المقالات
السياسة
الامتحان الأول.. اليوم!!
الامتحان الأول.. اليوم!!
08-10-2016 07:13 PM



بتوقيع خارطة الطريق يصبح أول محطة قادمة هي اتفاق وقف العدائيات، أو وقف كامل لإطلاق النار بين الحكومة والحركات المسلحة في المناطق الثلاث (دارفور- جنوب كردفان- النيل الأزرق).. بالطبع مصحوباً بملف العون الإنساني لهذه المناطق..
هذا الامتحان الأول إذا عبرته الأطراف المعنية فهو أكبر جائزة ينالها الشعب السوداني على صبره النبيل طوال سنوات الاحتراب الوطني الدامي.. فتوقف الحرب لا تعني مجرد وقف نزيف موارد هائلة كان تقتات بها ألسنة لهب الحريق الضخم.. بل إخراج ملايين من السودانيين في هذه الأقاليم من أنياب واقع مفترس ومستقبل مجهول؛ ظلوا يكابدونه طوال سنوات الحرب اللعينة..
مئات الآلاف من النساء ترملن وأضعافهن من الأطفال تيتموا وتشرد أكثرهم وتجمدت حياة أضعافهم في معسكرات النزوح أو اللجوء.. كل هؤلاء كانوا يحلمون وينتظرون لحظة إعلان وقف الحرب حتى يعودوا إلى الحياة مرة أخرى..
هذه المناطق الثلاث التي تدور فيها الحرب هي أغنى أقاليم السودان وأجملها.. وبدلاً من أن ينعم السودان وأهلها بخيراتها..اشتعل فيها حريق تطاولت سنوات.. وبدل المنافع دوت المدافع.. كأنما هو كفران لنعمة الله التي أنعمنا..
الآن؛ ليت الفرقاء في أديس أبابا ينجزون اليوم (بالتحديد اليوم قبل غد) هذا الملف.. ويطوون أحزان الحرب المدمرة.. لينفتح باب السياسة على مصراعيه، ويتحول إلى منافسة شريفة – مهما كانت حامية الوطيس- فهي لا تقتل أحداً ولا تشرد ولا تجرح ولا تؤذي..
إغلاق ملف الحرب يجب أن يتم بلا شروط ولا قيود أو تأجيل..فالثابت أنها ليست حلاً مهما طالت لياليها فليس فيها منتصر ولا مهزوم.. تماماً مثلما حدث في حرب جنوب السودان – السابق- الذي اشتعلت نيران الحرب فيه من أغسطس 1955 ولم يرتح منها إلا بعد توقيع اتفاق السلام في نيفاشا.. لم تغير البندقية الواقع.. وحدها طاولة المفاوضات الباردة هي التي غيّرته.. والأنكى أن أهلنا في دولة جنوب السودان لم يتعظوا من عبر التاريخ، فهم الآن يعيدون سيناريوهات الحروب العبثية..
الكاسب الأول من إيقاف الحرب هي الحركات المسلحة نفسها..(نمير أهلنا ونزداد كيل بعير).. فالذي يمكنها تحقيقه بالسياسة أسرع وأضمن وأفضل من القتل والتدمير والتشريد..
لو كنت مكان قادة هذه الفصائل لنظرت بأعين الأمهات والأطفال في هذه المناطق..لا سبيل لأي حسابات أخرى مهما عظمت الغبائن واستعرت نيران الصدور بالظلم..
بالله عليكم..أوقفوا الحرب..وكل شيء بعد ذلك ملحوق..!!

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2874

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1502400 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 09:05 PM
الأخ جكسا مشكور على تصحيح كلمة قرون التي كنت أعني بها عقود ولعمري هي فعلا كأنها عقود من طولها وضيق الناس بها
ولك كل الحق في التعليق على المقال وأقبل منك تعليقك على المعلقين فأنت تنتمي لنفس الجماعة الذين يظنون كل من يعيش خارج السودان مرطب ولا يحس وهذا في حد ذاته إدانه أقوى للنظام الذي جعل أي عيش خارج اسواره ترطيب واللبيب بالإشارة يفهم

[fatmon]

#1502040 [ميشو]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 10:58 AM
فى دى معاك حق..الحرب ليس من ورائها خير

[ميشو]

#1502001 [كزونا]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 10:09 AM
يا عثمان ميرغنى إنت ما شايف غير المعارضة ما تقول ليك نصيحة نصيحتين للحكومة. يعنى قول ليهم مثلاً ينظروا بعيون اليتامى والأرامل لمآسى الحؤب بدلاً عن طائرات الآنتينوف.

[كزونا]

#1501797 [abdulbagi]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2016 09:06 PM
يا استاذ هذا تبسيط للاشياء هل توقيع هولاء النفر يعنى انتفاء الاسباب الموضوعيه لاندلاع الصراعات المسلحه فى السودان. وقعت الحكومه مع الحركه الشعبيه اتفاقية نيفاشا وانفصل الجنوب فهل وقفت الحرب وانتهت الصراعات ؟.الصراعات لها اسبابها الموضوعيه وهى واضحه للعيان بدون دراستها وتصحيحها لن تقف الصراعات حتى لو وقعنا مليون خارطة طريق .هل ماوقعه المجتمعون فى اديس له علاقة بما ذكرت لا اظن هولاء اناس وقعوا تحت ضغوط معروفه ومادايرا ليها درس عصر .فى شهر مارس وقفوا الف احمر مااوقعوا والان وقعوا دون شروط على نفس الوثيقه دون اضافة حرف واحد ماذا يعنى هذا.

[abdulbagi]

#1501795 [Fatmon]
5.00/5 (3 صوت)

08-10-2016 09:05 PM
ولو كنت في مكان السلطان الجائر وأبالسة الشيطان ماذا كنت فاعلاً يا مناااااااافق؟؟؟ قلت بلا شروط او قيود أو تأجيل ؟؟؟ لا والله عال وانت منو عشان تقرر انه بلا شروط او قيود او تأجيل كل الثلاثه قرون الماضية نمر عليها مرّالكرام وكأن شيء لم يحدث
كان عندك باقي كلام لِمّه ونقطنا فمقالاتك كلها تصب في مصلحة سلطانك الجائر والعصابة النتنه

[Fatmon]

ردود على Fatmon
European Union [جكسا] 08-11-2016 10:17 AM
اكيد قصدك تلاتة عقود ماتلاتة قرون صح؟وفعلا التفاوض مهما تطاول افضل من الحرب لكن شكلك مامكتوى بنيرانا ومرطب ..مابتنظر بعين الأمهات والأطفال الضحايا


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة