العقارب ثروة !!
07-22-2016 01:15 PM



العقرب هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافّة، مختبئا في الجحور والشقوق،وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة،وتجنبا لحرارة الشمس.يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000 نوع يوجد منها (حسب الدراسات) في السودان حوالى 900 نوع منها 10 تعد نادرة ولا توجد في أي مكان آخر في العالم.
وتنتشر(العقارب) السامة القاتلة بأنواعها في معظم القرى السودانية وقد تزايدت أعداد الوفيات بسبب لدغاتها بسبب عدم وجود الأمصال في تلك القرى مما يضطر ذوي المصاب إلى قطع مسافات بعيدة من أجل إنقاذه (وفيها يصل وفيها ما يصل) وحتى في المدن هنالك بعض الصعوبات التي تواجه توفير وحفظ الأمصال ، إضافة إلى قلة الكوادر الطبية المختصة في المجال.
مما سبق فإن العقارب هي خطر داهم يهدد حياة المواطنين وبالتالي فإن قتلها وإبادتها (حاجة كويسة) يؤجر فاعلها ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقول لمن يقتل عقرباً بأنك قد خالفت قانون الحياة البرية أو أي قانون (في الدنيا) !
يقول الخبر الذي تم تداوله بالأمس أنه وفي حادثة غريبة، تمكنت جمارك مطار الخرطوم من إحباط محاولة تهريب تصدير 200 كيلو جرام من العقارب الميتة، وأوضحت الجمارك السودانية أن هذه الكميات من العقارب كانت في طريقها إلى إحدى الدول الآسيوية للاستفادة من سمياتها لتصنيع بعض الأدوية، مبيناً أن تهريبها يعتبر مخالفة لقوانين الاستيراد والتصدير وقانون الحياة البرية السودانية، وأوضحت أن الضبطية تأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل هيئة الجمارك السودانية لمكافحة تهريب السلع الواردة والصادرة والحفاظ على ثروات البلاد وصحة وأمن المجتمع.
إنتهى الخبر .. والذي تفيد فيه سلطات الجمارك بأن الذين حاولوا تهريب هذه العقارب (الميتة) قد خالفوا قانون الحياة البرية
بحسبان أن هذه (العقارب) تعد ثروة من ثروات البلاد ! (عديل كدة) وأن قتلها يعد مخالفة للقانون ! ولم تكتف (الجمارك) بذلك بل أضافت بأن (ضبط شحنة العقارب) يأتي في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على ثروات البلاد وصحة وأمن المواطن !
يعني بالعربي كده .. (العقارب) ثروة من ثروات البلاد يجب المحافظة عليها (حية) عشان تطلع عين أبو أهل الخلفونا ! وأنه يجب بذل الجهد في جعل هذه العقارب (حية تسعى) من أجل صحة وأمن المواطن (شفتو كيف)؟
كون أنو المواطن (بتاع العقارب ده) لم يتبع القنوات الرسمية للتصدير ,وهو يقوم بحمل هذه الكميات (التجارية) ... دي حاجه لكن أن يكون قتل المواطن (للعقارب) مخالفة فدي حاجة تخلى الزول يستغرش تماااامن !
العبدلله قام بتحميل قانون الحياة البرية السوداني من الشبكة العنكبوتية عل وعسى يجد فيه ما يفيد أن العقارب تعد من مكونات الحياة البرية التي يجب الحفاظ عليها وأن من يريد صيدها يجب أن يقوم بأخذ (تصديق صيد عقارب) من السلطات المختصة (يعني تلاقي العقرب في المطبخ تقوم تلبس تمشي تقدم للتصديق) ولكن (بالطبع) لم يجد ما يشير إلى ذلك !
• هنالك الكثير من الأسئلة (الغبية) التي تطل برأسها ونحن نطالع (الخبر) أولها طيب الزول لو كان شايل ليهو (خمسة عقارب ميته ) النظام كيف؟ هل تعتبر تجارية وكده؟ وهل يخالف حاملها قانون الحياة البرية ؟ ولو كانت حية هل بتختلف كتير؟ وكيف ح تتأكدوا من خلو هذه العقارب من الأمراض؟ وهل ح يطالبوهو بشهادة صحية لكل عقرب؟ مش ممكن (عقرب) يكون عندها (حمى قلاعية)؟ والأهم من ده كووولو هسه الزول بتاع العقارب ده لو إتبع اللوائح بتاعت التصدير ح تشيلو في العقرب كم؟ !
كسرة:
طالما العقارب مطلوبة للتصدير دي فرصة لتحسين الإقتصاد السوداني وتبني الدولة لمشروع (النفرة الكبري لصيد العقارب) !
• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 80 واو - (ليها ستة سنوات و 9 شهور) ؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 39 واو (ليها ثلاث سنوات وأربعة شهور)
الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6423

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1492426 [زول هناك]
2.00/5 (1 صوت)

07-24-2016 08:42 AM
العقرب من الحيوانات الخمسة التي امر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلها كما ورد في الحديث وهي العقرب والفار والحداة والغراب والوزغ والكلب العقور ويقولك نحن اسلاميين ودولة المشروع الحضاري

[زول هناك]

#1492108 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2016 12:51 PM
يا ود جبره انتو ما عايزين تموتوا بالسكته القلبية وتلاجتكم ملانه بادوية قلب وقولون وطحال وكبد ومصران ووجع راس قالوا احسن يطلعوا عين ابو الخلفوكم بالعقارب وتموتو بسمها لو ما متو بكلام الترابي يجي واحد عيونو زي حبة البندول يموتاويخارجا (مجانن ) !!!

[ود الشريف]

#1492080 [shackle]
2.00/5 (1 صوت)

07-23-2016 11:52 AM
اية العقارب السودانية حماية للاقتصاد السوداني
ستجدون هذا العنوان غريبا ولكن تريثوا قليلا لمعرفة الحقائق. .عند مجيئي لوادي حلفا ثم الي ارقين وجدت حماسا كبيرا من سكان المنطقة في جمع العقارب ولديهم بطاريات خاصة تظهر العقارب ليلا وكأنها قطعة من الجواهر وأخبروني بأن جماعة صينية وزعت لهم هذه البطاريات التي تكشف العقارب خاصة دون الحشرات الأخري وتشتري كيلو العقارب ب140ج..توقفت كثيرا عند جماعة صينية. .ولو كانت جهة حكومية لم أكن ساتوقف عندها. .المعلوم أن كيلو السمك ثلاثون ج..كيلو الضأن 80 ج..كيلو العجالي70ج..لماذا يصل كيلو العقارب 140 ج...قالوا لي إنها وجبة خاصة لاغنياء الصين ولو قالوا امريكا لم أكن ساتوقف عندها. .ولماذا عقارب المناطق الجبلية ولماذا هذا السعر. .انتابني شك. .ووضعت هذا الاحتمال. .العقارب تتغذي بالرمال ورمال هذه المناطق غنية بالذهب ..وما سر هذه البطاريات الخاصة وهل هنالك علاقة بين ما يطلقها من إشعاع وكشف الذهب في أمعاء العقارب..احتمال وارد. .كيف أجري تجربة أثبت بالدليل أننا لسنا مغفلين كما يعتقد الصينيون. .أين لي بثمن الزئبق. .ذهبت إلى مناطق التنقيب لكي اعرف الطريقة التي أعرف بها من وجود الذهب فى أمعاء العقرب أو عدمها. .لم أقل لهم عقارب لكي لا يشار الي بالجنون. .وهم في فترة ما كانوا يبيعون العقارب للصينيين. .طريقة بدائيه السحن بعد التجفيف ثم تنسيبها في الماء وبما أن ذرات الذهب أثقل ستكون في الإناء كنت قد جهزت عقربا قد قتله قبل عدة أيام ولم يبقي منه الاالصدر فقمت بالتجربة وبالرغم من الجزء المتبقي كان صغيرا كانت النتيجة مذهلة أثبتت صحة شكوكي فإن هذه الجماعة تهرب الذهب فى شكل عقارب. .انا لا أدعو المواطنين بالانشغال باستخراج الذهب من العقارب أو حث الحكومة بالاستثمار في استغلال العقارب كمصدر للذهب بل أرجو البحث في هذا الأمر بالطرق المتطورة وإيقاف هذا العبث. .والتأكيد أننا لسنا مغفلين لهذا الحد. أرجو نشر هذا الأمر لكي يجري علماؤنا بحوثهم فهذا مجرد شك من مواطن بسيط

[shackle]

#1492078 [الفلاتي حاج اعلي]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2016 11:44 AM
ياجبره الليله طلعت داقس ياخوي . كل القضيه ومافيها الناس دديل وقفوا الزول ده عاوزين يعرفوا كل معلومه صغيره وكبيره عن الموضوع ده عشان يقوموا يمسكوا البزنس ده بنفسهم ويستفيدوا منو مش دايما الغزريين بيعملوا كده مع كل مصدر او تاجر كبير ما كوز . وبيمسكوا الشغله لصالحهم طبعا المره دي الشغله غريبه عليهم تصدير عقارب ماتصدير صمغ ولا جلود ولا بنقوو ( كلمني مصري الكيزان شغاليين مع تجار حشيش مصريين في البنقو وقال سجارة البنقو مابتفك بسرعه زي الحشيش السطله بتاعتها بتطول ) المره دي الحراميه المعفنيين الموضوع غريب عليهم تصدير عقارب

[الفلاتي حاج اعلي]

#1492040 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2016 10:41 AM
يا جبره زولك بتاع العقارب ده طلع حمار !! قلت لى كيف؟ الاجابه كان المفروض يفكها وهى (حيه) داخل الشنطه مع الملابس وبالمره معاها شوية ممنوعات وصدقنى كانت حتمر زى السلام عليكم !!ضباط الجمارك ما كان ممكن يخاطروا بحياتهم وهم عارفين مافيش امصال فضلا عن إنهم آكثر الناس حرصا على حياتهم ويكرهون الموت بسبب علمهم بما ينتظرهم من يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم!!ويوم لا ينفعهم ألإتكاء على قوانين ولوائح صادره من لا يخشون الله ولا يرجونه ولا يهمهم غير آكل آموال الناس بالباطل وضباط الجمارك آكثر الناس علما بما يدور داخل الهيئة التي يعملون بها وموازينها المختله التي لا ترضى الله ،،الخالق عز وجل لا يعترف بمقولة (انا عبد المآمور) ولا يقيم لمثل هذا الاستعباط وزنا!!وانا إعتقد على الجميع وخاصة الذين يعملون في دوائر (الجبايات) أن يراجعوا أنفسهم وخاصة بعدما ما تابعوا الشهادات والاعترافات التي ادلى بها صاحب (المشروع الحضارى)بعضمة لسانه ثم لم تمضى سنوات قليله وصار في ذمة خالقه!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1491890 [جفال]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2016 10:43 PM
هذه العقارب من ال 5 التي أوصى الرسول (ص) بقتلها (السنة النبوية ) طيب وفروا الامصال للخلق وخلوا جماعتكم يبدو يعملوا ليها مزارع بعيدا عن المدن بس الفكر في تصديرها قلب هوبة دى الفرصة الاستثمارية بس مع الحسد نعمل ايه؟؟؟؟؟؟

[جفال]

#1491876 [ola]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2016 10:02 PM
ان شاء الله ال200 ك عقارب ميته ما تكون لحقت حاويات المخدرات.

مودة.

[ola]

#1491863 [الدرب الطويل]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2016 08:30 PM
أحسن حاجة يعملوا شركة تصنيع الأدوية والمستخلصات الطبية في الداخل.. منها نوفر أمصال ضد السم ونصدر الباقي.. لأنو تصدير سلعة مصنعة مربح أكتر من تصديرها خام!!.. وبالمرة نعمل مصنع تعليب للجراد والقعونجات والجنادب والقرنبع.. دا إستثمار مربح للدولة والقطاع الخاص بدل العشوائية والتهريب!!.. يعني حتى العقارب تعتبر ثروة قومية يجب إستغلالها بصورة صحيحة!!..

[الدرب الطويل]

#1491839 [ود الغرب]
1.00/5 (1 صوت)

07-22-2016 06:14 PM
تنتمي العقرب إلى طائفة العنكبيات وليس العنكبوتيات كما ورد في المقال السابق. طائفة العنكبيات تقسم إلى أربع رتب هي : رتبة العقربيات، رتبة العنكبوتيات، رتبة المعتزلات ورتبة القراديات.

[ود الغرب]

#1491823 [ها ها]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2016 05:13 PM
انا شايف يتفقوا معاهو بعد مايبيعوها ياخدوا منو 5٪‏
من الأرباح بالعمله الحرم بس لازم يكون امين ويحسب التكلفة بأمانه
والتذكرة والفندق والاكل . على شرط مايستفيد بعمل صفقات اخرى وإلا ناخد منو 10٪‏ ونزيها للفاتح جبرا .

[ها ها]

#1491815 [كشيب]
3.00/5 (2 صوت)

07-22-2016 03:57 PM
كل ما نقول ما ممكن في السودان يجي خبر جديد يصدمنا من كترة الأخبار العجيبه الصادمه لدرجة تجيب سكته قلبية إلا ويظهر كل يوم خبر يجعل الحكيم حيران

[كشيب]

#1491813 [Truth]
4.50/5 (3 صوت)

07-22-2016 03:43 PM
تحية يا جبرة انتظرت و انا اقرأ المقال سرد النكتة القديمة لبيت العذابة و فى واحد زهجانيين جدا منو يزورهم يوميا و فى يوم شاف عقرب و شال الشبش و قتلها فصاحوا فيه كاتل عقربنا لى يا زول تانى ما تجينا 😃

[Truth]

#1491810 [kalamon]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2016 03:26 PM
هل الحكومه سوف تستفيد منها ولا ترميها فى الكوشه كانو يعملو ليهو رسوم ويطلع بها

[kalamon]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة