المقالات
منوعات
وادى سيدنا اخت حنتوب يا شقيقه (5)
وادى سيدنا اخت حنتوب يا شقيقه (5)
06-30-2016 11:23 AM



معلمو اللغة العربية والتربية الاسلامية
لعل معلمى اللغة العربية والتربية الاسلامية على وجه الخصوص مثلما يمكن ان يقال ان المعلمين عموما فى سوابق القرون والازمان وربما الى اليوم لم يكونوا ينالوا حقوقهم فى الترقى والابتعاث شأنهم شأن رصفائهم فى الوزارات ألأخرى رغما عن حصولهم على درجات علمية مماثلة وهم على درجة عالية من الكفاءة والاقتداراذ كانت وزارة المعارف (وزارة التربية والتعليم ) ملاذا اخيرا لخريجى الجامعات لا يقبلون للعمل فيها الآ بعد ان يكونوا قد فقدوا كل فرص الالتحاق بغيرها .الآ القليلين من كانوا من العاشقين المحبين لمهنة التعليم..ممن ينطبق عليهم قول الاستاذ الشاعرمبارك حسن الخليفه فى احدى قصائده التى اختار لها "انا المعلّم والمدى افكار" عنوانا لها والتى فى بعض ابياتها يقول ..
"هى مهنتى وانا الذى اختار00 وانا المعلم والمدى افكار"
"وانا المعلّم ان اردتم شارتى00 وانا المربّى فذاك فخار"
"وأخال انى قد ولِدتُ معلّما 00 ودرجت يدفعنى هوى جبّار
"فى الحقل ابذرثم تسقى ادمعى00ما قد بذرت فتزدهى الثمار"
"واذا مددت للقطاف اناملى 00 رجعت الىّ وملؤها اصفار"
"وانا السعيد بما صنعت هاهنا 00 مما افضت تدفق الانهار"
"من معطفى خرج المعلّم رافعا00علما ترفرف فوقه الافكار"
"من معطفى خرج الطبيب مدا00 ويا الجراح والجراح كثار"
"ماذا اقول وماذا اعيد ومعطفى00لا تزال فيه مشاتل وابذار"
"اختى اراك بجوارى شمعة00سطعت تضىء فتسعدالابصار ا"لو كنت قد خيّرت فبل ولادتى 00ما كنت غير معلّم اختار"
ولكن هناك من يذكرترجمة لقصيدة باللغة الانجليزية جاء فيها ان معلّما انتقل الى رحاب ربه يجنى الخلد والاجر(و ان شاء الله يمد فى ايام لا يزال ينتظر وكانت قصته تقول:
وقف المعلم يرتعد فزعا يوم الحشر العظيم..
بين يدى اله العرش العزيزالغفارالكريم
يرجومنه الغفران والعفو والرحمة والتكريم..
بعبورالسراط الى جنات الخلد والنعيم
جاءه سؤال عما قدّم فى ماضي زمانه القديم.
.اجاب فى وجل. كنت من رجال التعليم
قضيت عمرى بين كراريس ودفاتروترقيم..
فدوى الصوت من بطنان العرش العظيم
افتحوا له ابواب الفراديس فانا بماضيه لعليم..
وليدخلها بسلام ويتمتع فيها بكل الخيروالنعيم
كفاه ما لقى من عنت وشقاء وضنك وعذاب اليم..
فى وزارة للمعارف وقد اضحت للتربية والتعليم

جاء الى وادى سيدنا من كلية غوردون اقوام كرام من قدامى المعلمين الابكار ,, رحم الله من انتقلوا الى رحاب ربهم ومد فى ايام من ظلوا يرِدون ارضها تباعا يواصلون "حمل الامانة وهى عبء فادح وهفوا بها وبنوا لها واقاموا .. واندسوا فى دنيا التواضع كلما لاحت بارقة للعطاء حلّقوا وتساموا وغدوا يهادون للبلاد كتائبا من خريجى الصرح الكبيركل عام مقيمين فى السودان ارسخ الدعائم تاركين ابقى الاثاروالبصمات واعطوا عطاء القادرين مثورين على مرالزمان الامجاد والاحلام" كان فى مقدمة منظومة معلمى اللغة العربية القادمين من كلية غردون الى الصرح الشامخ شيخ اللغة العربية وشيخ معلميها عن آخرهم ..الاستاذ حسن احمد بشاشه (الذى وبكل اسف لم اجد لأسمه تذكا فى اى موقع من مواقع التوثيق الالكترونى. آمل ان يسعدنا من يجد له تذكارا اولديه سبب للاعتقاد ان الاستاذ القامة لم يتم نسيانه من قِبَل القدامى او الاحياء من طلابه وان اسمه يجد حيزا من الِذكر فى اى موقع من تلك المواقع..شخصى الضعيف لم يحظ بالجلوس الى حلقات درس للاستاذ ولكن كم سعدنا نحن طلاب رابعة ابن خلدون فى حنتوب شقيقة وادى سيدنا عام 1952(وقداختارالشيخ الجليل فصلنا اكراما للعلامة ابن خلدون) دون فصول الروابع الثلاثة الاخرى( رابعه كورى وفرادى وشكسبير) سعدنا والله بالاستماع اليه عندما جاء حنتوب موجها ومتفقدا اداء معلمى العربية فى اطارالوصف الوظيفى لمنصب "مفتش" اللغة العربية بمعهد التربية فى بخت الرضا وربما طُلِب منه ان يدلف الى حنتوب حينما كان يطوف مدارس مديرية النيل الازرق الوسطى وكانت ودمدنى احدى المحطات التى توقف عندها.. فراح فى تلك الاربعين دقيقة "يثقِّب الفصحى على آذاننا دُرّا وراح يطوِّف بنا مع القديم من الاشعار ضحى ويوردنا بها عصرا.. وكان اشجى من تلا على مسامعنا شعرا" فى نبرات صوت جاذبة لا ازال و ما انفك اذكرها رغم تعاقب اربعة وستين من الاعوام عليها.. رحم الله شيخ حسن احمد فى الفردوس الاعلى.. و فيمن علمنا انه انتقل من الكلية ايضا يدرسٍ اللغة العربية فى وادى سيدنا كان الاستاذ الهادى ابوبكر خريج كلية غوردون عام 1930والذى ظل يصول ويجول فى المدارس الوسطى اولا يعلّم اللغتين العربية والانجليزية والتاريخ وربما غيرها من المواد..ولعله من عجب ان يرتبط تدريس اللغة العربية بأسم من كان اسمه "الهادى"ممن عرفناهم او جلسنا الى حلقات درسهم او كنا لهم من زملاء المهنة فى لاحق من الازمان فكان منهم الاستاذ الهادى ابو بكر.. والهادى احمد محمد صالح(فى وادى سيدنا) .. والهادى آدم.. والهادى احمد يوسف(فى حنتوب) والشيخ الهادى القرشى(فى الخور الخصيب)..وربما كان هناك غيرهم من الهداة من معلمى العربية. ظل الاستاذ الهادى ابوبكريتدرج فى مناصب التعليم الى ان كانت "نظارة" خورطقت ختاما لمواقع عمله بين الطلاب حينما انتقل فى عام 1960 الى مكتب الملحق الثقافى فى مصر واختتم مساره التربوى والتعليمى مساعدا لمديروزارة المعارف لشؤون الموظفين فى رئاسة الوزارة قبل تقاعده بالمعاش عام 1965بعد عطاء تعليمى فاق الاربع وثلاثين عاما.
ومن مخضرمى معلمى اللغة العربية الذين تتابعوا للعمل فى وادى سيدنا كان استاذ الاجيال عز الدين الامين (البروفسير اميريتس) بكلية آداب جامعة الخرطوم.. الذى انتفع بعلمه وسعد بالاستماع اليه تلاميذ مدرستى ودمدنى الاهلية والاميرية المتوسطتين قبل انتقاله الى حنتوب فى منتصف خمسينات القرن العشرين بعد ان حصل على الماجستر رئيسا للشعبة التى كان قد جلس على كرسى رئاستها والده "شيخ الامين عبدالرحمن" عندما انبرت من عرينها حنتوب عام 1946 لعلى افضت فى تذكار سيرة الاستاذ الجليل عند تناولى الحديث عن اللغة العربية فى جامعة الخرطوم خلال الفترة من 1954 الى1958 .لعل من اساتذة اللغة العربية الذين لن تكتمل ذكرى وادى سيدنا الآ بتذكارسيرته العطرة وبعطائه المتفرّد فيها وهو من ترأس فيها شعبة اللغة العربية سنين عددا.. ذلكم هوالاستاذ محمد محمد على الملقب ب"الشاعر" الفردالعلم فى دنيا الشعر والادب ..الذى "ترهّب فى صوامع العربية الفصحى واوقف عندها عمره وان كان قصيرا لم يتعد الثامنة والاربعين الآ انه كان ذا علم تشعّ متونه حمرا.و.يثيراخيلة طلآبه ويصقل فكرهم وفصّل من صقيل النظم امحادا بقيت على مر الدهوروالازمان "..ولا شك ان الكثيرين من طلابه يذكرون ما كان بينه وبين الاستاذ فى جامعة الخرطوم محمد محمد النويهى من مساجلات برقت فى سماء الادب ومواجهات فكرية وادبية شعت بين منظومة شعراء وادباء السودان لآ يتسع المجال للخوض تفصيلا فى اغوارها.غاية ما كان ان حضورالاستاذ الفذ كان حضورا واسع المرتكزات بكل المقاييس فقد كان مع نفرمن رفاق دربه فى محيط الشعر والادب من المؤسسين الاوائل لجماعة الادب السودانى التى كانت نواة ل" "اتحاد ادباء السودان". ومضى "الشاعر"الى ظلال ربه يجنى الخلد والاجر محزونا عليه من كل من عرفه وسعد بالجلوس الى حلقات درسه وانتفع بعلمه من طلابه المنتشرين فى مشارق الارض ومغاربها وهم يرفعون الاكف الى الله ضارعين ان يجعل الفردوس الاعلى مقرّا له ومقاما..
ويظل الزمان يدور وتمضى ايامه تباعا ليجلس على قمة شعبة اللغة العربية لاحقا معلّم جليل من دهاقنة معلمى الفصحى عمل زمانا فى المدارس الوسطى بداية منذ منتصف اربعينات القرن العشرين حينما ظل يصول ويجول فى فصول مدرسة ودمدنى الاميرية الوسطى. رايناه فى نهاية عام 1948 بين من تمت الاستعانة بهم من معلمي المدرستين الاهلية والاميرية يساعدون معلمى حنتوب فى القيام بمراقبة الجالسين لامتحان الدخول للمدارس الثانوية..ذلكم هو شيخ على احمد على من رجال جزيرة توتى الغر الميامين.. عند انتقاله من وادى سيدنا تسلمت عنه "تيوترية" داخلية ود البدوى الذى كان ابا كريما لساكنيها واخا كريما لمساعديه من المعلمين الملحقين المساعدين للاشراف علي طلابها .. رحمة الله عليه فى اعلة عليين بين الشهداء والصديقين.وكان الاستاذ الجليل الهادى احمد محمد صالح من بين من عمروا شعبة اللغة العربية من خيارمعلميها الذين ذاع صيتهم فى كل مدرسة ومؤسسة تعليمية سعد طلابها بتدريسه اوتوليه ادارتها..ولا غرو فهو اكبرالذكورمن ابناء معلم الاجيال احمد محمد صالح والشقيق الاكبر لسعادة السفير صلاح احمد (حفظه الله ومتعه بالمزيد من الصحة والعافية)والاعلامى الكبير عبدالرحمن احمد (رحمة الله عليه فى الفردوس الاعلى)
ونواصل فى حلقة قادمة –باذن واحد احد-تذكارشىء من سيرمعلمى اللغة العربية ممن سبقونى الى الوادى الاخضرومن سعدت بزمالتهم فيها .. خليكم وايانا ان كان فى احاديثنا شىء من امتاع او مؤانسة.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1562

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1483129 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 09:54 PM
القومه ليك استاذ الاجيال مامناسبة شعار (الوادى ضج وحنتوب احتج)ومتى كان ذلك متعك الله بالصحه والعافيه . حنتوبى قح

[abdulbagi]

#1482732 [الطيب السلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 05:48 PM
اكيد سيأتى تذكار الشيخ باذن واحد احد.. سيرة وادى سيدنا لا تكتمل الأ بتذكار سيرة مولانا شيخ احمد المضطفى الطاهر اسما وحقيقة.. رحمة الله عليه فى الفردوس الاعلى

[الطيب السلاوى]

#1482690 [ابو حمزة]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 04:03 PM
الأستاذ الكريم الطيب
هذه لوحة فنية أثارت اهتمام من لا ينتمون لتلك الحقبة الزمنية. ولقد أعدت القراءة مرات ومرات لك التحية واسأل الله ان لايحرمنا عطاءك ...اخوك محمود

[ابو حمزة]

#1482632 [محمد الشيخ محمد الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 01:45 PM
وهل يجيء ذكركم للاستاذ احمد المصطفى الطاهر حنين؟
شيخ معلمي التربية الأسلامية
والذي عمل مديرا في كبرى المدارس السودانية من بورسودان لابي حمد ومن عطبرة لشندى الثانوية بنات

[محمد الشيخ محمد الأمين]

الطيب السلاوى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة