المقالات
السياسة
معتمد الخرطوم: قالوا
معتمد الخرطوم: قالوا
07-01-2016 10:09 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

كتب صديقي العزيز أبو نزار الأستاذ عبد الباقي الظافر مقالاً بعنوان: (دبلوماسية أبو شنب) وأبو شنب هو الفريق أحمد أبو شنب معتمد الخرطوم، كتب الظافر مقالاً تحدث فيه عن تجاوز المعتمد أبو شنب لحدوده باستدعاء السفيرين الإثيوبي والأريتري وأبلغهم أن أبناء جاليتيهما يجب أن يتحلوا بزي محترم والواقع يقول إنهم يلبسون (التي شيرت) و(البرمودا) وطالبهم بإلزام رعاياهم باحترام تقاليد البلاد.
عاب الظافر على الفريق أبو شنب تجاوزه الأعراف الدبلوماسية التي تجعل التحدث مع السفراء أو مخاطبتهم عبر وزارة الخارجية، وقال إن المعتمد سيربك الدبلوماسية بعدم معرفته حدوده. وطالب الظافر بأن يتلقى متقلدو المناصب دورات يعلموهم فيها حدود مسؤوليتهم ووصف وظيفتهم توصيفاً دقيقاً (أنا هنا لا اقتبس من مقال الظافر ولكن اكتب بارتياح مما لصق في ذاكرتي لأن البينا عامرة جداً فلا تنتظروا معركة صحفية).
قلت قبل أن أعضد رأي الصديق الظافر ونشن حملة على هذا السلوك الذي أن صح سيتعب الدبلوماسية ووزارة الخارجية زمنا طويلاً لتجاوزه مع جارتين، قلت أذهب لعم قوقل واسأله عن الخبر وطبعا هو أسهل من أن تطلب لقاءً مع مسؤول مهما كان متواضعا ومتاحاً ولكنك لا تضمن سلوك من حوله وفهمهم للأمور. وجدت الخبر الذي نشرته اليوم التالي يقول: (كشف أحمد أبو شنب معتمد محلية الخرطوم عن ضوابط جديدة للأجانب في اللبس والعمل بمحليته، قائلا إنه أبلغ سفيري أريتريا وإثيوبيا بعدم السماح لمنسوبي دولتيهما بقيادة الركشات والمركبات دون استخراج رخصة قيادة.)
وقال معتمد الخرطوم لـ(اليوم التالي) إنه شدد في لقاءات منفصلة مع السفيرين على أنه غير مسموح لمواطني بلديهما بارتداء اللبس الفاضح أثناء العمل مثل “التي شيرت، والبرمودا” مشيرا إلى استجابة السفيرين والعمل على حصر مواطني الدولتين المقيمين في الخرطوم) أ.ه
أبلغ سفيري اريتريا وإثيوبيا (البلاغ هنا لا يعني الاستدعاء ربما أبلغهم عبر وزارة الخارجية وهذا لا شيء فيه. وبما أني لا أعرف البرمودا جيداً ولكني أسأل هل هي زي نسائي أم رجالي؟ اختيار الدولتين دون غيرهما قد يدخل البلاد في أزمة دبلوماسية وهل كل الجيران يلبسون لبسا مرضي عنه، اللاجئون من دولة الجنوب لبس بعضهم أخير منه لبس جارة عادل إمام.
ما حيرني في الخبر هل قيادة الركشة بدون رخصة تحتاج إبلاغ السفارة أم هي من صميم عمل السلطات السودانية مثل إدارة مرور أو المحليات. والذي يحير حصر الأجانب هل يستعان عليه بالسفارة، يا عالم ما تفضحونا مرة شاحدين أجرة وزارة من الإمارات ومرة تشحدوا في الدول تعد ليكم رعاياها وانتوا أجهزتكم وينها؟
الأخ المعتمد أبدأ من تحت نظف، نظم، اضبط، أكسي، أطعم، وبعد داك كله هين وسيأتي تلقائياً.
الصيحة
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2774

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1483383 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 06:26 PM
اخى احمد المصطفى
الذى يحيرنى لماذا ابلغ السفيرين ؟ هل هما من يقيمون ويرسمون نظم وقوانين السودان ؟
فالقوانين التى تنظم الشارع العام مسؤولية داخلية وتقررها السلطة ويلتزم بها الجميع المواطن والاجنبى وهذا معمول به فى كافة الدول .. ولكن حال بلدنا غير ..
هل هو الانكسار الارادى .. والهزيمه النفسية .. والانبطاح حتى فى ممارسة القوانين .. فالسودان يعيش حالة حادة من الميوعة ..
كان ليك ( دومات ) يا وطن .. فمن قسمك ؟ ومن مزقك ؟ ومن قزمك ؟ ومن عسمك ؟
قال بلغ السفيرين ..
والله مهازل ..

[رضوان الصافى]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة