المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
محمد الحسن الميرغني.."موظف" لا مثيل له في أيّ دولةٍ بالعالم
محمد الحسن الميرغني.."موظف" لا مثيل له في أيّ دولةٍ بالعالم
07-31-2016 03:57 PM



١-
عودة لخبر قديم:
*************
الخرطوم 18 يونيو 2015 ـ أدَّى القسم أمام الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، محمد الحسن محمد عثمان الميرغني مساعداً أول للرئيس، بعد أن تغيب نجل زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني عن أداء القسم قبل 11 يوما. الميرغني الإبن يؤدي القسم أمام البشير مساعدا أول لرئيس الجمهورية وجرت مراسم أداء القسم للميرغني الصغير بحضور رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله ووزير رئاسة الجمهورية صلاح الدين ونسي.

٢-
***- منذ ان ادي الحسن القسم - تحديدآ قبل عام وشهر واحد-، وهو متغيب عن العمل الرسمي بلا اعذار او اسباب مقنعة، غياب غريب لفت انظار الجميع، واثار الاستياء والاستهجان شعب وحكومة (ما عدا حزبه!!) ، تجاهل الحسن عن عمد البقاء في مكتبه ومتابعة ما كلف به، كتبت الصحف المحلية بسخرية شديدة عن غيابه الطويل الذي مازال مستمرآ!!

٣-
***- من منا في السودان ولا يعرف قصة كراهية الحسن الميرغني الشديدة ان يكون "موظف" في الخدمة المدنية، الحسن يكره الجلوس في مكاتب حكومية حتي ان كان هذا المكتب في القصر الرئاسي!!، يكره ايضآ ان يكون عنده رئيس او مدير يأتمر باوامر حتي ان كان هذا الرئيس عمر البشير بذات نفسه!!

٤-
***- اغرب ما في الامر، انه لم يهتم اطلاقآ بغضب أهل السلطة في الخرطوم علي غيابه!!،
***- ولا بدرت منه اي ردود فعل تجاه غضب رئيس الجمهورية، الذي صرح قبل اربعة ايام مضت "يومين لو كان الحسن الميرغني مؤتمر وطني لفصلته بسبب الغياب"!!،

***- الحسن الميرغني يتعامل مع الجميع بالقول المعروف " اعلي مافي خيلكم اركبوه"!!

٥-
***- محمد الحسن الميرغني موظف في "الخدمة المدنية" ويشغل منصب دستوري رفيع، وعنده مكتب حدادي مدادي في القصر، وسكرتارية وتحت امرته موظفين وسواقين، وراتبه الشهري ينزل في حسابه بالبنك!! يتمتع بامتيازات وحصانة، ونثريات وبدل سفر، وعلاج!!

٦-
***- جاء صحيفة "المجهر السياسي" ما يلي:
قرابة الـ(5) أشهر ولا يزال نجل “الميرغني” وكبير مساعدي رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الاتحادي (الأصل) بالإنابة “محمد الحسن الميرغني” يواصل غيابه عن القصر الجمهوري ومهامه الموكولة له لأسباب أرجعها قياديو حزبه إلى ظروف صحية جعلته خارج السودان يتجول بين “أبوظبي” و”القاهرة” و”تايلاند” للعلاج من إصابة لحقت بقدمه قبل فترة طويلة، بغض النظر عن أسباب غياب الرجل إلا أن غيابه جعلنا نرجع إلى مدى أحقية أبناء مولانا “محمد عثمان” لتقلد هذه المناصب على ضوء أن “محمد الحسن” جاء للمنصب بعد تجربة مريرة خاضها شقيقه “جعفر الميرغني” بالقصر ولم يقدم شيئاً وظل في حالة تسفار دائمة إلى أن هاجر إلى خارج السودان من غير أن يقدم أي دفوعات للرأي العام، رغم ذلك رأت السلطة تكرر التجربة باختيار شقيقه “الحسن” عقب الانتخابات الأخيرة، كبير مساعدي الرئيس في معادلة المحاصصات السياسية للأحزاب التقليدية التي تحاول الحكومة احتواءها للاستفادة من قواعدها، الخبير السياسي د.”صلاح الدومة” يرى أن طبيعة الحزب الاتحادي والختمية مبنية في المقام الأول على تكريس مكتسبات الحزب لخدمة آل “الميرغني”، وبالتالي أبناء “الميرغني”، واثقين بأن ولاء الحزب مبني على أيدلوجية محددة وهي العقلية الطائفية التي تجعلهم نافذين دائماً.

ويواصل “الدومة” حديثه لـ(المجهر) ويقول إن أبناء “الميرغني” غير مثقفين رغم وجودهم خارج حدود الوطن في أوربا ومصر وغيرها، ولكن ذلك لم ينعكس على تجاربهم السياسية، وطوال التاريخ لم يبرز أحد من آل “الميرغني” كسياسي)!!

٧-
***- ما يهمنا في هذا المقال ان نطرح علي المسؤولين عن (جهاز الخدمة المدنية) الاسئلة التي طرحت من قبل عشرات المرات في الصحف وبالمواقع السودانية:

(لماذا لا تسري قوانين العقوبات الخاصة بغياب الموظفين علي "الموظف" محمد الحسن الميرغني اسوة كغيره ممن تعرضوا للمساءلة والفصل من الخدمة؟!..

***- لماذا كل هذه الحماية له، خصوصآ ان سمعته السيئة في الخدمة قد فاقت كل الحدود..بل وحتي رئيسه المباشر في القصر قد اشتكي منه ؟!!

٨-
***- سبق ان صرح من قبل عمر البشير ومن بعده نائبه الاول بكري حسن صالح عن عزم المؤتمر الوطني بسط هيبة الدولة عبر قوانين وتشريعات مرتقبة!!، فكيف بالله يمكن بسط الهيبة والاحترام، وعلي بعد خطوات قليلة من مكتب عمر البشير "موظف" متغيب عن عمله لا كثر من شهور؟!!

٩-
***- طالما غياب محمد الحسن قد امتد لشهور طوال، فهذا معناه، ان الموظفين في سكرتارية مكتبه بالقصر بدون اعباء؟!!.. وسائق السيارة في راحة ما بعدها راحة!!
١٠-
***- الموظف محمد الحسن الميرغني هو الوحيد في العالم الذي يتمتع بهذا الوضع الغريب، فلم نسمع من قبل، ان موظف او عامل ب"الخدمة المدنية" كان وضعه مثل الحسن (دلوع) الخدمة المدنية السودانية، وبرعاية من القصر!!

١١-
الشي بالشي يذكر
موظف إسباني يتغيب عن عمله
(6) سنوات دون أن يلاحظ أحد
*********************
المصدر:- موقع BBC باللغة العربية
-13 فبراير/ شباط 2016-
ولم يكتشف أمر الموظف، الذي يبلغ من العمر 69 عاما، إلا عندما أصبح مستحقا لمكافأة الخدمة الطويلة في العمل. وتم تغريم الموظف، ويدعى خواكون جارسيا، نحو 30 الف دولار بعد أن كشفت مكافأة الخدمة عن غيابه الطويل. وتقاعد الرجل بعد كشف أمره، وكانت وظيفته هي الإشراف على محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي. وأنكر جارسيا الاتهام وقال محاميه إنه أختبأ بعد تعرضه لهجوم ضار من الاعلام.

***- وقال جارسيا إنه كان ضحية للتخويف السياسي في وظيفته السابقة، وإنه انتقل إلى وظيفة لم يكن بها عمل للقيام به. وكان جارسيا يحصل على راتب سنوي قدره 37 الف يورو، قبل خصم الضرائب، من شركة مياه تديرها السلطات المحلية جنوب غربي مدينة كاديز.
وقضت محكمة بأن يدفع جارسيا مبلغ الغرامة المالية التي تعادل راتب عام بعد خصم الضرائب، وهو أقصى ما يمكن للشركة قضائيا استرداده منه.
وكتب جارسيا إلى عمدة المدينة يطلب منه عدم دفع المبلغ وسوف يطلب استئناف الحكم.

***- وأطلقت الصحف الإسبانية على جارسيا اسم "المسؤول الخفي".
وقال رئيس شركة المياه للمحكمة إنه لم ير جارسيا لسنوات على الرغم من أنه كان يحتل المكتب المقابل له. وكانت شركة المياه تعتقد أنه خاضع لإشراف السلطات المحلية بينما كانت السلطات المحلية تعتقد أنه خاضع لإشراف شركة المياه. ولاحظ نائب عمدة المدينة تغيبه عندما وصل جارسيا إلى سن استحقاق مكافأة الخدمة عن 20 عاما. ويقول جارسيا إنه تم ارهابه في وظيفته الأولى بسبب الموقف السياسي لأسرته، وإنه أُرسل إلى شركة المياه ليكون بعيدا حيث تبين له أنه لم يكن هناك عمل للقيام به.

***- وقال أشخاص مقربون منه لصحيفة الموندو إن جارسيا تردد في الإبلاغ عن الأمر لحرصه أن يجد قوت أسرته، ولأنه لن يكون قادرا في عمره على ايجاد عمل آخر. وقال معارفه إنه كان يذهب للعمل ولكن ليس طوال الوقت وإنه خصص وقته لقراءة الفلسفة.

١٢-
اقتباس:
******
(قال معارفه إنه كان يذهب للعمل ولكن ليس طوال الوقت وإنه خصص وقته لقراءة الفلسفة)...

(ب)-
تعـليق:
***** ياتري، في اي شي خصص محمد الحسن اوقاته اثناء الغياب الطويل ؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4628

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1497388 [فاقدتربوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2016 10:24 PM
افدتنا افادك الله مع إن آل الميرغني والمهدي ومن شابههم لا يستحقون منا إضاعة الوقت ولم اقرا الموضوع إلا لأن كاتبه معلم الاجيال الاستاذ بكري الصايغ .لك التحية ومن خلال مقالك التحية للاستاذ شوقي بدري الذي طال غيابه.

[فاقدتربوي]

#1496970 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2016 12:56 AM
اشياء عن محمد الحسن الميرغني (اقوال وافعال):
*******************************
١-
وعد الصحفيين برفع القيود على الصحافة فى السودان!!
٢-
"الاتحادي سيحكم السودان في 2020 والحزب فيه (خوارج)"!!
٣-
دافع الميرغني الابن في مقابلة لصالح "سودان تربيون" عن مشاركة الاتحادي الديمقراطي الأصل في الحكومة، قائلا إن حزبه "لن يفعل كما يفعل الآخرين بأن يتحدث كذبا يخالف به الضمير ولا يطلب أجراً ولا عفواً ولا يخدع الناس".
٤-
"لذا على الجميع أن يعلم أن الاتحادي الأصل على خارطة وتيرة الاصلاح والتغيير ولهذا لن يأتي يوما يكون فيه ضعيفا فهو لم ولن ينعزل عن الشعب ولن يركن الى "حقائق السياسة الجوفية".
٥-
مساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني يعود للاعتكاف بجنينة الميرغني:
(اعتكف مساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني بمكتبه بجنينة السيد علي الميرغني بعد يوم واحد من عودته من مدينة سنكات أمس، ومارس الحسن مهامه الحزبية من مكتبه بالجنينة دون أن يزور مكتبه بالقصر الرئاسي. وقالت مصادر مطلعة لـ "الصيحة" إن الحسن لم يعد راضياً عن وضعه في الحكومة، وأراد أن يبعث رسالة بعدم ذهابه لمكتبه بالقصر. وكشفت أن الحسن كان قد أبدى تذمره عقب عودته من القاهرة للبلاد، حيث لم يجد أي مسؤول بالدولة في استقباله بمطار الخرطوم كما يقتضي البروتوكول، وأشارت الى أن مستقبليه كانوا فقط وزراء حزبه في الحكومة وقيادات طائفة الختمية. وجددت المصادر ذاتها رفض الحسن لما اعتبره "تهميش" خلال مباشرة مهامه بالقصر الجمهوري، وقالت إن نجل الميرغني بدأ في تقليل تواجده هناك خلال الفترة الأخيرة وقضاء أغلب أوقاته بجنينة علي الميرغني وسط الخرطوم).
-05-18-2016-
٦-
الحسن الميرغنى …. مساعد أول حردان!!
٧-
أين اختفى "مولانا الصغير" محمد الحسن الميرغني؟!!
٨-
الحسن الميرغني يعلن عودته قريباً لمباشرة مهامه الرئاسية - شبكة الشروق. -22.07.2016-
٩-
قال مساعد أول الرئيس السوداني محمد الحسن الميرغني، إنه لم يتلق تكليفا من الرئيس عمر البشير، منذ تعيينه في منصبه مساعدا أول للرئيس، ولم توكل إليه الرئاسة أي ملف يتولاه. وأضاف الميرغني - وفقا لصحيفة "الرأي العام" الصادرة بالخرطوم اليوم" الأربعاء " أن مهلة الـ180 يوما التي حددها في وقت سابق، من تعيينه مساعدا أول للرئيس السوداني، ستنتهي غدا الخميس، موضحا أن تلك المدة كانت رهينة ببدء التكليف وليس بالمشاركة في السلطة، كاشفا عن أنه سيعقد اجتماعا موسعا مع أعضاء حزبه "الاتحادي الأصل"، ليقرر مصير الشراكة مع الحكومة من عدمه.
-2015-12-02-
١٠-
(وكان الميرغني الابن الذي يواجه بحملة ضارية من قيادات تاريخية في حزبه أقصاها بالفصل والتهميش، لمعارضتها المشاركة في الانتخابات الأخيرة، قال لدى اختياره لمنصبه في الرئاسة السودانية إنه قادر على معالجة مشكلات السودان، وتغيير الأوضاع في غضون 180 يوما).
١١-
(أكد الحسن الميرغني، وجود أزمة بينه ومسجل الأحزاب السياسية، الذي صرح في وقت سابق بأن نجل الميرغني لا يملك تفويضا مكتوبا بإدارة الحزب من رئيسه، وقال إن والده منحه تفويضا مكتوبا لكنه لم يدفع به لمسجل الأحزاب باعتباره أقل منصبا، قبل أن يتهمه بعدم الإلمام بالقوانين، مؤكدا شروعهم في تحريك إجراءات قانونية ضده).
١٢-
كبير مساعدي الرئيس .. من “جب التهميش” إلى “قاعة الصداقة”!!
١٣-
ابو سبيب زعيم تيار الإصلاح بالاتحادي “الأصل”: "علي محمد الحسن الميرغني الإنسحاب من الحكومة بكرامته".
١٤-
الحسن الميرغني: "قادرون على إقناع المعارضين والحركات بالسلام".
١٥-
الحسن الميرغني : "نعم.. أنا مستاء!".
(نحن لسنا محبطين إنما مستائين لأننا لم نستطع تحقيق شيء كان من المفروض علينا تحقيقه، لقد أمهلنا أنفسنا 180يوماً ووعدنا الناس بإحداث تغييرات حقيقية على أرض الواقع، لكننا لم نحقق واحداً على ألف مما كنا ننوي فعله).
١٦-
الاتحادي الأصل يرشح محمد الحسن الميرغني لمنصب والي الشمالية.
١٧-
(الحالة التي عليها الحسن الآن ليست بجديدة على الحزب الاتحادي إذ سبق لشقيقه جعفر الصادق الميرغني الذي حط رحاله في القصر الجمهوري مساعدًا للرئيس، أن خرج إلى الناس معلناً تبرمه وضجره من جلوسه في القصر بلا مهام فعلية. ومعلوم أن جعفر الذي يميل للصمت كثيراً، عكس شقيقه الحسن أمضى في منصبه مدة قصيرة لم تكن عامرة بالبذل السياسي، إذ أنه سرعان ما غادر القصر مغاضباً بعد ما أحس بأنه مساعد بلا صلاحيات وهو ما دعاه لأن يغادر مكتبه الفخيم في شارع النيل، وأن يترك مسكنه المخملي في أحد فنادق الخرطوم).
١٨-
سخط وسط الصحفيين بالبرلمان على الحسن الميرغني بعد تهربه من لقائهم:
(تهرب مساعد اول رئيس الجمهورية، محمد الحسن الميرغني يوم امس، من مواجهة الصحفيين الذين اصطفوا وقوفاً امام مكتب نائبة رئيس البرلمان عائشة محمد صالح, لاكثر من نصف ساعة في انتظاره، ليتفاجأوا بمغادرته من الباب الخلفي للمكتب, وابدى مراسلو الصحف والوكالات المحلية, سخطهم من تصرف نجل الميرغني، فيما اعتذر وزير مجلس الوزراء احمد سعد للصحفيين في محاولة لامتصاص غضبهم، ونقل لهم تحيات الحسن ووعدهم بتنظيم لقاء مع نجل الميرغني في "جنينة السيد علي". واحتفت كتلة الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل امس، بزيارة الحسن للبرلمان والتي تعد الثانية، ورحبت نائبة رئيس البرلمان والقيادية بالحزب عائشة محمد صالح, بالحسن, بعد دخوله قبة البرلمان ووصفته "بحسيب الدوحة النبوية"، وقالت " حلت علينا البركة". وعقب رفع الجلسة التي ترأستها عائشة, توجهت نحو المقعد رقم 434 وقبلت كف الحسن الميرغني، ونحى عدد من نواب الحزب منحى عائشة وانحنوا مقبلين كف الحسن. واتهم الصحفيون عائشة بالحيلولة بينهم وبين الحسن الميرغني وإلهائهم بالحديث حتى تمكن من المغادرة، وعندما ألح الصحفيون في طلب مقابلته قالت " وينو هو؟، خشو لو لقيتوه").
١٩-
مناقـب السيد محمد الحسن الميرغني "أبوجلابيـة"!!
٢٠-
السيد محمد الحسن السيد محمد عثمان الميرغنى ... ملك عديل.
٢١-
(ماذا نقول عن حسن فكل شيء فيه حسن خلق حسن وخلق حسن وابن حسن وما بين الحسنين والحسن وراثة حال وحسن مئال... فهو من حسن وابن حسن وابن حسن وحسين صلى الله على جد الحسن....فلو قال حدثني جدي عن جدي عن....الى جبريل عن رب العزة فالسند صحيح وحسن....والله ما رأينا مثل حسن فمدننا بالمدد الحسن رضي الله عن سادتي اجمعين)!!!!!!!!!!!!

[بكري الصائغ]

#1496818 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2016 03:46 PM
نكتة عن الراحل جعفر النميري لها علاقة بالمقال:
*****************************
وبعد رجوع النميري من القاهرة بعد تشييع جنازة عبد الناصر، شاء أن يفتش إحدى مؤسسات الدولة. لاحظ تأخر أحد الموظفين عن الدوام بثلاث ساعات، فاستجوبه عن ذلك. أجابه الموظف بأنه تأخر عن العمل لوفاة أحد جيرانه واضطراره للقيام بواجب الجيرة. فقال له النميري «ثلاث ساعات لتشييع جنازة»؟

- ليه لا؟ سيادتك قضيت سبعة أيام في القاهرة لتشييع جنازة عبد الناصر، يرحمه الله.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
United Arab Emirates [عبدالل الرشيد] 05-15-2017 01:47 PM
والله صدقت في ختام قولك حسن من حسن وخلق حسن وحسن واحسان وحتلقاه في جميع ابواب الجنان انشاء الله


#1496487 [no one]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2016 06:16 AM
أمر الميرغني يثير الغيظ والحنق. ويذكرنا أننا مازلنا نرزح تحت الرجعية والجهل ولم نخالف موقعها قيد أنملة. أول علامة تدل على تطورنا هو التخلص من هذه الشخصيات التي تظن أنها ملوك تمشي على رقاب الناس وتظن أن الله خلقهم ليحكموا دون إستفتاء الناس في صلاحيتهم ليكونوا حكام عليهم. وذلك فقط لأنهم أشراف من ذرية الرسول (ص)...!!!!لا حول ولا قوة الا بالله

[no one]

ردود على no one
[بكري الصائغ] 08-01-2016 03:31 PM
أخوي الحبوب،
No One - نو ون،

(أ)-
اسعد الله ايامكم وجعلها عامرة بالافراح والمسرات،

(ب)-
لا احد في السودان يعرف الحقيقة الكاملة عن اصل وفصل آل الميرغني الا شتات معلومات قليلة!!، لا تدرس في المدارس تاريخ الميرغنية او الختمية!!، جاء في موقع "Wikipedia- الموسوعة الحرة"، ان اصول الميرغنية، ونسبهم ترجع الي المللكة العربية السعودية ومنها هاجروا الي السودان ثم استقروا في مصر!! ، وما كان لهم اي دور بارز ومعروف في تاريخ السودان، ايدوا كل الانقلابات العسكرية التي وقعت في عام ١٩٥٨/ ١٩٦٩/ ١٩٨٩/، لا احد يعرف سر اختيار الاسر الميرغنية الاقامة الدائمة في مصر علي حساب السودان؟!!

(ج)-
***- كان المفروض علي افراد وعائلات آل الميرغني ان يحسنوا صورتهم السيئة التي اشتهروا بها بعد ان تحالفوا مع السلطة الحاكمة في السودان، الا انهم زادوا الطين بلة بموافقة محمد عثمان الميرغني علي مناصرة وتاييد حكم البشير!!،

(د)-
***- جاءت الاخبار قبل ثلاثة شهور مضت وافادت، ان احمد عثمان الميرغني قد ظهر اسمه في (وثيقة بنما) ضمن مئات الاسماء العالمية الكبيرة التي قامت بعمليات غسيل اموال، وتهريب ملايين الدولارات، وتهرب من الضرائب،
***- الغريب في الامر، ان لا احد في مصر او السودان قد قام بالتحقيق حول هذا الموضوع الخطير حتي الان!!، ولا قاموا اولاد احمد الميرغني بالدفاع عن شرف العائلة وتبرئة والدهم!!


#1496414 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

08-01-2016 12:19 AM
* هؤلاء "الخلفاء" يا أخوى الحبوب، و بالواضح ليس لهم تاريخا، فى امور ساس يسوس و متاعب الحكم و شئون الرعيه!..حتى القصور و الاملاك و الاعمال و الاموال، هناك من سخره الله للقيام بها، دون كلل أو ملل.."بعضهم بى بطنه"!
* حتى ادبيات الختميه القديمه، من مدائح و ذكر و حوليات، تجاوزها الزمن يا أخى، و هجرها الخلفاء منذ أمد بعيد!..يجى "عسكرى" زى البشير، كان يمكن إكون مجرد "حوار" عند الخلفاء ديل، رابط خصره بى خرقه خضراء، عشان بس يحضر "الفته بالرز"!، يقوم يعين خلفاء زى ديل، فى وظائف حكوميه و دستوريه ما لهاش معنى!..
* الخلفاء ديل معذورين يا بكرى أخوى!..لكين من الله خلقك سمعت بى رئيس دلاهه فى العالم زى حقنا!، يلبسوهو فنيلة "لاعب كوره" و "بردلوبة حبش"، يوميييين ورا بعض، و يصوروهو بيها و هو مبسوط 100%!!..عمرك سمعت بى "وزير دفاع بالنظر"!..سمعت بى "وزراء" سماسره و نصابين، ما عندهم شغله غير اللصوصيه و اللهط و القواده!..شفت فى العالم، "سدنة نظام" مباد بى ثوره شعبيه، بقوا حكام!!..سمعت فى الدنيا بى "برلمان"، الناس الجابوهو إفتراضا، هم ذاتهم يسموه "برلمان البصمه"!!..شفت ليك "ائمة مساجد" و "علماء دين" و شيوخ و فقهاء، دجالين و منافقين و كذابين و دنيئين و رخاص زى الفى السودان ديل!
* للاسف البلد ضيعوها اهلها يا بكرى أخوى: الخلفاء و الأنصار و تجار الدين،،

[Rebel]

ردود على Rebel
[بكري الصائغ] 08-01-2016 02:09 AM
أخـوي الحبـوب،
Rebel- ريبــيل،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم،

(ب)-
اسمع مني يا حبيب هذه القصة الحقيقة لتعرف من هو محمد عثمان الميرغني ، في عام ١٩٩٣ زرت القاهرة مع وفد كبير في مهمة رسمية يمثل فرع (التجمع) الوطني المعارض بغرض التنسيق ما بين "تجمع" المانيا والقاهرة، كانت هناك ايضآ وفود من فروع "تجمع" قد وصلت الي القاهرة من دول عديدة خصيصآ للتنسيق والتشاور، بدأ الاجتماع في اليوم الاول بدون حضور الامين العام لل(تجمع) محمد عثمان الميرغني، الذي لم يعتذر ولا ارسل مندوب للاجتماع، يبدوا انه قد شعر بغضب اعضاء الوفود الذين جاءوا خصيصآ لمقابلته والتشاور معه، فحضر في اليوم التالي ويا ليته ما حضر!!، جاء الي جتماع بعد ساعتين من قيام الحرس الخاص به تمشيط مكان الاجتماع بصورة اثارت الاستياء والقرف، بعدها حي الحضور بكلمات قليلة ثم غادر مكان الاجتماع تحت حراسة امنية!!، هذا التصرف من محمد عثمان اثار غضب الراحل فاروق كدودة الذي شتم الميرغني وفضح مواقفه المتذبذبة، فشل الاجتماع بسبب تعنت (شلة) الميرغني الذين حتي اليوم هم (خميرة عكننة) السودانيين في مصر!!

(ج)-
***- في ١٨ يناير ٢٠٠٥، قام الميرغني بتوقيع (اتفاق القاهرة) مع وفد حكومة الخرطوم، تم بموجبها ان لا يقوم (التجمع) باي عمل عدائي ضد السلطة في الخرطوم!!..وتخلي محمد عثمان عن تصريحه الذي ردده في اغلب الاجتماعات، وكان موجهآ لعمر البشير:(سلم تسلم)!!..

(د)-
***- محمد عثمان هو الذي استسلم بمذلة ومهانة، وعين ابنه جعفر ليكون خادم بلا اعباء في القصر!!


#1496361 [ود هارون]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2016 08:34 PM
محمد الحسن الميرغني له حق ان يفعل ما يشاء فما هي المؤهلات التي جعلته مساعد اول لرئيس الجمهورية لاحظ كلمة اول انها تدعو للضحك والسخرية واظن ان كلمة اول هذه لا تستخدم الا عندنا انها وظايف الضحك علي الذقون وحتي لو بقي في مكتبه ما هي المهام التي سيقوم بها لقد سبقه اخرون في هذا المنصب وبقوا وذهبوا ولم نسمع لهم باي دور او مهام ان الاسر الطائفية تدرب في ابنائها علي حكمنا وكاننا انعام يتوارثونها ويرون انهم لهم حق الحكم وحتي لو كان بالاشارة ان لم ينعتق السودان من هؤلاء فلا امل لنا في حياة كريمة في بلادنا

[ود هارون]

ردود على ود هارون
[بكري الصائغ] 07-31-2016 11:21 PM
أخوي الحـبوب،
ود هارون،
(أ)-
مساءكم خير وافراح باذن الله تعالي،

(ب)-
تعرف يا حبيب توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
(محمد الحسن الميرغني له حق ان يفعل ما يشاء فما هي المؤهلات التي جعلته مساعد اول لرئيس الجمهورية لاحظ كلمة اول انها تدعو للضحك والسخرية واظن ان كلمة اول هذه لا تستخدم الا عندنا)..

(ج)-
اعرفك، ان اغلب الدستوريين الذين شغلوا مناصب دستورية مقرونة ب(اول) انتهوا نهاية مرة:
الرائد/ ابوالقاسم محمد ابراهيم،
اللواء/ عمر محمد الطيب، النائب الاول للرئيس النميري،
اللواء/ الزبير محمد صالح، النائب الاول لرئيس الجمهورية،
علي عثمان محمد طه،
جون قرنق.

(د)-
نافع ايضآ شغل منصب مساعد اول، واليوم هو مساعد (ياي)!!


#1496352 [ابوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 08:14 PM
استاذي الغالي بكري الصائغ
لك تحياتي وتقديري

بالنسبه للحسن الميرغني هو ما عنده وظيفه يقوم بيها والمنصب دا ترضيه ومحاصصه بس
ما عندي تعليق اكثر من كده. لانه البلد بقت مهزله ونعيش زمن الانحطاط
اذا كان رئيس دوله بفتخر وفرحان كرمه لاعب كرة قدم مسي دي مَش مهزله

من خلال موضوعك دا. برسل تحياتي للغالي شوقي بدري. وبقول ليه طولت الغيبه

كما احيي الحزب الشيوعي السوداني العظيم بمناسبة انعقاد الموتمر السادس حزب المناضلين والشهداء
والخزي والعار لكل الذين حاولوا التشويش عليه وتعطيل المسيره النضاليه بكلام فارغ في حق هذا الحزب العملاق حزب الطبقه العامله

عاش نضال الطبقه العامله
عاش نضال الشعب السوداني
سايرين سايرين في طريق لينين
عاش نضال الحزب الشيوعي

لك الف تحيه وتقدير استاذي الغالي بكري الصائغ

[ابوقرجة]

ردود على ابوقرجة
[بكري الصائغ] 07-31-2016 11:05 PM
أخوي الحـبوب،
ابوقرجة،
(أ)-
تحياتي ومودتي الحارة، مشكور علي الزيارة الكريمة،


(ب)-
الساعة الان تشير الي التاسعة والنصف مساءآ (توقيت المانيا)، تمامآ في هذه اللحظة قبل احدي عشر عامآ- اي في يوم ٣١ يوليو عام ٢٠٠٥، خرجت اخبار متضاربة عن مصرع جون قرنق في حادث اصطدام الطائرة التي كان يقلها واصطدمت بجبال (التونج)، خرجت الآلأف الي الشوارع يستطلع الخبر الاكيد، وفي كل مرة جاءت الاذاعة وافادت انه لا جديد قد الاخبار....في تمام الساعة الرابعة صباح اليوم التالي الاول من اغسطس تاكد خبر مصرع الزعيم قرنق.

(ج)-
***- الاول من اغسطس ٢٠٠٥ شهدت شوارع العاصمة احداث مروعة راحوا ضحيتها المئات من المواطنين.

***- اليوم الاول من اغسطس ٢٠٠٥، كان بداية انفصال الجنوب عن الشمال، والذي تحقق في يوليو ٢٠١١.

(د)-
جاء في تعليقك الكريم:
(كما احيي الحزب الشيوعي السوداني العظيم بمناسبة انعقاد الموتمر السادس حزب المناضلين والشهداء)...

اثني واثلث واربع معك هذه التحية العطرة، وساحتفل بالمناسبة احتفال خاص بي، حيث انها ايضآ مناسبة مرور واحد خمسين عام علي انضمامي الي حزب الطبقة العاملة.

(د)-
نرجع لموضوع محمد الحسن الميرغني واساله:
***- لماذا حذا حذو شقيقه (الكسول) جعفر عندما كان في السلطة؟!!..

***- لماذا لم يحاول ان يصلح اخطاء جعر الذي اساء للميرغنية بغيابه الطويل وعدم اكتراثه بالعمل الواجب القيام به؟!!

***- هل الكسل والتراخي في العمل والغياب لها علاقة ب(Genetics)آل الميرغني ؟!!.. والا مامعني ان يكون الاب، والابن جعفر ومن بعده الحسن بدون اي اعمال ملموسة علي ارض الواقع منذ ان افتتحت اعينونا عليهم؟!!


#1496325 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 07:11 PM
السلطة لا يهمها أن يقدم بن المرغني شيئاً للشعب، بهذا المنصب لابن المرغني، السلطة أشترته واشترت سكوت حزبه على مخازي البشير وعصابته وتزويرهم للانتخابات واستعدادهم للإفساد في الأرض لخمس سنوات أخرى مع صمت حزب الميرغني وعدم "شوشرته" على البشير وعصابته!

[هميم]

ردود على هميم
[بكري الصائغ] 07-31-2016 09:19 PM
أخوي الحبوب،

هميم،
(أ)-
السلام والتحايا الحارة ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون،

(ب)-
وصلتني رسالة من الخرطوم، وكتب فيها صاحبها:
( عمر البشير عاوز ناس زي محمد الحسن وعبدالرحمن الصادق يكونوا جنبه في القصر، وده صنف الناس البعجو، ماعاوز ناس بفكروا ولا عندهم طايوق، ناس صم بكم عمي لا يفقهون، اسوأ ايام في حياة عمر البشير كانت لما جوزيف قرنق كان عنده مكتب في القصر، غياب ولد المرغني تم بموافقة البشير، وعمر البشير ما فارقه معاه غياب او وجود محمد الحسن لانه اصلآ كرت ميت)..


#1496319 [ياسر احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2016 06:52 PM
المعروف يا استاذ بكرى بأن وظيفة السيد محمد الحسن محمد عثمان الميرغني كمساعداً أول للرئيس جاءت عبر محاصصة سياسية بين النظام و حزب محمد عثمان الميرغني ولم يتم تعيينه بالمنصب بناءً على مؤهلاته أو معرفته ,

لذلك كان واجباً على المؤتمر الوطنى (الذى قام بالتعيين) أن يراجع إتفاقه مع حزب الميرغنى لكى يعرف المواطن صاحب هذه الاموال التى يجود بها المؤتمر الوطنى بسخاء ان يعرف الى متى ستُهدر أمواله و يعرف ماهو الكسب الذى حصل عليه المواطن من هذه الصفقة ..

ثم ثانياً هناك عدم وضوح فى طبيعة عمل السيد محمد الحسن محمد عثمان الميرغني حيث ان وظيفته مساعداً أول للرئيس هل تم تحديد واجبات عمله ؟ و هل يعرف ماذا يفعل لإنجاز عمله ؟
و ماذا يعنى مساعداً أول للرئيس فى الاساس ؟

[ياسر احمد]

ردود على ياسر احمد
[بكري الصائغ] 07-31-2016 09:10 PM
أخوي الحبوب،
ياسر احمد،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية،

(ب)-
كتبت يا حبيب:
(هناك عدم وضوح فى طبيعة عمل السيد محمد الحسن محمد عثمان الميرغني حيث ان وظيفته مساعداً أول للرئيس هل تم تحديد واجبات عمله ؟!!.. وهل يعرف ماذا يفعل لإنجاز عمله؟!!..وماذا يعنى مساعداً أول للرئيس فى الاساس؟!!)

(ج)-
***- هناك ايضآ شخصيات (هلامية) يشغلون وظائف دستورية، لكنهم بلا اعباء حقيقية، حيث الكلمة الاولي والاخيرة للرئيس عمر البشير، وهم:
١- د/ حسبو محمد عبد الرحمن، نائب رئيس جمهورية،
٢- البروفيسور/ ابراهيم احمد عمر، رئيس المجلس الوطني،
٣- السيدة/ بدرية سليمان، نائب رئيس المجلس الوطني،
٤- اللواء ركن عبدالرحمن الصادق المهدي/ مساعد رئيس الحمهورية،
٥- الدكتور/ نافع علي نافع،
٦- الدكتور/ مهدي القطبي،
٧- الدكتور/ ربيع عبد العاطي،
٨- الدكتور/ كمال حسن عمر،
٩- الدكتور/أحمد بلال عثمان.


#1496306 [حسن - الخليج]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 06:01 PM
تعرف يا عمنا العزيز بكري السودان دة جزءين احزاب تنظيمية و دي حقيقة ممكن تمشي بي السودان للامام رغم اختلاف الازواق كما يقولون حزب اسلامي و حزب شيوعي و و احزاب اثنية او مناطقية و دي فناؤها في اسمها و احزاب طائفية زي ناس سيدي الميرغني اتحادي و الصادق امة و ديل المضيعين السودان لحد الان و ولد الميرغني دليل كافي قال له شنو الجابرك علي المر قال الامر منو هؤلاء ليس لديهم ادني فكرة عن السودان او الشعب فقط يعتقدون انهم ولدوا لكي يحكموا و اذا كانت هنالك حسنه للانقاذ و يجب ان يعترف بها الكل هو وأد تلكم المجموعات الهلاميه و نتمنى ان يأتي يوم تختفي هذه المناظر من الشكل العام السوداني
و انا اقول لك قبل ان تسال لماذا البشير لا يستطيع فعل شئ معه نفس السبب الذي كان يجعل المعارضة تعطي دور اكبر للميرغني الكبير في هيكل التنظيمي للمعارضة هم يحبون ان يكونوا اسياد فقط و الا فهم ليس معك و ما مشكلة الصادق المهدي ببعيد رئيس وزارء او معارض لاسقاط النظام

[حسن - الخليج]

ردود على حسن - الخليج
[بكري الصائغ] 07-31-2016 08:48 PM
أخوي الحبوب،
حسن - الخليج،

(أ)-
اسعد الله مساءكم وجعله ملئ بالافراح،

(ب)-
كتبت في تعليقك:( ناس سيدي الميرغني اتحادي والصادق امة وديل المضيعين السودان لحد الان)،

***- لكنك يا حبيب لم تذكر اسم البشير الذي مازال حتي اليوم اسمه في قائمة محكمة الجنايات الدولية، ومطلوب القبض عليه بتهم خطيرة للغاية؟!!


#1496304 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 05:53 PM
هذا هو حال السودان لانه ابن المرغني

[محمد]

ردود على محمد
[بكري الصائغ] 07-31-2016 08:42 PM
أخوي الحبوب،
محمد،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
مواصلة لتعليقك وكتبت:(هذا هو حال السودان لانه ابن المرغني)، فهاك هذا المقال عن ابناء المرغني.

(ج)-
أبناء (مولانا)... بعض ساسة في ثياب قديسين
*******************************
المصدر:- صحيفة "المجهر السياسي"،
-16/03/2015-
-------------------
***- لا يمكن أن نعاملهم إلا بوضعهم الذي نعلمه، فهم جدهم الرسول صلى الله عليه وسلم" هكذا يعلن القيادي السبعيني.. قد يكون من الأيسر لباحث مدقق أن يبحث عن (إبرة) في كومة قش من أن يتجرأ لينقب عن تفاصيل حياة (الستة الأشراف).. وهم لمن لا يعرفهم أبناء السيد "محمد عثمان الميرغني" راعي الطريقة الختمية، ورئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل).. فالقوم يعيشون من وراء جدر، جدرٌ بعضها حسي إذ إنهم جميعاً لاذوا بالخارج منذ باكر شبابهم بل وطفولتهم، وجدرٌ غالبها معنوي تعلوها قداسة من أثر (النبوة) ويراهم أتباعهم أحفاداً لـ(النبي الكريم محمد) صلى الله عليه وسلم.. هي قداسة تجعل غالب من تحدثه عن أبناء "الميرغني" يحار جواباً ويطلب مهلة للاستئذان من (السادة) حتى يجود عليك ببعض ما تختزنه ذاكرته الهائمة بحب (آل البيت).

(علي).. الزاهد الموصوم بالتمرد
********************
الابن الأكبر للسيد "محمد عثمان الميرغني"، تجاوز الخمسين من عمره، وهو المولود بالخرطوم في 1964م، وارتاد جامعة الخرطوم دارساً للاقتصاد. وهو كحال غالب (المراغنة) في ما يتعلق بالزواج ودورانهم حول فلك الأسرة والالتزام الصارم بعدم الخروج من (الأسوار الميرغنية) فقد تزوج (علي) من ابنة خاله السيد "محمد سر الختم الميرغني".

يقيم النجل الأكبر لراعي الطريقة الختمية ورئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) حالياً بأمريكا، منذ بدايات عهد حكومة الإنقاذ. وأقام السيد "علي" وانطلاقاً من العقلية التجارية لغالب الاتحاديين والسادة المراغنة أعمالاً تجارية ضخمة بالولايات المتحدة الأمريكية، تحفظ غالب من التقيناهم على الكشف عن طبيعة هذه الأعمال، إلا أن أحد القيادات الشابة أبان أن أعماله تتركز على (مولات) تجارية ضخمة بجانب تجارة اللحوم. هذا بخلاف عمله الدعوي الإسلامي في إطار الطريقة الختمية.

يؤكد كثير من قيادات الحزب الاتحادي أن (السيد علي) هو الأشبه بأبيه في الشخصية وطريقة التفكير، بجانب اتصافه بالهدوء الشديد، والاتزان الذي اكتسبه من الطريقة الختمية.

علاقته بالسياسة:
************
قد يكون من البديهي أن نجد للابن الأكبر لزعيم أحد أكبر وأعرق الأحزاب السياسية في السودان اهتماماً بالسياسة إن لم يكن اشتغالاً مباشراً بها. ورغم ان هذا الأمر لا ينطبق على جميع أبناء السيد "محمد عثمان الميرغني" كما سيتضح لاحقاً، إلا أن (علي) عُرف عنه قبل وبعد عهد الإنقاذ بقليل انشغاله بالعمل السياسي المباشر ضمن الحزب الاتحادي، خاصة بعد اعتقال والده لأول عهد الانقلاب، فكان هو المشرف على عملية الاتصال والتواصل بين قيادات وقواعد الحزب، ولكن بعد خروج والده وبدء العمل الخارجي ضد النظام، أدار (السيد علي) ظهره للسياسة، وغادر بعدها إلى بريطانيا، ثم إلى أمريكا التي يستقر بها حتى الآن.

علاقته بأبيه:
**********
عادةً عندما تطرح سؤالاً عن علاقة أحد أبناء "الميرغني" بأبيه تأتيك الإجابة دون تردد من القيادات القريبة من "الميرغني" بأن أبناء "الميرغني" من أشد الأبناء ارتباطاً بأبيهم، وأن التزاماً صارماً أشبه بالقانون داخل أسرة "الميرغني" بأن الأبناء لا يخالفون أباهم إطلاقاً، وأن الصغير منهم لا يمكن أن يخالف الكبير، وهذا ما يبدو ظاهراً للعيان بالفعل، لكن أحد قيادات الحزب تحدث لـ(المجهر) ـ مفضلاً حجب اسمه ـ واعتبر أن (السيد علي) هو أفضل أبناء "الميرغني" وأعرفهم بدهاليز السياسة وأقدرهم على التفكير الواعي المستقل عن شخصية والده. ويشير محدّثي إلى أن هذه الصفات أحدثت خلافاً بين علي وأبيه، فدفعت والده إلى تحجيم دوره باعتباره يراه متمرداً عن (العباءة الأبوية) التي يسعى "الميرغني" لتظليل أبنائه بها وجعلهم يتحركون تحتها.

(الحسن).. المنقذ الذي تحول إلى ناصب أعواد المشانق
**************************
إن كان مجهولاً قبل سنوات، فإنه لم يظل كذلك مؤخراً في أعقاب اقتحامه العمل السياسي المباشر داخل الحزب الاتحادي الديمقراطي، حالاً بشكل غير مباشر محل أبيه (مولانا الميرغني)، وتمثلت ذروة ظهور الشاب الأربعيني (محمد الحسن) الابن الثاني من حيث الترتيب العمري للسيد "محمد عثمان الميرغني" في ما ظل مؤخراً يلقي به من حمم على رؤوس مناوئيه داخل الحزب باتخاذه قرارات متسربلة بثوب لجنة حزبية قانونية بفصل عدد من قيادات الحزب التاريخية. وللمفارقة فمن قلب لهم (الحسن) ظهر المجن الآن هم من كانوا بالأمس يتخذونه مخلّصاً ومنقذاً للحزب ولخطه المعارض للنظام الذي عُرف به منذ صبيحة (الإنقاذ)، ولكنهم في خضم تعويلهم على (مولانا الصغير) للوقوف في وجه ما ظلوا يصفونه بـ(ارتماء الاتحادي في أحضان الوطني) مع بدء التفاوض بين الاتحادي والمؤتمر الوطني منذ منتصف العام الماضي على صيغة مشاركة جديدة للاتحادي في الحكومة. في خضم هذا التعويل تفاجأوا بوجه آخر للرجل ميمماً شطر المشاركة في الحكومة بأكثر من ما كانت عليه سابقاً، ولما حاولت القيادات الرافضة للمشاركة التصدي لنجل "الميرغني"، تحول (الحسن) لثائر يقطر بسيفه دماء مناصريه القدامى فطفق ينصب لهم المشانق ويقذف بهم خارج أسوار (حزب أبيه). وبهذا الظهور الجديد لـ(السيد الحسن) وفي ظل تقدم السن بوالده وغيابه المستمر عن متابعة أوضاع الحزب، لا يكاد يشذ رأي اتحادي عن أن (الحسن) هو الخليفة المرجح لوالده، وإن كانت القيادات ذات الصبغة الختمية التي تدين لـ(مولانا) بولاء تطغى عليه القداسة لمن تعتبره (حفيد الرسول الكريم) تتحفظ في أي حديث عن خلافة (مولانا) وتُعلن في شيء من الغضب أو الإشفاق أن السيد "محمد عثمان" لا زال قادراً على قيادة الحزب، وأنه من المبكر الحديث عن خليفته. وإن كانت الترجيحات تشير لخلافة (الحسن) أبيه في الحزب، فإنها تستبعد أن يخلفه في الطريقة، وتضع أحد أبناء "الميرغني" الآخرين في مقام الخلافة الختمية، الأمر الذي يعود بالأذهان لأيام السيد "علي الميرغني" عندما كانت الطريقة مفصولة عن الحزب. هذا باستبعاد عامل الوراثة التي قد تفرض تسنم الابن الأكبر للمواقع، وهو الأمر المستبعد حالياً.

مهندس الطيران شديد الخصومة:
*******************
(محمد الحسن) مهندس الطيران الذي تلقى دراساته الجامعية بالولايات المتحدة الأمريكية، لم يخالف ما ساد داخل الأسرة صارمة العادات والتقاليد فقد تزوج من شقيقة زوجة أخيه الأكبر (علي) ابنة خاله "محمد سر الختم" . كل من عرفه لا يقول فيه بخلاف ما يقال عن بقية إخوته الخمسة من تدين والتزام بآداب ومعارف الطريقة الختمية، لكن أحد أقرب القيادات إلى الأسرة أضاف إلى هذه الصفات بأن (الحسن) في غاية النظام والدقة والجدية والصرامة، صرامة يرى محدثنا أنها تتمثل في أنه إن خاصم أحداً فإنه يخاصمه بشدة ويصل فيها شأواً بعيداً يجعله ينطلق في علاقته بخصومه من هذه الخصومة الحادة، وبالمقابل فإنه حين يصالح آخرين فإنه يوفي هذه المصالحة حقها تماماً.. أحد المقربين للحسن يستدل على إيغاله في (الخصومة) بحادثة شهدتها إحدى محافل الطريقة الختمية عندما حاول الخليفة الأشهر "عبد المجيد عبد الرحيم" ـ (كعادته) في التبرك بآل الميرغني ـ أن يشرب ما تبقى من ماء بكوب (السيد الحسن) إلا أن نجل "الميرغني" عندما رأى الخليفة يهم بحمل الكوب سارع لأخذه واحتساء كل ما تبقى به من ماء وسط دهشة جميع الحضور ودخول الخليفة في حرج شديد، وللتدليل على جدية (الحسن) وصرامته وحبه لإنجاز أهدافه بأقصر الطرق يكشف القيادي المقرب من الأسرة عن حادثة وقعت خلال مفاوضاته مع قادة المؤتمر الوطني مفادها أنه قال لمحدثه وهو من أبرز قيادات الوطني: (أنا زول سواق طيارة وعندي طريق واضح بمشي فيه فورونا إنتوا عندكم قابلية أننا نشارك معاكم شراكة حقيقية ولّا لا؟).

(عبد الله المحجوب).. وارث الطريقة
*********************
هو الابن الثالث للسيد "محمد عثمان الميرغني"، قريب من السياسة في الحزب، لكنه أكثر قرباً للطريقة الختمية وشؤونها وهمومها؛ الأمر الذي يجعله المرشح الأول لخلافة والده في كرسي الطريقة، خاصة وأنه دائماً ما يظهر في رفقة والده في مختلف المناسبات السياسة منها والدينية، لكنه يظهر أكثر في الدينية منها، وينوب عن والده في كثير من المهام والمناسبات الاجتماعية. درس المحجوب الاقتصاد والتجارة بإحدى الجامعات البريطانية، في حين أن دراساته ما قبل الجامعة كانت بالسودان. وهو الآن رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي السوداني، بجانب عضويته هيئة قيادة الحزب الاتحادي (الأصل)، وعضوية لجنة الشباب بالطريقة الختمية. تزوج (المحجوب) على طريقة الأسرة، من إحدى (شريفات) الميرغنية، وهي ابنة الدكتور الجراح "أحمد الميرغني"، شقيقة الناطق الرسمي باسم الحزب "إبراهيم الميرغني". (المحجوب) مهموم دائماً بأمر الطريقة الختمية وأنشطتها المتعلقة بالإغاثة وجمع الزكاة والصدقات وإقامة الموالد. ليس لديه اهتمام بالرياضة لكنه مهتم بالصيد، ولعل حادثة السلاح الشهيرة بمطار القاهرة تشير لهذه الهواية لدى نجل "الميرغني"، حين تم توقيف حقيبة خاصة بالمحجوب بمطار القاهرة بها أسلحة ثبت لاحقاً أنها أسلحة خاصة بالصيد. على غير ما يبدو من هيئته الصارمة، يكشف أحد شباب الختمية الذين تحدثت إليهم (المجهر) أن (المحجوب) يتسم بقدر من المرح والحرص على ملاطفة من حوله. ويروي أن (المحجوب) عند دخوله أحد الأيام (دار أبوجلابية) ببحري وجد أفراد الحراسة يلعبون (الكوتشينة) فارتبكوا عند دخوله عليهم، فخاطبهم ضاحكاً (عملتوا بيت السيد نادي؟) ثم تركهم وذهب.

(جعفر الصادق)... الذي لم يحتمل القصر
*************************
قد يكون (جعفر الصادق) الابن الرابع للميرغني والمتزوج من بنت مرشد الطريقة الختمية بمصر ابن عم (مولانا) السيد "محمد سر الختم الميرغني بن السيد إسماعيل" من أكثر أبنائه الذين وجد الشعب السوداني فرصة للتعرف عليه عن قرب، لتقلده منصب مساعد رئيس الجمهورية، وهو الموقع الذي قد يوفر له أكبر قدر من الاحتكاك مع جموع الشعب وينقله من إطار (الخواص) الذي يدور في فلكه أبناء "الميرغني". لكن الشاب المولود في 1973م بمدينة سنكات بشرق السودان، والذي قضى مراحله الدراسية بمدارس مصرية بالخرطوم، وانتقل منها إلى لندن لدراسة الاقتصاد والتخطيط وإدارة الأعمال والذي غادر السودان من 1990م وعاد إليه بعد (18) عاماً، لم يحتمل جدران القصر الجمهوري، فظل غائباً عنه، بل وعن السودان كله لفترات طويلة من عمر تقلده للمنصب، ويفسر أحد القيادات الشابة المقربة من بيت "الميرغني" ومن أبنائه والذي تحدث لـ(المجهر) ــ مشدداً على عدم الكشف عن هويته ــ عن أن (جعفر الصادق) تم إجباره على تقلد المنصب وأنه لم يكن يرغب فيه إطلاقاً، وهو مشابه لما أكده القيادي الاتحادي المقرب من (مولانا) "ميرغني مساعد" في حديثه لـ(الجهر) بأن (جعفر) تم إقحامه إقحاماً في العمل السياسي المباشر، ولكن غالب جماهير الختمية رأت فيه الرجل الأنسب للمنصب، واعتبرته جالباً لـ(لبركة) داخل القصر، وهو ما يفسر ما ضجت به مواقع التواصل والمنتديات الخاصة بالختمية من الاحتفاء بدخول الرجل القصر لدرجة أن أحد شباب الختمية احتفل قائلاً (مرحب بولاية سينا "جعفر" فهو أصلاً ولينا دنيا وأخرى وقد ضاقت الأحوال وجاء الغيث بولاية سيدي "جعفر"). لكننا نجد أن (جعفر) هو أحد أبناء "الميرغني" الثلاثة الذين يتبوأون مناصب بالحزب فهو عضو هيئة القيادة، وأوكل له والده قيادة وفد مقدمة الحزب العائدة للبلاد في 2007م . بجانب ذلك فهو من ينوب ـ غالباً ـ عن والده في إلقاء خطاباته الجماهيرية الموجهة لجماهير الحزب والطريقة.

(محمد) ... الفتى اللندني
****************
هو خامس أبناء "الميرغني"، غادر السودان إلى لندن عقب (الإنقاذ) مباشرةً، وهو لا زال صغيراً ويكاد لا يعرف عنه شيئاً، درس إدارة الأعمال ببريطانيا ومقيم بلندن، بعيد عن العمل السياسي وعن المناصب بالحزب الاتحادي. المعلومات عنه شحيحة جداً حتى لدى قيادات الحزب والطريقة. لكن أحد القيادات الشابة تجرأ وأشار إلى أن (محمد) هو الوحيد من أبناء "الميرغني" الذي شذ عن إرث المراغنة في الزواج من خارج الأسرة. ولفت إلى أنه تزوج فتاة أهلها من عوام الناس بكسلا لأنها كانت قريبة من والدته وملازمة لها.

(أحمد) ... بعضٌ من مهام
*******************
هو الابن الأصغر "للميرغني"، وكأخيه الأكبر مباشرة (محمد) ظل (أحمد) مقيماً بلندن لسنوات طويلة جداً تكاد تكون هي غالب عمره إن لم تكن كله. تزوج (أحمد) من ابنة عمه رئيس مجلس رأس الدولة السابق الراحل "أحمد الميرغني". لكنه كان يعود للسودان لفترات قصيرة، وخلالها كان ينوب عن والده في بعض المهام الاجتماعية المتعلقة في بعضها بتقديم واجب العزاء في بعض الشخصيات العامة إنابة عن (مولانا) وممثلاً للحزب والطريقة، وأشهر هذه المهام هي رحلته إلى ديار كردفان لتقديم العزاء في الشيخ الصوفي ذائع الصيت (عبد الله ود العجوز) وهي الزيارة التي حُظي فيها بترحاب كبير من مريدي "ود العجوز" ومن الجماهير الختمية التي تحتفظ بأنصار كثر في تلك الديار. ليس له أي منصب بالحزب الاتحادي.

-(انتهي المقال)-

(د)-
من رابع المستحيلات ان يعرف المرء شي عن بنات وحفيدات آل المرغني !!


#1496293 [مرقنا]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 05:33 PM
سؤال الخدمة المدنية سااااهل ..المشكلة فى القسم الحلفو ده؟؟

[مرقنا]

ردود على مرقنا
[بكري الصائغ] 07-31-2016 08:29 PM
أخوي الحبوب،
مرقنا،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة،

(ب)-
ماذا تعرف عن آل "الميرغني" اليوم?!!
**********************
١-
الاب/ محمد عثمان الميرغني، في لندن للعلاج،
٢-
الابن/ محمد الحسن، في الولايات المتحدة،
٣-
الابن/ عبدالله المحجوب محمد الميرغني، رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي السوداني في الخرطوم، بجانب عضويته هيئة قيادة الحزب الاتحادي (الأصل )، وعضوية لجنة الشباب بالطريقة الختمية.
٤-
الابن/ جعفر، في الاسكندرية،
٥-
الابن/ محمد "الفتى اللندني"، هو خامس أبناء "الميرغني"، غادر السودان إلى لندن عقب (الإنقاذ) مباشرةً، وهو لا زال صغيراً ويكاد لا يعرف عنه شيئاً، درس إدارة الأعمال ببريطانيا ومقيم بلندن، بعيد عن العمل السياسي وعن المناصب بالحزب الاتحادي.
٦-
"الطريقة الختمية" في الخرطوم بحري،
٧-
قصر الاسرة في الخرطوم بحري،
٨-
الحدائق والبساتين في كسلا،
٩-
مكتب مندوب الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل في القصر.


#1496285 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 05:24 PM
١-
جاءت الصحف المحلية وافادت، انه في تاريخ يوم الجمعة ٢٢ يوليو الحالي، قال مساعد أول الرئيس السوداني محمد الحسن محمد عثمان الميرغني رئيس قطاع التنظيم بالحزب الاتحادي (الأصل)، إنه سيعود من الولايات المتحدة خلال أيام لمباشرة مهامه بالقصر الرئاسي والبدء في تنفيذ المهام التي أوكلت إليه من رئاسة الجمهورية.

٢-
***- مرت تسعة منذ ان ادلي بتصريحه الاخير ومازال يتفسح في الولايات المتحدة!! ،والغريب انه لم يؤكد بالضبط تاريخ عودته للخرطوم، مما يعني ان الاجازة المدفوعة بالكامل، وبالعملة المحلية والدولارات ستستمر حتي ان صرح البشير عشرات التصريحات الغاضبة ضده؟!!

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة