المقالات
السياسة
الإستخبارات العسكرية السودانية الشمالية تفشل في الإطاحة بالرئيس سلفاكير ميارديت..
الإستخبارات العسكرية السودانية الشمالية تفشل في الإطاحة بالرئيس سلفاكير ميارديت..
07-14-2016 10:50 PM


بسم الله الرحمن الرحيم


ليس خفياً أو مخفياً على السودانيين في الشمال والجنوب ، وعلى العالم بأسره أن النظام في الخرطوم ومنذ استقلال جنوب السودان في عام 2011 يزعزع استقرار حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت بدعاوى شتى أهمها دعم حكومة جوبا للحركة الشعبية لتحرير السودان التي تقاتل الخرطوم في كل من جبال النوبة/جنوب كردفان والنيل الأزرق. وقد تدخل في شئون أهل الجنوب فعلاً من خلال دعمه غير المحدود للمعارضة الجنوبية المسلحة التي قادها ويقودها الدكتور/رياك مشار الذي ينتمي إلى "قيبلة النوير". هذا الكلام مش من عندنا كما يقول المصريين ، أو مجرد أقاويل تتناقل في مجالس القوالين والعاطلين ، إنما هذا الكلام أثبتته المجموعات والمنظمات التي تراقب انتشار الأسلحة في أفريقيا مدعماً بالصور والخرائط والفيديوهات والتسجيلات الصوتية ، عوضاً على ذلك ، فالمعارضة الجنوبية نفسها التي تقيم بعض قادتها في العاصمة السودانية قد اعترفت في مناسبات كثيرة ..بقولها ، لولا عمر البشير لكانت في خبر كان.
لم تتوقف المؤامرات الشمالية على حكومة جوبا رغم مرور خمس سنوات على استقلال الجنوب .وفي الأسبوع الماضي شهدت العاصمة جوبا أحداثاً دموية دبرتها الإستخبارات السودانية للإطاحة بالرئيس سلفاكير ميارديت وتنصيب رياك مشار رئيسا على الجنوب (هذا الكلام برضو مش من عندنا بل هناك أدلة مادية تثبت ذلك). الآ أن هذه الخطة التي كانت تعلم بها بعض دول الجوار وعدد من الدول الغربية باءت بالفشل المفضح وذلك عندما استطاع الجيش الشعبي الجنوبي صد هجوم المعارضة على القصر الجمهوري ومن ثم هزيمتها ومطاردتها بعد قتال شرس إلى خارج مدينة جوبا.
طبعا كأي نظام منافق وعميل وحقير وذليل وجبان ، حث الجنرال القاتل عمر البشير، طرفي الأزمة في دولة جنوب السودان على ضبط النفس ووقف القتال ...هههههههههههه!!!!.
ونقل تصريح عن القصر الجنرالي في الخرطوم، أن البشير أجرى الأحد، اتصالاً هاتفياً بكل من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، ونائبه الأول رياك مشار، للاطمئنان على الأوضاع بجوبا عقب تبادل النيران ومقتل العشرات من طرفي النزاع.
وطالب الجنرال الإرهابي طرفي النزاع "بضبط النفس وتغليب مصلحة شعب جنوب السودان، من أجل استقرار المنطقة وعدم فتح ثغرة للإرهاب".
إن اتصال عمر البشير بكير ومشار للإطمئنان عليهما يشبه المثل القائل " يقتل الميت ويمشي في جنازته". هذا المثل الذي يصف صلافة الرجل القاتل، الذي لا يكتفي بما اكتسبه من صفات انعدام الرحمة وموت الضمير بحيث لا يتورع عن سفك دم الإنسان، وهو مع ذلك يملك القدرة على التظاهر بحب القتيل والوفاء له، حتى أنه يمشي في جنازته وربما يتوعد بالبحث عن القاتل والانتقام منه.
ورغم أن الجنرال عمر البشير هو الذي أمر استخباراته العسكرية والأمنية لقلب نظام الحكم في جنوب السودان، فإنه احتفظ بصلافته و"صحة الوجه" بحيث أنه لا يملك القدرة على إنكار جميع الجرائم التي يرتكبها فحسب ، ولكنه يتمتع بالمقدرة الهائلة على التغطية على تلك الأعمال السيئة والتمويه عليها.
قد يتساءل سائل عن سبب الحقد والكراهية تجاه حكومة الجنوب من قبل نظام الجنرال المطلوب دولياً عمر البشير ؟ هل السبب هو النفط الذي ذهب 75% منه مع الجنوب أم أن هناك سبب آخر؟.
الإجابة بسيطة وسهلة... وهي اعتقاد النظام في الخرطوم اعتقاداً جازماً لا شك فيه أن حكومة جوبا تدعم الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال الذي تقاتله ، لوجستياً وبالمال والسلاح والعلاج ، وتآوي قادتها الكبار عبر توفير المسكن لهم رغم ان جوبا قد نفت بشكل قاطع مرارا وتكرارا هذه التهم التي لا تسندها أي أدلة ، كما نفت الحركة الشعبية نفسها أي علاقة لها بالتهم التي يرددها نظام الخرطوم الذي فشل في هزيمة الجيش الشعبي ، مؤكدة على ان السلاح والمعدات التي يستخدمها الجيش الشعبي في حربه ضد النظام يتم الحصول عليها من جيش ومليشيات البشير نفسها التي لا تستطيع الصمود أمامه في ميادين القتال والحرب.
إذاً ولطالما فشل النظام السوداني ولخمس سنوات متتالية هزيمة الجيش الشعبي في جبال النوبة والنيل الأزرق ، رأى أن الطريقة الوحيدة لهزيمته هي قلب نظام الحكم في جنوب السودان ، وبهذه الخطوة يستطيع تطويقه في المنطقتين من الدولتين.. ليقول (يا أيها الجيش الشعبي أين المفر، الحكومة التي نصبناها في جوبا من ورائكم، والمليشيات الشمالية أمامكم، وليس لكم إلآ الموت والهلاك، واعلموا أنكم فى جبال النوبة والنيل الأزرق أضيع من الأيتام فى مأدبة اللئام) ، لكن من سوء حظ النظام السوداني لم ينجح الإنقلاب وعاد ليعض أصابعه الملطخة بدماء أكثر من مائة جنوبي لقوا حتفهم.
هزيمة الجيش الشعبي في المنطقتين سواء كان الإنقلاب في جوبا نجح أم لا ، ضرب من التمنيات لأن الجيش الشعبي ليس مليشيات ، إنما جيش منظم بكل الأفرع ، وإنه من الجائر جدا مقارنته بمرتزقة البشير الذي يقاتل من أجل المال.
نعم ، اللغو على رصيف التمنيات لا يهزم الجيش الشعبي ولا يصنع سياسة ولا تنتج حلولاً ، فحين يدبر النظام السوداني انقلابا علنياً ضد حكومة منتخبة في جنوب السودان ، سنرى جميعاً كيف تتساقط أوراق الجنرال الهارب من الجنائية الدولية.

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5827

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1488461 [مهدي إسماعيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 03:21 PM
الأخ/ حسن - الخليج

شُكراً على التقريظ

مقالاتي في منبر الرأي بصحيفة سودانايل (104 مقال) ، وفي أرشيف الراكوبة كذلك، وسوف تصدر قريباً في كتاب عن مركز عبدالكريم ميرغني.

أرسل لي إيميلك وسوف أضيفك إلى قائمة مراسلاتي، وأرسل لك المقالات السابقة.

يا أخي احنا لاقين قُراء زيك وين.

تحياتي

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1488422 [محمد سلمان]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 11:46 AM
يا جماعة عبدالغني بريش دا يطلع شنو؟!!! البلد بقت هاملة سواء حكومة او معارضة كل من هب ودب جاي طالع يتكلم. الكلام دا زمان ما في الله لا بارك في ناس الانقاذ الجاطوا الشغلة. قال ايه قال عبدالغني بريش يطرشني ما سمعت به قبل كدا.

[محمد سلمان]

ردود على محمد سلمان
[Rebel] 07-16-2016 11:22 PM
* و هل تعرف Rebel أو سمعت به!..هل تعرف "جنكيس" أو سمعت به!..هل تعرف أنت كل شرفاء وطنك!!..و هل نحن نعرفك أصلا, سوى من خلال مداخلتك اللاموضوعيه هذه!!
* لماذا لا تبادر انت نفسك, و تحاول التعرف على مواطنك عبدالله بريش , من خلال مقالاته, على الأقل!..أم أنك كنت تتوقع منه التبليغ لسيادتكم امام منزلكم للتعارف!!
* أقول لك يا أخى, عليك التعرف على نفسك أولا!!
*أخخخخ!..و ألا أقول ليك طرشك بلى إخم**..
* يا إبن آدم, "المساحه" متاحه للتعليق!..رد على "الموضوع" أو أسكت!

[جنكيس] 07-15-2016 03:10 PM
دي مشكلتك إنت لو ما سمعت بيهو، وبعدين بلاش استخفاف بالناس وبآرائهم لأنه دا سبب تقهقر السودان آلاف السنين إلى الوراء


#1488395 [مهدي إسماعيل مهدي]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 10:02 AM
بأي منطق تعارض نظام البشير وتؤيد نظام سلفاكير، الكُل يعلم أن إتفاقية نيفا\اشا كانت تهدف إلى إلى إقامة نظامين في دولة واحدة (إحتراماً للتعدد) ولكنها انتهت إلى إقامة نظام واحدفي دولتين.

لا يوجد أي فرق في المضمون بين سلفاكير وعمر البشير.

[مهدي إسماعيل مهدي]

ردود على مهدي إسماعيل مهدي
European Union [حسن - الخليج] 07-15-2016 02:06 PM
الاستاذ مهدي اوافق علي ردك للكاتب كما انه تعجبني تحليلك في المواضيع و لا اعرف اين مقالاتك في الشأن الوطني
ان المشكلة الاساسية هي محاولة البعض استغباء القراء بتحليل مدبلج و مقرون بوجهة نظر معينة و لي للحقائق
اذا نظرنا لمشكلة الجنوب الان اعتقد انه و بشهادة الامم المتحدة و الدول الكبري هي مشكلة بين النوير و الدينكا بقياداتهم فلا دخل للشمال عاملة او حكومة البشير الفاشلة بها اذا استمرا هؤلاء الكتاب قصيري النظر سوف يجعل الشمال كله و اعني به الوسط و الشمال و الشرق و كردفان في سلة واحدة مع البشير و هذا خطر عليهم قبل ان يكون خطر علي السودان


#1488379 [الجن الارقط]
3.50/5 (2 صوت)

07-15-2016 08:51 AM
زمااان فى السودان فى نوع من اللوارى يسمى ابو رجيلة يقطع المسافة بين الخرطوم و الفاشر فى 35 يوم و كان صوت ماكينته كانه يقول:
فيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوففيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوففيوفيوفيوفيوفيوففيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوفيوف.......و هكذا دواليك من الخرطوم للفاشر.

[الجن الارقط]

#1488355 [جيدو]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2016 06:42 AM
صراحة مقال لا يستحق النشر..غير واقي وغير منصف...نناشدكم بإنتقاء المقالات.حتي يجد القارئ الحصيف ضالته.مع إحترامي للرأي والرأي الآخر

[جيدو]

ردود على جيدو
[جنكيس] 07-15-2016 03:11 PM
للأسف أنت لا تحترم الرأي الآخر


#1488349 [متابع متألم]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 06:06 AM
ياخ والله احيانا الواحد بيقرأ مقالات تسبب الغثيان !!!
ان تتطرق لمثل هذا الامر الجلل والذي كإتهام ليس بالشئ الهين وكدماء عزيزة اهدرت ايضا ليست هينه وعليه كنت اتوقع بعض الحقائق التي تدعم ماذهبت إليه ولكن للأسف لم تحترم عقولنا ولم تقدم غير المقت والكره في مقالك !!
صرت أؤمن تماااااما ان اكثر وأقوي الاسباب التي ضمنت بقاء حكومه السجم والرماد سيفا مسلطا علي رقابنا كل هذه المده وستبقيييييييي الي ان يقولوا كفانا ولن يقولوها هو هذا المستوي الضحل للنخب السودانيه واللاموضوعيه والعبثيه وعدم احترام وعي المواطن السوداني !!
ياخ قفلتها معانا التقول ناقصنك

[متابع متألم]

#1488348 [ابو]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 05:59 AM
نفت حكومة البشير نفيا قاطعا دعمها للمعارضة الجنوبية
نفت حكومة سلفاكير نفيا قاطعا دعمها للجبهة الثورية

[ابو]

#1488333 [الإحيمر]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 03:59 AM
الأخ الكريم بريش ، هناك حقيقة لا يتناطح فيها عنزان ألا وهى أن النظامين
فى الخرطوم وفى جوبا من أفسد الأنظمه فى عالمنا (ده بشهادة الأمم المتحدة
يعنى بشهادة الخواجات) وبشهادة المناضل سلفاكير الذى فصل عدد من كبار
القياديين فى مكتبه قبل أسبوع بتهم الفساد. يعنى أب سنينه ما يضحك على
أب سنينتين، وبينى وبينك الطرفين عدموا السنينه ذاتها.
نجى لمحاولة إستبدال سلفاكير برياك مشار : أى سودانى يعلم علم اليقين
بأن ليس هناك أى فرق بين دكتور مشار وسلفاكير فى نظرتهم للسودان فقط
يختلفون فى الفلجة التى تزين أسنان مشار. أرجوك لا تجعل السودان شماعة
ترمى عليها مصائبك كما يرمى المؤتمر الوثنى مصائبه على أمريكا، نحنا
الفينا مكفينا.
ختاماً أسأل المولى العزيز أن يحفظ السودان من شرور الحركة الشيطانية وأن
يحفظ جنوب السودان من العنصرية القبلية.

[الإحيمر]

#1488321 [حلايب سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 02:54 AM
يابريش. ات زول بتاع فتنة وما عندك ضمير وخسارة فيك الاسم. عبدالغني ،،،،
يا اخي. كل ما يحدث شيء في الجنوب. امثالك يرمونه علي الشمال ؟؟
الوقائع. تثبت غير ذلك الريس ومساعدة مجتمعان وقوات كير أوقفت قوة تابعة لمشار للتفتيش. وحصل الحصل بشهادة اصحاب الوجعة. ومراسل رويتر وكثيرين من المواطنين الجنوبيين. سواء مدنيين او عسكريين ،،،الم تسمع وتقراء. شهادة الامم المتحدة. وقوات أديس اببا والسفارات التي أوضحت الامر؟
هل انت متواجد اكثر من السفارة الامريكية. التي احتلت قواتها والإثيوبيين المطار. لإجلاء. رعاياهم. وهدد طيرانهم قوات سلفا كير من الاقتراب او التدخل؟
تطلع انت يا ابو العريف. وطوالي ترميها في السودان الشمالي؟
لا يعنينا من يحكم. ولا. نقف معهم. ولكن. الاتهام يجب الا يوجه هكذا. الي الشمال ،،، فيا اخي انت محسوب علي الشمال وليس علي الجنوب. ولا اظنك جنوبي اكثر منهم ،،،
ومن ثم. لماذا لم تفتح خشمك عندما تدخلت. قوات العدل والمساواة. وباعتراف الجنوبيين أنفسهم ودخلت مدينة راجا. وعاثت فيها فسادا. ونهبت. المحال والبنك ؟
ماذا تسمي هؤلاء؟؟ الم يتدخلوا في شؤون الجنوب ؟. الم يدعمهم. سلفا كير ؟. وماذا يفعل ناس الجبهة الثورية في الجنوب.؟ هل هي بلدهم؟. وماذا يفعل. ناس حركات دارفور في بحر العرب ؟؟. أليس هذا في الجنوب ام خارجه؟؟

خلاس يا بريش ما قدرت علي ناس الجبهة الثورية والحركة الشعبية اللفظوك وهمشوا امثالك وأبديت تسمعي للفتنة؟
يا اخي خلي عندك ضمير. ويكفي الشمال ما يعيشه علي أيدي الكيزان ،، اتريد ان تشعلها اكثر مما هي عليه؟؟
لو فيك خير دافع عن ناس الجبال
الانسان لما يكون معدوم الضمير يوزع التهم كيفما يشاء وعلي ما يشاء
اتقي الله في نفسك اولا ،،،
فيا اخي ما يحدث للسودان الشمالي او الجنوبي. لا يعجب احد فينا وواجبنا ان نحزن للشعبين. من ما يفعله فيه ساستهما. وحكامها والا نوقد نار الفتنة فيهما اكثر مما هي متقدة وتحرق من زمن كل شيء

[حلايب سودانية]

ردود على حلايب سودانية
[Rebel] 07-17-2016 01:46 AM
* أولا, لا تهاجم الناس زورا!..و يتوجب عليك ان تتقى أنت الله في الكاتب, فتحترم رأيه!
* رياك مشار, لعلمك, عميل نظام الكيزان منذ أمد بعيد!..و الكل يدرك انه "رجل الكيزان" الأول فى الجنوب"سابقا"!..إستقدمه و إستخدمه الكيزان كمخلب قط, و محاربة د.قرنق فى تسعينات القرن الماضى!..ففعل, حارب د.قرنق, و فشل و تاب و رجع لقرنق!
* و بذات الطريقه و الأسلوب, هم يستخدمونه الآن ضد سلفاكير!..و سيفشل أيضا و يندم, لكن أؤكد أنه لن يرجع!
* فخليك حصيف!..الكيزان يتميزون بالمكر و الخيانه و المخادعه، حتى فيما بينهم!..ناهيك عن "الجنوب"، و عن كونهم أبالسه و مجرمين،،


#1488286 [دودايف]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 12:06 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها

[دودايف]

#1488279 [A. Rahman]
5.00/5 (2 صوت)

07-14-2016 11:41 PM
انت يا أستاذ عبد اغني جبت المفيد..."وقد تدخل في شئون أهل الجنوب فعلاً من خلال دعمه غير المحدود للمعارضة الجنوبية المسلحة التي قادها ويقودها الدكتور/رياك مشار الذي ينتمي إلى "قيبلة النوير..."

فرياك مشار هو زولهم و رشوه قبل ذلك مرتين ليلعب هذا الدور باستعمال وزنه القبلي، كانت المرتان الأوليان ضد قرنق و لم يفلح مشار في ذلك بعد أن وجد لحم قرنق و الحركة الشعبية مر. و حكومة الإنقاذ تحاول تكرار نفس الدور و مشار جاهز بعد أن كسروا عينه بالرشوتين السابقتين، و وافق ذلك هوى و طموحاً في نفسه باعتقاده أن سيلفاكير زول زول ساكت و هو أستاذ علوم الهندسة في جامعة الخرطوم أيام مجدها، لكنه يجهل أن المسألة ليست شهادات عليا بل الأهم هو إلتزام جانب شعب جنوب السودان.

[A. Rahman]

#1488270 [العدوي التاج]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 11:32 PM
السلام عليكم .. في البدء كلنا اخي نكره هذا النظام الفاسد لكن هذا لايعني ان نعكس ونقلب الحقائق والواقع .. ليس لي علم بضلوع نظام البشير في الاحداث الاخيرة التي شهدتها جوبا لكن بالمقابل لاتقل لي ان نظام سلفاكير لايدعم الحركات المسلحة وهل لي ان اسالك هل زرت الجنوب اقول لك انني خرجت من الجنوب قبل 8 اشهر .. فلاتكتب وتدين وتحاسب وانت في امريكا . .هذا يكيل لهذا وذاك يدعم معارضة هذا.. قوات الجبهة الثورية موجودة في فلج وعدار وجوبا وبانتيو ..و واو وملكال وابيمنم ويفرضون ضرائب علي بعض التجار الموجودين في الجنوب وليس من راي كمن سمع .. كلهم شبهيتي واتلاقيتي .. والله في عون مواطني البلدين الضحية الحقيقية لحماقات ساستنا

[العدوي التاج]

عبدالغني بريش فيوف
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة