المقالات
السياسة
هل ينقلب اردوغان على الديمقراطية في تركيا ؟
هل ينقلب اردوغان على الديمقراطية في تركيا ؟
07-26-2016 10:12 PM



شهدت تركيا حملة اعتقالات واسعة النطاق بعد الانقلاب الفاشل الذي قامت به مجموعة صغيرة في الجيش دون مشاركة القوات البرية ذات الادوار الكبيرة في أي تحرك لاستلام السلطة بالقوة على مر تاريخ الانقلابات العسكرية.
حسب وكالات انباء اعلنت وزارة الداخلية التركية الاثنين 18يوليو انها جمدت مهام 8777 موظفاً للاشتباه بعلاقتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة من بينهم 899ضابط شرطة 614من قوات الدرك و30والي محافظة و29والي مركز 52مفتشاً و16مستشاراً حقوقياُ ومديراُ عاماً فيما يعتبراعادة هيكلة في تاريخ وزارة الداخلية التركية حسب وكالات انباء ... ؟
كما منع الاكاديميون من السفر الى خارج البلاد وقال تلفزيون تي آرتي الرسمي ان 95 اكاديمياً اقيلوا من مناصبهم في جامعة اسطمبول وحدها.
اضافة الى قضاة وموظفيين حكوميين ومعلمين .
وجاء في نشرة (رويترز) - قالت مديرية الشؤون الدينية التركية يوم الثلاثاء إن 1112 من موظفيها من بينهم دعاة أقيلوا منذ محاولة الانقلاب يوم 15 يوليو تموز.
وتتهم السلطات التركية الداعية الإسلامي فتح الله كولن الذي يتخذ من أمريكا مقرا له بالتخطيط لمحاولة الانقلاب التي أسفرت عن مقتل 246 شخصا. وينفي كولن -الذي أنشأ شبكة واسعة من المؤيدين والمدارس والجمعيات الخيرية والشركات في تركيا على مدى عقود- هذه الاتهامات.
من ناحية أخرى قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو للصحفيين إنه تقرر إقالة سفيرين مقرهما أنقرة بعد محاولة الانقلاب.
وعزلت السلطات التركية أو احتجزت أو وضعت رهن التحقيق أكثر من 60 ألف شخص منذ محاولة الانقلاب
وكان اردوغان قد هاجم في تصريحات اعلامية عقب فشل الانقلاب مباشرة المعارض التركي فتح الله غولن واتهمه بتدبيره وطالب امريكا التي يعيش فيها غولن بتسليمهم اياه !
الاسئلة تطرح نفسها ؟
لماذا هذه الحملة الواسعة من الاعتقالات ؟ كيف أثبتت السلطات سريعاً وبدون اي تحقيقات مشاركة هؤلاء في الانقلاب ؟ هل وجود نسخ من قوائم جاهزة بأسماء من قرر لهم حكم البلاد يعد دليل على مشاركتهم الفعلية في التخطيط والتحرك للانقلاب؟
أم هي فرصة نزلت من السماء لاردوغان وجماعته لأن يعملوا معاولهم في المؤسسات التركية بعزل وتشريد اعداد مقدرة من الخصوم السياسيين واحلال مواليين لهم من رجال التنظيم ؟ وكيف نفهم عبارة هيكلة الأجهزة العسكرية التي قال بها السيد اردوغان ؟
هل يريد احلال المواليين له من اهل التنظيم (تمكين) ؟
لماذا اتهم اردوغان مباشرة "حركة خدمة " وزعيمه فتح الله غولن وهو خصمه السياسي الاول ؟
لماذا لم ينتظر نتيجة التحقيقات ربما تثبت تورطه فعلياً في الانقلاب ؟ ليقدم دليل ادانة للولايات المتحدة بموجبه تسلم بلاده فتح الله غولن " حسب الاتفاقيات المشتركة بين البلدين" ؟
هل من الحكمة السياسية ادانة دولة بالمشاركة في تدبيرانقلاب ثم الطلب منها تسليم الخصم السياسي ... واي دولة ؟ امريكا !
رفض جون كيري وزير خارجية امريكا ادانة بلاده وتسليم المطلوب بدون مذكرة ادانة قضائية ترفق للسلطات القضائية الامريكية .
وقال اوباما بعد وصول وزيري الداخلية والعدل التركيين لواشنطن يوم الجمعة 23يوليو للتباحث حول موضوع تسليم غولن انا لا اسلم متهميين هناك زارة العدل الامريكية !
إن خروج الجماهير التركية للشوارع كما رأينا في أجهزة التلفزة لم يكن لدعم فريق العدالة والتنمية السياسي كما حاولت اجهزة اعلام تجيير الجماهير لصف الحركة الاسلامية التركية ورمزها اردوغان وكما حاول هو الاستفادة من ذلك بل للمحافظة على المكتسبات الديمقراطية وعدم التفريط فيها خاصة وان الشعب التركي ذاق مرارة الانقلابات العسكرية وحكم العسكر سنين طويلة .
لوحظ أن أغلبهم شباب في العشر ينيات والثلاثينيات من العمر دافعوا عن قيم الديمقراطية عن حقهم في العيش بآرئهم واصواتهم لا العيش تحت الوصاية واراء وتسلط العسكريين والمدنيين المتعسكرين .. كي يستطيع الشعب والشباب التركي الاعتراض والاحتجاج والأتيان بمن يرونه مناسب ويحقق مطالبهم ، لكي يكونوا جزء وجزء فاعل في حياة اليوم العصرية ملتزمين مع دول العالم بقوانيين حقوق الانسان كأحدث وارقى منظومة اتفقت عليها شعوب العالم.
كيف يستطيع الشعب والشباب التركي المطالبة بحقوقه والخروج الى الشوارع والميادين المختلف اذا فرط في الديمقراطية ؟
هل سيكون لهم مستقبلاُ ان يطالبوا بأي حقوق ؟ هل سيكون لهم حق الخروج والمطالبة بتخفيض اسعار الغاز ، اسعار الخبز ، اسعار المواصلات ؟
هل سيكون بإمكانهم مخاطبة الحكومة الانقلابية في الميادين العامة تقسيم وغيره والاحتجاج على سياساتها ؟
هل يستطيعوا ان يقولوا لها انك خرجت من السوق ورفعت يدك عن دعم الخدمات الاساسية تعليم ، صحة ، كهرباء ، مياه ؟
هل يستطيعوا أن يقولوا لها أن سعر صرف العملة التركية تدنى امام الدولار الامريكي ؟
أخشى أن تستغل السلطة في تركيا خروج الشعب وتصديه للانقلابيين حماية للديمقراطية وتعتبره استفتاء ومطالبة باردوغان وحزبه على رأس السلطة وتعتبر ذلك ورقة لضرب الخصوم السياسيين واستخدام عبارات سياسية تخوف الشعب من احزاب ومنظمات سياسية منافسة.
خشيتي هذه تبررها حالة الطوارئ المفروضة الآن على البلاد ومدتها 3أشهر هل لها سقف معيين تنته فيه أما انها حال انتهاءها سوف تجدد باعذار وتخوفات مفترضة ؟
وحالة الطوارئ هي العمل وفق الاحكام العرفية وتعني منح السلطة التنفيذية صلاحيات واسعة من فرض لحظر التجوال وتنفيذ اعتقالات وذلك على حساب السلطات الاخرى .
ووفق ما قرأت قناة العربية في مواقع تركية تعرض حالة الطوارئ على البرلمان ليصادق عليها بحيث لا تتجاوز مدتها 6أشهر ويمكن للبرلمان ان يمدد الفترة ل4أشهر اضافية في كل مرة بناء على طلب من مجلس الوزراء في حال استمرار الظروف التي تستدعي اعلان الطوارئ وحسب المواقع التركية وفق العربية نت ان الدستور التركي يمنح الحكومة حق تعليق الاستفادة من الحقوق الاساسية والحريات وفقاً لظروف المرحلة بشكل جزئي أو كلي واتخاذ تدابير مخالفة للضمانات المنصوص عليها في الدستور !
خشتي من انجرر تركيا الى فخ يضعفها ، تركيا حامية اللاجيين السوريين ، تركيا القوية اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً ،الحليف القوي للسعودية وامريكا في محاربة الارهاب "داعش"
تركيا التي استطعت ان تضرب نموذج في الحكم الديمقراطي في منطقة الشرق الاوسط ، تركيا المتطلعة الطموحة .
تنظيم داعش يحوم حول تركيا ، المطالب الجهوية في شرقها "ديار بكر" حزب العمال الكردستاني وقواته البشمركة . (الاسد في سوريا أو روسيا وايران في سوريا) مصرالرسمية كانت فرحة بتحرك الجيش واستلام السلطة .
وماذا عن اسرائيل ؟
اوردت معاريف الاسرائيلية
خيبة امل في اسرائيل لفشل انقلاب تركيا
" عاشت اسرائيل خيبة امل قاسية عقب فشل الانقلاب واوضح المحلل السياسي الاسرائيلي في الصحيفة بن كاسبيت ان اسرائيل شهدت العديد من الصلوات التي كانت تدعو لنجاح الجيش التركي في مسعاه ضد الرئيس رجب طيب اردوغان" .
الى أين ستتجه الاحداث بتركيا ؟ وماذا يعني تعديل الدستور التركي بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ؟

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1375

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1494669 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2016 12:23 PM
الكوز أردوغان يريد أن يطبق (التمكين) بأسلوب مختلف .. التمكين الذي فشل فيه كيزان مصر بقيادة السجين الدكتور/ محمد مرسي العياط حين عاجلهم السيسي والجيش بضربهم وتشتيتهم حيث صاروا مثل جداد الوادي كل واحد في شجرة .. وما أكثرهم في شجرة أردوغان والبشير ..

حتشوفوا بعد شوية تركيا صارت مثل السودان .. رأسمالية طفيلية متحكمة في كل صغيرة وكبيرة .. فساد مستشري تحت حماية السلطة أكثر مما هو منتشر الآن بسبب وفرة الموارد وكبر الاقتصاد .. أموال عبدالله غولن وأعوانه ستكون غنيمة لأتباعه والدولة الرسالية كما رأينا أموال بن لادن وغيره في السودان .. تنكيل بكل ما هو مخالف لمشروعه (الحضاري) قيد التسمية وغير المعلن ..

[السماك]

#1493789 [ود هارون]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2016 12:42 AM
اردوغان جاء بالديمقراطية واري انه يطبق في اجراءات تتنافي مع القيم الديمقراطية وجعلت اجراءاته السريعة بالفصل والاعتقال دون تحري الناس يشككون في ان الانقلاب مدبر بواسطته لتصفية الخصوم والا كيف في 8لال ايام معدودات تتم اعتقالات بالالاف وابعاد من الوظايف انها سياسة التمكين الظالمة التي لن تجعل تركيا تتقدم والشعب التركي الذي حمي الديمقراطية وليس اردوغان وحزبه لن يسمح لاردوغاب بالتلاعب بالديمقراطية

[ود هارون]

#1493760 [الجقود ود بري]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 10:17 PM
هو انقلب علي الديموقراطيه وانتهي كلهم جنس واحد من عجينه واحدة ولو كان متفوق بالعمل الكبير القام به

[الجقود ود بري]

حسن عثمان حسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة