المقالات
السياسة
ترهاقا (ابوالهول) الملك النوبي لمصر والسودان
ترهاقا (ابوالهول) الملك النوبي لمصر والسودان
07-07-2016 02:19 PM


الملك النوبي (الفرعوني) تهارقه ـ ترهاقاـ (أبو الهول)
ملك السودان ومصر


حمدي حاج هلالي

كأنَّي بالممالك قد تهاوتْ
ومُلك النيل عندك لا يزول
ورثتَ المُلكَ مُنذ أبٍ وجدِّ
(تهارقه) أيها الملك الجليل
ما إنْ تسير بارض قوم
إلا وسيفك صارمٌ مصقول
أو جاءوا اليك توسلا
إلا وأنت السيد المِفْضال
فنرىَ لمجدكَ كلَّ مجدٍ دونهُ
حاشا لمثلك ينزوي ويزول
نوباتيا خلعتْ عليك بحُلةٍ هي
مُلكُها، وأنت الفارس الخيّال
هي موطن وحضارة ومنارة
يهفو اليها .......عالم وجهول
********************
ما وقفت في طريقك جندل
ولا أعاقَ سيرَكَ....... ليلُ
سلكتَ النيلَ حتى جئتَ دلتاهُ
وفي معيتك الصواهل والصليل
فوصلتَ أسواناً وكرْنك لمْ تَفُتْكَ
وإنَّما هَتفتْ اليك شبابها وكُهول
يا "سيد القُطرين" جئتَ فمرحباً
في وسط أهلك... زفَّةٌ وطُبول
*********************
ما نامتْ لمصرَ بعدكَ عينُها
إلاَّ وجُندٌ قد أغارَ وخيلُ
فدخلتَ طِيبةَ والنوائبُ جَمَّةٌ
وبكلِّ زاويةٍ سرادقٌ وعويل
والباكياتُ الثاكلاتُ فواجعٌ
وبكلِّ خدٍّ..... دمعها سيَّال
********************
فتركتَ مصرَ بِمَعلمٍ لا ينْمَحيِ
يبقى، على مر الزمان يطول
لك هيبةٌ ... فكأنَّما بكَ تحتفي
أرضُ الكِنانهَ وأهلها والنيل
هل كانت الاهرام خلفك تِنْكفئ
لو لم تكن بك هالةٌ أو هول؟
والجِيزةُ الفيحاءُ قُرْبُك تزدهي
زهواً .....كمِلكِ يمينكم تختال
فاقمتَ مُلكاً لا كسوف لشمسه
أبدا ...... وذِكرأً يفتديه الجيل
**********************
فلم يطب بك المقام بطيبةٍ
ولمْ يَحُلْ عليك بالكنانةِ حَوْلُ
حتى جاءكم من شرقها خبرٌ
فاستنجدتْ بكَ إذْ ذاك اسرائيل
فسرت تجتاح المدائن والقُرى
ودونك البيداءُ خلفك والسهول
وفاجأتَ أرتال الغزاة باورشليمٍ
حتى فرَّ سنْحاريب منها والفلول
فحيَّاك بأطراف المدينهَ يهودُها
كما حياك حائط المبكى وهيْكلُ

تنويه: ترهاقا أو تهارقه كما ورد ذكره هكذا في الكتاب المقدس بأنه منقذ اورشليم (القدس) وحاميها من أيدي الأشوريين حينما غزا الملك الأشوري (سنحاريب) أورشليم، استنجدت اليهود بتهارقه فجيش جيشا جرارا من النوبيين في مصر التي احتلها من قبل حتى استنقذ أورشليم من أيدى الأشوريين ففر سنحاريب في بقية من جنده الى بابل وكما جاء في كتاب (إنقاذ أروشليم) للكاتب هنري لوبين فإن" إنقاذ النوبيين لاورشليم قد غير مجري التاريخ في اتجاه لم يكن ليتم لولا هذا الدور التاريخي للجيش الكوشي...الخ). وما دعاني لأكرر الكتابة عن هذا الفرعون النوبي ان كثيراً من النوبة والمهتمين بالحضارة النوبية لا يعيرون كبير اهتمام لقدر هذا الملك الفرعوني الذي حكم من نبته حتى اثيوبيا شرقا ومصر الدلتا شمالا وحتى تخوم فلسطين وما استنجد به قوم قط إلا وكان سبّاقا لنصرتهم.
والجدير بالذكر يقيناً أن أبو الهول هو بعينه ترهاقا، القابع على تلة بالجيزة فكأنه يحمي مصرا من كيد الأعداء.... فالتماثيل الموجودة حاليا في متاحف بريطانيا ونيويورك وبرلين والمتحف القومي بالخرطوم ، تماثيل بجسم أسد ورأس إنسان باسم ترهاقا هو نفس تمثال أبو الهول بسحنته النوبية المميزة، ولا يمكن لغير ترهاقا أن يكون (أبو الهول) فهو بلا شك من أعظم الفراعنة الذين حكموا مصر إن لم يكن أعظمهم على الاطلاق.. فهو أول من علم قدماء المصريين الانفتاح على العالم الخارجي، كما رفع أسمها عاليا حياً وميتاً!!!
فما ان يذكر مصر إلا ويذكر معها أبو الهول واختصارا فبدون الحضارة النوبية مصر ليس شئ لأن مصر هي أبو الهول والأهرامات والأقصر وأسوان والكرنك والمعابد والهياكل فمن دون هذه الاثارات العظيمة ستبقى مصر مجرد أحفاد وسلالة مجموعة من الطامعين الغزاة الذين استوطنوا على مر التاريخ من ايطاليا واليونان وتركيا وفرنسا وغيرها من الدول الاوربية وتطبعوا بالطابع المصري ليس إلا ... ولمحاولة طمس كونها نوبي افريقي قُطع أنفق (أبو الهول) حتى يظهروا "أبو الهول" كشخص من ذوي السحنات البيضاء لما يتمتع به من حنكة القيادة ورجل دولة من طراز فريد قل أن يجود الزمان بمثله حتى في زماننا هذا وهو الذي حكم اثيوبيا ومصر والشام وحتى الحدود المغربية وحارب الفرس و لقب بـ (سيد القطرين) مثل أبيه (بيا ـ بعانخي). فغزا مصر ودخل عاصمة الوجه البحري (طيبة) في حياة أبيه (بيا = بغانخي) قائدا للجيش ولم يبلغ عمره العشرين بعد، ثم احتلها بعد موت أبيه ملكا (فرعونا) فأقام الأمن والعدل بين ربوعها ثم رجع لوجهه القبلي الى عاصمته (نبته) بالقرب من جبل البركل. وحتماً سيدور الزمان دورته وستحتل النوبة مكانتها السابقة فالأمة التي حافظت على لغة تواصلها وثقافتها لن تموت أبدا...

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4598

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1485703 [المتأمل]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2016 09:31 PM
النوبة: أصل الحضارة المصرية!


السبـت 19 رمضـان 1426 هـ 22 اكتوبر 2005 العدد 9825 الشرق الاوسط

منذ ست سنوات كنت مريضاً بمستشفى (أوتل ديو) في باريس، وكان الطبيب المعالج هو البروفسور روشمور، والرئيس مبارك هو الذي اختاره وقرر أن أسافر فوراً من غرفة الانعاش في القاهرة إلى غرفة الانعاش في باريس ـ وهي حكاية طويلة، والحمد لله.

وأكبر باقة ورد جاءتني كانت من صديقي الأمير فواز بن عبد العزيز أمير منطقة مكة سابقا، وباقة أخرى من نقابة النوبيين في باريس ولندن ومدريد، غريبة! واما الذي حمل لي هذه الباقة الضخمة فهو السائق وهو نوبي، لماذا ؟

لأنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما حتشبسوت ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن النوبة. وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، وكتبت أيضاً أن بلاد النوبة كانت على صلة مباشرة بأوروبا، دون أن تتوقف عند مدن الوجه البحري والعاصمة منف، وفي الوثائق الاغريقية أن أهل النوبة ونبلاءها وملوكها هم أيضاً الذين علموا مصر والاغريق نظام الملك ونظام الترقي بين الوظائف.

ولم يكن ذلك مجاملة لأهل النوبة على حساب التاريخ، وانما هي الحقيقة، وما كتبه البروفسور وليام ادامز في كتابه (النوبة طريق إلى أفريقيا) ليس جديداً علينا، وأهل النوبة يشكون في مثل هذه الكتب التي تحاول أن تخلق انفصالاً أو صدعاً بين مصر والنوبة، فالنوبة مصرية وأهلها مصريون ما في ذلك شك، واذا كان بعض السياسيين الأميركان أو بعض رجال الكنيسة الكاثوليكية يشيدون بأهل النوبة وحاجتهم إلى العدل والانصاف، فليس حباً لهم، وانما تشجيعاً لهم على كراهية مصر والانفصال عنها، حتى الدراسات الأميركية عن الحضارة النوبية تلقى حذراً وخوفاً شديداً، والذي قاله البروفسور أدامز من أنه ذهب إلى النوبة بحثاً عن الانسان البدائي فوجد حضارة مستقرة، ليس جديداً.

وانما الحضارة والفكر عند النوبة قديمة وإذا كانت لهم شكاوى من مصر فبسبب السد العالي وبحيرة السد التي أغرقت بيوتهم القديمة، وقد تم بناء بيوت بديلة، فهم مصريون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، وهم على يقين من أنهم أولاد حضارة عريقة، ونحن أيضاً!

[المتأمل]

#1485371 [المتأمل]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2016 08:11 PM
انيس منصور من المصريين القلائل الذين اعترفوا بان النوبة هم اصل الحضارة المصرية وتحدث تحديدا عن نوبية نفرتيتي (النوبة اصل الحضارة المصرية)مقال في الشرق الاوسط السبـت 19 رمضـان 1426 هـ 22 اكتوبر 2005 العدد 9825..

المصريين يخشون من ادعاءات اليهود الذين يريدون نسبة الحضارة اليهم امانحن فعارفننا مهزومين ومشغولين بتغيير الواننا حتي نصبح عربا

[المتأمل]

ردود على المتأمل
[مسافر] 07-10-2016 01:46 PM
لكن قال ليك بوضوح أن النوبة مصريون... موافق؟ يعني لو مصريين زمان الأفضل أن يرجعواإلى أصلهم الآن كما نقول النسى قديمه تاه .. موافق .. أعد قراءة النقاط في المقال وشكرا

[المتأمل] 07-09-2016 09:01 PM
وتحدث تحديدا عن نوبية حتشبسوت ونفرتاري وتيتي ماعدا نفرتيتي


#1485135 [نبيل حامد حسن بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2016 11:02 PM
بارك الله فيك وفي امثالك. لم يساورني شك في يوم من الأيام بأن الفراعنه هم النوبيين. وأن الحضارة الفرعونية المصرية بدأت قبل 3500 عام فقط في حين أن الحضارة النوبية بدأت قبل 7 ألاف سنة. أما قصة ابوالهول فهي معروفة للجميع ، وأن انفه قد كسرت عن قصد حيث أنها أنف افريقية. اتمنى أن يتم اكتشاف ما يماثل حجر رشيد الذي فك الشفرة الهيروغليفية التي سهلت على علماء التاريخ كتابة ما يعرف بتاريخ فراعنة مصر بما فيهم بعانخي وترهاقا. كما أتمنى أن تكثف الجهود الدولية في الكشف عن الآثار السودانية (النوبية) من أسوان حتى أربجي، حاصة دنقلا العجوز ومروي. أمنية أخري ان تركز جامعة مروي الجديدة على احياء التراث وحفظه والتوثيق له واللغة النوبية ولهجاتها واصدار قواميس بها، وع تدريسها كلغة من مطلوبات الجامعة

[نبيل حامد حسن بشير]

#1485125 [Ad Ai]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2016 09:46 PM
بس دا كلام مرسل لا تسنده أدلة او حقائق

[Ad Ai]

#1485121 [محمد حسن فرح]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2016 09:39 PM
ارجو ان تذاكر جيدا قبل الكتابة راجع معلوماتك

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
European Union [مدحت عروة] 07-09-2016 02:55 PM
انت من يراجع معلوماته فالحضارة الفرعونية هى حضارة نوبية اى حضارة الرجل الاسود او الاسمر وليس حضارة المصريين اللونهم ابيض واصولهم من الاتراك او الاعراب او الشركس او المماليك او غيرهم من الغزاة انا قرأت كتاب لمؤلف اوروبى ان الحضارة الفرعوية هى حضارةنوبية او حضارة الرجل الاسود وهم استكتروها عليه ونسبوها للرجل الابيض بدليل كسر انف ابو الهول وتصوير الفراعنة باللون الابيض والملامح البيضاء ما تشوف مشاط الشعر عند السودانيين وعاداتهم وتقاليدهم و لغاتهم الفرعونية احفاد الفراعنة هم النوبيين وليس المصريين اولاد بمبة كشر!!!


#1485113 [المتأمل]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2016 09:14 PM
يعطيك العافية استاذ حمدي وحتما ستعود الحضارة كما بدت

[المتأمل]

#1485050 [الشانق طاقيتو]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2016 04:25 PM
نورتنا، نور الله حياتك .. تسلم وشكرا على كل شيء..

[الشانق طاقيتو]

حمدي حاج هلالي
حمدي حاج هلالي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة