المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
محمد عبدالله برقاوي
تركيا ليست أفريقيا .. قالها عبد الله غل صادقاً..!
تركيا ليست أفريقيا .. قالها عبد الله غل صادقاً..!
07-18-2016 11:38 AM



قادة أفريقيا إجتمعوا في كيجالي عاصمة راوندا ..ربما يكون بيانهم الختامي معداً سلفا من طرف وزراء الخارجية مثل بيانات قمة الجامعة العربية تلك الروتينية المبنى والمعنى !
كلمات فضفاضة عن الوحدة والتضامن والتحديات التي تواجه القارة أو المنطقة .. ولكن قياساً لما تلمسه الشعوب من مصلحة مباشرة فالنتيجة أصفارا كثيرة على شمال تلك البيانات الممجوجة !
حتى المؤسسات التي إستحدثتها تلك القمم لإدارة الجوانب الإقتصادية وغيرها ولا سيما المنظومات المتعلقة بالتعاون الأمني بين دول القارة هي في الواقع تصب في مصلحة الأنظمة وحماية الحكام .. قبل أن يكون لها أثر في حياة المواطن !
أفريقيا بشقيها في جنوب الصحراء وشمالها بعربها وزنجها لم تتحرر من سطوة الإنقلابات التي جاء بها الى سدة الحكم أغلبية الأنظمة التي تيبس قادتها فوق كراسيها عقودا من الزمان.. فما زادت القارة إلا تخلفا وحروباً ومرضا وتراجعا في صوتها الذي هز أركان الإستعمار في فورة حركات التحرر وقد بات صيتها من تراث الماضي التليد !
نعم سبق للإتحاد الأفريقي أن أقر مبدأ مقاطعة أى نظام إنقلابي يأتي الى السلطة بقوة السلاح .. لكن الأمين العام للأمم المتحدة حث قادة أفريقيا في أحد إجتماعاتهم بأن ذلك لايكفي وإنما عليهم أن يكتفوا بالفترات التي تحددها الدساتير ولا يتلاعبوا في نصوصها تعديلا بما يضمن لهم التمديد ..وهنا يكون مربط الفرس .. وهو نهج نأت بنفسها عنه الكثير من الدول اللاتينية التي كانت مرتعا للمغامرين الإنقلابيين والممدين مدى الحياة .. فاستعادت توازنها في دروب الحكم الديمقراطي الراشد وبلغت شأوا عظيما بين دول العالم المتقدم صناعيا وزراعيا واقتصاديا وعلمياً والمستقرة أمنياً والأمثلة كثيرة في هذا الصدد .
بالأمس حينما دحرت جماهير تركيا حركة الإنقلابيين التي سارت بجنازيرها فوق ديمقراطية بلادهم التي تذوقوا طعمها الحقيقي نماءاً وخدمات وعلواً في الكعب دوليا رغم الهنات والكثير من العثرات والأخطاء الشخصية لقيادتهم ..فقال الرئيس السابق عبد الله غل إن تركيا ليست أفريقيا وهي مذمة لا نستطيع الإحتجاج عليها حينما تصدر من رجل يفاخر بإنتهاء عهد الإنقلابات في دولتهم التي عانت الأمرين من سطوة العسكرلعدة دورات .. ولابد أن نقر بحقيقة ما قاله الرجل الذي لم يكن يسخر بقدرما هو ينصح قارتنا الجريحة بأن تخرج من هذه الدائرة الضيقة ..حكام يصعدون على الرقاب بإنقلاب و يرفضون الترجل بذريعة إنشائهم لبناءٍ ديمقراطي شائه يفصلون غرفه على مقاسهم مثل دساتيرهم التي يقصقصون أجنحتها متى ما أرادت التحليق بمؤسسات الدولة في فضاءت الإستقلالية والفصل الذي يبعدها على سلطة الفرد الطامع في الديمومة وهي لله وحده عز وجل .. أو فرض ظلال شجرة الحزب الحاكم التي تسقى من بئر الماء العام على نضوبها أوتقييد إرادة الأمة داخل أسوار النظام المزمن التي يمسك بمفاتيحها أمن جماعة بعينها !
فعلا يا سيد غول .. حق لك أن تفتخر بأن تركيا ليست أفريقيا .. وحق لنا أن نتواري خلف زماننا الأفريقي ولا نرفع رؤوسنا حتى نصبح مثل شعبك الذي خرج لحماية حقه في الحياة الكريمة ولم يكن يحمي قائدا بعينه .. لان القادة ذاهبون كالزبد .. أما الشعوب فباقية لتنفع الأوطان متى ما تعلمت الجسارة و رمت وراءها سبة الإنكسار ..!
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2892

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1490641 [atif]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 12:37 AM
اردوفان نسخة مصغرة للبشير مع فارق الزمن و الجغرافيا.

[atif]

#1490264 [معاوية محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 10:27 AM
كلام موزون وصحيح .

[معاوية محمد]

#1490013 [المتجهجه الأممي]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 08:32 PM
الأفارغة هؤلاء لا تنفع فيهم إلا الوصاية الأممية، أمم متخلفة عقليتها رعوية وحكام جهلة مستبدون، فلو كان الأفارغة نافعين لما كان جثم على صدورهم الاستعمار قرابة القرن. واذا قات المشكلة في حكامهم أرد عليك بأن لا تلد الحية إلا الحية .. هؤلاء ميئوس منهم

[المتجهجه الأممي]

ردود على المتجهجه الأممي
[د. هشام] 07-20-2016 08:33 AM
يا المعز إبراهيم إنت الفارغ!! المتجهجه قاااااااااصد كلمة (أفارغة) و هي صيغة جمع (من عندو) للفارغين زيك!!!

European Union [المعز ابراهيم] 07-19-2016 12:20 PM
مع احترامي اولا امشي ارجع الابتدائية وتعلم الاملاء وتعال اكتب لينا عن افريقيا والافارقة مش الافارغة يافارغ


#1489986 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 06:48 PM
و السودان منذ ان كنا اطفالا يسمى رجل افريقيا المريض ماهو الجديد

[Truth]

#1489896 [arabi]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 03:06 PM
الرسالة الي الاتحاد الاوربي يا سيدي هل فهمت

[arabi]

محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة