المقالات
السياسة
مكان المستشفى نافورة..!!
مكان المستشفى نافورة..!!
08-16-2016 02:53 PM


سرت فرحة عارمة في أواسط المشفى الفاره ..هنالك أخبار جيدة تؤكد وصول مرضى للمستشفى الذي كاد أن يغلق أبوابه بسبب قلة الزبائن .. قناة الشروق نقلت خبر وصول المرضى لمستشفى الضمان بمروي..الاحتفاء الزائد بالمصائب له مايبرره..هذا المستشفى افتتح في نهاية العام ٢٠١٤..مفوض الاستثمار بصندوق الضمان الاجتماعي أكد يومها أن المستشفى هدفه جذب السياحة العلاجية من السودان وخارجه.. سيتمدد المشفى على مراحل تبدأ بمئتي سرير .. جاءت المعدات وحضر الأطباء ولكن غاب المرضى .. في ذلك اليوم وصل جرحى يمنيون إلى مروي فكان ذلك خبراً سعيداً سارت به القنوات الفضائية.
هنالك اختلال واضح في التنمية يولد غبناً سياسياً..الشيخ عبدالجليل الكاروري استغرب قبل أيام عن وجود مطار دولي في مروي تفوق بعض مواصفاته مطار الخرطوم.. في مطار مروي يمضي اليوم واليومان ولا تلوح في الأفاق مجرد طائرة واحدة.. بعض الكادر العامل في المطار يمارس مهناً أخرى ويرنون إلى السماء في انتظار طائرة قد لا تأتي أبداً ..مطار دنقلا ومطار الأبيض ومطار مروي وجنوباً مطار الخرطوم تقع في خطوط عرض ليست متباعدة فلذلك لا تصلح كمدرجات هبوط اضطراري .. ليس بوسعنا الآن أن نجفف مطار مروي لكن نشاطر الشيخ الكاروري رؤية أن العين التي خططت لم تكن فاحصة إن لم تكن مصابة بداء الجهوية.
دعونا نعود لمشفى الضمان الاجتماعي بمروي والذي سيشرفه اليوم وزير الصحة الاتحادي الأستاذ بحر أبو قردة بزيارة خاصة..هذا المشفى مزوّد بأحدث الأجهزة الطبية..بل فيه معدات لا تتوفر في المشافي الحكومية المماثلة..هنالك فندق فخم ملحق بالمشفى الذي لا يبعد كثيراً عن نهر النيل ..الحالمون اعتقدوا أن مستشفاهم سيجذب أثرياء من أفريقيا وعرباً من أهل السعة واليسر..لكن عند المخاض تبين لهم عجزهم عن جذب كوادر طبية سودانية متميزة.. فكروا في تأجير المشفى إلى مستثمر أردني ولكن الفشل لاحق الاجتهاد..الآن يفكرون في استيراد أطباء مصريين لسد النقص الكبير في الكوادر الطبية .
في تقديري ..مطلوب اتخاذ قرار شجاع في أمر هذا المستشفى الكبير ..المنطق يؤكد أن المرضى السودانيين لن يهاجروا إلى مدينة صغيرة من أجل العلاج..وأن كوادرنا الطبية التي تجمع الذهب مساءاً من العيادات الطبية لن تضحي وتذهب إلى بلدنا مروي لتنظر دفعات من جرحى العمليات الأجانب ..لهذا مطلوب اتخاذ قرار سريع لإيقاف هذا الهدر المالي من أموال المعاشيين.
ربما يكون الحل العاجل نقل المشفى باسمه إلى منطقة ذات اكتظاظ سكاني بولاية الخرطوم..الاحتفاظ برمزية الاسم مهمة حتى لا يظن البعض أن الفكرة فيها استهداف لمنطقة لها تاريخ حافل وحاضر مجيد..في ذات الوقت يتم تحويل المبنى الفخم إلى فندق خمسة نجوم يديره القطاع الخاص..منطقة مروي قريبة جداً من جبل البركل حيث التاريخ المهمل..في هذا القرار دعم للبنية التحتية للسياحة وإعادة لتوظيف الموارد في مكانها الأنسب.
بصراحة..إصلاح الدولة يبدأ من هنا سيادة النائب الأول..كل مشروع إستراتيجي يجب أن تسبقه دراسة جدوى..إن لم يحدث ذلك فالواجب الآن إعادة تشريح الأمر..مروي ياسادة لاتحتاج إلى مشفى سياحي..المنطقة تحتاج إلى كهربة المشاريع الزراعية ..بإمكان مروي أن تجذب الأجانب بإهراماتها لا بروشتة التطبيب.

اخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2250

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1505288 [سندريلا]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 09:50 AM
صدقت يا الظافر لكن خليني أسألك هل يا تري كان تقدر تقول الكلام الشجاع دا بتاع الجهوية لولا أن نطق به من لا يسأل عما يقول لمكانته (الكاوري )
رغم انو أول مرة أسمع ليهو بتصريح قوي زي دا --بقول أول مرة أسمع ---مع العلم بمن يكون الكاروري لأهل النظام

[سندريلا]

#1505231 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 08:35 AM
وهل سمعت بمستشفى الجكيكة؟ انهم عنصريون وليسوا جهويين , تخصيص الموارد لاهاليهم , فعندما تقول جهوية تعني الاقليم الذي ينحدر منه المسئول . ولكن الا يوجد في الاقليم غير الجعليين والشايقية وهل انشئت هذه المؤسسات في فريق فلاتة ولا فريق فور . وتتعجبون حينما يتمردون

[عثمان]

#1505102 [مظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2016 01:17 AM
طالما مستشفى ما لاقي مرضى ( رائق وفائق ) انقلوه الى ابوقوتة ... ابو قوتة ادارية تابعة لمحلية الحصاحيصا ... تقع في اطرف المشروع .. كانت قديما تابعة للنيل الابيض ضمن ادارات العمد والنظار .. تابعة لنظارة الهبانية .... تم الحاقها بولاية الجزيرة بسبب النزاع بين ابناء العمومة ( حسانية وحسنات ) ..... ما علينا .... ادارية ابوقوتة تتبع لها 67 قرية بها سكان يزيدون عن 200 الف نسمة ... بها مستشفى يتيم ومنذ الخمسينات .. هو كما كان ..... مكانك سر ... لم تطله يد التحديث .... ادواته ومعداته هي نفسها التي كنا نراها في السنماء المتجولة ( ود تور الجر والتمرجي وود الامين وكوب الشراب .. نفس شرية الملح ونفس الكنبة ونفس المريض ) ......
انت زول موضوعي احيانا ... وكمان لك شئ من الموهبة في كتابة القصة ... عندك خيال ... فقط تحتاج ان تبتعد عن ( بيت الضبع ) ( جحر الضب ) (كرنتينة الجدري )... اي النظااام الفاشل

[مظلوم]

#1505077 [محمد طه]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2016 11:27 PM
ماقالوا الجماعة يخططوا لقيام مايسمي دولة مروي الكبري بعد تفتيت السودان وهو كان راي صلاح قوش وعلي عثمان واسامة والجاز والحاج عطاالمنان وكاروري معادن بمعاونة الامركان وحتي الان النية موجودة ولا ماعندك خبر يا ظافر ...وبداوا بالمطار والسد والمستشفيات والكباري واهدروا اموال الشعب ودمروا مشاريع البلد تمهيدا لفرتكة الدولة السودانية الام

[محمد طه]

#1504908 [البخاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2016 04:15 PM
مطار مروي مصمم لهروب الجماعة حال سخنت البلد وكتمت وليس له من أهداف تنموية أو اقتصاديةز

[البخاري]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة