مسيرة مجانية
04-07-2011 11:22 AM

من مذكرات عائدة: 4/

مسيرة مجانية

منال محمد الحسن
[email protected]

في هذا الوطن مفارقات عجيبة.انت تعلم أبنائك في مدارس خاصة فهذا يعني انك سوف تدفع و تدفع الكثير من الأموال..
اما ان يتعلم أبنائك في مدارس حكومية فانت كذلك تدفع و تدفع و ربما الفرق في القيمة..تبرم ابنائي كثيرا من طلبات المدارس و المعلمين و المعلمات..<بكرة جيبوا فلوس الكهرباء..و بعده فلوس الطباشير..و رسوم طباعة اوراق الامتحانات..و طباعة النتيجة..و تبرعات لتلميذ ظروفه المادية صعبة..و لابد من احضار فلوس صيانة المدرسة..وبكرة في معسكر (الزامي)لاحظوا الزامي و بفلوس و المابجيب عليه احضار ولي أمره>
و للمعلومية الطلبات السابقة من مدارس حكومية و أحيانا يدفع أبنائي الثمن عندما أبدأ صياحي في وجوههم ((انتوا ما عندكم غير الطلبات)) و فجأة يرد أحدهم (ما قلتي لينا نمشي بلدنا نقرأ مجاني!) فأعيد التفكير مرة أخرى إذا كان الدفع بهذه الصورة..حتى ابنتي المتفوقة و التي أحرزت مجموعا من مجاميع أوائل السودان و دخلت مدرسة نموذجية،تطالبها المدرسة بدفع رسوم شهرية..
وبدأت أتعود على الدفع دون تبرم و استكانة..
وفي يوم ما من الأيام السابقة دخل ابني الذي يدرس في الصف السادس مستبشرا و هو يصيح <ماما عندي ليك مفاجأة!> فسألت متلهفة:أسرع بالقول..فقال لي : بكرة المعلم قال نطلع مسيرة نطالب بالوحدة في السودان بين الشمال و الجنوب ..فشعرت بفرح غامر..الحمد لله بدأ ابني يعرف معلومات مهمة عن وطنه كان لا يعرفها..
وواصل : ماما ما سألتيني عن المفاجأة! فقلت له: عرفتها أنك سوف تخرج في أول مسيرة لك في السودان ..فقال لي : لا.المفاجأة ان المسيرة مجانية من غير فلوس.. فضحكت..ان شر البلية ما يضحك..فقلت له:من قال لك انها من غير فلوس؟ فأجاب: لا أحد..لكن الأستاذ قال بكرة في مسيرة و ما قال جيبوا فلوس كعادته..
فقلت له: المسيرة مجانية و لكن المظاهرات بفلوس..و لم يفهم شئ و كذلك أنا..

سطور من هامش المذكرة:
كلامنا كثير بين الأقواس .ليكم من الروح و القلب شوق واحساس..وحشتوني يا حبايا و يا أعز الناس

المشتاقة: منال محمد الحسن
من أم در


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1244

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#124984 [محمد توفيق]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2011 01:43 PM
ونجحن هنا يا استاذة منال ... ما زال جهاد الابناء والجاليات مستمر ( لاتوجد بيئة دراسية ولا كتاب ولا معلم مؤهل إلا القليل) التعليم اصبح في مهب الريح .. حليلنا احنا القرينا مجاني ... لكن يا حسرة في تانية جامعة دفعنا قروش
مودتي لك


#124172 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 03:29 PM
المعسكر الإلزامي هذا هو مشبوه - ماهو إلا عبارة عن تلقين الطالب اليافع للخطوة الأولي لتحزيبه وغرس عقيدة الإنقاذ الخربة فيه , إنتبووووووووووووا لصغاركم !!!


#124054 [أحمد خضر]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 12:57 PM
الاخت الفاضلة / منال ،
لك التحية

كلمات بمعانى كبيرة فى سطور قليلة ، لمست بلطف مايعانيه اهلنا الطيبين
مابلك فى اباء يستمعون لطلبات صغارهم لسداد مايامرونهم به مدرسيهم ويلتفتون لجانب اخر حتى لايرى ابناؤهم نظرة الحرمان والالم فى عدم استطاعتهم تلبية طلبات مدرسيهم من رسوم وخلافه ، ويذهب الطالب (الطفل) اليوم الثانى للمدرسة وهو خائف ومافاهم لماذا لم يلبى اباه طلب مدرسته وتزويده بالمال المطلوب ، فيستمع الى زجر مدرسه ,وأحيانا من المدير نفسه ، وهكذا يتلقى الطفل الصرعات ويتلقى اباه الطلبات دون اجابه ، وتدور بهم الايام ، وهى لله ولا لسلطه أو جاه . مع الشكر وسلام وتحية للحلوين الصغار .


منال محمد الحسن
منال محمد الحسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة