المقالات
السياسة
خواطر قرآنية (2)
خواطر قرآنية (2)
07-01-2016 12:36 PM


( وَإِذْ قَالَ مُوسَىَ لِفَتَاهُ لآ أَبْرَحُ حَتّىَ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً * فَلَمّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً * فَلَمّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَآءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَـَذَا نَصَباً * قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً * قَالَ ذَلِكَ مَا كُنّا نَبْغِ فَارْتَدّا عَلَىَ آثَارِهِمَا قَصَصاً * فَوَجَدَا عَبْداً مّنْ عِبَادِنَآ آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مّنْ عِندِنَا وَعَلّمْنَاهُ مِن لّدُنّا عِلْماً )


اذا تمعنا في " حتي أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا " ونظرنا لخريطة مصر و ماجاورها لانجد اي مكان يجتمع أو يفترق فيه بحران - والقرآن يستخدم لفظ "بحر" للنهر و للبحر ". - الا عند مقرن النيلين بالخرطوم و منطقة الدلتا - قبل السد العالي كان النيل يصب في البحرالابيض (البحر الاحمر لم يلتق بالبحر الابيض الا بعد حفر قناة السويس في القرن التاسع عشر)

ترجح كفة مقرن النيلين بالخرطوم عندي للأسباب التالية :
1- لان سورة الكهف تقول ".. فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا .." اي ان موسي و فتاه جاوزا مجمع البحرين لانهما لم يعرفانه , فلو كانا يبحران بالدلتا أو يسيرا بمحاذاتها فهما قطعا كانا سيعرفان البحر الابيض المتوسط عندما يصلان له . إما إن كنت مسافرا بالبر من الشمال للجنوب بمحاذاة النيل فمن الصعوبة أن تعرف نقطة التقاء النيلين بالضبط , خاصة في موسم فيضان النيل الأبيض الذي يتمدد في مساحة واسعة.
2- قوله تعالي "فارتدا على آثارهما قصصا " يعني بصورة قاطعة بأن سفر موسي و فتاه كان بالبر لأن قص أثر مشيهما لايكون إلا في البر- سارا بمحاذاة النيل , جاوزا مجمع البحرين , رجعا عائدين بتتبع قص أثر مشيهما.
3- ايضا السورة تتحدث عن ملك - غير الملك المصري - يأخذ كل سفينة غصبا - أي انه كانت هنالك سلطة مركزية غير سلطة الفرعون المصري في مجمع البحرين . وحسب علمنا فإن ممالك النوبة , في أضعف فتراتها وعند سقوطها كانت تمتد جنوبا لما بعد سوبا .
سبقني آخرون أعلم مني بكتاب الله بالأخذ بالتفسير أعلاه ومنهم أستاذ الاجيال عبدالله الطيب .

كنت أتعجب من رد سيدنا موسي لرب العزة عندما سأله "وماتلك بيمينك ياموسي ". لم يقل موسي "هي عصاي" ويصمت , ولكنه استرسل ليعدد وظائف العصا التي يحملها "قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى " . أي أنه أجاب علي شيئ (وظائف العصا) لم يسأله له الله , لماذا؟

أجمل تفسير عجبني لسبب ذلك الاسترسال من قبل موسي , هو أن موسي كان يريد أن يستمر الله في تكليمه لأطول وقت , كان يرغب في مواصلة الحديث مع من يحب . كان يخشي أن ينتهي الحوار سريعا فاراد باسترساله أن يطول المحادثة . الا يفعل كلنا ذلك مع من يحب ؟

وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ ﴿١٠﴾

(فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى)

(فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى)

رغم أنه هو الرسول الوحيد الذي كلمه الله سبحانه وتعالي مباشرة, إلا أن سيدنا موسي عليه السلام خاف و جري من عصاه عندما اهتزت كأنها ثعبان رغم أنه في تلك اللحظة كان يكلمه الله . كان موسي خائفا من بطش فرعون , وخائفا من أن يغلبه السحرة وفي كل مرة كان يحصل علي تطمينات من رب العزة .


هذا الخوف من العصا عندما اهتزت أنها ثعبان , ومن بطش فرعون والخوف من أن يغلبه السحرة ربما حصل لأن سيدنا موسي كان آنذاك في بداية نبوته ولم تتغلغل المعية الآلهية في كل فؤاده بعد , هذه المعية ألآلهية التي لو دخلت قلوبنا لما خفنا من أي شيئ في هذه الفانية (وهو معكم أينما كنتم)

فيما بعد, وفي واحدة من أصعب لحظات حياته وعندما أصبح محاصرا من كل الجهات , أستوعب سيدنا موسي المعية الآلهية تماما , فعندما أدركهم الفرعون و جنوده وكان البحر أمامهم , فهاهو في هذه الآية يؤكد هذه المعية لقومه عندما قالوا له بأن فرعون و جنوده سيدركونهم (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ قَالَ كَلا إن معي ربي سيهدين )

القرآن الكريم أعطانا ومضة صغيرة حول شخصية صهر سيدنا موسي (والذي اختلف المفسرون في شحصيته , بعضهم قال بأنه هو نبي الله شعيب و بعضهم قال غير ذلك ) . قول احدي بناته " إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا" يدل علي أمانة ذلك الرجل الصالح وحرصه علي دفع مقابل لكل خدمة يتلقاها حتي لو لم يطلب صاحب الخدمة أجرا (زول حقاني كما نقول بلهجتنا السودانية) فموسي عليه السلام لم يكن يتوقع أجرا .

الرجل وبناته (أو بالاصح أحدي بناته) كانا يعلمان بأنه يحتاج الي رجل شاب ليخدمه (ربما في رعي غنمه و ابله) . هو لم يستطع تدبير ذلك المعاون بالصفات التي يريدها حتي قدوم موسي . رأي في موسي ذلك الاجير الذي يرغب فيه . كنت محتارا في لماذا أراد أن يلزم موسي عليه السلام بعقد معه لمدة ثمان سنين و بعدها أن أراد موسي البقاء فمن الافضل أن يمكث سنتين كاملتين (عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ) . هذه الجزئية ربما تدل علي أن نسيب سيدنا موسي كان رجلا مرتبا ,رغم كبر سنه فهو يريد أن يخطط للمستقبل لفترة طويلة. هو ضمن أن موسي سيخدمه ثمان سنين وعندما تقترب الثمان سنين سيكون هو قد دبر شخصا يحل مكان موسي (في حال ذهابه) , ولديه نفس الميزات (قوي و أمين) . فان أكمل موسي ال ثمان سنين ولم يتركه بعدها فهو لايريد أن يعيش يوميا بهاجس أن موسي سيترك خدمته في أي وقت بعد قضاء المدة (8 سنوات) وهو لم يدبر قوي أمين آخر ليقوم بخدمته . الصهر سيبحث عن بديل عندما تفترب فترة ال8 سنوات علي نهايتها وان لم يذهب موسي بعدها فلديه سنتين كاملتين للبحث عن بديل .( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ{27} قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ)

ربما كان ذلك الصهر ذو المقدرة علي التخطيط للمستقبل هو المعلم أو كما تقول الفرنجة ال Mentor الذي تعلم سيدنا موسي علي يديه المهارات التنظيمية و التخطيطية التي سيحتاجها لادارة مشروع الخروج العظيم لبني اسرائيل .

بهذا تكون الفترة التي قضاها سيدنا موسي (فترة ال8 سنوات أو 10 سنوات) بمدين هي فترة اعداد له للقيام بمهمه اخراج بني اسرائيل من مصر , . تلك كانت مهمة صعبة حتي لو نظرنا اليها نظرة مادية بحتة بحسبانها "مشروع" جلاء آلوف البشر بعوائلهم و دوابهم و سيدنا موسي هو "مدير ذلك المشروع". المهمة تتطلب مقدرة شديدة علي التخطيط (تحديد نقاط التجمع لشعب متفرق في أرجاء مصر, الدواب التي ستحملهم مع متاعهم, الحرص علي احضار الزاد و الماء الكافي للرحلة للناس و للدواب....الخ)

(قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى)

هذا جزء من تفسير أبن كثير للآية الكريمة(......وقد تقدم في حديث الفتون أن ابن عباس قال في قوله: {ويذهبا بطريقتكم المثلى} يعني ملكهم الذي هم فيه والعيش. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي, حدثنا نعيم بن حماد, حدثنا هشيم عن عبد الرحمن بن إسحاق, سمع الشعبي يحدث عن علي في قوله: {ويذهبا بطريقتكم المثلى} قال: يصرفا وجوه الناس إليهما.
وقال مجاهد {ويذهبا بطريقتكم المثلى} قال: أولو الشرف والعقل والأسنان. وقال أبو صالح: بطريقتكم المثلى أشرافكم وسرواتكم. وقال عكرمة: بخيركم. وقال قتادة: وطريقتهم المثلى يومئذ بنو إسرائيل, وكانوا أكثر القوم عدداً وأمولاً, فقال عدو الله يريدان أن يذهبا بها لأنفسهما. ..)
http://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/T.../kathir315.htm

فهمي لهذه الآية هو يذهبا "بنمط المعيشة/الحياة الذي تعودتم عليه" . أي أن الايمان برسالة موسي وهارون عليهما السلام سيترتب عليها اتباعكم لتعاليم دينية ستحدد لكم نمط حياة غير الذي تعودتم عليه (نمط حياة يحكمها اتباع الحلال و اجتناب الحرام)

صعوبة الايمان بالله و بالرسل تكون دائما بسبب تبعات ذلك الايمان . يستوجب الايمان أن تغير نمط حياتك ليتوافق مع مايرضي الله , وهذا مالايرضاه أو لايقدر علي اتباعه الكثيرون .
يسمي الامريكان طريقتهم المثلي The American Way of Life "نمط الحياة الامريكية" وتعريفها حسب ويكبيديا يوجد في هذا الرابط :

http://en.wikipedia.org/wiki/American_way

( وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ )

نلاحظ في الآية الكريمة بأن لفظ "بإذن الله" ورد بعد: " أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فتكون طيرا" وبعد "و أحيي الموتى" ولم يرد بعد: "و ابرى الاكمه و الابرص" ولا بعد "و انبئكم بما تاكلون و ما تدخرون فى بيوتكم" , لماذا ياتري ؟

في هذه الآية يخاطب المسيح عيسى ابن مريم بني إسرائيل و يخبرهم بقدرات خارقة وهبها له الله كدليل لهم علي صدق رسالته , كل القدرات التي ذكرها سيدنا عيسي عليه السلام هي قدرات خارقة لم يفعلها بشر قبله ,وعيسي عليه السلام يعلم أن كل فعل البشر هو بإذن الله إلا أن القدرات التي لم يقل بعدها "بإذن الله" وهي :
1 - أبري الاكمه و الابرص
2- و انبئكم بما تاكلون
3- و انبئكم بما تدخرون فى بيوتكم
هذه القدرات يمكننا اليوم و بفعل التقدم التكنولوجي فعلها . فبالتقدم الطبي يمكن شفاء بعض الكمه وبعض مصابي مرض البرص . بعض التحاليل الطبية يمكنها بدقة أن تحدد ماأكلت , كاميرات تجسس مثبتة في بيتك يمكنها أن تجعل المتجسس عليك يعرف ماتدخر في بيتك .

ولكن لا توجد تكنلوجيا الآن ولا في المستقبل تمكننا من :
1- أن نخلق تمثالا من الطين كهية الطير ثم ننفخ فيه فيكون طيرا.
2- إحياء الموتى .


و بالله التوفيق .


حسين عبدالجليل
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1722

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1483569 [ابوبكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2016 10:06 AM
الاستاذ حسين اولا تحياتي وسلامي اهنئك بموضوعك الجميل والله كفيت ووفيت وشرح جميل واكيد من مصادر موثوق بها . لا تهتم للردود البايخه الهايفه واستمر في المسيره وهذه المواضيع الحية الجميلة المفيده ولك الاجر . الي الامام ووفقك الله .

[ابوبكرنك]

ردود على ابوبكرنك
United States [حسين عبدالجليل] 07-04-2016 01:01 AM
مشكور علي كلامك الطيب وعلي تشجيعك . وفقنا االله لفهم كتابه و العمل بموجبه .

[عبدالمنعم الجلاسي] 07-03-2016 05:06 PM
ياخي ما في اي تعليق زي ما إنت بتقول ٠٠ وكان قصدك تعليق زول ساي
بالله كدي أعد النظر كرتين ٠٠٠ صورة أستاذ حسين قدامك دي٠٠ما ياهو
شيخ اللمين زاتو!


#1483394 [عبدالمنعم الجلاسي]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 07:10 PM
- استنادا الى تفسير إبن كثير قول قتاده هما بحر فارس مما يلي المشرق وبحر الروم مما يلي المغرب بينما قال محمد بن كعب مجمع البحرين عند طنجه ببلاد المغرب فالله أعلم .
- نقطة إفتراق البحر الاحمرشمالا الى خليج العقبه وخليج السويس إفتراق
كما هو إلتقاء للمتجه جنوبا
- ذِكر الحوت يرجح إحتمالية البحرين وبالتالي ينفي إحتمالية النهرين والله أعلم

[عبدالمنعم الجلاسي]

ردود على عبدالمنعم الجلاسي
United States [حسين عبدالجليل] 07-04-2016 01:03 AM
تحباتي أخ عبدالمنعم :
أوافق الزول الماساهل (زوي ساي) في رده علي النقطة التي أثرتها حول الحوت .
مودتي .

[زول ساي] 07-02-2016 11:32 PM
انت قايل الحوت هو هذا الحوت الضخم؟ ما ممكن إذا كان هو الحوت المقصود فكيف لرجلين أن يحملاه زادا لهما في رحلة كداري أو ببغلين أو حصانين أو حتى جملين؟ لو كانا راكبين فيل عديل كده ما يقدران على حمل حوت وبعدين حوت قدر دا كيف يسورب منهما ويختفي في البحر ولا يلاحظانه، ثم ما حوجتهما لحوت ضخم زاداً لرجلين فقط؟!! الحوت يا سيدي يقصد به سمك البحر وربما ليس سمك الصغير مثل الساردين ولكن السمكة الواحدة ذات الحجم المعقول لإشباع شخصين وعلى كل حال نوع هذه السمكة ليس هو المهم ولكن المهم مكان اختفائها ودلالة هذا الاختفاء بحسب ما علم موسى قبل أن يلتقي بمعلمه الخضر وأنا أرجح تأويل الكاتب والذي سبقه إليه البروفسير عبد الله الطيب ومسار الرحلة إذا كان من مدينة طيبة وفيها قصر الفرعون ومنها في اتجاه الجنوب بمحازاة النيل من الضفة الغربية فقد يكون مجمع البحرين إما عطبرة أو مقرن النيلين وهنا المقصود سوبا حيث جاوزا المقرن وربما وصلا سوبا ثم عادا على آثارهما للمقرن وربما لم توجد أمدرمان ولا الخرطوم وقتها وصناعة المراكب وصناعها وملاحوها انما يكون مقرهم بالمركز السكاني والتجاري في سوبا كأقرب مركز سكاني ومنها تنطلق المراكب التجارية ومراكب الصيد وكذلك المستأجرة، حيث ركبا في واحدة منها عندما التقيا في مقرن النيلين أو من موقع عطبرة آنذاك وسافرا في اتجاه عكسي نحو مصر بعد نزولهما من تلك المركب واستمرا الرفقة بالبر حيث مرا بمكان قتله للطفل في قرية من القرى بالطبع ثم وصلا لقرية البخلاء حيث الجدار الذي أقامه وافتراقهما بسببه حيث لم يصبر سيدنا موسى على تصرفات الخضر، والله أعلم


#1483341 [معاوية بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 03:24 PM
تحية طيبة استاذ/ حسين
1- قلتم أن المقرن مجمع البحرين بعد فرضية إلتقاء النيل بالبحر المتوسط وعدم إلتقاء الأحمر بالابيض في ذلك الوقت واغفلتم فرضية التقاء عطبرة بالنيل وبعد أن طرحنا لكم ذلك رجحتم المقرن لأن التقاء النيلين غير واضح خاصة موسم الفيضان. حقيقة لم أرى التقاء عطبرة بالنيل لكن من وجهة نظري أن التقاء النيلين أوضح من الشمس خاصة في موسم الفيضان الذي ذكرت فهذا له لون وهذا لون آخر تماماً بمجرد نظرة فقط تستطيع أن تميز بين النيلين
2- ذكر وظيفتين العصا ليس للاسترسال. بل علينا أن نعلم أن المولى عز وجل يعلم ما في يد موسى وما يفعل بها وأن الرد الذي قاله موسى هو الرد الذي ارداه الله تعالى فالمقصود بالسؤال والاجابة التنبيه وتوجيه التركيز على العصا واليد والوظيفتين المذكورتين على وجه التحديد والتي ستمثل المحاور الرئسية في الآية المرسلة إلى فرعون وفيما بعد سماها المولى عز وجل بالآية الكبرى فمثلاً إذا حاولنا التطرق لفحوى ذلك يمكن أن نقول اتوكأ عليها: الإتكاء حالة لا تتحق إلا بالأمن والأمان أي اراد موسى أن يقول أحمي بها نفسي وغنمي أي أداة أمان لكن المولى أراد يحولها إلى إداة نقيض الأمان أي الخوف فحولها إلى ثعبان أو حية أو جان كلها تعني نفس الحيوان مع الاختلاف في الحجم. أما الوظيفة الثانية اهش بها على غنمي أي اضرب بها اوراق الشجر لتأكل الغنم أي أداة أطعام والطعام نقيضه الجوع وهو ما سيحل بفرعون ونجد المولى عز وجل لا حقاً قال :إن في ذلك لآيات لأولى النهى. أي ما ستنتهي إليه هذه الآية
ولأن فرعون وعى الآية تماماً وظهر ذلك في قوله أليس لي ملك مصر وقوله يريد أن يخرجكم من أرضكم وقوله يريد أن يذهب بطريقتكم المثلى
3- أما قولكم أن موسى خاف وجرى من عصاه لخوفه من فرعون وسحرته. نعم موسى خاف من فرعون أما خوف موسى من عصاه شيء آخر والمقصود هنا كما ذكرت أنا اعلاه أن تحول العصا من أداة أمن إلى خوف
وتحول العصا حصل مرتين المرة الأولى في جبل الطور والمرة الثانية أمام فرعون ومسى خاف في المرة الأولى فقط ونلاحظ أن عندما حدثت في جبل الطور مرة قال جان ومرة حية أما أمام الفرعون أصر على ثعبان والثعبان أكبر حجماً من الحية والجان والأكبر ابلغ في توصيل الخوف لمن هود مقصود بالآية وهو فرعون
آسف على الاطاله
شكرا

[معاوية بشير]

#1483243 [حسين عبدالجليل]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 09:23 AM
الرد علي قول [معاوية بشير] 07-02-2016 04:15 AM
(اذا كان موسى جاي عن طريق النيل جهة السودان يبقا مجمع البحرين عند التقاء نهر عطبرة مع نهر النيل مش المقرن):

الرد:
هذا الجزء من الآية الكريمة "فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا .." يرجح المقرن علي عطبرة وذلك لأن موسي و فتاه جاوزا مجمع البحرين لانهما لم يعرفانه , فمن الصعوبة أن تعرف نقطة التقاء النيلين بالضبط , خاصة في موسم فيضان النيل الأبيض الذي يتمدد في مساحة واسعة. أما نقطة التقاء نهر عطبرة بالنيل فمن السهل معرفتها .

حسين عبدالجليل

[حسين عبدالجليل]

ردود على حسين عبدالجليل
European Union [معاوية بشير] 07-02-2016 12:52 PM
التقاء النيلين في المقرن وقت الفيضان يكون أوضح ودرجة اختلاف لون كل نيل عن الآخر ليست واضحة فحسب بل أنها واحدة من المناظر التي تتباهى بها الخرطوم وسكانها


#1483207 [معاوية بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 04:47 AM
لم توفق في فهم الآيات

[معاوية بشير]

ردود على معاوية بشير
European Union [BBB] 07-03-2016 10:31 PM
أغلب الظن أن مجمع البحرين هو مقرن الخرطوم و ليس إلاتقاء نهر عطبرة مع النيل .. ليه؟ لان نهر عطبرة نهر موسمي يكون جافاً من شهر فبراير الي يونيو .. طيب ما هو الوقت الأنسب للسفر براً أو ما هو المناخ الملائم للسفر براً هل هو بعد شهر يونيو زمن هطول الأمطار ام في الحر الشديد ام في البرد الشديد ..

United States [حسين عبدالجليل] 07-02-2016 09:13 AM
تحياتي أخ معاوية :
ماهي الآيات الكريمة التي لم أتوفق في فهمها ؟
و ماهو فهمها الصحيح ؟
مودتي و احترامي .

حسين عبدالجليل


#1483152 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 10:59 PM
شيخ اللمين! شبه في الشكل وفرق كبير في العلم، فقهك الله ووفقك

[زول ساي]

ردود على زول ساي
United States [حسين عبدالجليل] 07-02-2016 09:16 AM
شكرا يازول . غايتو قبل ماأكتب في الراكوبة مافي زول قال لي أني بأشبه شيخ اللمين .
أعانني الله وأياك علي فهم كتابه و العمل بموجبه .
مودتي و احترامي .

حسين عبدالجليل

[معاوية بشير] 07-02-2016 04:15 AM
اذا كان موسى جاي عن طريق النيل جهة السودان يبقا مجمع البحرين عند التقاء نهر عطبرة مع نهر النيل مش المقرن


حسين عبدالجليل
حسين عبدالجليل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة