المقالات
منوعات
تراحيل أي كلام
تراحيل أي كلام
07-31-2016 12:09 PM

*بسم الله الرحمن الرحيم






بسبب السرعة الزائدة أو التخطي الخاطئ أو عدم التركيز أو الرجوع بالسيارة للخلف دون التأكُّد من عدم وجود طفل خلفها يموت عشرات الأطفال والتلاميذ تحت إطارات سيّارات تراحيل المدراس كل عام.


العام الماضي شَهد حَادثتين نتج عنهما وفاة طفليْن وكان السبب الرئيسي (شفقة) السائق وعدم انتظاره دخول الطفل الى المنزل، إحدى الحادثتين كانت سقوط الحقيبة من طفلة في الروضة خلف عربة الترحيل حين انحنت لالتقاطها دهسها السائق بإطارات العربة (الهايس).



والحادثة الأخرى بنفس السيناريو والتفاصيل وفي هذه المرة لم تسقط الحقيبة ولكن استعجال السائق كان أكبر من انتظار الطفل ليعبر إلى داخل منزله، تراحيل رياض الأطفال لا تعاني فقط من تهور بعض السائقين في القيادة، وإنّما تُعاني أكثر من انخفاض نسبة الأمان فيها ؛ وذلك إمّا بسبب الأبواب التي تفتح تارة أثناء سيرها وإمّا بسبب الاكتظاظ المبالغ للأطفال داخلها.

أيضاً تراحيل المدارس لا يقل سوءها عن رصيفتها في ترحيل رياض الأطفال؛ وفي كلا الحالتين الفرصة مُواتية لانتشار الأمراض بسبب ارتفاع درجة الحرارة وانتشار الالتهابات وسرعة التقاط العدوى مع (الدفسي) الحاصل، هذا طبعاً اذا لم يتعرّض الأطفال لإصابات جراء (المُتاوقة) عبر الشبابيك..


نسبة كبيرة جداً من تراحيل المدارس تفتقد لوجود مشرفات بداخلها وهذا لعمري أكبر خطأ ترتكبه المدارس ويوافق عليه أولياء الأمور بإجماع سكوتي.


إنّ مهنة المُشرفة لا تقتصر فقط على حفظ الأمن داخل المركبة ومُراقبة صعود ونزول الأطفال والتأكد من دخولهم منازلهم ولكنها تتعدى الأمر الى بتر الممارسات السلوكية الشاذة من بعض السائقين مع الأطفال أو الفتيات في المراحل الدراسية الأخرى.


بمعنى أنّ البلاغات التي تم تدوينها في مُواجهة بعض سائقي التراحيل والذين إما أنهم اغتصبوا طفلاً أو تحرشوا بفتاة تنوء بها سجلات وحدة حماية الأسرة والطفل.


طبعاً يعود هذا الأمر لطريقة تعيين واختيار سائقي تراحيل الرياض والمدارس والتي تتم بمُواصفات صلاحية المركبة ورخصة القيادة فقط.


لا أحدُ ينظر في السجل الجنائي أو الأخلاقي أو تأهيل ذلك الشخص لتحمل مسؤولية أرواح أبنائنا.


قبل فترة كنت ألاحظ أن سائق ترحيل يقود بسرعة رهيبة وكأنه في سباق رالي سيارات، حين استفهمت عن الأمر علمت أنه يقوم بترحيل الأطفال على دفعتين، فيستعجل بتوصيل الدفعة الأولى ليتمكن من ترحيل الدفعة الثانية وبنفس السرعة.


على وزارة التربية والتعليم وإدارات المدارس سن شروط واضحة ووضع مواصفات مُعيّنة لمن يقودون التراحيل وعلى أولياء الأمور أن يكونوا أكثر حرصاً على مُتابعة هذا الأمر وبأنفسهم.


خارج السور:

أهمية ترحيل الأطفال بأمان لا تقل عن أهمية تعليمهم، ففي الأولى يفقدون العلم وفي الثانية يفقدون حياتهم.


التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2526

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1497173 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2016 02:06 PM
الموضوع هام والنقد جيد ولكن الحلول لا تتاتى بالقلم فقط والكتابة لترضي عن نفسك ( سكي الموضوع ) واجمعي الوقائع السابقة بالادلة من مراكز الشرطة والمستشفيات وادعي لتكوين ورشة عمل مكونة منك ومن بعض زملائك ورفع الامر لاعلى جهة في سلم التعليم وكيل وزارة او وزير والالحاح ( الحاح الصحافيين ) لايجاد وسن قوانين تلجم الرياض والمدارس للكف عن هذا العبث - هذاالعمل طبعا سيدر عليك الحسنات ودعاء الناس لك وتكوني حققتي هدف انساني - اما الاشارة الى الامر من بعيد .. فلن يلتفت اليك احد

[الكلس]

#1496307 [Carbeeno]
5.00/5 (3 صوت)

07-31-2016 06:01 PM
والله يا سهير ياختي انا ما قريت الموضوع بتاعك - بس الصوره بتاعتك دي قاعده تغيظنا عديييييييييل .....

[Carbeeno]

ردود على Carbeeno
[john] 08-02-2016 12:43 PM
ابننا كاربينو اظن انه يقصد بغيظانا دي انه تقريبا مكسر فيها .. والله اعلم

[ليدو] 08-01-2016 09:26 AM
ما براك يا أخوي Truth أنا معظم تعليقاتي على كتابات سهير عبدالرحيم ناس الراكوبة ما بنزلوها !!! شيء غريب وعجيب والله

[Truth] 08-01-2016 02:04 AM
و الله يا كاربينو خليك من طاقيتا علقنا على موضوع قذف نساء المغتربين بالرزيلة لما يغيبوا الازواج و كتبنا اكثر من 5 تعليقات و لك ينزل تعليق واحد الظاهر فى ناس الراكوبة مصريين على فرض مقالاتاها


#1496298 [زول نصيحة]
1.00/5 (1 صوت)

07-31-2016 05:44 PM
المشكلة غير معقدة ولا هى المعضلة حلها بسيط وهى إلزام كل روضة او مدرسة خاصة بتعيين مشرفة او مشرف على كل بص والمشرف يتم تدريبه على الإسعافات الأولية ، السلامة العامة ، سلامة الأطفال وتسليم كل طفل يد بيد لإسرته وتسلمه منها وبه>ا يستطيع ان يجنب الاسر كثير من المخاطر وطبعا من ضمنها التعدى الجنسى او اللفظى لان السائق تكون مهمته قيادة المركبة فقط والتقيد بأوامر مشرفة او مشرف البص والنظام ه>ا ليس جديد فهو مطبق فى كل العالم ان يكون لكل بصل ترحيل مشرف مدرب ومؤهل وله سجل جنائى نظيف وان يكون مشهود له بالأدب وحسن الخلق ، طبعا فى حالة اى مشكلة من المشرف تتم معاقبة المدرسة التى قامت بتعيينه لانها لم تحسن الإختيار الصحيح مع معاقبة المشرف/ة عقاب جنائى لو ارتكب جريمة بسيطة او كبيرة كإغتصاب او ضرب طالب او شتم والد طفل او خلافه .

[زول نصيحة]

#1496222 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 02:53 PM
ناقش المقال أمرا مهما و ينبغي أن توضع قواعد للسلامة في التعامل مع الاطفال اثناء عملية نقلهم من و الى المنزل و في هذه الحال سيتحمل اولياء امور التلاميذ جزءا من تطبيق هذه اللوائح , مثلا يجب أن يتواجد احد افراد البيت صباحا ليسلم الطفل الى السائق و بنفس الطريقة يتواجد احدهم لاستلام الطفل حين عودته من المدرسة و اذا تاخر الطفل فيجب الاتصال بادارة المدرسة لعدم اعطاء الفرصة لما ذكرته الكاتبة من الممارسات غير الاخلاقية.
المجنمع فيه الصالح و الطالح و الاجراءات السليمة هي فقط التي تمنع او تقلل من شر لاشرار .

عموما في الماضي كانت المدارس قريبة و لم تكن هناك حاجة للنقل او التوصيل .

[ود الحاجة]

#1496166 [مستغرب]
4.00/5 (5 صوت)

07-31-2016 01:32 PM
لك الله يا وطنى .. أستاذة سهير بالله عليك لا تطعنى ضل الفيل والفيل واقف أمامك بشحمه ولحمه .. يا ست أطفال المدارس يموتون فى السودان بالجوع والمرض الفتاك فى المقام الأول ولو تعلمين فان 99% من أطفال السودان أصبحوا يذهبون الى مدارسهم دون التمتع بشاي الصباح ولا بسندوتش يشفى غليل جوعهم وأغلبهم يفقدون وعيهم فى حوش المدرسة من الجوع والظما .. أرجوك لا تديرى دفة الحقائق الى مكان آخر حتى لا تتهمى تحت بند اضحوكة هي لله .. وللعلم جميع مواضيعك مبهمة وغير موثقة وهنا أسأل أين حدثت الحوادث التى تقولين عنها وكيف ومتى ومن هم أسماء السائقين والمناطق التى حدثت فيها ومن هم أسماء الأطفال الذين سقطوا تحت عجلات الحافلات المذكورة .. فقط نسمع منك سقوط الحقيبة وانتشال الحقيبة .. واسمحى أن اسميك صاحبة الخيال الواسع .. فتشى على جارك يمكن ريح السيقار المدنكل ياتيك من الشباك ما عليكى الا ان تسدى الشباك الذى يجيكى منو الريح وتستريحى

[مستغرب]

سهير عبدالرحيم
  سهير عبدالرحيم

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة