المقالات
السياسة
ثم ماذا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي ؟؟
ثم ماذا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي ؟؟
06-24-2016 08:01 PM


* منذ فترة ليست بالقصيرة ظلت الهمهمات تنتشر داخل المجتمع البريطاني حول اهمية خروجها من منظومة الاتحاد الاوربي لعدة اسباب .. يأتي من اهمها تقوية الاقتصاد البريطاتي امام المنافسة الاوربية في اسعار السلع والخدمات ... وايقاف موجة المهاجرين .
* وقد ظل هذا الامر متداولا منذ سنوات طويلة برغم الاستحابة من دول الاتحاد لطلب بريطاتيا الخاص بعدم تغييرها لعملتها وهو الجنيه الاسترليني الي اليورو اسوة بباقي دول الاتحاد التي الغت عملاتها الوطنية منذ اعلان قيام الاتحاد .. فظلت بريطانيا عضوا فاعلا في الاتحاد و لكنها تحتفظ بعملتها في ذات الوقت.
* النتائج النهائية للاستفتاء الشعبي ببريطانيا حتي صباح الجمعة الماضية اشار الي تقدم مؤشر الخروج من الاتحاد الاوربي بعد فرز اصوات الاستفتاء الشعبي وبنسبة ضئيلة بلغت 52 بالمائة بالرغم من اصوات صناديق العاصمة لندن ومدن اخري مهمة قد كانت لصالح البقاء في الاتحاد الاوربي . فضلا علي اصوات شعوب اسكتلندا وايرلندا الشمالية التي طالبت بالبقاء ايضا .
* ومن جانب آهر فإنه من الأن بدأ الاضطراب يظهر في اسواق المال العالمية .* خاصة بورصات طوكيو ونيويورك وباريس ولندن نفسها .. ما يعني الي توقف عمليات التداول نظرا لضبابية الموقف .. وكل الخوف يأتي من حدوث انهيار مدوي في اسواق المال .. مثلما حدث من انهيار لاسعار النفط .
* كل الخوف ايضا هو ان يدفع الشعب البريطاني الثمن غاليا في حالة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد بسبب الهبوط الذي يضرب بقوة علي سعر صرف الجنيه الاسترليني .* كما يضرب الاضطراب الاقتصادي دول الاتحاد نفسها .* خاصة المانيا التي تعتبر هي وبريطانيا من اكبر سبع دول صناعية في العالم .
* من جانب آخر فان البنك المركزي لدول الاتحاد الاوربي قد صرح بانه قد وضع خطط بديلة تمنع حدوث انهيار اقتصادي في الاسواق الاوربية حال خروج بريطانيا.
* ان اكبر دولتين في الاتحاد هما المانيا وفرنسا حيث من المؤكد ان يجتمع كل من الزعيمة الالمانية ميركل والرئيس الفرنسي اولاند للشروع في تنفيذ خطط تمنع الانهيار بدول الاتحاد .. خاصة وان هناك قرارات الاعفاء الجمركي لانتقال البضائع بين دول الاتحاد وبالتالي ستخضع الصادرات البريطانية الي دول الاتحاد الي رسوم جمركية .* ما يؤدي الي ارتفاع اسعار المنتجات البريطانية داخل دول الاتحاد .. والعكس صحيحا بالطبع .
إذن فلننتظر نتائج الخروج البريطاني وما يحدثه من اضطراب حول استمرارية الاتحاد نفسه خلال الاشهر القادمة .
* ومن ناحية وحدة دول المملكة المتحدة فإن هناك تحركا سياسيا قد بدأ داخل اسكتلندا وايرلندا الشمالية تطالبان بإجراء استفتاء شعبي لنيل استقلالها من المملكة .
فهل يا تري ستحذو دول اخري حذو بريطانيا مستقبلا .. ما يؤدي الي فركشة الاتحاد البالغة عضويته سبع وعشرين دولة اوربية ؟
* وقد خرجت بعض احزاب اليمين في كل من هولندا وفرنسا الي الشارع مطالبين ايضا بالدعوة للخروج من الاتحاد الاوربي ...*
* ويبقي السؤال قائما وهو .. هل للولايات المتحدة رغبة مختبئة لفركشة الاتحاد الاوربي كي يخلو لها الجو لعمل تكتل دولي جديد بالتتسيق مع بريطانيا حيث تتوافر الثقافة واللغة الواحدة من عصور قديمة ؟؟
ولنا عودة ان شاء الله .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2229

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1480766 [برهان على]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2016 07:22 PM
إيه با باشا؟ التفسير كأنه تفسير أولئك القوم الجلوس وحولهم ماء وقول أحدهم في تفسير وجودهم : "كأننا قوم حلوس وحولنا ماء". الكتابة للكتابه وليس الكتابه للتفسير.

[برهان على]

#1480219 [سمكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2016 02:50 PM
دق علي وتر الفركشة الحساس

[سمكر]

صلاح الباشا
صلاح الباشا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة