بره الموضوع
04-06-2011 01:20 PM

ساخر سبيل

بره الموضوع

الفاتح جبرا

لقد ازدادت في الفترة الأخيرة الجرائم الجنائية والاقتصادية والمعاكسات الاجتماعية التي تستخدم فيها الشرائح غير المسجلة البيانات وقد كتب (العبد لله) عدداً من الأعمده في هذا الخصوص موجهاً (الجهات المسئولة) إلى إتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف هذه الشرائح .

قامت شركة (زين للإتصالات) فى محاولة منها لدرء ما يحدث من جرائم وكوارث تسببها هذه الشرائح معدومة البيانات بالإعلان عن جوائز للجمهور لتحفيذ المشتركين من أجل تسجيل بياناتهم.

قامت (شركة زين) بالإعلان عن جوائزها وحثت المشتركين على إرسال بيانات شرائحهم (غير المسجلة) وذلك بعد أن قامت بأخذ الإذن بواسطة فتوى شرعية صادرة عن (هيئة علماء السودان) بحكم أن القصد من المسابقة تشجيع المشتركين القدامى على تكملة بياناتهم الشخصية (مجانن) وبدون قروش !

بعد أن إنطلقت حملة (زين) الإعلانية أعلن (مجمع الفقه الاسلامي) عدم جوازها كما دعا لايقاف هذه المسابقات والجوائز والاعلان عنها وعندما أشارت (زين) إلى أنها إستندت في هذا الأمر على فتوى من (هيئة علماء السودان) أجاب (علماء مجمع الفقه) ان اختصاص الفتوى الشرعية ينعقد لمجمع الفقه الاسلامي والذي كان قد حسم فتوى الترويج للسلع والخدمات عبر الجوائز الموزعة عن طريق القرعة وبينت الفتوى ان هذا الأمر محرم شرعاً مهما كانت الأسباب والمسوغات الداعية له.وشدد المجمع ان الفتوى الصادرة عنه ملزمة لمؤسسات الدولة ولا تلغيها اي فتوى صادرة عن اي جهة .

إنتهت الحدوتة والتى يستفاد منها أن (هيئة علماء السودان) أباحت المسألة بينما (مجمع الفقه الإسلامى) حرمها بينما ركبت (زين) التونسية بعد أن خسرت من الأموال ما خسرت وهي تحاول درء المفاسد الناجمة عن وجود هذه الشرائح مجهولة الهوية .



لا يختلف إثنان على أن العلماء هم ورثة الأنبياء الذين يدافعون عن دين الله يبذلون النصح لعامة المسلمين ولأئمتهم يجيبون على أسئلة الناس مما أشكل عليهم فى دينهم ودنياهم علي هدي الكتاب والسنة داعين إلى التوحيد و عبادة الله وذلك في تجرد من حظوظ النفس ورغباتها وشهواتها .



* · طالما الحديث عن الفتاوى أجدها فرصة سانحة لملاحظة هامه عن الفتاوى والبيانات التى يصدرها علماؤنا الأجلاء (أطال الله أعمارهم) إذ يلاحظ المراقب لفتاويهم أنها تعاني من (إختلال فى الأولويات) فهم أبداً لم يشتغلوا بنصح الحكام والمسئولين رغم العديد من القضايا المهمة للمسلمين حكاماً ومحكومين بل اشتغلوا بقضايا أقل أهمية تقع فى أسفل سلم أولويات الأمة – فمثلاً- بدلاً عن قيام علماؤنا الأجلاء بإصدار بيان عن ما يعرف بحادثة (سوق المواسير) التى تضمنت منكرات وممارسات غير شرعية أبرزها ممارسة الربا بشكل واضح (38 ألف بلاغ) واستغلال السلطة والنفوذ لتحقيق مكاسب مادية وخداع جماهير البسطاء بعمليات مالية يشوبها الاحتيال والغش بدلاً عن ذلك فقد قاموا بإصدار بيان ومناشدة للجمهور الرياضي السوداني بعدم مناصرة أي من المنتخبين المصري والجزائري دون الآخر والأخذ بمبدأ الحياد في ذلك اللقاء الذي جمع بينهما بملعب المريخ بأم درمان يوم الأربعاء 18-11-2009
* · وعلماؤنا (أطال الله أعمارهم) بدلاً عن إصدار بيان أوفتوى أو نصيحة (حتى) تعيد آلاف المفصولين المحالين إلى الصالح العام لتواجه أسرهم الفقر والفاقة والتشتت والضياع بدلاً عن ذلك فهم يصدرون فتوى بعدم جواز خروج المسلمين في التظاهرات التي ينظمها اعداء الإسلام ووجوب قيام الحكومة شرعاً بمنع وقوع الفتنة والفوضى في البلاد.



* · وعلماؤنا (أطال الله أعمارهم) وهم يعلمون رأى الدين فى قيام أبناء الولاة بالتجارة والإستثمار (خليك من الولاة ذااااتم) كما جاء فى قصة إبل (عبدالله بن عمر)، بدلاً عن أن يقوموا بإصدار فتوي عاجلة تحرم إستثمار المسئولين فى التجارة مثل ذلك المسئول (وزير زراعة) الذى يستثمر فى (الزراعة) ويتباهى بأنه (تاجر شاطر) ولديه عدة شركات ، بدلاً عن ذلك فهم يصدرون فتوى عن (عيد الحب) يحثون فيها الشباب على مقاطعتة قائلين إنه تقليد غربي قد يدفعهم إلى الضلال داعين الشباب من الجنسين إلى تجاهل الحدث والإحجام عن القيام بأي نزهات عاطفية في الحدائق بهذه المناسبة.

· وعلماؤنا (أطال الله أعمارهم) بدلاً عن إصدار بيان نصح للمسئولين فيما يتعلق بمضار الفساد المالي الذى توثق له تقرير المراجع العام كل عام والذى وصل إلى درجة أن تكون هنالك شركات حكومية (رايحة) لا أحد يعرف عنها وعن (أموال المسلمين) التى تدار بها شيئاً ، بدلا عن ذلك فهم يصدرون (فتوى) تحرم نشر (أبراج الحظ) بالصحف وليس (الأبراج) التى تم تشييدها من أموال هذا الفساد !



الأمثلة كثيرة لذلك فإن العبد الفقير إلى الله ينصح أخوانه (العلماء الأجلاء) الفقراء إلى الله (برضو) بأن يبطلوا (إنتقائية) فى التصدى لما يلم بنا من أحداث فإن الحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي نسيج متكامل فى الدولة والمجتمع المسلم (يعنى الزول ما يعزل الدايرو ويخلى الما دايرو) !





كسرة :

الموضوع كان عن (زين) مش كده !! الظاهر أنا طلعتا بره الموضوع


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 6316

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#124099 [نادر محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 01:42 PM
ياجبؤا تسيت فتوة عيد شم النسيم


#124047 [يعقوب مبارك ]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 12:51 PM
الأستاذ الفاتح ...موضوعك رائع جدآ بس فيهو حاجة آبدآ ماى عاجبانى ... حكاية ... آطال الله عمرهم دية ....!!! يا أستاذنا ديل بإنصرافيتهم ودجلهم وتحالفهم مع السلطان قصروا أعمارنا .


#123748 [سوداني مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 01:02 AM
شكلو والله اعلم انو دي شكله بين هيئة علماء السودان ومجمع الفقه لما الهيئه قالت صاح المجمع قال يوري الهيئه دي مكانا ويثبت حتتو خصوصا انو لما زين مشت للهيئه بتكون دفعت اكراميه بعد الفتوى والله اعلم قام المجمع زعل عشان ما اخد اكراميه في الموضوع فكان المفروض زين تمشي ليهم الاتنين كان بمشو ليها الموضوع دا وتفتش برضو عن حته تانيه امكن اكون في مجمع تاني ولاهيئه تانيه للعلماء تطلع ليهم بعد الرشوشه الحاره دي تقول ليهم رشولينا صحنا نحن برضو وكان مارشيتولينا رشوشتكم حررررررررررررررررام شرعا

اللهم احم دينك كما تحمي كتابك ياالله من عديمي المشغله واصحاب النفوس اللئيمه


#123710 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 10:29 PM
طبعا نحن لانقدح (لانو حق الزين ماعندنا) في علمائنا الاجلاء! ونعيب علي شركت زيت زين اقصد انها غير متفقه رغم الادارات الملتحية!! فكان من الاوجب دعوة المجلسين لحفلة العشاء لاصدار الفتوي في برج الفاتح وبعد السفسفة والهدايا كان يمكن ان يتفق الفريقان علي مذهب واحد ويتم اجاذة الهدية!!! والاغرب من هذا كيف يفتي احدهم بyوالاخر بN؟ اليس هم علمائنا علي مذهب واحد اما ان الامور تختلف حسب الضرورة و.......!!!! وكيف فات علي هؤلاء ان الامر يخدم الحكومة!!!(طبعا لو عرفوا حيفتي الاثنان بY)!!!!!
ولكن انه اخر الزمان زمان علماء السلطان!!!!


#123685 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 10:02 PM
التعريف الصحيح لهؤلاء هو: علماء السلطان
للاسف هناك قصور شديد جدا في عدد رجال الدين( اعني رجال الدين)؟
اما رجال السلطة الذين يلبسون لباس رجال الدين فهم كثر( وعلي قفا من يشيل) علي راي اخوتنا المصرين. ودونك سيادة المستشار/ احمد علي الامام
اما عن اخانا الباشمهندس؟ الصافي جعفر( لا اسكت الله له حسا) فحدث ولا حرج
انه يدير مشروعا سمي ( سندس) الزراعي انشأ تقريبا مع بواكير الانقاذ وكل انجازه خلال تلك الفترة ان قام بتركيب طلمبات مياه علي النيل وعندما يريد ان ينصب علي اي وفد زائر يتم اخذهم الي هناك حيث يتم تشغيل الطلمبات فتتدفق المياه وسط صيحات التكبير والتهليل ( الله اكبر) يا اولاد الابالسة اليس لمثل هذا الامر صنعت طلمبات المياه ( ان الامر كان سيكون مقنعا لو انه تمكن من سحب المياه بدون طلمبات)علي الاقل مثلما كانوا يروجون اثناء معارك الجنوب في ان الشجر والجبل بل ان بعضهم كان يصدق ان هناك ملائكة يقاتلون معهم؟ ثم بكل بساطة تنازلوا عن الجنوب
ختاما احيلك استاذ/جبرا الي النكتة التي كانتمتداولةفي ابان العدوان الثلاثي
حيث كان علماء الازهر ساعتها مشغولون في الاجابة علي سؤال وردهم من احد المواطنين) يبدو انه كان يعمل غي حديقة الحيوان) حول( هل يبطل وضوء من وضع يده في فرج الفيل) ؟ والحلفاء يضربون في مصر
وفعلا هم فقط ينفعون كعلماء ( للحيض والنفاث) لانهم لا يملكون عقولا تتخطي تلك الحدود


#123680 [ الزول]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 09:48 PM
ياجبرة وزير الخارجية اشترى فندق فى الخرطوم ب80مليون دولار دولار ينطح دولار انا قلت امكن الجعلى ده مشهور بالكرم وعايز ينزل الوفود عنده بدل مايبتون بره افتينا ياجبرة والله فتوتك انت الكادح ومسكين اهمه من فتوة مية عالم كوز عايشين بمال السحت وتنابلة سلطان ومال الحكومة قتل قلوبهم وكان منتظر خير من ناس من ذى ديل انت بتحلم والعلماء بمعنى علماء وبخافون على دينهم وسمعتهم والله فى السودان بيحسبون على اليد الواحدة ولذالك الحكومة بتعتبرهم اعداء لانهم بقولون النصيحة


ردود على الزول
Sudan [عبده] 04-07-2011 09:20 AM
اذا عرفنا انه جعلي بيدفع للناس ويكرمهم امال انت تطلع ايه ؟؟ يا اخي دائما انتقد الشخص بموقعه الرسمي وليس بجنسه ومن ادراك انه جعلي ؟ ثم من ادراك انه يقرأ ما يكتب في مثل هذه الاماكن\"\"

دا بلد تعيس بحق الله يسترها معانا دنيا وأخره


#123664 [ام الحسن ]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 09:13 PM
ياخى ديل اختزلو الدين كلو.. اختزلو اعظم تشريع سماوى عرفته البشرية فى امور المراة الخاصة مثل دم الحيض ودم النفاس وغسل الجنابة وما شابه.. اشياء يعرفها ويحفظها طالب الابتدائية.... وكأن هذا الدين انزل فقط لينظم لنا حياتنا الجنسية ويتحاشو (يتزاوغو عديل كده) من الكلام او من الفتاوى البجيب ليهم هوا الحكومة برغم ان رائحة الفساد ازكمت انوفهم ...مساكين ..هؤلاء اشترو الضلالة بالهدى فماربحت تجارتهم .. والواحد منهم كالحمار يحمل اسفارا ..علمهم الذى تعلموه وقرآنهم الذى حفظوه سيشهد عليهم يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم...


#123650 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 08:48 PM
والله هيئة علماء السودان ديل يفتوى بفقه السترة الضرورة
ومجمع الفقه ديل حكايتهم حكاية ديل الا يوم 29 شعبان وباقي السنه إجازة
كسرة :
التقول ما بعرفوا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم \" من راء منكم منكراً فاليغيره .....الخ \"


#123542 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 05:46 PM
يا استاز جبره ناس هيئه علماء السودان متخصصين في الفتاوي التي تهم المسلمون مثلا هل البنت تبول واقفه او قاعده حلال او حرام او هل يجوز ان اكل في نفس الصينيه و الصحن عندما تكون زوجتي حائض يعني اشياء مهمه زي ده


#123470 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 04:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أحمعين .. وبعد :
فضيلة الشيوخ الأجلاء ..هيئة علماء السودان ومجمع الفقه الإسلامى... الموقرين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع : فتوى ..
أولا :أنا من قراء صحيفة الراكوبه الإلكترونيه وأمارس من خلالها طرح آرائى الخاصه وبما أننى إنسان بطبعى خواف وزادنى خوفا ما وجدته فى فترة ما من حياتى من ناس الحكومه فإنى وخوفا من الزرزه وقطع عيشى من الخارج بعد أن قطع منذ عشرين سنه من الداخل أكتب آرائى باسم مستعار يعنى بالواضح أكذب فى كشف هويتى وإسمى الحقيقيين وعليه : هل كذبى هذا حلال أم حرام ..
ثانيا : هناك بعض الكتاب بالصحيفه يكتبون عن تجاوزات الحكومه الإسلاميه ويقولون إنهم يسرقون أموال الشعب ويشتروا بها إيه وإيه وعليهم إعتراض على فقه الستره فهل هؤلاء الكتاب القراءة لهم حلال أم حرام ..
ثالثا : أرجوكم الإطلاع على مقال واحد من مقالات المدعو الفاتح جبرا وإفادتى هل كتاباته حرام أم حلال وبالذات مقال اليوم .. وجزاكم الله عنى خيرا الجـــــــــــــــــــــــزاء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على أبورماز
Sudan [الباشا] 04-06-2011 10:12 PM
الاخابو رماز نرشحك ان تتحول الى كاتب عامود وشكلة كدا الفاتح جبرا اعطاك من الصنف ؟؟ فعلا اسئلتك تحتاج الى فتوى من علماء السلطان


#123460 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 03:49 PM
المثل بيقول...سيد الرايحة بفتح خشم البقرة....لكن في السودان البقرة ذاتا بقت رايحة ..للمصرييين


#123446 [أبو الكدس]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 03:33 PM
طلعت بره الموضوع بره خالص الله يقويك والله دايما كنت بعمل مقارنة بينك وبين أبو الجعافر لكن المقارنة في حد زاتها ظلم عديل ليك فصاحبنا بدل ما ينتقد الأوضاع الحاصلة في البلد زي ما إنت قاعد تعمل شابكنا ليك الرقاصة روبي وأنا كنت شغال في كيوتل وأنا ما عارف كنت وين وأنا وأنا وأنا وقايل روحه جاي من كوكب تاني بس ما مهم طال ما في زي أمثالك الما بنسو أصلهم.


#123401 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 02:51 PM
أعمل حسابك طلوعك ده يوم بيطلع ليك روحك !!!


#123390 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 02:41 PM
وعلماؤنا (أطال الله أعمارهم)!!اين الذين لايخافون فى الله لومة لائم ولا يخشون الا الله-يغطوا على السلطان بفتوى لكى يبسطوا ذراعيهم بالوصيد وكذا يستانس السلطان ويمخمخ

ان الله يمهل ولايهمل لهذا العبث وقل من كان فى الضلالة فاليمدد له الرحمن مدا...فقولوا الحق يا من قالوا عليكم علماءقبل فوات الاوان

ياجبرا اطلع بره وشووووووت ضفارى


#123376 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 02:29 PM
جاء مجرمي الانقاذ وجلبوا معهم البؤس والشقاء للشعب السوداني في كل مناحي الحياة فلم تسلم الصحة والتعليم والاقتصاد والأمن ووحدة الاراضي السودانية من العبث وحتى أن الأمر طال الدين والعقيدة وجلب لهم هؤلاء المجرمين الايرانيين فانتشر المذهب الشيعي في البلاد وظهرت جماعات غريبة بتشجيع منهم تقوم باغتيالات في المساجد بسبب اختلاف الرؤية لبعض الامور الدينية واحيانا تقوم بتصفية معارضي النظام وفق توجيهات جهاز الأمن وتلبس ذلك بغطاء ديني او بغطاء مرضي نفسي كما انتشر الفكر الوهابي واستجلبت مجموعات اخرى لهذة البلاد مثل جماعة التكفير والهجرة والخروج والدعوة وأخيرا جماعة السرورية التي يقودها هذا المتملق عبد الحي المطرود من دول الخليج مع مجموعة من المطرودين في الدول الخليجية كذلك فهل هذه الشريعة التي يطالب بها هؤلاء الذين يعانون من مرض فقر الضمير أو الصلع الفكري؟ حسبي الله ونعم الوكيل عليكم
الغرض من هذا كله بعد أن نجحوا في زرع الفتن بين الأحزاب والنخب السياسية .. إشاعة الفوضى والبلبلة بين الشباب اليافعين وفي عقلية الإنسان السوداني غير المنظم وغير السياسي والذي لا ينتمي الى أي جماعة دينية او الذي ينتمي إلى أحد الطرق الصوفية التي لا علاقة لها بالسياسة من قريب او بعيد ومن ثم التغطية على فسادهم السياسي والديني وتعضيد شعارهم الوهمي بتمسكهم بالشريعة الاسلامية .. فتفرق بذلك الشعب السوداني أشياعا وأطياف لا انسجام بينهم كما كان في السابق ومع إفتقاد الكثير من الشباب للقدوة غير هذا العبد الحي الذي يجرى تلميعه وامثاله ومع إنهيار الوضع الاقتصادي عم الفساد الاخلاقي وانتشرت الجريمة وغاب التكافل الاجتماعي الذي كان يميزنا بين الشعوب ولسان حال الشعب السوداني يقول حسبي الله ونعم الوكيل على هؤلاء وعلمائهم المرتزقة فقد شقوا على الناس في كل شئ ونحن ندعو الله بدعاء رسوله الكريم (اللهم من ولي أمرا من امور امتي فشق عليهم اللهم فاشقق عليه)


#123361 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2011 02:16 PM
انت ياجبرة انا داير اسالك دحين الفتوي دي لمن الشيوخ ديل اتلموا ويقتوا بياخدوا فيها قروش يعني الفتوي بكم القصد انو طالمافيها خيار وفقوس ابقي الدفع بيكون كتير يادوب انا كده قهمت
كسرة
الساكت عن الحق شيطان اخرس


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة