المقالات
منوعات
الامطار والموت صعقا بالكهرباء
الامطار والموت صعقا بالكهرباء
07-17-2016 02:41 PM



جاءت بعض الأنباء بأنه بمنطقة الحاج يوسف وبينما كانت ربة منزل تقوم يتنظيف التلاجة أثناء بدء رشق المطر أصيبت بصعق كهربائي أدي الي وفاتها في الحين،
لن ينتطح عنزان بأن ثقافة اجراءات السلامة المنزلية لدي كثير من الأسر السودانية مغيبة تماما، تتروط في ذلك وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمنظورة، فلا يكاد يمر خريف وهطول امطار حتي نسمع بأن اسرة ما فقدت عزيزا أو أعضاء لديها نتيجة لصعق التيار الكهربائي فالتخطيط العمراني للبيوت تشوبه العشوائية والفوضي، وهذا يعزز من ركود المياه في بلاد لا توجد فيها خرائط صرف صحي حضارية مطابقة للمواصفات الصحية والحضرية.

من هنا تأتي ثقافة إجراءات السلامة والأمان المنزلية وهي مهمة رب أو ربة الأسرة في إيلاء هذا الأمر أهمية قصوى حفاظا علي سلامة الأطفال وجميع أفراد اسرتك، في بلاد يكلف العلاج فيه شق الأنفس ومافي ومطارات غرقت في شبر مية كما يقولون، من هنا فان اوجب واجبات الأسرة التقيد بهذه المقترحات:
اولا- التأكد من وجود صندوق التأمين الكهربائي الرئيسي داخل المنزل حتي تتمكن من فصل التيار الكهربائي فورا في حال حدوث أي مكروه وخصوصا في بيوت الايجار، حيث لوحظ أن بعض المنازل لا يوجد بها صندوق تأمين الكهرباء المسؤول الرئيسي عن فصل وتأمين البيت.
ثانيا- عليك التاكد من أن جميع توصيلات التيار الكهربائي داخل منزلك بحالة ممتازة، وأنها تعمل بشكل صحيح، ولا تشكل أي خطورة عليك أو علي أفراد عائلتك وعلي كل الاجهزة الموجودة بالدار.
ثالثا- عمل كشف يومي علي الأجهزة الكهربائية التي تستفيد من التيار الكهربائي نقصد أجهزة علي شاكلة تلفاز،ثلاجة، كمبيوتر، موبايل، الخ.
وايضا التأكد من أن شواحن الموبايلات مرفوعة ومحفوظة علي منضدة عالية وبعيدة عن متناول الأطفال حتي لا يتم اللعب بها وتوصيل اطرافها الرئيسة بالتيار الكهربائي والأطراف الاخري ببرك المياه بالحوش أو الدار.
رابعا- عدم ترك الأطفال وحدهم في المنزل أثناء أو بعد هطول الأمطار لأي سبب من الأسباب وضرورة ترك شخص عاقل بالغ مسؤول لمراقبتهم.
خامسا- إعطاء أطفالك معلومات دورية عن كيفية التعامل مع الطواريء داخل البيت في حال الضرورة مثل كيفية فصل التيار الكهربائي من صندوق تأمين الكهرباء الموجود داخل المنزل.
سادسا عدم تنظيف الثلاجة او تحويل التلفاز أو أي جهاز آخر إلا بعد فصل التيار الكهربائي عنه كليا.
هذه عزيزي القاريء إرشادات عامة نرجو الانتباه لها وما التوفيق إلا بالله وحفظنا الله من كل شر.

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1208

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1489402 [Breeze]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2016 05:52 PM
كلام صحيح أنارك الله , والأهم أي شخص عايز يبني بيت جديد حتي وإن كان بيت عادي من طين أو طوب برندتين غرفتين من خلاف كما هو السائدة عليه أولا أن ينتبه للشارع يجب أن يكون الحوش أعلي من الشارع بربع متر يقوم بردم الحوش وتسويته إن كان منخفض عن الشارع ثم بناء الغرف وتوابعها من برندات ومطابخ وحمامات علي أن تكون أعلي من الشارع بنصف متر, صحيح قد تكون مكلفة لكن علشان يرتاح وما يكون هناك إنزعاج في كل خريف ...وين الكوريك يا ولد ووين الطورية ,وسبلوقة خربانه والحوش مليان موية وأحيانا موية الشارع تدخل الحيشان وهكذا....
عليك أن تتعب في الأول وتبني بناء جيد علشان تستمتع بالخريف تنظر إلي مياه الحوش من خلال نافذتك وهي منسابة إلي الخارج بمصرف المياه إلي الشارع, ثم تفتح باب بيتك لتنظر للشارع وأنت في مكان عالٍ لا تصلك المياه ولا تدخل بيتك .... منظر جميل صح يا شباب؟
بحكي ليكم حكاية ..... بيت عمي من البيوت القديمة جدا ... الغرف منخفضة عن الحوش والحوش منخفض عن الشارع, عقب كل مطرة نذهب إليه من أجل المساعدة نقوم أولا بغرف المياه من داخل الغرف للحوش ثم بعد ذلك نقوم بإخراج مياه الحوش للشارع لكن بعد أيه؟ بعد أن تنخفض مياه الشارع هي الأخري ويخف جريان المياه , لذلك بيت عمي هذا بعد كل مطرة يسقط جانب من جوانب حوائط الحوش.

[Breeze]

محمود الدقم
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة