المقالات
السياسة
شفافية معتمد الخرطوم !!
شفافية معتمد الخرطوم !!
07-11-2016 01:34 PM



معتمد الخرطوم.. الفريق أحمد علي الشهير بـ(أبوشنب) أدهش الصحفيين الذين التقى بهم في مكتبه صباح أمس.. كنا نتوقع أنه طلب لقاءنا لتصحيح المعلومات الشائعة عن تبنيه حملة ضبط الأزياء في شوارع الخرطوم.. ثم خبر استدعائه لسفيري دولتي إثيوبيا وإريتريا.
لكن الصحفيين حاصروه بأسئلة كثيرة حول (عقودات) وقّعتها المحلية.. ثم أسواق حديثة لم يمر على تشييدها إلا بضع سنوات حتى صدر قرار بإزالتها..
ويبدو أن الفريق أبوشنب(يعاني!) من انعدام حساسية (الكرسي).. فكثير من المسؤولين في مثل هذا الموقف يمارسون فضيلة (لسانك حصانك.. إن صنته صان كرسيك) فيتوارون خلف الصمت الأثيم.. لكن معتمد الخرطوم أدهش الصحفيين وهو يكشف قضايا مخالفات كبيرة.. دون أن يطرف له جفن.. وقد نبهه أحد الصحفيين لما قد تجره عليه (شفافيته).. لكن المعتمد رد عليه بأنه لا يخشى في الحق لومة لائم.
القنبلة الداوية التي فجرها المعتمد أن مواطناً واحداً يملك تقريباً كل محلات أسواق الخرطوم الحديثة التي تقع جوار موقف "كركر".. من هو "سيوبرمان" هذا؟ لم يتردد المعتمد لحظة ونطق بالاسم كاملاً.. ولمزيد من النكاية في الصحفيين لم يقل لهم (هذا ليس للنشر).. ترك الأمر على ذمتهم..
وعندما رأى المعتمد الدهشة الكبيرة واستغراب الصحفيين أكمل لهم الناقصة.. وقال إن المواطن نفسه يملك تقريباً غالبية المواقع على كورنيش النيل الأزرق جوار برج الاتصالات بالخرطوم.. يا للهول..!!
قلت للمعتمد.. ربما يستطيع رجل واحد أن يمتلك ألف محل تجاري في سوق واحد.. ولكن بشرط أن يكون(خلف كل رجل عظيم.. رجال أعظم)!!
بصراحة يبدو نموذج معتمد الخرطوم القادم من رحم المؤسسة العسكرية استثنائياً في سياق خدمة مدنية معتمة بالصمت على التجاوزات.. الخوف على الكرسي صار أكبر من الخوف من الله والقانون والمحاسبة.. رغم أن التجارب أثبتت أن كثيراً من الذين ابتلعوا ألسنتهم وأخرسوها عن قول الحق ما زاد ذلك في أيام توليهم الكرسي شيئاً.. في نهاية المطاف سقطوا كما يسقط منديل الورق المتسخ في جوف سلة النفايات. وقد تطيح هذه التصريحات بـ (أبو شنب) لكنه سيخسر كرسياً ويكسب نفسه.. وما يفيد الإنسان لو كسب الدنيا كلها وخسر نفسه..!!؟
يا موظفي الخدمة المدنية.. حرروا أنفسكم وألسنتكم وضمائركم.. فالرازق هو الله..!!

التيار


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 6197

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1487582 [محمد علي يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 10:50 AM
كيف تحرر الخدمة المدنية نفسها وكلها من صنف اليسع لابد ان تنظف الخدمة المدنية بنفس طريقة دكاكين اليسع

[محمد علي يوسف]

#1487068 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 11:47 AM
ادعاء الشفافية وقول كل شئ دون تحفظ اصبح ديدن معظم اﻻسﻻميين وهي ظاهرة ﻻ اخال اﻻ انها مقصودة في حد ذاتها حتى يظهر بعض كوادر النظام بمظهر اﻻمانة والصدق ..... بعد ان اصبحوا موسومين الكذب والنفاق ... والسؤال اين كانوا هؤﻻء من قبل .....؟!!! هل يا تُرى ظانون ان سلوكهم هذا منجيهم مما سيآتي عليهم وهم يحاولون القفز من سفينتهم التي بدأت تلتهمها النيران ..؟!
ان كل ما يصرح به اليوم هؤلاء ظل النظام يمارسه ﻻكثر من 27 عاما تباعا .... وﻻ اراهم اﻻ انهم في حالة محاكاة لشيخهم الذي قبر بجرايره ....
اين كان ابو شنب هذا قبل ان يصبح معتمد للخرطوم ..؟!!!!!!
عجبا .. عجبا ... تبا ..تبا للذين عاسوا في البﻻد الفساد ...
.
علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

#1486967 [Hisho]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 09:06 AM
السيد عثمان ميرغنى , عندما ذكر المعتمد اسم الشخص الذى حاز على كل هذه المحال التجارية هو بكل تاكيد يعلم كيف حاز عليها وهو يدرك ان كل هذه الحيازة تمت بطريقة غير فانونية ... كان يظن انه يتحدث الى اشخاص هم اذكياء فى المقام الاول وشجعان فى المقام الثانى , ولكن للاسف وجد جبناء واغبياء فقط .
كل هذه المفاسد تمت فى عهد المعتمد السابق , المعتمد الحالى انتهى دوره بان قام باعطائكم طرف الخيط لاثارة هذه المفسدة فى الصحف او كما تسمى السلطة الرابعة , وهو كما يبدو كان يريد ان تكون هذه القضية قضية راى عام ويعلم المواطنيين من هو الفاسد والمفسد الذين سيكونون قد انضموا الى قائمة الفاسدين الانقاذية الطويلة ولحمايتم قام بذكر الاسماء علانية وما عليكم الا ان تكتبوهم انتم فى صحفكم البائرة هذه, مما يعنى انكم قد حصلتم على الغطاء القانونى حال ان تم اتهامكم بالتشهير .. ولكن يبدو ان التعهدات التى وقعتموها لجهاز الامن تمنعكم من كتابة اسم اى فاسد على صقحات الصحف حتى لو كان لديكم مستندات او الف شاهد على جريمته ...
من نفسى لقد قاطعت الصحف منذ اكثر من 7 سنوات واحمد الله لا اشترى جريدة سودانية على الاطلاق مهما كانت الاخبار وحتى لو كانت مجانأ .. هذه صحف تصلح فقط ان تلف بها (سندوتشات الطعمية) او يستعملها ابناء الشوارع بديلأ للماء عند قضاء الحاجة .
انا وغيرى من الالاف من السودانيين ندرك انك لا تستطيع ان تكتب ابعد من ذلك ويبدو انك الان قد بدات جادأ الالتزام بالتعهد الذى وقعته لجهاز الامن .
فقط الان هو ان تكتب عن عنتريات فارغة وتخطط وتنظر للحلول لكل مشكلة فى السودان كما عهدناك سابقأ ...
هنيئأ لمن حاز على اموال الشعب ولسان حاله يقول لماذا لا يشكونى الى الله ويستريحو من الحديث عنى ..
وهو يعلم ان غالب اهل السودان قد تم تخديرهم بان كل شى يترك ليوم الحساب ..

[Hisho]

#1486962 [عوض عبدالله الزين]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 08:57 AM
لمن لا يعرفون هذا اليسع فهو خريج كلية العلوم وقد كانت تحوم حوله شبه فساد منذ ان كان في اتحاد طلاب ولاية الخرطوم..والمعروف عنه انه من القيادات القريبة جدا من على عثمان محمد طه..للاسف كل بلاوي السودان يقف من وراءها على عثمان محمد طه

[عوض عبدالله الزين]

#1486938 [سونا]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 08:23 AM
الليق ما ح تحصلو
الفاتح جبرا
لقد كنت وإلى قبل أيام أعتقد بأن (البرمودا) هو ذلك المثلث المعروف باسم "مثلث الشيطان" والذي يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل (فلوريدا) والذي تشير الإحصائيات التي تم رصدها في هذا المثلت إلى حدوث حالات اختفاء سفن وطائرات .
إلا أن السيد معتمد الخرطوم الفريق أحمد أبو شنب قد أضاف إلى معلوماتي المتواضعه كون أن (البرمودا) هي سروال لا هو بالرداء وللا هو بالبنطال، وهو يغطي العورة تماما إذ هو يتدلى إلى تحت الركبة بمقدار .
وأصل الحكاية أنه جاء في الخبر الذي نشرته اليوم التالي أن المعتمد أبو شنب قد قام باستدعاء السفيرين الإثيوبي والأريتري (حتة واجدة) وأبلغهم أن أبناء جاليتيهما يلبسون (التي شيرت) و(البرمودا) وأن هذا الزي (غير محترم) كما طلب منهما عدم السماح لمنسوبي دولتيهما بقيادة الركشات والمركبات دون استخراج رخصة قيادة وطالبهم بإلزام رعاياهم باحترام تقاليد البلاد .
إذا تجاوزنا موضوع إنو السيد المعتمد (ركب مكنة وزير خارجية) وخالف كل (البروتوكولات) تبقى هنالك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى تركيب فهامة (حجم عائلي) وأولى هذه الأسئلة : هل ضبط سلوك وتصرفات رعايا الدول مسؤولية سفاراتها أم مسؤولية الدولة المضيفة؟ وماذا ستفعل (حكومة المعتمد) إن قامت مثلاً (الرياض) بإستدعاء السفير السوداني لديها وأبلغته بمنع رعاياه من إستخدام (التمباك) ؟ وما هي الآلية التي سوف يتبعها السيد السفير السوداني هنالك لتطبيق هذا المنع ؟
أموت وأعرف ماذا كان يعتمل في نفس السفيران (الأريتيري والأثيوبي) وهما يتلقيان مثل هذه الشكوى (العجيبة) والطلب (الأغرب)؟ هل يريد المعتمد من السفيرين وطاقم سفارتيهما أن يقفا على تقاطعات الشوارع لضبط رعاياهم الذين يقومون بقيادة الركشات والمركبات دون رخصة؟ واللا الرأي شنوو؟
وده كلو كوم وحكاية (البرمودا) كوم تاني؟ السيد المعتمد لم يمنع لبس البرمودا عموماً فقد خص به رعايا هاتين الدولتين الجارتين (بس) .. يعني ممكن أي جنسية تانية (تلبس برمودا) .. بالمناسبة أحلت هذا التساؤل للفهامة فأخرجت دخانا كثيفاً ثم أصدرت صوتا مكتوما ولحقت أمات طه .
لعل السؤال الذي يلح (ألإلحاحاً) هو : هل قضى (أبوشنب) على كل مشكلات ولايته ولم يتبق إلا (البرمودات) والتيشيرتات ؟ الواقع يقول أن ولاية أبوشنب هي الآن تتصدر مدن العالم أجمع في (النتانة والوساخة) وذلك بإمتلاء شوارعها (حتى الرئيسة) بالنفايات بجميع أنواعها بعد أن فشلت فشلاً ذريعاً في عملية جمعها والتخلص منها ، كما أن الواقع يقول أن ولايته لا تستطيع (وفي شهر رمضان) توفير ماء الشرب لعدد من احيائها بل أن المياه وإن توفرت فهي لا تنجو (من التلوث وكده) ، الواقع يقول أن ولايته والخريف قد حان لم تقم بتجهيز نفسها لمقابلته (فاضي من البرمودا) وأننا موعودين بكثير من الكوارث التي تحدث لنا كل عام تقريباً كما أن الواقع يقول أن ولايته تعاني معظم شوارعها من الظلام التام إذ تخلو من الإضاءة وتمتلئ شوارع (الظلط) فيها بالحفر والبثور والقشور و (الكراضم) كما في شارع (عبيد ختم) كمثال ، كما أن الواقع يقول أن ولايته موعودة بواقع أليم في مجال الإمداد الكهربائي كما بشرنا بذلك رفيقه وزير الكهرباء مؤخراً (يعني الحكاية ح تبقى موية ونور) ، كما أن الواقع يقول أن ولايته تعاني من مشكلة مواصلات مزمنة يجابهها المواطن يومياً وذات الواقع يقول أن أسواق ولايته تفتقر إلى النظام إذ تمتلئ بالفريشة الذين يسدون الطرقات وبالأغذية منتهية الصلاحية وبالنشالين واللصوص !
أليس غريبا أن يقوم معتمد هكذا هو حال ولايته بإهدار زمنه في إستدعاء سفيرين ليخبرهما بضرورة عدم إرتداء رعاياهما للبرمودا .. يااخ بالغتا !!
كسرة :
في حوار أجرته الزميلة (اليوم التالي) مع ذات المعتمد صرح قائلاً (نحاول أن تكون محلية الخرطوم في مصاف المحليات العالمية ) .... والله يا سعادتك كان باريت ليا البرمودات دي (الليق) ما تحصلو !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+و+و+و+و+و+و+و+(و)
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)
• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و)+(و) ؟
منقول علي فكرة

[سونا]

#1486916 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 06:48 AM
اليسع مجرد جوكي نكرة في اللعبة الكبيرة

شوفوا لينا اصحاب المولات في الامارات و اصحاب الفنادق و تلشركات في ماليزيا

و تجار اراضي القولد الجوكي عادل جعفر و السمسار مصطفي عثمان وحافظ ابراهيم و اسامة السدود

[محمد احمد]

#1486884 [عزو]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 02:37 AM
كلها مكتوبه باسم المهندس الاسمو اليسع بصفته الاعتبارية وهو كان رئيس اتحاد الطلاب السودانيين أو اتحاد الشباب الوطني ساعدونا بالفهم... يعني من الاخر الساقية لسا مدوره....قال شفافية قال

[عزو]

#1486878 [BEWILDERED]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 02:08 AM
لو كنتما انت و هو على قدر من الشفافية لحملتم الأدلة الى الاجهزة العدلية ليعود الحق الى اهله; و إن لم تسطع فإلى صفحات "التيار" رغم الويلات التي جرَّتها عليك قضية الاقطان التي ذكرها ممعن في السوء و ( من يقرب سور مديننها مفقود.. مفقود-----يا ولدي! ).

[BEWILDERED]

#1486855 [adilnugud]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 12:07 AM
لو كان من الكبار لما نطق وكلها عمليات المقصود بها ان ينشغل الناس عن البحصل
طيب من الذي صدق له كل ذلك....................

[adilnugud]

#1486831 [Hozaifa yassin]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 10:09 PM
ليس فى أقوال المعتمد شفافية بل مزيد من الضبابية اذ لم يوضح كيف حازهذا الشخص على الف متجر وهل تم ذلك وفق القانون ام لا وإذا لا لماذا لم يعلن اسم الجهة التى خالفت القانون وصدقت له بألف متجر ولماذا لم يتخذ ضدها إجراءات محاسبة لمخالفتها القانون؟هذه هى علامات الشفافية اما ماقاله المعتمد فهو مجرد كلام مدغمس ويبدو انه شكل من أشكال صراع القوى داخل الحزب الحاكم وليس لمصلحة الوطن أو المواطن ،فلا تحاولوا ان تجعلوا من هذا المعتمد بطلا وهو الذى فشل فى الاستعداد للخريف وفى نقل النفايات وجعل المحلية كلها كوشة كبيرة

[Hozaifa yassin]

#1486829 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 10:00 PM
ومن خلي عادتو...وقول قام كده أبو عفان يكسر في التلج !!

[عباس]

#1486828 [طرزان]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 09:59 PM
اول مرة تستخدم صيغة الجمع وتركت الانا الكزابة يابشمهندس ثم ماذا بعد اتنهب وطن بااكمله شنو يعني الف دكان اللهم ارنا فيهم عجايب قدرتك فيهم فانهم لايعجزونك

[طرزان]

#1486827 [طرزان]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 09:59 PM
اول مرة تستخدم صيغة الجمع وتركت الانا الكزابة يابشمهندس ثم ماذا بعد اتنهب وطن بااكمله شنو يعني الف دكان اللهم ارنا فيهم عجايب قدرتك فيهم فانهم لايعجزونك

[طرزان]

#1486812 [كمال ابو القاسم محمد]
4.75/5 (3 صوت)

07-11-2016 09:11 PM
طيب وانت ايها الاخرق...ليه ..ما...كتبت ....اسم الشخص الذي ...يمتلك ...هذا العدد الوافر من (أرزاق خلق الله)....ولو من باب دعم ...الشفافية....ومعتمدكم (ابوشنب).....ولا عايزو كمان يعزمكم معاهو غدا وكدة
مفترض تملك الشعب السودانى اسم هذا الشخص...ووسائل وتبريرات امتلاكه هذا العدد المهول في هذه المواقع (الاليسطة)
أليست هذه هي الشفافية....ولا برضو عايز ليك احمد منصور يناقشك وأنت في معية نكير...حتى تقول لينا اسمو
جاتك بلية تخمك انت والجابوك!!!!

[كمال ابو القاسم محمد]

#1486778 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 07:32 PM
لا تستبشر كثيراً بشفافية المعتمد فهذه ليست من خصال الإنقاذيين ولا تسرهم بل تغيظهم هذه الشفافية التي تتحدث عنها يا عثمان مرغني وتوقع ما يلي: إقالة المعتمد أو اعتذاره وتبرع مالك المحلات لبعض كبار الإنقاذيين، أو لحزب المؤتمر الوطني (وهذه برضو لبعض كبار الإنقاذيين) ببعض ما يملك واحتفاظه بالبقية ويا دار ما دخلك شر وطناش المؤتمر الوطني عن الفساد وطناش البشير بالذات عن الفساد صار سمة أساسية من سمات هؤلاء المتأسلمين

[هميم]

#1486744 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 05:58 PM
"...يا موظفي الخدمة المدنية.. حرروا أنفسكم وألسنتكم وضمائركم.. فالرازق هو الله..!!..."

يا عثمان ميرغني هؤلاء ليسوا موظفي خدمة مدنية، هؤلاء إخوان مسلمون كاملو الدسم وضعتهم الإنقاذ في كراسي الخدمة ليسرقوا و يسهلوا سرقات كبارهم من سكان كافوري غلى درجة ربيع عبد العاطي. يعني يا عثمان ديل جماعتك و انت ذاتك، و بحكم المهنة، تعرف أكثر من المعتمد ---يللا ورينا همتك و معلوماتك.

[A. Rahman]

#1486729 [almisahir fi iaallaeil]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 05:34 PM
عادل امام بيؤولّكو"
طالما القدع اسمو "اليسع" زى ما آل المعتمد.. يبقى الراقل فعلا بيسع يتملّك .. حد بيعرف احسن م الحُكومه؟.. ولسّ كمان وكمان مستعد يتملّك.. محلات توقاريه.. ياخد.. كفتيريات... مالو يايتملّك.. محلآت ستات شاى برضو ياخد ويسجلها باسم العيله.. مطاعم برضو يِدّولو! بدل ما يخدوها الاقانب ,,
* اللهم يسّعو كمان وكمان.. اللهم يسّعلو فى ارزاؤ فى كركر .. اللهم وسّعهالو على شواطىء كل نيل حتى لو كان احمر!
* يا ناس يا أرر بطِّلو شر.. سيبو الخلأ لخالئها .. فهو يرزق من يشاء بقير حسااب .. ماحدش واخد منها حاجه.. فضّوها سيييره بأأأ .. وأوموا لصلاتكم يرحمكو االله.

[almisahir fi iaallaeil]

#1486691 [درغام]
5.00/5 (2 صوت)

07-11-2016 04:20 PM
ابو شنب زول كلس واي زول كلس فس بلدنا دي مصيرو الصالح العام ولكن في الاخر لابد من ان تشرق شمس الحرية ولابد ان ينجلي هذا الظلام ولابد ان يعود الحق لاصحابو وحتماً سوف يذهب مال الحرام من حيث اتي

[درغام]

#1486670 [ودو]
5.00/5 (2 صوت)

07-11-2016 03:33 PM
طيب وقت هو قالوا ما تكتبوا انت في مقالك ..

تشكروا في شجاعة المعتمد و انتو اجبن من النعامة

[ودو]

#1486667 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 03:27 PM
ليكن هذا المقال صحوة وحملة ضد الفساد وللمفسدين وحثهم لتطهير انفسهم وان ينظروا الى عاقبة افعالهم وما سوف يجنونه اذا استجابوا لآنفسهم الأمارة بالسوء واتبعوا الشيطان. نحى المواطن " الجنرال أوشنب " ونرجو ان يكون غدوة للآخرين.

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة