المقالات
السياسة
لن نسمح بأن تباع قضية النوبة في سوق أديس ابابا للمضاربات السياسية..
لن نسمح بأن تباع قضية النوبة في سوق أديس ابابا للمضاربات السياسية..
07-01-2016 04:19 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


بات من المؤكد جداً أن توقع "المعارضة السودانية" على خارطة الوساطة الأفريقية التي وقع عليها النظام السوداني من جانب واحد في شهر مارس من هذا العام ورفضتها الأولى التوقيع عليها ، وذلك بعد أن رفض رئيس الوساطة الأفريقية ثابو امبيكي أي مفاوضات جديدة حول خارطة الطريق، قائلا إن الآلية الرفيعة باعتبارها مسهلا لن توقع على أي مذكرات تفاهم مع أي من الأطراف السودانية.
وكانت قوى "نداء السودان" التي تضم أحزابا سياسية والحركات المسلحة ، قد اقترحت في ختام اجتماعاتها بالعاصمة الأثيوبية، في شهر يونيو المنصرم، اعتماد ملحق يجعل من خارطة الطريق، مدخلاً لحوار متكافئ وجاد بمشاركة جميع قوى المعارضة، ما يمهد لانضمام المعارضة للخارطة بعد أن ظلت ترفضها منذ مارس الماضي.
طبعا من الغباء السياسي أن يعول أبناء النوبة على المعارضة السياسية السودانية في أن تنقذ الأرواح البريئة التي حصدتها وتحصدها مليشيات البشير كل يوم في جبال النوبة والنيل الأزرق منذ 2011. لكن ما نستغرب ويدهش له جماهير المنطقتين هو الشلل والعجز الذي أصاب الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال في تعاملها مع ملف المنطقتين الذي لا يختلف اطلاقا عن تعامل قوى نداء السودان مع هذا الملف الشائك -أي معاملة الربح والخسارة.
أديس ابابا ومنذ تكليف الوساطة الأفريقية بملف الأزمة السودانية ، اصبحت سوقا للنخاسة ، والنخاس هو الذي يشتري ويبيع العبيد والرقيق لأي شخص، وهى من المهن المعروفة باللاأخلاقيات تهدف فقط إلى تحقيق مكاسب شخصية لمن يمتهنها. وأن خارطة الطريق التي تروج لها الدول الغربية خاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، تهدف بالضرورة وبالدرجة الأولى إلى تفكيك الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال التي تراها تهديدا لنظام البشير ، ورغم هذا الدور المكشوف لأمريكا وحلفاءها الغربيين ، ما زال وفد الحركة الشعبية يطارد ثامبو إمبيكي ، ويطالب بعضهم أيضا ودون خجل ، مقابلة الجنرال الملاحق دولياً ، لكن الأخير يطالبهم بالتوقيع على خارطة الطريق الأفريقي أولاً إذا أراد مقابلته.
في الحقيقة ، لم يعد النقاش في أديس ابابا الآن عن المتأثرين والمتضررين وعن القضايا الجوهرية والأساسية التي عانى منها سكان جبال النوبة والنيل الأزرق جيلا بعد جيل ، بل الحديث وكل الحديث يدور عن كيفية الذهاب إلى الخرطوم والإنضمام لحوار جنرال الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ، حيث أُعيد إنتاج مهنة النخاسة بكثافة من خلال الوفد المفاوض للحركة الشعبية. هؤلاء الذين يفرضون أنفسهم على المشهد السياسي بمعلومات وتصريحات مجافية لواقعهم العملي ، وذلك لتضليل الرأي العام، ولفت النظر إليهم، بهدف انتزاع قطعة من الكعكة الجديدة، وتحقيق مكاسب شخصية.
يجب ان يعلم نخاسة اديس ابابا ، أن أبناء النوبة رفعوا السلاح في عام 1983 وفي عام 2011 ، ليس طمعا في وظائف حكومات الخرطوم ، بل رفعوا السلاح من أجل الحرية والحياة الكريمة. ولتتآمر كلّ عواصم العالم عليهم ، لكنها لن تستطيع أن تفعل شيئاً ما دام الشعب النوباوي يؤازرهم ويقف معهم في خندق واحد حتى تحقيق الهدف النهائي.
مشكلة النظام السوداني هي أنه يرفض استيعاب حقيقة ما يجري في جبال النوبة والنيل الأزرق من أحداث عسكرية تأريخية كبيرة منذ عام 2011. واصرار الجنرال عمر البشير على أن ما يجري هناك مجرد قضية عابرة يمكن حلها بالمساومات والمضاربات السياسية في أديس وباريس وبرلين ، يؤكد أنه يعيش في عالم آخر ولا يعرف حقيقة أن نوبة اليوم ليسوا بنوبة الأمس.
تغيّرت الأرض في جبال النوبة. فالمواجهة الدائرة هي في واقع الأمر مواجهة بين نظام غير قابل للإصلاح من جهة وشعب قرر من جهة أخرى أن يواجه بأكثريته الساحقة وبصدور عارية كلّ المحاولات الهادفة إلى إذلاله. كلّ ما في الأمر أن لا عودة إلى خلف نظراً إلى ان هناك شعباً عظيماً يسعى إلى استعادة كرامته وحريته لا أكثر.
التاريخ لا يمكن أن يعود إلى الوراء ، وأن الرهان على القضاء على الجيش الشعبي لتحرير السودان ، ليس رهاناً في محله بغض النظر عن قلة امكاناته العسكرية...وأن أبناء النوبة يعرفون تماماً أن الموضوع ليس مجرد موضوع سياسي بسيط يمكن حله في اديس ابابا وباريس وبرلين وغيرها ، إنما هو موضوع يتعلق بالأرض والحرية والعزة والكرامة وحله لا يمكن دون موافقة الجيش الشعبي عليه.
اننا أمام سوق كبيرة للنخاسة السياسية في اديس ابابا ، تتعدد فيها وسائل عرض البضاعة، أناس يفرضون أنفسهم على المشهد، يوهمون المشاهد والمتلقي بأنهم رجال المرحلة المقبلة، بادعاءاتهم لدعم ملحق إضافي لخارطة الطريق الإستسلامية ، آملين أن يضمن لهم هذا الدعم استحقاقات في النظام القديم الجديد ما بعد حوار البشير. لكن ثقافة النخاسة لا يستطيع أصحاب المبادئ والكفاءة الحقيقية اتباع قواعدها اللاأخلاقية، ولذلك لا تندهشوا عندما ترون شرفاء النوبة وأحرارهم مبتعدين عن المشهد الآني نأيا بأنفسهم في مشهد يختلط فيه الحابل بالنابل.
وفي الختام ...ليس هناك أي خيار أمام الشعب النوبي وهو يقاوم العدوان الخرطومي عليه سوى أمرين لا ثالث لهما:
1/ إما هيكلة الدولة السودانية ليتساوى فيها الجميع على أساس المواطنة.
2/إما أن يقرر مصيره وفقاً لميثاق الامم المتحده في الماده1 فقره 1 : (لكافة الشعوب الحق في تقرير المصير).
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3100

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1483420 [على]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 09:51 PM
انا حااقول ليك فشل الحركة الشعبية فى المنطقتين شنو تاكد للداعمين الاجانب للحركة واقرا مانشر فى سودان نايل ماكتب تحت عنوان تحت الطاولة فالداعمين بعد فصل الجنوب وولادة دولة فاشلة لايريدون ان يزيدوا فى عدد الدول الفاشلة لانها ستكون عبء عليهم حركة لجؤ ومجاعات وغيرها لذلك قلة الاموال ولم يلق الجنود مالا بل وقع فى جيوب القيادات وهى لاتختلف عن النام فى هذا الامر وحلايب ونتؤ حلفا والفشة سودانيات

[على]

#1483014 [حسن - الخليج]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 01:24 PM
السيد بريش الي الان لا افهم ما هو الذي يطلبه اهلنا في جبال النوبة بالضبط
الارض عن اي ارض تتحدث عنها اهي ارض المنطلقة المتواجدون بها و من الذي يرغب في اخذها منكم انها ارضكم و لا اعتقد ان هنالك عاقل ياتي من الشمال او الوسط او اي منطلقة تانية يرغب فيها حرية و كرامة وووو كله كلام مبهم غير واضح المطلوب هل تطلب بقتل باقي سكان السودان ام ماذا
نستغرب عندما يتحدث اي شخص من اطراف السودان بطلبهم المساواة فالمساواة في ماذا نحن من اقصي الشمال لدينا مشاكلنا و لم يطلب احد بارض في جبال النوبة او غيرها و مساواة فيماذا
كفاية تلاعب باسباب واهية و لا يعني احساسك بالدونية لامر ما ان تدعي عدم المساواة فهل ترى في امريكا مساواة او في اوربا او غيرها المساوااة التى تدعيها و بسببها يقوم البعض بهد البيت و البلد بسبب احساس بالدونية من اطراف اخري في الوطن فيحارب من سنوات و بل يحارب كل الحكومات فليس ما يظهر ان الحرب على المؤتمر الوطني لانهم لهم سبعة و عشرون عاما فقط بل الحرب و التمرد في الجنوب و جبال النوبة كانت من استقلال السودان

[حسن - الخليج]

ردود على حسن - الخليج
European Union [خضرعابدين] 07-02-2016 11:07 AM
ياحسن بطل لولوه الرجل بتحدث عن قياب العدالة والمساوات والكرمة ! تقول احساس بالدونية هل تعلم بانها كلمة لتبرير افعال العنصرين والانتهازيين عندما يتحدث شخص عن مظلمة ليس معني ذلك دونية وعندما يتحدث شخص عن خصوصيتة ليس هناك دونية والاحرار فقط من يرفضون الظلم !
اما ان تكون متواطئ او مستفيد وفي كلا الحالاتين ما الزي يضيرك ان اشتكي احدهم بانه مظلوم ون ثم قاوم الظالم عجبا يالكم من مدعي الفهم ! اسئلة لحسن هل انت زرت اي منظقة بجبال النوبة او خرج مثلث حمدي ؟ لاتدافع عن الظلمة ستكون منهم


#1482990 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 11:58 AM
----------------------- البلد يد سلطةالوصاية بالكامل--------------------

السلطة في حال ضعف والمعارضة حركة شعبية وغيرها جميعهم في ضعف شديد لعله مايسمى بالارهاق الخلاق. والخراب أوسع من كل شيء.
الحق أقول لك البلد في ايدي الوصاية ومنهارة لحدود الوصاية.
نعم الإنقاذ أساس الخراب لا ريب ولا شك.
لا اعتقد ان المعارضة لو قبلت الخريطة تكون خاضعة للسلطة وهذا تناقض فهي ستخضع للسلطة ولكن الامر كله بيد الوصاية.
دول الوصاية نفسها خطرة جدا. انظر حال سوريا والعراق وأفغانستان. بل والسودانين شمالا جنوبا,
سلطة الوصاية عندنا بعد ان تمكنت من الأطراف انقاذ معارضة بمدخل الهزال الذى مهدته الإنقاذ. تمكنت من البلاد وستختار لها من النهايات ما تريد. دول الوصاية خطرة وستختار ما تشاء, ونحن وحظنا. ابدي وجهة النظر هذه بمرارة والم بلا حدود.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
[فاروق بشير] 07-01-2016 09:57 PM
تصحيح

----------------------- البلد في يد سلطة الوصاية بالكامل------------------
لا بد ان انهيارات بلادنا الفاشلة مكنت دول الوصاية من رقابنا.


#1482982 [مهدي إسماعيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 11:32 AM
هذا مقال خطير وفطير في آن واحد، وبه نزعة عنصرية وجهوية واحدة، وليعلم السيد/ بريش، أن الحركة الشعبية حركة قومية لكُل السودان، وإذا أراد أن يكون حركة شعبية لأبناء النوبة والأنقستا فليفعل ذلك.

وإذا كان يريد الإنفصال فليطالب به ولكن ليس عن طريق الحركة الشعبية التي نعرفها.

إنها فتنة يُخطط لها المؤتمر الوطني ، وبريش وأمثاله خير من ينفذ مثل هذا المخطط سواء بوعي أو دون وعي منهم.

هذا أسوأ كلام أقرأه للسيد/ بريش.

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1482959 [مصباح]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 10:26 AM
هذه القيادات الكرتونية أو الأشباح ديل مابينزلوا لقواعدهم ولابيقروا النقد أو الملاحظات الـ بتدون عنهم أو ضدهم في الكثير من المواقع لذلك يتمسخرون ويستهترون والمتوقع إنهم سيوقعون على خارطة الذل والخيانة الوطنية.
كل إنجازاتهم وهمهم أصبح فقط هو الأسفار للعواصم المختلفة والتصريحات والمؤتمرات والنتيجة في النهاية صفراً كبيراً .
على الناس أن تلفظهم بحسم وتستغنى عنهم نهائياً وتقدم دماء حارة ومسوؤلة من أجل الخلاص ، قالوطن ليس للسمسرة والمساومات الرخيصة .

[مصباح]

#1482912 [حلايب سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 06:18 AM
انت مين يا بريش عندما تقول لن نسمح؟
قلناها منذ توقيع الكيزان وأمبيكي. علي خارطة الطريق ان المعارضة ستوقع. وكراعها فووووق. رقبتها يا بريش. وضحك الكثيرين علينا ،،،ولكنها الحقيقة التي نعلمها آنذاك ،،،،
أمريكا الإنت محتكر فيها يا بريش هي التي وضعت خارطة الطريق وهي من أتت بامبيكي وكل القوي الدولية التي تدعم المعارضة اجمعت علي ان المعارضة يجب ان توقع او ان تعاقب ،، وانت تعرف ماهو عقاب القوي الدولية للمعارضة ،،، اولا الطرد ثانيا قطع الدعم وقفل الحنفية وابادة جرادايات الصادق المهدي الفي الخشم،،،

فانك تأذن في مالطا يا بريش ولا احد سيسمعك بس شايل وش القباحة براك مع ناس الجبهة الثورية وسوف لن يعيرك احد التفاتة
فروق المنقة يا بريش الحكاية انتهت والوظايف والوزارات اتوزعت خلاس،،،،
زمانكن فات وغنايكن مات يا بريش وعبدالغفار المهدي وتاج السر حسين ،،، انتو اصلكن ما مع ناس المعارضة وأنصحكم بتكوين جناح معارضة براكن أمكن تطلعو بي حاجة من المعارضة اذا نشرتو غسيلها العارفينو

سلام يا وطن. وحلايب سودانية

[حلايب سودانية]

#1482898 [عبد الباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 04:46 AM
احوتي في الراكوبة ...مع احترامي لكم ..احب ان اشكركم عي بعض مساحو الديمقراطية التي تمنحونها لبعض مقالاتي التي اكيد لا تعجب دمتاتوري المركز و مرييكز الهامش الذي لابد من تغيرهم معا وقريبا لان شعوب السودان لن تقبل بهم و سياتي يوم الحساب و الحمد لله كل شئ موثق في الاسافير .

المهم هنا اريد ان اقول للصديق بريش شكرا علي المقالات الشجاعة و الامينة التي تعبر عن صدي اهلنا في كل السودان وخاصة الهامش , وللامانة ان قضية اهلي في الجبال ماهي الا احد قضايا شعوب السودان الكبير التي لن تحل بالتجذئة و قريبا سياتي من يقودنا مجتمعين للتخلص من الدكتاتورين القدامي و الجدد الذي صنعنا نحن اصنامهم بعد اقتيال القائد الحقيقي ...و لن ندعهم يورثوه و يسموننا عزايبات الدينيا و الاخرة .
https://www.youtube.com/watch?v=PaY_zeiknbc

تابع هذا الفيديو اخي بريش و اسله للعمدة صديقك هباني ...و الي الامام و النضال مستمر و النصر قريييييب

[عبد الباقي شحتو]

ردود على عبد الباقي شحتو
[الجن الارقط] 07-01-2016 04:41 PM
الإملاء: أعد


عبدالغني بريش فيوف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة