المقالات
منوعات
لا عزاء لشعراء العيون الناعسة
لا عزاء لشعراء العيون الناعسة
07-12-2016 01:48 PM




< كلما إستمعت إلي أغنيتي (أسمعنا مرة) من الفنان الراحل خوجلي عثمان، عادت بي الذكرى إلي أيام جميلة، أذكر أن أول لقاء تم بيننا كان في منزلي في مدينة أم درمان، حيث وقف أمامي يومها وكأنه ابتسامة على وجه طفل، ثم فاجأني قائلا بأنه يريد أن أكتب له أغنية وهو يبتسم، مؤكداً لي أنني لن أندم على إهدائها له، كان خوجلي صادقا بالفعل، لم أندم على إهدائه الأغنية، فقد نالت رواجاً جعلها مقيمة بأنفاسي حتى هذه اللحظة، هكذا الحياة يرحل البستان ولكن عبيره يبقى.

< كثير ما أسأل نفسي لماذا لم يتغني الفنان عثمان حسين بواحدة من أغنياتي؟ بالرغم من علمي الأكيد أنه كان يعلم تماماً عن مدي ما أكنه له من الإعزاز والتقدير، ولا أخفيكم سرا أنه استمع مني ذات مرة إلي أغنية (دوري دوري) فطلب أن أقدمها له، إلا أنه تأخر في تلحينها مما جعلني أشك أن الأغنية لم ترق له فتركها، وقد دفع بي هذا الشعور أن أقدمها هدية للفنان محمد وردي الذي لم يتردد في تلحينها فوراً بمجرد إستلامها، ومنذ تلك اللحظة نشأت بيني وبين الراحل الحبيب عثمان حسين غمامة لم أكن أتمناها.

< كشفت دراسة أجراها عدد من علماء الطيور أن فصيلة من طيور الكناري تعيش في غرب أستراليا، إذا إرتحل الأليف منها رحل بعده أليفه الآخر في أقل من الساعة، مما جعل علماء الطيور في حيرة من أمرهم أمام هذه الظاهرة التي استعصت عليهم كثيراً، وأنا أقولها بصدق لو أن هؤلاء العلماء ذهبوا إلى شاعر البطانة الكبير سيد أحمد الحردلو يسألونه عن الأسباب التي جعلته يعلن عن قولته الشهيرة (الولف كتال) لوجدوا عنده الإجابة.

< كان من عادة السيدة سكينة بنت الحسين رضي الله عنها أن تستقبل عدداً من فتيات قريش في منزلها للمؤانسة في مختلف المواضيع، وقد كن كثيراً ما يتحدثن عن آبائهن وما جلبوه لهن من الهدايا، كانت كل منهن تفاخر بما أهداه لها والدها من الحرير واللآليء، إلا أن سليلة البيت النبوي الشريف كانت تصغي إلى صوت الآذان، وفي اللحظة التي يصل فيها المؤذن إلى (شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله) قالت لهن بصوت فيه الكثير من التواضع: هذا أبي، فصمتن عن الكلام، وهل بعد اسم المصطفى عليه الصلاة والسلام كلام يقال أو هدية تذكر.

< تبين من دراسة أجرتها إحدى الهيئات الطبية أن العيون الناعسة التي تغنى بها عدد كبير من شعراء الرومانسية هي عيون تعاني من اختلال في بعض الشعيرات الدقيقة جعلها قابلة لنوع من التهدل الناعس، فيخيل للناظر إليها أنها تتوه في عالم بين نوم وصحيان، وإذا كانت هذه حقيقة فلا عزاء لشعراء العيون الناعسة في بلادي.
هدية البستان
ما بجبرك أنا يا حبيب الريدة ما بتكون جبر
الريدة حنية وحنــان أديها بس حبـــة صبـر
مواضيع ذات صلة:
أحدث المقالات

تذكروا عمر الشاعر يا أصحاب المشاعر
(بعد ايه جيت تصالحني)
بقية من العطر تكفي
سماء بلون برتقالي
اتهام بازرعة بسرقة (ليالي القمر)
(وبالوالدين إحسانا)
فلا نامت أعين المغتربين
طه أبدع وأقنع وأمتع
الطبيب العازف علي البيانو
هل يحال النيل للتقاعد

اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1451

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1487609 [بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 11:30 AM
السر قدور مابراهو المشكوتين كتار

[بشير]

#1487539 [قلام الفقر]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2016 09:42 AM
تذكروا عمر الشاعر يا أصحاب المشاعر
(بعد ايه جيت تصالحني)
بقية من العطر تكفي
سماء بلون برتقالي
اتهام بازرعة بسرقة (ليالي القمر)
(وبالوالدين إحسانا)
فلا نامت أعين المغتربين
طه أبدع وأقنع وأمتع
الطبيب العازف علي البيانو
هل يحال النيل للتقاعد

كلها مقالات فارغة فى فارغ صادرة عن شخص فارغ بكل مقاييس الكلمة, كنا نتمنى ان يكون ولو لمرة واحدة ما سمح لك فى هذه الصحيفة العظيمة ان يكون لك عنوان بة نخوة ومعنى , لكن بكل اسف عنواينك ومواضيعك كلها هابطة وهافتة وفارغة. انت اكتب الهفت ده ونحن من حقنا مادمنا من اواءل قراء هذه الصحيفة الرصينة ان نعلق على كل كتابات وتقارير هابطة فارغة من الشكل والمضمون.

[قلام الفقر]

#1487349 [حسن ابوزينب عمر]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 11:09 PM
شكرا لك أيها الشاعر الكبير ..استمتع كثيرا بحديثك عن تاريخ وملابسات بعض اغانيك ..ليتك تواصل التوثيق لاغانيك وتسرد وتكشف لنا أسباب ومناسبة تاليفها ..فهذا تاريخ مفقود ومجهول وليس هناك أحدا أكثر قدرة وكفاءة لتسليط الاضواء على هذه الكنوز التي اصبحت ملكا للشعب السوداني ..أيها الرائع أيها المذهل أيها المدهش أيها الممتع امد الله في عمرك بقدر ماأمتعتنا .

[حسن ابوزينب عمر]

#1487295 [عبوده السر]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 08:13 PM
صحي اتا شاعر يالحلنقي لكن هيافتك عينه..!!!!!!!

[عبوده السر]

#1487284 [wilee]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 07:46 PM
لك التحية شاعر الكلمة الرقيقة ...........الي الامام دوما متعك الله بالصحة والعافية

[wilee]

#1487275 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 06:52 PM
هو بالله اسمعنا مرة كلماتك ... عشان كدا ... محن

[الغاضبة]

ردود على الغاضبة
[ليدو] 07-13-2016 08:54 AM
بركة العرفتي إنها كلمات الحلنقي ،، و للعلم هي من ألحان الموسيقار المبدع عبداللطيف خضر .


اسحاق الحلنقي
 اسحاق الحلنقي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة