المقالات
السياسة
لا تلقوا بأنفسكم في التهلكة السياسية..!!
لا تلقوا بأنفسكم في التهلكة السياسية..!!
07-14-2016 01:37 PM



* في العام ١٩٥٧ وما يليه كان أحمد أبو زيد السفير المصري في اليمن يكتب تقارير ورسائل مهمة معنونة لوزير الدفاع المصري..كل تلك التقارير والرسائل تحذر من الوقوع في الفخ اليمني..ولكن كل تلك الرسائل كان يتم تمزيقها ورميها في سلة المهملات، لان الإرادة السياسية ترى غير ذلك..كان الرئيس جمال عبدالناصر يعتقد أن لواءً من الجيش المصري مصحوباً بسرب من القاذفات كفيل بحماية النظام الجمهوري الوليد في اليمن السعيد.. ولكن بعد سنوات كان اليمن يستوعب أكثر من ٥٥ ألف مقاتل مصري..لاحقاً خسر الجيش المصري المنهك معركة الأيام الستة مع إسرائيل في العام ١٩٦٧.
* مساء الثلاثاء الماضية كان الفريق صلاح قوش مدير جهاز الأمن الوطني السابق يتحدث لبرنامج الميدان الشرقي بقناة أم درمان.. أوضح قوش أن بإمكان الجيش السوداني أن يتدخل في الحرب الأهلية في جنوب السودان، شريطة أن يتم ذلك بتفويض من الأمم المتحدة.. صحيح أن الفريق قوش جعل ذلك واحداً من الخيارات التي يمكن أن تحقن الدماء في جنوب السودان.. لكن في ذات الحلقة كان موسى المك كور كادر الحركة الإسلامية المعروف في جنوب السودان، يحذر من ذلك الفخ، ويؤكد أن الجنوبيين سيتوحدون ضد ما يرونه استعماراً جديداً.
* لكن قبل مناقشة امكانية تدخل سوداني في جنوب السودان حري بنا الوقوف عند تجربة القوات الإثيوبية في الصومال .. حاول الإثيوبيون إعادة الأمن والاستقرار للصومال المجاور ولكن مساعيهم انهارت أمام الخسائر الفادحة في الأنفس والآلات ..اضطر الإثيوبيون للانسحاب لاحقاً والاكتفاء بالمشاركة في قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي بعدد من الجنود يقل عن الخمسة آلاف مقاتل..رغم ضعف المشاركة إلا أن الجماعات الصومالية المقاتلة كانت دائماً تتربص بالقوات الصومالية، بسبب مشاعر الكراهية التي سببتها الحروب بين الشعبين .
* إلى وقت قريب كان مواطنو جنوب السودان يعتبرون يوغندا بلداً صديقاً أعانهم أيام الحرب الأهلية .. بعيد انفصال جنوب السودان كان الاقتصاد اليوغندي يتمدد في الدولة الوليدة كوريث للاقتصاد السوداني الذي انسحب شمالاً.. لكن قرار كمبالا التدخل لحماية الرئيس سلفاكير جعلها جزءًا من الحرب في جنوب السودان..مشاعر الكراهية سادت بدلاً عن الأحاسيس النبيلة.
* صحف البارحة كانت تتحدث عن استنجاد أمريكا بالخرطوم في سبيل التهدئة في جنوب السودان..بل إن بعض المسؤوليين السودانيين شرع في وضع الشروط المسبقة أمام أمريكا والتي من بينها رفع العقوبات الامريكية عن الخرطوم..بل إن أمين أمانة أفريقيا في المؤتمر الوطني لم يستبعد مشاركة قوات سودانية في إطار قوة حفظ سلام من دول شرق أفريقيا .
في تقديري سترتكب الحكومة خطأً استراتيجياً إن تدخلت عسكرياً في جنوب السودان ..الغرب يحاول استخدام كلاب صيد لبسط الأمن في جنوب السودان.. لا تريد الدول الغربية أن تقاتل مباشرة خوفاً من ثورات الرأي العام المناهضة أي تدخل عسكري تنتج منه خسائر بشرية..بإمكان حكومة الخرطوم تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الجنوبية..كذلك بإمكان قوات النخبة السودانية المشاركة في عمليات خاطفة لتسهيل انسحاب الأجانب من جنوب السودان إذا ما حدث تصعيد جديد في الحرب.. أي خيار غير ذلك سيكون كارثي على مستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين.
* بصراحة..مسح الذاكرة الحربية ربما يمهد لوحدة راشدة بين شمال وجنوب السودان..هدفنا الاستراتيجي ينبغي أن يتركز على أننا أخوة سلام لا رفاق حرب.

اخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1948

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1488325 [زول ساي]
4.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 03:27 AM
هسة راي الأعور الخسيس الجبان البكاي دا بعلقوا عليه بمقال؟ بئس الراي وبئس المقال!

[زول ساي]

ردود على زول ساي
European Union [Khalid] 07-15-2016 12:16 PM
برافو عليك كلامك عين العقل.......... زي المثل عمياء تحنن مجنونه تقول ليها سمحه وعيونك مقرونه


#1488283 [MA Eltoum]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 11:58 PM
It is shameful on Alrakoba to allow Kamal Abu Elgasim post to be published!

[MA Eltoum]

#1488208 [كمال ابوالقاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 06:42 PM
مكره لكي أقول أنني أتفق مع كل كلمة في مقالتك القصيرة....!
ملاحظة موسى المك كور في محلها تماما...!
هذا بالضبط ما يجب أن تقولا به...سياسات تنظيمكم الحاكم هو ما قاد لهذا الوضع البئيس...والخطييييييير جدا.!
نعم من الحكمة عدم تدخل القوات المسلحة السودانية..والتى لا نعرف لها الآن لون..طعم..أو رائحة...فقد يتدخل حميدتي (كما تدخل الجيفة والظافر والبيرونى والجبهة االقومية الاسلامية.من واي UP TO زد ..ونفذت انقلابها باسم الجيش بدون عسكري واحد كما نطق بذلك الجيفة حسن ترابي دون كيرليوني)...والحال كذلك لا ينبغي لأي قوات نظامية (تحت ادعاء سودانيتها المشكوك فيها بيقينية عالية)المشاركة في الاحداث الجارية في جنوبنا الحبيب..
المؤلم..أن هذا لن يمنع تدخل قوى وااااااااااعة من أصقاع شتى ولمصالحها الخاصة...وهي ان فعلت(نحن نجزم بذلك)فهى لن تخرج قريبا...وهى ترى الوضع في الشطر الشمالى يرقص على كف عفريت
وأصلا الشطران فيهما مقدمات لقوات أجنبية فاعلة..زوهى ستمثل رأس الجسر العسكري القادم وفقا لما ترسمه الاسترايجيات العسكرية التى تعكف عليه الآن...وفي يدها جملة من قرارات مجلس الأمن التىتوفر لها الشرعية الدولية المطلوبة
ألا لا بارك الله فيكم يا ناس الحركة الاسلامية..
نسسأل الله يطلع دينكم دنيا وأخرى.... ويسرطنكم يا ظافر من رووسكم لي قعوركم....الواحد فيكم يكتب وهو يتدشا..ولا يبالي
والجيفة االمستلوط حسن ترابي دون كيرليونى....حين يضايقه الكوز أحمد منصور..يجيب بهبالة
(..يا أخى لقد كنا نحكم على غير ما مثال...لقد تطاول بنا العهد منذ انتهاء الخلافة الراشدة)
فتأملوا أى استلواط فكرى..ودعارة باللفظة..واستنكاح مجانى للغة...واستغباء واستغفال للمتلقي
أجدع اي كلام...أهو وامشي....وكلو لله!!!!!!!!!!
كلهم...كلهم...أفندينا...غازينا...حسن مكينا...طيب زين عابدينا....حسين خجلتينا...أحمد كمال الدينا...أمين حسن عمر نخناخينا... تجاني عبد االقادر..الخ المستلوطة...اعتبروا المواطن السوداني دا أي كلام..فمارسوا بحقه اعلى درجات الاستلواط الفكرى....ومد اللسان الساخر من شاكلة كنا نحسب...ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ل....!!1

[كمال ابوالقاسم محمد]

#1488169 [مجدي السودان]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 04:21 PM
هذه الحرب هزيمه قاسية لكل الانفصاليين
ودرس قاس لمن تابعهم او ساندهم



اللهم يارب اجعل الاجزاء الاكبر
من الجنوب تعيد الوحده مع السودان
وان يذهب الكيزان
واصدقائهم الانفصاليين في الجنوب
الي الجحيم

الاخبار ساره: الكيزان يترنحون. الحركه الاسلامية ببح وفي المزبله
سلفا كير والانفصالين عريانيين ويواجهون فشل
وسيقول الشعب السوداني كلمته
المجد للسودان الموحد المتنوع
باسس جديدة

[مجدي السودان]

#1488155 [eldwahi]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 03:34 PM
تحليل سليم

[eldwahi]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة