المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
يسحقون .. مندور المهدي وأشياء أخرى ..!ا
يسحقون .. مندور المهدي وأشياء أخرى ..!ا
04-05-2011 08:49 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

يسحقون .. مندور المهدي وأشياء أخرى ..!!

** اللجنة الحكومية المكلفة بدراسة خصخصة الإمدادات الطبية تقرر الإبقاء على الهيئة كما هي، وذلك نزولا عن رغبة المجتمع..هكذا جاء الخبر بصحف أول البارحة، أدهشني فيه تبريراللجنة الحكومية، بحيث صرفت النظر عن خصخصة الإمدادات الطبية لإرضاء المجتمع ..ولا أدري من هو سعيد الحظ الملقب بالمجتمع في هذا الخبر؟..إن كانت اللجنة تعني بالمجتمع هذا المنسي المسمى بالمجتمع السوداني، كيف عرفت بأن موقف المجتمع السوداني ضد خصخصة الإمدادات الطبية؟.. وهل توصلت إلي رغبة المجتمع بألية إستفتاء أم عبر مركز قياس رأي عام ؟.. ثم السؤال المهم جدا : منذ متى كانت اللجان الحكومية تقرر في الشأن العام كما يهوى المجتمع السوداني ؟.. بمعنى، ألم يكن المجتمع السوداني حيا يرزق عندما تخلصت الحكومة من سودانير وأخواتها تحت جنح الدجى؟ أم هو مجتمع ولد حديثا فأكتشفته اللجنة الحكومية - فجأة كدة - ورأت أهمية إستشارته في أمر خصخصة الإمدادات الطبية، ثم إستجابت لرغبته بإلغاء فكرة الخصخصة ؟.. تلك أسئلة مراد بها فقط شرح معنى ( نزولا عن رغبة المجتمع )..!!
** و..عفوا،سؤال آخر وغير مزعج : هل العقول الحاكمة بدول الدنيا والعالمين تصنع قرارتها في كل مناحى الحياة - بما فيها القرار الإقتصادي - وفق رؤى ومناهج ودراسات يضعها الخبراء والعلماء، أم تقرر - كما يتجلى في هذا الخبر - بمنتهى اللامبالاة ( نزولا عن رغبة المجتمع) ؟.. وعليه، هذا التبرير غير منطقي، والمجتمع الوارد ذكره هنا محض غطاء لأسباب تخفيها اللجنة الحكومية عن الرأي العام، وتلك الأسباب المجهولة - وليس المجتمع المغضوب عليه من قبل اللجان الحكومية - هي التي تعيق خصخصة الإمدادات الطبية، فأعرضوا للرأي العام - صاحب الحق الأصيل - تلك الأسباب التي تعيق خصخصة الإمدادات الطبية يا سادة اللجنة..هذا إن كنتم تؤمنون بالشفافية ثم تعملون بنزاهة..!!
**على كل حال، كتبت قبل شهر تقريبا النص التالي : التجارة بالأدوية لم تكن من أهداف الإمدادات الطبية عند تأسيسها في العام 1934.. ولكن أسست لتكون مخزونا إستراتيجيا للأمصال وأدوية الطوارئ والكوراث والحوادث، ولم تكن تتعامل إلا مع المشافي العامة فقط ، بالعاصمة والأقاليم ..هكذا كان وضعها ومهامها منذ عهد الإستعمار وحتى العام 1992..أي كانت تلعب دورا إستراتيجيا ثم هدفا إنسانيا وخدميا، بكل هدوء وبلا ضجيج، ولذلك كان المواطن يتحصل على الأدوية بالمشافي الحكومية بالمجان أو بسعر زهيد.. وتواصل هذا الوضع - المريح للمواطن - على مر الحقب والعهود.. ولكن منذ العام 1992، تلاشت تلك المهام في أهداف الهيئة وحلت محلها التجارة بالأدوية.. أي تحول الهدف الإنساني إلي ربحي، ثم الهدف الخدمي إلى تجاري .. فأصبحت الهيئة - كما أية شركة أدوية - تنافس الشركات في سوق الدواء .. بل صارت تستورد أدوية غير مطابقة للمواصفات - حسب دراسة أجراها معمل إستاك - وكذلك تستورد أدوية غير غير مسجلة في السودان، وكل هذه المخالفات لتحقيق الأرباح الطائلة والثراء الفاحش .. وعلى الدولة - إن كانت صادقة في إصلاح الحال - التخلص من كل مصانع الهيئة وشركاتها بشفافية ونزاهة، ثم تحل الهيئة بحيث تصبح إدارة في وزارة الصحة أو المالية - كما كانت في الحقب الفائتة - لتؤدي تلك الأدوار الخدمية والإستراتيجية المفقودة...!!
** ذاك ما كتبته قبل شهر، أي عندما شكلت الحكومة تلك اللجنة التي تخلت عن فكرة الخصخصة نزولا عن رغبة المجتمع، أو كما تزعم .. وبما أن اللجنة تلغي فكرة خصخصة الهيئة، فعليها ألا تلغي فكرة التخلص من شركات ومصانع الهيئة، بحيث تؤدي أهدافها التي أسست من أجلها، ولم تكن التجارة هدفا من تلك الأهداف.. وليتها كانت تجارة نافعة للناس والبلد، بل هى تجارة ضاجة بالمخالفات والتجاوزات التي أهدرت أموال الناس والبلد..على سبيل المثال : تعاقدت الهيئة - عندما كان يديرها الدكتور مندور المهدي قائد كتائب السحق - مع شركة مسماة بالصافنات لإستيراد محاليل وريدية من شركة مارك الهندية، ولكن - للأسف - عند إستلامها إكتشفت لجان الفحص والإستلام بالموانئ بأن المحاليل تالفة وبها نمو فطري ولا تصلح للإستخدام الآدمي.. وتحركت السلطات القانونية لمحاكمة شركة الصافنات وإسترداد أموال الناس، ولكنها - للأسف أيضا - لم تجد أي عقد مكتوب بينها وبين الهيئة أو الشركة الهندية، بل ولم تجد صافنات ذاتها، بحيث صفت ذاتها وأغلقت مكاتبها وملفها بالمسجل التجاري .. وإنتهت القضية بسحق التحاليل التالفة بأمر السلطات الصحية، وكذلك بسحق أموال الناس المدفوعة للشركة الهندية ووكيلها صافنات،أي لم يستردوها ولم يحاكموا إدارة هيئة الإمدادات الطبية..هكذا سحقوا المال العام تحت سمع وبصر القانون، ليس نزولا عن رغبة المجتمع،ولكن نزولا عن رغبة الدكتور مندورالمهدي مدير عام الهيئة آنذاك.. تلك قصة فساد وثقها تقريرالمراجع العام، بطرفي صورتها بيد أن أصل التقرير بطرف ولاة أمر البلد.. وهي قصة تكشف بأن الدكتور مندور المهدي يتقن ( فن سحق الحق العام ) منذ ذاك الزمان..وعليه،منعا للمزيد من السحق، تخلصوا من شركات ومصانع هذه الهيئة، لتؤدي دورها الإستراتيجي الغائب..!!
..............
نقلا عن السوداني


تعليقات 23 | إهداء 1 | زيارات 5778

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#122896 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 10:31 PM
لكن - للأسف - عند إستلامها إكتشفت لجان الفحص والإستلام بالموانئ بأن المحاليل تالفة وبها نمو فطري ولا تصلح للإستخدام الآدمي.. قتل مع سبق الاصرار والترصد


#122883 [عقارب]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:43 PM
المجتمع المقصود يشمل كل فاسد بطني لكن سؤاليى انا ما معنى مندور وباى لغة وكم اسم من هذا النوع في العالم اما الموضوع نترك التعليق لربيع المتواطى ولكل الخبراء الوطنيين


#122861 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:00 PM
فســـــــــــــــــــدت........فرقصت...ياعمـــــــــــــــــــر !!!!!!!!! :D :D :D


#122716 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 03:44 PM
الموضوع الاخطر من موضوع التخصيص و الهبر هو موضوع صلاحية الادوية و مطابقتها للمواصفات. اذ تقوم الهيئة باستيراد ادوية و محاليل غير مطابقة للمواصفات و تعتمد الهيئة علي مختبراتها حسب زعمها للتاكد من الجودة و كثير من هذه الادوية ثبت عدم مطابقتها للمواصفات من معامل اخري اكثر موثوقية مثل استاك و معامل كليات الصيدلة.... الاخطر من ذلك ان الهيئة انشأت مصنعا للدواء \" شنغهاي\" كل الادوية التي تم اختبارها بواسطة باحثين مختصين كانت غير مطابقة للمواصفات الدوائية لا من حيث كمية المادة الفاعلة و لا الفعالية .. و هذه يتم بيعها للناس ثم تزداد حالتهم المرضية سوءا لان الادوية لا تعالج و تضيع مال المرضى و تطيل فترة المرض و قد تؤدي لمضاعفات خطيرة نظرا لتفاقم الحالة المرضية... اسالوا اهل الصيدلة و كليات الصيدلة و معمل استاك!
هؤلاء عصابة تفعل كل الموبقات من اجل المال دون حياء و دون خوف من الله


#122702 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 03:23 PM
يا شباب اقترح تكوين جمعية اصدقاء الطاهر ساتي


#122649 [صلاح عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 02:28 PM
لذا نقول دائما بأن فادة الإنقاذ عندما يهددون الناس فهم عادة يكونون في حالة نفسية سيئة بسبب خوفهم من الحساب الذي هو قادم قادم وإن تأخر.

التهديدات غطاء لخوف حقيقي جاثم عليهم جراء ماأقترفوه من فساد وتعذيب وقتل وتأمر على الدين والوطن وتفريط في الكثير من حقوق الشعب والمواطن السوداني.

شئ اخر - تعرف - أنا شخصيا متكيف جدا من المقال لأنه ذلك اللئيم مستشار الفساد والخبير العفنى المدعو عبيط المتشاقي ستزداد أزمته النفسية وضغط دمه سيرتفع وفي ذلك لو تعلمون خير على الوطن والمواطن، فأمثال مستشار الفساد وأبوعفين ومندور بتاع السحق ومن لف لفهم فإن سيرةة الفساد وإنكشافه تجعلهم يمرضون ويموتون ومرض الظالمين وموته رحمة لو تعلمون (على الوطن والمواطن وعلى أسرهم وأولادهم هو أنفسهم بل هو خير للدين والإنسانية جمعاء.


#122622 [قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 01:40 PM
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه من الفساد
وااااااااااااااااااااااااااااااااااه يابلد ماعنك وجيع
ياود ساتى حرام عليك مرارتنا اتفقعت يا منك يامن البيرة
وكل ما اقراْ عمودك القى نفسى شفط لى كا........ من الزعل ووجع القلب

قال مندور قال ...................................


#122594 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 12:52 PM
قائد كتائب السحق و ااكل مال السحت
سينصر الله الحق ولو حين يظن اهل السلطة انهم يتحكمون بقوة البطش والاستبداد والقهر والظلم والذل على الناس فسياتيهم امر الله ليسحقهم ويجعلهم جذاذا كان لم يغنوا بالامس

لك التحية الطاهر وبارك الله فيك ونصرك


#122592 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 12:49 PM
الآن عرفت لماذا يريد مندور المهدي سحق المعارضين للنظام الذين يدعون إلى التظاهر السلمي بقية اسقاط الإنقاذ!!!!!أنا طلعت غبي أتاريهو الزول دة( شايل الجدادة وخامي بيضة) اسحق كل الشعب يا مندور عوجة مافي طالما عايز تزوغ من المحاسبة !!بعدين البلد دي ما حقتكم عديل كدي !!أحسن شي تكتبوها عند البنك العقاري في اسماكم شعب وارض ,بالله لاتنسى تدي نصيب نافع علي نافع راجل مجاهد معاك في المشاتمة والسحق !!!!يديك العافية يا ساتي أعمل حسابك دة بيسحقك ما بكسر القلم بس زي ربيع الخبييييير!


#122531 [سودانى محب لشرع الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 12:04 PM
كفاك الله شر اولاد الحرام و حسبنا الله و نعم الوكيل


#122494 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 11:04 AM
حفظك الله يا الطاهر ساتي .... الاقلام الشجاعة والجرئية اختفت او تم شرائها في هذا العهد ..... اشجعك بكشف المستور ولا يصيبك الا ما كتب الله لك .... اعرف مكرهم سوف يسلطون عليك احد كلابهم ... او تدبير حادث حركة .... او الضغط علي اقاربك ....
اساليبهم مكشوفة توكل علي الله وتحصن به وواصل في كشفهم وفقك الله


#122489 [خضر الخواض]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 10:56 AM
الاخ الطاهر ساتى :
كشفك للفساد بهذة الطريقة لأشخاص بيدهم السلطة قد يكيدوا لك امرا ....!!!!!
ولاكنى أقول لك لا تخف فإن الله معك وإن مت على هذة الحال من الدفاع عن اموأل وأعراض المسلمين فأنت ميت من أجل الدفاع عن أموال المسلمين التى لك فيها سهم وبالتالى حكمك كحكم الذى يدافع عن حقة ... والحكم الاخر هو أعظم الجهاد الذى هو كلمة حق فى وجه إمام ظالم (رئيس البلاد ) الذى أقر بنفسه حين إنهمرت دموعة أمام المصلين حين قال ما كنت قايل الفساد وصل الى هذة الدرجة ( العذر الاقبح من الذنب )...... وبالتالى فإنك شهيد بل أعظم شهادة لانها نتجت من أعظم جهاد .....!!!!!!!
لا تخف وهو ظنى فيك بانك شجاع فالرائ العام كلة مع هذة القضية محليا وعالميا ....!!!!


#122466 [SAEED]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 10:33 AM
مندور وعندور وفرفور السودان بقى ما مسرور
الطاهر يجب ان لا تستجيب لاي مهادنة ومصالحة مع هؤلا ء


#122465 [خضر الخواض]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 10:28 AM
الاخ : الطاهر ساتى
لم اجد شى أعلق بة على موضوعك لانة كافى والكلام عندما يكون مليان لا يستطيع ان يعقب علية أحد ...
ولاكن اقول :
رحم الله البعزيزى مفجر الثورات العربية وكاسر حاجز الخوف ضد الفساد والمفسدين ,لانة بعد إندلاع الثورات إنكسر حاجز الخوف وانفضح المستور فى بلادى ... هذة قصة فساد واضحة لا تحتاج الى مبررات ..... أتمنى من الدكتور مندولر المهدى أن يكون صادقا مع الله ومع ضميرة ومع مبادئ الاسلام الذى كلنا ننادى بة ويقر بأن الدولة كانت سايبة وسياسة التمكين التى لا يسندها منهج ولا قانون أوصلت الناس الى هذة المرحلة .... ويضع يدة مع الحق لسحق الفساد بدلا من سحق دماء المسلمين التى كلها حرام ...ولا يصح الا الصحيح ...!!!!


#122458 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 10:17 AM
نقول شنو ...........؟ الله يغطيك كما كانت تقول حبوباتنا .............. والله يزيل غمتنا ويفرج كربتنا ..........


#122454 [زول بيكره الكيزان ]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 10:08 AM
والله يا استاذ الطاهر كل يوم بتثب لينا بمقالاتك البتكتبها عن الفساد .. انو الكيزان ديل تجار دين بحق وحقيقة ... ومنافقين حتى الثمالة

وكل يوم نقرا مقالاتك دي الواحد يوم كلو يكون مصاب بالاكتئاب من الحال الوصلت ليه البلد



أسأل الله العظيم ان يأخذه اخذ عزيز مقتدر ... ويرنى فيهم يوم كيوم عاد وثمود ... لعنة الله عليكم ياتجار الدين ياكيزان ...


كسرة
انا بقترح عليك ما تسمي ما يحصل في السودان ب أكل المال الحرام وليس بالفساد لعهم يرجعو الي الله


#122449 [mohamed sica]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 10:02 AM
نقول شنو بس......ربنا يغطيك ياود ساتي.
انا بقترح انو يبقوك رئيس مفوضية الفساد
يازول يانضيف


#122446 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:57 AM
يا زول احمي ضهرك زي ما بقولوا الخواجات..الناس دي بطريقتك دي بدفنوا ليك حاجة !! ربنا يحميك طالما نيتك سليمة..و الله حاجة تحير بالجد البحصل في السودان ده !!!


#122436 [sas]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:44 AM
يا ود ساتي ما انت المجتمع!!!


#122435 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:43 AM
الله ينصر دينك ياأستاذنا الطاهر ساتى __ ويعينك على كشف تجاوزات وألاعيب الانقاذيين __

وأولهم هذا المتبجح الذى يدعى مندور ___ هذا طبعهم وشيمتهم وأخلاقياتهم __ نشأوا عليها__

هذا المندور يسحق منذ عام1992م __

مارأيه فى هذا الكلام ؟؟ ____ والوثائق موجودة!!!!___ أتمنى أسمع الرد __


وبالمناسبة الخبير الاعلامى وين؟؟؟؟ (مرام ماجات )______


#122426 [مدادي]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:34 AM
التخلص مش من هذه المصانع والشركات .. ايضا التخلص من مندور والمتعافي ..والرأس إن أمكنا .. تلك هي أمانينا ..ليذهب الفساد والمفسدين ومن يحتمون وراءه ..


#122423 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:26 AM
دوما اخي الطاهر نقول ان النظام القائم نظام شيطاني يدعون اسلمة الدولة ونظامها بيد انهم لا يخافون الجليل ولايعرفونه همهم كنز الذهب والفضة ومعروف مصير الذين يكنزون الذهب والفضة بعدين وهؤلاء الناس لا يعرفون الله وبالتالي لا يخافونه قاتلهم الله انى يؤفكون ونقول لشعب السودان اما آن اقترع هذا النبت السرطاني الخبيث من جزوره ...


#122406 [HISHAM ALSHAREEF]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 09:01 AM
على سبيل المثال : تعاقدت الهيئة - عندما كان يديرها الدكتور مندور المهدي قائد كتائب السحق -(((( السحت ((بضم السين))) يا الطاهر ساتي----


ردود على HISHAM ALSHAREEF
Sudan [المصحح] 04-06-2011 04:16 PM
السحق يقصد ياحبوب انت ما متابع كلامو عن كتائب السحق التي توعد بها ..............اشرح ليك ليه نوم نومك


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة