المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
قانون بالإكراه ..!!
قانون بالإكراه ..!!
07-13-2016 08:40 PM


:: خرج الفاروق عمر رضي الله عنه ذات ليلة إلى شوارع المدينة وأزقة الحواري، لا ليتلصص على رعيته ولكن ليتفقد الأحوال.. وتفاجأ بإعرابية تناجي زوجها الغائب و تنشد - في ذكراه - الشعر الرصين : (طاول هذا الليل وإسود جانبه،وأرقني إذ لا حبيب ألاعبه / فلولا الذي فوق السماوات عرشه، لزعزع من هذا السرير جوانبه)..ويقترب الفاروق ويسترق السمع، ثم يسألها من خلف الدار : ( ما بك يا أختاه ؟)، فترد الإعرابية بشفافية عالية : (لقد ذهب زوجي بأمرك - يا أمير المؤمنين - الى ساحات القتال منذ أشهر، وإني إشتاق إليه)..!!

:: ويرجع الفاروق الى دار إبنته حفصة، ويسألها : (كم تشتاق المرأة الى زوجها؟)..وتستحى الإبنة وتخفض رأسها، ليوضح الفاروق الأمر : ( إن الله لايستحي من الحق، ولولا انه شئ أريد أن أنظر به في أمر الرعية لما سألتك).. فتجيب الإبنة : ( أربعة أشهر أو خمسة أو ستة).. ويعود الفاروق عمر الى داره سريعاً، ويكتب لأمراء الجيش القرار الآتي : (لاتحبسوا الجيوش فوق أربعة أشهر)..!!

:: ويصبح الأمر قانوناً في الدولة، بحيث يحفظ للكل النساء أهم حقوقها..تابع مسار القانون، وتأمل الشركاء في صياغته..لم تصغه قمة الجهاز التنفيذي والتشريعي للدولة ثم تفرضه على المجتمع، بل صاغه المجتمع - الإعرابية وحفصة - وإعتمدته قمة الجهاز التنفيذي والتشريعي للدولة، لتعمل به في تنظيم بعض شئون المجتمع، ( حقوق الزوجة)..فالمجتمعات هي المناط بها مهام صياغة القوانين التي تنظم حياتها وتحفظ حقوقها حسب متغيرات العصر..ولو لم يكن كذلك، لما إمتثل الفاروق بالفترة الزمنية التي حددتها إبنته حفصة بحيث يحمي بها (حق الإعرابية)، وكل نساء دولته ..!!

:: عقول المجتمع وثقافته وغاياته هي منبع القوانين ومصدرها، وليس الحاكم والسلطان .. وتطورت الدول، ولكن لم تطور نُظم الإدارة العامة على مستوى دول العالم الثالث - والأخير طبعا - بحيث تدير شئون المجتمعات بنهج الفاروق .. فالشاهد أن المجتمعات - هنا ومن حولنا - تتفاجأ بالقوانين ، وتلتزم بتنفيذها بالإكراه، ولو كانت (قوانين معيبة).. نعم، فالقوانين المنزلة من قمم الأجهزة التنفيذية والتشريعية بالدولة هي ( المقدسة) والواجب تنفيذها ولو بحد السيف وإن كانت ذات عيوب وثقوب.. وما عداها محض (طق حنك)، ولا يؤخذ بها وإن كانت مبرأة من كل عيب .. ولو كان في هذا الزمان فاروقاً لكان المجتمع صانعاً للقوانين و (حاميها )..!!

:: وما أكثر القوانين السارية - على الناس والبلد - بالإكراه .. وعلى سبيل المثال الراهن، منذ أشهر، تجتمع فئة - قليلة جداً - في دهاليز وزارة الصحة الإتحادية لإصدار المسمى - مجازا - بالقانون.. (قانون المؤسسات الصحية الخاصة)، ليحكم المشافي والعيادات الخاصة كما تهوى (تلك الفئة)، وليس كما يهوى المجتمع.. نعم، يتم طبخ هذا القانون حالياً (في الخفاء)، لًيقدم إلى مجلس الوزراء في (الخفاء أيضاً)، وليمرره البرلمان - كالعادة - بالتصفيق والإجماع السكوتي، ثم لينفذه الأطباء والمجتمع بالإكراه ..لا ندوة بدار الأطباء لمناقشة النصوص، ولا سمنار بشعبة المشافي الخاصة للحوار حول النصوص، ولا مؤتمر صحفي لإثراء ثقافة الرأي والرأي الآخر حول النصوص .. كل هذه الآليات التي تمثل المجتمع المستهدف بهذا القانون المرتقب (مُغيبة)، لأن النهج العام يختزل المجتمع في ( الوزير والوكيل).. !!

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2682

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1488132 [عبده]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 02:42 PM
ولو كان في هذا الزمان فاروقاً لكان المجتمع صانعاً للقوانين و (حاميها )..!!

قصدك شنو ياالطاهر ؟؟؟

[عبده]

#1488030 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 11:24 AM
يا اخي الطاهر ساتي لكم التحية ..
هؤلاء اختزلوا الدين كله في حزب سياسي منبت الصلة بالدين واشاعوا بين الناس ان حزبهم هذا يمثل سفينة نوح وها هي سفينتهم بدلاً من ان تنقذ اهلكت ، وهم اليوم يحاولون القفز منها ظانون انهم ناجون وهم الهالكون .
دولة الإنقاذ دالت بين الناس بفعل الاختزال الذي ظل يمارسه سدنتها في فعل كل شيء ، والخزلان والتخزيل الذي ظل ديدن بقية الساسة الذين لم تزل تفرق بهم كلمة ولا يجمع بهم وطن لم يزل يئن من وطأة الصفقات الموجعة التي لا تزال تتوالى عليه بسبب سياسة الاختزال والخزلان والتخزيل والبيع المزور .....
والعار كل العار للتجار للبيع المزور للعباءآت الرياء ......

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

#1487942 [مصطفي]
4.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 07:44 AM
كلامك غير منطقي يا ساتي.
عمر بن الخطاب عمل قانون الجيش عشان المرأة الإعرابية فقط.
ووزارة الصحة الان تعمل في قانون ستقدمه لمجلس الوزراء والبرلمان لإعتماده.
أيّ القانونين يعتبر طبخ وطبيخ ؟
قانون يعمله أمير المؤمنين عشان خاطر أمرأة واحدة تنوح علي زوجها؟
ولا قانون يعمله مختصون في وزارة الصحة ويقدموه لعشرة جهات لإجازته.
مالكم كيف تحكمون..

وبعدين قصة المرأة الاعرابية التي تشتاق لزوجها في الحرب دي قصة بايخة.
نحن نعيش في القرن الواحد والعشرين يا ساتي.
يعني الان الزوج ممكن يتصل علي زوجته من مناطق العمليات كل يوم.
مشتاق شنو ومشتاقة شنو معاكم.
عادي ممكن الان العسكري يتصل علي زوجته المشتاقة.
ويقول ليها: أنا أيضاً أشتاق لكي يا دُرة حياتي ورصاصة قلبي!!

ياخي فكونا من حكاوي العصر الجاهلي داك.
أنتو حاكو حاكو بس.

[مصطفي]

ردود على مصطفي
[مصطفي] 07-14-2016 10:53 PM
طيب مشتاقة لشنو؟
الرجال مشغولين في الحرب وهي دايرة حب وبرتقال يعني؟
أمة عربية فاشلة.

[hsafa] 07-14-2016 02:59 PM
قول بسم الله يا مصطفى، الاعرابية ما مشتاقة كلام وتلفونات.....


#1487895 [أبوداؤود]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 03:57 AM
الاستاذ الطاهر ساتى
لك التحية
هذه القوانين التى تتحدث عنها وتقول انها تطبخ ومن ثم تعرض على مجلس الوزراء والسلطة التشريعية دون الرجوع للشعب أقول اليس هذا هو الاسلوب السائد منذ بزوغ كارثة الانقاذ فى العام 89 ؟ وان صح هذا فما جدوى ان نستدعى مقارنة اسلوب عمر الفاروق عمر رضى الله عنه وارضاه فى مقابل حكم جائر مجرم دموى وفاسد . ليس من العدل ان يستمر من يتعشمون فى اصلاح هذا الحكم المسمى اسلامى لانه لا وجه للمقارنة البتة الا ان كنا مازلنا نتوخى وهم الحكم الخالف الذى هلك منظره واصبح بين يدى مولاه رغم ان تسجيلاته لا تزال تكشف اجرام طغمته التى يحاول التنصل عنها بوصفه عرابها وقائدها .
ان من يقرأ القران ويصوم ويحج ويعتمر ولا يمنعه ذلك من الفساد والطغيان والاجرام لن يأبه لمنهج الفاروق عمر الفريد فهؤلاء قد ران على قلوبهم غشاوة وباعوا اخراهم بدنياهم ولا امل فى اصلاحهم ..

[أبوداؤود]

#1487887 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 03:02 AM
كلام عقل وكله حكمة جزاك الله كل خير . ولتأكيد ما جاء فى المقال , انظر الى كثرة القوانين والقرارات والتوصيات والرسوم والجبايات والأوامر الخ ...... كلها تصدر من المسؤلين بكل سهولة كخروج انفاسه من رئته عندما يتنفس .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1487860 [المكشكش: مفكر، خبير، لغوي، فيلسوف، ناقد، سياسي، د.، بروف ، ا]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 11:42 PM
ان اسوأ القرارات واغباها ذلك القرار الاهبل الذي غير توقيت البلد ليكون مخالفا" لكل علم ومنطق ، وذلك في ما يسمى بالبكور ، الآن تشرق الشمس في نفس الوقت في الرياض والخرطوم في تحد عجيب لعلم الجغرافيا والفلك ، ولا احد يحرك ساكنا" لالغاء ذلك القرار ؟؟

خروج : اما كان الافضل ان تقول ان العمل يبدأ الساعة السابعة صباحا" بدلا" عن الثامنة، وتترك الساعة تعمل كما ارادها الله، بدلا" ان تترك وقت العمل في الثامنة و(تجر) الساعة 60 دقيقة" للوراء؟؟؟

[المكشكش: مفكر، خبير، لغوي، فيلسوف، ناقد، سياسي، د.، بروف ، ا]

ردود على المكشكش: مفكر، خبير، لغوي، فيلسوف، ناقد، سياسي، د.، بروف ، ا
[Salah ALDeen P] 07-14-2016 10:52 AM
هسي معقول توقيت الدمام ودارفور واحد!!! الشمس تشرق في الدمام ثم تاخد ليها غفوة لامن تآمن حتى تجي تظهر في دارفور.. التواقيت ليها علاقة بخطوط الطول والعرض صحيح وهمية لكن علمية في تقسيم الكرة الارضية


#1487854 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 11:19 PM
الاسلامويين الجو بانقلاب مسلح على الشرعية يعنى حكمهم غير شرعى بالواضح كده لا يحكمون مثل الصحابة ولا مثل الدول الغربية الديمقراطية التى تحكم بسيادة القانون وحرية الاعلام وفصل السلطات الخ الخ
والحاجة الغريبة والعجيبة انهم بيتهموا المعارضة بمحاولة اسقاط الحكم الشرعى الجا فى 30/6/1989 حقيقة الاختشوا ماتوا!!!!!!!

[مدحت عروة]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة