المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عقد الإذعان من شركة الأقطان
عقد الإذعان من شركة الأقطان
04-07-2011 01:08 PM

عقد الإذعان من شركة الأقطان

احمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

يتداول المزارعون هذه الأيام عقداً من صفحتين دفعت به شركة الأقطان للمزارعين لتوقيعه.
ما رأيت في حياتي عقداً مثله ولا عقد شركة الكهرباء.«أن تكون عبداً لشركة الأقطان في أرضك».
أول الأمس القريب كتبنا عن قانون تنظيم المنافسة ومنع الاحتكار. وهذه شركة الأقطان تطالب بالاحتكار عينك، عينك ومعاه إذلال وتهديد كمان.
تخيّل ذلك القانون الذي كادوا يدفعون به لمجلس تشريعي ولاية الجزيرة وبعد أن قال الوالي قولته المشهورة »غشني فلان.......» جاءوا به من الشباك. وجوهره يريدون أن يحتكروا إنتاج كل القطن لشركة الأقطان فقط.«المأمون علي بنات فريقه».
يقول العقد الذي تمثل الشركة فيه الطرف الأول ستقوم بالآتي:ـ
1/ يفوض الطرف الثاني («المزارع» الطرف الأول «الشركة» بإبرام الاتفاقات الخاصة بالزراعة، تحضير الأرض ،الزراعة،الرش، ....الخ، هكذا تخيل عقداً يكون فيه نص كهذا..... الخ «على أن يلتزم الطرف الثاني على كافة الالتزامات التي يوقعها الطرف الأول في هذا الشأن.» أيها المزارع القاصر أهنأ بسيدك الجديد الذي سخرك الله إليه ليقوم عنك بكل هذه الأمور وما عليك إلا الاجتهاد في الزراعة ولمدة 8 شهور وأنت لا تعلم عن ما بين أيدك من زراعة إلا أنك مسخر لا تعلم بكم كان أي من عقود العمليات الزراعية. ألا يدير شركة الأقطان سيدنا يوسف القوي الأمين؟ تسأل ليه يا مطرطش».
2/ «اتفق الطرفان على أن يبذل الطرف الثاني كافة الجهود المعتادة في عمليات الزراعة والمتابعة والحراسة والحصاد لحين استلامه بواسطة الطرف الأول في المكان والزمان اللذين يحددهما الطرف الأول.» مما يعني أن الطرف الثاني المزارع يمكن أن يتلقى مكالمة الساعة 12 منتصف الليل عليك يا مزارع تسليم محصولك الآن في محالج ربك التابعة لشركة الأقطان وإلا تكون أخللت بالعقد وتنتظرك فقرة العقوبات.
3/ يعتبر كل إنتاج مساحات القطن الممولة بواسطة الطرف الأول ملكاً له ويعتبر في حيازة الطرف الثاني على سبيل الأمانة ولا يجوز التصرف فيه بأي وجه إلى حين تسليمه للطرف الأول. «تخيل لو اقتصر الطرف الأول الشركة بقدر التكلفة لقلنا خير وبركة ولكنها تريد كل القطن الذي هو ملك للمزارع يكون فقط أمانة عنده وأي تصرف فيه يعتبر خيانة أمانة بنص العقد» «أبو الزفت».
نقفز للفقرة الأخيرة
4/ في حالة إخلال الطرف الثاني بأي التزام في هذا العقد، للطرف الأول الحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بحفظ حقوق الطرف الأول ومطالبة الطرف الثاني بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن الإخلال.
من المزارع المجنون الذي يوقع عقداً مثل هذا؟ لو اكتفت الشركة بقطن على قدر تكلفتها لقلنا خير وبركة ولكنها تريد أن تحتكر كل القطن بالسعر الذي يروق لها ولم تحدد سعراً مبدئياً.
بالمقابل شركة أرض المحنة وعلى لسان مديرها كمال النقر مستعدة لتمويل القطن وشراء قطن على قدر التكلفة بسعر 400 جنيه للقنطار وما زاد بسعر السوق في ذلك اليوم.
شركة الأقطان «المملوكة للمزارعين افتراضاً» أقل حنيّة عليهم من أرض المحنة. وبهذا تكون خرقت قانونين قانون مشروع الجزيرة لسنة 2005م وقانون المنافسة ومنع الاحتكار.« شايلوك تعال ليهم يعلموك».
هنيئاً للمزارعين بالإقطاعيين الجدد!!!!!!!!!!


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1717

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#126742 [عمبساوى]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2011 02:20 PM
اضف الى هذا العقد عقد التامين الزراعى من شركة شيكان الذى يزيد الاعباء والتكاليف على المزارعين ويتم التامين فقط على الاخطار النادرة الحدوث وذلك لان التامين اجبارى ومحتكر ولاتوجد منافسة فالشركة شركة حكومية والتمويل لا يتم الا بالتامين الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع فالوثيقة وشروطها مجحفة جدا بحق المزارع وكل من اراد ذلك فاليطلع عليها لان معظم المزارعين يؤمنون دون الاطلاع على الوثيقة وشروطها لانهم مجبرين على ذلك


#124234 [محمد المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 05:28 PM
السلام عليكم والله بي شروط زي دي لو بمولني ابوي الولدني ما ارضي و العقد دا فيهو تجاوزات كتيره اسالونا نحن المزارعين


#124212 [الزول السمح ( الأصل )]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 04:34 PM
يا ود المصطفى

شركة الأقطان الكانت ..مش المملوكة ...المزارعين ما يوقعوا عقودات يزرعوا بطيخ...يزرعوا جزم ..خلى وزير الزراعة يجيب الدبابين بتاعين حاج خ..ا وكتائب الخايب
يزرعوا هم ...


#124137 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 02:43 PM
((الاميريكيون يقبلون على زراعة القطن لتحقيق عائدات أكبر)) (رطل القطن بلغ أكثر من دولارين فى بورصة شيكاغو.... بارتاع من سعر 0.73 دولار للرطل الذى كان مسجلا خلال شهر يوليو الماضى .. ومن المتوقع أن ينخفض السعر بحلول موعد جنى المحصول ..... لكن المزارعين قالوا انهم كانوا يأملون فى الوصول الى سعر دولار واحد للرطل ...) جريدة الشرق الاوسط 31/3/2011م . أرجو المتابعة حتى لا يظلم المزارع عندنا وشكرا استاذ أحمد


#124121 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2011 02:25 PM
مادايرين قطن
مادايرين زراعه
وما دايرين حواشات زاتو
كرهتونا


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة