفون كيف يديرون الاقتصاد؟؟؟ ان كانت الاجابة بنعم، فلماذل وصلنا الي ما نحن عليه الآن؟؟ وان كانت بلا، فلماذا لا يقبلون بالحلول العلمية؟؟ظ أم هي علي وعلى أعدائي!!!!!


#1479931 [ابن السودان البار *******]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2016 06:21 PM
للأسف الشديد اقتصادي سوداننا الحبيب درسوا نظريات قديمة وغير مواكبة عفي عنها الزمن ؟؟؟ انهم ينقسموا إلى 3 مجموعات 1 -مجموعة اشتراها العسكر وبنوكهم الفاسدة ففصلوا لهم تركيبة اقتصادية غنية عن الوصف لأن نتيجتها لا تخفي علي أحد ؟؟؟ 2- مجموعة تعرف أين الخلل ولكن تخاف من بيوت الأشباح وتعمل بمقولة الخواف ربي عياله؟؟؟ 3 - مجموعة لا تدري ولا تدري انها لا تدري ولا يهمهم الحاصل ؟؟؟ فهل يا دكتور تتوقع من هؤلاء عمل مؤتمر يغيير هذا النظام الاقتصادي الفاسد ورئيس العصابة المستفيدة متحكر في كرسيه المذهب في القصر الجمهوري الجديد ؟؟؟ يا دكتورنا العزيز سوداننا يحتاج لحكومة وطنية يهمها تطوير السودان فهؤلاء السفلة كل همهم ملأ كروشهم وحسابات بنوكهم وبناء بيوتهم ومزارعهم وأحدث موبايلات وثياب لنسائهم وعشيقاتهم ؟؟؟

[ابن السودان البار *******]

ردود على ابن السودان البار *******
[نبيل حامد حسن بشير] 06-24-2016 11:26 PM
الدعوة هنا للمجموعة الثانية. تحياتي


#1479871 [منصورالمهذب]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2016 01:55 PM
اجتاح جنود العدو تحصينات مدينتهم و لايزالون في جدالهم : هل البيضة من الفرخة ام العكس ؟
قولوا لنا كيف نبدا الخطوة الاولى في مسيرة اميال الثورة او : الصمت اجدى !

[منصورالمهذب]

ردود على منصورالمهذب
[نبيل حامد حسن بشير] 06-24-2016 11:26 PM
لماذا لا تقول لنا أنت كيف نبدأ الخطوة الأولى!!!!!!


#1479868 [عكر]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2016 01:47 PM
ما تضيع زمنك في الفارقة ... عسكور و اقتصاد ما بيتلمن ..و الدورة المعروفة (دمغرسة / عسكر بندر) ..مستمرة ..الا كان مرقنا العسكور خارج المدن ...نهائيا ...و لا يدخلوها الا باذن خاص ..و ممثلين فقط....!!!

[عكر]

#1479758 [ahmed ali]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2016 12:40 AM
بروفيسور نبيل حامد حسن بشير
حمد الله علي السلامة
المؤتمر الإقتصادي لن ينقذ الإقتصاد السوداني !!! فقط لأن لصوص الإنقاذ يهتمون بسرقة المال العام وتكديس الدولارات في البنوك الخارجية .
قبل أن نبني إقتصاد بطرق علمية علينا التأكد من أنه لن يستطيع أحد السرقة منه و أنه محمي بقوة القانون و الرجال الشرفاء ولعمري أن القانون الأن لا يحاسب اللصوص و شرفاء السودان مهمشين أو في زنازين الإنقاذ
نحن في حوجة لبناء الإنسان السوداني أولاً ليعرف حقوقه و واجباته !!! إطرح سؤال علي طلبتك أي كان عددهم عن ما هي حقوقهم فلن تجد إجابة واضحة لأنهم ببساطة لا يعلمون أن لهم حقوق .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[نبيل حامد حسن بشير] 06-24-2016 11:29 PM
السرقة والفساد يجب أن تكون من ضمن اجندة هذا المؤتمر اضافة الي كل ما يراه الاقتصاديون بشفافية شديدة مع التزام الحكومة بالتطبيق!!!!


ب/ نبيل حامد حسن بشير
ب/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة