01-30-2016 10:04 AM



١-
***- بعد غد، هو يوم الاثنين الاول من فبراير ٢٠١٦، هو الشهر الذي عودنا علي مر العصور الا يمر الا بعد ان يخلف احداث سودانية كبيرة تظل في اذهان الناس لفترة طويلة. هو شهر وفيات المشاهير من رجال الفكر والسياسة. في هذا المقال اليوم رصد لبعض الاحداث القديمة والجديدة التي وقعت فيه وما زالت عالقة في اذهان الملايين. هو مقال نجدد فيه ذكري هذه الاحداث بهدف ان يلم بها ابناء الجيل الجديد، ايضآ تنشيط ذاكرة من نسيها، وفاتت عليه ان يعرفها.

٢-
من قتل اللواء الزبير محمد صالح؟!!
**********************
واحدة من اغرب الاحداث التي وقعت في شهر فبراير من عام ١٩٩٨ قصة مصرع اللواء الزبير محمد صالح الذي كان يشغل وقتها منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية. لكي نلم بالحدث المبهم علينا ان نرجع الي الوراء قليلآ- وتحديدآ اسبوع قبل مصرعه - ونسرد لقاء الزبير مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك. ففي فبرائر عام ١٩٩٨ توجه الزبير الي القاهرة في زيارة رسمية عالية المستوي لمقابلة الرئيس حسني مبارك بهدف كسر الجمود في العلاقة بين البلدين بعد حادثة محاولة اغتيال الرئيس مبارك في اديس ابابا عام ١٩٩٥. وبالفعل تقابلا في القصر الرئاسي ورحب مبارك بضيفه السوداني بترحاب شديد. وفجأة وقعت المفاجأة التي لا تخطر علي بال. ففي اثناء المحادثة بينهما دخل السكرتير الخاص للرئيس وهمس في اذنه لمدة قصير، انتفض مبارك من مقعده وراح بلهجة وقال للزبير ان حسن الترابي في الخرطوم قد شن هجوم ضاري وشديد علي، اكد مبارك للزبير ان الترابي قد اختار هذا الوقت بالذات واثناء زيارة الوفد السوداني ليفشل المحادثات. انهي مبارك الزيارة وغادر مكتبه تاركآ الزبير وحده في المكتب !!..رجع الزبير الي الخرطوم وتوجه مباشرة من المطار الي الترابي، وما ان التقي به حتي صب الزبير جاه غضبه العارم، وسمع الترابي كلام لم يسمعه من قبل، هدد الزبير الترابي بانه لن يتركه مستقبلآ يسرح كما يشاء، ما نطق الترابي بكلمة ولا رد علي الزبير بحرف وظل صامتآ طوال المقابلة، خرج الزبير من عنده غاضبآ بعد ان اكد له انه من الان وصاعدا تحت رقابة صارمة.

٣-
***- وما هي ايام قليلة من هذا المقابلة العنيفة، جاءت الاخبار بمصرع اللواء الزبير في ظروف غامضة يوم ١٢ فبراير ١٩٩٨ في حادث سقوط الطائرة الحربية التي كان يستقلها مع وفد كبير،وسقطت الطائرة في نهر السوباط ومات الزبير واخرين غرقآ في النهر ..اشارت اصابع الاتهام الي الترابي وانه وراء تصفية الزبير!!

٤-
***- في شهر يوليو ٢٠١١، كشف الامين العام للمؤتمر الشعبي حسن الترابي ولاول مرة ملابسات تحطم طائرة النائب الاول لرئيس الجمهورية الزبير محمد صالح في فبراير ١٩٩٨ بمدينة الناصر، وذكر الترابي الذي تلقى تقريرا عن الحادثة في وقتها ان اصطدام الطائرة بسد ترابي في المطار ادى لخروجها عن مدرجها وتسبب في فقدان الزبير للوعي نتيجة لعدم ربطه لحزام الامان قبل ان تغرق في مياه النهر، مستبعدا شبهة الاغتيال باعتبار الزبير مقبولا لنظام الرئيس السابق حسني مبارك.

٥-
من غرائب الاحداث حول هذا الحدث، ان محجوب فضل بدري السكرتير الصحفي السابق لعمر البشير لمح صراحة إلى تورط إخوانه في إغتيال الزبير محمد صالح. وقامت جريدة (السودان اليوم) بتاريخ يوم ١٤ - فبراير - ٢٠١٢ بنشر تصريحه الخطير. ونشر التصريح ايضآ في عموده بصحيفة (الصحافة) في يوم 13 فبراير، وجاء فيه، ان الأخوان المسلمين وراء إغتيال الزبير محمد صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السابق – بسبب تكالب (جهة) لتحل محله . واتهم تلميحاً دون تصريح الترابي وعلي عثمان وصلاح قوش.
المصدر-
http://www.sudaress.com/sudantoday/4665

٦-
من الاحداث الكبيرة التي وقعت في شهر فبراير، ذلك الحدث الهام ومفاده، ان استفتاء جنوب السودان، قد جرى في الفترة من ٩ يناير وحتى ١٥ يناير ٢٠١١ حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة، وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في ٩ يناير٢٠٠٥. أعلنت نتيجة الاستفتاء في ٧ فبراير ٢٠١١ وكانت نتيجتها موافقة أغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد).

٧-
تقول احداث اخري هامة وقعت في فبراير من عام ٢٠١١، ان حكومة عمر البشير قد استغلت وقتها الأوضاع المتردية وحالات الفوضي التي عمت كل ارجاء مصر بعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك من كل مناصبه الدستورية والحزبية في يوم ١١ فبراير ٢٠١١، فقررت (حكومة الخرطوم) بصورة سرية للغاية ارسال ستة شاحنات (كنفوري) مليئة بالاسلحة والذخائر والمتفجرات لتدخل بها الي داخل العمق المصري. وعلمت الاستخبارات العسكرية المصرية بامر الشاحنات التي عبرت الحدود السودانية وتوغلت داخل الاراضي المصرية فبادرت بارسال طائراتها الحربية التي قصفت الشاحنات بالقرب من مدينة اسوان، ودكتها ودمرتها عن اخرها.. ومازالت حطامها باقية حتي الأن.

٨-
تطورت بعدها الأمور بين البلدين للاسوأ في نفس نفس الشهر (فبراير ٢٠١١) ، فقد سافر رئيس الوزراء المصري الجديد بعد الانتفاضة الدكتور عصام شرف علي عجل للخرطوم، وهناك التقي بالرئيس عمر البشير، وفي هذا الاجتماع بينهما والاخرين من كبار رجال الحزب الحاكم قال شاهد عيان وحاضرآ الاجتماع-، ان رئيس الوزراء المصري اسمع البشير كلامآ كالسم وحارق كالنار، وقال للبشير بكل صراحة مليئة بالتهديد :(اياك وان تظن ان مصر التي تعاني من بعض الاضطرابات بعد تنحي الرئيس السابق مبارك هي فرصة لك للعبث بأمنها واستقرارها وفرصة لارسال اسلحة للجماعات الأسلامية بمصر، فعيون الأمن عندنا لاتنام وتراقب كل مايجري حولها بدقة وانتباه!!

٩-
كلنا في السودان وخارجه علي علم تام ايضآ بماحدث في ختام اللقاء بين البشير ورئيس الوزراء المصري ، فقد قام البشير باهداء رئيس الوزراء المصري ٥ ألف بقرة كنوع من التكفير عن ذنبه واعتذارآ (مبطنآ) وبعيدآ عن السياسة والدبلوماسية!!. وقبل رئيس الوزراء المصري الهدية، ولكن الصحف المصرية سخرت من هدية الابقار وكالت علي البشير ونظامه هجومآ ضاريآ، وانتشرت الكاريكاتيرات تسخر من رئيس يدخل الاسلحة لمصر وفي نفس الابقار!!

١٠-
ونرجع الي الوراء كثيرآ، ففي في يوم ١٧ فبراير عام ١٩٧٢ عقد (مؤتمر اديس ابابا) بين ممثلي حكومة السودان وممثلي الجنوب، وبعدها بعشرة ايام – تحديدآ في يوم ٢٧ فبراير –، انتهي المؤتمر في العاصمة الاثيوبية، حيث تم توقيع اتفاق بين الطرفين بحضور الامبرطور هيلاسلاسي..وجعفر النميري وجوزيف لاقو، اطلق عليه:(اتفاقية اديس ابابا ١٩٧٢). توقفت بعدها الحرب بين الجانبين في الجنوب.

١١-
في فبراير/ مارس من عام ١٩٨٦، تم عقد (مؤتمر كوكادام) في اثيوبيا، وتم فيه اعلان بنود الاتفاق في ٢٤ مارس ١٩٨٦.

١٢-
بتاريخ يوم ٦ فبراير عام ٢٠٠٣، برعاية (منظمة الايقاد) وقعت مذكرة تفاهم بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في نيروبي تضمن نقاط الاتفاق حول تقسيم السلطة والثروة.

١٣-
في يوم ١٤ فبراير١٩٩٤ ، قام الرئيس عمر البشير بتعديل جغرافي جديد حيث قسم السودان الي ٢٦ ولاية بدل ان تكون (تسعة مديريات).

١٤-
في يوم ١٨ فبراير ٢٠١١ ، تعرض البشير اليهجوم ضاري من قبل شباب حزب المؤتمر الوطني بعد صلاة الجمعة في جامع (كافوري). قام الشباب باتهامه في غضب شديد انه وراء الفساد، الذي زكم الانوف، كان اتهام كبير طاله هو واخوانه وبقية اعضاء بطانته الفاسدة، فوجئ البشير الذي ما كان يتوقع سماعه وهو حيآ علي الارض، فلم يتمالك الا وان يبكي بحرقة شديدة مصحوبة ب(هستيريا)، وراح يؤكد ان معاونيه في السلطة لم يخبروه من قبل بوجود فساد في نظامه!!.. بثت العديد من المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني قصة عويل البشير علي النحو التالي:
(بعد صلاة الجمعه بمسجد النور صرح سعادة/ المشير قائد ثورة الشريعه والبرنامج الحضاري عمر البشير انه لاول مرة يعلم ان هنالك فسدا في حكومته وتوعد الناس بالتحقيق لاجتثاث المفسدين وذكر ان مستشاريه كانوا دائماً يؤكدون له بعدم وجود أي مخالفات او إنتهاكات للمال العام، وبعدها اجهش في حالة بكاء هيستيري)!!…

١٥-
٢٥ فبراير ١٩٤٥ الذكري تاسيس حزب الامة السوداني، الذي بدأ نشاطه السياسي لاول مرة في عام ١٩٤٥ بصورة علنية وفقآ للقوانين الانجليزية التي كانت سارية في البلاد واعطت السودانيين الحق في تاسيس الاحزاب السياسية.. الاتحادات.. النقابات والاندية الرياضية.

١٦-
فبراير ٢٠١٥، هدم سينما "كوليزيـوم" لصالح شركة استثمارية!!

١٧-
سرالختم الخليفة الذي منحته ملكة بريطانيا لقب "سير"، توفي في يوم ١٨ فبراير ٢٠٠٦.

١٨-
في ١٨ فبراير ٢٠١٢، توفي الفنان الكبير محمد عثمان وردي.

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de





تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6631

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1408465 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 09:20 AM
بارك الله فيك يا بكرى الصائغ وجزاك الله خيرا ويعطيك الصحة والعافية على هذا التوثيق والحركة الاسلاموية السودانية هى عار على الدين والوطنية السودانية!!!
واصلا ما مر على السودان طوال تاريخه القديم والحديث حكم بهذه الوساخة والقذارة عسكرى او مدنى ديمقراطى!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[بكري الصائغ] 02-01-2016 10:28 PM
أخوي الحبوب،
مدحت عروة،
(أ)-
التحايا الطيبة الحارة لشخصك الكريم، الف شكر علي القدوم السعيد والمشاركة الجميلة، والف شكر اخري علي الثناء الحسن، جزاك الله تعالي كل خير وسؤدد.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(..كل شهور العام منذ بدء الخليقة حتي اليوم فيها الصالح والطالح. ما من شهر مر علي العالم الا وكان فيه حدث كبير علي المستوي العالمي، احداث شهر فبراير سواء كانت مؤلمة او مفرحة يمكن ان نجد مثلها صورة طبق الاصل في شهور اخري. لو قمت مثلآ برصدالاحداث التي وقعت في مارس وهو الشهر الذي نسميه في السودان( مارس شهر الكوارث)، وهو ايضآ شهر سمي باسم (الاله مارس)، نجد ان احداثه اسوأ الف مرة من شهر فبراير.
ارجو يا عمي الصايغ الا تظن انني اقلل من مجهوداتك، لكنها الحقيقة وان كل شهور الاعوام التي مرت منذ قرون طويلة فيها احداث كثيرة تشبه ما وقع في شهور فبراير.
واصل يا عمي الصايغ الله يديك العافية.


#1408329 [نوستراداموس]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 02:25 AM
سينتهى حكم الكيزان يوم 18 فبراير هذا العام بعد وفاة عمر البشير وتخبط الكيزان . سيتدخل الجيش ويستولى على السلطه بصفه مؤقته ومن ثم تيسليمها للمدنيين . ستقع فتنه بين الكيزان وسيكون الاختلاف بينهم حادا وسيموت عدد من قادتهم .

[نوستراداموس]

ردود على نوستراداموس
[بكري الصائغ] 02-01-2016 10:14 PM
أخوي الحبوب،
نوستراداموس،
مساكم الله تعالي بالعافية، وسعدت بزيارتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة.

في بلد مثل السودان -وبحسب توقعاتك- فكل شي جايز وممكن حدوثه، بل هو اكثر احتمال في ظل الاحوال المتردية يوم بعد.


#1408110 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 03:02 PM
تواريخ واحداث غريبه ورصد عظيم يا استاذ بكرى ..... يديك العافيه يا ايها المرجعيه الصادقه .

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
[بكري الصائغ] 02-01-2016 04:33 AM
أخوي الحبوب،
الحق ابلج،
(أ)-
السلام والتحايا القلبية الحارة لشخصك الكريم، ومشكور علي الزيارة والتعليق الكريم،

(ب)-
دخلنا يا حبيب الساعات الاولي من اول يوم في شهر فبراير ٢٠١٦، وهاك بعض الاحداث العالمية الكبيرة التي وقعت في شهر فبراير:

(ج)-
١-
4 فبراير 1783:- زلزال في كالابريا في إيطاليا يؤدي إلى مقتل 50000 شخص.

٢-
4 فبراير 1965 : - زلزال في ألاسكا بقوة 8.7 على مقياس ريختر، وهو أحد أكبر الزلازل في العالم وأحد أضخم الزلازل في الولايات المتحدة.

٣-
4 فبراير 1975: - زلزال في شمال شرق الصين بقوة 7.4 على مقياس ريختر يؤدي إلى وفاة 10000 شخص ووقوع أضرار ضخمة في منطقة ينقوكو هايشنج.

٥-
4 فبراير 1976: - زلزال بشمال شرق مدينة غواتيمالا في غواتيمالا بقوة 7.5 على مقياس ريختر يؤدي إلى وفاة أكثر من 23000 شخص.

5-
4 فبراير 1997: - زلزال في منطقة حدود تركمانستان وإيران بقوة 6.8 على مقياس ريختر يؤدي إلى وفاة 88 شخص تقريبًا وإصابة 2000 وتدمير العديد من المنازل بالجانبين.

٦-
4 فبراير 1998: - زلزال في منطقة حدود أفغانستان وطاجيكستان بقوة 6.1 على مقياس ريختر يؤدي إلة وفاة 2323 شخص على الأقل ووقوع 818 إصابة وتدمير 8094 منزل ونفوق ما يقارب 6725 رأس ماشية.

٧-
14 فبراير 1905: - زلزال في جزر أندريانوف بألاسكا بقوة 7.3 على مقياس ريختر، وهو واحد من أكبر الزلازل في الولايات المتحدة.

٨-
15 فبراير 1994: - زلزال في جنوب سومطرة بإندونيسيا بقوة 7.0 على مقياس ريختر قتل فيه 207 شخص وأصيب أكثر من 2000 وشرد حوالي 75000 وأدى إلى انهيارات أرضية وطينية وحرائق في مقاطعة لامبونج.

٩-
17 فبراير1996: - زلزال في منطقة إريان جايا بإندونيسيا بقوة 8.2 على مقياس ريختر يؤدي إلى سقوط 108 قتيل وإصابة 423 شخص وحصول أضرار ضخمة حدثت بسبب تسونامي صاحب الهزه وصل ارتفاعه إلى أكثر من 7 أمتار في العديد من المناطق.

١٠-
23 فبراير 1887 :- زلزال يضرب الريفييرا الفرنسية ويخلف 2000 قتيل.


#1407871 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2016 08:25 AM
أستاذنا الغالي / بكري الصائغ ... لك سلامي
والله سرد تاريخي عظيم...

ما عندي أكثر من كده....

أسال الله أن يديم عليك نعمة الصحة والعافية ...

ولك سلامي وتقديري

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 01-31-2016 11:40 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، والف شكر علي الحضور السعيد والمشاركة المقدرة.

(ب)-
ونواصل يا حبيب مع السرد والحكي عن احداث وقعت في شهر فبراير، تلقيت رسالة غاضبة من أخت عزيزة تسألني فيها عن سبب رصدي فقط للاحداث المحبطة (المنيلة بألف نيلة) -بحسب تعليقها وابتعادي عن بث اخبار الطريفة والاحداث المفرحة؟!!

(ج)-
١-
قانونيون يتداولون حول مقترح الدستور الجديد..هوية السودان هل إفريقية أم إسلامية أم عربية؟- (02-03-2011):
ملحوظة: منذ عام ٢٠١١ حتي هذا العام الحالي ٢٠١٥ -(خمسة اعوام) - ما زالت الاجتماعات حول هوية السودان متداولة!!

٢-
في آخر تصريحاته المثيرة للدجل..البشير: لا قبلية في مؤسسات الدولة والتوظيف ليس حصراً على منسوبي حزبنا. سأحاسب المعتدين على المال فلا كبيرعلى المحاسبة والمراجعة ..الترابي لم يشاورنا في حل الحركة الاسلامية- (02-15-2011)-
٣-
تخلف جامعاتنا عن العالم..جامعة الخرطوم تحتل المرتبة (29) عربيا, والمرتبة (2816) عالميا-(02-14-2011)-

٤-
السودان يجهز 3 مطارات دولية في 2014- (02-12-2014) -!!!

٥-
لا احد يعرف ملابسات وفاة الزبير وان كانت قضاءآ وقدرآ ام عملية اغتيال تمت بفعل فاعل مع سبق الاصرار والترصـد?!!.. وايضآ ان كان مصرع الرائد ابراهيم شمس الدين ايضآ قضاءآ وقدرآ.. ام تصفية جسدية?!!..والزعيم جون قرنق..واخيرآ الدكتور خليل ابراهيم!!

ونسأل:
----
1- هل جاء مصـرع اللواء الزبيـر نتيجة اطلاق رصـاص داخل طائرة الأنتينوف بيـن اللواء الزبير والعميد اروك طون?!!

2- سقوط الطائرة الروسية كان بسبب انعدام الرؤية والأعاصيـر?!!

3- لماذا رفضـت الحكومة وقتها والاعلان عن هوية قائد الطائرة وملاحيها ?!!

4- لماذا لم خلأ البيان الرسمي من اسماء كابتن الطائرة وطاقمه وان كانوا ضمن الضحايا ام ممن نجوا من الغرق?!!... هذا التعتيم حول هوية الكابتن وطاقمه، وعـدم ذكر اي تفاصيل عنهم قد اثارت وقتها تساؤلات صحفية حول الاسباب التي دعت الحكومة الي اخفاء المعلومات عنهم!!

5- هل تعرض اللواء طبيب (معاش) الطيب محـمد خيـر لضغوطات من جهات عليا وان يلزم الصمت والسكوت..والا مامعني هذا التصرف الغريب منه?!!

5-
نشرت جريدة "الصحافة" المحلية بتاريخ 2008-03-18- خبرآ جاء تحت عنوان:(ورحل مع الزبير بسبب الحادث 20 شخصآ )...ورصدت الجريدة اسماء 19 قتيلآ فقط ...ولم تعطي اي تفاصيل بخصوص الراحل الاخير رقم 20!!
اسماء ضحايا الطائرة:
1- الزبير محمد صالح،
2- العميد اروك طون،
3- المهندس محمد احمد طه،
4- عبدالسلام سليمان،
5- جمال فقيري،
6- الفاتح نورين،
7- موسي سيداحمد،
8- تيموث نوت،
9- موسي سيداحمد،
10- اللواء شرطة ضرار عبدالله،
11- عثمان ابراهيم،
12- الهادي سيداحمد،
13- هاشم الحاج،
14- العميد شرطة اليجا مانوك،
15- امين عبدالله،
16- العميد طه عبدالله،
17- صمؤيل فشودة،
18- معتصم رستم،
19- المقدم فتح الرحمن الصادق.

***- هل حقيقة ماذكرته جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية بعد ايام من مصرع الزبيـر، انه وبينما كانت الطائرة الانتينـوف محلقة في السماء وقع شـجار لفـظي مابين الزبيـر والعقيـد أروك واشـتد حـدة وسحب كلا منهما مسدسه وتبادلا اطلاق الرصاص فوقع هـرج وفوضـي داخل لطائرة الحربية ففقـدت توازنها وتمايلت تبعـآ للركض الواقع داخلها فهوت الي الارض وانزلقـت سريعآ نحو نهـر السوباط ليموت فيه غرقآ الزبير وبعضآ من الاخريـن، واكدت الجريدة التي نقلت الخبـر من مصادرها في الخرطوم ان الزبيـر مات برصـاصـات العـقيـد أروك?!!

ويبقي السؤال القديم ومنذ ستة عشر
عامآ مطروحآ من قتل الزبير محمد صالح?!!:
**************************
هل هو:
1- عمر حـسن البشيـر?..
2- الدكتور حسـن التـرابي?..
3- الطـيب مـحـمد خـيـر" ســيـخـة "?..
4- العميد اروك طون اروك?..
5- القوات المسلحة?..
6- الأستخبارات العسكرية?..
7- جهاز الأمن القومي?..
8- القصـر?..
9- قائد طائرة (الأنتينـوف)?..
10- مجموعة الضباط الكبار بطائرة (الأنتينــوف) والمرافقون للزبيـر?..
11-الجـبهةالأسلاميـة?..
12- صاروخ ارض جـو?..
13- متمردي (جيـش الرب) اليوغنـدي?..

واخيرآ:
*****
العميد بحرى (م) صلاح الدين محمد احمد كرار عضو مجلس قيادة الانقاذ السابق يكشف لل(مشهد) : يوم وفاة الزبير رأيت الفرح في عيون بعض الاسلاميين!!
(وانا عندما سئلت يوما :هل مات الشهيد الزبير مقتولا ؟ اجبت بانى اشك فى ان الشهيد الزبير مات مقتولا ولا اعتقد ذلك لكن اغلب الاسلاميين فرحوا بموت الزبير لانهم تخلصوا من نائب لعمر البشير صاحب امكانيات تؤهله لخلافة البشير، وانا رايت الفرحة فى عيون الكثيرين منهم).


#1407775 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 10:59 PM
أحداث سودانية في غاية الغرابة
وقعت في شهر فبراير من اعوام مضت-
وايضآ غرائب الاخبار والاحصائيات
التي جاء في فبراير ٢٠١٥:
***********************************

١-
نزاع دار فور نزاع مسلح نشب في إقليم دار فور غربي السودان منذ بداية فبراير 2003. الطرف الأول في الصراع يتألف من القوات الحكومية السودانية وقوات "الجنجاويد"، وهي ميليشيا مسلحة مؤلفة من بعض بطون القبائل العربية مثل البقارة والرزيقات الذين هم عبارة عن بدو رحّل يرعون الإبل يعتقد المراقبون أنهم مدعومون من قبل الحكومة السودانية.
الطرف الآخر في الصراع هو خليط من المجموعات المتمردة، أهمها حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة الذين تنحدر أصولهم على الأغلب من القبائل غير العربية في دارفور مثل الفور والزغاوة والمساليت.بالرغم من أن حكومة السودان تنكر أي دعم منها لمجموعات الجنجاويد إلا أن الكثير من الدول والمؤسسات الدولية يتهمون الحكومة السودانية بتوفير الدعم المادي والأسلحة لفرق الجنجاويد وحتى المشاركة معها في هجوماتها على القبائل التي تدعم فرق التمرد.

٢-
البشير يهاجم مصر منتقدا تدخلها ضد داعش في ليبيا.. مراقبون: تصريحاته عادية لأنه متورط في دعم الجماعات الإسلامية المتطرفة في ليبيا- وجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير انتقادات لاذعة للضربات الجوية التي قامت بها مصر ضد معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، واصفا ذلك بـ“الخطأ”، في أول تعقيب له على الأمر..وقال عمر البشير في مقابلة نشرتها صحيفة “لوموند” الفرنسية إن “المصريين اختاروا مؤخرا التدخل العسكري، الذي أدينه في ليبيا”، مضيفا “أعتقد أنه كان خطأ من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي لأنه سيفاقم الوضع”.(02-28-2015)-

٣-
استغرقت خمسة ايام: البشير يعود الي البلاد بعد زيارة لدولة الامارات العربية دون أن يتمكن من مقابلة رئيسها-(02-25-2015)-

***- مطار الشارقة يرفض منح التأشيرة لسودانيين بسبب سياسات حكومة البشير-(02-22-2015)-

٤-
تفرج علي فضائح إتفاقيات تشليح الوطن وبيعه للأغراب،بلا مقابل:المتعافي يستقدم مستثمرا وهميا يدّعِي ملكية 100 مليون دولار ، فيحصد المليارات باتفاقية مدتها (99) عاما لشركة وهمية -( (شاهد الوثائق)…. المتعافي يستقدم مستثمرا وهميا يدّعِي ملكية 100 مليون دولار ، فيحصد المليارات باتفاقية مدتها (99) عاما لشركة وهمية
02-25-2015)-


٥-
***- أزمة غاز الطهي مستمرة بسنجة وسعر الأسطوانه يقفز إلى 120 جنيه، قال مواطنون بالمدينة ان محال التوزيع الرئيسية مغلقة والغاز أصبح سلعة تباع في السوق السوداء بمبلغ يتراوح ما بين 70 الى 120 للأسطوانة الواحدة-02-22-2015)-

***- (120)جنيها سعر أسطوانة الغاز بكوستي-(02-08-2015)-

***- حتى لو وصل سعر الأنبوبة الى 150 جنيهاً، برلمان البشير يوجه بتحرير أسعار غاز الطهي-(02-04-2015)-

***- أسطوانة الغاز تقفز إلى 150 جنيهاً بربك-(02-01-2015)-

٦-
منظمة: 700 ألف طفل متشرد في العاصمة السودانية-(02-21-2015)-

٧-
***- اختصاصي النساء والتوليد تكشف عن هجرة (4) آلاف طبيب العام الماضي ومرتب البروفيسور بالجامعات السودانية 500 دولار -(02-19-2015)-
***- أكثر من 41 ألف نازح في دارفور خلال شهرين-(02-19-2015)-
***- أكثر من ألفي لاجئ من أفريقيا الوسطى يصلون دارفور-(02-18-2015)-
***- مجزرة الصحافة: مصادرة (14) صحيفة ولجنة الإعلام بالبرلمان: مصادرة الصحف ستفتح الباب واسعاً لمساءلة السودان -(02-18-2015)- جهاز أمن البشير يصادر (14) صحيفة.. والوسط الصحفي يحتج بشدة.
***- سرقة "900" ألف دولار من خزينة جامعة السودان العالمية-(02-16-2015)-
***- "22" ألف سجين بالبلاد-(02-16-2015)-
***- 500) شرطي يحتجون أمام القصر للمطالبة بحقوقهم المالية-(02-15-2015)-
***- مليون تأشيرة في عام واحد..هجرة 40 ألفاً من الكفاءات والخبرات خلال 7 سنوات-(02-10-2015)-
***- وفاة (26) شاباً بكوبر بالاختناقات وبرلماني يحذر من تردي الأوضاع بمستشفى بشائر-(02-10-2015)-
***- نسبة الفقر تقترب من 80 بالمئة: سياسة البشير الاقتصادية تغرق السودانيين في الفقر-(02-09-2015)-
***- اليوم العالمي لمحاربة ختان اﻹناث: السودان خامس دولة يمارس الختان، مع نسبة 65.5 % ولايتا نهر النيل والشمالية تسجلان أعلى نسبة-( 02-08-2015)-
***- وقعت حالة طلاق عبر الواتساب ولا يعتمد الطلاق عبر الواتساب
السودانيين يتبادلون (57) مليار رسالة يومياً عبر الواتساب ..واستقبال حالة مرضية نتاج تعاطي المخدرات رقمياً-(02-08-2015)-
***- 10 حالة سرطان يومياً بولاية الجزيرة-(02-03-2015)-
***- زيادة أجور أفراد الجيش الحكومي بنسبة (30%)-(02-02-2015)-
***- نسبة الفقر في كسلا تقارب نصف عدد السكان-(02-01-2015)-
***- "سمكرجي" وفني تكييف ضمن الطواقم الطبية.النيابة تغلق (14) مستشفى خاص لعدم حصولها على تراخيص-(02-01-2015)-
***- ثلاث حالات خطرة يوميا.. ومائة طفل مصابون بـ "سوء التغذية"..استقالة (16) طبيب بمستشفي القضارف احتجاجاً علي وفاة (20) طفلا-(02-01-2015)-



٨-
نظام البشير يتوقع انتقال نشاط (داعش) للسودان ويعلن عن حراك عسكري وسياسي لمحاصرتها-(02-17-2015)-

٩-
بعد ان مُنح قاتل عوضية عجبنا "براءة" غير مستحقة: البشير يوجه بعدم مساءلة الشرطي ويمنحه حماية كاملة-(02-16-2015)-

١٠-
***- جلد فتاتين تبلغان من العمر 16 عاماً و18 عاماً بسبب ارتدائهما (بنطلون) -(02-16-2015)- برلماني يطالب الشعب بارتداء العرّاقي بدلا عن الجلابية للتوفير-(02-16-2015)-

***- بواسطه أنبوب مياه (خرطوش)...قاض يأمر شرطي بجلد سيدة عدد غير محدود، وأن لا يتوقف عن الجلد-(02-11-2015)-


١١-
جريمة بشعة تهز المدينة..اغتصاب نازحتين بواسطة جهاز أمن البشير بنيالا..مدير الشرطة يطلق سراح المجرمين ويحاكم الضحيتين-(02-15-2015)-

١٢-
***- بريطانيا تدين عمليات الاغتصاب في السودان-(02-14-2015)-
***- أميركا تتّهم السودان بعرقلة تحقيق حول اغتصاب جماعي بدارفور : نظام العقوبات عقيم و الحكومة تنتهكه بشكل منهجي-(02-12-2015)-
***- العام للأمم المتحدة يطالب الخرطوم بالسماح بالتحقق في "مزاعم"اغتصاب بدارفور-(02-12-2015)-

١٣-
بأي حق يتم تخفيض درجات طالب أحرز 99 درجة إلى 89 درجة وبأي قانون؟!!..رزق يوجه انتقادات لاذعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسبب ما أسماه ظلم أبناء المغتربين-(02-14-2015)-

١٤-
"الناها بت مكناس".. كلفها بعض غزل السفراء السودانيين منصبها-(02-14-2015)-

١٥-
ذبحوا ألف رأس من الضأن.. وتحدوا نافع علانية.. مجموعة" تسلب ألف ناقة من إبل نافع في وضح النهار -(ذبحوا ألف رأس من الضأن.. وتحدوا نافع علانية.. مجموعة(02-14-2015)-

١٦-
الزيدي في السودان: السودانية «مشاعر عبدالرحمن» ترشق والي ولاية النيل الأبيض بالحذاء، خلال سرد إنجازاته-(02-09-2015)-

١٧-
استأجر طائراتها لنقل عتاد حربي غنِمَه "الجيش" من قوات القذافي:الأمين العام لوزارة الدفاع بالنظر يحتال شركة طيران شهيرة في (5) مليار جنيه-(02-09-2015)-

١٨-
مناوي : نطالب بلقاء عاجل لمجلس الامن والسلم الافريقي، قطر متورطة في إبادة شعب دارفور.. اذا كانت قطر دوله اسلاميه فلتطبق الشريعه في الدوحه-(02-09-2015)-

١٩-
فصل السفير السوداني بالبحرين عن العمل بوزارة الخارجية عبدالله احمد عثمان... استياء دبلوماسي واسع من الطريقةالتي تم بها استدعاء سفير السودان في البحرين -(02-08-2015)-

٢٠-
قالت لأهالي المنطقة إن العلاج لن يكون مجاناً..."حميدة" يمنح منظمة فاطمة زوجة "علي عثمان طه " ميدان عام لبناء مستشفى خاص...قالت لأهالي المنطقة إن العلاج لن يكون مجاناً-( 02-08-2015)-


٢١-
استلم مبلغ مليون دولار: السجن "6" اشهر لوزير ومعتمد سابق فى قضية تبييض أموال-(02-06-2015)-

٢٢-
طلب من بكري حسن صالح سداد 45 مليار جنيه بطريقة حادة: البشير يطيح بالمدير العام للهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون-(02-03-2015 )-

[بكري الصائغ]

#1407682 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 04:28 PM
أحداث في غاية الغرابة وقعت في شهر فبراير
****************************
١-
المجلس الهندسي :
(105،435) غادروا البلاد..هروب جماعي من الوطن-(١٠ فبراير ٢٠١٤)-

٢-
بيع تلفزيون السودان دون موافقة المجلس الوطني: العقد بين الطرفين احتكاري لمدة (30) عاماً..ولا ولاية أو رقابة سودانية على المواد المبثوثةوزارة العدل: اتفاقية التليفزيون مع الصين يمس السيادة-(-١٠ فبـراير ٢٠١٣)-


٣-
على الطريقة الداعشية: مليشيا "الجنجويد" تحرق الطفل مصعب عيسى حتى الموت-(February 5, 2015 )-

٤-
نزعوا أظافر أصابعه ..مقتل مواطن بواسطة حراس " ثروة " د. نافع: قامت عناصر تشرف على حراسة قطعان يمتلكها الدكتور نافع علي نافع بأغتيال المواطن عطا المنان حسن عبد الله، وذلك على خلفية اتهامه بسرقة(5)خراف، وذلك بعد أن حاصرته وبعض زملائه، وتم أخذهم إلى نقطة شرطة التمير بالنافعاب، وقاموا بنزع أظافر أصابع القتيل وضربه ضرباً شديداً في مناطق حساسة من جسمه حتى فارق الحياة، ويوجد الآن(5) من زملاء القتيل في حالة حرجة في مستشفى شندي-(02-25-2014)-

٥-
توقيف مهندس زراعي يدعي النبوة وسط الخرطوم حلّل لحم الخنزير وزواج الكتابي بالمسلمة-(02-10-2011)-

٦-
استلم مبلغ مليون دولار: السجن "6" اشهر لوزير ومعتمد سابق فى قضية تبييض أموال-(فبراير ٢٠١٥)-.... القبض على نجل مسئول سيادي كبير متلبساً بجريمة زنا تم اطلاق سر احه فورا بتوجيهات رئاسية -(02-27-2014)-

٧-
المحكمة تُبرئ الشركة المستورِدة لحاويات المخدرات الشهيرة. المتهم الرئيس سوري الجنسية، يُدعى أبو صطيف مصطفى، تمكن من إيجار رخصة تجارية من شركة أولاد سليم للحلول المتكاملة، وهي شركة حديثة التكوين، تم ذلك بواسطة متابع تخليص يعمل برخصة أحد مخلصي مدينة بورتسودان. المتهم السوري أدخل من قبل ثلاث شحنات من الذرة الشامية من نفس دولة المنشأ بواسطة أسماء أعمال سودانيين-(فبراير ٢٠١٥)-

٨-
ضمن شهداء مجزرة البشير بالخرطوم:"المحكمة العليا" تبرئ النظامي المتهم بقتل الصيدلانية سارة-(فبراير ٢٠١٥)-

٩-
الجواز السوداني من أسوأ جوازات السفر العربية-(February 6, 2015)-

١٠-
وعد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بمستقبل من الحرية وحكومة منفتحة يوم السبت في كلمة استرضائية بشكل لافت للنظر بعد اسبوع من احتجاجات صغيرة في السودان وانتفاضة في مصر المجاورة. وقال البشير انه يفتح الباب امام الحرية وليس لديه ما يخشاه من الحرية وان الحرية يكفلها الدستور-(جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية- ٢ فبراير ٢٠١١)-

[بكري الصائغ]

#1407674 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 03:59 PM
وفيات حدثت في شهر فبراير...
******************
اولآ:
****
(أ)-
توفي الراحل الطيب صالح في يوم الأربعاء 18 فبراير عام 2009...
(ب)-
توفي الراحل محمد وردي في يوم السبت 18 فبراير عام ٢٠١٢...
(ج)-
توفي الراحل سامي عزالدين في يوم ٧ فبراير ٢٠٠٥...
(هـ)-
توفي الراحل بادي محمد الطيب في يوم الخميس ١٥ فبراير ٢٠٠٧...
(و)-
توفت الراحلة عائشة الفلاتية في شهر فبراير ١٩٧٤...
(ز)-
توفي الكاتب والممثل محمد سليمان دخيل الله في يوم الخميس ٦ فبراير ٢١٠٤...
(ح)-
توفي الراحل غازي سليمان المحامي في يوم السبت ٨ فبراير ٢٠١٤...
(ك)-
توفي الراحل مبارك حسن بركات ٢٤ فبراير ٢٠١٤...

ثانيآ:
****
تمر في هذا الشهر - فبراير ٢٠١٦- ، الذكري الثامنة عشر علي وفاة الراحل اللواء الزبير محمد صالح اثر سقوط طائرة (الانتينوف) التي كانت تقله في بحر (السوباط) في ١٢/فبراير/ ١٩٩٨، مات معه غرقآ:
١- العميد اروك طون،
٢- المهندس محمد احمد طه،
٣- عبدالسلام سليمان،
٤- جمال فقيري،
٥- الفاتح نورين،
٦- موسي سيداحمد،
٧- تيموث نوت،
٨- اللواء شرطة ضرار عبدالله،
٩- عثمان ابراهيم،
١٠- الهادي سيداحمد،
١١- هاشم الحاج،
١٢- العميد شرطة اليجا مانوك،
١٣- امين عبدالله،
١٤- العميد طه عبدالله،
١٥- صمؤيل فشودة،
١٦- معتصم رستم،
١٧- المقدم فتح الرحمن الصادق،
١٨- موسي سيداحمد.

[بكري الصائغ]

#1407670 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 03:50 PM
١-
ونواصل رصد غرائب الاحداث التي وقعت
في شهر فبراير من اعوام مضت...

٢-
بكرى حسن صالح :
"اى واحد منهم يتحرك ادو طلقة فى راسو"!!
**************************
المصدر:- موقع "حريات"-
-February 9, 2014 -
--------------
***- كشف مصدر مطلع وموثوق لـ ( حريات ) عن تفاقم الصراع بين مراكز القوى في الانقاذ . وقال ان بكرى حسن صالح الذى الحق العشرات من عناصر الاستخبارات والقوات المسلحة بجهاز الامن وادارات القصر الجمهورى لضرب مراكز نفوذ مجموعة على عثمان ، وجه فى اجتماع مع قيادات هذه العناصر بحضور عبد الرحيم محمد حسين واللواء على سالم ، وجه بالمراقبة اللصيقة للمجموعة التى ازيحت مؤخرا من السلطة، خصوصا على عثمان وعوض الجاز واسامة عبد الله وكمال عبد اللطيف وغازى صلاح الدين ، اضافة الى ود ابراهيم وصلاح قوش ، وقال فى لهجة آمره:( اى واحد منهم تحسو بخطورة من تحركاته ادو رصاصة فى راسو ).

***- واضاف ان بكرى حسن صالح نور المجتمعين بان كمال عبد اللطيف بدأ ينشط فى اوساط المتقاعدين من القوات النظامية ويشيع بان ازاحتهم تعادل ( انقلاب السيسي ) في مصر وانها ضربة للحركة الاسلامية بايعاز من الخارج ، وقال بكرى ان تحركات كمال تتم بتنسيق مع بقية قيادات المجموعة ، وانها تتغطى تحت ستار التحضير للمؤتمر العام للمؤتمر الوطنى الا انها تهدف للتعبئة لتحرك عسكرى لاستعادة مواقعهم في السلطة ، وقال انه لايستبعد ان تخرب المجموعة المؤتمر العام وتحاول العودة من خلاله ولكن الشق السياسي والتنظيمي لهذا الامر من مسئولية نافع على نافع والذى بحسب بكرى يمكن الاستفادة منه في الوقت الحالى ، وقد اجيز له فى ذلك الاحتفاظ بمركزه كأمين عام للاحزاب الافريقية وايجار مقر كستار للعمل المضاد السياسى والتنظيمى ، واضاف بكرى ان الشق الامنى والعسكرى يقع تحت مسئوليته بمساعدة عبد الرحيم وعلى سالم وعبد الله البشير وهاشم عثمان ، اضافة الى العمل الخارجى الذى يتولاه معه الفريق الدابى والدرديرى محمد احمد وعثمان رحمة الله .
وقال المصدر ان بكرى اخطر المجتمعين ان دعاية مجموعة على عثمان بان ما يجرى ازاحة للاسلاميين بالتنسيق مع الامريكان تتطلب الاستفادة من حسن الترابى فى هذه الفترة والتوضيح لقواعد الاسلاميين بان المجموعة الاخرى هى المدعومة من الغرب.

***- واضاف المصدر ان ضابطا اقترح فى التنوير محاكمة على عثمان ومجموعته باعتبارهم مسئولين عن تقسيم البلاد ، الا ان بكرى رد بان اتفاقية نيفاشا ليست الموضوع المناسب للمحاكمة ، فى اشارة الى موافقة النظام بكل مؤسساته على الاتفاقية ، وقال انه سيتم تحريك ملفات فساد محددة اذا لم ترتدع المجموعة ، خصوصا وانها على حد قوله تستخدم مقدراتها المالية التى كونتها عبر الفساد فى تأزيم الاوضاع وشراء الولاءات ، وقال ان ازمة الخبز والمواد البترولية مؤخرا كان وراؤها على عثمان وعوض الجاز.

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة