المقالات
السياسة
الشفيع .. وكم شفيع ضحية الحرس القديم..!!
الشفيع .. وكم شفيع ضحية الحرس القديم..!!
07-20-2016 06:03 AM



قرار اقالة الشفيع الخضر قطعاً يعد صدمة كبيرة ليس داخل منظومة الحزب الشيوعي فحسب بل لكل دعاة التجديد في دماء الأحزاب السودانية الذين غادروا محطة الحزبية والجالسين على الرصيف والمكتوين بنار المعارك من أجله ، إلا أن حجم الصدمة كبير ككبر حجم الحزب الذي لعباً دوراً كبيراً في تشكيل السياسة السودانية ومجرياتها سلباً وايجاباً، والصدمة أيضاً بمقدار الصورة التي رسمها الحزب الشيوعي لنفسه وقدم ذاته نموذجاً لإخراج السودانيين من عباءة التقليدية والطائفية والرجعية إلى مدارك أوسع بتحرير الفكر من أية مؤثرات دينية تفتح المجال لقداسة الأفراد واستغلال المجمتع. إلا إن التجربة العملية تعكس أن هناك قداسة يستغلها تيار المحافظين لقطع الطريق امام أية مرجعيات جديدة خارج إطار الماركسية ، وها هو الشفيع يدفع ثمن تلك القداسة لكونه من المجددين ، والحزب الشيوعي كأنما يسبح عكس التيار حينما يرفض التجديد ، وهو سنة الحياة ومنطلق التطور .
لا جدال في أن قرار اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ضد الشفيع يدفع الأغلبية من الشباب السوداني ودعاة الديمقراطية للاصطفاف والتضامن معه، باعتباره رمزية تدعو للخروج من نفق القديم وتوسيع دائرة التجديد،وفقاً للمعطيات وحركة دوران الحراك الديمقراطي والتحرر الفكري والتغييرات السياسية.
طرح التجديد لا ينبغي أن يضع الشفيع هدفاً للنيل منه منذ المؤتمر الخامس للحزب . حقاً مؤسف حينما تضيق مواعين الديمقراطية في الحزب الذي تؤمن بمبادئه.. رغم الإرهاصات المبكرة بأن الشفيع خضر سيبعد قسراً من الحزب الشوعي لأنه حاصر القديم بأفكاره ، إلا أن الأمل كان قائماً في إن تتخذ قياداته الديمقراطية أسلوبا وممارسة في عملها الحزبي وتطبيق النظام الداخلي بصورة حقيقية وذاتية لتداول الأدوار والأفكار داخل الحزب دون احتكار للرؤى أو القيادة بمجموعة معينة من الأشخاص، إلا أن الأمل تلاشى حينما صدر قرار اللجنة المركزية وجه صفعة قوية في وجه الديمقراطية وتناسى أنها ، أي الديمقراطية ، الصيغة العملية لإقامة التوازن بين مصلحة الفرد ومصلحة المجتمع ،وبتطبيقها ، أي الديمقراطية ، تنمو مواهب الأفراد وطاقاتهم وتنتعش قدرتهم على الإبداع الفكري. المؤسف حقاًّ أن بعض مناصري الحرس القديم في الحزب الشوعي اجتهدوا في إظهار ممارسة الديمقراطية المنشودة في صور سلبية ، وهي أن قرار الإقالة صدر بموافقة قواعد الحزب ، والشاهد أن الأغلبية من كوادر الحزب الشيوعي أو المتعاطفين معه أو المشفقين عليه من الهزات تعالت أصواتهم في الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي ما بين مندهش ورافض لقرار اللجنة المركزية الذي جعل الأغلبية لا تجد سبباً للاعتقاد بأن الحزب الشيوعي يتحرك نحو الديمقراطية، لأنه عجز عن تحمل الرؤى والأفكار ، بل طالبت اللجنة المركزية الشفيع بالتراجع عن أفكاره كيما يجد له مكاناً بينهم ، وهو الرجل الذي يعترف الأعداء قبل الأصدقاء بنضج أفكاره وقوة نضاله.
إقالة الشفيع خضر لا تبشر بأن مستقبل الاحزاب السودانية يميل إلى تطبيق الديمقراطية الداخلية
ولا توحي بأن الحرس القديم يمضي نحو إفراز روح جديدة لها القدرة على تقبل وتحمل تلاقي الأجيال ، حيث امتد الفصل ولحق بالشفيع كل من حاتم قطان، وهاشم التلب،وعبد المنعم حواجة ونهج الحرس القديم ينذر بأن مستقبل المجددين أمام خيارين: إما التغريد في سرب الأفكار القديمة أو المغادرة . أحزابنا السودانية من اليمين إلى اليسار تمارس بمعاولها تهشيم فكرة قبول الأفكار والرؤى المتجددة ، وتعكس بوضوح معالم التناقض الحاد بين الأفكار الجميلة في الديباجة والتطبيق العملي للنظام الديمقراطي.. وما لم تصدق الأحزاب السودانية مع نفسها وتقبل بمنطق تواصل الأجيال والتعاطي مع الجديد من الأفكار سيخرج كم شفيع ضحية لنهج الحرس القديم .
التيار
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1728

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1491315 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 09:32 AM
خلاصة القضية .. كسب الخضر وخسر الحزب.. إنهم يقتلون الحزب الكبير بأفكارهم المعتيدة.. ورفضهم لأي فكر تجديدي . أنهم يمثلون السلفية الشيوعية التي تصر على تحنيط الحزب وتجميد الفكر.

[حمدالنيل]

#1491074 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 06:23 PM
طالما تضاعفت ولم تنقص هجمة الامبريالية بمشروعها الكاسح العولمة.اذن تتضاعف ولا شك الحاجة للحزب الذى قارعها طويلا.
الوضع الان اشد سوءا.
لأول مرة تظهر في أمريكا, لأول مرة, حركة تسمي نفسها احتلوا وول استريت
ونداؤها ظل
THE SOLUTION IS THE WORLD REVOLUTION
فهل يزداد الشيوعي ثقة في صحة مساره ام ينكص على عقبيه.؟

ولافتتها نحن 99 في المية
تمنيت لو طالت اعمار نقد والتجاني الطيب للتمتع بالمشهد الخلاب.
نعم تنقد الماركسية وتشبع نقدا. ولا زال منهجها خصبا ليداوي اخفاقاتها.

[فاروق بشير]

#1491021 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 04:18 PM
ربما تعلمين شيء وفاتت عليك اشياء يا استاذة وللعلم فصل الشفيع واخرين تم من القواعد وليس القيادة

[الكاشف]

#1490924 [الوحدة]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 12:53 PM
اختلفنا مع قرارفصل الشفيع او اتفقنا معه هو و الزملاء الاخرين الذين فصلوا فلا زال لهم الحق حسب دستور الحزب الاستئناف او رفع اعتراضهم علي قرار الفصل للمؤتمر السادس و هو اعلا سلطة في الحزب و بالتالي يمكنهم نقل معركتهم للمؤتمر وبذلك فهم اعضاء حزب ما لم يوافق المؤتمر علي قرار الفصل او يسكينون و يقبلوا بقرار الفصل
الان امامهم المؤتمر السادس و هم ادري بدستور الحزب

[الوحدة]

#1490863 [agadir]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 11:28 AM
شنوالجديد الذى طرحه د الشفيع
ما تفاصيل ما طرحه الدكتور وطرحو وين
الخاتم قال نقاط محدده فى ان اوان التغيير
نتفق او نختلف معه قال كلامه ورحل
ولم يتم فصله بل تقدم باستقاله
فهمونا ماذا قال الشفيع
الخاتم قال بعدم الحزب ومسخه من على الخريطه

ولا فى زول رفده
لم اجد لا فى كلام الدكتور ولا فى تصريحاته ما يستحق هذه الغقوبه
كل الذين كتبوا ويريدون تجييش عضوية الحزب
تحت رايه مجهولة المعالم وهو يدركون ان عضويه
الحزب تقرأ وتتابع من قنوات متعددة المصادر وهو ليسوا قطيعا يساق
فى حيثيات اللجنة المركزيه لم تقل التجديد هو سبب العقوبه
ولو قالت لطالبتها العضويه بتفصيل كلمة تجديد
الختم عمل بديل و اسس له تنظيرا واضحا
طيب ماذا قدم الدكتور الشفيع حتى نتكل تبعه تكتلا يغيظ الاعداء

[agadir]

#1490858 [ميمان]
5.00/5 (1 صوت)

07-20-2016 11:21 AM
يا اخوانا الحزب الشيوعي حزب ماركسي وعضويته ينبغي أن تكون من الذين يؤمنون بها اما الذين قالوا بسقوط الماركسية فعليهم البحث عن وعاء آخر غير الحزب الشيوعي كما فعل الخاتم والحاج وراق وغيرهم وانتهوا إلى لا مكان
نحن نريده حزبا ماركسيا وسيبقى كذلك ولا يهمنا ما حدث في الاتحاد السوفيتي او المنظومة التي سميت زورا اشتراكية

[ميمان]

#1490808 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 10:07 AM
يا بنتي كنت اتوقع هذا القرار الردئ منذ فوز الخطيب بمنصب السكرتارية ودحرجت الشفيع للخارج شخصيا اري الحزب تحنط ارجو ان تفكروا من الان غير الشفيع بقي مفكرا للحزب الشيوعي انتهيالحزب وتحنط !!!فصل الشفيع كناية عن عدم تجدد الافكار وحيويتها وواضح ان مواعين الفكر اكبر من ان تتحمله السياة الحزبية بمعناه الضيق من ناحية اخري هل يمكن ان نقول الحكومة ارتاحت وتنفست الصعداء بعجزها !!!

[سيف الدين خواجة]

#1490802 [Khalid Osman]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 09:58 AM
We are all Dr Alshafie Khidir

[Khalid Osman]

فاطمة غزالي
فاطمة غزالي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة