المقالات
السياسة
(بالله يا ناهد انتي أشولنجية؟؟)
(بالله يا ناهد انتي أشولنجية؟؟)
08-17-2016 01:24 AM


لا زلت أذكر اول مرة طرق سمعي هذا اللفظ ..كنت صغيرة جدا ..قبل المدرسة .. ..امسك بالقلم الرصاص واشخبط على احدى الورقات.. دوائر ومربعات …عندما سالني اخي عبدالحميد (بالله يا ناهد انتي أشولنجية؟؟)..رفعت رأسي باعتداد قائلة (لا ..انا حلفاوية)!! قهقه عاليا ..وتركني حائرة ..لم افهم ما هو المضحك فيما قلته له .
لم اكن اعتقد ان استخدام اليد اليسرى يفرق عن اليمنى …لكن الأيام علمتني انه يفرق كثيرا ..وكثيرا جدا . اول يوم في المدرسة ..أخرجونا الى الفناء وأجلسونا على الرمل لنكتب على الأرض ..قبل ان نتحمل مسؤولية الكراسات ..بدأت ارتب في المربع الترابي بيدي اليسرى ..اذا بالرمل يذهب ناحية التي تجلس على يميني مما جعلها تبكي ..وتشتكي ..اتت المعلمة بسرعة ..كانت سمراء طويلة وانا اصعد بصري اليها ..لا زلت أذكر اسمها رغم هذه المصفاة التي أحملها في رأسي ..كانت تدعى (ست ليلى)..نظرت الي متفكرة ..ثم قالت بابتسامة (انتي أشولنجية؟؟)..تاااااني ..؟؟ هذه المرة لم أعرف ماذا أقول ..لكنها لم تنتظر اجابتي ..بل أخذتني واجلستني على أقصى اليسار ..وقالت لي وهي تمسح على رأسي بحنان ..(تاني طوالي تقعدي أخر واحدة علي الشمال ..عشان ما يزعلوا منك ناس اليمين ).. كانت تلك طريقتها لتقول لي انني اختلف قليلا عن البقية في الفصل …لا زلت اذكر ضحكتها وهي تقرأ ما أكتبه باجتهاد ..تنظر الي وتقول (ناهد ..انا تاني اجيب معاي مراية عشان أقرأ كتابتك ..يا بتي اكتبي بيدك الشمال مافي مشكلة ..لكن ..من اليمين للشمال) ..كم كانت صعبة تلك المرحلة ..
المأساة الاخرى كانت في الأكل ..لو مددت اليسرى ..يصرخ كل من حولي (اكلي باليمين يا بت ) ..وعند اكلي باليمين تجدني قد عثت في الأرض فسادا ..يدي لا تمسك جيدا باللقمة وفمي يصبح بعيدا كأنه بالضفة الاخرى ..كلو كوم والملعقة كوم أخر ..كنت احاول بقدر الامكان الامساك بها للحاق بسباق الملاعق في قالب الكاستر الذي اعشقه حتى الان ولكن ذلك كان حلما صعب المنال ..حتى انتبهت والدتي رحمها الله الى الظلم الواقع علي من قبل اخوتي اليمنيين ..فكان ان فصلت حقي في السلطة والثروة ..وابتاعت قوالب كاستر صغيرة لي واخي واختي..فاصبحت اخذ حقي كاملا ..بل امد يدي احيانا لما يخصهم (فروقات ما قبل الانفصال وكدا).
كبرت وعلمت ان الحياة مصممة لاناس يستخدمون اليمين ..كل الاجهزة تفترض انك تستخدم اليمين ..السيارات تفترض انك يميني ..ادوات الجراحة ..تفترض انك يميني ..الالات الموسيقية ..حتى المطاعم تفترض ذلك …كل شئ ..ومن ثم ينظرون الي بدهشة ..و السؤال التقليدي (بالله انتي اشولنجية؟؟) ..لا والله بس لقيت نفسي فاضية قلت اجرب احساس الناس ديل !!!..
ابني الصغير ..اورثتها له ..لم احاول ان اغير طبيعته … ..لكن المشكلة اتت من المدرسة ..نوعية (ست ليلى) لم يعد لها وجود .فقد وصلتنا رسالة من المدرسة تقول (يجد صعوبة في الكتابة باليد اليمنى)..ذهب زوجي للاستاذ لكي يوضح له الأمر ..فتفاجأ بأن الاستاذ يعلم ولكنه مصر (الحاحا) ..ان يجعله يكتب باليمين ..قال زوجي له (أحمد دا مولود اشولنجي ..زي والدته ..) ..قال له الاستاذ (ايوة عارف لكن النبي عليه الصلاة والسلام قال تيمنوا ما استطعتم )..فما كان من ابو هند الا أن قال ( اها شفت ما استطعتم دي ….نحن ما استطعنا ..خلي الولد دا يكتب بالشمال زي ما الله خلقه ).

د. ناهد قرناص


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4216

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناص

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة