المقالات
السياسة
الحي النموذج
الحي النموذج
07-30-2016 05:25 PM


الأمطار الأخيرة لخصت لنا في سطر حال العاصمة الخرطوم.. ليس هناك حي واحد يمكن أن يطلق عليه (الحي المثالي) من حيث الصرف السطحي الذي يمتص مياه الأمطار ويغسل الشوارع لينعم الناس ويتمتعوا بالطقس الربيعي الذي نتنسمه هذه الأيام..
كنت قبل عدة سنوات اقترحت على والي الخرطوم أن يوفر المثال الأنموذج الذي تقتدي به أحياء الخرطوم.. البحث عن أفضل حي تتوفر له بنية تحتية وإمكانات تجعله قادراً على تصحيح البيئة والخارطة العمرانية؛ ليصبح الأنموذج الذي يصلح لاستنساخه في بقية الأحياء.. والعافية درجات.. منه تنطلق عملية إعادة تأهيل الخرطوم لتكون عاصمة حقيقية..
الحي الأنموذج يجب أن لا يعاني من أسلحة الدمار الشامل للبيئة.. آبار الصرف الصحي التي تحفر في المنازل لتشكل أكبر شبكة تلوث للمياء الجوفية.. فيتمتع الحي بنظام صرف صحي مثل كل مدن الدنيا.. وهو نظام أقل تكلفة، ومع ذلك لا أعلم لماذا - حتى اليوم - لا تزال في كل يوم تشرق فيه الشمس، نثقب سطح الأرض بمئات من آبار الصرف الصحي التي تخترق مياهنا الجوفية..
ويتمتع الحي النموذجي بنظام صرف سطحي.. لتصريف مياه الأمطار وغيرها.. فتتحول الأمطار من (بعبع) يتلف الشوارع ويهيج الأوحال ويستولد الحشرات إلى موسم جمال وخضرة و نضار..
وقبل كل ذلك.. تتوفر للحي النموذجي سيارات لنقل النفايات بصورة يومية وليس عند(حسن الطالع).. لتحرم الذباب من أكبر مصنع لإنتاجه.. خاصة في موسم الخريف..
لا أصدق أن البؤس الذي نكابده في عاصمتنا المغبونة هو مجرد شح المال وضيق الحال.. فنحن نتفرج في الفضائيات يومياً على بلاد ابتلاها الله بالحروب وهي أفقر منا؛ ومع ذلك وفي عز الرصاص المنهمر والقنابل المدمرة تبدو شوارع القرى النائية (وليس المدن) في أحسن حال.. نظافة وعمران وصرف سطحي.. وكل مطلوبات الحياة الكريمة..
انظروا حتى لمدينة مثل(غزة) في فورة العدوان الإسرائيلي.. ووفودنا تذهب لتقديم المساعدات إليها تبدو في عمرانها ونظافة شوارعها أفضل حالاً من أفضل حي في خرطومنا المعذبة بشظف الحال..
المطلوب مجرد حي واحد فقط.. فليكن أصغر حي.. ولو كانت مساحته كيلومتر مربع واحد فقط.. لنقيم فيه المثال الذي يسمح للناس أن يقارنوا ثم ليمارسوا (الغيرة الخلاقة)..
هل هذا المقترح صعب التحقيق؟
المطلوب فقط خيال وهمة وإرادة.. لا أكثر..

التيار


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3931

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1496039 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 09:46 AM
انت لخصت الموضوع خيال يعني ابداع وهمه وارادة وكل هذه مفقودة في جماعتك الهم الوحيد اكل المال والكنكشة في كد دوم ما يليه واي واحد عايز يخدم بما ذكرت من صفات طوالي تطفيش والصالح العام لمن غرق

[سيف الدين خواجه]

#1496027 [al hassan faroug]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 09:14 AM
وطبعا هذا الحى سيكون من الأحياء التي يسكنها الكيزان زى المنشية وكافورى, وذلك اكمالا لمخطط احتكار الحياة بمجملها وإحاله الأخرين لمواطنين درجة عاشرة او رعايا لا مواطنين ...وهذا سلوك إستعلائى أصيل عندهم .. نحن ومن ورائنا الطوفان

[al hassan faroug]

#1495983 [أبو أيمن]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 07:55 AM
أستاذنا القدير/عثمان ميرغني ......لك التحية

مقترحك ذكرني نكتة وأحد شيييييييييييييين شددددددددددددددددددديد اسمو بله مرتو ولدت ليهو ولد شين أكثر من أبو صاحبو المسطول قاليهو ولدك دا سميو زاد الطين بله.

أستاذنا خليك من والينا يقوم يعمل لينا أحياء تزيد الطين بله فولاءة أمرنا أفكارهم مطيننا بطين ياعم خليهم عند كل خريف يهيمون ونحن لينا الله منزل الغيث والمطر اللهم صيباً نافعاً يعم البلاد وينفع به العباد اللهم آمين .

[أبو أيمن]

#1495903 [مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 12:52 AM
منو القال ليك المطلوب فقط خيال وهمة وإرادة لا أكثر..؟؟
المطلوب قرووووش Money
والبلد مافيها قروش

وبعدين مقترحك بتاع الحي النموذجي ده مقترح فاشل من عنوانه.
أها إفترض الوالي وافق ليك وعمل ليهو حي نموذج.
تتوقع حيكون الحاج يوسف أو الكلاكلة أو أمبدة مثلاً؟
لا طبعاً أكيد حيكون كافوري أو المنشية أو العمارات.
ودي حتعمل فتنة وبتجيب الكلام الكتير.
لأنو الناس حيقولوا الحكومة ما بتوزع الثروة بشكل كويس.
هم هسع ده الناس بيتكلموا عن الاحياء الراقية وكانها راقية فعلاً
مع أني أنا شخصيا مشيت كافوري والمنشية والعمارات دي
وما لقيت فيها حاجة تختلف عن الحاج يوسف
كلهم طين × طين
وكده أحسن من أنو نعمل حي نموذجي للأثرياء فقط!!!!

[مصطفي]

ردود على مصطفي
European Union [بدر] 07-31-2016 08:55 AM
فكرة هبلة لو قال مدينة لكن اجدر وكتر خير الانجليز شبكة الصرف العملوها لحد الان هي التي تعمل رغم الاضافة العالية عليها


#1495865 [الممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 10:31 PM
حي نموزجي ياوهم عشان تسكن فيه انت وباقي الجماعة وباقي الناس وسط الزبالة والاحال نضب قلمك واصبح ما عندك موضوع لكن لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل ولكم الدنيا وملزاتها فهنئا

[الممغوص]

#1495854 [كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 10:12 PM
الشئ المضحك انه والى الخرطوم " مهندس " يعنى المفروض تجرى فى عروقه هندسة المصارف والمجارى للمدن . ويكون همه بناء مصارف للعاصمة ولكن يظهر انه شهادته مضروبة . وهو لا يعرف بأن تصنيف مهنة ( المهندس ) هى الأولى فى العالم الهندسة مهما كانت ( انواعها ) ثم تأتى مهنة الطبيب الثانية ثم تأتى مهنة المحاسب الثالثة . الشئ المتبع انه قبل بناء اى مدينة أو حى سكنى يتم أولا: بناء المصارف والمجارى ثم ثانيا : تركيب اسلاك الكهرباء ومواسير المياه وخطوط التلفونات , ثم ثالثا : زراعة الأشجار فى الشارع ورصف الطريق ثم اخيرا : يسمح بالبناء . اما عندنا فالبداية من الأخير . فى زيارتى لباريس فى السبعينيات من القرن الماضى , كان من ضمن البرنامج السياحى لنا زيارة مجارى باريس . تصور المجارى معلم سياحى وهى بالمناسبة بنيت قبل خمسمائة عام وما تزال تعمل بكفاءة عالية وتستخدم فيها خلاف تصريف مياه الأمطار والعمارات السكنية , خدمات توزيع البريد وفيها كل توصيلات الكهرباء والتلفونات والتلفزيونات . وانصح اى زائر لمدينة باريس ان يزور مجاريها ليرى بام عينيه كيف تعمل وتفكر الناس.

[كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد]

#1495826 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 09:09 PM
اقتراحي ان يكون حي كافوري.

[abushihab]

#1495811 [الإحيمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 08:28 PM
هذا المقترح ليس صعب التحقيق بل يستحيل تحقيقه. فى بعض الأحياء الراقية لا
يجد بعض المواطنين من يثقب لهم الأرض ليقضوا فيها حاجتهم وهم يحرسون عمارات
تحت الإنشاء تكلف أصحابها مليارات الجنيهات لذا تجدهم شيباً وشباباً من الجنسين
يقضون حاجتهم فى السهلات حيثما إتفق. لا مستجدى النعمة لديهم نخوة وإنسانية
ولا المسؤولين قائمين بواجبهم الديوانى ناهيك عن إحساسهم بهؤلاء البسطاء
الآدميين. أكياس القمامات تفتح ليستخرج منها ما يصلح للبيع أو حتى الأكل ولن
أنسى مدى حياتى ذلك اليوم الذى شاهدت فيه بعض الصبيه ينتزعون اللحم من بقرة
ميته. يعلم صبية النفايات أن العربة تأتى أواخر الشهر حين تحين المرتبات
فيقومون بإطلاق الصفارة حتى تبدأ مباراة نبش النفايات.
المثل بقول ما حك جلدك مثل ظفرك والجمرة بتحرق الواطيها ولو كان هؤلاء لديهم
أى إعتقاد بأن النظافة من الإيمان لما عاثوا فى السودان فساداً ووساخة، لذا
على المواطنين أن يتحركوا لمعالجة الأمر الذى يشكل خطراً على صحتهم قبل مظهر
ألأحياء بدلاً من إنتظار هؤلاء الأموات الذين يمشون بيننا.
الأخ الكريم الأستاذ عثمان ميرغنى
ثقوب الأرض خليها الكلام المسخ الذى نحمله فوق رؤوسنا لربع قرن وثقوبه النتنه
تدلق على رؤوسنا واجسادنا الواهنة ما تعافيه مياه الصرف الصحى.

[الإحيمر]

#1495808 [Fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 08:15 PM
انت واااااهم وحاااااااالم وتقدّم في الاقتراحات كالعاده وكأنها افكارك انت وحدك وهي احلام الناس كلها ...... كل الناس الجعانه بتحلم بالعيش ..!! ولكن بعضهم بفكر بطريقه غير منطقيه وساذجه زيك الله يكّبر العقول

[Fatmon]

#1495785 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 07:20 PM
قلت لي انظرو الي مدينة غزة
دي الخالد مشعل كانت سعاد الفاتح واخوات نسيبة تبرعت له بالدهب

[حاج علي]

#1495772 [ابوهشام]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2016 06:41 PM
استاذ / عثمان ميرغنى
تحيه طيبه ... الاقتراح صعب تطبيقه على ارض الواقع اولأ: مياه الصرف الحى تحتاج الى سفلته ورصف الطرق بدون ترك اى فراغات ترابيه فى الشوارع لان المنهولات ومواسير الصرف سوف تتعرى ثانيأ : اين يتم معالجة مخلفات الصرف الصحى ثالثأ : مياه الامطار لو تم تصريفها من داخل هذا الحى النموذجى هل تضمن عدم دخول مياه الامطار من الاحياء غير النموذجية والتى هى مليئة بالطين والاوساخ رابعأ : هل يتم منع السيارات القادمة من الاحياء غير النموذجية لانها تحمل فى اطارتها كميات من الطين والقاذورات كل هذا سوف يجعل الحى النموذجى غير نموذجى

[ابوهشام]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة