المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
شهر أغسطس ...و الاحداث السودانية الغريبة؟!!
شهر أغسطس ...و الاحداث السودانية الغريبة؟!!
08-10-2016 06:17 PM


١-
***- هذا المقال عبارة عن رصد بعض احداث سودانية قديمة وجديدة، وقعت -تحديدآ- في شهور سابقة من اغسطس، وامتازت هذه الاحداث بغرابتها الشديدة التي خلفت ردود افعال شعبية متباينة، كان اغلبها محل استهجان واستنكار.

٢-
***- خلال الايام القليلة التي مرت في هذا الشهر الحالي اغسطس ٢٠١٦، وقعت ثلاثة احداث كبيرة شغلت الرأي العام لفترة طويلة، اولي هذه الاحداث دخلت التاريخ تحت اسم (قميص ميسي)، اصل القصة بدأت في يوم ٢٧ يوليو ٢٠١٦، عندما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالسخرية والتندر من مزاعم تحدثت عن اهداء لاعب برشلونة الإسباني "ليونيل ميسي" قميصه للرئيس السوداني عمر البشير. وانهالت التعليقات اللاذعة والسخرية علي البشير بسبب هذا القميص، وزادت اشد ضراوة عندما قام الاعلامي في قناة "الجزيرة" فوزي بشري الذي وضع صورة السيدة التي زعمت انها اهدت قميص "ميسي" بتوقيعه الي البشير وهو يقف الي جانبها، وقال فوزي بشري انه حائر ماذا يكتب من تعليق؟!! ، فتداخل العشرات من المدونين على صفحته يعلقون ومن بينهم احمد كمال الدين والذي كتب ” انه يحتج لان الرئاسة السودانية وصلت الي مثل هذا المستوي من التفاهة وانه يشتكي الى الله “. فيما كتب جلي ابو ادريس ” هذا زمانك يامهازل فامرحي”. وعلق احمد محمد عوض كاتبا “مسخرة رئاسية بامتياز ”.

٣-
***- كان الاسبوع الاول من اغسطس الحالي بحق وحقيق واحدة من اسوأ الاسابيع التي مرت في تاريخ عمر البشير بعد ان شعر انه قد تورط في لقاء السيدة التي اهدته القميص!!، وبعدان تعاظمت عليه السخرية، اضطر جهاز الامن في الخرطوم الي التدخل ولكن بعد فوات الاوان، وقام بمنع الصحف من نشر اخبار القميص!!

٤-
***- الحادثة الثانية التي اثارت ايضآ سخرية الملايين في السودان وخارجه، لدرجة ان بعضهم ضحك لدرجة الاستلقاء علي القفا، قصة تكريم عمر البشير في اثيوبيا في نهاية يوليو الماضي، قام جهاز الامن في هذا الشهر الحالي بمنع الصحف المحلية نشر اي اخبار عن حفل التكريم المخجل، خاصة عدم نشر الصورة التي ظهر فيها البشير بالسترة الحمراء !!،

٥-
***- في واحدة من اكبر الاحداث المحبطة التي وقعت في شهر اغسطس، التوقيع علي اتفاقية (خارطة الطريق)،او التي اطلق البعض عليه (اتفاقية طعن المعارضة في الظهر)!!

٦-
***- واذا ما تطرقنا عن احداث سودانية قديمة وقعت في شهر اغسطس من اعوام سابقة، فلابد ان نتوقف عند "تمرد حامية توريت"، واصل الرواية، انه يوم ١٨ أغسطس من عام ١٩٥٥، -اي وقبل اعلان استقلال السودان باربعة شهور-، قامت مجموعة كبيرة من الضباط والجنود الجنوبيين في "قوة دفاع السودان" وقتها بتمرد عسكري، استولوا بكل سهولة علي الحامية بكاملها، وقاموا بنهب كل الأسلحة والذخيرة ، واغتالوا الضباط والجنود الشماليين الذين كانوا في الحامية، لم يتوقفوا عند هذا الحد، بل واصلوا زحفهم نحو مدينة توريت يبحثون فيها عن الشماليين، وبالفعل وقعت في المدينة وضواحيها مجزرة كبيرة وعمليات سلب ونهب، غض عنها جنرالات الجيش البريطاني في المنطقة ابصارهم عما جري من سفك دماء وقتل ونهب. تم فتح التحقيق واسع بعد الأستقلال حول اسباب التمرد، فاتضح ان للحاكم البريطاني في الخرطوم دور كبير فيه…من ذلك الوقت في الخمسينات عرف الجيش السوداني التمرد والانقلابات!!

٧-
***- في يوم ٢٠ أغسطس ١٩٩٨، قامت "مدمرة" امريكية كانت راسية في البحر الاحمر بقصف مصنع "الشفاء" بالخرطوم بحري بصاروخين "كروزر" . اطلقت امريكا علي عملية القصف اسم " «عملية الوصول اللانهائي»!!، هذا القصف استهدف ايضآ دولة باكستان بصاروخين. وادعت حكومة واشنطن وقتها، ان المصنع كان يساعد أسامة بن لادن في تصنيع الأسلحة الكيميائية. لهذا جاء قرار الرئيس بيل كلينتون بتوجيه ضربة للمصنع وتهديمه بناء علي تقرير رسمي مقدم من مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة ريتشارد كلارك، جاء فيه، أن المخابرات الامريكية قد وجدت علاقة بين أسامة بن لادن ومشغلي مركز "الشفاء" الحالي والسابق وهما خبراء غاز الأعصاب العراقي والجبهة الإسلامية القومية في السودان.

٨-
***- بعض الصحف الامريكية كتبت صراحة، ان القصف علي المصنع كان رد انتقامي من امريكا علي التفجيرات التي طالت السفارة الأمريكية في كينيا وتنزانيا ونتج عنها سقوط ٢٢٤قتيلاً (منهم ١٢ أمريكي)، وجرح ٥٠٠٠ آخرين، وان للسودان ضلع كبير في التفجيرات.

٩-
***- مع ذلك، اعترف مسئولون في وقت لاحق أن "الأدلة التي دفعت الرئيس كلينتون أن يأمر بقصف مصنع الشفاء لم تكن موثوقًا بها كما تم تصويرها في البداية"، وقال مسئولون في وقت لاحق أنه لا يوجد أي دليل أن المصنع قام بتصنيع أو تخزين غاز الأعصاب، كما كان يشتبه الأمريكيون في البداية ولا كان له علاقة بأسامة بن لادن المقيم في الخرطوم في التسعينات.

١٠-
***- رفع صاحب المصنع صلاح احمد ادريس قضية ضد الحكومة الامريكية طالب فيها بتعويض عن المصنع الذي دمر، استمرت القضية بالمحاكم زمنآ طويلآ بسبب رفض الحكومة التعويض او الاعتذار لصاحب القضية. وفي عام ٢٠١١ – اي بعد ١٣ عام من القصف-، استطاع صلاح ادريس ممثلا فى محاميه " آرثر توماس كوتارتين" ان يكسب القضية، وقررت المحكمة ان تلزم الولايات المتحدة الامريكية بدفع تعويض وقدره ٤ مليون دولار لصالح رجل الاعمال صلاح احمد ادريس. وورد خبر التعويض على صدر صفحات النيوزويك الامريكية. لكن هناك من اكد ان مبلغ التعويض كان ٢٣٠ مليون دولار!!

١١-
***- أغسطس ٢٠٠١، كان هو الشهر الذي ناشد فيه البشير كل السودانيين الزواج من اربعة نساء لمضاعفة عدد السكان!!، نشرت "جريدة الشرق الأوسط" اللندنية الخبر الطريف، وجاء في سياقه:
(دعا الرئيس السوداني الفريق عمر البشير امس الى مضاعفة سكان السودان البالغ تعداده حاليا ٣٠ مليون نسمة. وحبذ، وصولا الى ذلك، تعدد الزوجات الى اربع. واكد البشير في كلمة امام مؤتمر القطاع الاجتماعي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ضرورة زيادة عدد سكان السودان على الاقل الى ضعف تعداده البالغ حاليا ٣٠ مليون نسمة. واضاف انه يحبذ لبلوغ هذا الهدف تعدد الزوجات الى اربع. الى ذلك، شن الرئيس السوداني هجوما عنيفا على المنظمات الدولية والاقليمية واتهمها بأن «لها اجندتها الخاصة البعيدة عن أجندتنا الوطنية وتعمل لهدم الاخلاق والمثل والقيم وتطالبنا بتقليل نمو السكان")

١٢-
اما موقع -"إيلاف" فقد نشر مايلي
حول موضوع زواج عمر البشير:
**********************
(في نبأ لا يخلو من الطرافة، فقد علمت من مصادر وثيقة الاطلاع في العاصمة السودانية الخرطوم أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعتزم الزواج من أرملة أحد الشهداء، وأن مراسم الزواج التي ستتم في وقت لاحق هذا الأسبوع، لن تقتصر على عقد قرانه وحده، بل سيشاركه عدد من الوزراء وكبار المسؤولين السودانيين في حفل زواج جماعي من أرامل العسكريين الذين قتلوا في الحرب الأهلية الجارية في جنوب السودان…. وبسؤال عباس ابراهيم النور، المستشار الصحافي للرئيس السوداني عن صحة الأمر، طلب مهلة لمراجعة الرئيس في هذا الأمر، مشيراً إلى أنه حقيقي لكن لابد من استئذانه في النشر باعتباره حدثاً خاصاً برغم إنه يرمز الى الإقتداء بسنة الرسول، ويتماشى مع دعوته السابقة في تعدد الزوجات خاصة أرامل الشهداء كلما كان ذلك ميسوراً، وبعد قليل عاد عباس النور حاملاً موافقة الرئيس البشير على تأكيد الخبر وعدم الممانعة في نشره. وفى سؤال حول موعد عقد القرآن الميمون، قال عباس ابراهيم النور ان ذلك سيكون خلال هذا الاسبوع وتوقعت مصادر أُخرى أن يتم عقد القران الرئاسي في إطار زيجات جماعية ستضم عدداً من التنفيذيين والمسؤولين السودانيين الذين يعتزمون إجراء زيجات جماعية من أرامل الشهداء، على نفس النهج الذي دعا إليه الرئيس السوداني، ويتوقع أن تكون أرامل الشهداء هن الغالبات في هذه الزيجات المباركة).

١٣-
***- أغسطس ١٩٩٤، هو شهر إختطاف "إلييتش راميريز سانشيز" المشهور ب"كارلوس" بعد تخديره وتسليمه للمخابرات الفرنسية مقابل ٢٠ مليون دولار، وفي صفقة مابين الخرطوم وباريس.

١٤-
قوة دفاع تخوض اشرس معاركها في منطقة
"العلمين" بالصحراء الليبية، وتفيد احداثها:
****************************
( في أغسطس من عام ١٩٤٤ كانت"قوة دفاع السودان" تحارب القوات الألمانية التي سعت الي دخول مصر بهدف احتلال قناة السويس فتحرم بذلك القوات البريطانية من الامدادات العسكرية لمناطقها في الاردن والهند. فعزمت القوات السودانية علي منع دخول القوات الالمانية لداخل مصر بكل الطرق الممكنة ، فاشتبكت معها في معارك ضارية استمرت لمدة ثلاثة اعوام "١٩٤١ - ١٩٤٥"، وماكان الأمر بالهين والساهل علي ضباطنا وجنودنا خصوصآ وهم يحاربون قوات المانية تعمل تحت إمره الجنرال المعروف "روميل" والملقب ب"ثعلب الصحراء"، وكان داهية وله خبرة بحروب الصحراء. كان الطقس في اغسطس عام "١٩٤٤" لافحآ وصلت فيه درجة الحرارة فيه الي ٥١ فوق الصفر، ومع الضربات المتوالية بلا توقف من جنودنا، انهارت تمامآ مقاومة الالمان، وطلب الفوهرر "هتلر" من "روميل" الحضور الي برلين بصورة عاجلة، وبعد عودته الي هناك ارغمه هتلر علي الانتحار- علي اعتبار- انه جنرال فاشل لايصلح مستقبلآ لكي يكون جنرال في "الرايخ الالماني"!!…دخلت "قوة دفاع السودان" التاريخ من اوسع ابوابه، علي اعتبار انه قهر الآلية العسكرية النازية في افريقيا.

١٥-
***- في بادرة غير متوقعة من الصادق المهدي في أغسطس ١٩٧٧، قام بمقابلة الراحل جعفر النميري سرآ وعقد معه اتفاق بدون ان يستشير احد من اعضاء حزبه او من افرد اهله ، قوبل هذا العمل الانفرادي بامتعاض شديد من كل المواطنين، كان الصادق يأمل بعد اللقاء ان يكافئه النميري بمنصب رئيس الوزراء، ولكن النميري تجاهله تمامآ!!

١٦-
***- خرجت (قمة اللاءات الثلاثة)، التي في شهر اغسطس عام ١٩٦٧ بالخرطوم على التمسك بالثوابت من خلال "لاءات ثلاثة":
"لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الإسرائيلي قبل أن يعود الحق لأصحابه". عرفت هذه القمة ب"مؤتمر الخرطوم"، أو مؤتمر "اللاءات الثلاثة" ، والتي جمعت الرؤساء والقادة العرب على خلفية هزيمة عام ١٩٦٧، أو ما عرف بالنكسة.

١٧-
***- بتاريخ يوم ٣٠ أغسطس ١٩٩٦، ابحرت اول سفينة تحمل النفط السوداني من ميناء "بشائر" علي البحر الأحمر..ومن يومها – وقبل ٢٠ عامآ وحتي اليوم- (لاشفنا عائدات نفط ولا تنمية ولارخاء)!!..نطلق "سودانيآ" عليه اسم: "النفط الدامي"!!

١٨-
***- في يوم ٢ أغسطس ١٩٩٠ اجتاحت القوات العراقية دولة الكويت، وقامت حكومة الأنقاذ -وقتها- بتأييد الغزو العراقي، وأمرت باغلاق سفارة الكويت بالخرطوم، وطلبت رسميآ من سفيرها وطاقم الدبلوماسيين بمغادرة الأراضي السودانية.

١٩-
***-جاءت الأخبار – وتحديدآ في اليوم الاول من أغسطس عام ٢٠١٤، ان الدكتورة مريم يحي السودانية قد دخلت لاول مرة امريكا، واستقبلت استقبال كبير لم يصادف من قبل شخصية سودانية.

٢٠
***- في شهر اغسطس عام ٢٠١٣، قامت السعودية بمنع طائرة الرئيس عمر البشير من عبور مجالها الجوي.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2309

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1502270 [incinerator]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 04:15 PM
أستاذ بكري، كنت قد حرصت على الحصول على عدد النيوزويك اللاحق للضربة الأمريكية على مصنع الشفاء. وورد فيها في تقرير مفصل عن الضربه مزود بصور الأقمار الصناعية للمصنع. قال التقرير أن موعد الضربة حدد بمساء الخميس بعد ساعات العمل حتى تقل إصابات العاملين إلى أدنى حد، وفعلاً مع حدة الضربة التي دمرت المصنع تماماً، لم تكن هنالك إلا إصابة واحدة دون تسجيل أي وفيات. وقد أوردت المجله أن المصنع ضرب بأكثر من عشرين صاروخ كروز، وليس صاروخين كما تفضلت، حتي يتم حرق كاملtotal incineration للمواد المخزنه فيه في مكانها لضمان عدم تسربها في المنطقة المحيطة وإحداث تلوث بها.

[incinerator]

ردود على incinerator
[بكري الصائغ] 08-11-2016 09:14 PM
أخـوي الحبوب،
Incinerator - انسينيراتور،
(أ)-
اسعد الله تعالي مساءكم وجعله ملئ بالافراح والمسرات،

(ب)-
رغم مرور ١٨ عامآ قصف مصنع (الشفاء) في الخرطوم بحري، الا ان كثير من خفايا القصف مازالت غامضة ومبهمة، علي سبيل المثال:

***- هل كان القصف علي السودان بسبب وجود مصنع لانتاج قنابل جرثومية..

***- ام هو انتقام امريكي بسبب تفجير سفارتي امريكا في كل من دار السلام (تانزانيا) ونيروبي (كينيا)؛ في وقت واحد في اليوم السابع من اغسطس عام ١٩٩٨؟!!

***- هل صحيح وما نشر بالصحف الامريكية، انه، بعد شد وجذب ما بين المحامي الضليع السيد/ آرثر توماس كوتارتين أصدرت المحكمة العليا قرارها أمس بمنح السيد/ صلاح الدين أحمد إدريس(سوداني الجنسية) تعويضاً بمبلغ 4 مليار دولار من جراءالاعتداء على مصنع الشفاء في العام 1998؟!!

***- لماذا رفضت الحكومة السودانية قبل عام ١٩٩٨ فتح ملف من هو صلاح الدين أحمد إدريس؟!! ومن اين له هذه الاموال لتشييد مصنع في السودان؟!!.. وفجأة برز اسمه في الاخبار بعد القصف؟!!

(ب)-
الشي الغريب في الامر يا حبيب، انه في عام ١٩٩٨ وقعت ثلاثة احداث كبيرة في السودان:
١-
مصرع اللواء الزبير محمد صالح في يوم ١٢ فبراير ١٩٨٨،
٢-
مجزرة معسكر (العيلفون) ومقتل ١٧٧ طالب تجنيد الزامي في يوم ٢ ابريل ١٩٩٨،
٣-
قصف مصنع الشفاء ٢٠ اغسطس ١٩٩٨.


#1502146 [ابونصر]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 01:17 PM
استاذنا بكري تحية طيبة
دائما اتابع وانتظر مقالات بشغف شديد وانت من الكتاب الذين يزلزوا اركان هذا النظام الفاسد بكتابتك القوية . اضرب الحرامية بيد من حديد ولاتخاف في الحق لومة لائم
كسرة :
البند (17) تاريخ صادر البترول السوداني انا في اعتقادي 1999 وليس 1996 نامل التاكد مع كامل تقديري لك

[ابونصر]

ردود على ابونصر
[بكري الصائغ] 08-11-2016 04:00 PM
أخوي الحـبوب،
ابونصر،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، مشكور الف مرة علي الثناء الحسن والكلام الجميل،

(ب)-
سبق لي ان كتبت مقال نشر نشر في موقع "الراكوبة" بتاريخ 08-27-2012- وجاء تحت عنوان:
(٣٠أغسطس ١٩٩٩:السودان يصدر أول شحنة من النفط)،
عليه، يا حبيب يكون تعليقك (صــح ١٠٠%)، اما العذر بالنسبة لي فلا ملك الا ان اقول:(جل من لا يسهو).

(ج)-

الصادق والسودان والخرافات
*******************
-الأحد 31 مايو 2015-
الكاتب:- عبدالرحمن الراشد
***- أُدركُ أن رجلا عمره ثمانون عاما صعب أن يغير أفكاره، وهذا حال الصادق المهدي، أبرز زعماء السودان وزعيم حزب الأمة، ومن رجاله التاريخيين أبًا عن جد، وكان رئيسا لحكومة منتخبة. أسقط الصادق في انقلاب عام 1989، وَقاد المعارضة ضد الثنائي البشير - الترابي لربع قرن. ورغم القامة الكبيرة للصادق فإنك قد تصدم من قراءة أفكاره، كما كتبها في جريدة «الحياة»، عدد الجمعة الماضي. ما قاله الصادق بقلمه يكشف فكر وسر استمرار حاكم ديكتاتور مثل عمر البشير، وسبب فشل المعارضة التي كانت تسير وراء الصادق كل هذه السنين.

***- يقول إن مؤامرة صهيونية أميركية جلبت حاكما دينيا، أي الإخواني حسن الترابي، حتى تثبت فشل الإسلام كنظام وحكم! ويؤمن أن العالم يسير وفق نظرية مايلز كوبلاند، مؤلف «لعبة الأمم» الذي يزعم أن المخابرات الأميركية هي التي تقرر المصائر، وتدير المؤامرات في أنحاء العالم. واستشهد الصادق بأحد ضباط الأمن السوداني الذي قال له: هذا ليس انقلابا سودانيا محضا بل من تدبير الـ«سي آي إيه».

***- وهكذا عاش زعيم المعارضة السودانية يؤمن بخرافة «لعبة الأمم»، وأن مصائر الناس تقررها الاستخبارات الأميركية، وقائمة طويلة من المفاهيم التي ما إن تهيمن على عقل حاكم لا يمكن أن يتعامل مع الواقع، ولا أن يبني للمستقبل. وفوق هذه الخرافات لام الصّادق في مفكرته كل النّاس إلا نفسه وتجربته، حتى الرئيس المصري السابق حسني مبارك. قال إنه عمل ضد السودان ودفعه للتورط في الحرب الباردة.

***- تاريخيا، حزب الصادق كسب الانتخابات السودانية حينها فعلا بالأغلبية، لكن أخذت منه الرئاسة غصبا، بتدبير شرير من منافسه المهزوم الإخواني حسن الترابي مع شاويش مغمور، بحيلة تعتبر مثل أفلام السينما. إنما الصادق لا يقدم قراءة صحيحة له وقيادته وحزبه، عن تلك الفترة وبعين موضوعية، لأنها أصبحت من التاريخ، فهو لا يعترف بأخطائه؛ مثل عجزه عن التعامل مع الفوضى في الشارع السوداني آنذاك. فبدلا من تعزيز علاقات بلاده وحكومته مع جيرانه الأهم، فوجئت الدول العربية وقتها أن الصادق المهدي ينخرط في علاقات تتعارض مع مصالح السودان. فتح خطوطا مع إيران وترك مساعديه يبشرون بعهد جديد من العلاقات الإقليمية، توحي بالعداء لمصر والخليج والعراق، في ذروة نزاعه مع إيران. الصادق اختار تعزيز العلاقة مع نظام الخميني دون مراعاة لمصالح بلاده في مصر والسعودية، وفي عهده أنشأ الإيرانيون أول مركز ثقافي لهم في الخرطوم عام 1988. ورغم هذا الانحياز المستفز لحلفاء السودان العرب يتهم مبارك بأنه من حاول توريطه في تحالفات الحرب الباردة! وفوق انفتاحه على إيران ألغى الصادق اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر، وهذه كانت رسالة خطيرة إلى أهم بلد يرتبط به السودان! كل ممارسات الصادق كانت توحي بالعدائية لجيرانه العرب دون مبرر ثم يستنكر لماذا كانوا غاضبين منه. وفي رأيي أن الصادق بإدخاله الإيرانيين عاصمة السودان سهل عليهم تجاوزه. وهنا لا يستبعد علاقتهم بالترابي، الذي ينظر حزبه الإخواني إلى إيران الخمينية كمثاله الأعلى.

***- المتآمران، الثنائي الإخواني الترابي والعسكري البشير، فتحا بابًا أوسع لإيران بعد الانقلاب، وهذا يتناقض عقليا مع نظرية الصادق أن الـ«سي آي إيه» هي من جاءت بهما للحكم، بدعوى أنها كانت تريد تقديم نموذج على فشل حكم الإسلاميين. تحليل طبعا خارج المنطق. هل يعقل أن تأتي واشنطن بنظام يحكم أكبر بلد أفريقي يساند إيران ضدها ويحكم رُبع قرن؟ المثير أنني قابلت الرئيس مبارك بعد ثلاثة أيام من الانقلاب ووجدته يجهل حقيقة الانقلابيين!

***- على أية حال، أظن أن فشل المعارضة السودانية طوال عقدين ونصف في إزاحة الانقلابيين هو بسبب عقلية قيادتها، إيمانها بخرافة المؤامرات وميلها للوم الآخرين دون الإقرار بأخطائها، وعجزها عن التعامل بما يتناسب مع مصلحة الشعب السوداني مفضلة الانجرار وراء شعارات زائفة.


#1502085 [تاج الدين حنفي]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 11:46 AM
اقتباس : في بادرة غير متوقعة من الصادق المهدي في أغسطس ١٩٧٧، قام بمقابلة الراحل جعفر النميري سرآ وعقد معه اتفاق

رد : هذا الكلام صيح جداً.

اقتباس : دون ان يستشير احد من اعضاء حزبه او من افرد اهله ، قوبل هذا العمل الانفرادي بامتعاض شديد من كل المواطنين،

رد : هذا افتراء .

اقتباس : كان الصادق يأمل بعد اللقاء ان يكافئه النميري بمنصب رئيس الوزراء، ولكن النميري تجاهله تمامآ!!

رد : هذا حقد دفين لا مثيل له .. قيس نفسك ايها الصائغ مع الامام وشوف وين مكانك ثم تكلم ...

[تاج الدين حنفي]

ردود على تاج الدين حنفي
[بكري الصائغ] 08-11-2016 08:22 PM
أخوي الحـبوب،
ابونصر،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، والف شكر علي الزيارة الثانية الكريمة، والتعقيب الواعي،

(ب)-
لكي يعرف أخونا تاج الدين حنفي:
***- من هو الصادق المهدي؟!!
***- ولماذا تخلي عنه ابنه عبدالرحمن الصادق وانضم الي جناح البشير؟!!
***- لماذا هو مكروه كراهية شديدة من آل المهدي؟!!
***- لماذا هو ممقوت من اعضاء حزبه الذين اتهموه بالدكتاتورية وحب الانفراد بالسلطة بدون منافس؟!!
***- لماذا تعرض للمذلة والمهانة علي يد العميد حميدتي، الذي سجنه، ولم يخرج من السجن الا بقرار رئاسي؟!!..ولم يتدخل ابنه عبدالرحمن وعمل علي اطلاق سراحه؟!

...عليه، ( تاج الدين حنفي)، ان يقرأ بتمعن تاريخ الصادق المهدي، مواقفه، تصريحاته، خياناته التي قام بها خلال ال ٥٠ عامآ الماضية (١٩٦٦- ٢٠١٦)...

[بكري الصائغ] 08-11-2016 03:32 PM
أخوي الحـبوب،
تاج الدين حنفي،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم،

(ب)-
هاك شي من تاريخ الصادق المهدي الاسود

١-
اولآ:
****
الصادق المهدي يحلم بالسلطة.. للمرة الثالثة
يحبها ويحصل عليها لكنه لا يستطيع المحافظة عليها
*******************************
المصدر:- جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
-الاربعـاء 11 صفـر 1431 هـ 27 يناير 2010 العدد 11383-
------------------
جرى انتخاب السيد الصادق المهدي لأول مرة رئيسا لحزب الأمة نوفمبر 1964، ثم رئيسا لوزراء السودان بعد نهاية حكم عبود، وعارض الرئيس نميري من الخارج عبر موقعه رئيسا للجبهة الوطنية المعارضة، عاد وصالح نميري عام 1977، بصورة أغضبت باقي المعارضين لنميري، لدرجة أن بعضهم وصفوا الخطوة بأنها «طعن في الظهر» للمعارضة، وشارك في انتفاضة أبريل (نيسان) التي أطاحت بنميري، وعندما فاز حزبه في الانتخابات جرى تعيينه رئيسا للوزراء إلى أن أطاح به البشير.

٢-
ثانـيآ:
التاريخ لا ينسي ابدا
***************
المصدر:- موقع- Copyright (c) Nadus 2016. All rights reserved-
-نشر بتاريخ: الأربعاء، 27 تموز/يوليو 2016 -
الكاتب: - بقلم محمد خليفة
-----------------------
يقول الشريف حسين الهندي عليه رحمه الله:
عاد الينا الصادق المهدي عقب لقائه للنميري فقلت له ما الذي اتفقتم عليه ؟ وهل تمت الموافقة على شروطنا الخمسة عشر التى اتفقنا عليها كشروط للحوار مع النميري؟!!
رد الصادق المهدي :
انا لم احتاج ان اكتب مع النميري حرفا واحدا ..
الشريف حسين : لماذا ؟!!
الصادق : لاني ادركت بأن النميري قد اصلح دينيا ووطنيا ..
الشريف حسين : نميري اصلح دينيا ووطنيا ؟!! يا سيد الصادق انا وانت اذا ذهبنا وقلنا للعالم او للشعب السوداني ان النميري قد اصلح دينيا ووطنيا من الذي يصدقنا ؟ وما هو المقياس لرجل اصلح دينيا ووطنيا ؟!
الصادق المهدي : لذلك اريدك ان تقف معي ..
الشريف حسين : والله لو كنت تريد مني شيئا شخصيا لو حتى حياتي لكنت قد وقفت معك ولكن هذا الامر له اهل وله شعب ولابد لهؤلاء ان يستيغظوا .. فحتى اهل الكهف استيقظوا بعد مئات السنين وسيسئلونني ويسألونك من اين لكم العلم بأنه قد اصلح دينيا ووطينا ؟ ومن الذي فوضكم نيابة عنا بأن تحكموا هذا الحكم وان تعملوا معه هذه الاتفاقية ..
ويقول الشريف حسين .. حملنا الصادق شروط مجملها ديمقراطية .. فذهب الصادق وفاوض في امور شخصية .. استرجاع الدائرة واراضي ومحالج تخصه .. وفي قضايا لاتخص المصالحة الوطنية في شئ ..

التاريخ لاينسي ابدا..
*-(انتهي)-

٣-
ثالثآ:
*****
(وليس هناك دافع للصادق المهدي لأن يتولى كبر هذه الخيانة إلا طمعه المحموم في الوصول للسلطة بأي ثمن بعد أن فقدها عدة مرات لعدم كفاءته الشخصية وللنرجسية المفرطة التي يرزح تحتها هذا الزعيم المرفه المفتون الذي بدأ حياته العملية بوظيفة رئيس وزراء!ّ!)-
*-المصدر:- (الصادق المهدي) زعيم الصفقات الخاسرة-
بقلم /د. عمر القراي- يناير 1997 -

٤-
رابـعآ:
(الصادق المهدي) زعيم الصفقات الخاسرة
****************************
-يناير 1997-
الكاتب /د. عمر القراي
إن أكبر إجهاض لثورة الشعب التي أطاحت بنظام نميري في أبريل وأدانت الجبهة القومية وطالبت بإلغاء قوانين سبتمبر وأكبر تنكر لمبادئها هو ما فعلة السيد الصادق بالإبقاء علي تلك القوانين ثم التحالف التام مع الجبهة الإسلامية في الحكومة الديمقراطية فيما سمي بحكومة الوفاق الوطني (مايو 1988) والتي عين الترابي وزيراً للعدل فيها!!
هذا بالرغم من أن السيد الصادق قد قال أثناء الحملة الانتخابية أنه (يحمل الترابي المسئولية عن كل تصرفات النميري باعتباره المسئول الأول عن قانونية تصرفات الحكومة في ذلك الوقت) وقال عن جماعة الجبهة الإسلامية أنهم خربوا الاقتصاد الوطني لمتاجرتهم في الدولار (منصور خالد النخبة السودانية صفحة 143-146) ولعل أسوأ ما في اتفاق الصادق مع الجبهة الإسلامية أنه عطل اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب ، فحين وقع السيد محمد عثمان الميرغني ودكتور جون قرنق اتفاقية السلام في 18/11/1988 استقبل الشعب السوداني السيد محمد عثمان استقبالاً حافلاً تأييداً لمسيرة السلام ، تردد الصادق المهدي في قبول الاتفاقية استرضاء للجبهة الإسلامية التي كانت حليفته في الحكومة!!

(ج)-
"حسبي الله ونعم الوكيل"

European Union [ابونصر] 08-11-2016 02:24 PM
رد : هذا حقد دفين لا مثيل له .. قيس نفسك ايها الصائغ مع الامام وشوف وين مكانك ثم تكلم ...

امثال امامك يا تاج الدين حنفي هم ضيعوا البلد لانه هو والميرغني ان شاء الله يحصلوا الشيطان الاكبر الترابي عشان نرتاح من هولاء الديناصورات لانه لاتهمه
مصلحة الوطن بقدر ماتهمة المناصب وتعويضات ال المهدي والثرثرة في الاعلام


#1501845 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2016 11:51 PM
احداث سودانية وقعت في شهر اغسطس من اعوام خلت...

١-
وفاة اسماعيل الازهري في يوم ٢٦ أغسطس ١٩٦٩ 1969 عن ٦٧ عامآ.
***- شكك صلاح الأزهري شقيق الزعيم المناضل إسماعيل الأزهري في وفاة شقيقه الذي قال إنه لم يستبعد أن يكون قد تم تسميمه بوضع مادة سامة في إحدى المكيفات التي تم استيرادها من المانيا إبان حبسه الانفرادي بالسجن، غير أن شقيق الأزهري جزم بأن شقيقه مات مقتولاً سواء أكان بالإهمال أو المماطلة في علاجه بالخارج، أو بوضع مادة سامة خلال حبسه بالسجن. وكشف صلاح عن حالة التوتر التي شهدها المستشفى الجنوبي بالخرطوم لحظة انتشار خبر وفاة الأزهري، مشيراً الى أن أسرته استطاعت انتزاع جثمانه من الحبس بالقوة، وأن الجثمان ظل الى اليوم الثاني داخل منزله الى حين دفنه بمقابر البكري ، وقطع صلاح بأن شقيقه قد قام بتشييد منزله بمقومات الاتحاديين بجانب بجانب سلفية «15» ألف جنيه من بنك مصر. وقال إن النميري قام بسدادها بعد وفاته.
(-المصدر:-الراكوبة- 12-31-2013-)

٢-
حدث احرج نظام الخرطوم حرج بالغ،
وبسببه تعرض لانتقادات دولية حادة:
الصحافية السودانية لبنى حسين
تواجه عقوبة الجلد لارتداء البنطال!!
**********************
المصدر: - جميع الحقوق محفوظة لـ"القدس"-
"مرفق صورة للصحفية مع الخبر"...
1 أغسطس 2009 -
***- الصحافية السابقة لبنى حسين تقف لالتقاط صور لها في المقهى الذي اعتقلت فيه بمدينة الخرطوم. ومثلت لبني حسين، التي تواجه عقوبة الجلد 40 جلدة بتهمة ارتداء بنطال في مكان عام، امام محكمة مليئة بالمؤيدين، في قضية وصفها محاميها بانها اختبار لقوانين الاحتشام السودانية.

٣-
مقتل 32 شخصاً في
تحطم طائرة في السودان
***************
المصـدر: - ويكي الأخبار -
بتاريخ: - الأحد 19 أغسطس 2012 -
---------------------------
***- تحطمت اليوم الأحد في ولاية جنوب كردفان السودانية طائرة كانت تقل وفداً من المسؤولين السودانيين رفيعي المستوى والصحفيين كانوا متوجهين إلى مدينة تلودي للمشاركة في احتفالات عيد الفطر، وقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 32 شخصاً، بينهم ثلاثة وزراء اتحاديين ووزير ولاية. ووفق البيان الرسمي تحطمت الطائرة بسبب اصطدامها بجبل وسط أحوال جوية سيئة.
كانت الطائرة من طراز أنتونوف أن-26 وتقوم برحلة إلى بلدة تلودي في ولاية جنوب كردفان السودانية. وأبلغت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن رئاسة الجمهورية أن بين ركابها الذين لقوا حتفهم كان وزير الإرشاد والأوقاف غازي الصادق ووزير الدولة للشباب والرياضة محجوب عبد الرحيم توتو ووزير الدولة للسياحة والآثار والحياة البرية عيسى ضيف الله ووزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم علي الجيلاني ورئيس حزب العدالة مكي علي بلايل، بالإضافة إلى شخصيات عسكرية وأمنية وصحفيين وطاقم الطائرة. كانت الطائرة تستعد للهبوط في تلودي حين اصطدمت بتلة وتحطمت، ويعزى ذلك لسوء الأحوال الجوية حيث تهطل أمطار غزيرة في المنطقة في الفترة الأخيرة. واستبعدت مصادر في رئاسة الجمهورية أن تكون الطائرة قد أسقطت.

٤-
مصر:
ضبط راكب سوداني حاول تهريب 7 قرود بحقيبته!!
*******************************
المصـدر: - موقع - النيلين-
18 أغسطس 2013-
***- ضبطت جمارك مطار القاهرة، يوم الجمعة، راكبا سودانيا حاول تهريب 7 قرود أحدهم نفق لسوء التهوية داخل حقيبته لدى وصوله من الخرطوم حيث تمت مصادرة القرود لعدم وجود أوراق صحية تفيد سلامتها.
صرحت مصادر مسؤولة بالمطار بأنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة السودانية القادمة من الخرطوم اشتبه "عمران بخيت" مدير الجمرك في حقيبة بصحبة الراكب السوداني "يعقوب. ب"؛ حيث تبين وجود حركة غريبة بداخل الحقيبة ولدى قيام "طاهر خفاجي" مأمور الجمرك بفتح الحقيبة عثر على 7 قرود أحدهم نفق لسوء التهوية؛ حيث أقر الراكب بمحاولته لتهريب القرود لصالح أحد المصريين وتم إبلاغ الطب البيطري الذي قرر مصادرة القرود لعدم وجود أوراق صحية تؤكد سلامتهم وتحرير محضر للراكب.

[بكري الصائغ]

#1501821 [هلال زاهر الساداتي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2016 10:01 PM
في 19 أغسطس 1964 بدات حرب الجنوب الثانية بهجوم من الأنيا أنيا 2 ليلا" علي مدينة التونج بمديرية بحر الغزال وتم صدهم بواسطة قوة من الجيش التي خفت من واو لنجدة البلدة وكانت الخسائر في الأرواح ثلاثة من جنود الشرطة وأثنان من المدنيين الجنوبيين وثلاثة من المتمردين ، وقد جآء وصف ذلك في كتابي ( أيام التونج )
هلال زاهر الساداتي

[هلال زاهر الساداتي]

ردود على هلال زاهر الساداتي
[بكري الصائغ] 08-11-2016 02:33 AM
أخوي الحبوب،
هلال زاهر الساداتي،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع،

(ب)
احداث سودانية وقعت في شهر اغسطس من اعوام خلت...

١-
تاسيس الحزب الشيوعي السوداني.
*********************
في مساء يوم ١٦ أغسطس عام ١٩٤٦، اجتمع اقل من عشرة أشخاص بحديقة المقرن بالخرطوم وقرروا إنشاء تنظيم شيوعي بإسم الحركة السودانية للتحرر الوطني (عرفت فيما بعد إختصاراً بـ حستو). ومعلوم ان المؤتمر الثاني لحستو، تبني بعد عشر سنوات اسم الحزب الشيوعي.

٢-
شهد شهر اغسطس عام 1964 وقوع
الانقسام الثاني في الحزب الشيوعي السوداني:
***********************
(لايمكن معالجة الصراع الفكري في الحزب الشيوعي، الذي انتهي بانقسام اغسطس 1964م، فيما يعرف في ادبيات الحزب الشيوعي السوداني، بانقسام القيادة الثورية، بقيادة احمد شامي ويوسف عبد المجيد، بمعزل عن الصراع الذي دار في الحركة الشيوعية العالمية والانقسام الذي قاده الحزب الشيوعي الصيني داخلها ، وبمعزل عن الفترة التي كان يناضل فيها الحزب الشيوعي السوداني، وهي فترة ديكتاتورية عبود"1958- 1964م". وهي فترة كما هو معروف كان يعمل فيها الحزب في ظروف سرية، وكانت تكتيكات الحزب في تلك الفترة تجميع القوى وتحسين أساليب العمل لكيما يبقي الحزب الشيوعي قويا، ويقاوم اتجاهات تصفيته، سواء جاءت من مواقع يمينية أو يسارية، لقد طرح الحزب في تلك الفترة قضايا العمل بين الجماهير ومقاومة اتجاهات العزلة، وتبقي وثيقة "اصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير" من أهم الوثائق التي اصدرتها اللجنة المركزية في تلك الفترة بهدف تحسين وتطوير أساليب عمل الحزب بين الجماهير ومقاومة اتجاهات العزلة.أن الظروف الثورية لم تكن في صالح الانقساميين ، وكانت افكارهم تنهار الواحدة تلو الأخرى في محك النشاط العملي بين الجماهير وبينما كانوا منكبين على وجوههم ناشرين اليأس القاتل عن (عدم امكانية انتصار قضية الشعب بدون الثورة المسلحة)، وأن الاضراب السياسي العام لن ينجح بدون حمل السلاح )، كان الشعب قد حسم أمره وحقق الاضراب السياسي الذي اطاح بالديكتاتورية المسلحة وسجل بذلك انتصاره التاريخي علي اعدائه).

٣-
احداث سودانية وقعت في
زمان التركيـة السابقة والمـهدية.
******************
١- بدء الثورة في كسلا ضد الوجود التركي: - عام ١٨٨٣..
٢ - واقعة سنكات :- ٥ أغسـطس ١٨٨٣..
٣- واقـعة العيلفون: - ٣٠ أغسـطس ١٨٨٤..
٤- واقعـة الجريـف:- ١٢ أغسـطس ١٨٨٤..
٥- قدوم عثمان دقنة: الي كسلا، واعلانه للحرب ضد الأتراك ٢٦ أغسـطس١٨٨٥..
٦- واقعة كسـاب: ١٨ أغسـطس ١٨٨٥..
٧- قتل جـهادية الأبيـض: 5 أغسـطس ١٨٨٦..
٨- واقعـة توشـكي : ٣ أغسـطس ١٨٨٩..
٩- مهاجمة حامية حورس : ٢٩ أغسـطس ١٨٨٩..
١٠- واقعة ابي حـمد: ٧ أغسطـس ١٨٩٧..
١١- مصرع الخليفة شريف وابنـي المهدي في شكابة: ٢٧ أغسـطس ١٨٩٧..

٤-
ادى سلفاكير ميارديت في الخرطوم الخميس ١١ اغسطس ٢٠٠٥ القسم نائبا اولا للرئيس البشير، ورئيسا لحكومة جنوب السودان خلفا لسلفه جون قرنق الذى توفى نتيجة تحطم طائرته بجنوب السودان فى نهاية الشهر الماضى.

٥-

29 أغسطس 1967:

***-************
لأول مرة في تاريخ البلاد ويشهد السودان تجمعآ لملوك ورؤساء الدول لعربية، الذين وفدوا للحرطوم للمشاركة في (مؤتمر القمة العربية الرابع والتي عرفت باسم قمة اللاءات الثلاثة)، وكانوا:
الملك الراحل فيصل، والملك الراحل حسين، والرئيس الراحل نورالدين لأتاسي، والرئيس الجزائري الراحل بومدين، والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والرئيس العراقي الراحل عبدالرحمن عارف. نجح المؤتمر نجاحآ باهرآ رفع السودان عاليآ، واستطاعت مصر والأردن وسورية ان تتحصل علي وعودات قاطعة بالمساعدات المالية العاجلة، تم في هذا المؤتمر ولاول مرة علي الاعتراف ب(منظمة التحرير الفلسطينية) وبياسر عرفات رئيسآ شرعيآ لها.

[بكري الصائغ] 08-10-2016 11:15 PM
أخوي الحـبوب،
هلال زاهر الساداتي،

اسعد الله مساءكم، وجعله ملئ بالافراح والمسرات،


حدث سوداني كبير بالغ الخطورة وقع في شهر اغسطس ١٩٩٠...
حتي لا ننسي ٢ أغسطس ١٩٩٠:
"اضرب اضرب يا صدام..القاهرة والدمام"!
************************
(أ)-
( بعـدان دخلت القوات العراقية الكويت وتـمت السـيطرة الكاملة عليها وبسـط صـدام نفوذه بشكل كامل علي الاراضي الكويتية، قام بتشـكل مـجلس عسـكري يـدير شـئون البلاد لحـين تشـكيل حكومة تـدير امور "مـحافظة الكويت "، طلب الرئيس صـدام حسين من الدول العربيـة والأجـنبية الأعـتراف بالوضـع الـجـديـد في الكويت، وان الكويت قد اصبحت جزء لا يتجزأ من الاراضي العراقية- او بالاحري اراضي كانت عراقية وعادت الي الوطن الأم. وما وجد طلبه اي استجابة او اعتراف دولي، فجأة في بادرة غريبة، فوجئت الاوساط السياسية في كل دول العالم باعتراف السـودان، واليـمن، والأردن، وفلسـطـيـن، وليبيا بالنظام الجديد، وتهـنئـة رؤساء هذه الدول الرئيس صـدام وجـنـوده " الأشـاوس " الذين اعـادوا الكويت الـي الـوطـن الأم!!..طـلب البشـيـر من حكومته انهـاء الـوجـود الكـويتي فـي السودان، واعـلان الاعتـراف بالوضـع الجديـد، وأمـر باغـلاق السفارة وانـزال علم الكـويـت واخـطار السـفيـر بـذلك.

(ب)-
***- خـرجـت في الخرطوم مـظاهـرة هـزيلة قادها الرائد ابراهيم شمس الدين ، وكانت مظاهرة من تنظيم واعداد "المنظمات الاسلامية" وبعـض الأتـحادات الطلابية الأسـلامية، اتـجـهت المظاهرة اولآ الي السفارة العراقية لتقـديـم التـهـاني!!

(ج)-
***- ومن هناك سارت المظاهرة حتي السـفارة السعودية، حيث هـتفوا هناك امام بوابة السفارة ـورفعوا صور صدام حسين!!

(د)-
***- سـارت الـمظاهـرات الـي سـفارة الكـويـت وهـي تـهـتف طوال الطريق:
اضـرب اضــرب ياصـدام... من الاهـرام للـدمام!!
حـريقـة حـريقـة ... فـي أمـيـريكـا!!
أل سـعـود ...أل يـهـود!!
بالطـول بالعـرض ... صـدام رجـع الأرض!!
صـدام صـدام... بـطـل مـقـدام!!
صـدام صـدام... حـامـي الأسـلام!!
أل الصـباح... زمـانكـم راح!!

(هـ)-
***- طلب ابراهيم شمس الدين مقابلة السفير وكان (وقتها) عبدالله السريع، تم اللقاء بينهما، حيث اخطره شمس الدين ان السودان قد سحب اعترافه بدولة الكويت، وان الاراضي الكويتية هي جزء لايتجزأ من ارض العراق. طلب الرائد شمس الدين من السفير انزال العلم الكويتي من علي السارية، واغلاق السفارة فورآ، وان يغادر هو واسرته وباقي طاقم الدبلوماسيين واسرهم الاراضي السودانية . قام السفير عبدالله السريع بانزال العلم الكويتي، وغادر هو وبقية زملاءه السودان الي لندن.

(و)-
***- اتجهت المظاهرة اخيرآ الي ساحة القصر، حيث قابلها عمر البشير ورفـع البشـيـر مـلوحـآ بعـصاته فـرحآ بالتعاضـد الأخـواني!!

(ز)-
***- - بعـد انتـهاءالأحـتلال العـراقي فـي فـبراير عام ١٩٩١ خـرجـت كل الوثائق السـرية للعلن عـن عـلاقة صـدام بلأنـقاذ، ونشـرت الـصـحـف الكويتيـة تفاصـيل الأمـوال الـمسـروقة مـن الكويت وكيف دخـلت للسودان كـهدية مـن صـدام للتـرابي والبشـيـر عـلي تاييـدهـما للغـزو.

(ح)-
***- رفـضت الكويت وقتها اي اعـتـذار مـن البشيـر علي اساس انه رئيس مجرم ولص ، ولابـد من اجراء محاكـمة عالـميـة له بتهـم كثيـرة منهـا الـمشاركة فـي سـرقة مـقتنيات وامـوال ومجـواهـرات كويتيـة من البنك المركزي الكويتي بعد الغزو، وتأييده انتهاك حـرمة وسـيادة دولـة اخـري، طلبت الكويت من كل دول العالم مـقاطعة نـظام البشـيـر، وطـرد السـودان مـن الجـامعة العـربيـة.

(ط)-
***- لقد كان وضـع الأنـقاذ عـالـميآ وعـربيآ حـرجـآ للغاية خـصـوصـآ وان الأمـر يتعلـق بامـوال ومجـوهـرات ونفائـس غـاليـة مسـروقـة دخـلت كـلها جـيـوب حـرامـية الأنقاذ وعـرف بـها القاصـي والـدانـي!!!!

(ي)-
***- **- في مارس من عام ٢٠٠١، تم عقد لقاء قمة عربي في عمان للمصالحة مع العراق، وجاء البشير للقمة وليته ماجاء، فقد سمع كلامآ من الوفد الكويتي ماسمعه البشير في حياته...وحتي فيما بعد، وفي كل المؤتمرات الدولية التي جاءت لاحقآ، ماان يلتقي الوفد الكويتي بالتابع لنظام البشير الا وينهالوا تقريعآ وسبآ....

(ك)-
***- وحتي اليوم رغم مرور ٢٦ عام علي اختلال الكويت ، ما ان تجئ مناسبة دخول القوات العراقية للكويت في ٢ اغسطس ١٩٩٠، الا وتقوم كثير من الصحف الكويتية بنشر مخازي مواقف السودان، والاردن، وفلسطين، والعراق، وليبيا، وهي الدول التي يطلق عليها لقب: "دول الضد ".


#1501798 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2016 09:10 PM
مقال له عـلاقة باحداث اغسـطس
من مكتبتي بصحيفة "الراكوبة"

الكابلي يهاجر الي اميريكا بسبب
" كده كده ياالترلا قاطرا قندران"!!
********************
-08-27-2013-

1-
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...
هذا اخر ماكنا نتوقعه في سودان المحن والمصائب، ان يهاجر الفنان العملاق الكبير عبدالكريم الكابلي السودان الي اميريكا في رحلة نهائية بلا عودة، وببطاقة سفر (ON WAY TICKET)، مخلفآ وراءه "الجمل بما حمل"، وكأن حال لسانه يقول في حسرة وألم: " ده طرفي منك يا بلد"!!

2-
***- ما ان طالعت ذلك الخبر المحبط للغاية، الذي بثه موقع "الراكوبة" الموقر، بتاريخ يوم الأثنين 08-26-2013، وجاء تحت عنوان: ( وأخيراً .. الكابلي يستقر نهائياً بامريكا )، حتي شعرت بانقباض شديد، ولعنت هذا النظام الطارد لأهل الثقافة والاداب والفنون، سأقوم بث الخبر تمامآ كما جاء في "الراكوبة" لعلاقته بالمقال:
(( أخيراً اسدل الستار بصورة نهائية عن أمر عودة الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي من امريكا والتي ذهب اليها قبل عامين تقريباً مع أسرته لزيارة الابن الاكبر عبدالعزيز المتواجد هناك منذ عشرين عاماً تقريباً أو أكثر، هذا وأكدت مصادر عليمة بأن هناك أكثر من سبب يجعل الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي يفضل البقاء بامريكا وسط أسرته بجانب أبناء الإذاعي الكبير عمر الجزلي والذين هم تحت رعاية عمتهم السيدة الفضلى عوضية شقيقة الأستاذ عمر الجزلي وزوجة الفنان عبدالكريم الكابلي.. كل أمنياتنا للأستاذ الكابلي ولأسرته بحياة سعيدة في امريكا ونقول له إننا بإذن الله لن نقطع العشم في عودتك لبلادك ولجمهورك ولمحبي فنك).

3-
***- شي مؤلم للغاية، ان البشير ومن معه في السلطة لا يعرفون ان الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي ثروة قومية بمعني الكلمة، ما كان يجب ان تفرط فيه الدولة ابدآ. كان الواجب علي هذا النظام الحاكم ان يعطي الكابلي الكثير مما يريد، بل اضعاف مضاعفة في كل ما يرغب الحصول عليه، فهو اخر من تبقي لنا من جيل العظماء في مجال الفن الغنائي الراقي المحترم.

4-
***- الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي عند السودانيين اكثر اهمية من النفط الاسود، الذي مارأينا عائداته!!
***- أهم مليون مرة من الذهب الابيض والاصفر.. والصمغ العربي.. والكركدي...
***- الكابلي لا يقل اهمية عن النيل الابيض والازرق.

5-
***- وفي لحظة احباط شديدة، قمت باتصال هاتفي مع احد اصدقائي الصحفيين في الخرطوم وسالته عن خفايا واسرار رحلة الفنان الكبير لامريكا؟!!...لماذا قرر البقاء نهائيآ في بلد الغربة?!!...اكدت لصديقي الصحفي، عدم اقتناعي بالمبررات التي ساقها الكابلي وجاءت في الخبر، وايضآ غير مقتنع، ان الكابلي قد قرر السفر حتي يكون قريبآ من أسرته المغتربة في امريكا!!، وقطعآ توجد اسباب قوية وعاجلة دفعته دفعآ الي الهجرة - ولانه انسان مهذب ورقيق- رفض الافصاح عن ما في صدره، واكتفي بقليل الكلام ، وانه يود البقاء مع اسرته الكريمة!!

6-
***- فاجأني صديقي الصحفي برد محبط ، كان اشد من الحال الذي كنت عليه وقتها، وقال:
( وما الغريب ان يهاجر الفنان الكابلي?!!...لو كنت مكانه ما ترددت لحظة في الهجرة وفورآ بلا ابطاء او تاخير!!...فالمجال الفني الان في السودان اصبح في غاية الانحطاط بصورة لا تسمح لفنان محترم مثل الكابلي ان يبقي فيه، او يتعايش معه!!

7-
***- هرب الكابلي من هذا الوسط الغنائي الهابط المستوي كما يهرب السليم من الأجرب...ولي وفر من غث الغناء، وغرائب كلمات الاغاني، وركاكة الاداء، هرب من اصحاب الاصوات النكرة، وهواة الغناء الذين ملأوا الساحة بالبدع والتقليعات القبيحة...هرب الكابلي من هذه الاجواء الموبوءة احترامآ لشخصه، وفنه، وتاريخه الطويل الملئ بالعطاء الثر.

8-
واصل صديقي الصحفي كلامه، وقال:
كيف لايهاجر الكابلي وهو يسمع اغنيات مثل:
راجل المره ده حلو حلا!!
الفي ريدو فرط دقس.. بيجي غيرو يعمل مقص!!
ضربني بمسدسك...أملانى أنا رصاااااص!!
الجكس جننا وضيع زمنا!!
لقيتم الاتنين عملوا لي رايحين!!
دق الباب وجانا.. انا جريت ليهو حفيانه.. ما قصدي الخيانة.. قصدي يقيل معانا!!
انا في نومي بتقلب.. حرامي القلوب تلب!!

9-
وتابع صديقي كلامه:
***- كيف لا يهرب الفنان الكبير الكابلي وينفذ بجلده لخارج السودان، ونصف الشباب السوداني قد اصبحوا هواة غناء يقلدون بلا مواهب الفنانين الكبار ?!!...بل حتي اسماء بعض ممن ولجوا عالم الغناء اخيرآ، نجدها اسماء والقاب غريبة لا جمال فيها ولاذوق، بل واغرب من كل هذا، انهم يتنافسون في ارتداء ملابس تثير القرف في نفوس من يرأها!! حتي العمامة السودانية اصبحت حمراء وخضراء يتباهون بها بلا خجل!!

10-
قال صديقي في كلامه:
***- اذا كان هناك في مصر (شعبولا) واحد فقط لا غير ، فعندنا هنا في السودان مثله عشرات الألآف في الشكل والازياء ونوعيات الأغاني!!

11-
اكمل صديقي كلامه وقال في حرقة:
***- هرب الكابلي لامريكا بغرض الابتعاد نهائيآ عن فضائح مايدور في الوسط الفني!!... ورحلات الفنانات الي الخارج وما فيها من مساوئ زكمت الأنوف !!...هرب الكابلي من الأشاعات والدسائس والخباثات!!... من تدخل النظام في الفن والثقافة، واجباره لاغلب المقلدين والهواة الانضمام لجهاز الأمن!!...فر الكابلي من المخدرات التي انتشرت بسرعة البرق بين بعض "المغنواتية" الجدد!!...من الحكومة التي تحمي هذا الوسط الموبوء!!...هرب الفنان الكبير لامريكا قبل ان تصبح ( كده كده يا الترلا قاطرها قندران) النشيد القومي للبلاد بدل عن نحن جند الله جند الوطن!!

12-
***- لأخوي الحبوب عبدالكريم والذي اعرفه منذ سنوات الخمسينات:(اقدم لك اجمل امنياتي الطيبة، متمنيآ من الله تعالي ان يمدك وأسرتك الكريمة بتمام الصحة والعافية الكاملة، ويسعدكم في الغربة....انه سميع مجيب)...
***- وانصحك نصيحة أخوية الا تقرب من اشرطة "الفيديو" الخاصة ببرنامج (اغاني واغاني)، ولا تحاول ان تستمع بما فيها من غثاء، حرصآ علي صحتك الغالية، والاصابة بضغط الدم، والسكري، وفقع المرارة!!

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة