بنو يعرب
07-26-2016 01:24 PM



أتساءل _ بعد كل هذه السنوات _ عن الدوافع الحقيقية التي جعلت مؤسسات التعليم العالي ترزح تحت وطأة التعريب!!.. وأرجو أن أجد إجابات واضحة ومنطقية بعيدا عن التحيز العنصري للغة الضاد والتشدق بالعبارات الرنانة عن كونها لغة القرآن الكريم!!.. فالله تعالى يعلم حجم الظلم الذي حاق بنا جراء هذا القرار الأحمق.
من زاوية أخرى.. هل يمكن للمعنيين مدنا بالنتائج الإيجابية التي حققتها هذه السياسات التعليمية الموقرة والعبقرية؟.. وإلى أي مدى أسهم التعريب في تفوقنا العلمي ورفع شأن اللغة العربية؟!!
علما بأن نظرة سريعة على كتابات وأساليب غالبية أجيال التعريب منذ الثمانينيات وحتى الآن تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أنه لا علاقة لهم بالعربي الفصيح ولا حتى الدارج!!.. ودونكم ما يكتبونه على جدران الفيس بووك والواتس آب والرسائل القصيرة وما يشهد به معلمو المدارس وأساتذة الجامعات من ترد مريع في مستويات الإملاء والتعبير وشكل الخطوط وقواعد اللغة!!!
إذا كانوا جميعهم يتعلمون تحت سقف التعريب القح.. فلماذا آلوا لهذه المآلات وكأنهم رهط من الفرنجة بعربية ركيكة غير مفهومة ولا مستساغة تسلمك فقط للحسرة والسخرية والاستنكار؟!!!
نعم.. إنهم أجيال العولمة والتكنولوجيا الحديثة المتطورة.. حياتهم كلها يحملونها في جيوبهم مخزونة في هواتفهم الذكية.. وأصابعهم تتقن التعامل مع الكيبوردات بتقنية عالية.. كل السوانح متاحة أمامهم لاستعداء أي معلومة حالما أرادوا.. يواكبون الأحداث لحظة بلحظة.. ويتواصلون مع كل العالم من على فراشهم.. ولكن الحقيقة المرة أن ثلة قليلة ممن رحم ربي هي التي تنعم بالإيجابيات الفعلية لكل ذلك!!
كثيرون يهدرون الوقت والجهد في (الفارغة).. طلاب ضائعون ما بين العواطف الزائفة وتقليعات الموضة الغريبة وعبقريتهم السالبة.. إذ لا يمكن لأحدهم أن يبتكر أو يبرع في شيء برغم ما يتمتع به من قدرات فائقة في التعاطي مع الأجهزة الحديثة!!.. وحالما طلبت من أحدهم أن يكتب لك سطرين باللغة العربية ستصاب بالغثيان مما ستراه!! على الرغم من أنهم شباب التعريب.. أما الإنجليزية فحدث ولا حرج!! يحفظون الأغاني الغربية عن ظهر قلب.. يتداولون العبارات الفخيمة التي تتكرر في الأفلام.. يلتزمون بالتقليد.. ولكنهم لا يفقهون من الإنجليزية شيئا!!!. لا يمكنهم الدخول في حوارات طويلة.. ويعجزون عن التواصل مع الآخر!!
فأين هو التعريب.. وأين هي العولمة..؟!! أصبحوا عبارة عن أجيال مشوهة.. لا تملك هوية واضحة.. تحيا في صراع دائم ما بين الثقافات والاحتياجات.. هم أنفسهم قد لا يتوقفون كثيرا ليتساءلوا إلى أين تمضي بهم السياسات التعليمية الفاشلة التي لا تجد رجلا شجاعا يخرج علينا معترفا بفشلها وضرورة إعادة النظر فيها؟!
الآن.. المتفوقون من شبابنا يعانون الأمرين من ضعف لغتهم الإنجليزية التي تقعدهم عن المنافسة أو المواكبة.
ونحن نعاني من الرسائل التي تردنا بأخطائها اللغوية ومستوى بلاغتها الوضيع وعباراتها الركيكة!!
فمن أين لنا بمحاولة إنقاذ سريعة للغة القرآن ولغة العالم؟!! فكروا معي.. ودونكم كراسات أبنائكم إن لم تكونوا تعلمون.. ودونكم أوراق الامتحانات الجامعية التي حدثني أحد أساتذتها الكبار في جامعة مرموقة عن أنهم كانوا في ما مضى يجتهدون في البحث عن الأخطاء لتحديد نتيجة الطالب ومستواه.. ولكنهم الآن يبذلون جهد الأنبياء ليبحثوا عن معلومة شبه صحيحة ليكفوه شر الرسوب ويعجزون عن قراءة ما هو مكتوب باللغة العربية ناهيك عن الإنجليزية.. فإلى أين يمضي أبناؤنا؟.. وبأي لغة يمكننا أن نخاطبهم في المستقبل القريب؟.. أقترح _ طالما أنه لا يعترف المسؤولون في بلادي بأخطائهم _ أن تضمن لغة (الراندوك) في المقررات الدراسية عسى ولعل!!!
تلويح:
الآن.. يتداولون الأحاديث (بالعربي الفصيح).. فتجد نفسك تردد على طريقة مدرسة المشاغبين: (إنجليزي ده يا مرسي)؟

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 6875

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1493687 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 06:09 PM
تحياتي استاذه داليا. ضمن البلاوي الحصلت لينا حكايه التعريب دى . سوريا لها تجربه اقدم مننا في حكايه التعريب وفشلت فشل ذريع و مصر برضو .الحكايه دي ممكن تنجح في بعض العلوم الادبيه والاجتماعيه. لكن في الرياضيات فيزيكس كيمستري بيولوجي ميكانيكس الكترونيكس الهندسه عامه و الطب و الصيدله.....الخ مابتنجح مهما دافع عنها دعاة التعريب . التجربه فشلت فشل ذريع. الطبيب السوري و المصري يمشى لي بلد بره يغلبو كتابه روشته لمريض .الشغلانه كلها انجليزي يغلبو يتعامل مع الاجهزه و المعدات الطبيه.كذلك المهندس السوري و المصري. حاليا حاليا حاليا من الدين نلغي التعريب وبسرعه .عشان شويه نشم عافيه و بعدين بجو ناس عارفين الدنيا يتموالباقي مش يخبطو خبط عشواء...

[salah]

ردود على salah
European Union [سودانيز] 07-27-2016 07:38 PM
المعلق منصور.. الاخ/ صلاح ضرب ليك مثل بالسوري والمصري مش لانهم عرب. لان تعليهم برضو عُرب ما طوالي كدا تنفخ عقدك ونقصك.. انت لا عايزين بالعربي لا عايزين بالانجليزي.. يعني الناس تتكلم تايواني ولا بلهجة من اللهجات المحلية.. بعدين اللغة العربية ما لغة محدودة اللغة ولا محدودة الجغرافيا وعندما انزل الله بها القرآن لم يقل أن الدين للعرب لذلك فهي لغة ولغة عالمية لكن بعض الناطقين بها مستخفين بها..
ولكاتبة المقال ولصاحب التعليق اقول: أن الصيينن واليابانيين والكوريين يدرسون الطب والعلوم والهندسة بلغتهم وبارعين جداً وخير دليل على كدا الصييين الموجودين في السودان.. وعن تجربة عندما يشخص المرض ويحاول أن يكتب العلاج فمعه ديكشنري أو كتاب لمصلحات طبية وعلاجية بالصنيي يقابله بالانجليزي وبعده مباشرة يكتب العلاج ويبيعملوا بكدا كلهم في المستشفيات في الصيينية في السودان لم يتعقدوا من لغتهم إن كانت لغة اصلية أم مكتسبة.

European Union [منصور المنصور] 07-27-2016 01:29 AM
المشكلة يا أخي صلاح ليس فى السورى أو المصري المشكلة فى السودانى اللى لا هو عربي لكى يتشبث باللغة العربية هل تعلم أن السودانى مسخرة في الخليج وجميع الدول العربية مهما بلغ من البلاغة اذا من حق المصري والسوري التشبث باللغة العربية لانها لغتهم لكن ما علاقة السودانى باللغة العربية


#1493643 [رادار]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2016 04:39 PM
ازيدك من الشعر بيت عن المستوى الذي وصل له هؤلاء الضايعين. تقجم احدهم لوظيفة مهندس لدى بلدية أحدى الدول الخليجية وكان قد تقدم لتلك الوظيفة عدد من المهندسين من بلدان مختلفة. ولكن نسبة لأن طبيعة أهل تلك البلدان يحبوننا أقترح رئيس الدائرة وهو مواطن على زميله السوداني في العمل أن يساعد السوداني بأي شكل من الأشكال لشغل الوظيفة. ثم كان يوم المعاينة وكانت لللجنة تتكون من 2 من المواطنين وواحد هندي. طلب رئيس الدائرة من زميله السوداني أن يسأل المتقد السوداني عن اللغة التي يحبذ أن تجرى بها المعاينة يعني يا عربي أو انجليزي لأن هناك هندي - المهم المتقدم طلب أن تجرى معه المعاينة بالانجليزي. وبدأ الفلم الهندي يسأل بالانجليزي يبدأ الكلمة الآولى والثاني بالعربي وياله من انجليزي ويا له من عربي فخرج المواطن لزميله السوداني والله الزول حاولنا نرفع بأي شكل من الأشكال ولكن أخلد للارض وطلع لا بعرف انجليزي لا بعرف عربي ولا بعرف أي شيء في الهندسة. إنها المأساة وزي المثل ما بقول مرمي الله ما بقوم.

[رادار]

ردود على رادار
[روق المنقة شوية يا بتاع عنترة] 07-27-2016 07:42 PM
الاخ منصور دا معقد وشاعر بدونية شديدة.. ياخي عنترة شنو ولا بطيخ شنو؟؟ ما تروق المنقة شوية.. انت اسه اسمك منصور وجدك اسمو منصور واسم منصور دا عربي.. طيب غير اسمك دا.. تأكلوا الرأس وتخافوا من العيون

[منصور المنصور] 07-27-2016 01:41 AM
لايوجد مانع في أن يتعلم الإنسان ماشاء من اللغات ولكن العيب أن يتشبث الإنسان فى لغة لا تمت له بأي صله لا شكلا لا لونا لا عرقا عنتر بن شداد شاعر وعربي أصيل لا يشق له غبار إلا أن نسبه من والدته نسف كل ذلك وأصبح لا يعد إلا عبدا مملوكا واقتنع بذلك واستسلم للأمر الواقع
هذا عنتر فما بالك بالسودانيين


داليا الياس
داليا الياس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة