المقالات
السياسة
هل الليبرالية آيدولوجيا
هل الليبرالية آيدولوجيا
08-06-2016 11:53 AM


إن الليبرالية نظرية ؛ ويرى البعض أنها توجهات وليست نظرية متكاملة ، ولكن دعنا نبحث داخل العنصرين المشكلين لها وهما الحرية الاقتصادية والحرية الفردية ، فالليبرالية إذا إنما تطرح فكرا اقتصاديا وثقافيا وإذا كان الاقتصاد نتاج للحرية فإن الفردية نتاج أيضا للحرية ، والحرية في جميع سياقاتها لم تبلغ كونها نظرية تأسيسية إلا من خلال الليبرالية وبالتالي تنداح الحرية لتصل الى ماهو أكثر من الاقتصادي والثقافي أي إلى القانون والاجتماع والسياسة على وجه الخصوص ، إذا يمكننا أن نميل إلى أن الليبرالية نظرية شمولية لا تختلف عن الماركسية سوى أنها عكسها وبالتالي فهي أيضا إيدولوجيا إذ أنها ككل لابد أن تسعى إلى السلطة لفرضها على الأقليات المحافظة والعقائدية بقوة الدولة وهي بالتالي في صراع حتمي مع غيرها من الآيدولوجيات . تعتبر الفترة المكارثية في الولايات المتحدة الأمريكية فترة تكشف لنا عن البعد الإيدولوجي لليبرلية. كما أن الجدال والصراع في الربع الأول من القرن العشرين بين العمال وأصحاب العمل والقوى الاجتماعية فيما يتعلق بحرية عقود العمل تبين لنا أيضا وجه الصراع الآيدولوجي لليبرلية.
ولكن ولنكن أكثر دقة ؛ فإن مصطلح آيدولوجيا لا يحيلنا إلى النظرية بل يحيلنا إلى من يتبنى النظرية ، أي أن مفهومه شخصي ، فالنظرية تظل نظرية إلى إن يتم تبنيها من قبل السلطة أو أريد لها أن تشارك في السلطة ؛ هذا يجعلنا نعتبر الليبرالية نظرية وليست آيدولوجيا ؛ ﻷن صفة الأدلجة لا تنسحب عليها بل على من يتبناها وبالتالي تخرج نظريات أخرى كثيرة من كونها إيدولوجيا ، فهذه النظرة ، تصادر على المفهوم المركب السائد لمصطلح آيدولوجيا وذلك لمصلحة النظرية.
عليه فإننا إما أن ننظر الى الآيدولوجيا بمفهوم مركب فتكون الليبرالية آيدولوجيا ، أو ننظر إليها بمفهوم شخصي فتظل الليبرالية مجرد نظرية أيضا.

[email protected]





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1361

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1499308 [صلاح فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2016 01:08 AM
بالرغم من النظرة لمجمل الاوضاع في الدول المهمشة أو الغير متحضرة فالتأريخ يعلمنا أن الحضارة لها دورات و صولات تبعا لمتغيرات كثيرةمنها ما هو نابع من الانسان كالثقافة و منها ما هو من المحيط ..هناك مخاض الآن ظاهريا يبدو كفوضي لكنه يحمل في باطنه بذور التغيير..قبل عدة أيام قرأت مقالا لكاتب سعودي في جريدة الرياض يتحدث فيه عن أن آدم ليس أول البشر و ألقي ضوءا علي نظرية التطور في المقال..استغربت..أيحدث هذا في السعودية؟ في اعتقادي أن الليبرالية و المحافظية يتدافعان و ينقيان بعضهما من الآثار السالبة لكليهما فيحدث التوازن المنشود في الحضارة و المجتمع.

[صلاح فيصل]

#1499158 [خرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2016 03:39 PM
كلام في غاية الروعة يا دكتور آمل .. وواضح جداً وسلس يمكن استيعابه بسرعة...لكن لدي تعليق..وهو ان النظرية عندما ينظر لها من ناحية اكاديمية بحته فانه يطلق عليها نظرية..بغض النظر عن تطبيقها على أرض الواقع أو تبنيها من قبل السلطة.

[خرطوم]

ردود على خرطوم
[د.أمل الكردفاني] 08-06-2016 08:28 PM
هذا صحيح تماما ولذلك قلت بأن الليبرالية قبل تبنيها فهي نظرية وومفهومها ليس شخصي


#1499129 [صلاح فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2016 01:43 PM
نظرتك عميقة يا دكتور و لكن هناك بعد آخر مهم لم يدخل في حسبان هذه الجدلية و هو يتصارع مع الليبرالية و يؤثر فيها سلبا أو ايجابا أو يحد من تمدد الليبرالية و هو البعد الثقاغي بكل مكوناته التأريخية و الاجتماعية و الدينية, اضف الي ذلك ال feed back الناتج من إتباع الليبرالية

[صلاح فيصل]

ردود على صلاح فيصل
[د.أمل الكردفاني] 08-06-2016 08:32 PM
وهذا البعد الثقافي هو الذي يدفع باللبرالية إلى أن تكون أيدولوجيا ساعية إلى السلطة ككافة المفاهيم التنويرية.


د.آمل الكردفاني
د.آمل الكردفاني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة