المقالات
السياسة
(نخلنة الخرطوم).. ننتظر التحقيق والمحاسبة
(نخلنة الخرطوم).. ننتظر التحقيق والمحاسبة
06-30-2016 12:59 PM



منذ عدة أشهر لاحظ المواطنون في ولاية الخرطوم جدية (مريبة) وغريبة في تشجير الكثير من شوارع الخرطوم الرئيسة بأشجار النخيل، وانقسم الناس حينها إلى قسمين الأول أخذته عاطفة وحب وذكريات (صادقة ونبيلة) أو أخذه إحساسه الجميل بالنخلة الفارعة العظيمة فاستحسن هذا المشروع الذي يقف خلفه معتمد الخرطوم الفريق ركن أحمد عثمان أبو شنب.
أما القسم الثاني من الناس والذين في تقديري كانت نظرتهم للموضوع أكثر عمقاً وذكاء، نظروا لهذا المشروع بعين متحفظة تماماً على فكرة تشجير الخرطوم بأشجار النخيل.. وكان حدسهم وحده قد أوجد فيهم هذه الحالة من التحفظ ورسم أمامهم استفهامات كبيرة حول مشروع تشجير الخرطوم بأشجار النخيل.
فالكثير منهم يعرف أن كلفة تشجير الشوارع بنخيل (المزارع) باهظ الثمن هذا بالمقارنة من تشجيرها بأشجار النيم مثلاً تجعل في الأمر شبهة فساد..
الكثير من هؤلاء المتحفظين على مشروع (نخلنة) شوارع الخرطوم استنكروا الأمر رغم أنهم لا يعرفون أن الفرق بين سعر النخلة وسعر شجرة النيم هائل جداً، فكلفة شتلة النخيل الواحدة تصل إلى ما يقارب الثلاثة آلاف أي (تلاتة مليون) بالقديم، في الوقت الذي لا يزيد فيه سعر شتلة النيم عن 10 جنيهات فقط..!
الخرطوم التي يعاني نصف سكانها من العطش كان أكيداً لنا منذ بدء مشروع تشجير الشوارع بالنخيل الباهظ الثمن هذا أن محلية الخرطوم ومعتمدها أبو شنب لن يستطيعوا رعاية هذه الأشجار المكلفة وسقايتها وحمايتها من الموت..
كما أن الأكيد أيضاً أن جدوى تشجير شوارع الخرطوم بالنيم واللبخ أكبر بكثير من تشجيرها بالنخيل (الغالي) نخيل المزارع غير الظليل.
معلوماتنا تقول إن محلية الخرطوم قامت بشراء ما يقارب الـ2000 نخلة كاش ولكم أن تحسبوها و(تضربوها وتشوفوها كم بس أضرب في ألفين ونص)..!
أما الواقع الآن فهو ما تلاحظونه من موت الكثير جداً من نخلات معتمد الخرطوم الباهظة الثمن هذه.. والتي ماتت موت الأبطال، ماتت غير منبطحة وغير متهاوية.. بل تيبست كائناً ميتاً لكنه يقف شاهداً على الفشل وعلى ملف يجب التحقيق فيه مع الجهات التي قامت بتنفيذ هذا المشروع وإهدار ملايين الجنيهات في مشروع فاشل.
من أين أتت محلية الخرطوم بهذه الشتول ومن صاحب المصلحة..؟.. ولماذا أشجار نخيل قليلة الجدوى وليست أشجار نيم رخيصة ومفيدة وحميمة وحميدة..؟
هل استعان أصحاب مشروع (نخلنة الخرطوم) - كما أسميه - بذوي الخبرة والدراية في موضوع التشجير وهل قاموا بدراسة هذا المشروع..؟
ما هي تكلفة هذا المشروع الفاشل بالضبط وكيف تم الحصول على تلك الشتول؟؟
هل سمعتم بمناقصة أو عطاء أو شيء من هذا القبيل؟
أليس من حقنا أن نصف الأمر بأنه أمر مريب؟ أليس من المفترض أن يتم التحقيق في قضية (نخلنة الخرطوم) غامضة التفاصيل خاصة بعد أن بدأت الأشجار تموت..؟
يجب التحقيق في هذا المشروع بأكمله.. نناشد الأمن الاقتصادي والدولة والوالي وكل السلطات المعنية مراقبة هذا النوع من الإهدار أن تباشر التحقيق في مشروع النخلنة الفاشلة.
شوكة كرامة
لا تنازل عن حلايب وشلاتين.

اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2361

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1483217 [لتُسأَلُنَّ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 06:08 AM
لو تتذكروا قبل كدا الجميعابي و اللا مين ما عارف قام بشروع (نخللة) زي دا!!!!

[لتُسأَلُنَّ]

#1482996 [Fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 12:24 PM
يعني موضوع النخل ده يكون غريب لو كان عندهم شيء ما فاسد الناس ديل اي إنجاز عندهم فاااااسد وبكل صراخه استغرابك ده ما في محله خالص
لأنه الاستغراب ده لو كان المشروع ناجح وأتي أكُلُه كان يكون استغراب مبرر ونحنا كمان كلنا نستغرب معاك لكن نحنا اللحظة بنستغرب علي استغرابك لانه ده العادي بتاعهم

[Fatmon]

#1482837 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 11:50 PM
الغريبة المعتمد الخنيث دا مسمي نفسو ابو شنب

[عمار]

#1482637 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 01:52 PM
كل مشاريع سلطة الانقاذ فاشلة ، لان اصحاب الامر فاشلين و لان كل امر و كل مشروع و كل قرار يتم بناءا على مصلحة شخصية لاحد المتنفذين و ليس بالتخطيط و الاهداف ..
لا احد سيحاسب احد ... فالفساد عام و في فم كل كوز - في كل مستويات السلطة بما في ذلك الابله الراقص - الكثير من الماء فما حد فيهم حيفتح خشمه او يسال او يحاسب
اموال الشعب و الدولة تهدر بهذه الكيفية .... عقليات بليدة و خربة و نفوس فاسدة و مريضة تخرج بمشاريع مفصلة لمصلحة احد الكيزان و لا يهمهم ان مات كل الشعب جوعا

[وحيد]

#1482626 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2016 01:32 PM
أغرب ما في الأمر أن الصحافي يسألنا نحن وينتظر منا الإجابة بدلا عن أن يتقصى ويتصل بالمسئولين ويتحرى ويمحص ويأتينا بأجوبة شافية..
احترموا عقولنا !!إنتو والحكومة..

[عباس]

#1482617 [أبو محمد الأصلي]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 01:17 PM
الان عرفنا لماذا يلاحق المعتمد أبو شنب بنات الناس في الشوارع والقبض عليهن بحجة الزي الفاضح ، وعمل هلولة شغل بيها المجتمع السوداني كله بهذا الأمر ، وأتضح الآن أن ذلك ما كان إلا غطاءاً لتمرير مشروع نخلنة الخرطوم ، واللبع الهبر المغلظ في أموال هذا الشعب المسكين . فلله الأمر من قبل ومن بعد ورينا شايف وعارف ، واللهم يا حنان يا منان أسالك بعظمة هذا الشهر شهر القرآن ، وأسالك بحق هذه الليالي العشر الاخيرة من الشهر الكريم أن تنتقم لنا من كل ظالم أو فاسد في السودان ، الله أجعله عبرة لغيرة أللهم إبتليه بالأمراض المستعصية هو وأهل بيته وأبناءه وجميع أهله . وخذ منه أعز ما يملك يا حي يا قيوم .

[أبو محمد الأصلي]

جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة