المقالات
السياسة
من فِيّنْا إلى خليوة
من فِيّنْا إلى خليوة
08-01-2016 12:44 PM



اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. يرجع الإعلان عن فكرة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات إلى مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد المخدرة وتعاطيها والذي انعقد في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في مدينة فيينا بتاريخ 26/6/1987 وقد اتفقت الدول المشاركة على أن يكون يوم السادس والعشرين من شهر يونيو من كل عام يوماً عالمياً لمكافحة المخدرات.. هذا عن عالمية هذا الحدث.. ولأن العالم قد أصبح بالفعل قرية صغيرة.. في زمن سقوط الحواجز.. كان لقرار الأمم المتحدة ذاك دوي في حي من أحياء عطبرة العريقة.. يومي الخميس والجمعة الماضيين.. حين بادر نادي الوحدة بخليوة بتنظيم حملة لمكافحة المخدرات وسط الشباب.. متسقا مع مبادرة ولاية نهر النيل في ذات الاتجاه.. اللافت في حملة خليوة أن الذين تولوا ابتدارها ورعاية تطويرها منذ أن كانت مقترحا حتى نمت وسمقت واستوت على سوقها كانوا هم الشباب أيضا.. وخلال أسبوع واحد انتقلت المبادرة من مجرد برنامج بالنادي إلى مشروع يعني الحي كله.. يؤكد ذلك أنه في تلك الليلة لم تكن لتجد موطئ قدم في ساحة النادي على سعته من شدة احتشاد الحضور.. ثم كان المشروع يمضي قدما ويتطور من مجرد مشروع بالحي إلى قضية تعني محلية عطبرة كلها.. حين وصل إلى ساحة الاحتفال الدكتور عقيد بابكر إبراهيم حسن معتمد محلية عطبرة.. وكما قال معلق الليلة إن الطبيب النظامي خير حرب على المخدرات.. ولم يكن أكثر المتفائلين يتصور أن ينداح الاهتمام ليبلغ حد حضور السيد والي الولاية بنفسه لذلك الاحتفال.. وهكذا اكتملت الحلقة الولائية بوصول السيد حسب الرسول نعيم والي الولاية بالإنابة لساحة الاحتفال.. ولكن.. هل كان الحضور على المستوى الولائي فقط..؟ بالطبع لا.. فمحور ذلك الحدث في تلك الليلة.. كانت الأستاذة سارة أبو.. ذات الجهود الوافرة.. فإن شئت جهدها الدستوري فهي النائبة البرلمانية بالمجلس الوطني.. وإن شئت جهدها الطوعي فهي رئيسة شورى الاتحاد العام للمرأة.. وإن شئت حضورها وألقها فهي النجمة التلفزيونية التي ينتظرها المشاهدون على فضائية النيل الأزرق.. على أمل إنه (مافي مشكلة).. وكان إسهامها محاضرة رائعة عن كيف نحمي مجتمعاتنا من خطر المخدرات.. كان هذا هو مشهد اللوحة الذي حول هدوء ذلك الحي الهادئ على تخوم شمالي عطبرة.. إلى صخب هائل يطرب الحي ويرعب التجار والمروجين والموزعين والجالبين للمخدرات.. وينبه المتعاطين.. والأهم من كل هذا وذاك يحذر الأسر من أن تغفل عن ابنائها.. أبلغ تحذير صدر عن سارة أبو قولها للأمهات المحتشدات ليلتها.. (إذا ولدك قال ليك داير طحنية ولا مربة قولي سجمي)..!!! والمغزى واضح.. وعلى ذكر الطرب فقد أبت نجمة الموسم هدى عربي.. أو السلطانة.. إلا أن تعلن من مسرح نادي الوحدة بخليوة أن الفن إن لم يظاهر المجتمع فلا قيمة له.. وأن الفن إن لم يكن سدا منيعا يصد عن المجتمع كل المخاطر فلا جدوى منه.. لتشدو بعد ذلك بكل ما يصوغ الوجدان السليم مؤكدة جاهزيتها أن تكون في مقدمة صفوف المكافحة.. ما طلب منها ذلك..!
حسن الترتيب والتنظيم وحماس الشباب كان هو العنوان العريض لذلك المشهد في تلك الليلة.. فكان رد المعتمد الاستجابة لمطالب أهل الحي من مرافق تعليمية وصحية وأمنية حتى دون أن يحوجهم أن يطلبوا.. أما الوالي بالإنابة الذي أمن على قرارات المعتمد.. فقد زادهم كيل بعير.. حين أعلن أن يكون نادي الوحدة بخليوة واحدا من مراكز برنامج الدامر عاصمة الشباب.. و.. لسان حال خليوة يقول: شكرا لكل من جعل ذلك ممكنا..! ربما سنعود لاحقا للحواشي

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2886

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1496916 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2016 08:24 PM
بكرة اكتب لينا عن سباق الحمير في سوق كلاب... حضور الوالي بنفسة |||| ياسلام ولله الوالي تعب جنس تعب مشى كداري لغاية خليوة بالقرب من حلايب وعرج على الفشقة
بعد ما اتفرج على صور فنيلة ميسي ... مسكين الوالي حق المواصلات ماعندو واولاده طردوهم من المدرسة وام اولاده محتاجة لحق العلاج.محن محن ... زمن اجرب.

[الباشا]

#1496863 [منير سعد]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2016 05:20 PM
لما ما تكتب في السياسة، بتكون كويس يا أستاذ لطيف.

وكنصيحة -إن جاز لي أن أنصح -، خليك في المواضيع دي. أحسن ليك ولينا.

[منير سعد]

#1496823 [هيثم شهلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2016 04:00 PM
مقالة معبرة

[هيثم شهلي]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة