المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
رئيس ( شيك) و( مؤدب) أوي .. أووووووي !!
رئيس ( شيك) و( مؤدب) أوي .. أووووووي !!
04-05-2011 05:44 PM

مفاهيم

رئيس ( شيك) و( مؤدب) أوي .. أووووووي !!

نادية عثمان مختار
[email protected]

على الرغم من إن الشعب المصري رفضه وطالب حكومته بالرحيل من دون أن يعطوه الفرصة لمحاولة تصحيح المسار وتحقيق التغييرات والإصلاحات التي نادى بها الشعب إلا أن رئيس الوزراء ، وزير الطيران المدني السابق الفريق أحمد شفيق نال كامل التقدير والإحترام من غالبية الشارع المصري ، وذلك لأن تاريخ الرجل في الأساس وعندما كان وزيراً للطيران المدني لم تكن تشوبه أي شبهة فساد من تلك التي لحقت باسطول الوزراء والقادة المؤثرين في صفوف الحزب الوطني الحاكم !
بل على العكس فقد شهدت مصر للطيران في عهد وزارة الفريق أحمد شفيق طفرة كبيرة وإصلاحات ملحوظة شهد له بها العدو قبل الصديق !!
مادعاني لكتابة هذا المقال في مساحة ( مفاهيم) اليوم ليس الحديث بشكل خاص عن سعادة رئيس الحكومة ( المستقيلة) في مصر الفريق شفيق وإنما أردت أن أخذه كـ ( مثال) وإنموذج حي للرئيس ( المؤدب) أوي أوي .. وهذه الصفة والخصلة الطيبة ، وأعني ( الأدب) التي إتسم بها الفريق شفيق ، لم أنعته بها أنا ، وليست من عندياتي ولا هي شهادتي حوله ؛ وإنما هي شهادة غالبية الشباب الذين صنعوا ثورة الخامس والعشرين من يناير ممن غيروا وجه الدولة المصرية وضربوا أعظم الأمثلة في معاني قوة العزيمة والإصرار والصبر الجميل حتى تحقيق الأهداف والغايات النبيلة !
كنتُ في إحدى المركبات العامة ( حافلة) وأنا في طريق العودة لمنزلي من مشوار عمل صحفي ، ووقد كانت السيارة هادئة تماماً إلا من نقاش بين شابين بدأ بصوت خفيض ، وإرتفع رويداً ، رويداً حتى صار مسموعاً لكل من هم بداخل الحافلة وقد كان النقاش بين الشابين يتمحور حول من هو الشخصية المناسبة لرئاسة مصر في مرحلتها الجديدة ، فسمعت واحد منهم يقول لصاحبه وقد إرتفعت عقيرته بصوت جهوري ( لااااااااا يا عم ماتقوليش شفيق ، الراجل ده ماينفعش رئيس خالص خالص ) !!
فقاطعه الآخر بإحتداد ( ماينفعش ليه وهو لا حرامي ولا أبن كـ ... زي الجماعة اللي كانوا ماسكين ونهبونا دول ) ؟!
فرد عليه صاحبه بصوت مليء بالثقة في صدقية ورجاحة قوله : ( صدقني وأسمع اللي بقولك عليه ، شفيق على عيني ورأسي وفعلا هو موش حرامي لكن ماينفعش يحكمنا يا عم ده مؤدب أوي ، أوووووووي) !!
هكذا قالها الشاب المصري وهكذا مطها ( مؤدب أوووووووووي) !!
وحينها كانت الحافلة قد وصلت بنا إلى المحطة المقصودة فنزل الشابان ونزلتُ خلفهما ، وكنت قد إعتزمتُ بيني وبين نفسي أن أسأل الشاب الذي قال إن الفريق أحمد شفيق لا يصلح للرئاسة لأنه ( مؤدب أوي) عنى مغزى كلامه ، وعن كيف يمكن أن يصل المرء في الأساس لمنصب وزير إذا لم يكن مؤدباً ناهيك عن رئيس لدولة وحاكم لشعب !!
ولكن الشاب وصاحبه نزلا الى محطة المترو قبل أن الحق بهما ، فواصلت السير لمنزلي وأنا أفكر في مغزى رفضه لشفيق رئيساً ، وهل فقط لأن الرجل ( مؤدب أوي ) كما قال !
وعندما وصلت لمنزلي ، قمتُ بالإتصال هاتفياً بصديق مصري وسألته
( هو مصر ما ينفع يكون رئيسها مؤدب أوي ) ؟!
فضحك الرجل وقال لي : ( ينفع آه بس كمان مايكونش مؤدب لدرجة الفريق شفيق يعني ، يا ستي ده راجل مؤدب وشيك في كلامو وتصرفاتو بدرجة تغيظ ، يا نادية ده بيقول لكل من هب ودب حضرتك ويا أستاذ وفاضل يقول للزبال اللي في الشارع حضرتك ويا أستاذ) !!
حينها تمنيت لو كنت مصرية ويحق لي ترشيح رئيس لمصر ، فلو كنتُ كذلك لما رشحت غير رئيس يكون على قدرِ كبيرِ من الأدب والخلق والتهذيب !!
حد يشعر بـ ( الشياكة) ويمشي يختار الرماد !! ( مع الإعتذار للأغنية)
و
أريتو يا يُمة ، أدبك أدب السرور يا حضرة الفريق شفيق !!

( نقلاً عن أجراس الحرية)


تعليقات 3 | إهداء 2 | زيارات 3157

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#122889 [عماد محمود]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 11:10 PM
ىختي الادب الرئاسى مش حلاوة لسان بس معاه كمان حوف الفضىحة وعفة الجوارح فاليد التى تمتد لمال الشعب لايمكن ان تجاسب احد والبيتو من ؤجاج ىرمي الناس بالورد


#122827 [حامدابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 08:41 PM
مساء الخير عليكم
خلاص اختنا ولا تزعلي روحك نديهم الفريق قوش ويدونا شفيق راس براس وكان رضو بالمبادلة نديهم الراس الكبيرة فوق البيعة :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D
تصبحوا علي وطن


ردود على حامدابوعبدالمجيد
United Arab Emirates [عادل ] 04-06-2011 02:21 PM
والله احلي تعليق


#122813 [zoal sudanese]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2011 08:02 PM

الزعامة ,عايزة لآمة ,,,,,, والرئاسة عايزه كياسة , أما رئاسة الوزراء عايزه ناس (عورا) ,,,
فشفيق ,طيبان حبتين فيما يبدو, والطيبه ماتنفعش مع الفهلوة والتي اخواننا المصريين مترعين بها ,وجارية في دمهم,,
,,,,,,,,,, قد نواصل ,,,,,,


ردود على zoal sudanese
Saudi Arabia [zoal sudanese] 04-06-2011 11:19 AM

فالشياكة والهندام والكاريزما عموماً \" ماظهر منها وما بطن \" مطلوبة في مظهر كبار
المسؤولين,, وأما الادب والخلق والاخلاق واللباقة واللياقة فهي كاريزما الروح,إن كانت تلك كاريزما الجسد, غير أن ((المسكنة)) , \" الطيبة الزائدة \" كما نسميها نحن أو التسامح
لغير المستاهلين له\" أو الحلم المش في محله \" فغير مطلوبة وبشدة,,,, فبدا شفيق في رأي ذلكم الشاب بدا وكأنه واخد جرعة زائدة من تلكم المكارم الاخلاقيه حتى صار من نوع
((الغنماية تاااكل عشاه))...ذم يشبه المدح ,,, ومدح يشبه الذم ..(مؤدااااا ا اااااا ب),,,,


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة