المقالات
السياسة
دفاعا عن وزير العدل
دفاعا عن وزير العدل
08-09-2016 02:53 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

دفاعا عن السيد وزير العدل د. عوض الحسن النور

بقلم المهندس : مصطفى مكي العوض- عضو المجلس الوطني


على الرغم من انه واحد من كبار اهل القانون واحد رواد القضاء السوداني بل هو من اصحاب الراي والاسهام في مسيرة الاداء العدلي ليس على مستوى السودان فحسب بل على المستوى الاكاديمي والفكري للاداء القضائي عامة ولايحتاج لمن يدافع عنه فقد أبان وأجاد في القضية الاخيرة التي اثيرت على مستوى الرأي العام والخاصة بالسيد نائب والي ولاية الخرطوم وقد تسرع البعض باتهام السيد وزير العدل بالتدخل في سير القضية وهو ماوضحه وأبانه في رده المهذب المحكم
لاتربطني علاقة من أي نوع بالسيد وزير العدل إلا من خلال توليه أمر ادارة الشؤون العدلية في الدولة ولعل المرة الاولى التي أرى فيها السيد وزير العدل عندما جاء للمجلس الوطني الذي أتشرف بعضويته للإدلاء ببيان عن حالة حقوق الانسان في السودان ولم يمر علي امر تعينيه سوى أيام وكان البيان معد قبل توليه الوزارة على مايبدو فجاء هزيلا ورفضه المجلس بالإجماع فما كان منه الا أن إعتذر ووعد المجلس مراجعة الامر فقد كان ان قدم بيانا مميزا للمجلس واهدي النواب مؤلفه القيم (حقوق الانسان في الاسلام) كما قدم رؤي فكرية عميقة لمجمل الاوضاع القانونية وابتدر نقاشا فقهيا وقانونيا لموائمة القوانين السودانية لتتماشي مع المواثيق الدولية
وما يميز السيد وزير العدل أنه أتى للمنصب من مناصب فخيمة ذات طابع أكاديمي ودخل عالي ومايميزه أيضاً أنه حامل هم الإصلاح القانوني والعدلي وهذا في حد ذاته يحتسب له ويجعله في وضع ومراقبة من عدة جهات فيها ماهو معارض للسلطة ولايرى أملاً أو بارقة للاصلاح ولايفرق بين امل الحكم ويتعامل معهم ككتلة واحدة وهذا ينافي الواقعية والطريقة السليمة للتفكير فإذا كانت هنالك شمعة أو بارقة امل في طريق الإصلاح يجب أن تحميها ونمدها بالاكسجين الذي يساعد على إشعالها بدل أن نطفئها ونمكن للأخطاء واخرين من المتضررين من الإجراءات الإصلاحية التي يجريها الرجل تجعلهم ينتهزون اي فرصة للإنقاص منه .
في رده على منتقديه كان الدكتور عوض وزير العدل مهذباً كعادته في العبارة بعيداً عن التجريح وحتى تجنب إيراد الايه التي تتحدث عن التبيان حتي يتجنب استخدام كلمة فاسق وصفا لمنتقديه .
ولعل الدكتور سيف الدولة حمدنا الله وهو واحد من منتقدي موقف السيد الوزير وقد تابعت كتاباته وهو أيضاً من القضاة والقانونين الذين يحملون هم الإصلاح العدلي ولعل هذه سمة عامة لكل الذين تولوا سلطة القضاء من القضاة السودانيون الذين لا نعرف عنهم الا خيرا وحباً للمهنة ونزاهة جعلت سمعتهم تتعدى الحدود.
أنبل مافي موقف الدكتور عوض أنه حرص على توضيح الأمر الذي إلتبس على منتقديه ولعل معظمهم كتب متأئراً بالجو العام الذي يشاع عن الفساد وبعضهم يعقد أمالاً كبيرة على السيد وزير العدل في مواصلة مسيرة الإصلاح القانوني والعدلي التي تحتاجها أي دولة فلا دول بلا قانون ولا حكم رشيد بلا عدالة نزيهة ونظيفة .لذلك جاءت كتاباتهم مشفقة علي هذه المسيرة وقد سبق لمعظمهم ان اشادوا بالسيد الوزير ارجو ان تكلل مجهودات الاخ الدكتور عوض الحسن النور بالنجاح وان نري العدالة تمشي بين الناس .


Email : [email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2259

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1501419 [نبيل مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2016 09:03 AM
يا للهول...
في العراق تم رفع الحصانه عن رئيس البرلمان لمحاكمتة بتهمة الفساد .
وفي السودان وزير عدل (يهرول) لاطلاق سراح متهم بالفساد.
اين العداله
في كل الدنيا العداله "معصوبه العينين"
الا هنا فهي "مفتحة" لتري (النور).

[نبيل مهدي]

#1501382 [ساري الليل]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2016 07:45 AM
لا ندري اي دائرة تمثل واي حزب من احزاب الفكة او الكيزان تمثل وللأسف فإن مرافعتك عن وزير العدل من فاسد لمفسد وتعملون في حكومة المفسدين الظالمين وتأكلون اموال الشعب في شكل مرتبات وهبات وانتم لا تمثلون الا انفسكم ..

سبحان الله الذي يحي العظام وهي رميم ؟؟ لم نسمع لك من من قبل مرافعة عن القتلى وما اكثرهم وعن المفسدين وما اكثرهم ؟ ولا عن بيع خط هيرثوا ولا على التعذيب ... وعندما هبشت الناس وزير العدل الذي هم مكنكم ولا يمثل العدل في شئ ولا يمثل الشعب في ش خرجت من وكر الفساد ومسيد الظلم لتدافع عنه.

اسكت وابك على خطيئتك وليسع بيتك وما الله غافل عما تعملون .. اسأل الله سبحانه وتعالى ان ينتقم منك بقدر ما فعلتموه في الشعب السوداني من الم وظلم وقتل وتعذيب وتهجيير وتضييق ...ثم لا تختشي تدافع عن وزير العدل ذهب لانقاذ دباب من السجن ؟؟؟؟ في قضية يجب ان تأخذ مجراها الرسمي ؟؟

ولم يعجبك الا رد الوزير ؟؟؟ في الوقت الذي لم يسمح الوزير بمقابلة الشيخ /عبدالباقي والد الدكتورة سارة المقتولة في الدروشاب في سبتمبر عام 2013م؟؟؟

[ساري الليل]

#1501315 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2016 01:22 AM
السيد وزير العدل فى توضيحه الخجول لمعارضي فعلته وهو يسبق القضاة الذين هم تحت إمرته ويصدر ما يشى ببراءة متهم فى مال عام يعلم أن القاضى ـ إن عرضت القضية من أصله على قاض ـ سوف لن يدين المتهم طالما أن أمره يهم رئيسه لدرجة أن يتوسط له لإخراجه من حراسة ربما يمضى فيها بعض الساعات لو سارت الأمور دون تدخل منه أو من ناافذين آخرين ,, وكان هذا محور إعتراض الجميع على تصرف السيد الوزير لكنه إكتفى فقط بكلام إنشائى لا يودى ولا يجيب مثله مثل دفاعك هذا الذى أنسب ما يمكن الرد عليك به هو ما يقوله العامة فى الكلام الخارم بارم ( ما عندك موضوع )...
ولو تريد الدفاع عمن لا تعرفه وهو وزير العدل فآتنا بمبرر واحد لذهاب السيد الوزير لمخفر الشرطة من أجل متهم واحد دون بقية كل المتهمين فى دائرة وزارته الممتده عبر البلد ,, ما يطمئن له محمد حاتم وشركاه الآن هو أن القضية إنتهت وقد سبق حكمها عرضها على محكمة موضوعها وانتهى الأمر وهذا هو الغرض الذى من أجله أراد التأثير على المحكمة ..

[أبورماز]

#1501232 [هبة النور]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2016 08:44 PM
هباء منثور
الفضيحة حصلت و الوزير إعترف و ليته نكر الفعلة كاذبا و أصر على كذبه
الفضيحة الأكبر من فضيحة وزير العدل هي تهافت النائب البرلماني و المجاهد ذالك و الصهر كابتن لطيف
يا خيبتكم
و يا لبؤس الشعب السوداني بكم

[هبة النور]

#1501215 [abushihab]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2016 07:48 PM
يا ايها العوض, يكفينا انك عضو برلمان. دفاعك عن العوض لا قيمة له عندنا.

[abushihab]

#1501183 [منصورالمهذب]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2016 05:49 PM
كلنا اذان صاقية ، قولينا ماذا فعل وزير العدل في ممارسات الامن حبس و تعذيب طلبة و طالبات الجامعات خاصة من جزور دارفورية؟
ماذا فعل في التجاوزات المرصودة بواسطة المراجع العام؟
ماذا فعل في اتهامات الترابي لتلاميذه الذين حاولوا قتل حسنى مبارك؟
ماذا فعل في الكسرة الدائمة لتوجيهات الرئيس عن خط هيسروا؟
كيف تم فصل و ايقاف عن العمل المتصدين لجريمة المتهم وهو لا زال طليق.
كيف رضى ان يعمل في اوسخ واعفن نظام على مستوى العالم و التاريخ؟

[منصورالمهذب]

#1501158 [رادار]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2016 04:59 PM
لقد جاء وزير العدل بالتعيين وانت بالانتخاب أقسمت أن تقوم بواجبات التكليف. فهل أديت ما عليك حتىى تتصدى للدفاع عن وزير معين يا نائب يا منتخب. أعطنا مثالا واحدا عن موضوع يتعلق بحقوق الانسان أو الفساد أو رد المظالم طلبت مناقشته. لا تقل لي شاركت في كل القضايا التي أثيرت. السؤال ما هو الموضوع الذي أثرته انت وانتصبت مدافعا عنه. مولان حمدنا الله والحمد لله لا يحتاج لمن يدافع عنه فهو سيف بتار وأنا متأكد يعد في رد سيكون قاسي على عوض النور أن يتجرعه لأنه مر.

[رادار]

#1501151 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2016 04:43 PM
قال المجلس الوطني الذي اتشرف بعضويته
اخجل واحتشي قال اتشرف
هذا ليس مجلس بل لمه من الانتهازين
من الذي انتخبك ؟؟اوعي تكون مؤتمر وطني ؟؟؟

[حاج علي]

#1501142 [ابوزول]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2016 04:25 PM
من عاشر قوما أربعين يوما صار مثلهم

[ابوزول]

#1501117 [Salah ALDeen P]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2016 03:56 PM
هسي انت دافعت عنه بي شنو!!! حادثة معينة ومحددة وهي كادر قيادي بالمؤتمر الوطني تم تحرير بلاغ ضده بخصوص قضايا فساد قبل ان يتم التحقيق وقبل المحاكمة اصلاً حصل تدخل من وزير العدل ووالي الولاية... انت رأيك شنو؟ وهل دفاعاتك تتلخص في النقاط الآتية:
* أتى للمنصب (قصدك طبعاً وزير العدل) من مناصب فخيمة ذات طابع أكاديمي ودخل عالي!!! (لا تعليق مع انو منصب وزير العدل المفروض اعلى منه رئاسة المحكمة الدستورية ورئاسة الجمهورة فقط) بس انا ما متأكد..
* (( واهدي النواب مؤلفه القيم (حقوق الانسان في الاسلام) كما قدم رؤي فكرية عميقة لمجمل الاوضاع القانونية))!!! مشكور وزير العدل وبارك الله فيهو وجزاه الله خيرا لكن دا علاقة شنو بالحادثة المذكورة
*(في رده على منتقديه كان الدكتور عوض وزير العدل مهذباً كعادته في العبارة بعيداً عن التجريح وحتى تجنب إيراد الايه التي تتحدث عن التبيان حتي يتجنب استخدام كلمة فاسق وصفا لمنتقديه) دا موضوع تاني ما عندو اي علاقة بالحادثة المذكورة تدخل وزير العدل كان مشين (ياخي المفروض ما يأثر على سير العدالة) عشان مصالح حزبية

[Salah ALDeen P]

#1501116 [Abumohamed]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2016 03:52 PM
اذا لم يدافع عن الفساد ( نوام) الشعب فمن سيدافع؟

[Abumohamed]

مصطفى مكي العوض- عضو المجلس الوطني
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة