المقالات
السياسة
فصل الدين عن الدولة..!!
فصل الدين عن الدولة..!!
08-14-2016 01:39 PM


في يوليو الماضي اصدر وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعه قرارا اثار اهتمام الناس..الوزير جمعه قرر توحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد المحروسة..وأضاف الوزير انه سيستعين بعلماء نفس و تنمية بشرية في الخطبة المكتوبة..في العام ٢٠١٤ صدر حكم قضائي آلت بموجبه كل دور العبادة الاسلامية لوزارة الأوقاف واعتبر القرار ان الحديث بدون رخصة حكومية يعتبر جريمة جنائية ..في ذات الإطار اكدت وزارة الأوقاف المصرية انها لن تسمح لاي خطيب باعتلاء المنبر دون الخضوع لاختبارات من بينها مقابلة شخصية.
امس الأول اصدر وزير الإرشاد والأوقاف السوداني قرارا يمنع بموجبه الأحاديث الدينية في الاسواق والطرقات العامة..برر الدكتور عصام ميرغني حسين قراره بدرء الفتن..وطلب الوزير تعميم قراره على الدوائر ذات الصلة..ويبدو ان وزارة الشؤون الدينية والإرشاد انتبهت لظاهرة المحاضرات الدينية في الاسواق والأماكن العامة..بعض الاسواق تحولت الى (هايد بارك) سودانية حيث تجد أطرافا مختلفة تطرح خطابا متباينا و لا يفصل بينها الا أمتار معدودات..الغريب ان اركان النقاش الدينية لم تتحول أبدا حلبات عنف..المتبارزون بالكلمات يصلون في جماعة عقب انفضاض المولد.
بداية كيف يستطيع الوزير تنزيل قراره على الأماكن العامة التي هي خارج سلطانه..بإمكان الوزير ان يلزم المساجد لكن ما هي ولايته على سوق الدندر بولاية سنار..من قبل فشلت وزارة التعليم العالي في منع حفلات التخريج الشعبية ..وذلك ببساطة لان هذه الاحتفالات تعقد بالكامل خارج الجامعات..هذا يعني ان الوزير عمليا لا يستطيع تنفيذ توجيهه الا اذا كان التوجيه صادر من مؤسسة اخرى وطلب من وزارة الإرشاد توفير الغطاء الرسمي.. او ان الحكومة خافت ان يخرج المشايخ على النص ويتحدثون في السياسة.
هذا التوجيه تجسيد لسياسة فصل الدين عن الدولة..بمعنى ان ذات الاسواق والطرقات يمكن ان تشهد مباريات في كرة القدم او المصارعة ..وان الاسر بامكانها ان تساهر الى ما بعد منتصف الليل على أنغام نانسي عجاج ان تحصلت على تصريح استثنائي بعد دفع اللازم من الرسوم..في ذات الوقت غير مسموح لجماعة أنصار السنة التبشير بدعوتهم في ميدان عقرب بالخرطوم بحري..وان على مولانا الشيخ قريب الله الا يتجاوز باهازيجه في مدح المصطفى شارع الزلط الفاصل.
في تقديري ..ان التوجيه السامي لم يلازمه التوفيق ..وفي الأغلب الاعم ان الناس (ستموصه) ليشرب الوزير دون ان يرتوي..هذه أنشطة مجتمعية لن يستطيع الوزير منعها..بل الافضل هنا تنصيب القانون..من يكفر طائفة من المسلمين يجب ان يطاله سيف العدالة..ومن يجنح للعنف عليه ان يكون مستعدا لدفع الثمن..عليه من الافضل ان تترك الحريات تنداح بين الناس تحت قاعدة ( لا اكراه في الدين ).
بصراحة ..من الافضل لوزير إرشادنا ان يهتم بما يليه..بعض مساجدنا تستخدم مكبرات الصوت حتى تتداخل التلاوات المختلفة في ذات الوقت وتحدث تشويها على جمهور المستمعين..كادت مساجدنا ان تفرض رسوما على الصلوات الجامعة بسبب انحسار الدعم الحكومي.. وزارة الارشاد لم تستطيع دفع فاتورة الايجار فاستعانت بدولة شقيقة.


اخر لحظة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3288

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1504239 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2016 03:08 PM
طيب يا عبدالباقى يا ظافر اذا بنفس منطقك الفاسد دة ، اذا واحد عمل ليهو ندوة في الشارع او في السوق ،هل بخلوهو ، انت داير زى الاهبل بتاع انصار السنة البكفر في الناس ونبذ دكتور محمد عبدالله الريح عشان قال الضب مفيد زى دة يخلوهو وبتاعين المكرفونات في نص السوق ، طيب ما كل واحد يعمل ليهو مكرفون ويقيف في زاوية في السوق ويقول انا بدعو للدين ، ياخى دى فوضى

[محمد احمد]

#1504051 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2016 09:43 AM
في قلب الخرطوم حاضرة البلاد يوجد مسجد يطلق عليه الجامع العتيق لقدمه وازعم بأنه اقدم مسجد بنى في الخرطوم على طراز حديث وطبعا ليس بحداثة مساجد هذه الأيام(الموضه) التي تبنى لتتوافق مع مكانة الخطيب الذى يخطب فيه وليس من آجل سواد عيون المصلين!! وفى الوقت الذى يحدثنا فيه القرآن الكريم ما ينبغي علينا فعله بعد إنقضاء صلاة الجمعه وهو يوم العطله الرسميه والدينيه ففي هذا المسجد بالذات سوف تجد إنخراط إمام المسجد عقب صلاة الظهر في غير يوم الجمعه في خطاب طويل عريض بعكس أيام الجمع مع العلم أن معظم المصلين تجار او مواطنين تواجدوا في ذلك الوقت لقضاء بعض حوائجهم وتناول اغراضهم من بينهم موظفين وعمال يعملون في دوائر حكوميه ومؤسسات خاصه!! والملاحظ أن أبواب المسجد تظل مفتوحه حتى صلاة العصر مما يسهل على كثير من الذين لا عمل لهم (عواطليه)التواجد طوال الوقت بجانب العاملين الذين يتخذون من أداء الفريضه زريعه ويهربون من أعمالهم !!.
لمن يهمهم الآمر إذا كان هناك من يهمهم الآمر هذا المسجد حوله الكيزان فرعا من فروع ما أطلقوا عليه (جامعة إفريقيا العالميه) وبؤره من بؤرهم الاجراميه!!وزياره واحده لهذا المسجد سوف تجدون يا من يهمهم الآمر العجب العجاب(مكاتب ومخازن وإداره كامله بها موظفين وعمال يفوق أعدادهم اجعص مؤسسه حكوميه!!) فضلا عن كون أن المسجد يقع في موقع إستراتيجى من ناحيه آمنيه المسجد ايضا مجاور لميدان أبو جنزير الشهير الذى ينطلق منه عادة الثوار!! إذا عُرف السبب بطل العجب!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1504022 [agadir]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2016 09:02 AM
خلط المفاهيم

الفصل المقصود هو فصل الدين عن السياسه وليس عن الدوله
على ان تقف الدوله على مسافه متساويه مع كل الاديان
ونتفق معك طالما ان الموضوع دعوه سلميه
لا تتسم بالعنف هذا ممكن ومشروع

[agadir]

#1504017 [Gashrani]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2016 08:54 AM
""ان الاسر بامكانها ان تساهر الى ما بعد منتصف الليل على أنغام نانسي عجاج ان تحصلت على تصريح استثنائي بعد دفع اللازم من الرسوم..في ذات الوقت غير مسموح لجماعة أنصار السنة التبشير بدعوتهم في ميدان عقرب بالخرطوم بحري..وان على مولانا الشيخ قريب الله الا يتجاوز باهازيجه في مدح المصطفى شارع الزلط الفاصل"".

نانسي عجاج وغيرها من المغنين ينشرون الفرح في أوساط الناس وأنصار السنة يفتلون الناس في المساجد تماما كما يفعل اخوانك المتأسلمونز

[Gashrani]

#1503944 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2016 07:18 AM
أولاً ما كان في داعي لتلك للمقدمة المصرية ...
ثانياً أرجو أن تراجع فهمك لمعنى فصل الدين عن الدولة...

[ود يوسف]

#1503613 [abufatima]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2016 03:48 PM
مقال متناثر وغير متماسك واراد صاحبه الزج بقضايا مختلفة . في وقت واحد . أنصار السنه جماعة مخربة ومنحرفه وتكفر كل من هب ودب . حتى منتسبيها طالتهم يد التكفير . تدربوا على التكفير فكفروا مشائخهم . هم خطر على المجتمع وتدينهم يختلف عن تديننا .

يا عبد موائدهم الخاسر هذه ليست القضيية الرئسيه . . قضية الحريات والسجن التحفظي وتداول السلطة والفساد ومحاربة الناس في أرزاقها هذه قضايا تهم الدين قبل المتدينين . ما ألحقتم بالدين يا عبد موائدهم الخاسر من ضرر يفوق حد الوصف ، حتى تنصر السودانيون لمخارجة أنفسهم مما فعلتم بهم ، والامثلة على ذلك كثيرة.

وكعادتك دائما الوقوف مع الجانب الخطأ دائما والذين تعدو على حرمة أموات المسملين بالسخرية وعلى رجال أكبر سنا خدموا الدعوة ونشروا الأسلام وقييم الفضيلة بين الناس وأووة وأطعموا، أتترك صبية عابثين ليهزاوا بهم . اهذا هو إسلامك! اهذا هو نصرك لدين ألحق . نعم لهذا أنت من الترابيين . والهدف صار واضحا من حركتكم ألا وهو هدم الاسلام من الداخل كما تدل كل القرائن أو الأحوال.

ياخي لم يشتكي أحد من مدائح الشيخ قريب الله وهم في حالة تصالح تام مع مجتمعاتهم وكل من حولهم بل مصدر إشعاع لا يسرقون أو يزنون أو يغتصبون أو يستاثرون بمال فلا وجه شبه بكم وأنصار السنه وبين ناس الشيخ قريب الله .


حاولت جاهداً أن أجد علاقة بين العنوان وما بين محتوى مقالك فلم أجد غير أنك وبحقدك على المجتمع تريد أن تثير الفتنة ودس السم في العسل

[abufatima]

#1503611 [متامل]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 03:47 PM
يا جماعة اول شي الناس دي مفروض تتفق هل الدستور علماني ام اسلامي ؟؟!!
حتى بعدها ياتي الحوار ....

[متامل]

#1503558 [خليل ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2016 02:36 PM
قبل 1989 كان عندنا دولة ودين.
الآن لا عندنا دولة ولا دين .

[خليل ابراهيم]

ردود على خليل ابراهيم
[خليل ابراهيم] 08-15-2016 12:21 AM
عزيزى ابو السمح ادام الله عليك عز الدين وحماك من شيطان الكيزان.
اذا كنت تعيش فى السودان هل قابلك شرطى مرور واخرجك من الطريق وما عدت اليه الا بعد ان ادخلت يدك فى فى جيبك واخرجتها وبها كل السوء من لعنات ليطعم بها المسكين عياله سحتا وانت لعنة وما ذكرت الحديث ملعون الراشى والمرتشى.
هل قابلتك كشة يقوم بها عسس الدولة على اخوات لا لشىء الا انهن يبعن الطعام حتى لا يبعن اجسادهن فتعرى اجسادهن فى الطرقات وانت لا تملك الا ان تحتقر نفسك لان البديل هو القأك فى غيابت السجن وما ذكرت الحديث انصر اخاك ظالما او مظلوما او حديث المرأة التى دخلت النار فى هرة.
هل صليت الفجر حاضرا خلف امام كان كل قوته ان يبيع للمطاعم ما تبقى من عيش البطاقة فصار اليوم يرخى زجاج فارهته ليتناول طعامه من ارقى المحال .
هل وهل وهل ..................
يحكى عن من يسمى اماما انه ذهب الى اوربا فوجد الاسلام ولم يجد المسلمين وعاد للشرق فوجد المسلمين ولم يجد الاسلام ولو قدر له العيش فى زمان الكيزان هذا لا ما رأى اسلام ولا مسلمين.
يجب ان لا نكابر ما نمارسه من طقوس شكلية ليست بالدين وما نعيش فيها ليست بالدولة نتمنى ان يورث الله ارضنا من يقيم دولة العدل وينشر سماحة دينه اما ما نحن فيه فهو الخواء نسأل الله حسن الخاتمة.

Saudi Arabia [أبو السمح] 08-14-2016 05:12 PM
لا و رب الكعبة عندنا دين لكن غير دين الكيزان


#1503551 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2016 02:29 PM
من المؤسف أن يستخدم الدين في تعطيل الانتاج والعمل ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة