أثـيوبيـــا ولـعت...
08-13-2016 03:56 PM


١-
***- الانتفاضة الشعبية في اثيوبيا بدأت،
ما ادراك ما الشعب الاثيوبي اذا انتفض...

٢-
***- تحاول الحكومة الاثيوبية بشتي الطرق والوسائل ان تخفي عن وسائل الاعلام العالمية حقيقة الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في مناطق كثيرة بالبلاد منذ اكثر من عام ، واشتد سعيرها في الاسابيع القليلة الماضية، الجماهير الثائرة في كثير من مدن اثيوبيا خرجت الي الشوارع في مظاهرات عارمة ضد السلطة الغاشمة ونادت بسقوط النظام، اشبكت الجماهير مع قوات الشرطة في معارك غير متكافئة سقط من جرائها - حسب ما ورد في الاعلام الرسمي الاثيوبي - نحو (٥٤) قتيل برصاص رجال الشرطة،- الا ان الاثيوبيين هنا في المانيا- والذين يتابعون اخبار ما يجري هناك لحظة بلحظة -، اكدوا ان عدد القتلي يفوق ال(٤٠٠) قتيل خلال اقل من ثلاثة شهور مضت، وعدد المعتقلين اكثر من ثلاثة الآلأف يزداد عددهم كل يوم، وان اثيوبيا كلها قد اصبحت اصبح سجن بمعني الكلمة "الداخل اليها مفقود والخارج منها معتوه او اصيب بعاهة مستديمة"!! ، الاثيوبيون هنا في المانيا جالية كبيرة، ازداد عددهم قبل عام اثر الهجرات التي تمت بالقوارب عبر البحر الابيض المتوسط في الصيف الماضي ٢٠١٥.

٣-
***- في مدينة (لايبرج) الالمانية التي اسكن فيها، التقيت بعشرات من اللاجئيين الجدد الذين وصلوا حديثآ، وتم قبول لجوء الكثيرين منهم، انهم يحكون عن ما لا يصدق من الوهلة الاولي عن ما يجري من قمع وارهاب وتنكيل بالمعارضة الاثيوبية التي تطمح الاطاحة بالنظام الاثيوبي منذ اكثر من سبعة اعوام مضت، بسبب مصادرة الحكومة كل انواع الحريات الموجودة في الدستور، ومنعت المواطنين من ابداء اي معارضة او نقد للنظام، اجهزة الامن هناك اصبح شغلها الشاغل حجب الاخبار والمقالات من الصحف واعتقال الصحفيين وزجهم في السجون دون اي تهم محددة، رجال الامن يراقبون علي مدار اليوم كله ما يدور في الشوارع والجامعات والاندية الرياضية، في الاونة الاخيرة ضباط الشرطة والامن اصبحوا في الشهور الاخيرة اكثر قسوة بسبب الضغوطات النفسية وتحدي المعارضة، وبسبب اشتداد المظاهرات اضطرت الحكومة الي استخدام طائرات (الهليكوبتر) لتفريق المظاهرات.

٤-
قال احد الاثيوبيين:
***- (..حتي وقت قريب كان الوضع في البلاد علي حاله السئ بلا تغيير، لكن فجأة في شهر ديسمبر الماضي ٢٠١٥، اندلعت مظاهرات عارمة في منطقة تسكنها قبيلة (الأورمو) ضد الحكومة الاثيوبية التي تريد ان تتوسع في اراضي السكان لحساب سد (النهضة)، المتظاهرون قطعوا الشوارع وجميع الطرق المؤدية لسد (النهضة) كنوع من الاحتجاج السلمي، عندها قامت السلطة باستخدام العنف المبالغ ضد السكان، وتم اعلان حالة الطوارئ في المنطقة ومنعت خروج المواطنيين منها. وقطعت شبكة الاتصال (إنترنت)، وما زال القطع مستمرآ منذ شهر ديسمبر الماضي حتي الان، منعت السلطات الامنية السكان في هذا الاقليم من متابعة تلقي الاخبار العالمية عبر المحطات الفضائية ، وبادرت بخلع أطباق الأقمار الصناعية (الصحون اللاقطة) من فوق أسطح المنازل.

٥-
يواصل الاثيوبي كلامه:
***-(الأورمو) قبيلة عريقة وقديمة في البلاد، وتمثل الجزء الأكبر من سكان إثيوبيا، لكن ومنذ زمان طويل حقه السكان مهضوم ولا وجدت اهتمام من الحكومات السابقة والحالية، تعرضت القبيلة لمظالم عرقية قديمة، فلا يشاركون في إدارة البلاد إداريًا ولا اقتصاديًا ولا سياسيًا ولا عسكريًا"، وهم اكثر الناس عرضة للاضطهاد، لذلك نجد ان اغلب الذين فروا من البلاد خلال الخمسة اعوام الماضية الي السودان ودول الخليج والسعودية، وعبروا البحر المتوسط الي اوروبا اغلبهم من قبيلة (الاومو)، والذين دخلوا السودان اكثرهم لا يحملون اي مؤهلات او شهادات جامعية، وما السودان بالنسبة لهم الا نقطة عبور ينطلقون منها الي اوروبا، فمن المستحيل ان يبقوا في السودان لزمن طويل، والاوضاع في السودان لا تقل بشاعة عن اوضاع اثيوبيا،

٦-
***- علق الاثيوبي وقال: (لقد عشت في السودان اربعة اعوام في غاية القلق علي نفسي خوفآ من الاعتقال والابعاد القسري الي اثيوبيا، خصوصآ انني من المعارضة).

٧-
***- اثيوبي اخر في المانيا اكد، ان الاوضاع في اثيوبيا علي كف عفريت، السلطة الحاكمة الان تخاف من انحياز القوات المسلحة الي جانب المتظاهرين والمعارضة وهو شي متوقع حدوثه اذا استمرت عمليات القمع والاغتيالات والتجويع وقمع الحريات، ولقد اصبح ظاهر للعيان، ان الانتفاضة قد توسعت في اكثر من ٦٠% من مساحة البلاد، الامر الذي ازعج الحكومة وتحاول ان تنفيه بواسطة اعلامها الهزيل.

٨-
***- اثيوبي فجر مفاجأة وقال، ان الحكومة السودانية قامت خلال الاربعة اعوام الماضية بابعاد نحو ثلاثة ٣ اثيوبي كانوا يعيشون في السودان بحجة انهم لا يحملون اقامات في السودان، لكن واقع الامر انهم كانوا لاجئيين منذ زمن طويل ومارسوا اعمال في التجارة ، لكن السلطات السودانية شكت في انهم (خلية اثيوبية معارضة) ، فلاحقتهم، واعتقلتهم وارسلتهم مخفورين الي اثيوبيا، ولا احد يعرف ما تم بشأنهم!!

٩-
قال ايضآ في حديثه:
***- الحكومات الاوروبية اتفقت مع حكومة السودان القضاء علي (تجارة البشر) وهجرة الاثيوبيين والارتريين بصورة خاصة الي اوروبا، الذين ينطلقون من السودان، حكومة الخرطوم تلقت اموال طائلة بملايين الدولارات لتنفيذ خطط اوروبية اولها ابعاد الاثيوبيين والارتريين الي بلادهم بشتي الطرق، والقضاء علي ظاهرة تهريب البشر، لذلك ووفقآ لهذا الاتفاق فحكومة الخرطوم ملزمة (بعد ان قبضت الثمن) ان تبعد اكبر قدر من الاثيوبيين وهو الامر الذي يزعج السلطات الحاكمة في اديس ابابا، التي تسعي بقدر الامكان (تصدير) اثيوبيين الي السودان لتقليل حدة المواجهة!!

١٠-
اضاف الاثيوبي معلومة كانت مفاجأة لم اتوقعها، وقال:
(حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم، يحتضن سرآ (خلية اثيوبية) كبيرة معارضة للنظام الاثيوبي، وتضم مثقفين ومفكرين وضباط اثيوبيين قدامي، خلية يزداد حجمها كل يوم ويحميها الحزب الحاكم من عيون المخابرات الاثيوبية، ويرعاها ويصرف عليها ببذخ!!،...هدف حزب المؤتمر الوطني في السودان، انه في حال سقوط نظام الحزب الحاكم في اثيوبيا، عندها تقوم (خلية الاثيوبيين في الخرطوم) بتشكيل الحكومة الاثيوبية الجديدة بمعاونة الخرطوم... بعائدات النفط، والقوات المسلحة والامن....وما الدور الذي قام به د. رياك مشار في دولة السودان الجنوبي بعيدة عن الاذهان!!

١١-
***- اغلب الصحف ووسائل الاعلام العربية - خاصة في السودان- غضت النظر عن ما يجري في اثيوبيا من احداث خطيرة، الصحف المصرية هي التي كثفت من نشر اخبار اثيوبيا وابرزتها في عناوين كبيرة ومثيرة، بعض هذه الصحف المصرية تعمدت ان تتجاهل الاسباب الرئيسية لانتفاضة الاثيوبيين وحقوقهم المهضومة واسلوب القمع والاغتيالات، ونسبت الصحف اسباب الانتفاضة الي معارضة الاثيوبيين لسد (النهضة) !!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 21079

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1503812 [عبدالله البطحاني]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 10:19 PM
achilles heel للتصحيح

[عبدالله البطحاني]

ردود على عبدالله البطحاني
Germany [بكري الصائغ] 08-14-2016 11:41 PM
الخطأ الرابع:
********
للتصليح "كعب اخيل"، وليس" كعب اخيلس" كما كتبت!!

(كعب أخيل هو مصطلح يشير إلى نقطة ضعف مميتة على الرغم من كل القوة التي يمتلكها الشخص، والتي إن أصيبت تؤدي إلى سقوطه بالكامل).


#1503674 [عبدالله البطحاني]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 05:30 PM
يا استاذ بكري افدتنا بكل ما فعلته اثوبيا من احتلال لارضنا واستغلال لسفلة الانقاذ

لكن نتمني ان تكتب لنا عن عشقك الاول مصر وما ارتكبته من جرائم تجاه بلادنا من ايام الغزو العثماني الي حكم سفلة الانقاذ,,,اظنك ستحتاج الي عدة مقالات لتغطي الجرائم التي ارتكبتها مصر في حق بلادنا,,

نحن في الانتظار استاذ بكري,, لعلمك انا من المتابعين لكل ما تكتب من توثيق لجرائم الانقاذ واكن لك كل الاحترام والاعجاب لما تقوم به من توثيق لاحداث حاول اعلام الانقاذ اخفائها في طي النسيان,,ولننا ندرك ان حب مصر يمثل لك كعب اخيلس
achilles heal

[عبدالله البطحاني]

ردود على عبدالله البطحاني
Germany [بكري الصائغ] 08-14-2016 10:24 PM
أخوي الحـبوب،
عبدالله البطحاني،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية،

(ب)-
بعد اطلاعي علي تعليقك الكريم، وجدت انك دون ان تدري قد وقعت في ثلاثة اخطاء!!،
١-
الخطأ الاول، كتبت في تعليقك:
(لعلمك انا من المتابعين لكل ما تكتب من توثيق لجرائم الانقاذ واكن لك كل الاحترام والاعجاب لما تقوم به من توثيق لاحداث حاول اعلام الانقاذ اخفائها في طي النسيان,,ولننا ندرك ان حب مصر يمثل لك كعب اخيلس )!!
***- تعليقك هذا يدل علي انك اصلآ ما طالعت مقالاتي السابقة التي كتبت فيها كثيرآ عن:
(حلايب..غرق منطقة النوبة..مذبحة ميدان "مصطفي محمود"..بيع الاعضاء البشرية في القاهرة..الاتفاقيات الاربعة التي لا تحترمها القاهرة) ومقالات اخري كثيرة ابديت فيها وجهة نظري حول خنوع البشير للقاهرة.

٢-
ثانيآ:
***- الخطأ الثاني والفادح، انك لم تفرق بين (الشعب المصري كشعب، والسلطة المصرية الحاكمة!!)، عن نفسي فانني احب الشعب المصري، والشعب الاسرائيلي، والهندي وكل شعوب العالم قاطبة بلا فرق...واكره الانظمة الديكتاتورية في اي مكان، حب الشعوب واجب علي كل مواطن، ولكن حب الانظمة ليست مقدسة ولا واجبة.- بمعني اخر احب واحترم الشعب المصري، لكن لا احب السلطة المصرية.....(وطبعآ دي ما دايرة دروس عصر)!!

٣-
ثالـثآ:
كتبت:( ستحتاج الي عدة مقالات لتغطي الجرائم التي ارتكبتها مصر في حق بلادنا)!!
***- الا يكفيك يا أخي البطحاني، ما كتب ونشر عن جرائم الانقاذ طوال ٢٧ عام، وتطلب ان اكتب المزيد؟!!


#1503549 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 02:27 PM
هل العلاقات السودانية - الاثيوبية أخوية لا تشوبها شائبة؟!!
************************************
١-
جاءت أقوى الاتهامات ضد اثيوبيا على لسان عثمان نافع حمد، سفير السودان لدى إثيوبيا، حيث اتهم أديس أبابا بمحاولة التوسع داخل الأراضي السودانية لمواجهة ما أسماه بـ”الانفجار السكاني”، بعد أن تجاوز عدد سكانها المئة مليون.
(المصدر:- صحيفة "العرب" اللندنية © 2013)-
-24/11/2015-
وقال في تصريحات صحفية إن الميليشيات التي تعتدي على أراضي بلاده في محافظات الفشقة وباسنودة وقريشة والقلابات الشرقية، تدعمها حكومة ولاية إقليم الأمهرا المجاور لولاية القضارف، ملوحا بأن الحكومة الاتحادية في إثيوبيا تغض الطرف عن التجاوزات.

٢-
وزير الري: إثيوبيا ترفض الاعتراف بالحصص المائية لمصر والسودان.

٣-
اثيوبيا ترفض انتقاد السودان ومصر مشروعاتها للسدود.
٤-
تزايد حدة الخلافات السودانية الإثيوبية حول أرض" الفشقة"... والحكومة تقر بتوغل عصابات الشفتة الإثيوبية في ولاية القضارف.

٥-
هل تريد إثيوبيا ضم شرق
السودان وإعادة إحتلال أرتريا؟!
*********************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة ل"فرجت" 2010 -
-5 نوفمبر 2015-

***- نشرت الوسائط الالكترونية وبعض صحف الخرطوم خبراً منسوباً لشبكة الشروق السودانية ، أعتبره من أخطر الاخبار التي نشرت عن شرق السودان حيث اعتدنا أخبار الفقر ، الجوع ، المرض ، تجارة المخدرات ، تجارة البشر ، تجارة الاعضاء البشرية لكن هذا الخبر الذي أورده في السطور التالية أعتقد له ما بعده!
"أعلن رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ديسالين أن حكومته تعتزم بناء ميناء بحري خاص بها داخل الاراضي السودانية لتسهيل نقل البضائع وعملية التصدير والاستيراد من والي أثيوبيا وأكد أن بلاده ستحصل على قطعة أرض بالسودان".

***- وذكرموقع (يرتيو)الاثيوبي طبقاً (لشبكة الشروق) أن الحكومة ستحصل على أرض من السودان من أجل بناء الميناء لإستخدامه لأغراضها التجارية واشار الي ان أثيوبيا تعاني من أزمات كبيرة بسبب كونها دولة معزولة حيث أنها لاتطل على أي بحار منذ انفصال إرتريا.

***- ولم يتطرق رئيس الوزراء الاثيوبي الي ثمن تلك الارض التي ستبني عليها بلاده الميناء وكذلك ما إذا كان بالامكان استخدام ذلك الميناء لاغراض عسكرية مثل شراء أسلحة من الخارج وكان السودان سمح منذ فترة لاثيوبيا بإستخدام ميناء بورتسودان الرئيس الواقع على البحر الاحمر لاستيراد وتصدير البضائع.
-(صحيفة الجريدة ، موقع النيلين الالكتروني 13/10/2015م)-

تساؤلات؟!!
--------
1-
لماذا تبيع حكومة السودان قطعة أرض لاثيوبيا؟
2-
لماذا لا تواصل اثيوبيا إيجار ميناء بورتسودان ان كانت تريد (الاستيراد والتصدير)؟
3-
هل حكومة السودان في حاجة للمال حتى لوكان على حساب اراضي السودان التي من المفترض أنها وكيلة الشعب عليها؟
4-
هل من السهل على حكومة السودان بيع أي أرض أو التنازل عنها مقابل أي ثمن؟
5-
لماذا لم تعلن حكومة السودان عبر وسائل اعلامها الكثيرة عن الصفقة المالية التي بموجبها تحصل دولة اجنبية على ارض سودانية؟
6-
هل خافت حكومة السودان من اعلان ذلك للشعب؟
7-
مما تخاف حكومة السودان؟
8-
هل خجلت حكومة السودان من إعلان ذلك؟
9-
***- هل الامر مخجل؟
10-
أين هذه الارض على الساحل السوداني؟
11-
هل ستكون شمال بورتسودان ام جنوبها؟
12-
هل توجد مساحة لإنشاء ميناء جديد لدولة اجنبية شمال بورتسودان ميناء السودان؟
13-
هل سيقام الميناء جنوب سواكن وهي منطقة لا توجد بها موانيء سودانية الي حدود ارتريا؟
14-
هل المقصود(ميناء عقيق القديم)؟
15-
هل ستستخدم اثيوبيا الميناء لاغراض التجارة فقط؟
١٦-
هل اثيوبيا تريد الميناء فقط؟
١٧-
***- هل ستحصل اثيوبيا على قطعة الارض البحرية لمصلحتها أم بالوكالة؟
18-
ما سبب الاحداث التي دور هذه الايام في منطقة الفشقة الحدودية مع اثيوبيا؟
19-
هل هي مليشيات مسلحة خارجة عن سيطرة اثيوبيا؟
20-
هل فشلت اثيوبيا في ضبط حدودها مع السودان وهي التي تمتلك جيش من اكثر الجيوش عدة وعتاد بالاقليم؟
٢١-
هل هي مليشيات متفلتة؟!
٢٢-
أم قوة من الاستخبارات الاثيوبية مدربة على عمل المليشيا تسعى لنشر الخوف واستنزاف المنطقة ونزوح السكان والمزارعين السودانيين عنها بمرور السنين لتحتلها اثيوبيا؟

[بكري الصائغ]

#1503468 [عبده]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 12:13 PM
السلام عليكم

الحوار الدائر بيننا كسودانيين حول احداث اثيوبيا جميل ..
الصراع في اثيوبيا قديم مثله مثل الكثير من الدول الافريقية ياخذ منحى قبلي احيانا وديني احيانا اخرى..
المظاهرات في شكلها الحالي هي ضد قبيلة التقراي المسيطرة على الحكم في تحالف مرحلي بين الارومو والامهرا ..صراع قبلي في الظاهر .. لكنه صراع اقتصادي سياسي في العمق ..
نعم هناك عنف كبير من الحكومة ضد المتظاهرين ..وضحايا كثر ..
لا يغفل عاقل سعي المصريين للاستفادة من هذه الفوضى لايقاف سد النهضة .. حتى وان لم يكونوا مشاركين فيها فقد جائتهم في الوقت المناسب جدا ..
حكومتنا ليس لها استراتيجية واضحة حول سد النهضة .. لذلك لم تعارض ولم توافق بصورة واضحة حتى الان ..
سد النهضة مشروع استرتتيجي اثيوبي ممول من جهات دولية وبضمانات كبرى .. واسرائيل قريبة جدا من المشهد وبالامس القريب كان نتنياهو باديس ..
اثيوبيا نهضت اقتصاديا نعم وبصورة لافتة في زمن وجيز .. ولكن هناك مظالم كبيرة
سياسية واقنصادية واجتماعية بالبلاد.. لا بد من حلها ..العنف والظلم لن يحل المشكلة بقدر ما يزيد اللهيب .. الانقاذ لا تملك رؤية حول اثيوبيا مستقبلا لانها لا تملك الكفاءات القادرة علي التحليل والقراءة الصحيحة وتتعامل برد الفعل فقط .
ذهاب النظام الاثيوبي الحالي خطر على الانقاذ .. ومسلمي الارومو لا يهمون الاسلاميين بالخرطوم كثيرا ..فقد قبضوا ثمن ايقاف الهجرة الي اوروبا سلفا عبر ليبيا ..
استثمارات اهل الانقاذ في اثيوبيا كبيرة جدا ..
رشاوى الصمت حيال سد النهضة اكبر ..
هي ورطة الانقاذ القادمة .. ان بقى نظام ديلسالين او ذهب .

[عبده]

ردود على عبده
Germany [بكري الصائغ] 08-14-2016 01:40 PM
أخوي الحـبوب،

عبده،
(أ)-
اسعد الله تعالي ايامكم وجعلها عامرة بالافراح والمسرات،

(ب)-
الجالية الاثيوبية في المانيا تعتبر واحدة من اكبر الجاليات الاجنبية وتضم عشرات الآلأف من الاثيوبيين موزعين في المدن الالمانية، في المدينة التي يعيش يقطن عدد كبير منهم، وما من اثيوبي تعرفت عليه الا وافادني بانه عاش فترة في السودان، وهناك من عملوا في التجارة ومهن اخري، وبعدها واصلوا رحلتهم الي ليبيا، وعبروا البحر الابيض المتوسط، فيهم من غرق ومات بسبب تدفقهم في قوارب قديمة لم تسع الجميع، وصلوا الي اوروبا وتشتتوا في دولها، اغلب الاثيوبيين مازالوا في معسكرات اللجوء لااكثر من عام.

(ج)-
***- من التقيت بهم هم في الاصل يعتبرون (شاهد شاف كل شي في اثيوبيا)،هم شهود عيان حقيقيين ومن (أهل الوجعة)!!..هم الذين ضحوا بحياتهم هربآ من اوضاع بلادهم، خرجوا منها ليقصوا ويحكوا كيف هي احوال بلادهم في القرن ال٢١؟!!

(د)-
***- ليس عيب او خطأ ان ننتقد الاوضاع المزرية في اثيوبيا ونلوي عنق الحقائق ، لكن العيب وكل العيب ان ندافع عن سلبيات واخطاء النظام في اثيوبيا، ونسكت عن القمع وانتهاك حريات المواطنين.


#1503427 [we1234@]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 11:09 AM
يــــااااااا بكري اتقي الله ... شنو الأخبار ملفقة دي ... انت بي كدة ما أقل من ناس هي لله ..

[we1234@]

ردود على we1234@
Germany [بكري الصائغ] 08-14-2016 01:17 PM
أخوي الحـبوب،
We1234@ -

(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
كيف تكون (اخبار ملفقة) -كما كتبت في تعليقك- يا حبيب، وهنا في المانيا اكثر من ٢٢ ألف اثيوبي جدد طلبوا حق اللجوء بسبب الاوضاع المزرية في اثيوبيا، وفي ايطاليا واليونان نحو ٣٠ الف ينتظرون القبول ؟!! ..،

***- حتي لو افترضنا جدلآ انها (اخبار ملفقة) وغير صحيحة ما سبب وجود نحو ٢ مليون اثيوبي في السودان؟!! الم يهربوا من بلادهم بسبب الفقر والجوع والقمع وانتهاك الحريات؟!!

(ج)-
من كل قلبي اتمني دوام التقدم للسودان، واثيوبيا، والسودان الجنوبي، وارتريا، لكن السلطات الحاكمة فيها هي وراء تردي الاوضاع وضياع البلاد.


#1503403 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 10:07 AM
عزيزى بكرى لماذا اراك دائما تقسو على النظام المصرى؟ والمتوقع أن جماعة الاخوان الارهابيه سوف تسعى بقدر جهدها الايقاع بين النظام المصرى والاثيوبى وكما تعلم أن هذه الجماعه الارهابيه التي تقتل شعبها دائما ما يبحثون عن مبررات يقنعون بها ما يطلق عليهم جمعيات حقوق الانسان الغير مهتمه بما يجرى في السودان وهمها فقط منصب في إثارة الفتن والقلاقل بين الدول،المعلومات التي أوردتها من طرف واحد على لسان معارضين ليست كلها صحيحه فمثلا المؤكد أن الانترنت لم ينقطع هناك ولو للحظه والاخوه الاثيوبيون من قبيلة الارومو المتواجدين بيننا على إتصال بشكل يومى مع اهاليهم في تلك المناطق وانا اشهد بذلك كما أن النظام الحاكم في أثيوبيا من افضل النظم التي حكمة تلك البلاد ويجب أن لايغيب عن بالنا إحتمال تورط النظام السودانى بتعليمات من التنظيم العالمى للجماعه وبمساندة منه يسعيان لربط الاحتجاجات بسد النهضه والطرق عليها بهدف إثارة الفتنه بين مصر واثيوبيا والشعب الاثيوبى له من الوعى الكافى الذي يجعله إدراك آهمية هذا السد ويعلم ماذا يعنى بالنسبة لآجياله القادمه!!.
حسب المعلومات التي بلغتنى النت تعطل جزئيا في إثيوبيا بسبب التخريب الذى احدثه المتظاهرون بمنصات الشبكه وذلك منذ يوم الأربعاء الماضى!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
Germany [بكري الصائغ] 08-14-2016 01:04 PM
أخوي الحـبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
( كما أن النظام الحاكم في أثيوبيا من افضل النظم التي حكمة تلك البلاد )!!...

***- هاك يا حبيب هذه الحقائق عن الاوضاع في اثيوبيا علي لسان اثيوبيين في المانيا:
١-
اثيوبيا دولة طاردة لمواطنيها، وفشلت السلطة الحاكمة في وقف نزيف هجرات الملايين،
٢-
ما عرفت اثيوبيا في كل تاريخها القديم والحديث هروب مواطنيها بهذا الشكل الماسأوي كما في ظل النظام الحالي، ولا يهمها من يخرج!!
٣-
اعترفت الحكومة الاثيوبية من قبل في تصريحات رسمية، ان الفقر هو الذي دفع أعداد كبيرة من مواطني اثيوبيا بالهجرة الجماعية الي السودان والرغبة في العبور الى أوروبا.
٤-
قدرت الحكومة الاثيوبية قبل عام مضي عدد الاثيوبيين في السودان بنحو ٢ مليون اثيوبي يتزايد عددهم كل يوم بمعدلات مخيفة قد تصل عام عام ٢٠١٩ الي نحو خمسة ملايين اذا استمر الوضع كما هو عليه الان في اثيوبيا.
٥-
رغم انقسام اثيوبيا الي دولتين وانفصال ارتريا عنها عام ١٩٩٣، وحصلت ارتريا علي اعتراف دولي الا ان الحرب بينهما (اثيوبيا وارتريا) علي الحدود مازالت مستمرة مما ارهق ميزانية الدولتين، وبالتالي علي الاوضاع الاقتصادية.
٦-
انتهاك حريات المواطنين في اثيوبيا يتم بشكل علني، لا توجد حرية صحافة كما تزعم الحكومة، سبق ان صرحت الامم المتحدة عن استيائها اعتقالات الصحفيين بسبب النقد والهجوم علي سياسة الحكومة.
٧-
السلطة الحاكمة لا تسمح بوجود معارضة داخل البلاد.
٨-
كثير من الدول الاوروبية قبلت لجوء عشرات الآلاف من الاثيوبيين بسبب الاوضاع في اثيوبيا.

(ج)-
***- أخوي عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!، كتبت في بداية تعليقك:(راك دائما تقسو على النظام المصرى؟)!!
***- لم اتطرق في المقالة الي مصر الا في علاقتها بسد "النهضة" - حسب ما جاء في الاخبار- دون ان ابدي اي رأي من عندي!!
(د)-
يوميآ التقي بعشرات الاثيوبيين الذين يعيشون في نفس المدينة، ونتبادل الاراء والافكار حول الاوضاع في اثيوبيا والسودان، وهم علي اتصال يومي مع اسرهم ويتلقون الاخبار الجديدة اول باول وبادق التفاصيل، في كل مرة يؤكدون ان الاحوال تسير الي الاسوأ.


#1503284 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 05:16 AM
حـتي لا ننسي انتهاكات السلطة التي تحكم اثيوبيـا؟!!
*******************************
١-
***- أراضي "الفشقة" السودانية المحتلة من قبل اثيوبيا تبلغ مساحتها 600 ألف فدان!!

***- إهمال أم تجاهل قيام قرى ومدن اثيوبية داخل الاراضي السودانية ؟!!

***- الحكومة الاثيوبية تحفزهم وتوفر لهم مدخلات الانتاج والخدمات وحماية عسكرية في ظل سكوت مهين من قبل المؤتمر الوطني!!

٢-
***- تزايد حدة الخلافات السودانية الإثيوبية حول أرض" الفشقة" وسط تعنت اثيوبي، واستفزاز اثيوبي بمزيد من توطين الفلاحين الاثيوبيين في "الفشقة"!!

٣-
***- أصبح الامتداد الإثيوبي بنسبة 95% حيث يتم التوغل في الأراضي السودانية بمعدل ألفين فدان سنوياً مما جعل المنطقة معزولة تماماً وخارج السيادة السودانية، وأن الإثيوبيين تمددوا رغماً عن تفاهمات العام 1995 التي جعلت من المنطقة الحدودية بين البلدين خالية من الجيش، فقط يوجد في المنطقة كتائب من الدفاع الشعبي لم تستطع حتى حماية ممتلكات المزارعين!!..الفشقة التي يجري الآن (تحبيشها) بطريقة أشبه باستعمار مقنن وبإستراتيجية مدروسة من الجارة اثيوبيا، وصولاً الى حلايب التي تم (تمصيرها) تماماً ولايجرؤ أي مسؤول أياً كان منصبه أن يستطيع زيارتها دون أن يمر بالإجراءات الرسمية من شرطة الحدود المصرية. إذا «الفشقة ـ حلايب ـ أبيي» ملفات وقضايا بين دول الجوار جعلت منها ملفات شائكة ظلت الحكومة تتعامل معها ببرود شديد ومواقف دبلوماسية لم تفلح في حلها!!

٤-
***- كشف مبارك النور عضو البرلمان في يوم ٣٠ اكتوبر ٢٠١٥ عن اغتصاب العصابات الإثيوبية مليون فدان من الأراضي السودانية، مشيرا إلى أن هناك 2000 مزارع اثيوبي يزرعون حاليا فى تلك الأراضي المنهوبة، وأكد سقوط عشرات القتلى وجرحى من السودانيين جراء اعتداءات المليشيات الإثيوبية، إلى جانب نهب أموال وممتلكات ومحاصيل ومعدات الزراعية!!

٥-
***- مليشيا الشفتة الاثيوبية تختطف مجددا (5) سودانيين وتطالب بفدية. -(نوفمبر ١٧ - ٢٠١٥)-

٦-
مليشيات الشفتة تختطف 20
سودانياً وتسيطرة على 50 قرية
********************
كشف رئيس المجلس التشريعي بولاية القضارف، محمد عبد الله المرضي ،عن اختطاف مليشيات الشفتة الاثيوبية (20) سودانياً، بمنطقة باسوندة، تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية مالية قدرها (360) مليون جنيه، واكد فى تصريحات صحافية ان الجيش الاثيوبي استولى على ثلاث مناطق بشرق السودان لم يسمها ، واحتلال المليشيات الاثيوبية مساحة مليون فدان بمحليات الفشقة وباسنودة وقريشة والقلابات الشرقية ، والسيطرة على (50) قرية . وقال المرضي ان الهجمات المتكررة من الجانب الاثيوبي دفعت بعض المواطنين السودانيين على هجر اراضيهم وقراهم . وطالب المركز بترسيم الحدود بين السودان واثيوبيا.

٧-
***- تحذير من تحول مصير "الفشقة" الى "حلايب" اخرى والحكومة تتجاهل التحذير لصالح اثيوبيا!!

٨-
***- وزارة الدفاع السودانية ترغب التعاون مع اثيوبيا لتأمين الحدود، ووزير العدل يلغي قرار بشطب بلاغات ضد مسئولين!!

٩-
***- رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالن قد نفى أمام برلمان بلاده الأسبوع الماضي ترسيم الحدود مع السودان وقال إن نتائج الترسيم يتم عرضها للشعب للنقاش قبل تنفيذها على الأرض!!

١٠-
***- قال نائب مستقل في البرلمان السوداني، ان حصيلة قتلى السودانيين اثر الاعتداءات الاثيوبية الاخيرة على منطقة الفشقة الحدودية ارتفعت الى 45 قتيلا. وحذر المتحدث باسم كتلة النواب المستقلين في البرلمان، مبارك النور، من ان يصبح مصير منطقة الفشقة لمصير منطقة حلايب المتنازع عليها مع مصر في حال لم يتم ترسيم الحدود بين السودان واثيوبيا خلال الصيف المقبل. واشار النور، الى ان الملشيات التي تهاجم المزارعين السودانيين ليست “عصابات الشفتة ” وانما مجموعات منظمة ومدعومة من جهات -لم يسمها- داخل اثيوبيا. وقال “حكومتا البلدين تعلمان بذلك علم اليقين”. واشار النائب البرلماني، الى ان الملشيات الاثيوبية لاتزال تسيطر على اكثر من 2 مليون فدان والحكومة السودانية في “سبات عميق”. وكشف النور عن استمرار الهجمات والقتل والاختطاف مقابل فديات مالية وطرد للمزارعين من اراضيهم. واشار النور الى ان الهجمات الاثيوبية لم تتوقف وكل يوم يشهد مزيد من الاحداث حتى وصل عدد القتلى الى 45 شخصا حتى الآن.

١١-
***- نائب رئيس المجلس التشريعي بولاية القضارف، محمد عبد الله المرضي، افاد نوفمبر الماضي بسيطرة الجيش الاثيوبي على ثلاث مناطق بشرق السودان – لم يسمها- وأعلن عن اختطاف مليشيات اثيوبية لـ 20 مواطناً سودانياً، بمنطقة باسوندة، قبل الإفراج عنهم مقابل فدية مالية، قدرها 360 مليون جنيه.

١٢-
***- مقتل (6) أشخاص وجرح (2) في هجوم للشفته الإثيوبية على منطقة "الفشقة" !!...مليشيات اثيوبية تختطف مجموعة من المزارعين السودانيين بمنطقة "الفشقة"!!!

١٣-
***- برلماني يطالب بفرض هيبة الدولة وحسم المليشيات في منطقة "الفشقة"!!

١٤-
***- بدل عن تحرير (الفشقة) الجيش يتعهد حماية الحدود من عصابات الشفتة!!

[بكري الصائغ]

#1503248 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2016 12:41 AM
١-
الي المعلقين الكرام الذين اكدوا في تعليقاتهم، ان ما حدث في اثيوبيا قد تم بتدبير المخابرات المصرية، اعيد بث هذا الخبر عن العلاقة بين اثيوبيا ومصر ...

٢-
مصر تتجاوز عقدة سد
النهضة وتعترف به أمرا واقعا
******************
المصدر:- صحيفة "العرب" اللندنية © 2013 :: جميع الحقوق محفوظة -
-نُشر في 05/08/2016-

أثارت تصريحات رسمية مصرية بخصوص سد النهضة استغراب المتابعين، المصريين والدوليين، فقد جاءت مناقضة لما كان يسوّق من رفض قاطع لبناء السد الذي يشكل تهديدات جديّة للأمن المائي والقومي المصري، في خطوة يقول خبراء إنها تعكس توجه مصر نحو التسليم بسياسة الأمر الواقع في خلافها مع إثيوبيا حول سد النهضة وضرورة التعامل مع آثاره بواقعية، وهي السياسة الأصح في هذا الملف وفي ظل الظروف الراهن. ويؤيد مراقبون فكرة أنه بات على القاهرة أن تتبع سياسة مختلفة تجاه سد النهضة، بعد أن أصبح أمرا واقعا، خاصة أن القضية أكبر من إثيوبيا، وما يتعلق بالبواطن لا يخص دولة واحدة، وما يحدث في سياسة مياه النيل يقع خارج حدود دوله.

وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري في تصريح أدلى به مؤخرا،”لا يمكن أن ندفن رؤوسنا في الرمال وننكر وجود سد النهضة، وعلينا أن نتعامل معه ونتجنب أضراره”. أبوبكر حفني، السفير المصري في إثيوبيا، أكد أن توقيع مصر وإثيوبيا والسودان على إعلان المبادئ في الخرطوم في مارس 2015 مهد الطريق أمام بداية جديدة من التعاون، إذ لم يعد نهر النيل مصدرا للنزاع، بل صار دافعا لإعلاء مصالح المواطنين نحو آفاق جديدة.

وأوضح المهندس جيدوبن أصفاو، رئيس اللجنة الفنية الوطنية الإثيوبية لبناء سد النهضة أن هناك تغيرا كبيرا في موقف مصر الحالي من بناء السد، مؤكدا أن الأمر يحتاج إلى القليل من الوقت لشرح حقيقة السد للشعوب في حوض النيل الشرقي وتوضيح ما الذي يحدث على الأرض، مشيرا إلى أن هناك اتفاقا بين الدول الثلاث على التعاون والتواصل باعتبارهما الخيار الاستراتيجي الوحيد للخروج من أي خلاف.

رغم إشارة العديد من الأوساط السياسية ومعاهد الأبحاث الإستراتيجية ووسائل الإعلام إلى عدم استبعاد قيام حرب بين مصر وإثيوبيا، بسبب النزاع على مياه النيل، فإن مصادر مصرية استبعدت هذا الاحتمال، وأكدت أن مصلحة القاهرة تكمن في التعاون مع أديس أبابا.

[بكري الصائغ]

#1503191 [فاقدتربوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 09:11 PM
ما هذا يا بكرى--- إثيوبياهى إحدى النمور لافريقية الثلاثة بجانب كينيا ويوغندا وهذا ما يخيف مصر--- بعد سد النهضة ستكون الثانية على مستوى افريقيا بعد جنوب افريقيا ومتفوقة على مصر وطبعا السودان لا يحسب----هل تعرف ان الفساد المالي والاداري يكاد يكون صفرا في اثيوبيا--حتى ---لا يمكن ان تكون بمثل هذه السذاجة لتردد كلام المخابرات المصرية.

[فاقدتربوي]

ردود على فاقدتربوي
Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 11:55 PM
أخوي الحبوب،
فاقدتربوي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة، والصحة الكاملة،

(ب)-
يا حبيب، اذا كانت - كما علقت انت- (إثيوبيا هى إحدى النمور لافريقية الثلاثة بجانب كينيا ويوغندا)، لماذا اذآ لجأ النمر الاثيوبي الي حمة الاعتقالات والتعذيب ومصادرة الحريات؟!!....هل هو نمر من ورق ؟!!


#1503188 [على]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 08:58 PM
ياخ بكرى المصريين لهم فقط مصلحة فى الموية واى نظام يجى ومايحقق ليهم طمعهم فى الموية ممامقبول عندهم وهم طبعا بيشيعوا انهم وراء المظاهرات وداعمنها طبعا على طريقة تفكيرهم بانهم يعرفوا كل شئ قضية الاورومو وجبهة تحرير اورومو من ايام الامبراطور هيلى سلاسى لان الامهرا بيعتبروا نفسهم انهم هم السادة على الشعوب الاثيوبية فهم الان يتحركوا مع الاورومو عشان يسيطروا من جديد على اثيوبيا وحقدهم على الاورومو كبير جدا لان الاورومو هم اصحاب الهضبة لذلك لن يسمح لهم الامهرا بالسيطرة على الهضبة بعدين يعن اللاجئين والمعارضين دائما بيكبرو المسألة زى الحصل من معارضتنا وعندما انقفلت الحنفية وطلع ناس تراجى مصطفى والذين انضمو للحوار كشفوا كيف كانو يضللون الدول ومنظمات المجتمع المدنى وخاصة ماكان يقوم به ياسر عرمان وعندما اقتنعت الدول الداعمة انهم كانوا مغيبين وعندما اكتشفوا الحقيقة ضغطوا على جماعة نداء السودان ليوقعوا اتفاقية اديس فقط ياسر لسه بفرفر لكن سيهمش قريبا خاصة بعد صدور بيان مجلس الامن ودعم الترويكا للاتفاقية ليس هناك مجال لان تجربة النرويج فى دعم فصل الجنوب جعلها تفكر كثيرا وان لاتكرر تجربتها وحلايب ونتؤ حلفا والفشقة اراضى سودانية

[على]

ردود على على
Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 11:51 PM
أخوي الحبوب،
على،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة، والصحة الكاملة،

(ب)-
الأمم المتحدة تندد بقمع حرية
الرأي والتعبير في أثيوبيا
*******************
انتقد تقرير جديد صادر عن الامم المتحدة اثيوبيا لقيام سلطاتها بقمع حق التعبير عن الرأي. سبب الانتقاد هو محاكمة الصحفيين السويديين مارتن شيبي ويوان بيرشون، بالاضافة الى محاكمة عدد كبير من الصحفين الاخرين، كما كتبت صحيفة سفنسكا داغبلادت. يذكر ان التقرير يأتي قبل موعد اصدار حكم ضد 24 صحفيا تحاكمهم السلطات الاثيوبية بتهم متعلقة بالارهاب.

(ج)-
المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
تدين حملة قمع الصحفيين في إثيوبيا
**************************
(2014/5/2 — أدانت اليوم رئيسة المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان حملة قمع الصحفيين في إثيوبيا وفرض القيود المتزايدة على حرية الرأي والتعبير في القرن الأفريقي.

وجاءت تعليقات رئيسة المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي بعد شن حملات الإعتقالات الأخيرة وإحتجاز ستة أعضاء من "التدوين الجماعي -المنطقة 9" وثلاثة صحفيين في العاصمة أديس أبابا. وصرحت نافي بيلاي في بيان صحفي بقولها:"أنا قلقة للغاية من موجة الإعتقالات الأخيرة وزيادة ترهيب الصحفيين والمدونين السائدة حالياً في إثيوبيا". ولا يزال 9 أشخاص، تم إعتقالهم الأسبوع الماضي، رهن الإحتجاز.

وقد مثل هؤلاء الأشخاص أمام محكمة عرادة الإبتدائية في 27 نيسان من هذا الشهر. وعلى الرغم من أن التهم الموجهة لهم لا تزال غير واضحة، تلقى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان معلومات تفيد بأنه تم إعتقالهم" بسبب العمل مع منظمات حقوق الإنسان الأجنبية والتحريض على العنف من خلال وسائل الإعلام الإجتماعية لخلق حالة من عدم الإاستقرار في البلاد." وتفيد تقارير أخرى بأنهم محتجزون بمعزل عن العالم الخارجي وقد منع أفراد أسرهم من إحضار الطعام لهم خلال عطلة نهاية الأسبوع. ومنذ يناير 2012، تمت إدانة عدد من الصحفيين، تحت قانون مكافحة الإرهاب، بالسجن لمدة تتراوح ما بين 5 سنوات والسجن المؤبد.

ولا يزال صحافيان اعتقل احدمها منذ تموز 2012، والآخر في يناير 2013 ينتظران محاكمتهما تحت هذا القانون. وقالت المفوضة السامية: "لا يمكن إستخدام مكافحة الإرهاب ذريعة من أجل تخويف وتسكيت أصوات الصحفيين والمدونين ونشطاء حقوق الإنسان وأعضاء من منظمات المجتمع المدني.

لا يمكن إعتبار العمل مع منظمات حقوق الإنسان الأجنبية جريمة"، وأضافت قائلة "لقد تم تقليص أصوات المعارضة بشكل كبير في إثيوبيا على مدى السنوات القليلة الماضية". وأكدت السيدة بيلاي أنه يجب على حكومة إثيوبيا الإلتزام بإحترام حقوق الإنسان بموجب القانون الدولي عند القيام بجهودها في محاربة الإرهاب.

إن إثيوبيا هي طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، وكلاهما يضمن الحق في حرية التعبير. وحثت المفوضة السامية الحكومة الإثيوبية على إطلاق سراح جميع المدونين والصحفيين المحتجزين حالياً لمجرد ممارستهم لحقهم في حرية التعبير. كما أكدت دعوتها لمراجعة التشريعات الحالية لمكافحة الإرهاب وقوانين المجتمع المدني من أجل ضمان توافقها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان. وتأتي دعوة رئيسة المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يحتفل به سنويا يوم 3 من مايو.

ويعتبر هذا اليوم فرصة للاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة وتقييم حالة حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم والدفاع عن إستقلالية وسائل الإعلام والإشادة بالصحفيين الذين فقدوا حياتهم في أداء واجبهم.

(د)-
الأمم المُتَّحِدَة تطلب من حكومة
إثيوبيا إرسال مراقبين دوليين إليها
********************
-11-08-2016-
طلبت الأمم المتحدة من الحكومة الإثيوبية، السماح بدخول مراقبين دوليين الى منطقتي أورومو وأمهرة اللتين شهدتا في نهاية الأسبوع الماضي، مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين.

وقالت ناطقة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم (الأربعاء)، إن هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة تشعر «بقلق كبير» وتطلب دخول مراقبين دوليين الى هاتين المنطقتين، ليتمكنوا من إجراء تحقيقات ميدانية.
وأضافت: «نطلب من الحكومة في شكل فوري، إدخال مراقبين دوليين الى المناطق المتضررة لمعرفة ما حدث فعلاً».

وتابعت الناطق باسم المفوضية أنه «على الحكومة التأكد من إجراء تحقيق سريع وشفاف في كل حالة استخدمت فيها قوات الأمن القوة المفرطة، ومن إحالة المسؤولين عن هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان على القضاء».
من جهة أخرى، تطلب المفوضية الإفراج عن كل الذين «اعتقلوا لانهم مارسوا حقهم في حرية التعبير والتجمع». وذكرت منظمة العفو الدولية أن القمع العنيف للمتظاهرين ضد الحكومة في المنطقتين السبت والأحد، أسفر عن سقوط مئة قتيل على الأقل من المحتجين.


#1503176 [Realy]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2016 08:07 PM
بكرى الصايغ موضوعك دا مع منو الحكومة السودانية و لا ضد الحكومة الاثيوبية و لا مع الشعب الاثيوبى ..اعلم ان الذين تساعدهم الحكومة السودانية هم اخوان حبش من الاروما و كان الدعم يأتيهم من زمن بن لادن و الان يشكلون اكبر قوة عملة سوق سوداء بين الخرطوم و اديس و امشى سوق الديم و شوف ..الاروما و الصومال هم ضد اى وضع اثيوبى منذ هيلاسلاسى و مرورا بمنقستو و حتى اليوم مع اعتبار ان الحكم الاثيوبى فيه نوع من مراعاة الاقاليم.. الفدرالية..نعم نقر بأنهم لهم مظالم فى التنمية و التعليم و لكن جائت التركيبة منذ القدم بهيمنة الاقتصاد من الامهرا و العسكرية و السياسة من التقراى اذا ذهبت الى اى دولة نامية ستجد هذا الحال جنوب افريقيا الزولو الكنغو الهوتو تشاد الزغاوة نيجيريا قبائل الجنوب المسيحية مهيمنة على السياسة و العسكر الشمال متخلف و هكذا حتى لو ذهبت الى الولايات المتحدة تجد الرجل الابيض و الايرش هم من يسطر سياسيا و اقتصاديا هم اليهود ..لا توجد مدينة فاضلة فى هذا العالم و لكن اظن يكفى بلدهم انهم انتشلوا من البلدان المتخلفة الى البلدان الاسرع نموئا...اكرر بانه توجد من الاخطاء و المساوئ مما يجعله نظاما قمعيا و لكن ما يحسب له تطوير بلاده و حسه الوطنى و يا ريت لو كان كل هؤلاؤ الذين لدينا يحملون ذرة من وطنية الاثيوبيين ...

[Realy]

ردود على Realy
Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 11:30 PM
أخوي الحبوب،
Realy - ريألي

(أ)-
مساء النور والافراح بالزيارة الكريمة،

(ب)-
سألت يا حبيب:( موضوعك دا مع منو الحكومة السودانية ولا ضد الحكومة الاثيوبية ولا مع الشعب الاثيوبى؟!!)

***- مع عودة الديموقراطية في اي جزء من العالم، مع حق الشعب الاثيوبي ان ينعم بحرية كاملة، ونظام عادل لا يجعل المواطنين يفرون بمئات الآلأف الي خارج بلدهم.


#1503168 [الحلومر/خريج الابتدائية]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 07:32 PM
محاولة الكتابة علي نهج أحد معلقي الراكوابة اغنية للراحل المقيم الظريف عوض دكام نسأل الله له الرحمة والمغفرة ونحاول ان تكون مسرحية غنائية نهديها للفنان المبدع محمد تروس (الخالة المؤتمر الوطني
سلام في سلام ياعوض دكام
سلاااام لسيرتك العطرة
وشخصك الفاضل يا عوض دكام
سلاااااااام لروحك الطيبة
وثغرك الباسم ونكاتك المرحة
يا عوض دكام
كلام في كلام ... يا عوض دكام
وحكومة اى كلام يا عوض دكام
سكنوا الأبراج والعلاج لندن
ومرة في باريس يا عوض دكام
ونحن في الجالوص وبيوت الطين
يا عوض دكام
والجالوص ماصتو الأمطار
يا عوض دكام
وزارة الإعلام يا عوض
جابولا طبال
ينافق ويطبل
لا ضمير لا راى
وبالرموت شغال يا عوض دكام
والله انت سعيد... يا عوض دكام
يوم رحلت بعيد يا عوض دكام
إنت في جنات جنات
تعيش سلام وأمان يا عوض دكام
ونحن في جهنم نعيش سعير ولهيب
يا عوض دكام
البعوضة احتجت يا عوض دكام
تقرص وتعضي طول الليل
وما لاقيه قطرة دم يا عوض دكام
وسائط الإعلام يا عوض دكام
تربية كيزان يا عوض كام
شغاله طول العام
شلخ وجلخ يا عوض دكام
الدقن مترين فات حدود الطول وعلامة في الجبهه
عراقي في الركبه والكرش طابقين
يا عوض دكام
اللسان ذاكر والسبح في اليد
عامل فيها رسول
القلب أسود والعمل فرعون
مجهولي الأبوبين يا عوض دكام
ألف دار مايقوما ماتكفي يا عوض دكام
كلام في كلام يا عوض دكام
وحكومة اي كلام يا عوض
الكباري بقت وجبة شهية
لجقور الفأر يا عوض دكام
آخر الزمان ... يا عوض دكام
الكيزان يا عوض دكام
دخلوا جحر الضب ياعوض دكام
والخروج منه صعب يا عوض دكام
حروب وجوع ومرض يا عوض دكام
وهم عايشين حب وصفاء وهناء
يا عوض دكام
ونحب شرابنا موية الطين يا عوض دكام
سلام في سلام يا عوض دكام
وحكومة اى كلام يا عوض دكام
ناس أبو العفين يا عوض دكام
أبو كلامن شين يا عوض دكام
السلطة مسروقة قوة عين
والمال حرام في حرام ... يا عوض دكام
اسأل ابوعفين ... يا عوض دكام
تجار الدين يا عوض دكام
عاملين فلاحين يا عوض دكام
نا س ابو العفين يا عوض دكام
جمال وضأن تملى العين يا عوض دكام
يكتلوا الروح شان خروف مسروق
يا عوض دكام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وعدالتك وين يا ود النور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عدالتك وين يا ودالنور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ويا الكيزان اسلامكم وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ويا الكيزان اسلامكم وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الضمير ميت والكرامة صفر يا عوض دكام
ويدونا دروس في زكاة المال يا عوض دكام
الحشيش والقات يا عوض دكام
بقي بالحاويات يا عوض دكام
والمال الوفير إتجار بالبشر يا عوض دكام
إمتلكوا الأبراج يا عوض دكام
وأجمل الفارهات يا عوض دكام
عددوا الزوجات يا عوض دكام
أربعة شرعيات
وعشرات في السر ... ياعوض دكام
والأنتاج المايقوما عدل يا عوض دكام
والله انت سعيد يا عوض دكام
الما حضرتا آخر الأفلام يا عوض دكام
لحسونا الكوع وجوعونا شديد ياعوض دكام
عشانا فطيس وفطور قعونج يا عوض دكام
حتي موية الفول بقي ما ميسور يا عوض دكام
المرض بالكوم والدواء معدوم يا عوض دكام
والمشافي بقت سكون البوم يا عوض دكام
متستشفي الخرطوم يا عوض دكام
دقوالا جرس وسوولا دلالة يا عوض دكام
والسكة حديد يا عوض دكام
مشروع الجزيرة يا عوض دكام
النقل النهري يا عوض دكام
ودائرة الاشغال يا عوض دكام
ومصانع النسيج ياعوض دكام
والخطوط البحرية يا عوض دكام
وسودانير يا عوض دكام
والصمغ العربي يا عوض دكام
والمنتزهات يا عوض دكام
وشركة الأقطان يا عوض دكام
كلها اصبحت في خبركان
بالمزاد والبيع يا عوض
وجامعة الخرطوم في المزاد معروضة
الحفر في الزلط ذى عوار الدبر يا عوض دكام
وقالوا دا الإنجاز يا عوض دكام
وإناث الضأن ياعوض دكام
سوولا جواز وعقد عمل
يا عوض دكام
وصادرنا بقي عقارب ميتة
وأشجار منقه يا عوض دكام
كلام في كلام يا عوض دكام
زمانكو إنتو عسل يا عوض دكام
استرجل البويات ودوروا البنية
وبقوا كاوبويات ... يا عوض دكام
عفانات وخساسات ياعوض دكام
المجاهد الكبير يا عوض دكام
محمد حاتم التمساح يا عوض دكام
بلع الملايين يا عوض دكام
دخلوه حراسة ياعوض دكام
الوساطات تقع وتقوم يا عوض دكام
ومن كبار القوم يا عوض دكام
قوم السامري ياعوض دكام
مولانا ود النور يا عوض دكام
الأمين القوي ياعوض دكام
ذبح العدالة وسواله جزاره يا عوض دكام
جاهو جاري جري يا عوض دكام
و في أواخر الليل يا عوض دكام
بملاس النوم يا عوض دكام
وشايل الإفراج ياعوض دكام
حنسو تحنيس يا عوض دكام
مدير الشرطة واللمبي يا عوض دكام
والضمان شخصي ياعوض دكام
مولانا ود النور ياعوض دكام
مزق القانون يا عوض دكام
وحرقو ذى بخرات يا عوض دكام
حرقو في الكانون يا عوض دكام
جعفر ود بانقا يا عوض دكام
والمجاهدين يا عوض دكام
وقفوا وقفة قوية
وساندو التمساح يا عوض دكام
بالدوشكا والقرنوف يا عوض دكام
وخارجو التمساح بضمان شخصي يا عوض دكام
وخرجو فرحانين واتقاسموا الشربات يا عوض دكام
وود بانقا ديجانقو ينشد ويغني يا عوض دكام
(فرح الجهاد يا أخي مسكني القرنوف وفسادو خلي علي)
سلمني الكلاش والرصاصي يحكي
وكفني في كتفي1111111111
وتراجي متهمة يا عوض دكام
وباعت المعارضة بحطب دخان يا عوض دكام
شفتة الأحباش يا عوض دكام
عذبونا شديد يا عوض دكام
سرقوا المواشي وحصدوا الأرواح يا عوض دكام
صادروا الفشقة و منعونا الزرع يا عوض دكام
إخطتفوا أولادنا وسلبونا النوم يا عوض دكام
والفدية بي الدولار يا عوض دكام
شفتة الأحباش وعصابة الإنقاذ ياعوض دكام
عدمونا الكاش يا عوض دكام
الأحباش يا عوض دكام
عملونا اضحوكة ولعبوا علينا يا عوض دكام
وصلونا الميس وترتيبنا كان الطيش
بين دول العالم يا عوض دكام
وآخر الأخبار يا عوض دكام شماراً
حاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااررر
فلينة ميسو طلعت ماسووووووورة
فتك بأمان يا عوض دكام
وأرقد بسلام واقفل اضنينك
وتكفيك الموتة الأولى يا عوض دكام
ملحوظة برغم انني لا إمتلك ناصية القلم ولا اجيد الكتابة إلا إننى قررت تحويل هذا العمل الي مسرحية عنائية فيما بعد
وأنا مصر علي ان يشارك الجميع، جميع قطاعات الشعب في الرأي والمشورة فتكون لعاملات الشاي ،كلمة ولخريج الإبتدائية كلمة، وعامل الدرداقة، كلمة وعامل االورنيش كلمة ،
البيت بيت أبونا والسودان وطن الجميع ولن نسمح لحزب واحد ان يقرر مصير الوطن إلا برأي الغلبية المهمشة

[الحلومر/خريج الابتدائية]

ردود على الحلومر/خريج الابتدائية
Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 11:05 PM
أخوي الحـبوب،
الحلومر/خريج الابتدائية]

(أ)-
الف الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يقيم في الخرطوم، وكتب.
(..رغم وجود عشرات الآلأف من الاثيوبيين والارتريين في الخرطوم، الا انهم لا يثقون في بعضهم البعض، ولا يتكلمون في السياسة لا بخيرها او شرها، ويهربون من اي شخص يحاول ان يدخل معهم في حوار سياسي!!، كل واحد فيهم حلمه الكبير ان يتخارج من السودان باي طريقة، لذلك وقعوا في مصيدة تجار البشر، ودفعوا لهم اموال طائلة بهدف ترحيلهم الي ليبيا ومنها الي ايطاليا)..


#1503153 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 06:56 PM
انتفاضة ايه يا ابني...هذه اخبار مشبوهة تبثها وتنشرها المخابرات المصرية...وقبيلة الارمو وهي من الافلية المسلمة لديها منظمة مشبوهة تمولها المخاربات المصرية لإحداث فوضى عامة تؤدي الى تعطيل اكمال سد النهضة العظيم...المصريون الذين دمروا بلاد النوبة كي يعيشوا هم يريدون ويتمنون دمار اثيوبيا حتى لا يكتمل السد وتذهب كل المياه اليهم...احذر من نشر مثل هذه الترهات خدمة للمخابررات المصرية دون ان تدري...اهتم باخبار الانتفاضة في السودان23

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
Canada [محمد احمد] 08-14-2016 05:04 AM
يا بكري يا اخوي
لو في ثورة حقيقية ليه المعارضة منحصرة بين أبناء ارومو المسلمين الذين تحركهم دوافع دينية ايدولوجية تستغلها وتؤججها المخابرات المصرية لنشر الفوضى في اثيوبيا من اجل تعطيل سد النهضة بدعوى ان السد تبنى فوق أراضي الارومو...شاهد هذين الفيديويين لتري كيف تحرض المخابرات المصرية قبائل الارومو...ابحث عنهما عن طريق قوقل...يا اخوي اخشى ان تصبح بوق للمخابرات المصرية النجسة دون قصد وبحسن نية فحاسب وحاسب...نحن مع سد النهضة لتأخذ لنا اثيبويا الثأر من مصر الظالمة بعد ضعف حكام السودان امام المصريين من ازهري الى عبود وانتهاء بالسفاح البشير

https://www.youtube.com/watch?v=Huq1sjmkQBs

https://www.youtube.com/watch?v=Gdxwj3xjV3g

Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 10:56 PM
أخوي الحـبوب،
محمد احمد،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية،

(ب)-
ويبقي السؤال مطروحآ:
( هل توجد في اثيوبيا ديموقراطية حقة، وحرية رأي وتعبير، ولا توجد اعتقالات للمعارضيين والنشطاء السياسيين، وانه ايضآ لا توجد اي حالات هروب اثيوبيين من بلادهم الي الخارج، وان كل ما ينشر عن الاعتقالات والتعذيب هي "صناعة مصرية"، وان "منظمات حقوق الانسان" تكذب في تقاريرها ولا تقول عن الاوضاع الامنة المستتبة في اثيوبيا؟!!


#1503148 [كاكا]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2016 06:50 PM
ميز يا بكري !القلاقل في اثيوبيا سببها الاستخبارات المصرية من جهة في اطار محاربة سد النهضة والسلفية الوهابية من جهة

[كاكا]

ردود على كاكا
Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 10:47 PM
أخوي الحـبوب،
كاكا،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
تعرف يا حبيب، عندما كتبت في تعليقك، ان (القلاقل في اثيوبيا سببها الاستخبارات المصرية)، تذكرت علي الفور تصريحات المسؤولين في السودان، الذين ما ان تقع محنة او كارثة في السودان، الا وقالوا ان اسرائيل وراء كل هذه المصائب!!

(ب)
***- الدكتور مصطفي اسماعيل، هو من اشهر المسؤولين الذي كرر في تصريحاته ان مشكلة دارفور سببها اسرائيل!! وان التوتر بين السودان ومصر حول حلايب وراءها تل ابيب!!..

(ج)-
***- هل حقآ ان ما يجري في اثيوبيا من قمع للحريات، هي اكاذيب افتعلها اجهزة المخابرات الاعلام المصري؟!!.. ام حقيقو واقعة ترفض الحكومة الاثيوبية الاعتراف بها؟!!

(د)-
أخوي الحبوب، كاكا، لا توجد دولة من دول "العالم الثالث" خاصة في افريقيا تتمتع بحكم نزية، وينعم شعبها بديموقراطية وحرية رأي وتعبير!!


#1503123 [خالد مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 06:02 PM
اثيوبيا ولعت!! DREAM ON او استمر في حلمك المصري استاذ بكري ,,,

الشعب الاثيوبي لا يتلاعب في مصالحه الوطنيه وهم ليسوا كما نحن يتنافس المتنافسون في بلادي من ساسه وعسكر وصحفيين ومنتفعين في من يرضي ويلبي مصالح مصر في بلادنا,ولا تهمهم مصالح شعبنا وبلادنا..

اثيوبيا بلد قاومت الاحتلال الاجنبي لارضها واتحدت كل القبائل الاثيوبيه وتصدت للعثمانيين وذيلوهم من المصريين الذين تم تجنيدهم في الجيش العثماني الذي نجح في احتلال بلادنا وفشل في تحقيق ذلك في اثيوبيا,,وكذلك كان حال المستعمر الايطالي الذي احتل جزء من ارتريا والصومال ولم يتمكن من احتلال اثيوبيا لان مقاومة الشعوب الاثيوبيه الاسطوريه وقفت حائل لذلك,

اود ان اصحح ماورد في مقالك بان (سد النهضه يوجد في منطقة الاورمو) :سد النهضه يا استاذ بكري لا يوجد في منطقة الارومو انما في منطقه قبائل بني شنقول والاوجادين,,

اتمني ان تسال بعض الاثيوبيين المقيمين في معك في مدينة لايبزج عن رد فعلهم اذا قام المصريون باي عمل تخريبي ضد سد النهضه وافدنا بالاجابه,,

مصر تسعي لتعطيل بناء سد النهضه ولا استبعد ان يكون لمخابرات مصر وعميل مصر الاول في المنطقه السفاح البشير ونظامه الخانع لمصر دوما دورا في اندلاع المظاهرات في اثيوبيا,,

اثيوبيا استطاعت في فتره وجيزه ان تنجز نهضه اقتصاديه وعمرانيه وزراعيه اشادت بها المنظمات الدوليه ودول الاتداد الاوروبي :

عرض تقرير آفاق الاقتصاد الأفريقي لعام 2014*، أهم تطورات الاقتصاد الإثيوبي خلال عام 2012/2013، وأشاد التقرير، الذي يصدر عن بنك التنمية الأفريقي بالاشتراك مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بأداء الاقتصادي الإثيوبي، إذ أنها نحجت في تحقيق معدلات نمو اقتصادي قوية خلال العقد الماضي، وفي عام 2012/2013 بلغ معدل النمو نحو 9.7%، بل وكان الاقتصاد الإثيوبي الـ 12 بين الاقتصادات العالمية من حيث سرعة النمو))

نحن في السودان نتمني النجاح للجاره اثوبيا لان اثيوبيا القويه اقتصاديا والمتطوره ستكون حير معين لنافي بلادنا مستقبلا بعد زوال حكم الانقاذ البائس,

ولعلمك صرح وزير الاعلام الاثيوبي في خبر نشرته الراكوبه بانه تم انجاز حوالي 50% من سد النهضه ولن توقف المظاهرات اتمام بناء السد والذي سيكون له فوائد جمه لبلادنا,,,

[خالد مصطفي]

ردود على خالد مصطفي
Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 10:17 PM
أخوي الحـبوب،
خالد مصطفي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، الف شكر علي زيارتك الكريم،

(ب)-
اولآ:
هل افهم من تعليقك، ان اثيوبيا تنعم بالديمقراطية الحقة، وان اهلها في غاية السعادة من الوضع الذي يعيشون فيه؟!!،

(ب)-
***- اذا كانت اجابتك ب(نعم)، لماذا اذآ فروا مئات الآلأف منها ودخلوا السودان لدرجة ان والي الخرطوم اكد ان الاجانب يشكلون ٤٠% من عدد السكان؟!!

(ج)-
***- لماذا نساء وفتيات اثيوبيا تركن الوطن (هجرة بلا عودة) وجئن ليبيعن الشاي والقهوة في اسواق السودان؟!!

(د)-
***- كم عدد الاثيوبيين الذين هربوا من النظام الاثيوبي، وغرقوا في البحر الابيض المتوسط في محاولات منهم الوصول الي اوروبا وطلب اللجوء؟!!

(هـ)-
***- كم عدد الذين هربوا من بلادهم، ودخلوا السودان، ووقعوا ضحية تجار البشر في كسلا والقضارف؟!!
(و)-
***- كم عدد الاثيوبيين الذين اجبروا قسرآ بعد هروبهم من اثيوبيا ودخولهم السودان، دفع الفدية مقابل اطلاق سراحهم، او بالعدم ارسالهم الي اسواق العبيد في ليبيا وصحراء سيناء؟!!

(ز)-
***- كتبت الصحف العربية كثيرآ عن الاثيوبيين الذي اختطفتهم عصابات البشر، وتم نزع الاعضاء البشرية منهم؟!! فلماذا اصلآ عرضوا انفسهم لمخاطر الهروب من اثيوبيا وهم يعرفون ماذا ينتظرهم في حالة اختطافهم؟!!

(ح)-
***- اذا كانت اثيوبيا دولة تنعم بالديموقراطية، لماذا اذآ قمع المعارضة ؟!!..ولماذا هربوا اعضاء المعارضة الاثيوبية الي السودان، الذي بادر هذا الاخير باعتقالهم، وابعادهم الي اثيوبيا؟!!

ثانـيآ:
****
كتبت:(ولعلمك صرح وزير الاعلام الاثيوبي في خبر نشرته الراكوبه بانه تم انجاز حوالي 50% من سد النهضه ولن توقف المظاهرات اتمام بناء السد والذي سيكون له فوائد جمه لبلادنا)!!
***- المقال اعلاه عن الحريات والاعتقالات في اثيوبيا وليس عن السد بصورة اساسية ، وان سبب المظاهرات عدم تكافؤ تقسيم السلطة والثروة بين القبائل.

ثالثآ:
جاء في تعليقك:(اتمني ان تسال بعض الاثيوبيين المقيمين في معك في مدينة لايبزج عن رد فعلهم اذا قام المصريون باي عمل تخريبي ضد سد النهضه وافدنا بالاجابه)...

***- وبالفعل طرحت عليهم سؤالك، فافاد بعضهم، ان مصر لن تجرؤ علي مهاجمة سد "النهضة" لاسباب سياسية وعسكرية، وان مصر ستخسر الكثير ان قامت بهذه المجازفة،

***- البعض الاخر من الاثيوبيين افادوا، ان الحكومة في اديس ابابا قد وضعت في الاعتبار مسألة القصف المصري علي السد، وهددت مصر بعواقب وخيمة ان قامت بالقصف.


#1503082 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 04:36 PM
عناوين اخبار عن الوضع في اثيوبيا
*********************
١-
إثيوبيا:
القبض على أوروميين وتعذيبهم وقتلهم على يد
الدولة في حملة قمع مستمرة للمعارضين
-28 تشرين الأول / أكتوبر 2014-
(قالت منظمة العفو الدولية، في تقرير جديد صدر اليوم، إن الدولة الإثيوبية تستهدف الآلاف من أبناء جماعة "أورومو" الإثنية، أكبر الجماعات الإثنية الإثيوبية، بلا هوادة وبشكل وحشي لا لشيء إلا لأنها ترى فيهم معارضين للحكومة. ويكشف تقرير "لأنني أورومو"- قمع ساحق في إقليم أوروميا الإثيوبي النقاب عن الاستهداف المنظم للأوروميين بالاعتقال والاحتجاز المطول دون اتهام، وبالاختفاء القسري والتعذيب المتكرر والقتل غير القانوني على يد الدولة، في سياق المساعي المتواصلة من جانب الحكومة لسحق معارضيها. وفي هذا السياق، قالت كلير بيستون، الباحثة في الشؤون الإثيوبية في منظمة العفو الدولية، إن "الحملات القمعية التي لا تتوقف من جانب الحكومة الإثيوبية ضد الرأي المنشق، حقيقة أو تصوراً، في أوساط الأورومو تتخذ شكلاً كاسحاً من حيث نطاقها، وكثيراً ما تبعث على الصدمة من حيث وحشيتها. "والقصد من هذا، كما يبدو، هو التحذير من مغبة ‘شق عصا الطاعة’ أو السيطرة على الأصوات المخالفة أو إسكاتها.").

٢-
فما بين 2011 و2014، قبض على ما لا يقل عن 5,000 من الأورومبيين بسبب معارضتهم السلمية، الفعلية أو المشتبه بها، للحكومة. وبين هؤلاء متظاهرون سلميون وطلاب وأعضاء في الأحزاب السياسية المعارضة وأشخاص يعبرون عن الإرث الثقافي للأورومو.

٣-
التعذيب
******
يوثِّق تقرير منظمة العفو الدولية الاستخدام المنظم للتعذيب ضد المنشقين الحقيقيين أو المتخيلين من الأورومو في مراكز الشرطة والسجون ومعسكرات الجيش، وحتى في بيوتهم. فتحدث أحد المعلمين عن طعنه في عينه بحربة بندقية أثناء تعذيبه وهو محتجز لأنه رفض الترويج أثناء تدريسه الطلاب لدعايات الحزب الحاكم. وقالت فتاة صغيرة أن قطعاً من الجمر وضعت على بطنها أثناء احتجازها في معسكر للجيش للاشتباه بأن أباها من مؤيدي "جبهة تحرير أورومو". وجرى تربيط أحد الطلاب في أوضاع ملتوية وعلق من الحائط من أحد معصميه لأن مشروعه الذي تقدم به لمسابقة جامعية اعتبر مشحوناً بالتحفيزات السياسية. وتحدث معتقلون سابقون على نحو متكرر عن أساليب التعذيب التي أخضعوا لها، بما في ذلك الضرب العنيف والصدمات الكهربائية والإعدام الوهمي والحرق بقضبان معدنية أو بالبلاستيك المذاب والاغتصاب، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي. ومع أن أغلبية المعتقلين السابقين الذين جرت مقابلتهم قالوا إنهم لم يمثلوا أبداً أمام محكمة، حاجج العديد منهم بأنهم أخضعوا للتعذيب لانتزاع اعترافات منهم. وقالت كلير بيستون: "قابلنا معتقلين سابقين فقدوا أصابعهم أو آذانهم أو أسنانهم، أو تشوهت عيونهم وغطت الندوب كل جزء من أجسادهم بسبب الضرب والحروق والطعن بأجسام حادة، وكلها نتيجة التعذيب، حسبما قالوا".

٤-
هيومن رايتس ووتش:
140 قتيلا على الاقل في قمع تظاهرات في اثيوبيا ...

٥-
إثيوبيا تسكت معارضيها بالقتل وحملات القمع...- اكثر من 400 قتيل في قمع اثيوبيا لتظاهرات نوفمبر 2015 ...

٦-
تزايد القمع والفساد.. إثيوبيا على أعتاب ثورة شعبة...

٧-
الوجه الآخر للنهضة الإثيوبية: التنمية بالتهجير القسري.. وقمع المعارضة ...

٨-
بسبب القمع والقتل.. المعارضة الإثيوبية تتحد ضد الحزب الحاكم...

٩-
إثيوبيا تقتل عشرات المسلمين وتترك جثثهم في شوارع أديس أبابا... منظمة حقوقية تطالب أثيوبيا بوقف قمع المسلمين...ثالث عشر اضطهاد المسلمين في إثيوبيا - المسلمون بين عز الطاعة وذل...

١٠-
إثيوبيا فى الطريق إلى «الهاوية».. تظاهرات وانقسامات تعم البلاد...

١١-
إثيوبيا الحليف في الحرب على الإرهاب تغرق في مشاكل داخلية حادة...

١٢-
ابناء اكبر اتنية في اثيوبيا يدافعون
عن اراضيهم ويدينون قمعهم
********************
يتهم السكان المنتمون الى اتنية اورومو في بلدة ولنكومي شمال غرب اديس بابا والذين يخشون مصادرة اراضيهم السلطات بقتل العشرات من ابنائهم وينددون "بغياب الديموقراطية" في اثيوبيا. والانتقادات التي توجه الى السلطات نادرة في اثيوبيا رغم اتهام النظام باستمرار بانتهاك حقوق الانسان. لكن افراد اتنية اورومو البالغ عددهم 27 مليون نسمة ويشكلون 30 بالمئة من السكان يشعرون بغضب كبير بعد القمع "الوحشي" للتظاهرات المستمرة منذ اسابيع، وفق منظمات غير حكومية وشهادات جمعتها وكالة فرانس برس لدى السكان الاسبوع الماضي. بدأت التظاهرات منتصف تشرين الثاني/نوفمبر وعمت كل منطقة اوروميا -- الاكثر اكتظاظا بالسكان وتتحدث لغتها الخاصة وهي الاورومو التي تختلف عن اللغة الامهرية الرسمية. نظم التظاهرات طلاب قلقون من مشروع لتوسيع العاصمة اديس ابابا ويخشون أن يؤدي إلى مصادرة اراضيهم الممتدة من الشرق الى جنوب غرب البلاد. وعلى الطريق الذي يمتد من اديس ابابا باتجاه شوا الغربية في اراضي الاورومو تتعاقب الحواجز المصنوعة من الحجارة وجذوع الاشجار على امتداد عدة كيلومترات. "لا يمكن المرور. هناك تظاهرة في ولنكومي" قال سائق بعد ان اوقف حافلته. وقالت سيدة "زوجي اتصل بي للتو. لقد لجأ الى كنيسة والشرطة اطلقت النار على المتظاهرين". وقال شخص بجوارها غاضبا "انهم يأخذون اراضينا ويقتلون اطفالنا. لماذا لا يقتلوننا جميعا الآن؟"...
- لا استسلام -
***********
وفي مكان ابعد قليلا، يفر عشرات الاشخاص مذعورين من المدينة التي تشهد اعمال عنف، بينما يواصل الحشد المسلح بعصي، الصراخ. وعلى الارض تشاهد جثتان لا تزال الماء تسيل عبر قطعة قماش لفت بها احداهما. في منزل القتيل كومسا تافا (20 عاما) قالت امه وهي تنتحب "كان ابني الوحيد وقتلوه!". وقالت شقيقته ابابيتش (14 عاما) باكية "كان طالبا. لم يستخدم احد العنف. لا اعرف لماذا مات".وقال بيكيلي جيربا نائب رئيس مجلس اتحاد اورومو ان "ثمانين شخصا توفوا" منذ بداية التظاهرات. وبينما تقول الحكومة الاثيوبية ان عدد القتلى لا يتجاوز الخمسة، تقدر منظمة هيومن رايتس ووتش عدد ضحايا هذا القمع "ب75 قتيلا على الاقل". واكد جيربا ان "الحكومة تستطيع مواصلة ارسال قوات الامن والتحرك بعنف لكننا لن نستسلم"، رافضا "الخطة الكبرى" لتوسيع اديس ابابا على حساب اراضي الاورومو. تندرج هذه الخطة في اطار مشروع يمتد على 25 عاما لانشاء بنى تحتية وجذب مستثمرين جدد الى هذه المنطقة. وكانت قد سببت تظاهرات العام الماضي لكن ليس بهذا الحجم.

١٣-
الأمم المتحدة تريد إرسال مراقبين دوليين إلى إثيوبيا***

[بكري الصائغ]

#1503079 [مبارك]
4.00/5 (1 صوت)

08-13-2016 04:28 PM
الأستاذ بكري الصائغ حياكم الله وجعلكم ذخرا للوطن .
ان الاثيوبيين الثلاثة الذين تم ابعادهم من السودان وتسليمهم الى السلطات الاثيوبية لا شك ان مصيرهم هو الإعدام دون محاكمات .
ومن قبل سلمت حكومتنا معارضين ليبيين للقذافي والذي ابادهم بالأسلحة الكيميائية بعدما عذبهم .
اذن حكومتنا ليس لها عهد ولا ذمة وفي سبيل الدولار يمكن ان تفعل أي شيء .
لكن الله يمهل ولا يهمل .
الم ترى وجه علي عثمان كيف اصبح اسودا بشكل منفر ، هذا لسواد افعاله .
لذلك عليكم سيدي واجب تنبيه الاخوة الاثيوبيين بتنبيه أهلهم بعدم اللجوء الى السودان في الوقت الحالي طالما ان هذه الحكومة ما زالت تتربع على عرش السودان

[مبارك]

ردود على مبارك
Germany [بكري الصائغ] 08-13-2016 11:22 PM
أخوي الحبوب،
مبارك،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد،
(ب)-
العلاقات السياسية بين السودان فيها كثير من الغموض، علي سبيل المثال، البشير منذ عام ١٩٩٥ حتي اليوم لم يفاتح ولا مرة واحدة المسؤولين في اثيوبيا عن "الفشقة السودانية" ومتي ستجلو منها القوات الاثيوبية التي احتلها عام ١٩٩٥ بعد محاولة الرئيس مبارك!!
(ج)-
لا احد يعرف رأي السودان الواضح حول سد "النهضة"!!، هل الخرطوم ضد بناء السد؟!! ام تاييد كامل للحكومة الاثيوبية؟!!
(د)-
لا رأي واضح حول اتفاقية مياه النيل!!..
(هـ)-
لم توضح حكومة ال٧٩ وزير ووزير دولة، اي متي بقاء الاثيوبيين في السودان، واغلبهم يقيمون بصورة غير شرعية؟!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة